وصف و معنى و تعريف كلمة اعلنهما:


اعلنهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اعلنهما في معاجم اللغة العربية:



اعلنهما

جذر [علن]

  1. أَعْلَنَ : (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
,
  1. علن (المعجم لسان العرب)
    • "العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
      عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛

      وأَنشد ثعلب: حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا،وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل: إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
      وفي حديث الهجرة: لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته.
      واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به.
      وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه،ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا.
      والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛

      وأَنشد: وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي،وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلانِ

      ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
      واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر.
      والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وهو ظهور الأَمر.
      ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
      وقال اللحياني: رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
      وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
      يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته.
      وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
      "
  2. عَلَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ،
      ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
      ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
      ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
      ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
      ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
      ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.
  3. علا (المعجم لسان العرب)

    • "عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه‏.
      ‏قال ابن السكيت: سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ، وعَلِيَ وتَعَلَّى؛ وقال بعض الرُّجَّاز: وإنْ تَقُلْ: يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس: فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏.
      ‏وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به؛

      قال: كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال: عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه‏.
      ‏والعَليُّ: الرَّفيعُ‏.
      ‏وتَعالَى: تَرَفَّع؛ وقول أبي ذؤيب: عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي: تَعْتَمِد، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم‏.
      ‏وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ؛ قال سيبويه: حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ، وقالوا: من عَلا وعَلْوُ، ومن عالٍ ومُعالٍ؛ قال أَعْشى باهِلَة: إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها، ولا سَخَرُ ويُرْوَى: من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ: يُنْجِيِه، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال: فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ، يعني حَلَق الرحِمِ، سَيرُنا، وقيل: رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه؛ وقول العجلي: أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله: مِنْ تَحْتُ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ، أَي أَقَبُّ من تحتِه، عريضٌ من عالِيه: بمعنى أَعْلاه‏.
      ‏والعا والسافلُ: بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل؛

      قال: ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم: جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ، بضم اللام، وأَتَيته من عَلُو، بضم اللام وسكون الواو، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة، وأَتيته من عَلْوُ، بسكون اللام وضم الواو، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ، بكسر اللام، أَي من عالٍ؛ قال امرؤ القيس: مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا؛ قال أَبو النجم: باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ، بضم اللامِ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه، من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس: فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام‏.
      ‏وقال الفراء في قوله تعالى: عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء، وعالِيهِم بسكونها، قال: فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم، قال: والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ، فعالِيَهُم من ذلك، وقال الزجاج: لا نعرف عالِيَ في الظروف، قال: ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف، قال: ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين: أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى: يَطُوفُ عليهم، ثم، قال: عالِيَهُمْ ثيابُ سندس؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان، قال: والنصب في هذا بَيِّنٌ، قال: ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس، قال: وقد قرئ عالِيَتَهُمْ، بالنصب، وعالِيَتُهم، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف، وقرئ: عَلَيْهم ثيابُ سندس، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏.
      ‏والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي: الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏.
      ‏والعَلاءُ: الرِّفْعَة‏.
      ‏والعلاءُ: اسم سُمِّيَ بذلك، وهو معرفة بالوضع دون اللام، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏.
      ‏وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى: ارْتَفَعَ‏.
      ‏والعُلُوُّ: العَظَمة والتَّجَبُّر‏.
      ‏وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى: تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً؛ قال: العُلُو التكبُّر في الأَرض، وقال الحسن: الفَسادُ المَعاصي، وقال مسلم: الفَسادُ أَخذ المال بغير حق، وقال تعالى: إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض‏.
      ‏يقال: عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى‏.
      ‏وقوله تعالى: ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ‏.
      ‏ويقال لكل مُتَجَبِّر: قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏.
      ‏واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ قال الأزهري: وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو، وهو بمعنى العالِي، وهو الذي ليس فوقه شيء‏.
      ‏ويقال: هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته‏.
      ‏وأَما المُتعا: فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏.
      ‏والأَعْلى: هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات، والعَلاءُ: الشرفُ، وذو العُلا: صاحب الصفات العُلا، والعُلا: جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله، فهذه أَعلى الصفات، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين، وهو العَليُّ العظيم‏.
      ‏وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة‏.
      ‏وعَلِيَ، بالكسر، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً، ويقال أَيضاً: عَلا، بالفتح، يَعْلى؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين:لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت» هكذا في الأصل.؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد: عَلا كَعْبُك؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏.
      ‏ويقال: فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه‏.
      ‏وفي الحديث: تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به؛ ومنه حديث النجاشي: وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم‏.
      ‏وفي حديث قيلة: لا يزالُ كعْبُكِ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ‏.
      ‏وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ: كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ‏.
      ‏واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها: فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ‏.
      ‏وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي: تَنَحَّ‏.
      ‏وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني، وأَراد بِعَنِّجْ عني، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً‏.
      ‏وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت: سَلَعٌ مَّا، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر‏.
      ‏ورجل عالي الكَعْبِ: شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر‏.
      ‏وفي حديث أُحدٍ:، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم: اعْلُ هُبَلُ، فقال عُمَر، رضي الله عنه: اللهُ أَعْلى وأَجَلّ، فق"
  4. وَعْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ، ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والأنْثَى: بلَفْظِها.
      ـ وَعْلُ: الشَّريفُ، ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ.
      ـ وَعِلُ: شَعْبانُ، ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ.
      ـ اسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ،
      ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ.
      ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ.
      ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ.
      ـ وَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه،
      ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها.
      ـ وَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ،
      ـ وُعالُ: موضع، أَو جَبَلٌ.
      ـ وُعَيْلَةُ: ماءٌ.
      ـ ذو أوْعالٍ: موضع.
      ـ وَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً.
      ـ مُسْتَوْعَلُ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ، ج: مُسْتَوْعَلاتٌ.
      ـ وَعَلَ: أشْرَفَ.
      ـ أُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ معروفة.
      ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.
  5. عيل (المعجم لسان العرب)
    • "عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً: افتقر.
      والعَيِّلُ: الفقير، وكذلك العائل؛ قال الله تعالى: وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال؛ العائل: الفقير؛ ومنه حديث صِلة: أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر.
      وفي حديث الإِيمان: وترى العالَة رؤوسَ الناس؛ العالة: الفقراء، جمع عائل،وقالوا في الدعاء على الإِنسان: ما لَه مالَ وعالَ، فمالَ: عَدَلَ عن الحق،وعالَ: افتقر.
      وقال مرَّة (* قوله «وقال مرة إلخ» هي عبارة المحكم، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج.
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ؛

      قال: فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم،وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة.
      والعَيْلة والعالةُ: الفاقة.
      يقال: عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر.
      وفي التنزيل: وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً؛ وقال أُحَيْحة: فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ،إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله «ربي» هكذا في الأصل).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه،وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً،بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة.
      وفي الحديث: ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر.
      والعالةُ: جمع عائل، تقول: قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ؛ قال ابن بري: ومنه الحديث: أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء.
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله: الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم؛

      قال: سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً، ونسوة عَيائل، فخصَّص النسوة.
      ورجل مُعَيَّلٌ: ذو عِيال.
      ويقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال.
      ويقال: ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ، ويجمع عَيائل، فعمَّ ولم يُخَصّص.
      وعَيَّلَ عِيالَه: أَهملهم؛

      قال: لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل: عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً.
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها؛

      وأَنشد: وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب.
      قال ابن سيده: وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه، فهو مُعِيلٌ، والمرأَة مُعِيلة؛ وقال الأَخفش: صار ذا عِيال.
      ابن الكلبي: ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً، ابن الأَعرابي: العِيَلُ (* قوله «ابن الاعرابي العيل إلخ» كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي، والذي في نسخة من التهذيب: العيل، مضبوطاً بضمتين) العَيْلة، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.
      وقال يونس: يقال طالت عَيْلتي إِياك، بالياء، أَي طالما عُلْتُك.
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً؛ والعَيِّل منهن: الملتمس الباحث، والجمع عَياييل على غير قياس؛ أَنشد سيبويه: فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً، وهو عَيَّال، وتعَيَّل: تبختر وتمايل واختال، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك.
      وفلان عَيَّالٌ: متعيِّل أَي متبختر.
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً: ضرَب فيها،وهو عَيَّال (* قوله «ضرب فيها وهو عيال إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ) ذهَب ودار كعارَ؛ قال أَوس في صفة فرس: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر، ويروى عَيَّار، وقد تقدم ذكره.
      والعَيَّال: المتبختر في مشيه؛ قال ابن بري: والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات، وهي الأَصائل،متبختراً، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه.
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر:حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر،في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر،فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر: الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة؛ قال ابن بري: ومن العَيْل التبختُر قول حميد:.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ: متبخترة.
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل، فهو فرس عَيَّالٌ، وذلك لكرمه، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل.
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً: أَعْوَزني وأَعْجَزَني.
      وعالَ الميزانُ يَعِيل: جار، وقيل: زاد؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب: جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً،له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ: زائد على غيره؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله «وعال للضالة» كذا في الأصل باللام، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب، وفي القاموس ونسختين من الصحاح: وعال الضالة، من غير لام) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
      روى صخر‎ ‎بن‎ عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده، قال: بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً، وإِن من القول عَيْلاً؛ قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
      يونس: لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج، ولا يَعِيل مثله.
      والتعييل: سُوءُ الغِذاء.
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة؛ قال ابن بري: شاهده قول الباهلي: نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ،وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة.
      والعَيْلان: الذَّكَر من الضِّباع.
      وعَيْلان: اسم أَبي قَيْس‎ ‎بن‎ عَيْلان، وقيل: كان اسم فرس فأُضيف إِليه، قال الجوهري: ويقال للناس‎ ‎بن‎ مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان، وليس في العرب عَيْلانُ غيره، وهو في الأَصل اسم فرسه، ويقال: هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ؛ وقال زُفَر بن الحرث: أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ،إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ"
  6. وعل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْلُ والوَعِلُ: الأُرْوِيُّ.
      قال ابن سيده: الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل؛ الأَخيرة نادرة، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ.
      قال الليث: ولغة العرب وُعِلٌ، بضم الواو وكسر العين، من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ، وهو شاذ؛ قال الأَزهري: وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث، والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع، ومَوْعَلةٌ اسم جمع، ونظيره مفْدَرةٌ، وهي الوُعُولُ أَيضاً.
      والأَوْعالُ والوُعُول: الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال.
      وفي الحديث: لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال، يعني الأَشراف.
      ويقال لأَشراف الناس الوُعُول،ولأَراذِلِهم التُّحُوت.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول، وروي مرفوعاً مثله؛ قال الجوهري: أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم.
      وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال؛ قال ذو الرمة: ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ،تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ، وهو جبَل.
      وفي الحديث في تفسير قولهِ: ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ، قيل: ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ.
      وفي حديث ابن عباس: في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم.
      وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ.
      وقال الفراء: ما لي عنه وَغْلٌ، بالغين معجمةً، أَي لَجَأٌ.
      والوَعْلُ، خفيف: بمنزلة بُدّ.
      وهمْ علينا وَعْلٌ واحد، بالتسكين،أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة.
      والوَعْلُ: المَلْجَأُ،واسْتَوْعَل إِليه.
      يقال: ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها،مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يَجِدْ بُدًّا، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره؛ ومثله للقُلاخ: إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل: عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت.
      وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ، كلاهما: موضع، وقيل: هي هَضْبةٌ.
      وأُمُّ أَوْعال: موضع؛ قال العجاج: وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا،ذاتَ اليَمِينِ، غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها.
      والوَعْلةُ: الموضع المَنِيعُ من الجبل، وقيل: صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل، وقيل: الصَّخْرة المشرِفة من الجبل.
      ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ، ولِزِرِّه الزِّيرُ.
      ووَعْلةُ القَدَح: عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها، وكذلك الإِبْريق.
      ووعْلةُ: اسم شاعر من جَرْم؛ قال ابن سيده: ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء.
      ووَعْلٌ: شعبانُ.
      ووَعِل: شَوّالٌ، وقيل: وَعِل شعبان، وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ.
      ووُعَيْلة: اسم ماء؛ قال الراعي: تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ: اسم جبل؛ قال الأَخطل: لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي؟ وقال النابغة: أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي،بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ، إِلى وُعَالِ؟ الحُبَيُّ: اسم موضع، ويروى الحَنيّ، بالنون، وكلاهما مَسْموع.
      "
  7. أعلنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ، - إعلان الإفلاس، - {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :-
      • أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
  8. عَلن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ويعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر
  9. علن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر
  10. أَعْلَن (المعجم الرائد)
    • أعلن - إعلانا
      1- أعلن الأمر أو به : أظهره. 2- أعلنته المحكمة في لغة المحاكم : كلفته الحضور. 3- أعلنته المحكمة في لغة المحاكم : أعلمته بالحكم. 4- أعلن : عن بضاعته أو غيرها : نشر إعلانا عنه ا.


  11. الإعلان المركزي عن الإسعار (المعجم مالية)
    • إتاحة الفرصة لمتداول في السوق للاطّلاع أولاً بأوّل على سعري الشراء والبيع الذين عقدت على اساسهما الصفقات لدى كلّ صانع سوق منظّمة وغير منظّمة ، وتعني بالانجليزية: centralized quotations
  12. السوق العلنية (المعجم مالية)
    • سوق عمومية تعرض فيها البضاعة علناً للبيع ، وتعني بالانجليزية: market overt
  13. القيمة المعلنة (المعجم مالية)
    • القيمة النقدية التي لا صلة لها بالقيمة السوقية ، وتعني بالانجليزية: stated value
  14. المزاد العلني المفتوح (المعجم مالية)
    • سوق سلع أو أوراق مالية يدلي المتداولون فيه بطلبيات الشراء والبيع بأعلى صوتهم أي بالتعامل جهراً ، وتعني بالانجليزية: open outcry
  15. أثر الإعلان (المعجم مالية)

    • ردّ فعل السوق لتقارير هيئات الرقابة مثل نموّ عرض النقود والقروض للخزانة أو تغيّرات في سعر الفائدة الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: announcement effect
  16. تاريخ الإعلان (المعجم مالية)
    • تاريخ الإعلان عن إصدار جديد أو توزيع أرباح أسهم يتولّى المصرف المدير للإصدار إبلاغ المدراء المشاركين ومتعهّدي التغطية والمصارف البائعة به. ومتى تمّ ذلك تستطيع المصارف سواء دعيت للمشاركة أم لا إعلام عملائها عن الإصدار وشروطه ويستطيع المتعاملون بعد ذلك تداول الأوراق المُصْدَرَة. ، وتعني بالانجليزية: announcement date
  17. تقييم الإعلان (المعجم مالية)
    • قياس فاعلية حملة إعلانية ، وتعني بالانجليزية: advertising evaluation
  18. ممارسات الإعلان (المعجم مالية)
    • تقضي قواعد الممارسات العادلة الصادرة عن الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية أن المعلومات الواردة في النشرات الترويجية ينبغي أن تكون صحيحة وغير مضلّلة. ، وتعني بالانجليزية: advertising practices
  19. يوم الإعلان (المعجم مالية)
    • (أ) تاريخ إعلان شركة عن توزيع أرباحها على المساهمين ونسبة هذه التوزيعات (ب) اليوم الأخير الذي يتعيّن فيه الإعلان عن الخيارات التقليدية في سوق لندن ، وتعني بالانجليزية: declaration date (declaration day)


  20. الإعْلان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها.
  21. العَلانيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلانيةُ : خلاف السِّرِّ، يوصَف به فيقال: رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه. والجمع : عَلانُونَ.
  22. العُلَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُلَنَةُ : من يُكثر إفشاءَ السِّرِّ.
  23. ‏صدقة العلانية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • وهي إخراج المال أمام الناس ظاهرا لهم‏


  24. إِستَعلَن (المعجم الرائد)
    • إستعلن - استعلانا
      1- إستعلن الأمر : ظهر. 2- إستعلن الأمر : تعرض لأن «يعلن» به، أي يظهر.
  25. إِعتلَن (المعجم الرائد)
    • إعتلن - اعتلانا
      1-إعتلن الأمر : ظهر


معنى اعلنهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَلَنَ** \- [ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِنَ**،** يَعْلَنُ**، مص. عَلَنٌ، عَلاَنِيَةٌ. "عَلِنَ الْخَبَرُ" : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ.
Advertisements
معجم الغني
**عَلِنٌ** \- [ع ل ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ عَلِنٌ" : صَارَ عَلاَنِيَةً، ظاهِرٌ.
معجم الغني
**عَلَنَ** \- [ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِنَ**،** يَعْلِنُ**، مص. عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ. "عَلِنَ الخَبَرُ" : شَاعَ، بانَ، ظَهَرَ، اِنْتَشَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى إعلان : التطوير الإعلاني ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا . • حملة إعلانية : عملية غزو السوق ببرامج إعلانية موجهة وفقا لخطة مسبقة ، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلان [مفرد]: ج إعلانات (لغير المصدر): 1- مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن. 2- ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له "إعلان تليفزيونيّ- صفحة/ لوحة الإعلانات". 3- تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة "إعلان إداريّ". 4- (قن) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم. • إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان. • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلانيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: "التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا". • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن يُعلن، إعلانًا، فهو مُعلِن، والمفعول مُعلَن • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر: أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه "أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ}- {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}"| أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلن / أعلن بـ / أعلن عن يعلن ، إعلانا ، فهو معلن ، والمفعول معلن• أعلن الأمر / أعلن بالأمر / أعلن عن الأمر : أظهره ، صرح به وجهر ، عكسه أخفاه أعلن موقفه / رأيه / الحرب - إعلان الإفلاس - { ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن } - { ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا } ° أعلن العداوة : جاهر بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلان [ مفرد ] : ج إعلانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أعلن / أعلن بـ / أعلن عن . 2 - ما ينشر في الطرق أو وسائل الإعلام مما يهم المعلن أن يطلع الناس عليه ويستجيبوا له إعلان تليفزيوني - صفحة / لوحة الإعلانات . 3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة إعلان إداري . 4 - ( قن ) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم . • إعلان حقوق الإنسان : قرار تاريخي أصدرته الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1206هـ / 1791م يحرم اتهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلا بقانون ، ويكفل لهم حق التمتع بالحرية الفكرية والدينية والملكية الخاصة ، أصدرته منظمة الأمم المتحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم : الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . • وكالة إعلان : شركة متخصصة في تخطيط الحملات الإعلانية وتنفيذها ، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان . • إعلانات مبوبة : إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات ، تتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علانية [ مفرد ] : بصورة ظاهرة واضحة ، عكسها سرا { وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علن [ مفرد ] : جهر وانكشاف ، عكسه سر يقول رأيه علنا - متزوج في العلن .
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ عُلُوناً: شاع وظهر. وـ خلاف خَفِي.( عَلِنَ ) الأمرُ ـَ عَلَناً، وعلانيَة: عَلَن. فهو عَلِن، وعَلِين.( أعْلَنَه ) وبه: أظهره وجهر به، وـ المحكمةُ أو النِّيابةُ فلاناً: كلَّفته الحضور، أو أعلمته بالحكم. ( محدثة ).( عَالَنَه ) وبه معالنة، وعِلاناً: جاهره.( عَلَّنَه ): أعلنه.( اعْتَلَن ) الأمرُ: علن.( اسْتَعْلَنَ ) الأمرُ: اعتلن. وـ تعرَّض لأن يعلن به.( الإعْلان ): إظهار الشيء بالنَّشر عنه في الصّحف ونحوها. ( محدثة ).( العَلانِيَة ): خلاف السّرّ، يوصف به فيقال: رجل علانية: ظاهرٌ أمره. ( ج ) عَلانُون.( العُلَنَة ): من يكثر إفشاء السرّ.
المعجم الوسيط
الكتابَ عَلْوَنَة، وعِلْوَاناً: عنونه.( العِلْوان ): عِلوان الكتاب: لغة في العُنوان.
مختار الصحاح
ع ل ن : العَلاَنِيَةُ ضد السر يقال عَلِنَ الأمر من باب دخل وطرب و عُلْوانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب أي عنونهعلوان في ع ل ن وفي ع ل ا
الصحاح في اللغة
 العَلانيَةُ: خلاف السرّ. يقال: عَلَنَ الأمرُ يَعْلُنُ عُلوناً. وعَلِنَ الأمر بالكسر يَعْلَنُ عَلَناً. وأعْلَنْتُهُ أنا، إذا أظهرته. والعِلانُ: المُعالَنَةُ. ورجلٌ عُلَنَةٌ: يبوح بسره.
الصحاح في اللغة
عُلْوانُ الكتاب. عنوانه. وقد عَلْوَنْتُ الكتابَ، إذا عنوَنْتَه.
لسان العرب
العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ المُجاهرة عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر واعْتَلَنَ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به وأَنشد ثعلب حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة تلك امرأَة أَعْلَنَتْ الإِعْلانُ في الأَصل إِظهار الشيء والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة وفي حديث الهجرة لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به وعالَنَه أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه وأَنشد وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً ونِعْمَ أَخُو العِلانِ ويقال يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر والعَلانية على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية خلافُ السِّهر وهو ظهور الأَمر ورجل عُلَنَةٌ لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به وقال اللحياني رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة وعَلْوَانُ الكتاب يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة يقال عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته وعُلْوَانُ الكتاب عُنْوانُه
الرائد
* علن يعلن ويعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.
الرائد
* علن يعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.ر
الرائد
* علن يعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.ر
الرائد
* علن تعلينا. الأمر أو به: أظهره ونشره.
الرائد
* علن. 1-مص. علن وعلن وعلن. 2-ظهور، انتشار، جهر.
الرائد
* علن. من الأمور: الظاهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: