وصف و معنى و تعريف كلمة اغضروا:


اغضروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اغضروا في معاجم اللغة العربية:



اغضروا

جذر [غضر]

  1. تَغَضّرَ : (فعل)
    • تَغَضّرَ عنه: عَدَلَ وانصرف
  2. غَضَرَ : (فعل)
    • غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ
    • غَضَرَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ
    • غَضَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ
    • غَضَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • غَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : قَطَعَ مِنْهُ قِطْعَةً
    • مَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي : مَا تَأَخَّرَ
    • غَضَرَ الوَلَدَ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ
    • غَضَرَ الْجِلْدَ : أَجَادَ دِبَاغَهُ
    • غَضَرَهُ اللَّهُ : أَوْسَعَ عَلَيْهِ، أَيْ جَعَلَهُ فِي خِصْبٍ وَسَعَةٍ
  3. غَضُرَ : (فعل)
    • غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير
    • غَضُرَ الرَّجُلُ : كَانَ فِي سَعَةٍ وَطِيبِ عَيْشٍ
    • غَضُرَ النَّبَاتُ : نَعُمَ، أَيْ كَانَ نَاعِماً
  4. غَضِرَ : (فعل)
    • غضِرَ يغضَر ، غَضَرًا ، فهو غَضِر
    • غَضِرَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ بَعْدَمَا أَجْدَبَتْ
    • غَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ : جَادَ بَعْدَ إِقْتَارٍ
    • غَضِرَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ


  5. غَضار : (اسم)
    • الغَضَارُ: تُرابٌ طينىٌّ دقيق الحبيبات، كثيرُ الاندماج والصلابة، تتخذ منه الأَواني الصِّينية
    • الغَضَارُ: إِنَاءٌ مُتَّخَذٌ مِنْ طِينٍ لَزِجٍ أَخْضَرَ لاَ رَمْلَ فِيهِ
  6. غَضارِيُّ : (اسم)
    • غَضارِيُّ : جمع غَضْراء
  7. غَضِر : (اسم)
    • غَضِر : فاعل من غَضِرَ
,
  1. غضر (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضَارُ: الطّين الحُرّ.
      ابن سيده وغيره: الغَضارةُ الطين الحر،وقيل: الطين اللاَّزب الأَخضر.
      والغَضارُ: الصَّحْفة المتخذة منه.
      والغُضْرة والغَضْراء: الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء، وقيل: هي أَرض فيها طين حُرٌّ.
      يقال: أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ، وقيل: قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء، وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين.
      ابن الأَعرابي: الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر، والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة، والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين؛

      وأَنشد: ‏ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً،ولا عُقَدُ التَّميم، ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به، وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء: طين حرٌّ.
      شمر: الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ.
      والغَضْراءُ والغُضْرة: أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض.
      والغَضْوَرُ: طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه.
      والغَضارة: النّعْمة والسَّعة في العيش.
      وقولهم في الدعاء: أَبادَ اللّه خضراءَهم؛ ومنهم من يقول: غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم، من الغَضارة، وقيل: طِينَتهم التي منها خُلقوا.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم؛ وقول الشاعر: بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب.
      وقال ابن الأَعرابي: أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم.
      وقال أَحمد بن عبيد: أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم.
      وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً: أَخصب بعد إِقطارٍ؛ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً.
      ورجل مَغْضورٌ: مُبارَك.
      وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة.
      وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ؛ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ،ومَضِرٌ إِتباع.
      وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير.
      والغَضارةُ: طِيبُ العيش؛ تقول منه: بنو فلان مغضورون.
      وفي حديث ابن زِمْل: الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها.
      وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير.
      ويقال: إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب.
      وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ، وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم.
      واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً.
      والغَضيرُ: الناعم من كل شيء، وقد غَضُرَ غَضارةً؛ ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ.
      قال أَبو عمرو:الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ؛ قال أَبو النجم: مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ: القَطاةُ؛ قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
      وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام؛ وغَضَر عنه يَغْضِر، وغَضِر، وتَغَضَّر: انْصَرَفَ وعدل عنه.
      ويقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه؛ قال ابن أَحمر يصف الجواري: تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ، عن ذاكَ، مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن.
      ويقال: غَضَرَه أَي حبسه ومنعه.
      وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر.
      وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب.
      وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً: عطف.
      وغَضَر له من ماله: قَطَعَ له قِطْعة منه.
      والغاضِرُ: الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه.
      وجلد غاضِرٌ: جيد الدباغ؛ عن أَبي حنيفة، والغَضِير: مثل الخَضير؛ قال الراجز: من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ.
      نَبْتٌ.
      والغَضْوَرةُ: شجرة غبراء تَعْظُم، والجمع غَضْوَرٌ، وقيل: الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم، وقيل: هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ.
      ويقال في مَثَلٍ: هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً.
      والغَضْوَرُ، بتسكين الضاد: نبت يشبه السّبَط؛ قال الراعي يصف حُمُراً: تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة، حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر: ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة، وقيل: هو ماء لطيِّء؛ قال امرؤ القيس: كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير، عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ: كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ،قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ: المانِعُ، وكذلك العاضِرُ، بالعين والغين.
      أَبو عمرو: الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه.
      ويقال: أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني.
      والغَواضِرُ: في قيس.
      وغاضِرة: قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة، وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة.
      ومسجدُ غاضِرةَ: مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة.
      وغُضَيْرٌ وغَضْران: اسمان.
      "
  2. غَضارَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَضارَةُ: الطينُ اللاَّزِبُ الأَخْضَرُ الحُرُّ، كالغَضارِ، والنِّعْمَةُ، والسَّعَةُ، والخِصْبُ، والقَطاةُ.
      ـ غَضْراءُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ العَلِكَةُ الخَضْراءُ، وأرضٌ فيها طينٌ حُرٌّ، كالغَضِيرَةِ، وأرضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتى تُحْفَرَ.
      ـ غَضْوَرُ: طينٌ لَزِجٌ، وشجرٌ، وماءٌ لِطَيِّئٍ،
      ـ غَضَوَّرُ: الأَسَدُ، وموضع.
      ـ غَضِرَ بالمالِ: أخْصَبَ بعدَ إِقْتارٍ. وغَضَرَهُ اللّهُ غَضْرَاً.
      ـ رجلٌ مَغْضورٌ: مُبارَكٌ، أو في غَضَارَةٍ من العَيْشٍ، كالمُغْضِرِ.
      ـ غَضَرَ عنه يَغْضِرُ: انْصَرَفَ، وعَدَلَ، كتَغَضَّرَ،
      ـ غَضَرَ فلاناً: حَبَسَهُ، ومَنَعَهُ،
      ـ غَضَرَ الشيءَ: قَطَعَهُ،
      ـ غَضَرَ عليه: عَطَفَ،
      ـ غَضَرَ له من مالِه: قَطَعَ له قِطْعَةً.
      ـ غاضِرُ: جِلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ، والمُبَكِّرُ في حوائِجِهِ.
      ـ غَضيرُ: الخَضيرُ والناعِمُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ عَيشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ: ناعِمٌ.
      ـ غَضْرَةُ: نَبْتٌ.
      ـ غَضَارُ: خَزَفٌ يُحْمَلُ لِدَفْعِ العَينِ.
      ـ غُضَارُ: جبلٌ.
      ـ اغْتُضِرَ: ماتَ شابّاً صحيحاً،
      ـ وسَمَّوْا: غُضَيراً وغَضْرانَ.
      ـ رجلٌ غَضِرُ الناصِيَة، ودابَّةٌ غَضِرَتُها: مُبارَكٌ.
      ـ غاضِرَةُ: قبيلةٌ من أسَدٍ، وحَيٌّ من صَعْصَعَةَ.
      ـ غَضْوَرَ: غَضِبَ.


  3. غَضَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضَرَ عليه غَضَرَ ِ غَضْرًا: عطف.
      و غَضَرَ عنه: عَدَلَ وانصرف.
      يقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي.
      : ما جُرْتُ عنه.
      وما غَضَرَ عن شَتْمي: ما تأَخَّر.
      و غَضَرَ الشيءَ: قَطَعَهُ: يقال: غَضَرَ له منْ ماله: قطع له منه قِطعة.
      و غَضَرَ الرجلَ: حبسه ومنَعه.
      يقال: أَردت أَن آتِيَك فَغَضَرنى أَمرٌ.
      و غَضَرَ الجِلدَ: أَجاد دِباغَه.
      و غَضَرَ اللهُ فلانًا غَضَرَ ُ غَضْرًا: أَوسَع عليه.
  4. غَضَرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ.
      1. :-غَضَرَ عَنْهُ :- : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ.
      2. :-غَضَرَ عَلَيْهِ :- : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ.
      3. :-غَضَرَ الشَّيْءَ :- : قَطَعَهُ.
      4. :-غَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ :- : قَطَعَ مِنْهُ قِطْعَةً.
      5. :-مَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي :- : مَا تَأَخَّرَ.
      6. :-غَضَرَ الوَلَدَ :- : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. :-أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ.
      7. :-غَضَرَ الْجِلْدَ :- : أَجَادَ دِبَاغَهُ.
  5. غضُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير :-
      غضُر الرّجُلُ كان في سِعَة وطيب عيش.
      غضُر النّباتُ: نعُم وصار غضًّا.
  6. غضر (المعجم الرائد)
    • غضر - يغضر ، غضرا
      1- غضر عنه : عدل ومال وانصرف. 2- غضر عليه : عطف. 3- غضر لهمن ماله : قطع له منه قطعة. 4- غضره : حبسه ومنعه. 5- غضره الله : جعله في خصب وسعة عيش. 6- غضر الجلد : دبغه جيدا


  7. غضَر (المعجم الرائد)
    • غضر - يغضر ، غضرا وغضارة
      1- غضر : أو المكان : أخصب بعد إمحال. 2- غضر : أصبح غنيا بعد فقر. 3- غضر : عن الشيء : انصرف عنه .
  8. غَضِرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَضِرْتُ، أَغْضَرُ، اِغْضَرْ، مصدر غَضَرٌ.
      1. :-غَضِرَتِ الأَرْضُ :- : أَخْصَبَتْ بَعْدَمَا أَجْدَبَتْ.
      2. :-غَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ :- : جَادَ بَعْدَ إِقْتَارٍ.
      3. :-غَضِرَ عَنِ الشَّيْءِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.
  9. غَضُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضُرَ غَضُرَ ُ غَضارةً: كان في سَعة وطِيبِ عيش.
      و غَضُرَ النباتُ: نَعُمَ.
      فهو غاضر، وغَضِير.
  10. غضِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضِرَ يغضَر ، غَضَرًا ، فهو غَضِر :-
      غضِر العيشُ اتَّسع وأخصب.


  11. الغَضَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضَارَةُ : تقول: إِنَّهم لفي غَضارةٍ من العيش، وفي غضارةِ عيش: في سَعة ونَعمة.
      و الغَضَارَةُ الطينُ اللَّزِج الأَخضرُ الحُرُّ.
  12. غَضِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضِرَ الرجلُ بالمال والسَّعة والأَهل غَضِرَ َ غَضَرًا: أَخصب بعد إِقتار.
      فهو غضِرٌ.
      و غَضِرَ عن الشيءِ: انصرف.
  13. غَضُرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم). غَضُرْتُ، أَغْضُرُ، مصدر غَضَارَةٌ.
      1. :-غَضُرَ الرَّجُلُ :- : كَانَ فِي سَعَةٍ وَطِيبِ عَيْشٍ.
      2. :-غَضُرَ النَّبَاتُ :- : نَعُمَ، أَيْ كَانَ نَاعِماً.
  14. غَضَرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي متعد). غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ. :-غَضَرَهُ اللَّهُ :- : أَوْسَعَ عَلَيْهِ، أَيْ جَعَلَهُ فِي خِصْبٍ وَسَعَةٍ.
  15. غضارة (المعجم الرائد)

    • غضارة - ج، غضائر
      1- مصدر غضر وغضر. 2- طيب العيش، سعة، نعمة. 3- قصعة كبيرة. 4- قطعة من فخار تحمل لدفع العين. 5- الطين اللزج الأخضر الذي لا رمل فيه
  16. غضراء (المعجم الرائد)
    • غضراء - ج، غضاري
      1- غضراء : أرض ذات طين لزج أخضر لا رمل فيه. 2- غضراء : «هم في خضراء من العيش» : أي في خصب وسعة.
  17. الغَضَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضَارُ : الطينُ اللَّزِجُ الأَخضرُ الحُرُّ.
      و الغَضَارُ تُرابٌ طينىٌّ دقيق الحبيبات، كثيرُ الاندماج والصلابة، تتخذ منه الأَواني الصِّينية.
      و الغَضَارُ الإِناءُ المتَّخذ منه.
  18. الغَضْراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضْراءُ : الأَرض ذات الطين اللزج الأَخضر الحرّ.
      ويقال: هم في غضراء عيش، وفي غضرَاءَ من العيش: في خصب وخير.
  19. غَضَارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غَضَائِرُ. [غ ض ر]. (مصدر غَضُرَ).
      1. :-غَضَارَةُ العَيْشِ :- : النِّعْمَةُ، طِيبُ العَيْشِ.
      2. :-غَضَارَةُ النَّبَاتِ :-: خُصُوبَتُهَا، نُعُومَتُهَا.


  20. غَضارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَضارة :-
      مصدر غضُرَ.
      غَضَارة العيش: لينُه وسَعَتهُ :-عرفت الفتاةُ في كنف والديها غَضارة العيش.
  21. غضراءُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضراءُ :-
      جمع غَضْراوات وغُضْر
      • عيشة غضراءُ: خصيبة وواسعة.
  22. غَضار (المعجم الرائد)
    • غضار
      1- غضار : طين لزج أخضر لا رمل فيه. 2- غضار : إناء متخذ من الطين اللزج الأخضر : الذي لا رمل فيه. 3- غضار : قطعة من فخار تحمل لدفع العين.
  23. غَضير (المعجم الرائد)
    • غضير
      1- غضير من كل شيء الناعم. 2- غضير : عشب أخضر. 3- غضير : أرض فيها طين لزج أخضر لا رمل فيه.
  24. غاضِر (المعجم الرائد)
    • غاضر
      1- غاضر : جلد أجيد دباغه. 2- غاضر : مانع، عائق، عقبة. 3- غاضر : مبكر في حوائجه.
  25. غَضْرَاءُ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر].
      1. :-أَرْضٌ غَضْرَاءُ :- : ذَاتُ طِينٍ لَزِجٍ أَخْضَرَ، لاَ رَمْلَ فِيهَا.
      2. :-هُمْ فِي غَضْرَاءِ عَيْشٍ :- : فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ عَمِيمٍ. :-هُمْ فِي غَضْرَاءَ مِنَ العَيْشِ.


معنى اغضروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَرٌ** \- [غ ض ر]. (مص. غَضِرَ). "جَاءَ الغَضَرُ بَعْدَ جَفَافٍ" : الْخِصْبُ.
معجم الغني
**غَضِرَ** \- [غ ض ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَضِرْتُ**، **أَغْضَرُ**،** اِغْضَرْ**، مص. غَضَرٌ. 1. "غَضِرَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ بَعْدَمَا أَجْدَبَتْ. 2. "غَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ" : جَادَ بَعْدَ إِقْتَارٍ. 3. "غَضِرَ عَنِ الشَّيْءِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.
معجم الغني
**غَضُرَ** \- [غ ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَضُرْتُ**،** أَغْضُرُ**، مص. غَضَارَةٌ. 1. "غَضُرَ الرَّجُلُ" : كَانَ فِي سَعَةٍ وَطِيبِ عَيْشٍ. 2. "غَضُرَ النَّبَاتُ" : نَعُمَ، أَيْ كَانَ نَاعِماً.
معجم الغني
**غَضَرَ** \- [غ ض ر]. (ف: ثلا. متعد).** غَضَرْتُ**،** أَغْضُرُ**،** اُغْضُرْ**، مص. غَضْرٌ. "غَضَرَهُ اللَّهُ" : أَوْسَعَ عَلَيْهِ، أَيْ جَعَلَهُ فِي خِصْبٍ وَسَعَةٍ.
معجم الغني
**غَضَرَ** \- [غ ض ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَضَرْتُ**،** أَغْضُرُ**،** اُغْضُرْ**، مص. غَضْرٌ. 1. "غَضَرَ عَنْهُ" : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ. 2. "غَضَرَ عَلَيْهِ" : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ. 3. "غَضَرَ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ. 4. "غَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ" : قَطَعَ مِنْهُ قِطْعَةً. 5. "مَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي" : مَا تَأَخَّرَ. 6. "غَضَرَ الوَلَدَ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. "أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ". 7. "غَضَرَ الْجِلْدَ" : أَجَادَ دِبَاغَهُ.
معجم الغني
**غَضِرٌ** \- [غ ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل).: ذُو غَضَرٍ، ذُو غَضَارَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضار [ مفرد ] : 1 - ( جو ) مادة رسوبية ذات حبيبات ، قطرها أقل من 0 . 002 ملم . 2 - طين لين أخضر حر تتخذ منه الأواني الصينية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضارة [ مفرد ] : مصدر غضر . • غضارة العيش : لينه وسعته عرفت الفتاة في كنف والديها غضارة العيش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضر يغضر ، غضرا ، فهو غضر• غضر العيش : اتسع وأخصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضراء [ مفرد ] : ج غضراوات وغضر• عيشة غضراء : خصيبة وواسعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضر يغضر ، غضارة ، فهو غاضر وغضير• غضر الرجل : كان في سعة وطيب عيش . • غضر النبات : نعم وصار غضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضر [ مفرد ] : مصدر غضر .
المعجم الوسيط
عليه ـِ غَضْراً: عطف. وـ عنه: عدل وانصرف. يقال: ما غضرت عن صوبي: ما جرت عنه. وما غضر عن شَتْمي: ما تأخّر. وـ الشيءَ: قطعه: يقال: غضر له من ماله: قطع له منه قطعة. وـ الرجلَ: حبسه ومنعه. يقال: أردت أن آتيك فغضرني أمر. وـ الجلد: أجاد دباغه. وـ الله فلاناً ـُ غَضْراً: أوسع عليه.( غَضِرَ ) الرجلُ بالمال والسّعة والأهل ـَ غَضَراً: أخصب بعد إقتار. فهو غضِر. وـ عن الشيء: انصرف.( غَضُر ) ـُ غَضارة: كان في سعة وطيب عيش. وـ النباتُ: نعُم فهو غاضر، وغضير.( اغْتُضِر ): مات شابًّا مصحَّحاً. ( وانظر: احتضر ).( تَغَضَّر ) عنه: عدل وانصرف.( الغَاضِر ): الجلد الذي أجيد دبغه.( الغَضَار ): الطين اللَّزِج الأخضر الحرّ. وـ تراب طينيّ دقيق الحبيبات، كثير الاندماج والصلابة، تتخذ منه الأواني الصّينية. وـ الإناء المتّخذ منه.( الغَضَارَة ): تقول: إنّهم لفي غضارة من العيش، وفي غضارة عيش: في سعة ونعمة. وـ الطين اللّزج الأخضر الحرّ.( الغَضْراء ): الأرض ذات الطين اللزج الأخضر الحرّ. ويقال: هم في غضراء عيش، وفي غضراء من العيش: في خصب وخير.
الصحاح في اللغة
الغضارَةُ: طيبُ العيش. تقول منه: بنو فلانٍ مَغضورونَ، وقد غَضَرَهم الله. وإنَّهم لفي غَضارَةٍ من العيش، وفي غَضْراءَ من العيش، أي في خِصْبٍ وخير. قال الأصمعيّ: لا يقال أباد الله خَضراءهم، ولكن أباد الله غَضْراءهُم، أي أهلك خيرهم وغَضَارَتَهُمْ. والغَضْراءُ: طينةٌ خضراء عَلِكَةٌ. يقال: أنْبَطَ فلانٌ بئره في غَضْراءَ. وغَضَرَ عنه يَغْضِرُ، أي عدل عنه. ويقال: غَضَرَهُ، أي حبسه ومنعه. والغاضِرُ: الجلد الذي أجيد دباغه. والغَضْوَرُ: نبات.
تاج العروس

الغَشْمَرَةُ : إِتْيَانُ الأَمْرِ مِن غَيْرِ تَثَبُّتٍ كالغَذْمَرَة ؛ ذكرَه ابن القَطَّاع . والغَشْمَرَة : التَّهَضُّم والظُّلْم وقِيلَ : هو التَّهَضُّم في الظُّلْم والأَخْذُ من فَوْق من غَيْرِ تَثبُّت كما يَتَغَشْمَر السَّيْلُ والجَيْشُ . والغَشْمَرَةُ : الصَّوتُ ج غَشَامِرُ . نَقَلَه الصاغانيّ . والغَشْمَرَةُ : رُكُوبُ الإِنْسَانِ رَأْسَه من غير تَثَبُّتٍ في الحَقِّ والباطِلِ لا يُبالِي ما صَنَعَ كالتَّغشْمُور . والغَشْمَرِيَّة : الظُّلْمُ عن الصاغانيّ . ويُقَالُ : أَخَذَه بالغِشْمير بالكَسْر أَي بالشِّدّة والعُنْف . وتَغَشْمَرَةُ : أَخَذه قَهْراً . وتَغَشْمَرَ لي الرَّجُلُ : غَضِبَ وتَنَمَّرَ . وفي حديث جَبْرِ بن حَبِيب قال : قاتَلَهُ الله لقد تَغَشْمَرَهَا أَي أَخَذَها بجَفَاءٍ وعُنْف . ورأَيْتُه مُتَغَشْمِراً أَي غَضْبَانَ . وغَشْمَرَ السَّيْلُ : أَقْبَلَ وكذلك الجَيْشُ ويُقَال فِيهِمَا أَيضاً : تَغَشْمَر . وغِشْمِيرٌ : قاتِلُ اليَهُوديَّة التي هَجَتْ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلّم ذُكِر في الصَّحَابَة ؛ كذا سَمّاه ابن دريد غ - ض - ر

الغَضَارَةُ : الطِّينُ الّلازِبُ الأَخْضَرُ وقيل : هو الطِّينُ الحُرّ كذا في المحكم كالغَضَارِ وقال شَمِرٌ : الغَضَارَة : الطِّينُ الحُرُّ نَفْسُه ومنه يُتَّخَذُ الخَزَفُ الذي يُسَمَّى الغَضار . وقال ابنُ دُرَيْد : فأَمّا الغَضَارَةُ التي تُسْتَعْمَل فما أَحْسَبُها عَرَبِيَّة مَحْضَةً فإِن كانَت عَرَبِيَّة فاشْتِقاقُهَا من غَضَارَةِ العَيْشِ . انتهى . والغَضَارَةُ : النِّعْمَُة والخَيْرُ والسَّعَةُ في العَيْشِ والخِصْبُ والبَهْجَةُ . وغَضَارَةُ العَيْشِ : طِيبُةُ ونَضْرَتثهُ وقد غضَرَهُم اللهُ غَضْراً : أَوْسَعَ عليهم ومنه تقول : بَنُو فُلان مَغْضُورُون ومَغَاضِيرُ إِذا كانُوا في غَضَارَةِ عَيْشٍ وقال اللَّيْث : القَطَاةُ يُقال لها : الغَضَارَةُ وأَنْكَرَهَا الأَزهري . والغَضْرَاءُ : الأَرْضُ الطَّيِّبَة العَلِكَةُ الخَضْرَاءُ . وقِيلَ : هي أَرْضٌ فيها طِينٌ حُرٌّ يقال : أَنْبَطَ فلانٌ بِئْرَه في غَضْرَاءَ أَي اسْتَخْرَجَ الماءَ من أَرْض سَهْلَة طَيِّبَةِ التُّرْبَة عَذْبَةِ الماءِ . وقال ابنُ الأَعْرابيّ : الغَضْراءُ : المكانُ ذو الطِّينِ الأَحْمَرِ كالغَضِيرَة هكذا في النُّسخ وفي بعضها : كالغَضِرَة ومثله في اللسان . وقال الأَصمعيّ : وقولُهم : أَبادَ اللُه غَضْراءَهُم أَي أَهْلَكَ خَيْرَهُمْ وغَضَارَتَهُمْ وقال أَحْمَدُ بن عُبَيْد : أَبادَ اللهُ خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جَمَاعَتَهم . وقال غَيْرُه : طِيْنَتَهم الّتي منها خُلِقُوا . ويقال : إِنّهُ لَفِي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب وإِنّه لفِي غَضْرَاءَ من خَيْر . والغَضْراءُ والغُضْرَةُ : أَرْضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتَّى تُحْفَرَ وأَعْلاَهَا كَذّانٌ أَبْيَضُ . والغَضْوَر كجَهْوَر : طِينٌ لَزِجٌ يَلْزَقُ بالرَّجْلِ لا تَكَادُ تَذْهَب الرَّجْلُ فيه . والغَضْوَرُ : شَجَرٌ أَغْبَرُ يَعْظُم والواحدَةُ بهاءٍ . وغَضْوَرٌ : ماءٌ لَطيِّئّ قال امرؤ القيس :

كأَثْلٍ من الأَعْرَاض مِنْ دُون بِيشَةٍ ... ودُون الغُمَيْر عامداتٍ لِغَضْوَرَا وقال الشَّمَّاخ :

كَأَنَّ الشَّبَابَ كان رَوْحَةَ راكبٍ ... قَضَى حاجَةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرَا

والغَضوَّرُ بفَتْح الضّادِ والوَاوِ المُشَدَّدَةِ : الأَسَدُ نقله الصاغانيّ . والغَضَوَّرُ أَيضاً : ع قال الصاغانيُّ : وهو غَيْرُ الذي ذََكَره الجوهريّ . قلتُ : لَمْ يَأْتِ عليه بشاهِد حتى نَسْتَدِلّ على أَنَّه بالتَّشْدِيد ولذا قلتُ إِنّ الصوابَ فيه التَّخْفِيف كجَعْفَر وإِنّه ثَنِيَّةٌ بينَ المَدِينَة وبِلاَدِ خُزَاعَةَ فَتَأَمَّلْ . وغَضِرَ الرَّجُلُ بالمالِ كفَرِحَ وكذا بالسَّعَةِ والأَهْلِ غَضَراً محرّكةً وغَضَارَةً وغُضِرَ كعُنِىَ الأَخِيرُ عن ابن القَطّاع : أَخْصَبَ عَيْشُه بعد إِقْتارٍ . وغَضَرَهُ اللهُ يَغْضُرُه غَضْراً بالفتح : أَوْسَعَ عَلَيْه . ورَجُلٌ مَغْضُورٌ كمَنْصُور من قوْم مَغاضِيرَ : مُبَارَكٌ أَو قومٌ مَغْضُورُون ومَغاضِيرُ إِذا كانُوا في غَضَارَةٍ من العَيْشِ ونَعْمَتِه وطِيبَتِه وبَهْجَتِه كالمُغْضِر كمُحْسِن يُقَالُ : بَنُو فُلانٍ مُغْضِرُون أَي في غَضَارَة من العَيْش . وغَضَرَ عنه يَغْضِرُ غضْراً وغَضِرَ كفَرِحَ : انْصَرَفَ وعَدَلَ عنه كتَغَضَّرَ : غَضَّن عنه . ويُقَال : ما غَضَرْتُ عَنْ صَوْبِي أَي ما جُرْتُ عنه . قال ابنُ أَحْمَرَ يَصفُ الجَوارِيَ :

تَوَاعَدْنَ أَنْ لا وَعْىَ عَنْ فَرْحِ راكِس ... فرُحْنَ ولم يَغْضِرْن عن ذاك مَغْضَرَا أَي لم يَعْدِلْن . ويُقَالُ : غَضَرَ فُلاناً يَغْضُرُهُ غَضْراً : حَبَسَهُ ومَنَعَهُ . والغَاضِرُ : المانِعُ وكذلك العاضِرُ بالغَيْنِ وبالعَيْنِ ؛ قاله أَبو عَمْرو . وقد تقدّمت الإِشَارَةُ إِليه في العَيْن وكان يَنْبَغِي للمصنِّف أَنْ يَسْتَطْرِد بذكره صَرِيحاً كغَيْرِه . ويُقَال : أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فغضَرَنِي أَمْرٌ أَي مَنَعَنِي وحَبَسَني . وغَضَرَ له الشَّيْءَ : قَطَعَه . وغَضَرَ عَلَيْه يَغْضِر غَضْراً : عَطَفَ ومالَ . وغَضَر لَهُ من مالِه : قَطع له قِطْعةً ولا يَخْفَى أَنّ هذا مع قوله آنِفاً : والشَّيْءَ قَطَعَه تَكْرَار . والغاضِرُ : جلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ عن أَبي حَنِيفَةَ . وقد غَضَرَهُ : إِذا أَجادَ دِبَاغَه . والغَاضِرُ : المُبَكِّرُ في حَوائجِهِ عن أَبي عَمْرو . والغَضِيرُ كأَمِير : مثلُ الخَضِير والغَضِيرُ : الناعِمُ من كُلّ شئْ ٍ وقد غَضُرَ غَضَارَةً ونَبَاتُ غَضِيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ . وقال أَبو عَمْرو : الغَضِيرُ : الرَّطْبُ الطَّرِيُّ . قال أَبو النَّجْم :

يَحُتُّ رَوْقَاهَا على تَحْويرِهَا ... مِنْ ذابِلِ الأَرْطَي ومنْ غَضيرهَا وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ كفَرِحٍ فغَضِرٌ : ناعِمٌ رافِهٌ ومَضِرٌ إِتْبَاع . والغَضْرَةُ بالفَتْح : نَبْتٌ ومنه المَثَل : يَأْكُل غَضْرَةً ويَرْبِضُ حَجْرَةً . والغَضَارُ كسَحَابٍ : خَزَفٌ أَخْضرُ يُحْمَل تَعْلِيقاً لدفْع العَيْنِ قالتْ خنْسَاءُ بنتُ أَبِي سُلْمَى أُخْتُ زُهَيْر :

ولا يُغْنِى تَوَقِّى المَرءِ شيئاً ... ولا عَقْدُ التَّمِيمِ ولا الغَضَارُ

إِذَا لاقَى مَنِيَّتَه فَأَمْسَى ... يُسَاقُ به وقَدْ حُقَّ الحِذَارُوغُضَارٌ كغُرَابٍ : جَبَلٌ نقله الصاغانيّ . واخْتُضِرَ فُلانٌ واغْتُضِرَ مَبْنِيّا للمَفْعُول إِذا ماتَ شابّاً صَحِيحاً . وفي اللّسَان والتَّكْملَة : مُصَحَّحاً . وسَمَّوْا غُضَيْراً كزُبَيْرٍ وغَضْرَانَ كسَحْبان . ورَجُلٌ غَضِرُ الناصِيَةِ ككَتِفٍ ودابَّةٌ غَضِرَتُهَا : مُبَارَكٌ ونَصُّ الصّاغانيّ : رَجُلٌ غَضِرُ الناصِيَة : مُبَارَكٌ ودابَّةٌ غَضِرَةُ النَّاصِيَة : مُبَارَكةٌ . والغَوَاضِرُ : في قَيْس . وغَاضِرَةُ : قَبِيلَةٌ من أَسَدٍ وهُمْ بَنُو غاضِرَةَ بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بن غَطَفَان بنِ سَعْد وغاضِرَةُ حَيٌّ من بَنِي غالِبِ بنِ صَعْصَعةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ بَكْرِ بنِ هَوَازِنَ ؛ وغَاضِرَةُ أُمُّه . وغَضْوَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ نقلَه الصاغانيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وما نامَ لِغُضْر أَي لَمْ يَكَدْ يَنَامُ . وقِيل : هو بالعَيْن والصاد المُهْمَلَتَيْن وقد تقدّم . وحمَلَ فما غَضَرَ أَي ما كَذَّب ولا قصَّر . وما غَضَرَ عَنْ شَتْمِي أَي ما تَأَخَّر . والغَضْوَر كجَعْفَرٍ : نَبَاتٌ يُشْبِه الثُّمَام لا يُعْقَد عليه شَحْمٌ . وغَاضِرَةُ : بَطْنٌ من ثَقِيف ومن بَنِي كِنْدَةَ . ومَسْجِدُ غاضِرَةَ : بالبَصْرَة منسوبٌ إِلى امْرَأَة . وعبدُ الصَّمَدِ بنُ دَاوُودَ الغَضَارِيُّ كسَحاب عن السَّلَفِىّ ؛ والحُسَيْنُ بنُ الحَسَن الغَضَارِىّ عن الصُّولىّ ؛ وأَبو الفَرَجِ أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ الغَضَارِىُّ عن جَعْفَر الخُلْدِيِّ ؛ وأَحْمَدُ بنُ أَبي نصْرٍ الغَضَارِىُّ وأَحمدُ بنُ عليّ بنِ سُكّرٍ الغَضَارِىُّ شَيْخُ الحافِظ ابن حَجَر : مُحدِّثون . والغَضَائِرِيّ صاحِبُ الجُزْءِ هو ابن السَّمّاك . وبنو غُوَيْضِرَة : هم بَنُو رَبِيعَةَ ابنِ صَعْصَعةَ بن مُعَاويَة بن بَكْرِ بنِ هَوَازِنَ وغُوَيْضِرَةُ اسْمُ أُمِّ رَبِيعَةَ . وغاضِرَةُ بِنْتُ مالِك بن ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ ابن أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ وهي أُم رَِبيعَةَ وسَلَمَةَ ونَصْرٍ بَني شُكَامَةَ بنِ شَبِيبٍ من بَني السَّكُونِ وبأُمِّهِم يُعْرَفُون . وغاضِرَةُ : بَطْنٌ من الهُوْنِ بنِ خُزيْمَةَ ابنِ مُدْرِكَةَ . وغاضِرَةُ : بنُ سَمُرَةَ التَّميميُّ العَنْبَرِيُّ صَحابِيٌّ ؛ قاله ابنُ الكَلْبِيّ

لسان العرب
الغَضَارُ الطّين الحُرّ ابن سيده وغيره الغَضارةُ الطين الحر وقيل الطين اللاَّزب الأَخضر والغَضارُ الصَّحْفة المتخذة منه والغُضْرة والغَضْراء الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء وقيل هي أَرض فيها طين حُرٌّ يقال أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ وقيل قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين ابن الأَعرابي الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين وأَنشد ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً ولا عُقَدُ التَّميم ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء طين حرٌّ شمر الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ والغَضْراءُ والغُضْرة أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض والغَضْوَرُ طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه والغَضارة النّعْمة والسَّعة في العيش وقولهم في الدعاء أَبادَ اللّه خضراءَهم ومنهم من يقول غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم من الغَضارة وقيل طِينَتهم التي منها خُلقوا قال الأَصمعي ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم وقول الشاعر بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب وقال ابن الأَعرابي أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم وقال أَحمد بن عبيد أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً أَخصب بعد إِقطارٍ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً ورجل مَغْضورٌ مُبارَك وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ ومَضِرٌ إِتباع وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير والغَضارةُ طِيبُ العيش تقول منه بنو فلان مغضورون وفي حديث ابن زِمْل الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير ويقال إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً والغَضيرُ الناعم من كل شيء وقد غَضُرَ غَضارةً ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ قال أَبو عمرو الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ قال أَبو النجم مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ القَطاةُ قال الأَزهري ولا أَعرفه وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام وغَضَر عنه يَغْضِر وغَضِر وتَغَضَّر انْصَرَفَ وعدل عنه ويقال ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه قال ابن أَحمر يصف الجواري تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن ويقال غَضَرَه أَي حبسه ومنعه وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً عطف وغَضَر له من ماله قَطَعَ له قِطْعة منه والغاضِرُ الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه وجلد غاضِرٌ جيد الدباغ عن أَبي حنيفة والغَضِير مثل الخَضير قال الراجز من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ نَبْتٌ والغَضْوَرةُ شجرة غبراء تَعْظُم والجمع غَضْوَرٌ وقيل الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم وقيل هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ ويقال في مَثَلٍ هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً والغَضْوَرُ بتسكين الضاد نبت يشبه السّبَط قال الراعي يصف حُمُراً تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة وقيل هو ماء لطيِّء قال امرؤ القيس كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ المانِعُ وكذلك العاضِرُ بالعين والغين أَبو عمرو الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه ويقال أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني والغَواضِرُ في قيس وغاضِرة قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة ومسجدُ غاضِرةَ مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة وغُضَيْرٌ وغَضْران اسمان
الرائد
* غضر يغضر: غضرا. 1-عنه: عدل ومال وانصرف. 2-عليه: عطف. 3-له من ماله: قطع له منه قطعة. 4-ه: حبسه ومنعه. 5-ه الله: جعله في خصب وسعة عيش. 6-الجلد: دبغه جيدا.د
الرائد
* غضر يغضر: غضرا. ه الله: جعله في خصب وسعة وعيش.
الرائد
* غضر يغضر: غضارة. 1-كان في خصب وسعة عيش. 2-النبات: كان ناعما.
الرائد
* غضر يغضر: غضرا وغضارة. 1-أو المكان: أخصب بعد إمحال. 2-أصبح غنيا بعد فقر. 3-عن الشيء: انصرف عنه.
الرائد
* غضر. 1-مص. غضر. 2-خصب، سعة.
الرائد
* غضر. 1-طيب العيش ناعمة. 2-طيب العيش وسعته ونعمته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: