-
إِغتَشّ
- إغتش - اغتشاشا
1- إغتشه : اتهمه بالغش. 2- إغتشه : عده غاشا.
المعجم: الرائد
-
غشش
- "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟
قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛
وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
"
المعجم: لسان العرب
-
اغْتَشَّهُ
- اغْتَشَّهُ : ظنَّ به الغش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غُشِيَ
- ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أغشى
- أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
• أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
• أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
• أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
• أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
• أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تغشَّى
- تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) :-
• تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى.
• تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .
• تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.
• تغشَّى بثوبه: تغطّى به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَشِيَ
- غَشِيَ الليلُ غَشِيَ َ غَشًا: أَظلم.
وفي التنزيل العزيز: الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ) ) .
و غَشِيَ الفرسُ وغيرُه: ابْيَضَّ رَأْسُهُ كلُّه من بين جسده.
فهو أَغشى، وهي غشواءُ.
و غَشِيَ الأَمرُ فلانًا غَشًا، وغَشْيًا: غطَّاه وحَوَاه.
يقال: غَشِيَهُ النعاسُ، وغَشِيَهُ الموجُ، وغَشِيَهُ العذابُ، وغَشِيَهُ الموتُ.
و غَشِيَ المكانَ غِشْيَانًا: أَتاه.
و غَشِيَ الأَمرَ: لابَسَه وباشره.
و غَشِيَ فلانًا بالسوط: ضرَبه به شديدًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غُشِيَ
- غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
• غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :-
• سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَشْواءُ
- ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
ـ غُشِّيَ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
غَشِيَ
- [غ ش و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). غَشِيَ،يَغْشَى، مصدر غَشىً.
1. :-غَشِيَ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.الليل آية 1 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).
2. :-غَشِيَهُ النُّعَاسُ :- : حَوَاهُ، أَخَذَهُ. :-غَشِيَهُ الْمَوْجُ :- :-غَشِيَهُ العَذَابُ :- :-غَشِيَهُ الْمَوْتُ.
3. :-غَشِيَ الفَرَسُ :-: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.
المعجم: الغني
-
أَغْشَى
- أَغْشَى الليلُ: غَشِيَ.
و أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه.
و أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ: جعله يغشاه.
و أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغشى
- أغشى - إغشاء
1- أغشى الليل : أظلم. 2- أغشى الله على بصره : غطاه. 3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه. 4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة. 5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه.
المعجم: الرائد
-
غشي
- غشي - غشيا وغشيا وغشيانا وغشية
1- غشي : أصابه ما غطى فهمه. 2- غشي عليه : أغمي عليه
المعجم: الرائد
-
غشي عليه من الفزع
- أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه- أفاق من غشْيته- أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :- ° سقَط مغشيًّا عليه- غُشِي عليه من الضَّحك
المعجم: عربي عامة
-
تَغَشَّى
- [غ ش ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَغَشَّيْتُ، أَتَغَشَّى، تَغَشَّ، مصدر تَغَشٍّ.
1. :-تَغَشَّى النَّائِمُ :- : تَغَطَّى.
2. :-تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا :- : تَغَطَّتْ بِهِ.
3. :-تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ :- : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا.
المعجم: الغني
-
أغْشَى
- [غ ش ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أغْشَى، يُغْشِي، مصدر إغْشَاءٌ.
1. :-أغْشَى اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
2. :-أَغْشَى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ :- : غَطَّى عَلى.
3. :-أغْشَاهُ الأمْرَ :- : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ.
4. :-أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ.
المعجم: الغني
-
تَغَشَّى
- تغشى - تغشيا
1- تغشى الشيء : تغطى. 2- تغشاه الشيء : غطاه. 3- تغشى بثوبه : تغطى به.
المعجم: الرائد
-
تَغَشَّى
- تَغَشَّى الشيءُ: تغطَّى.
و تَغَشَّى الشيءُ فلانًا: غطَّاه.
ويقال: تغشَّى فلانٌ بثوبه: تغطَّى به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَشِيَ
- [غ ش ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). غَشِيتُ، أَغْشَى، اِغْشَ، مصدر غَشَيَانٌ.
1. :-غَشِيَ البَيْتَ :- : أَتَاهُ. :-ذَهَبَ يَوْماً إِلَى الغَابِ خَارِجَ الْمَدِينَةِ لِيُقابِلَ الذِّئْبَ الَّذِي كَانَ يَغْشَاهَا فَيَقْتُلُ أَهْلَهَا :- (أمين الريحاني).
2. :-غَشِيَ العَمَلَ مُبَكِّراً :- : بَاشَرَهُ.
3. :-غَشِيَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً.
المعجم: الغني
-
مَغْشِيٌّ
- ـون، ـات. [غ ش ي]. (مفعول مِن غَشِيَ). :-سَقَطَ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ :- : مُغْمىً عَلَيْهِ، أَيْ فَاقِداً الحِسَّ والْحَرَكَةَ.
المعجم: الغني
-
إغشاء
- إغشاء :-
مصدر أغشى/ أغشى على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غِشائيّ
- غِشائيّ :-
اسم منسوب إلى غِشاء: ذو أغشية :-نسيج غشائيّ.
• القناة الغشائيَّة: (التشريح) القناة الموجودة في قوقعة الأذن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَغْشَى
- أغشى
1-الأغشى من الخيل أو غيرها : ما ابيض رأسه، جمع : غشو، مؤنث غشواء
المعجم: الرائد
-
غَشي
- غشي - يغشى ، غشيانا وغشيانا
1- غشيه أو المكان : أتاه. 2- غشيه بالسوط : ضربه به.
المعجم: الرائد
-
غشي
- غشي - يغشى ، غشاوة
1-غشيه : الأمر : غطاه
المعجم: الرائد