وصف و معنى و تعريف كلمة اغش:


اغش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و شين (ش) .




معنى و شرح اغش في معاجم اللغة العربية:



اغش

جذر [اغش]

  1. أَغشَّ: (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه : أوقعه في الغشّ ، خدَعه
  2. غَشَش: (اسم)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر
  3. غَشَّ: (فعل)
    • غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشٌّ والجمع : غُشَّاشٌ ، وغَشَشَةٌ وهو غَشَّاش ، والمفعول مَغْشوش
    • غشَّ صديقَه : خدعه ، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر
    • غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ
    • غَشَّ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ
    • غشَّ الشّيءَ : خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه غشّ الدقيقَ / الذّهبَ ،
    • غشَّ اللَّبنَ : خلطه بالماء
  4. غَشَّشَ: (فعل)

    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش
    • غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ
    • غَشَّشَهُ : أَمكنه من الغِشِّ
  5. غَشا: (فعل)
    • غَشَا ، يَغْشُو ، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  6. غَشيَ: (فعل)
    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى ، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه ،
    • غَشِيَ الفَرَسُ : كَانَ أَغْشَى ، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى ، وهي غشواءُ
  7. غَشيَ: (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ : أتاه
    • غشِيَ الأمرَ : لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه : جامعَها ، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط : ضربه به ضربًا شديدًا
  8. غُشيَ: (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك : استسلم لضحك شديد


,
  1. أغشّه
    • أوقعه في الغشّ ، خدَعه :- أَغشَّ زميلَه - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه .

    المعجم: عربي عامة

  2. غشِيَ 1
    • غشِيَ 1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :- غشيت عيناه ، - { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى } .
      • غشِيَه الموجُ : غطَّاه ، حواه ، عمّه وشمله :- غشيه النُّعاسُ / الماءُ / العذابُ / الظُّلمُ / الموتُ ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة ، - { يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ }: مُغمًى عليه ، - { وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غشِيَ 2
    • غشِيَ 2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ :-
      غشِيَ المكانَ أتاه :- غشِي المقاهي .
      غشِيَ الأمرَ : لابسه وباشره :- غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت .
      غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه : جامعَها ، علاها وكان لها غطاءً .
      غشِيَ فلانًا بالسُّوط : ضربه به ضربًا شديدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. غشش
    • " الغِشُّ : نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل ، قال : ومن هذا الغشُّ في البياعات .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : ليس منَّا من غَشّا :، قال أَبو عبيدة : معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش ؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر : المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة .
      وفي رواية : مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا .
      وفي حديث أُم زرع : ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ ، وقيل : هو من النميمة ، والرواية بالمهملة .
      وقد غَشَّه غِشّاً : لم يَمْحَضْه النَّصيحة ؛ وشيء مَغْشُوش .
      ورجل غُشَّ : غاشٌّ ، والجمع غُشّونَ ؛ قال أَوس بن حجر : مُخَلّفون ، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ ، غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور ؟

      ‏ قال : ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً ، والرواية المشهورة : غُسّو الأَمانةِ .
      واستَغَشّه واغْتَشّه : ظن به الغِشَّ ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه ؛ قال كُثيِّر عزة : فقُلْتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ : لَيْتَنِي ، وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ ، سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا ؛ قال الشاعر : أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ ، ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله « ومنتصح » في الأساس ومؤتمن .) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً : غَلَّ .
      ورجل غَشٌّ : عظيمُي السُّرّة ؛ قال : ليس بغَشٍّ ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ .
      والغِشَاش : أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها .
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب .
      والغَشَاش والغِشَاش : العَجَلةُ .
      يقال : لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة ؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة ؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية : وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا ، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود ، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ ، ثم طارَا الأَزهري : يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً ، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس ؛ قال الأَزهري : هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً ، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة ؛ وقال القَطامي .
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا ، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق : فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً ، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي : مكانَ رعائيا .
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ ، كلاهما : قليلٌ .
      قال الأَزهري : شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه .
      والغَشَشُ : المَشْرب الكدِرُ ؛ عن ابن الأَنباري ، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه ، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَشَّهُ
    • ـ غَشَّهُ : لم يَمْحَضْهُ النُّصْحَ ، أو أظْهَرَ له خِلافَ ما أضْمَرَهُ ، كغَشَّشَهُ .
      ـ غِشُّ : الاسمُ منه ، والغِلُّ ، والحِقْدُ .
      ـ رجلٌ غَشٌّ : عظيمُ السُّرَّةِ ،
      ـ رجلٌ غُشٌ : الغاشُّ ، ج : غُشُّونَ وموضع معروف .
      ـ مَغْشُوشُ : الغَيْرُ الخالِصِ .
      ـ غَشَشُ : الكَدِرُ المَشُوبُ . ولَقِيتُهُ غِشاشاً ،
      ـ غَشُّ : على عَجَلَةٍ ، أو عند مُغَيْرِبانِ الشمسِ ، أو ليلاً .
      ـ غِشَاشُ : أوَّلُ الظُّلْمَةِ ، وآخِرُهَا .
      ـ شِرْبٌ غِشاشٌ : قليلٌ ، أو عَجِلٌ ، أو غيرُ مَرِيء .
      ـ أغْشَشْتُهُ عن حاجته : أعْجَلْتُهُ .
      ـ جاؤُوا مُغاشّينَ للصُّبْحِ : مُبادِرِينَ .
      ـ اغْتَشَّهُ واسْتَغَشَّهُ : ضِدُّ انْتَصَحَهُ واسْتَنْصَحَهُ ، أو ظنَّ به الغِشَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انغشَّ
    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه :-
      انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ / غشَّ في : غُشّ وانخدع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اغْتَشَّهُ


    • اغْتَشَّهُ : ظنَّ به الغش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انغشّ في أخلاق صديقه
    • مُطاوع غشَّ / غشَّ في

    المعجم: عربي عامة

  5. أَغشّ
    • أغش - إغشاشا
      1 - أغشه : أوقعه في الغش ، دفعه إليه . 2 - أغشه عن حاجته : صرفه عنه ا ، أبعده .

    المعجم: الرائد

  6. أغشَّ
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ :-
      • أغشَّه أوقعه في الغشّ ، خدَعه :- أَغشَّ زميلَه ، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اسْتَغَشَّهُ
    • اسْتَغَشَّهُ : اغتشَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استغشى
    • استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى :-
      استغشى ثوبَه / استغشى بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- { أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غشش
    • " الغِشُّ : نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل ، قال : ومن هذا الغشُّ في البياعات .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : ليس منَّا من غَشّا :، قال أَبو عبيدة : معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش ؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر : المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة .
      وفي رواية : مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا .
      وفي حديث أُم زرع : ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ ، وقيل : هو من النميمة ، والرواية بالمهملة .
      وقد غَشَّه غِشّاً : لم يَمْحَضْه النَّصيحة ؛ وشيء مَغْشُوش .
      ورجل غُشَّ : غاشٌّ ، والجمع غُشّونَ ؛ قال أَوس بن حجر : مُخَلّفون ، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ ، غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور ؟

      ‏ قال : ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً ، والرواية المشهورة : غُسّو الأَمانةِ .
      واستَغَشّه واغْتَشّه : ظن به الغِشَّ ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه ؛ قال كُثيِّر عزة : فقُلْتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ : لَيْتَنِي ، وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ ، سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا ؛ قال الشاعر : أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ ، ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله « ومنتصح » في الأساس ومؤتمن .) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً : غَلَّ .
      ورجل غَشٌّ : عظيمُي السُّرّة ؛ قال : ليس بغَشٍّ ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ .
      والغِشَاش : أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها .
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب .
      والغَشَاش والغِشَاش : العَجَلةُ .
      يقال : لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة ؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة ؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية : وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا ، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود ، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ ، ثم طارَا الأَزهري : يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً ، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس ؛ قال الأَزهري : هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً ، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة ؛ وقال القَطامي .
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا ، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق : فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً ، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي : مكانَ رعائيا .
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ ، كلاهما : قليلٌ .
      قال الأَزهري : شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه .
      والغَشَشُ : المَشْرب الكدِرُ ؛ عن ابن الأَنباري ، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه ، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. غشا
    • " الغِشاءُ : الغِطاءُ .
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته .
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ ؛ هذه الثلاث عن اللحياني ، أَي غِطاءٌ .
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه : قَمِيصُه ؛ قال أَبو عبيد : في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة ، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه ، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه ، وكذلك تقول العرب : أَنْخَلَعَ فؤادُه ، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ .
      والغِشاوةُ : ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع .
      وقال بعضهم : الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي : صَحِبْتُكَ ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ ، فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول : غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته ، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى ؛ ومنه قوله تعالى : فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون .
      وقال تعالى : وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ ، وقرئ : غَشْوة ، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة ، والقراءة المختارة الغِشاوة ، وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة ، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ .
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته .
      وفي التنزيل العزيز : يُغْشِي الليلَ النهارَ .
      وقال اللحياني : وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ ، قال : وقرئ في الأَنْفال : يُغْشِيكُم النُّعاسَ ، ويُغَشِّكم النعاسَ ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ .
      وقوله تعالى : هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة ؛ قيل : الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها ، وقيل : الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار .
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ : ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها .
      والغَشْواءُ من المَعَزِ : التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا .
      والأَغْشى من الخَيْلِ : الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ ، وقيل : الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ .
      والغَشْواءُ : فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة ، صِفةٌ غالِبة .
      والغاشِيةُ : السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ .
      وغاشِية الرجُلِ : مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه .
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ : الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ .
      قال أَبو زيد : يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية ، وهي الدامِغة .
      والغاشية : غاشية السَّرْج ، وهي غِطاؤه .
      والغاشِية : ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ ، وقيل : هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله « من الاسفان » هكذا في الأصل تبعاً للمحكم ، وفي القاموس : من الاسفار .) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي : نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ، ففِينا غَواشِيها ، وفيهم صُدُورُها والغاشِية : داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية .
      يقال : رماه الله بغاشِيَة ؛ قال الشاعر : في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه ؟

      ‏ قال : تُتَمِّمه تُهْلِكُه .
      قال أَبو عمرو : وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة .
      وقوله تعالى : أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم .
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها : تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم .
      وقال تعالى : أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل : إَنَّ طائفة من المنافقين ، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد ، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا ؟ فأَنزل اللهُ تعالى : أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون ؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى .
      والغَشْوَة : السِّدْرَة ؛

      قال : غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ، ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، وهي الغَشْيَة ، وكذلك غشْيَةُ المَوْت .
      قال الله تعالى : نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ ، وقال تعالى : لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ ؛ أَي إِغْماءٌ ؛ قال أَبو إِسحق : زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء ، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء ، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها ، قال : وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء ، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين .
      وغَشِيَهُ غِشْياناً : أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه ؛ فأَما قوله : أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا ؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى : قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم ، أَي رَدِفَكُم .
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً : باشرَه .
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط : ضَرَبْته .
      والغِشْيانُ : إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى .
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً : جامَعَها .
      وقوله تعالى : فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به ؛ كناية عن الجِماع .
      يقال : تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها ، وتجَلَّلها مثله ، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم .
      ابن الأَثير : وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا .
      يقال : غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه .
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه .
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها .
      وغُشِيَ عليه : أُغْمِيَ عليه .
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى ، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه ، فمنها قوله : وهو مُتغَشٍّ بثوْبه ، وقوله : وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها ، وقولُه : غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها .
      وقوله : فلا يَغْشَنا في مساجدنا ، وقوله : وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة ، وقوله : ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ ؛ ومنه حديث سَعْد : فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ ؛ الغاشِيةُ : الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ ، قال : ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات .
      وغُشَيٌّ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اغش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أغشَّ يُغشّ، أغشِشْ/ أغِشَّ، إغشاشًا، فهو مُغِشّ، والمفعول مُغَشّ • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه "أَغشَّ زميلَه- أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: