وصف و معنى و تعريف كلمة اغتال:


اغتال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح اغتال في معاجم اللغة العربية:



اغتال

جذر [غال]

  1. اِغتالَ: (فعل)
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال
    • اِغْتَالَ الغُلاَمُ : سَمِنَ وَغَلُظَ
    • اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة اغتال خصومَه بالقتل،
    • اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه: جامع أمَّه وهي ترضعه
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري، فأَهلكه
    • اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا: غالَتْه
  2. مُغتال: (اسم)
    • اسم فاعل من اغتالَ
    • اسم مفعول من اغتالَ
  3. اغتال الشّخص:
    • قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة ''اغتال خصومَه بالقتل- اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال'' ° هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع.
  4. غَيْل: (اسم)
    • غَيْل : مصدر غالَ


  5. غَيّلَ: (فعل)
    • غَيّلَ : دَخَلَ في الغِيل
  6. غَيل: (اسم)
    • الجمع : أَغْيال ، و غُيُول
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
    • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
    • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
    • الغَيْلُ من الأَرض: الذي تراه قريبًا وهو بعيد
    • الغَيْلُ :الشجر الكثيرُ الملتفُّ
  7. غُيُل: (اسم)
    • غُيُل : جمع غَيُولُ
  8. غيل: (اسم)
    • الجمع : غُيُولٌ ، و أَغْيَال
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء
    • الغِيلُ :موضعُ الأَسد
    • الغِيلُ الشجرُ :الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه
  9. اِغتيال: (اسم)
    • اِغتيال : مصدر إِغتالَ
  10. مغتال: (اسم)


    • مغتال : فاعل من إِغتالَ
  11. مغتال: (اسم)
    • مغتال : اسم المفعول من إِغتالَ
  12. اِغْتَالَ الغُلاَمُ:
    • سَمِنَ وَغَلُظَ.
  13. اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه:
    • جامع أمَّه وهي ترضعه.
  14. اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا :
    • غالَتْه.
  15. غَول : (اسم)
    • مصدر غَالَ
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر ،
    • الغَوْلُ :بُعْدُ المفازة؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها
    • مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدة، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً
    • الغَوْلُ :المشقَّةُ
    • الغَوْلُ:التُّرابُ الكثير
  16. غَوْل : (اسم)


    • غَوْل : مصدر غالَ
  17. غول : (اسم)
    • الجمع : أَغْوَالٌ ، و غِيلانٌ
    • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه
    • الغُولُ مفرد الغِيلان، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم
    • الغُولُ: كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل
    • الغُولُ :المنيَّةُ
    • الغُولُ: الداهيةُ
    • يأكل كالغول: بشراهة ونهم
    • غول جبال الهملايا: حيوان أشعر شبيه بالإنسان يقال إنّه يعيش في أعالي جبال الهملايا
  18. أَغْيَال: (اسم)
    • أَغْيَال : جمع غيل
  19. أَغْيلَ: (فعل)
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها: غالته، فهي مُغْيِلٌ، وهو مُغْيَلٌ
  20. تَغَيَّلَ: (فعل)
    • تَغَيَّلَ القومُ: كَثُرَتُ أموالُهم
    • تَغَيَّلَوا: كثُروا هم أَنفسهم
    • تَغَيَّلَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه
    • تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ: دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً
  21. غيلة: (اسم)
    • الغِيلَةُ : الاسم من الاغتيال
    • قَتلَه غِيلةً: على غفلة منه
    • أَضَرَّت الغِيلَةُ بولَدِ فلان :إِذا أَرضعته أُمُّه وهي حامل، أَو أَتِيَتْ وهي مُرضِع
  22. أَغْيَلُ: (اسم)


    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم
  23. غَيلة: (اسم)
    • الغَيْلَةُ : المرأَةُ السمينة العظيمة
  24. غِيَالَة: (اسم)
    • غِيَالَة : مصدر غالَ
  25. نَغيل: (اسم)
    • وَلَدٌ نَغِيلٌ : وَلَدٌ فَاسِدُ النَّسَبِ، وَلَدٌ مِنْ زِنىً
,
  1. اغتالَ
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال :-
      اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :-اغتال خصومَه بالقتل، - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال:-
      • هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع: لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اغْتَالَ

    • اغْتَالَ الغلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.
      ويقال: اغتال الساعدُ.
      و اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه: جامع أمَّه وهي ترضعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إِغتال
    • إغتال - اغتيالا
      1- إغتاله : قتله على غفلة. 2- إغتال الغلام : سمن وغلظ.

    المعجم: الرائد

  4. اِغْتَالَ
    • [غ و ل، غ ي ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِغْتَالَ، يَغْتالُ، مصدر اِغْتِيالٌ.
      1. :-اِغْتَالَهُ فِي مَكانٍ بَعِيدٍ عَنِ الأنْظَارِ :- : قَتَلَهُ خُفْيَةً، عَلَى حِينِ غِرَّةٍ، تَرَبَّصَ بِهِ خُفْيَةً.
      2. :-اِغْتَالَ الغُلاَمُ :- : سَمِنَ وَغَلُظَ.

    المعجم: الغني

  5. غيل
    • "الغَيْلُ: اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى؛ عن ثعلب؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته: ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل: الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه.
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها، فهي مُغِيلٌ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل: سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى، وهي مُغيل ومُغْيِل، والولد مُغالٌ ومُغْيَل؛ قال امرؤ القيس: ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً،فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله «قعود حن» هكذا في الأصل).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم.
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن.
      والغَيْل: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      وفي الحديث: ما سقي بالغَيْل فيه العُشر، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر؛ وقيل: الغَيْل، بالفتح، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر.
      وقال الليث: الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين؛

      وأَنشد: حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل: كل موضع فيه ماء من واد ونحوه.
      والغَيْل: العلَم في الثوب، والجمع أَغْيال؛ عن أَبي عمرو؛ وبه فسر قول كثيِّر: وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره: الغَيْل الواسع من الثياب، وزعم أَنه يقال: ثوب غَيْل؛ قل ابن سيده: وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير.
      والغِيلُ: الشجر الكثير الملتفّ، يقال منه: تَغَيَّل الشجر، وقيل: الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَسَدٌ أَضْبَط، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة: الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء؛ قال رؤبة: في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال.
      والغِيل، بالكسر: الأَجَمة، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ، ولا تدخلها الهاء، والجمع غُيول؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي: وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ، نَمَتْها غُيُولُه؟

      ‏قال ابن بري: والغُيول ههنا جمع غَيْل، وهو الماء يجري بين الشجر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي.
      وفي حديث قس: أَسدُ غِيِلِ، الغِيل،بالكسر: شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة؛ وفي قصيد كعب: بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر: كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      والمُغَيِّل: النَّابت في الغِيل؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية: كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل: كالمُغْيِل، وقيل: كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة.
      والمِغْيال: الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ.
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل: عظُم والتفَّ.
      ابن الأَعرابي: الغَوائِل خُروق في الحوض، واحدتها غائِلة؛ وأَنشد:وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ،شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة: الحِقْد الباطن، اسم كالوابِلَة.
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ.
      الكسائي: الغَوائل الدواهي.
      والغِيلة، بالكسر: الخَدِيعة والاغْتِيال.
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل.
      قال أَبو بكر: الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر.
      قال أَبو العباس: قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ.
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ؛

      وأَنشد: وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ.
      ويقال: قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك.
      وفي حديث عمر: أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد.
      والغِيلة: فِعْلة من الاغتيال.
      وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ، يريد به الخَسْف.
      والغِيلة: الشِّقْشِقَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ،بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل: كثيرة، وكذلك البقر؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ

      ويروى: ‏خَطَتْ مَناسِمُها، الواحد غَيُول؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده.
      وقال أَبو عمرو: الغَيُول المنفرد من كل شيء، وجمعه غُيُل، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير.
      وقال أَبو منصور: والغُيُل السِّمان أَيضاً.
      وغَيْلان: اسم رجل.
      وغَيْلان بن حُرَيث: من شعرائهم، وكذا وقع في كتاب سيبويه، وقيل: غَيْلان حرب، قال: ولست منه على ثقة.
      واسم ذي الرمة: غَيْلان بن عُقْبة؛ قال ابن بري: من اسمه غَيْلان جماعة: منهم غَيْلان ذو الرمة، وغَيْلان بن حريث الراجز، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ.
      وأُمّ غَيْلان: شجر السَّمُر.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. اغتال الشّخص
    • قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :-اغتال خصومَه بالقتل- اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :- ° هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع

    المعجم: عربي عامة

  7. غول
    • "غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله: أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر.
      والغُول: المنيّة.
      واغْتاله: قَتَله غِيلة، والأَصل الواو.
      الأَصمعي وغيره: قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية، وقيل: هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله؛ قال ذلك أَبو عبيد.
      وقال ابن السكيت: يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول، وقالوا: الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به.
      ويقال: أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب.
      وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ، وقيل: لم يُدْر أَين صَقَع.
      ابن الأَعرابي: وغال الشيءُ زيداً إِذا ذهب به يَغُوله.
      والغُول: كل شيء ذهب بالعقل.
      الليث: غاله الموت أَي أَهلكه؛ وقول الشاعر أَنشده أَبو زيد: غَنِينَا وأَغْنانا غنانا، وغالَنا مآكل، عَمَّا عندكم، ومَشاربُ ‏

      يقال: ‏غالنا حَبَسنا.
      يقال: ما غالك عنا أَي ما حبَسك عنا.
      الأَزهري: أَبو عبيد الدواهي وهي الدَّغاوِل، والغُول الداهية.
      وأَتَى غُوْلاً غائلة أَي أَمراً منكَراً داهياً.
      والغَوائل: الدواهي.
      وغائِلة الحوض: ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء؛ قال الفرزدق: يا قيسُ، إِنكمُ وجدْتم حَوْضَكم غالَ القِرَى بمُثَلَّمٍ مَفْجور ذهبتْ غَوائِلُه بما أَفْرَغْتُمُ،بِرِشاء ضَيِّقة الفُروع قَصِير وتَغَوَّل الأَمرُ: تناكر وتَشابه.
      والغُول، بالضم: السِّعْلاة، والجمع أَغْوال وغِيلان.
      والتَّغَوُّل: التَّلَوُّن، يقال: تَغَوَّلت المرأَة إِذا تلوّنت؛ قال ذو الرمة: إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَغَوَّلت بها الرُّبْدُ فَوْضى، والنَّعام السَّوارِحُ وتَغَوَّلت الغُول: تخيلت وتلوّنت؛ قال جرير: فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ،ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ (* قوله «غير ماضيٍ» هكذا في الأصل وفي ديوان جرير: فيوماً بجارين الهوى غير ماصِباً، وربما كان في الروايتين تحريف).
      قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، ويروى: فيوماً يُجارِيني الهَوى،‏

      ويروى: ‏يوافِيني الهوى دون ماضي.
      وكلّ ما اغتال الإِنسانَ فأَهلكه فهو غُول.
      وتَغَوَّلتهم الغُول: تُوِّهوا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق ولا تصلّوا عليها فإِنها مأْوى الحيات والسباع أَي ادفعوا شرّها بذكر الله، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها، وفي الحديث: ان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا غُولَ؛ كانت العرب تقول إِن الغِيلان في الفَلَوات تَراءَى للناس، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم، وقال: هي من مَردة الجن والشياطين، وذكرها في أَشعارهم فاشٍ فأَبطل النبي، صلى الله عليه وسلم، ما، قالوا؛ قال الأَزهري: والعرب تسمي الحيّات أَغْوالاً؛ قال ابن الأَثير: قوله لا غُولَ ولا صَفَر، قال: الغُول أَحد الغِيلان وهي جنس من الشياطين والجن، كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبطله؛ وقيل: قوله لا غُولَ ليس نفياً لعين الغُول ووُجوده، وإِنما فيه إِبطال زعم العرب في تلوّنه بالصُّوَر المختلفة واغْتياله، فيكون المعنيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً، ويشهد له الحديث الآخر: لا غُولَ ولكن السَّعالي؛ السَّعالي: سحرة الجن، أَي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل.
      وفي حديث أَبي أَيوب: كان لي تمرٌ في سَهْوَةٍ فكانت الغُول تجيء فتأْخذ.
      والغُول: الحيَّة، والجمع أَغْوال؛ قال امرؤ القيس: ومَسْنونةٍ زُرقٍ كأَنْياب أَغْوا؟

      ‏قال أَبو حاتم: يريد أَن يكبر بذلك ويعظُم؛ ومنه قوله تعالى: كأَنه رؤوس الشياطين؛ وقريش لم تَرَ رأْس شيطان قط، إِنما أَراد تعظيم ذلك في صدورهم، وقيل: أَراد امرؤ القيس بالأَغْوال الشياطين، وقيل: أَراد الحيّات، والذي هو أَصح في تفسير قوله لا غُول ما، قال عمر، رضي الله عنه: إِن أَحداً لا يستطيع أَن يتحوّل عن صورته التي خلق عليها، ولكن لهم سحرَة كسحرتكم،فإِذا أَنتم رأَيتم ذلك فأَذِّنوا؛ أَراد أَنها تخيّل وذلك سحر منها.
      ابن شميل: الغُول شيطان يأْكل الناس.
      وقال غيره: كل ما اغْتالك من جنّ أَو شيطان أَو سُبع فهو غُول، وفي الصحاح: كل ما اغْتال الإِنسان فأَهلكه فهو غُول.
      وذكرت الغِيلان عند عمر، رضي الله عنه، فقال: إِذا رآها أَحدكن فليؤذِّن فإِنه لا يتحوّل عن خلقه الذي خلق له.
      ويقال: غالَتْه غُول إِذا وقع في مهلكه.
      والغَوْل: بُعْد المَفازة لأَنه يَغْتال من يمرّ به؛ وقال:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه،بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِ المِيلَهُ: أَرض تُوَلّه الإِنسان أَي تحيِّره، وقيل: لأَنها تَغْتال سير القوم.
      وقال اللحياني: غَوْل الأَرض أَن يسير فيها فلا تنقطع.
      وأَرض غَيِلة: بعيدة الغَوْل، عنه أَيضاً.
      وفلاة تَغَوَّل أَي ليست بيِّنة الطرق فهي تُضَلِّل أَهلَها، وتَغَوُّلها اشتِباهُها وتلوُّنها.
      والغَوْل: بُعْد الأَرض، وأَغْوالها أَطرافُها، وإِنما سمي غَوْلاً لأَنها تَغُول السَّابِلَة أَي تقذِف بهم وتُسقطهم وتبعِدهم.
      ابن شميل: يقال ما أَبعد غَوْل هذه الأَرض أَي ما أَبعد ذَرْعها، وإِنها لبعيدة الغَوْل.
      وقد تَغَوَّلت الأَرض بفلان أَي أَهلكته وضلّلته.
      وقد غالَتْهم تلك الأَرض إِذا هلكوا فيها؛ قال ذو الرمة: ورُبّ مَفازةٍ قُذُف جَمُوحٍ،تَغُول مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا وهذه أَرض تَغْتال المَشْيَ أَي لا يَسْتَبين فيها المشي من بُعْدها وسعتها؛ قال العجاج: وبَلْدَةٍ بعيدةِ النِّياطِ،مَجْهولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطي ابن خالويه: أَرض ذات غَوْل بعيدة وإِن كانت في مَرْأَى العين قريبة.
      وامرأَة ذات غَوْل أَي طويلة تَغُول الثياب فتقصُر عنها.
      والغَوْل: ما انهبط من الأَرض؛ وبه فسر قول لبيد: عَفَتِ الديارُ مَحَلّها، فمُقامُها،بِمِنًى تأَبَّدَ غَوْلُها فَرِجامُها وقيل: إِن غَوْلها ورِجامها في هذا البيت موضعان.
      والغَوْل: التُّراب الكثير؛ ومنه قول لبيد يصف ثوراً يَحْفِر رملاً في أَصل أَرْطاةٍ: ويَبْري عِصِيّاً دونها مُتْلَئِبَّةً،يَرى دُونَها غَوْلاً، من الرَّمْلِ، غائِلا

      ويقال للصَّقْر وغيره: لا يغتاله الشبع؛ قال زهير يصف صَقْراً: من مَرْقَبٍ في ذُرى خَلقاء راسِيةٍ،حُجْن المَخالِبِ لا يَغْتاله الشِّبَعُ أَي لا يذهب بقُوّته الشبع، أَراد صقراً حُجْناً مخالبُه ثم أَدخل عليه الأَلف واللام.
      والغَوْل: الصُّداع، وقيل السُّكر، وبه فسر قوله تعالى: لا فيها غَوْل ولا هم عنها يُنْزَفون؛ أَي ليس فيها غائلة الصُّداع لأَنه تعالى، قال في موضع آخر: لا يصدَّعون عنها ولا يُنْزِفون.
      وقال أَبو عبيدة: الغَوْل أَن تَغْتال عقولَهم؛

      وأَنشد: وما زالت الخمر تَغْتالُنا،وتذهَبُ بالأَوَّلِ الأَوَّلِ أَي توصِّل إِلينا شرًّا وتُعْدمنا عقولَنا.
      التهذيب: معنى الغَوْل يقول ليس فيها غيلة، وغائلة وغَوْل سواء.
      وقال محمد بن سلام: لا تَغُول عقولهم ولا يسكَرون.
      وقال أَبو الهيثم: غالَتِ الخمر فلاناً إِذا شربها فذهبت بعقله أَو بصحة بدنه، وسميت الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولاً بما توصِّله من الشرِّ إِلى الناس، ويقال: سميت غُولاً لتلوُّنها، والله أَعلم.
      وقوله في حديث عهدة المَماليك: لا داء ولا خِبْثَةَ ولا غائِلة؛ الغائلة فيه أَن يكون مسروقاً، فإِذا ظهر واستحقه مالكه غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه أَي أَتلفه وأَهلكه.
      يقال: غاله يَغُوله واغْتاله أَي أَذهبه وأَهلكه، ويروى بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث بن ذي يَزَن: ويَبْغُون له الغَوائل أَي المهالك، جمع غائلة.
      والغَوْل: المشقَّة.
      والغَوْل: الخيانة.
      ويروى حديث عهدة المماليك: ولا تَغْيِيب؛ قال ابن شميل: يكتب الرجل العُهود فيقول أَبيعُك على أَنه ليس لك تَغْيِيب ولا داء ولا غائلة ولا خِبْثة؛ قال: والتَّغْيِيب أَن لا يَبِيعه ضالَّة ولا لُقَطة ولا مُزَعْزَعاً، قال: وباعني مُغَيَّباً من المال أَي ما زال يَخْبَؤُه ويغيِّبه حتى رَماني به أَي باعَنِيه؛ قال: والخِبْثة الضالَّة أَو السَّرقة، والغائلة المغيَّبة أَو المسروقة، وقال غيره: الداء العَيْب الباطن الذي لم يُطْلِع البائعُ المشتري عليه، والخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيِّب الأَصل كأَنه حرُّ الأَصل لا يحل ملكه لأَمانٍ سبق له أَو حرِّية وجبت له، والغائلة أَن يكون مسروقاً، فإِذا استُحِق غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه؛ قال محمد بن المكرم: قوله الخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيب الأَصل كأَنه حرّ الأَصل فيه تسمُّح في اللفظ، وهو إِذا كان حرّ الأَصل كان طيِّب الأَصل، وكان له في الكلام متَّسع لو عدَل عن هذا.
      والمُغاوَلة: المُبادرة في الشيء.
      والمُغاوَلة: المُبادَأَة؛ قال جرير يذكر رجلاً أَغارت عليه الخيل: عايَنْتُ مُشْعِلةَ الرِّعالِ، كأَنها طيرٌ تُغاوِلُ في شَمَامَ وُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: البيت للأَخطل لا لجرير.
      ويقال: كنت أُغاوِل حاجة لي أَي أُبادِرُها.
      وفي حديث عَمّار: أَنه أَوْجَز في الصلاة وقال إِني كنت أُغاوِلُ حاجةً لي.
      وقال أَبو عمرو: المُغاوَلة المُبادَرة في السير وغيره، قال: وأَصل هذا من الغَوْل، بالفتح، وهو البعد.
      يقال: هوَّن الله عليك غَوْل هذا الطريق.
      والغَوْل أَيضاً من الشيء يَغُولك: يذهب بك.
      وفي حديث الإِفْك: بعدما نزلوا مُغاوِلين أَي مُبْعِدين في السَّير.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِلُهم في الجاهلية أَي أُبادِرهم بالغارة والشرّ، من غاله إِذا أَهلكه، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وفي حديث طهفة: بأَرض غائِلة النَّطاة أَي تَغُول ساكنها ببعدها؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ يصف حماراً وأُتُناً: إِذا غَرْبَة عَمَّهنَّ ارْتَفَعْنَ أَرضاً، ويَغْتالُها باغْتِيا؟

      ‏قال السكري: يَغْتال جريَها بِجَريٍ من عنده.
      والمِغْوَل: حديدة تجعل في السوط فيكون لها غِلافاً، وقيل: هو سيف دقيق له قَفاً يكون غمده كالسَّوْط؛ ومنه قول أَبي كبير: أَخرجت منها سِلْعَة مهزولة،عَجْفاء يَبْرُق نابُها كالمِغْوَل أَبو عبيد: المِغْول سوط في جوفه سيف، وقال غيره: سمي مِغْوَلاً لأَن صاحبه يَغْتال به عدوَّه أَي يهلكه من حيث لا يحتسبه، وجمعه مَغاوِل.
      وفي حديث أُم سليم: رآها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبيدها مِغْوَل فقال: ما هذا؟، قالت: أَبْعَج به بطون الكفَّار؛ المِغوَل، بالكسر: شبه سيف قصير يشتمل به الرجل تحت ثيابه، وقيل: هو حديدة دقيقة لها حدٌّ ماضٍ وقَفاً،وقيل: هو سوط في جوفه سيف دقيق يشدُّه الفاتِك على وسَطه ليَغْتال به الناس.
      وفي حديث خَوَّات: انتزعت مِغْولاً فوَجَأْت به كبده.
      وفي حديث الفيل حين أَتى مكة: فضربوه بالمِغْوَل على رأْسه.
      والمِغْوَل: كالمِشْمَل إِلا أَنه أَطول منه وأَدقّ.
      وقال أَبو حنيفة: المِغْوَل نَصْل طويل قليل العَرْض غليظ المَتْن، فوصف العرض الذي هو كمِّية بالقلة التي لا يوصف بها إِلا الكيفية.
      والغَوْل: جماعة الطَّلْح لا يشاركه شيء.
      والغُولُ: ساحرة الجن، والجمع غِيلان.
      وقال أَبو الوفاء الأَعرابيُّ: الغُول الذكَر من الجن، فسئل عن الأُنثى فقال: هي السِّعْلاة.
      والغَوْلان،بالفتح: ضرب من الحَمْض.
      قال أَبو حنيفة: الغَوْلان حَمْض كالأُشنان شبيه بالعُنْظُوان إِلا أَنه أَدقُّ منه وهو مرعى؛ قال ذو الرمة: حَنِينُ اللِّقاح الخُور حرَّق ناره بغَوْلان حَوْضَى، فوق أَكْبادها العِشْر والغُولُ وغُوَيْلٌ والغَوْلان، كلها: مواضع.
      ومِغْوَل: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. اغْتَالَهُ
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري، فأَهلكه.
      و اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا: غالَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَيْلُ
    • ـ غَيْلُ: اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى، أو وهي حامِلٌ. واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ: الغَيْلُ أيضاً.
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه: سَقَتْه الغَيْلَ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ. واسْتَغْيَلَتْ هي، والاسمُ: الغِيلَةُ. وفي الحديثِ: ''لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ''.
      ـ غَيْلُ: الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ، كالمُغْتالِ فيهما، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ، والواسِعُ من الثيابِ،
      ـ غِيْلُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ، والأجَمَةُ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ، ج: أغْيالٌ وغُيولٌ، وموضع.
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ: الثابِتُ في الغِيلِ، والداخِلُ فيه.
      ـ مِغْيالُ: الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ، الوارِفةُ الظِلالِ. وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ.
      ـ الغَيْلَةُ: المرأةُ السمينةُ،
      ـ غِيْلَةُ: موضع، والشِقْشِقَةُ، والخَديعةُ، والاغْتِيالُ.
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً: خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه.
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ: كثيرةٌ، أَو سِمانٌ.
      ـ غَيْلانُ: اسم ذي الرُّمَّةِ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ، أَي: يَموتَ، فَرَهِقوهُ يوماً، وهو على غِرَّةٍ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ،
      ـ يقولُ: تَحَلَّلْ غَيْلُ، أَي: يا غَيْلانُ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ.
      ـ أُمُّ غَيْلانَ: شجرُ السَّمُرِ.
      ـ غائِلَةُ: الحِقْدُ الباطِنُ، والشَّرُّ، كالمَغالَةِ.
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ: نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن.
      ـ تَغَيَّلوا: كَثُر أمْوالُهُم، أَو كَثُروا.
      ـ غَيَّالُ: الأسَدُ.
      ـ أغْيالٌ، أو ذاتُ أغْيالٍ: وادٍ باليمامةِ.
      ـ اغْتالَ الغُلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. غيل
    • غ ي ل: الغِيلُ بالكسر الأَجمة وموضع الأسد غِيلٌ وجمعه غُيُولٌ قال الأصمعي الغِيلُ الشجر المُلتف ز و الغِيلَةُ بالكسر الاغْتِيالُ يقال قتله غِيلَةً وهو أن يخدعه فيذهب به إلى موضع فيقتله فيه ويُقال أيضا أضرَّت الغِيلة بولد فلان إذا أُتيت أُمه وهي تُرضعه وكذا إذا حملت وهي تُرضعه وفي الحديث {لقد هممت أن أنهى عن الغِيلة} و الغَيْلُ اسم ذلك اللَّبن وقد أغَالَت المرأة ولدها فهي مُغِيلٌ و أغْيَلَت أيضا إذا سقت ولدها الغِيل فهي مُغْيِلٌ و أغَالَ فلان ولده إذا غَشِي أمه وهي تُرضعه و الغَيْلُ أيضا الماء الذي يجري على وجه الأرض وفي الحديث {ما سُقي بالغيل ففيه العُشر وما سُقي بالدلو ففيه نصف العُشر} وفلان قليل الغائِلَةُ و المَغَالَةُ بالفتح أي الشر و الغَوَائِلُ الدواهي وأُم غَيْلانَ شجر السَّمُر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الغَيْلُ
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ.
      و الغَيْلُ الماءُ الجاري على وجه الأَرض.
      و الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين.
      و الغَيْلُ من الأَرض: الذي تراه قريبًا وهو بعيد.
      و الغَيْلُ الشجر الكثيرُ الملتفُّ. والجمع : أَغْيال، وغُيُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَيل
    • غيل - ج، أغيال وغيول
      1- غيل : شجر كثير ملتف، غابة. 2- غيل : موضع الأسد. 3- غيل : كل واد فيه ماء. 4- غيل : جماعة القصب والحلفاء.

    المعجم: الرائد

  13. غَالَتِ
    • غَالَتِ المرأَةُ ولدَها غَالَتِ ِ غَيْلاً: أَرضعته الغَيْلَ.
      و غَالَتِ الشيءَ غِيالاً، وغِيالةً، وغُؤولاً: سَرَقهُ.
      و غَالَتِ فلانًا كذا وكذا: إِذا وصل إِليه منه شرٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غيلة
    • غيلة
      1- غيلة النوع من غال. 2- غيلة : إسم من الاغتيال. 3- غيلة : خديعة : «قتله غيلة». 4- غيلة : إرضاع وقت الحبل.

    المعجم: الرائد

  15. الغِيلَةُ
    • الغِيلَةُ الغِيلَةُ يقال: أَضَرَّت الغِيلَةُ بولَدِ فلان إِذا أَرضعته أُمُّه وهي حامل، أَو أَتِيَتْ وهي مُرضِع.
      و الغِيلَةُ الاسم من الاغتيال.
      (انظر: غول) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَالَهُ
    • غَالَهُ غَالَهُ ُ غَوْلاً: أَهلكه.
      و غَالَهُ أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه.
      ويقال: غالته الخمرُ: إِذا شرِبها فذهَبَتْ بعقله أَو بصحَّة بدنه.
      وغالته الأَرضُ: هَلَكَ فيها.
      وغالته الغُول: ضَلَّ عن المحجَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَغْيل
    • أغيل - إغيالا
      1- أغيلت المرأة ولدها : أرضعته وهي حامل. 2- أغيلت الغنم : ولدت في السنة مرتين. 3- أغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها.

    المعجم: الرائد

  18. أَغْيلَتِ
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها: غالته، فهي مُغْيِلٌ، وهو مُغْيَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الغِيلُ
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء.
      و الغِيلُ موضعُ الأَسد.
      و الغِيلُ الشجرُ الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه. والجمع : غُيُولٌ، وأَغْيَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَغَيَّلَ
    • تَغَيَّلَ القومُ: كَثُرَتُ أموالُهم.
      و تَغَيَّلَ كثُروا هم أَنفسهم.
      و تَغَيَّلَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه.
      و تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ: دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً.
      فهو مُتَغَيِّلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غيل
    • غيل - ج، أغيال وغيول
      1- مصدر غال يغيل. 2- لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. 3- غلام سمين. 4- ماء جار على وجه الأرض. 5- كل واد فيه عيون تسيل. 6- ما تراه قريبا وهو بعيد. 7- شجر كثير ملتف، غابة.

    المعجم: الرائد

  22. الغِيلَةُ
    • الغِيلَةُ : الاسم من الاغتيال.
      يقال: قَتلَه غِيلةً: على غفلة منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إستغيل
    • إستغيل - استغيالا
      1-إستغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها

    المعجم: الرائد

  24. تَغَيَّل
    • تغيل - تغيلا
      1- تغيل القوم : كثرت أموالهم. 2- تغيل القوم : كثروا. 3- تغيل الشجر : عظم والتف.

    المعجم: الرائد

  25. مغتال
    • مغتال
      1- مغتال : فاعل. 2- مغتال : مفعول. 3- مغتال : ذراع ممتلئة.

    المعجم: الرائد



معنى اغتال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَالَ** - [غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** غَالَتْ**،** تُغِيلُ**، مص. غَيْلٌ. "غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا" : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ.
معجم الغني
**غَالَ** - [غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** غَالَ**،** يَغِيلُ**، مص. غِيَالٌ، غِيَالَةٌ. "غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ" : سَرَقَهُ.
معجم الغني
**غالٍ**،** الغَالِي**، ةٌ - ج:** غُلاَةٌ**،** غَالِيَاتٌ**،** غَوَالٍ**،** الغَوَالِي**. [غ ل و]. (فا. من غَلاَ). 1. "سِعْرٌ غَالٍ" : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ. 2. "يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ" : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتالَ يغتال، اغْتلْ، اغتيالاً، فهو مغتال، والمفعول مغتال • اغتال الشَّخصَ: قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة "اغتال خصومَه بالقتل- اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال"| هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع: لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتال يغتال ، اغتل ، اغتيالا ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال• اغتال الشخص : قتله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسية اغتال خصومه بالقتل - اتبع الاحتلال سياسة الخطف والاغتيال ° هذا صقر لا يغتاله إلا الشبع : لا يذهب بقوته وشدة طيرانه .
الرائد
* غال يغول: غولا. (غول) 1-ه: أخذه من حيث لا يعلم فأهلكه. 2-ته الخمر: شربها فذهبت بعقله أو بصحة جسده.
الرائد
* غال يغيل: غيلا. (غيل) ت المرأة ولدها: أرضعته وهي حامل.
الرائد
* غال يغيل: غيالا وغيالة وغؤولا. (غيل) الشيء: سرقه.
الرائد
* غال. قفل، ج غالات.
الرائد
* غال (الغالي). 1-فا. ج غلاة، م غالية ج غوال. 2-ثمين. 3-من الأسعار: المرتفع. 4-لحم سمين. 5-«بعته بالغالي»: أي بالغلاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: