وصف و معنى و تعريف كلمة اغتم:


اغتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح اغتم في معاجم اللغة العربية:



اغتم

جذر [غتم]

  1. اِغتَمَّ: (فعل)
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : حَزِنَ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ
    • اِغْتَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ
    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى
  2. أَغْتَمَ: (فعل)
    • أَغْتَمَ فلانٌ الزيارةَ: أَكثرها حتى يُمَلّ
  3. أَغتم: (اسم)
    • أَغتم : فاعل من غَتِمَ
  4. غَتِمَ: (فعل)
    • غَتِمَ غَتَمًا، وغُتْمَةً فهو أَغتم والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام وهي غتماء والجمع : غُتْم
    • غَتِمَ : لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه


  5. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع أَغْتَمُ
  6. غَتَمَ: (فعل)
    • غَتَمَ غَتْمًا
    • غَتَمَ الحرُّ : اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس
  7. الغتم: (اسم)
    • صوت الإنسان غير المفصح
  8. غَتْم: (اسم)
    • غَتْم : مصدر غَتَمَ
  9. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع غَتْمَاءُ
  10. اغتمّ الشّخص:


    • حِزن وتكدّر ''بات مغتمًّا من سلوك ابنه- لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج''.
  11. اِغْتَمَّ الرَّجُلُ:
    • اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ.
  12. اِغْتَمَّ النَّبَاتُ:
    • طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ.
  13. مُغتَمّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَمَّ
    • ظَلَّ مُغْتَمّاً : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ
  14. مغتَمّ : (اسم)
    • مغتَمّ : فاعل من إِغتَمَّ
  15. اِغتِمام : (اسم)
    • مصدر اِغْتَمَّ
    • وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ : فِي حُزْنٍ
  16. أَغْتَام : (اسم)


    • أَغْتَام : جمع أَغْتَمُ
  17. غَمَم : (اسم)
    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  18. غُمَم : (اسم)
    • غُمَم : جمع غُمّة
  19. اِغتَتَمَ: (فعل)
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم
  20. غُتْمَة: (اسم)
    • غُتْمَة : مصدر غَتِمَ
  21. مَغتوم: (اسم)
    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ
  22. سَوَالِغُ : (اسم)


    • سَوَالِغُ : جمع سَّالِغُ
  23. أَباغ : (فعل)
    • أباغ على فلان: بغى عليه
  24. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  25. اِنتَسَغَ : (فعل)
    • انْتَسَغَ البعيرُ ونحوُه: ضرَبَ موضِعَ لسعةِ الذُّباب بخُفِّه
    • انْتَسَغَ فلانٌ: تحرَّى
    • انْتَسَغَ الإِبلُ: تفرَّقت في مراعيها وتباعدت
,
  1. إغتم
    • إغتم - اغتماما
      1- إغتم : حزن. 2- إغتم النبات : طال وكثر. 3- إغتم : احتبس نفسه عن الخروج. 4- إغتم : تغطى.

    المعجم: الرائد

  2. اغْتَمَّ

    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى.
      و اغْتَمَّ حَزِنَ.
      و اغْتَمَّ احتبس نَفَسُهُ عن الخروج.
      و اغْتَمَّ النبتُ: طال والتفَّ وكثُر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اِغْتَمَّ
    • [غ م م]. (فعل: خماسي لازم). اِغْتَمَمْتُ، أغْتَمُّ، مصدر اِغْتِمَامٌ.
      1. :-اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.
      2. :-اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ.
      3. :-اِغْتَمَّ النَّبَاتُ :- : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ.

    المعجم: الغني

  4. اغتمَّ
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ :-
      اغتمَّ الشَّخصُ حِزن وتكدّر :-بات مغتمًّا من سلوك ابنه، - لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِغتَمّ
    • أغتم - إغتاما
      1- أغتم الزيارة : أكثرها حتى يمل. 2- أغتم الشاعر النظم : أكثر منه وأدامه.


    المعجم: الرائد

  6. غتم
    • "الغُتْمةُ: عُجْمة في المنطق.
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ: لا يُفْصِح شيئاً.
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام.
      ولبنٌ غُتْمِيُّ: ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      الغُتْمُ: قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ؛ ومنه قيل للثقيل الروح: غُتْمِيٌّ.
      والغَتْمُ: شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس؛ قال الراجز: حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ،وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع: مَغْتُومٌ.
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة: أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ.
      وقالوا: كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه.
      وغَتَمَ الطعامُ: تَجَمَّع؛ عن الهَجَري.
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت، لغة في غُثَيْمٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكى اللحياني: وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات، قال: والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفها عن غيره، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أغتم
    • أغتم
      1-الأغتم من لا يفصح في كلامه، جمع : غتم وأغتام، مؤنث غتماء

    المعجم: الرائد

  8. أَغْتَمَ
    • أَغْتَمَ فلانٌ الزيارةَ: أَكثرها حتى يُمَلّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غمم
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الغَتْمُ
    • ـ الغَتْمُ: شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ.
      ـ الغُتْمَةُ: العُجْمَةُ.
      ـ الأَغْتَمُ: من لا يُفْصِحُ شَيئاً,ج: غُتمٌ.
      ـ رَجُلٌ غُتْمِيٌّ، ومنه: لَبَنٌ غُتْمِيٌّ، أي: ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ.
      ـ حِياض غُتَيْمٍ: المَوْتُ.
      ـ أغْتَمَ الزِيارَةَ: أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ.
      ـ اغْتَتَمَ: اتَّخَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. اغتمّ الشّخص
    • حِزن وتكدّر :-بات مغتمًّا من سلوك ابنه- لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج.

    المعجم: عربي عامة

  12. غَتِمَ
    • غَتِمَ غَتِمَ َ غَتَمًا، وغُتْمَةً: لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه.
      فهو أَغتم. والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام.
      وهي غتماء. والجمع : غُتْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غتم
    • غ ت م: الغُتْمَةُ العُجمة و الأَغْتَمُ الذي لا يُفصح شيئا والجمع غُتْمٌ ورجل غُتْمِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. غَتَم
    • غتم - يغتم ، غتما وغتمة
      1-كان في نطقه عجمة فلم يفصح

    المعجم: الرائد

  15. غَتَمَ
    • غَتَمَ الحرُّ غَتَمَ غَتْمًا: اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِغتَتَم
    • إغتتم - اغتتاما
      1-أكثر من الأكل وثقل الطعام عليه

    المعجم: الرائد

  17. غتم
    • غتم - يغتم ، غتما
      1-غتم الحر : اشتد وكاد يأخذ بالنفس

    المعجم: الرائد

  18. المَغْتُومُ
    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. غُتْمَة
    • غتمة
      1- مصدر غتم. 2- عجمة في النطق وعدم إفصاح.

    المعجم: الرائد

  20. غتم
    • غتم
      1- مصدر غتم. 2- حر شديد يكاد يأخذ بالنفس.

    المعجم: الرائد

  21. غتمي
    • غتمي
      1-الغتمي من لا يفصح في كلامه

    المعجم: الرائد

  22. اغْتَتَمَ
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الغتم
    • صوت الإنسان غير المفصح

    المعجم: معجم الاصوات



معنى اغتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتمَّ يغتمّ، اغْتَمِمْ/ اغَتمَّ، اغتِمامًا، فهو مغتَمّ • اغتمَّ الشَّخصُ: حِزن وتكدّر "بات مغتمًّا من سلوك ابنه- لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتم يغتم ، اغتمم / اغتم ، اغتماما ، فهو مغتم• اغتم الشخص : حزن وتكدر بات مغتما من سلوك ابنه - لا تغتم ؛ فما بعد الضيق إلا الفرج .
المعجم الوسيط
الحرُّ ـُ غَتْماً: اشتدّ وأخذ بالنّفس.( غَتِم ) ـَ غَتَماً، وغُتْمَة: لم يفصح لعجمة في منطقه. فهو أغتم. ( ج ) غُتْم، وأغتام. وهي غتماء. ( ج ) غتم.( أغْتَمَ ) فلانٌ الزيارةَ: أكثرها حتى يُمَلّ.( اغْتَتَمَ ) الرجلُ: اتَّخَم.( المَغْتوم ): الذي لفحه الحرّ.
مختار الصحاح
غ ت م : الغُتْمَةُ العُجمة و الأَغْتَمُ الذي لا يُفصح شيئا والجمع غُتْمٌ ورجل غُتْمِيٌّ
الصحاح في اللغة
الغَتْمُ: شدَّة الحر الذي يكاد يأخذ بالنفس. والغُتْمَةُ: العجمةُ. والأغْتَمُ: الذي لا يُفصح شيئاً، والجمع غُتْمٌ. ورجلٌ غُتْمِيٌّ.
لسان العرب
الغُتْمةُ عُجْمة في المنطق ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ لا يُفْصِح شيئاً وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام ولبنٌ غُتْمِيُّ ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ عن ابن الأَعرابي الغُتْمُ قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ ومنه قيل للثقيل الروح غُتْمِيٌّ والغَتْمُ شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس قال الراجز حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع مَغْتُومٌ وأَغْتَمَ فلان الزيارة أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ وقالوا كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه وغَتَمَ الطعامُ تَجَمَّع عن الهَجَري ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت لغة في غُثَيْمٍ عن ابن الأَعرابي وحكى اللحياني وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات قال والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام قال ابن سيده ولا أَعرفها عن غيره والله أَعلم
الرائد
* غتم يغتم: غتما. الحر: اشتد وكاد يأخذ بالنفس.
الرائد
* غتم يغتم: غتما وغتمة. كان في نطقه عجمة فلم يفصح.
الرائد
* غتم. 1-مص. غتم. 2-حر شديد يكاد يأخذ بالنفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: