وصف و معنى و تعريف كلمة اغتما:


اغتما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اغتما في معاجم اللغة العربية:



اغتما

جذر [غما]

  1. غَتَمَ: (فعل)
    • غَتَمَ غَتْمًا
    • غَتَمَ الحرُّ : اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس
  2. غَتِمَ: (فعل)
    • غَتِمَ غَتَمًا، وغُتْمَةً فهو أَغتم والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام وهي غتماء والجمع : غُتْم
    • غَتِمَ : لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه
  3. غَتْم: (اسم)
    • غَتْم : مصدر غَتَمَ
  4. اِغتَتَمَ: (فعل)
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم


  5. الغتم: (اسم)
    • صوت الإنسان غير المفصح
  6. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع أَغْتَمُ
  7. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع غَتْمَاءُ
  8. اِغتَمَّ: (فعل)
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : حَزِنَ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ
    • اِغْتَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ
    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى
  9. أَغْتَمَ: (فعل)
    • أَغْتَمَ فلانٌ الزيارةَ: أَكثرها حتى يُمَلّ
  10. أَغتم: (اسم)


    • أَغتم : فاعل من غَتِمَ
  11. غُتْمَة: (اسم)
    • غُتْمَة : مصدر غَتِمَ
  12. مَغتوم: (اسم)
    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ
  13. اغتمّ الشّخص:
    • حِزن وتكدّر ''بات مغتمًّا من سلوك ابنه- لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج''.
  14. اِغْتَمَّ الرَّجُلُ:
    • اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ.
  15. اِغْتَمَّ النَّبَاتُ:
    • طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ.
  16. أَغْتَام : (اسم)


    • أَغْتَام : جمع أَغْتَمُ
  17. مغتَمّ : (اسم)
    • مغتَمّ : فاعل من إِغتَمَّ
  18. مُغتَمّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَمَّ
    • ظَلَّ مُغْتَمّاً : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ
  19. سَوَالِغُ : (اسم)
    • سَوَالِغُ : جمع سَّالِغُ
  20. اِغتِمام : (اسم)
    • مصدر اِغْتَمَّ
    • وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ : فِي حُزْنٍ
  21. أَباغ : (فعل)
    • أباغ على فلان: بغى عليه
  22. أَسَاغَ : (فعل)


    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  23. اِنتَسَغَ : (فعل)
    • انْتَسَغَ البعيرُ ونحوُه: ضرَبَ موضِعَ لسعةِ الذُّباب بخُفِّه
    • انْتَسَغَ فلانٌ: تحرَّى
    • انْتَسَغَ الإِبلُ: تفرَّقت في مراعيها وتباعدت
  24. أَسْبَغَ : (فعل)
    • أسبغَ يُسبغ ، إسباغًا ، فهو مُسبِغ ، والمفعول مُسبَغ
    • أَسْبَغَ الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً
    • أَسْبَغَ الشيءَ: جعله سابغاً
    • أَسبغ ثوبه: وسَّعَه
    • وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه
    • أسبغ اللهُ عليه النِّعمة: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها
    • أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ : أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ
    • أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه،
    • أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة،
    • أسبغَ له في العطاء: أكثر
  25. أَسْوَغَ : (فعل)
    • أسْوَغَ أخاهُ: وُلِدَ معه أو بعدَه
,
  1. غتم (المعجم لسان العرب)
    • "الغُتْمةُ: عُجْمة في المنطق.
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ: لا يُفْصِح شيئاً.
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام.
      ولبنٌ غُتْمِيُّ: ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      الغُتْمُ: قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ؛ ومنه قيل للثقيل الروح: غُتْمِيٌّ.
      والغَتْمُ: شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس؛ قال الراجز: حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ،وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع: مَغْتُومٌ.
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة: أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ.
      وقالوا: كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه.
      وغَتَمَ الطعامُ: تَجَمَّع؛ عن الهَجَري.
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت، لغة في غُثَيْمٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكى اللحياني: وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات، قال: والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفها عن غيره، والله أَعلم.
      "
  2. الغَتْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الغَتْمُ: شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ.
      ـ الغُتْمَةُ: العُجْمَةُ.
      ـ الأَغْتَمُ: من لا يُفْصِحُ شَيئاً,ج: غُتمٌ.
      ـ رَجُلٌ غُتْمِيٌّ، ومنه: لَبَنٌ غُتْمِيٌّ، أي: ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ.
      ـ حِياض غُتَيْمٍ: المَوْتُ.
      ـ أغْتَمَ الزِيارَةَ: أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ.
      ـ اغْتَتَمَ: اتَّخَمَ.
  3. غَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتِمَ غَتِمَ َ غَتَمًا، وغُتْمَةً: لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه.
      فهو أَغتم. والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام.
      وهي غتماء. والجمع : غُتْم.
  4. إغتم (المعجم الرائد)
    • إغتم - اغتماما
      1- إغتم : حزن. 2- إغتم النبات : طال وكثر. 3- إغتم : احتبس نفسه عن الخروج. 4- إغتم : تغطى.
  5. غتم (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ت م: الغُتْمَةُ العُجمة و الأَغْتَمُ الذي لا يُفصح شيئا والجمع غُتْمٌ ورجل غُتْمِيٌّ
  6. اغْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى.
      و اغْتَمَّ حَزِنَ.
      و اغْتَمَّ احتبس نَفَسُهُ عن الخروج.
      و اغْتَمَّ النبتُ: طال والتفَّ وكثُر.


  7. اِغْتَمَّ (المعجم الغني)
    • [غ م م]. (فعل: خماسي لازم). اِغْتَمَمْتُ، أغْتَمُّ، مصدر اِغْتِمَامٌ.
      1. :-اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.
      2. :-اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ.
      3. :-اِغْتَمَّ النَّبَاتُ :- : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ.
  8. اغتمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ :-
      اغتمَّ الشَّخصُ حِزن وتكدّر :-بات مغتمًّا من سلوك ابنه، - لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج.
  9. أغتم (المعجم الرائد)
    • أغتم
      1-الأغتم من لا يفصح في كلامه، جمع : غتم وأغتام، مؤنث غتماء
  10. غَتَم (المعجم الرائد)
    • غتم - يغتم ، غتما وغتمة
      1-كان في نطقه عجمة فلم يفصح
  11. غَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتَمَ الحرُّ غَتَمَ غَتْمًا: اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس.
  12. إِغتَتَم (المعجم الرائد)
    • إغتتم - اغتتاما
      1-أكثر من الأكل وثقل الطعام عليه
  13. إِغتَمّ (المعجم الرائد)
    • أغتم - إغتاما
      1- أغتم الزيارة : أكثرها حتى يمل. 2- أغتم الشاعر النظم : أكثر منه وأدامه.
  14. غتم (المعجم الرائد)
    • غتم - يغتم ، غتما
      1-غتم الحر : اشتد وكاد يأخذ بالنفس
  15. المَغْتُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ.
  16. غُتْمَة (المعجم الرائد)
    • غتمة
      1- مصدر غتم. 2- عجمة في النطق وعدم إفصاح.
  17. غتم (المعجم الرائد)
    • غتم
      1- مصدر غتم. 2- حر شديد يكاد يأخذ بالنفس.
  18. غتمي (المعجم الرائد)
    • غتمي
      1-الغتمي من لا يفصح في كلامه
  19. اغتمّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حِزن وتكدّر :-بات مغتمًّا من سلوك ابنه- لا تغتمّ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج.
  20. أَغْتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْتَمَ فلانٌ الزيارةَ: أَكثرها حتى يُمَلّ.
  21. اغْتَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم.
  22. الغتم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان غير المفصح


معنى اغتما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البيتَ ـُ غَمْواً: سقفه. وغَمَى البيتَ ـِ غَمْياً: سقفه.( غُمِيَ ) عليه غَمًى: عَرَضَ له ما أفقده الحِسّ والحركة. فهو مَغمِيّ عليه. وـ اليومُ والليل: دام غيمهما فلم ير فيهما شمس ولا هلال.( أُغْمِي ) عليه: غُمِي عليه. فهو مُغْمًى عليه. وـ اليومُ والليلُ: غُمِيَ. ويقال: أُغْمي علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وـ عليه الخبر: خَفِيَ.( غَمَّى ) البيتَ: غَمَاه. وـ الشيءَ: ستره وغطّاه.( الإغْمَاء ): فقد الحسّ والحركة لعارض.( الغِماء ): سقف البيت. ( ج ) أغمية.( الغَمَى ): سقف البيت. وـ من كلّ شيء: أعلاه. وـ ما غُطّى به الفَرَس ليعرق. وـ ما غطّي به وجه الدابّة وهي تدور في الطاحون أو السّاقية حتى لا تصاب بالدّوار. ( محدثة ). ويقال: رجل غَمى، ورجال غَمى، وامرأة غمى: مُغمى عليه مشرف على الموت. ( ج ) أغماء. ويقال: كان على السماء غمى: إذا سُتِر الهلال بغيم.( الغَمْي ): يقال: كان على السماء غَمْي: إذا ستر الهلال بغيم.( الغُمْية ): الليلة التي يرى فيها الهلال فيحول دون رؤيته سحاب أو ضباب.
لسان العرب
ابن دريد غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه وقيل إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب والغُّما سَقْفُ البيت وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان وهو الغِماءُ أَيضاً والكلمة واوية ويائيَّة وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ وفي التهذيب أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ورجلٌ غَمًى مُغْمًى عليه وامرأة غَمًى كذلك وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء وفي التهذيب غميان في التذكير والتأنيث ويقال تَرَكْتُ فلاناً غَمًى مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه قال ابن بري أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر يقال غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول أَبو بكر رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ التهذيب ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ وأَنشد فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِعِ قال يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم تَشِفّ تَحَرَّكُ الفراء تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا وقال غَمًى البيت فقَصر وقال أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة قال أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك والغَمَى سَقْفُ البيتِ فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت وقيل الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه والتثنية غَمَيان وغَمَوان عن اللحياني قال والجمع أَغْمِيةٌ وهو شاذٌ ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ابن دريد وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّرا قال تَنَشَّر خرج من كناسه قال ابن بري غَمى كل شيءٍ أَعلاه والغَمى أَيضاً ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا دامَ غَيْمُه وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا غُمَّ هلالُها ولَيْلَة مُغْماةٌ وفي حديث الصوم فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ وفي رواية فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ يقال أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة كما يقال علينا وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ وليس من لفظِ غُمَّ الجوهري ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى بالفتح والضم أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه وهي لَيْلَةُ الغُمَّى قال الراجز لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها قال ابن بري هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ التهذيب وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم وفي رواية فإن أُغْمِيَ عليكم وفي رواية فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ والمعنى واحدٌ يقال غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى وكان على السماء غَمْيٌ مثل غَشْيٍ وغَمٌّ فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ
الرائد
* غما يغمو: غموا. (غمو) البيت: سقفه بالطين والخشب.
الرائد
* غما. سقف البيت، ج أغمية وأغماء، مث غموان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: