وصف و معنى و تعريف كلمة اعمه:


اعمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح اعمه في معاجم اللغة العربية:



اعمه

جذر [عمه]

  1. أَعمَهُ: (اسم)
    • أَعمَهُ : فاعل من عَمِهَ
  2. أعمهُ: (اسم)
    • الجمع : عُمْه ، المؤنث : عَمْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : عمهاوات و عُمْه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  3. عَمَهَ : (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  4. عَمِهَ : (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه


  5. عُمْه : (اسم)
    • عُمْه : جمع أعمهُ
  6. عَمَه : (اسم)
    • العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه
    • العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها
  7. عَمَه : (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ
    • عَمَهُ الْبَصِيرَةِ : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
    • أَصَابهُ الْعَمَهُ : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا
  8. عَمِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  9. عَمِه : (اسم)
    • عَمِه : فاعل من عَمَهَ
  10. عَمَّهَ : (فعل)


    • عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ
    • عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ
  11. عُمْه : (اسم)
    • عُمْه : جمع عَمِهُ
  12. عُمَّه : (اسم)
    • عُمَّه : جمع عامِه
  13. عُمْه : (اسم)
    • عُمْه :جمع أعمه
  14. عَمْهاءُ: (اسم)
    • عَمْهاءُ : مؤنت أعمهُ
  15. عُمُوه: (اسم)
    • عُمُوه : مصدر عَمَهَ
  16. عَمَهان: (اسم)


    • عَمَهان : مصدر عَمَهَ
  17. عَمْهَاءُ: (اسم)
    • عَمْهَاءُ : فاعل من عَمِهَ
  18. عُموه: (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  19. عَمِهات : (اسم)
    • عَمِهات : جمع عَمِهُ
,
  1. أعمهُ
    • أعمهُ :-
      جمع عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، جمع مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أعمه

    • أعمه
      1-مكان خال من إشارات أو علامات يهتدى ويستدل بها، جمع : عمه، مؤنث عمهاء

    المعجم: الرائد

  3. عمه
    • "العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛

      وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه.
      وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟، قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر.
      ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ.
      وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ،أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر.
      قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب.
      يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه.
      وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها.
      وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عمَهَ
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      • عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      • عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      • عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عمِهَ
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      • عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      • عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      • عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عَمَهان
    • عَمَهان :-
      مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عُمُوه
    • عُمُوه :-
      مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَمَهُ
    • ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ.
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ.
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



  9. عمِه
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعفرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

    المعجم: الرائد

  10. عمه
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

    المعجم: الرائد



معنى اعمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَمَهٌ** -[ع م هـ]. (مص. عَمَهَ، عَمِهَ). 1. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ" : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ. 2. "عَمَهُ الْبَصِيرَةِ" : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ 3. "أَصَابهُ الْعَمَهُ" : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
معجم الغني
**عَمَّهَ** - [ع م هـ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** عَمَّهَ**،** يًعَمِّهُ**، مص. تَعْمِيهٌ. 1. "عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ" : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ. 2. "عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي" : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
معجم الغني
**عَمَهَ** - [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمَهْتُ**،** أَعْمَهُ**، مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ. 1. "عَمَهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمَهَ في الأَمْرِ" : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.
معجم الغني
**عَمِهَ** - [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمِهْتُ**،** أَعْمَهُ**،  مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ. 1. "عَمِهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمِهَ الخَطِيبُ" : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ. 3. "عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ" : طَغَى.**![البقرة آية 15]وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمهُ [مفرد]: ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
المعجم الوسيط
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( ج ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب فيه. فهو أعمَه، وعمِه. وهي عَمِهَة، وعمهاء. ( ج ) عُمْه. وـ الأرضُ: كانت بلا أعلام.( عَمَّهَ ) في ظُلمه: ظلم بغير جناية جليّة.( العَمَه ): التحيّر والتردّد بحيث لا يدري أين يتوجّه. وهو في البصيرة كالعَمَى في البصر. وـ ( في الطبّ ): فقدان ملكة الإدراك بالحسّ، كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والاشخاص وطبيعتها. ( مج ).
مختار الصحاح
ع م ه : العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ
الصحاح في اللغة
العَمَهُ: التحيُّرُ والتردُّدُ. وقد عَمِهَ بالكسر، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ، والجمع عُمَّهٌ. قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أطرافه في مَهْمَهِ أعمى الهُدى بالجاهِلينَ العُمَّهِ وأرضٌ عَمْهاءٌ: لا أعلام بها. وذهبتْ إبله العُمَّهى، إذا لم يدرِ أين ذهبتْ. والعُمَّيْهى مثله.
لسان العرب
العَمَهُ التَّحَيُّر والتَّرَدُّد وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ وقيل العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق قال ثعلب هو أَن لا يعرف الحُجَّة وقال اللحياني هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه وفي التنزيل العزيز ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون ومعنى يعمهون يتحيرون وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون ؟ قال ابن الأَثير العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق قال رؤبة ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي والعَمَى في البصَر قال أَبو منصور ويكون العَمى عَمى القلب يقال رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه وأَرض عَمْهاءُ لا أَعلامَ بها وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت والعُمَّيْهَى مثله
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعفرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه تعميها. في ظلم فلان: ظلمة من غير جناية ارتكبها.
الرائد
* عمه. 1-مص. عمه وعمه. 2-عمى العقل والفطنة والبصيرة.
الرائد
* عمه. 1-متردد في الضلال، ج عمهون. 2-متحير في طريق أو أمر، ج عمهون. 3-مكان من غير علامات أو إشارات يهتدي بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: