وصف و معنى و تعريف كلمة اغتسلن:


اغتسلن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح اغتسلن في معاجم اللغة العربية:



اغتسلن

جذر [غتسل]

  1. اِغتَسَلَ: (فعل)
    • اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به
    • ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) اِغْتَسَلْتُ ، أغْتَسِلُ ، اِغْتَسِلْ ، مصدر اِغْتِسَالٌ
    • اِغْتَسَلَ بِمَاءِ النَّهْرِ : نَظَّفَ جَسَدَهُ بِمَائِهِ يَغْتَسِلُ مَرَّةً فِي اليَوْمِ
    • اِغْتَسَل بِالطِّيبِ : تَضَمَّخَ بِه
    • اغْتَسَلَ بالماء : غَسَلَ بَدَنَهُ به ،
,
  1. غسله
    • ـ غسله يَغْسِلُهُ غَسْلاً وغُسْلاً ، أو غَسْلاً مَصْدَرٌ ، وغُسْلاً اسمٌ ، فهو غَسيلٌ ومَغْسولٌ ، ج : غَسْلَى وغُسَلاءُ ، وهي : غَسيلٌ وغَسيلَةٌ ج : غَسالَى .
      ـ مَغْسَلُ ومَغْسِلُ ومُغْتَسَلُ : مَوْضِعُ غُسْلِ المَيِّتِ . وقد اغْتَسَلَ بالماءِ .
      ـ غُسْلُ وغِسْلُ وغِسْلَةُ وغَسُولُ وغَسُّولُ : الماءُ يُغْتَسَلُ به ، والخِطْمِيُّ .
      ـ اغْتَسَلَ بالطيبِ : تَنَضَّخَ .
      ـ غِسْلَةُ : الطيبُ ، وما تَجْعَلُهُ المرأةُ في شَعَرِها عندَ الامْتِشاطِ ، وما يُغْسَلُ به الرأسُ من خِطْمِيٍّ ونحوِهِ ، كالغِسْلِ ، وورَقُ الآسِ .
      ـ غُسالَةُ الشيءِ : ماؤُه الذي يُغْسَلُ به ، وما يَخْرُجُ منه بالغَسْلِ .
      ـ غِسْلينُ : ما يُغْسَل من الثوبِ ونحوِه ، كالغُسالَةِ ، وما يَسيلُ من جُلودِ أهلِ النارِ ، والشديدُ الحَرِّ ، وشَجَرٌ في النارِ .
      ـ مِغْسَلُ : ما غُسِلَ به الشيءُ .
      ـ غَسَلَ يَغْسِلُ : ضَرَبَ فأوْجَعَ ،
      ـ غَسَلَ المرأةَ : جامَعَها كثيراً ، كغَسَّلَها ،
      ـ غَسَلَ الفَحْلُ الناقةَ : أكثَرَ ضِرابَها .
      ـ فَحْلٌ غِسْلٌ ، وغُسَلٌ وغَسِيلٌ وغُسَلَةٌ ومِغْسَلٌ وغِسِّيلٌ : كثيرُ الضِّرابِ ، أو يُكْثِرُ الضِّرابَ ولا يُلْقِحُ . وكذا الرجل .
      ـ المَغاسلُ : أودِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ غِسْلٌ : موضع بديارِ بَني أسَدٍ .
      ـ ذالتُ غِسْلٍ : موضع آخَرُ .
      ـ غُسْلٌ : موضع عن يمينِ سَمِيراءَ ، وبه ماءٌ يقالُ له غُسْلَةٌ .
      ـ غَسَلٌ : جَبَلٌ بين تَيْماءَ وجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ غِسْوَلَّةُ : قرية قُرْبَ حِمْصَ .
      ـ المَغْسِلَةُ : جَبَّانَةٌ بالمدينةِ يُغْسَلُ فيها الثِّياب .
      ـ أبو غِسْلَةَ : الذِّئْب .
      ـ أغْسَلَ : أكثَرَ الضِّرابَ .
      ـ تَغْسيلُ : المُبالَغَةُ في غَسْلِ الأَعْضاءِ .
      ـ غُسِلَ الفَرَسُ ، واغْتَسَلَ : عَرِقَ .
      ـ غَسْويلُ : نَبْتٌ في السِّباخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنغَسَل
    • إنغسل - انغسالا
      1 - إنغسل الشيء : زال وسخه وتطهر بالماء أو غيره . 2 - إنغسل الشيء : سال .

    المعجم: الرائد

  3. انغسل الثّوب
    • مُطاوع غسَلَ

    المعجم: عربي عامة

  4. انْغَسَلَ
    • انْغَسَلَ الشيءُ : ( مطاوع : غَسَلَه ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْغَسَلَ
    • [ غ س ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْغَسَلَ ، يَنْغَسِلُ ، مصدر اِنْغِسالٌ . :- اِنْغَسَلَ الجِسْمُ :- : زالَ وَسَخُهُ وَتَطَهَّرَ بالماءِ .

    المعجم: الغني

  6. اِغْتِسَالٌ
    • [ غ س ل ]. ( مصدر اِغْتَسَلَ ). :- اِغْتِسَالُ البَدَنِ :-: غَسْلُهُ وَتَنْظِيفُهُ بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  7. اغتسال
    • ‏ إفاضة الماء على جميع البدن بقصد الطهارة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. إِغتَسَل
    • إغتسل - اغتسالا
      1 - إغتسل : غسل بدنه . 2 - إغتسل بالطيب أو نحوه : تطيب وتلطخ به . 3 - إغتسل الفرس : عرق .

    المعجم: الرائد



  9. ‏ الاغتسال عريانا ‏
    • ‏ متجردا من الثياب أو خاليا من الملابس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. اغتسل الرّجل / اغتسل الرّجل بالماء
    • غسَل بدنه بالماء ، نظَّفه به :- يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح - اغتسل بالصابون - { وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا } :- ° اغتسل بالطِّيب

    المعجم: عربي عامة

  11. اغْتَسَلَ
    • اغْتَسَلَ بالماء : غَسَلَ بَدَنَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِغْتَسَلَ
    • [ غ س ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِغْتَسَلْتُ ، أغْتَسِلُ ، اِغْتَسِلْ ، مصدر اِغْتِسَالٌ .
      1 . :- اِغْتَسَلَ بِمَاءِ النَّهْرِ :- : نَظَّفَ جَسَدَهُ بِمَائِهِ . :- يَغْتَسِلُ مَرَّةً فِي اليَوْمِ .
      2 . :- اِغْتَسَل بِالطِّيبِ :- : تَضَمَّخَ بِه .

    المعجم: الغني

  13. اغتسل
    • ‏ أفاض الماء على جميع بدنه بقصد الطهارة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. انغسلَ
    • انغسلَ ينغسل ، انغسالاً ، فهو منغسِل :-
      انغسل الثَّوبُ مُطاوع غسَلَ : غُسِل ، نُظِّف بالماء أو غيره :- انغسلتِ البيوتُ بماء المطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. اغتسلَ
    • اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به :-
      اغتسل الرَّجُلُ / اغتسل الرَّجُلُ بالماء غسَل بدنه بالماء ، نظَّفه به :- يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح ، - اغتسل بالصابون ، - { وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا } :-
      اغتسل بالطِّيب : تضمَّخ به .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غسل
    • " غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً ، وقيل : الغَسْلُ المصدر من غَسَلْت ، والغُسْل ، بالضم ، الاسم من الاغتسال ، يقال : غُسْل وغُسُل ؛ قال الكميت يصف حمار وحش : تحت الأَلاءة في نوعين من غُسُلٍ ، باتا عليه بِتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول : يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر .
      والغُسْل : تمام غَسل الجسد كله ، وشيء مَغْسول وغَسِيل ، والجمع غَسْلى وغُسَلاء ، كم ؟

      ‏ قالوا قَتْلى وقُتَلاء ، والأُنثى بغير هاء ، والجمع غَسالى .
      الجوهري : مِلْحَفة غَسِيل ، وربما ، قالوا غَسِيلة ، يذهب بها إِلى مذهب النعوت نحو النَّطِيحة ؛ قال ابن بري : صوابه أَن يقول يذهب بها مذهب الأَسماء مثل النَّطِيحة والذَّبِيحة والعَصِيدة .
      وقال اللحياني : ميت غَسِيل في أَموات غَسْلى وغُسَلاء وميتة غَسيل وغَسِيلة .
      الجوهري : والمَغْسِل والمَغْسَل ، بكسر السين وفتحها ، مغسِل الموتى .
      المحكم : مَغْسِلُ الموتى ومَغْسَلُهم موضع غَسْلهم ، والجمع المَغاسل ، وقد اغْتَسَلَ بالماء .
      والغَسُول : الماء الذي يُغْتَسل به ، وكذلك المُغتَسَل .
      وفي التنزيل العزيز : هذا مُغْتَسَل باردٌ وشراب ؛ والمُغْتَسل : الموضع الذي يُغْتَسل فيه ، وتصغيره مُغَيْسِل ، والجمع المَغاسِلُ والمَغاسيل .
      وفي الحديث : وضعت له غُسْلَه من الجنابة .
      قال ابن الأَثير : الغُسْلُ ، بالضم ، الماء القليل الذي يُغْتَسل به كالأُكْل لما يؤكل ، وهو الاسم أَيضاً من غَسَلْته .
      والغَسْل ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : ما يُغْسل به من خِطْميّ وغيره .
      والغِسل والغِسْلة : ما يُغْسَل به الرأْس من خطميّ وطين وأُشْنان ونحوه ، ويقال غَسُّول ؛

      وأَنشد شمر : فالرَّحْبَتانِ ، فأَكنافُ الجَنابِ إِلى أَرضٍ يكون بها الغَسُّول والرَّتَمُ وقال : تَرْعى الرَّوائِمُ أَحْرارَ البقول ، ولا تَرْعى ، كَرَعْيكمُ ، طَلْحاً وغَسُّولا أَراد بالغَسُّول الأُشنان وما أَشبهه من الحمض ، ورواه غيره : لا مثل رعيكمُ مِلْحاً وغَسُّولا وأَنشد ابن الأَعرابي لعبد الرحمن بن دارة في الغِسْل : فيا لَيْلَ ، إِن الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً عليّ حَرامٌ ، لا يَمَسُّنيَ الغِسْلُ أَي لا أُجامع غيرها فأَحتاج إِلى الغِسل طمعاً في تزوّجها .
      والغِسْلة أَيضاً : ما تجعله المرأَة في شعرها عند الامتشاط .
      والغِسْلة : الطيب ؛ يقال : غِسْلةٌ مُطَرّاة ، ولا تقل غَسْلة ، وقيل : هو آسٌ يُطَرَّى بأَفاوِيهَ من الطيب يُمْتَشط به .
      واغْتَسَل بالطِّيب : كقولك تضَمَّخ ؛ عن اللحياني .
      والغَسُول : كل شيء غَسَلْت به رأْساً أَو ثوباً أَو نحوه .
      والمَغْسِل : ما غُسِل فيه الشيء .
      وغُسالة الثوب : ما خرج منه بالغَسْل .
      وغُسالةُ كل شيء : ماؤُه الذي يُغْسَل به .
      والغُسالة : ما غَسَلْت به الشيء .
      والغِسْلِينُ : ما يُغْسَلُ من الثوب ونحوه كالغُسالة .
      والغِسْلِينُ في القرآن العزيز : ما يَسِيل من جلود أَهل النار كالقيح وغيره كأَنه يُغْسل عنهم ؛ التمثيل لسيبويه والتفسير للسيرافي ، وقيل : الغِسْلِينُ ما انْغَسل من لحوم أَهل النار ودمائهم ، زيد فيه الياء والنون كما زيد في عِفِرِّين ؛ قال ابن بري : عند ابن قتيبة أَن عِفِرِّين مثل قِنَّسْرِين ، والأَصمعي يرى أَن عِفِرِّين معرب بالحركات فيقول عفرينٌ بمنزلة سِنينٍ .
      وفي التنزيل العزيز : إِلاَّ مِنْ غِسْلينٍ لا يأْكله إِلاَّ الخاطئون ؛ قال الليث : غِسْلِينٌ شديد الحر ، قال مجاهد : طعام من طعام أَهل النار ، وقال الكلبي : هو ما أَنْضَجَت النار من لحومهم وسَقَط أَكَلوه ، وقال الضحاك : الغِسْلِينُ والضَّرِيعُ شجر في النار ، وكل جُرْح غَسَلْتَه فخرج منه شيء فهو غِسْلِينٌ ، فِعْلِينٌ من الغَسْل من الجرح والدبَر ؛ وقال الفراء : إِنه ما يَسِيل من صديد أَهل النار ؛ وقال الزجاج : اشتقاقه مما يَنْغَسِل من أَبدانهم .
      وفي حديث علي وفاطمة ، عليهما السلام : شَرابُه الحميمُ والغِسْلِينُ ، قال : هو ما يُغْسَل من لحوم أَهل النار وصَدِيدهم .
      وغَسِيلُ الملائكة : حنظلة بن أَبي عامر الأَنصاري ، ويقال له : حنظلة بن الراهب ، استشهد يوم أُحُد وغسَّلَتْه الملائكة ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : رأَيت الملائكة يُغَسِّلونه وآخرين يَسْتُرونه ، فسُمِّي غَسِيل الملائكة ، وأَولاده يُنْسَبون إِليه : الغَسيلِيِّين ، وذلك أَنه كان أَلمَّ بأَهله فأَعجلَه النَّدْبُ عن الاغتِسال ، فلما استُشْهِد رأَى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، الملائكةَ يُغَسِّلونه ، فأَخبر به أَهله فذَكَرَتْ أَنه كان أَلمَّ بها .
      وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَك أَي إِثْمَك يعني طهَّرك منه ، وهو على المثل .
      وفي حديث الدعاء : واغْسِلْني بماء الثلج والبرد أَي طَهِّرْني من الذنوب ، وذِكْرُ هذه الأَشياء مبالغة في التطهير .
      وغَسَلَ الرجلُ المرأَة يَغْسِلُها غَسْلاً : أَكثر نكاحها ، وقيل : هو نكاحُه إِيّاها أَكْثَرَ أَو أَقَلَّ ، والعين المهملة فيه لغة .
      ورجل غُسَلٌ : كثير الضِّراب لامرأَته ؛ قال الهذلي : وَقْع الوَبِيل نَحاه الأَهْوَجُ الغُسَلُ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَل وبَكَّرَ وابتكر فيها ونِعْمَت ؛ قال القتيبي : أَكثر الناس يذهبون إِلى أَن معنى غَسَّل أَي جامع أَهله قبل خروجه للصلاة لأَن ذلك يجمع غضَّ الطَّرْف في الطريق ، لأَنه لا يُؤْمَن عليه أَن يرى في طريقه ما يَشْغل قلْبَه ؛ قال : ويذهب آخرون إِلى أَن معنى قوله غَسَّلَ توضأَ للصلاة فغَسَلَ جوارح الوضوء ، وثُقِّل لأَنه أَراد غَسْلاً بعد غَسْل ، لأَنه إِذا أَسبغ الوضوء غسَلَ كل عضو ثلاث مرات ، ثم اغتسل بعد ذلك غُسْلَ الجمعة ؛ قال الأَزهري : ورواه بعضهم مخففاً مِنْ غَسَل ، بالتخفيف ، وكأَنه الصواب من قولك غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها ؛ ومثله : فحل غُسَلةٌ إِذا أَكثر طَرْقَها وهي لا تَحْمِل ؛ قال ابن الأَثير : يقال غَسل الرجلُ امرأَته ، بالتشديد والتخفيف ، إِذا جامعها ، وقيل : أَراد غَسَّل غيرَه واغْتَسَل هو لأَنه إِذا جامع زوجته أَحْوَجَها إِلى الغُسْل .
      وفي الحديث : مَنْ غَسل الميِّتَ فلْيَغْتَسِلْ ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لا أَعلم أَحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غُسْل الميت ولا الوضوء من حَمْلِه ، ويشبه أَن يكون الأَمر فيه على الاستحباب .
      قال ابن الأَثير : الغُسْل من غسْل الميت مسنون ، وبه يقول الفقهاء ؛ قال الشافعي ، رضي الله عنه : وأُحِبُّ الغُسْل من غسْلِ الميِّت ، ولو صح الحديث قلت به .
      وفي الحديث أَنه ، قال فيما يحكي عن ربه : وأُنْزِلُ عليك كتاباً لا يَغْسِلُه الماء تقرؤُه نائماً ويَقْظانَ ؛ أَراد أَنه لا يُمْحَى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العلم ، لا يأْتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وكانت الكتب المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً وإِنما يعتمد في حفظها على الصحف ، بخلاف القرآن العزيز فإِن حُفَّاظَه أَضعاف مضاعفة لصُحُفِه ، وقوله تقرؤُه نائماً ويقظان أَي تجمعه حفظاً في حالتي النوم واليقظة ، وقيل : أَراد تقرؤُه في يسر وسهولة .
      وغَسَل الفحلُ الناقةَ يَغْسِلُها غَسْلاً : أَكثر ضِرابها .
      وفحل غِسْلٌ وغُسَلٌ وغَسِيل وغُسَلة ، مثال هُمَزة ، ومِغْسَلٌ : يكثر الضراب ولا يلقح ، وكذلك الرجل .
      ويقال للفرس إِذا عَرِق : قد غُسِلَ وقد اغْتَسَلَ ؛

      وأَنشد : ‏ ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَل وقال آخر : وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأَنها ، إِذا اغْتَسَلَتْ بالماء ، فَتْخاءُ كاسِرُ وقال الفرزدق : لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوك فإِنكم ، بَعْدَ الزُّبَيْر ، كحائضٍ لم تُغْسَل أَي تغتَسِل .
      وفي حديث العين : العَيْنُ حَقٌّ فإِذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلوا أَي إِذا طلب مَن أَصابته (* قوله « أي إذا طلب من أصابته » هكذا في الأصل بدون ذكر جواب إذا .
      وعبارة النهاية : أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه .
      كان من عادتهم أن الانسان إذا أصابته عين من أحد جاء إلى العائن بقدح إلى آخر ما هنا ) العينُ من أَحد جاء إِلى العائن بقدَح فيه ماء ، فيُدْخل كفه فيه فيتمضمض ، ثم يمجُّه في القدح ثم يغسل وجهه فيه ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على يده اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على يده اليسرى ، ثم يدخلْ يدَه اليسرى فيصبّ على مرفقه الأَيمن ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأَيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسل داخلة الإِزارِ ، ولا يوضَع القدحُ على الأَرض ، ثم يُصَبُّ ذلك الماء المستعمَل على رأْس المصاب بالعين من خلفِه صبَّة واحدة فيبرأُ بإِذن الله تعالى .
      وغسَلَه بالسَّوط غَسْلاً : ضرَبه فأَوجعه .
      والمَغاسلُ : مواضع معروفة ، وقيل : هي أَوْدِية قِبَل اليمامة ؛ قال لبيد : فقد نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهلُك حِيرةً ، مَحَلَّ الملوكِ نُقْدة فالمَغاسِلا وذاتُ غِسْل : موضع دون أَرض بني نُمَير ؛ قال الراعي : أَنَخْنَ جِمالَهنَّ بذات غِسْلٍ سَراةُ اليوم يَمْهَدْن الكُدونا ابن بري : والغاسول جبل بالشام ؛ قال الفرزدق : تَظَلُّ إِلى الغاسول تَرعى ، حَزينَةً ، ثَنايا بِراقٍ ناقتِي بالحَمالِق وغاسلٌ وغَسْوِيل : ضرب من الشجر ؛ قال الربيع ابن زياد : تَرْعَى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقول بها ، لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا والغَسْوِيل وغَسْوِيل : نبت ينبت في السباخ ، وعلى وزنه سَمْوِيل ، وهو طائر .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: