-
الغَذِيُّ
- ـ الغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ، ج : غِذاءٌ .
ـ غِذاءُ : ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ . غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى .
ـ غَذَا ، مَقْصورَةً : بَوْلُ الجَمَلِ .
ـ غَذَاهُ ، وغَذَا به : قَطَعَه ، كغَذَّاهُ ، وانْقَطَعَ ، وسالَ ، وأسْرَعَ ،
ـ غَذَا العِرْقُ : سالَ دَماً ، كغَذَّى تَغْذِيَةً .
ـ غَذَوانُ : الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ ، وهي : بهاءٍ ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
ـ اسْتَغْذاهُ : صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ .
ـ غاذِيَةُ : عِرْقٌ .
ـ هو غاذِي مالٍ : مُصْلِحُه ، وسائِسُه .
ـ تَغْذِيَةُ : التَّرْبِيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تغذويَّة
- تغذويَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية : على غير قياس :- تحظى المواشي بالرعاية البيطريّة والتغذويّة في المزرعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الغَاذِي
- الغَاذِي الغَاذِي يقال : فلانٌ غاذي مالٍ : مُصْلِحُه وسائسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اغتذى الشّخص
- تناول الغِذاء ، أي أخذ طعامًا وشرابًا :- اغتذى بعد انتهائه من العمل - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم .
المعجم: عربي عامة
-
اغْتَذَى
- اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اغتذى
- اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
• اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء ، أي أخذ طعامًا وشرابًا :- اغتذى بعد انتهائه من العمل ، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس ، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غذّى خادمه المريض
- أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي - النارُ تُغذَّى بالحطب :- ° غذَّى نارًا
المعجم: عربي عامة
-
غذّى طفله على مكارم الأخلاق
- ربَّاه على ذلك ° غذّى روحَه
المعجم: عربي عامة
-
غَذَّى
- غَذَّى العِرْقُ : سال دمًا .
و غَذَّى الجملُ ببوله : أَلقاه دفعةً دفعةً .
و غَذَّى المولودَ : ربَّاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَذَّى
- [ غ ذ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). غَذَّيْتُ ، أُغَذِّي ، غَذِّ ، مصدر تَغْذِيَةٌ .
1 . :- غَذَّى العِرْقُ :- : سَالَ دَماً ..
2 . :- غَذَّى الْجَمَلُ بِبَوْلِهِ :- : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً . 3 . :- غَذَّى الطِّفْلَ :- : أَطْعَمَهُ . 4 . :- غَذَّى الضَّيْفَ :- : قَدَّمَ إِلَيْهِ الغِذَاءَ .
5 . :- غَذَّى الصَّبِيَّ :- : رَبَّاهُ .
المعجم: الغني
-
غَذَّى
- غذى - تغذية
1 - غذاه : أعطاه الغذاء . 2 - غذاه : رباه . 3 - غذى العرق : سال دما .
المعجم: الرائد
-
غذاء ملكي
- الغذاء الذي تفرزه عاملات النحل من غدد في رؤوسها ويخصص عادة لتغذية الملكات وطور اليرقة .
المعجم: عربي عامة
-
غِذَاءٌ
- جمع : أَغْذِيَةٌ . [ غ ذ و ].
1 . :- غِذَاءٌ دَسِمٌ :- : الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ ، أَيْ مَا يُغَذَّى بِهِ .
2 . :- يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ :- : إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ . :- لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ :- ( ابن المقفع ).
المعجم: الغني
-
غِذاء
- غِذاء :-
جمع أَغْدِية ( لغير المصدر ):
1 - مصدر غذَا .
2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :- هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء ، - الخبز أوَّل الأغذية ، - برنامج الغذاء العالميّ ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء :-
• غذاء الرُّوح : ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة ، - غذاء كامل : يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غِذاء
- غذاء
1 - ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب ، جمع : أغذية
المعجم: الرائد
-
الغِذَاءُ
- الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب . والجمع : أَغْذِيةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غذي
- غذي - ج ، غذاء
1 - غذي : صغار المواشي . 2 - غذي : ما في بطون الحوامل ، أو هو خاص بالشاء .
المعجم: الرائد
-
غذَّى
- غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
• غذَّى خادمَه المريضَ
1 - أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي ، - النارُ تُغذَّى بالحطب :-
• غذَّى نارًا : أمدَّها بما يبقيها .
2 - أطعمه الغذاء .
• غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق : ربَّاه على ذلك
• غذّى روحَه : زوّدها بغذاءٍ روحيّ ، - غذّى فِكْرَه : زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غذَا
- غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
• غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
• غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
• غُذِي بلبان الكرم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غذا
- " الغِذاءُ : ما يُتَغَذّى به ، وقيل : ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن ، وقيل : اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء .
قال ابن السكيت : يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ، ولا تقل غَذَيْتُه ؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال : فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى .
ويقال : غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ، ولا يقال غَذَيْته ، بالياء .
والتَّغْذية أَيضاً : التَّرْبية .
قال ابن سيده : غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه ؛ عن اللحياني .
وفي الحديث : لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين ؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء .
والغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ؛
أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء : لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ، ولُقْماناً وذا جَدَن ؟
قال ابن بري : البيت لأَفْنُونٍ التغلبي ، واسمه صُرَيم بن مَعْشر ، قال : وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي : من لَذَّة العَيْشِ ، والفَتَى للدهر ، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً ، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون ؟
قال : ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله : لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم ؟
قال : وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً .
قال الأَصمعي : أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ ، بالتصغير ، لقبُ رجلٍ .
قال شمر : وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى .
قال : وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم ، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ، ولكن يُعاجَى ، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ ؛ هكذا رواه الجوهري ؛ وقال ابن بري : الصواب في حديث عمر أَن ؟
قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم ، وكذلك ورد في حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لعامل الصَّدَقات : احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم .
قال أَبو عبيدة : الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ ، واحِدُها غَذِيٌّ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته ، فقال : إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ، ثم ، قال في آخره : وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه .
قال ابن الأَثير : وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء ، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع ، وإن كان جَمْع سَمٍّ ؛ قال : والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه ، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط ، وهو معنى قوله : وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه .
وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه : صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها .
والغَذَوِيُّ : أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ ، إِذا ما أَنكحوا ، غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ ، بالدال المهملة ، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون : تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً .
قال ابن بري : وروى أَبو عبيد هذا البيت : ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل .
والغَذَى ، مقصورٌ : بَوْلُ الجَمَلِ .
وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً : قَطَعَه ، وفي التهذيب : غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً .
وفي الحديث : حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس .
يقال : غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة .
غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً : سالَ ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ ، وقيل : كلُّ ما سالَ فقد غَذَا .
والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ، ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه .
وفي حديث سعد بن مُعاذٍ : فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ .
وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه .
وفي حديث العباس : مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما تُسَمُّون هذه ؟، قالوا : السَّحابَ ، قال : والمُزْنَ ، قالوا : والمُزْنَ ، قال : والغَيْذَى ؛ قال الزمخشري : كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ ، قال : ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ ، وهي الناقة الضَّخْمة ؛ قال الخطابي : إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو .
وغَذَا البَوْلُ : انْقَطَع ، وغَذَا أَي أَسْرَع .
والغَذَوانُ : المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى ؛
قال : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ، ورواه غيرهم العَدَوانِ ، بالفتح ، وقد غَذَا .
والغَذَوانُ أَيضاً : المُسْرِع .
وفي الصحاح : والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، وقد روي بيتُ امرئ القيس : كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ .
أَبو عبيد : غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً ؛ قال الهذلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ .
والغَذَوان : النَّشِيطُ من الخيل .
وغذا الفَرسُ غَذواً : مَرَّ مَرّاً سَريعاً .
أَبوزيد : الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً ، وجَمْعُها الغَواذِي .
قال ابن سيده : والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً ، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ .
"
المعجم: لسان العرب