وصف و معنى و تعريف كلمة اغشي:


اغشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح اغشي في معاجم اللغة العربية:



اغشي

جذر [غشي]

  1. أَغشَّ: (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه
  2. غَشا : (فعل)
    • غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  3. غَشَّى : (فعل)
    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى
    • غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ: غَطَّاهُ
    • غَشَّى الشيءَ وعلى الشيءِ: جعلَ عليه غِشاءً : يلقي عليكم النعاس
    • غَشَّى فلانًا بالسَّوط أَو السيف: ضربه به شديدًا
    • غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة
    • غَشّاهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشاهُ
    • غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه
  4. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
    • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ


  5. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ: أتاه
    • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا
  6. أَغْشَى : (فعل)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى - للمتعدِّي
    • أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه
    • أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ
    • أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ
    • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه
    • أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه
  7. غُشيَ : (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد
  8. غَشْو : (اسم)
    • غَشْو : مصدر غَشا
  9. إِغشاش : (اسم)
    • إغشاش : مصدر أَغشَّ
  10. أَغشى : (اسم)


    • أَغشى : فاعل من غَشيَ
  11. غَشَش : (اسم)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر
  12. غَشَّ : (فعل)
    • غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشٌّ والجمع : غُشَّاشٌ، وغَشَشَةٌ وهو غَشَّاش ، والمفعول مَغْشوش
    • غشَّ صديقَه :خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر
    • غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ
    • غَشَّ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ
    • غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ،
    • غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء
  13. غَشَّشَ : (فعل)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش
    • غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ
    • غَشَّشَهُ: أَمكنه من الغِشِّ
  14. مُغَشّ : (اسم)
    • مُغَشّ : اسم المفعول من أَغشَّ
  15. مُغِشّ : (اسم)
    • مُغِشّ : فاعل من أَغشَّ
  16. أَغْشِية : (اسم)


    • أَغْشِية : جمع غِشاء
  17. غُشُّونَ : (اسم)
    • غُشُّونَ : جمع غُشُّ
  18. مُغشٍ : (اسم)
    • مُغشٍ : فاعل من أَغْشَى
  19. مُغشٍّ : (اسم)
    • مُغشٍّ : فاعل من غَشَّى
,
  1. غشا
    • "الغِشاءُ: الغِطاءُ.
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته.
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ؛ هذه الثلاث عن اللحياني، أَي غِطاءٌ.
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه: قَمِيصُه؛ قال أَبو عبيد: في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه، وكذلك تقول العرب: أَنْخَلَعَ فؤادُه، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ.
      والغِشاوةُ: ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع.
      وقال بعضهم: الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي: صَحِبْتُكَ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ،فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول: غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى؛ ومنه قوله تعالى: فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون.
      وقال تعالى: وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ، وقرئ: غَشْوة، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة، والقراءة المختارة الغِشاوة،وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ.
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته.
      وفي التنزيل العزيز: يُغْشِي الليلَ النهارَ.
      وقال اللحياني: وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ، قال: وقرئ في الأَنْفال: يُغْشِيكُم النُّعاسَ، ويُغَشِّكم النعاسَ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ.
      وقوله تعالى: هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة؛ قيل: الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها، وقيل: الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار.
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ: ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها.
      والغَشْواءُ من المَعَزِ: التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا.
      والأَغْشى من الخَيْلِ: الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ، وقيل: الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ.
      والغَشْواءُ: فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة،صِفةٌ غالِبة.
      والغاشِيةُ: السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ.
      وغاشِية الرجُلِ: مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه.
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ: الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ.
      قال أَبو زيد: يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية، وهي الدامِغة.
      والغاشية: غاشية السَّرْج، وهي غِطاؤه.
      والغاشِية: ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ، وقيل: هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله «من الاسفان» هكذا في الأصل تبعاً للمحكم، وفي القاموس: من الاسفار.) وقال جعفر‎ ‎بن‎ عُلْبة الحارثي: نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ،ففِينا غَواشِيها، وفيهم صُدُورُها والغاشِية: داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية.
      يقال: رماه الله بغاشِيَة؛ قال الشاعر: في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال: تُتَمِّمه تُهْلِكُه.
      قال أَبو عمرو: وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة.
      وقوله تعالى: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم.
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها: تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم.
      وقال تعالى: أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل: إَنَّ طائفة من المنافقين، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا؟ فأَنزل اللهُ تعالى: أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى.
      والغَشْوَة: السِّدْرَة؛

      قال: غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ،ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، وهي الغَشْيَة، وكذلك غشْيَةُ المَوْت.
      قال الله تعالى: نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ، وقال تعالى: لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ؛ أَي إِغْماءٌ؛ قال أَبو إِسحق: زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها، قال: وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين.
      وغَشِيَهُ غِشْياناً: أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه؛ فأَما قوله: أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى: قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم، أَي رَدِفَكُم.
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً: باشرَه.
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط: ضَرَبْته.
      والغِشْيانُ: إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى.
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها.
      وقوله تعالى: فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به؛ كناية عن الجِماع.
      يقال: تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها، وتجَلَّلها مثله، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم.
      ابن الأَثير: وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا.
      يقال: غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه.
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه.
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها.
      وغُشِيَ عليه: أُغْمِيَ عليه.
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه، فمنها قوله: وهو مُتغَشٍّ بثوْبه، وقوله: وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها، وقولُه: غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها.
      وقوله: فلا يَغْشَنا في مساجدنا، وقوله: وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة، وقوله: ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ؛ ومنه حديث سَعْد: فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ؛ الغاشِيةُ: الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ، قال: ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات.
      وغُشَيٌّ: موضعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أغشَّ

    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ :-
      • أغشَّه أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَغشّ
    • أغش - إغشاشا
      1- أغشه : أوقعه في الغش، دفعه إليه. 2- أغشه عن حاجته : صرفه عنه ا، أبعده.

    المعجم: الرائد

  4. أغشّه
    • أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه- أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.

    المعجم: عربي عامة

  5. أغشى
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      • أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      • أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      • أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غشِيَ1
    • غشِيَ1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ (للمتعدِّي) :-
      • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :-غشيت عيناه، - {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} .
      • غشِيَه الموجُ: غطَّاه، حواه، عمّه وشمله :-غشيه النُّعاسُ/ الماءُ/ العذابُ/ الظُّلمُ/ الموتُ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة، - {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}: مُغمًى عليه، - {وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غشِيَ2
    • غشِيَ2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ :-
      • غشِيَ المكانَ أتاه :-غشِي المقاهي.
      • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره :-غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت.
      • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً.
      • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غشش
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. أَغَشَّهُ
    • أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.
      و أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اغشي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غُشِيَ** - [غ ش ي]. (ف: مَبْنِيٌّ للِمَجْهُولِ). "غُشِيَ عَلَيْهِ" : أُغْمِيَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**غَشِيَ** - [غ ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَشِيَ**،**يَغْشَى**، مص. غَشىً. 1. "غَشِيَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.![الليل آية 1]** وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى!** (قرآن). 2. "غَشِيَهُ النُّعَاسُ" : حَوَاهُ، أَخَذَهُ. "غَشِيَهُ الْمَوْجُ" "غَشِيَهُ العَذَابُ" "غَشِيَهُ الْمَوْتُ". 3. "غَشِيَ الفَرَسُ": كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**غَشِيَ** - [غ ش ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَشِيتُ**،** أَغْشَى**،** اِغْشَ**، مص. غَشَيَانٌ. 1. "غَشِيَ البَيْتَ" : أَتَاهُ. "ذَهَبَ يَوْماً إِلَى الغَابِ خَارِجَ الْمَدِينَةِ لِيُقابِلَ الذِّئْبَ الَّذِي كَانَ يَغْشَاهَا فَيَقْتُلُ أَهْلَهَا" (أمين الريحاني). 2. "غَشِيَ العَمَلَ مُبَكِّراً" : بَاشَرَهُ. 3. "غَشِيَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاء [ مفرد ] : ج غشاءات وأغشية : غطاء ، غلاف ، ما يغلف به جسم الحيوان والنبات ، كالجلد والوبر والريش والحراشف واللحاء وضع على الحديد غشاء رقيقا من الدهان ° غشاء الأمعاء : ما يغلفها . • غشاء هدبي : ( حن ) عضو مهدب للسباحة ، يتطور في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويات البحرية بطنية الأقدام . • الغشاء المخاطي : ( شر ) مادة مخاطية تبطن بعض أجواف الجسم الحيواني . • غشاء البكارة : ( شر ) نسيج رقيق يغطي الفتحة التناسلية في الأنثى ، يتمزق عند أول اتصال جنسي ، أو بدخول أي جسم يخترقه? غشاء العذرة : غشاء البكارة . • غشاء طبلي : ( شر ) طبلة الأذن . • غشاء مفصلي : ( شر ) غشاء داخل المفاصل المتحركة . • غشاء عضلي : كل ما يغلف العضلات . • غشاء نووي : ( حي ، شر ) غشاء حي مزدوج ، يتكون من بروتينات ومواد دهنية ، يحيط بنواة الخلية الحية . • غشاء دماغي : ( شر ) جزء من الدماغ الأوسط ، يتألف من ألياف بيضاء تجري بالطول عبر المادة السنجابية . • الغشاء الرامش : ( حي ، شر ) الجفن الثالث لعين الزواحف والطيور وبعض الثدييات . • غشاء الخلية : ( شر ) غشاء يغلف سيتوبلازم الخلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات : 1 - اسم هيئة من غشي1 وغشي2 . 2 - ( نف ) حالة من النوم المغنطيسي أو الإغماء التخشبي أو المشاعر الحادة الجياشة التي تأخذ الشخص إلى ما بعد التفكير المنطقي والسيطرة على الذات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات وغشيات : غشاء ؛ غطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات ( لغير المصدر ) وغشيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غشي على . 2 - اسم مرة من غشي1 وغشي2 ° غشية الموت : غيبوبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشيان [ مفرد ] : مصدر غشي2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشيان [ مفرد ] : مصدر غشي على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي [ مفرد ] : مصدر غشي على وغشي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاوة / غشاوة / غشاوة [ مفرد ] : 1 - غشاء : غطاء { وعلى أبصارهم غشاوة } ° أزال الغشاوة عن القلب - على عينيه غشاوة : لا يرى الأمر بوضوح لجهله - غشاوة - [ 1622 ] - اللحاف : نسيج يجعل على وجهه صونا له . 2 - ( طب ) طبقة رقيقة تعلو العين وتضعف النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشائيات [ جمع ] • غشائيات الجناح : ( حن ) رتبة حشرات فصائلها عديدة منها النحلة والنملة والزنبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى غشاء : ذو أغشية نسيج غشائي . • القناة الغشائية : ( شر ) القناة الموجودة في قوقعة الأذن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشا [ مفرد ] : مصدر غشي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشية [مفرد]: مصدر غشَّى/ غشَّى على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاشية [ مفرد ] : ج غاشيات وغواش : 1 - صيغة المؤنث لفاعل غشي1 وغشي2 . 2 - داهية ، نازلة من خير أو شر أو مكروه . • الغاشية : 1 - القيامة { هل أتاك حديث الغاشية } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 88 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ست وعشرون آية . • الغاشية من العذاب : العقوبة المجللة ، أي المغطية { أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله } - { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشية [ مفرد ] : مصدر غشى / غشى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغشاء [ مفرد ] : مصدر استغشى / استغشى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغشاء [ مفرد ] : مصدر أغشى / أغشى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشى / غشى على يغشي ، غش ، تغشية ، فهو مغش ، والمفعول مغشى• غشى الدمع عينيه / غشى الدمع على عينيه : جعل عليها غشاء أو غطاء يغطيها غشى الله فلانا على بصره - غشى الضباب القرية - { فغشاها ما غشى } ° عين مغشاة : عليها غطاء يمنع الرؤيا بوضوح - غشي بصره : كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصحيحة . • غشى الشيء الشيء : جعله يغشاه : يغطيه { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه } : يلقي عليكم النعاس . • غشى صديقه المكان : جعله يأتيه . • غشى فلانا بالسوط أو نحوه : ضربه به ضربا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشى / تغشى بـ يتغشى ، تغش ، تغشيا ، فهو متغش ، والمفعول متغشى ( للمتعدي ) • تغشى الشيء : مطاوع غشى / غشى على : تغطى . • تغشى زوجته : غشيها ، جامعها { هو الذي خلقكم من - [ 1621 ] - نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا } . • تغشى الشيء فلانا : غطاه تغشاهم الليل وهم سائرون . • تغشى بثوبه : تغطى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغشى / استغشى بـ يستغشي ، استغش ، استغشاء ، فهو مستغش ، والمفعول مستغشى• استغشى ثوبه / استغشى بثوبه : تغطى به كي لا يسمع ولا يرى { ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغشى / أغشى على يغشي ، أغش ، إغشاء ، فهو مغش ، والمفعول مغشى ( للمتعدي ) • أغشى الليل : غشي ، أظلم . • أغشى فلانا : جعل على بصره غشاوة ، غطى بصره أغشى هول المصيبة عقله - { فأغشيناهم فهم لا يبصرون } . • أغشى فلانا الأمر / أغشى الشيء الشيء : جعله يغشاه : يغطيه { يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا } . • أغشى الله على بصره : جعل عليه غطاء يغطيه { كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما } : صورة حسية للظلام النفسي والكدرة التي تغشى وجه المكروب ° أغشي بصره : أعمى الجهل بصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي على يغشى ، غشية وغشيا وغشيانا ، والمفعول مغشي عليه• غشي عليه من الفزع : أغمي عليه ، أي نابه ما غطى وعيه عندما سمع النبأ غشي عليه - أفاق من غشيته - أصيب السائق بصدمة فغشي عليه وفقد صوابه - { تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت } ° سقط مغشيا عليه - غشي عليه من الضحك : استسلم لضحك شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي2 يغشى ، اغش ، غشيانا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي• غشي المكان : أتاه غشي المقاهي . • غشي الأمر : لابسه وباشره غشيني أمر مقلق فتماسكت . • غشي الرجل زوجته : جامعها ، علاها وكان لها غطاء . • غشي فلانا بالسوط : ضربه به ضربا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي1 يغشى ، اغش ، غشا وغشيا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي ( للمتعدي ) • غشي الليل ونحوه : أظلم غشيت عيناه - { والليل إذا يغشى } . • غشيه الموج : غطاه ، حواه ، عمه وشمله غشيه النعاس / الماء / العذاب / الظلم / الموت - غشي البخار زجاج النافذة - { ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت } : مغمى عليه - { وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين } .
المعجم الوسيط
الليلُ ـَ غَشاً: أظلم. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}. وـ الفرسُ وغيره: ابيضّ رأسه كله من بين جسده. فهو أغشى، وهي غشواء. وـ الأمرُ فلاناً غَشاً، وغَشْياً: غطَّاه وحواه. يقال: غَشِيَه النعاس، وغشيه الموج، وغشيه العذاب، وغشيه الموت. وـ المكانَ غِشْياناً: أتاه. وـ الأمرَ: لابسه وباشره. وـ فلاناً بالسوط: ضربه به شديداً.( غُشِيَ ) عليه غَشْية، وغَشْياً، وغَشَيَاناً: أغمي عليه. فهو مغشيّ عليه.( أغْشَى ) الليلُ: غَشِيَ. وـ اللهُ على بصره: جعل عليه غشاء يغطّيه. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً: حمله على القدوم إليه.( غَشَّى ) الشيءَ وعلى الشيء: جعل عليه غِشاء. يقال: غشَّى الله على بصره. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً بالسّوط أو السيف: ضربه به شديداً.( تَغَشّى ) الشيءُ: تغطّى. وـ الشيءُ فلاناً: غطّاه. ويقال: تغشى فلانٌ بثوبه: تغطّى به.( اسْتَغْشَى ) ثوبَه، وبثوبه: تغطّى به كي لا يسمع ولا يرى. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ}.( الغَاشِيَة ): الغِطاء. وـ غلاف القلب. وـ القيامة. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}. وـ النازلة من خير أو شرّ أو مكروه. وـ غلاف السيف. وـ السّؤّال يأتونك مستجدين. وـ الزّوّار والأصدقاء ينتابونك. وـ داء يأخذ في الجوف. وـ من العذاب: العقوبة المجَلِّلة.( الغِشاء ): الغِطاء. ( ج ) أغشية.( الغَشَاوَة ): الغِشاء.( الغَشْيَة ): غشية الموت: ما ينوب الإنسان حينئذ من غيبوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: