وصف و معنى و تعريف كلمة اغنية:


اغنية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح اغنية في معاجم اللغة العربية:



اغنية

جذر [غني]

  1. الأغنية المقتسمة
    • ( سق ) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. أغناه الأمر
    • شغله ، وصرفه عن غيره :- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. غَنَّ
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
      • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :- غنّ الوادي ، - روضة غنَّاءُ .
      غنَّ الرَّجلُ : كان في صوته غُنَّة ، أخرج كلامَه من أنفه :- صوت أغنُّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غوِيَ
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ :-
      غوِي الرَّجلُ غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى :- تمادى في غَوَايته ، - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوِيَ } [ ق ]، - { قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غنِيَ
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته :- هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى ، - خيرُ الغنى القناعة .
      غنِي المكانُ : عُمِر :- { فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ } .
      • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره .
      غنِي عن الشّيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه .
      غنِي الناسُ في المكان : طال مقامُهم فيه ، عاشوا فيه :- { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غوَى
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَاوٍ وغوِيّ ، والمفعول مَغْوِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      غوَى فلانٌ
      1 - أمعن في الضّلال ، خلاف رشَد :- { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ } - { قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ } :-
      • تمادى في غَيِّه : بالغ وأسرف فيه .
      2 - حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه :- { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .
      • غواه الشَّيطانُ : أضلّه وأغراه وخيّبه :- ابدأ بنفسك فانهها عن غَيِّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غنج
    • " امرأَة غَنِجَة : حسَة الدَّلّ .
      وغُنْجُها وغُناجُها : شَكْلُها ، الأَخيرة عن كراع ، وهو الغُنْجُ والغُنُجُ ، وقد غَنِجَتْ وتَغَنَّجَتْ ، فهي مِغْناجٌ وغَنِجَة ؛ وقيل : الغُنْجُ مَلاحَة العَينين .
      وفي حديث البخاري في تفسير العَرِبَةِ : هي الغَنِجَةُ .
      الغُنْجُ في الجارية : تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ .
      والأُغْنُوجَة : ما يُتَغَنَّجُ به ؛ قال أَبو ذؤَيب : لَوَى رأْسَه عَني ، ومالَ بِوُدِّهِ أَغانِيج خَوْدٍ ، كان فينَا يَزُورُها أَبو عمرو : الغِنَاجُ دُخَان النُّؤورِ الذي تجعله الواشمة على خضرتها لِتَسْوَدَّ ، وهو الغُنْجُ أَيضاً .
      وغُنَجَةُ ، معرِفة ، بغير أَلف ولامٍ : القُنفُذَة ، لا تنصرف .
      وهذيل تقول : غَنَجٌ على شَنَجٍ ؛ الغَنَجُ الرجل ؛ وقيل : الغَنَجُ ، بالتحريك : الشيخ ، في لغة هذيل .
      والشَّنَجُ : الجمل الثقيل .
      ومِغْنَج : أَبو دُغَةَ .
      والغَوْنَجُ : الجمل السريع ؛ عن كراع ، قال : ولا أَعرفها عن غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. غنث
    • " غَنِثَ غَنَثاً : شَرِبَ ، ثم تَنَفَّس ؛

      قال :، قالتْ له : باللهِ ، يا ذا البُرْدَيْن ، لَمَّا غَنِثْتَ نَفَساً ، أَو اثْنَيْ ؟

      ‏ قال الشيباني : الغَنَثُ ههنا كناية عن الجماع ؛ وقال أَبو حنيفة : إِنما هو غَنَثَ يَغْنِثُ غَنْثاً ؛

      وأَنشد هذا البيت : لَمَّا غَنَثَتْ نَفَساً ، أَو اثْنين وفي التهذيب : غَنِثَ من اللبن يَغْنَثُ غَنَثاً ، وهو أَن يَشْرَبَ اللبنَ ، ثم يَتَنَفَّسَ .
      يقال : إِذا شَرِبْتَ ، فاغْنَثْ ، ولا تَعُبَّ ؛ والعَبُّ : أَن تَشْرَبَ ولا تَتَنَفَّسَ .
      ويقال : غَنِثْتُ في الإِناء نَفَساً ، أَو نَفَسَين .
      والتَّغَنُّثُ : اللُّزوم ؛

      وأَنشد : تَأَمَّلْ صُنْعَ رَبِّكَ غَيْرَ شَرٍّ ، زَماناً ، لا تُغَنِّثْكَ الهُمومُ وتَغَنَّثه الشيءُ : لَزِقَ به ؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت : سَلامَكَ رَبَّنا ، في كلأثُ فَجْرٍ بَريئاً ، ما تَغَنَّثُكَ الذُّمُومُ أَي ما تَلْزقُ بك ، ولا تَنْتَسِبُ إِليك .
      وغَنِثَتْ نَفْسُه غَنَثاً إِذا ‏ لَقِسَتْ ، قال الأَزهري : ولم أَسمع غَنِثَتْ ، بمعنى لَقِسَتْ ، لغيره .
      وتَغَنَّثه الشيءُ : ثَقُلَ عليه .
      أَبو عمرو : الغُنَّاثُ الحَسَنُو الآداب في الشُّرْب والمُنادمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. غنن
    • " الغُنَّة : صوت في الخَيْشُوم ، وقيل : صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف ، وقيل : الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ ، وهي أَقل من الخُنَّة .
      المبرد : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم ، والخُنَّة أَشد منها ، والترخيم حذف الكلام ، غَنَّ يَغَنُّ ، وهو أغنُّ ، وقيل : الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه .
      وظبي أَغَنُّ : يخرج صوته من خَيْشومه ؛

      قال : فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً ، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ .
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ .
      قال أَبو زيد : الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته ، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم ؛ وفي قصيد كعب : إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ .
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها : الذي صوته غُنَّة ؛ وقوله : وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه .
      أَراد : تُغَنِّنُه ، فحوَّل إحدى النونين ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت .
      وقال ابن جني وذكر النون فقال : إنما زيدت النون ههنا ، وإن لم تكن حرف مدّ ، من قبل أَنها حرف أَغنّ ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة ، فنسب ذلك إلى الحرف .
      وقال الخليل : النون أَشَدُّ الحروف غنة ؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال : إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها ، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا .
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ : اكْتَهل عُشْبُها ؛ وقوله : فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ .
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم ، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة ، كما ، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقوي .
      وأَغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّت ، والاسم الغُنانُ ؛

      قال : حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه .
      وروضة غَنَّاءُ : تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه ؛ وطيرٌ أَغَنُّ ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ ، وفي أَصواتها غُنَّة .
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة ، وقد أَغَنَّ إِغْناناً .
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب ، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة ، وهو شبيه بالبُحَّة .
      وأَرض غَنَّاءُ : قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ ، وعُشْبٌ أَغَنُّ .
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل : غَنَّاء .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ ؛ يقال : أَغَنَّ الوادي ، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه ، جعل الوصف له ، وهو للذباب .
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ ، فهو مُغِنٌّ : كثر شجره .
      وقرية غَنَّاء : جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب ، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف .
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ : أَدْرك .
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ .
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غوث
    • " أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه .
      قال : ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره ، وإِنما يأْتي بالضم ، مثل البُكاء والدُّعاء ، وبالكسر ، مثل النِّداءِ والصِّياحِ ؛ قال العامريّ : بَعَثْتُكَ مائِراً ، فلَبِثْتَ حَوْلاً ، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (* قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب : متى يرجو .)؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص ؛ قال : وصوابه بَعَثْتُك قابِساً ؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة ، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً ، فتوجه إِلى مصر ، فأَقام بها سنة ، ثم جاءَها بنار ، وهو يَعْدُو ، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ ، فقال : تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة : بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت )؛ وقال بعض الشعراء في ذلك : ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا ، إِذ بَعَثْناهُ ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ ، أَرْسَلوه قابساً ، فَثَوى حَوْلاً ، وسَبَّ العَجلَ ؟

      ‏ قال الشيخ : الأَصل في قوله يجي يجيء ، بالهمز ، فخفف الهمزة للضرورة .
      والمِشْمَلَةُ : كِساء يُشْتَملُ به ، دون القَطِيفة .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَجابَ اللهُ غِياثَه .
      والغُواث ، بالضم : الإِغاثةُ .
      وغَوَّثَ الرجلُ ، واسْتَغاثَ : صاحَ واغَوْثاه والاسمُ : الغَوْث ، والغُواثُ ، والغَواثُ .
      وفي حديث هاجَرَ ، أُمّ إِسمعيلَ : فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ ، بالفتح ، كالغِياثِ ، بالكسر ، مِن الإِغاثة .
      وفي الحديث : اللهم أَغِثْنا ، بالهمزة ، من الإِغاثة ؛ ويقال فيه : غاثَه يَغِيثُه ، وهو قليل ؛

      قال : وإِنما هو مِن الغَيْثِ ، لا الإِغاثة .
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه ، والاسم الغِياثُ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا ، قال : واغَوْثاه ، قال الأَزهري : ولم أَسمع أَحداً يقول : غاثه يغُوثُه ، بالواو .
      ابن سيده : وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ : صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً ، والأُولى أَعلى .
      التهذيب : والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به .
      وينقول الواقع في بَلِيَّة : أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي .
      ويقال : اسْتَغَثْتُ فلاناً ، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة ؛ وغَوْثٌ : جائزٌ ، في هذه المواضع ، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث .
      وغَوْثٌ ، وغِياثٌ ، ومُغِيثٌ : أَسماء .
      والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّئ .
      وغَوْثٌ : قبيلة من اليمن ، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ .
      التهذيب : وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ؛ ومنه قول زهير : ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ : صَنَم كان لمَذْحِج ؛ قال ابن سنيده : هذا قول الزجاج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. غول
    • " غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله : أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر .
      والغُول : المنيّة .
      واغْتاله : قَتَله غِيلة ، والأَصل الواو .
      الأَصمعي وغيره : قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية ، وقيل : هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله ؛ قال ذلك أَبو عبيد .
      وقال ابن السكيت : يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله ، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول ، وقالوا : الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به .
      ويقال : أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب .
      وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ ، وقيل : لم يُدْر أَين صَقَع .
      ابن الأَعرابي : وغال الشيءُ زيداً إِذا ذهب به يَغُوله .
      والغُول : كل شيء ذهب بالعقل .
      الليث : غاله الموت أَي أَهلكه ؛ وقول الشاعر أَنشده أَبو زيد : غَنِينَا وأَغْنانا غنانا ، وغالَنا مآكل ، عَمَّا عندكم ، ومَشاربُ ‏

      يقال : ‏ غالنا حَبَسنا .
      يقال : ما غالك عنا أَي ما حبَسك عنا .
      الأَزهري : أَبو عبيد الدواهي وهي الدَّغاوِل ، والغُول الداهية .
      وأَتَى غُوْلاً غائلة أَي أَمراً منكَراً داهياً .
      والغَوائل : الدواهي .
      وغائِلة الحوض : ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء ؛ قال الفرزدق : يا قيسُ ، إِنكمُ وجدْتم حَوْضَكم غالَ القِرَى بمُثَلَّمٍ مَفْجور ذهبتْ غَوائِلُه بما أَفْرَغْتُمُ ، بِرِشاء ضَيِّقة الفُروع قَصِير وتَغَوَّل الأَمرُ : تناكر وتَشابه .
      والغُول ، بالضم : السِّعْلاة ، والجمع أَغْوال وغِيلان .
      والتَّغَوُّل : التَّلَوُّن ، يقال : تَغَوَّلت المرأَة إِذا تلوّنت ؛ قال ذو الرمة : إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَغَوَّلت بها الرُّبْدُ فَوْضى ، والنَّعام السَّوارِحُ وتَغَوَّلت الغُول : تخيلت وتلوّنت ؛ قال جرير : فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ ، ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ (* قوله « غير ماضيٍ » هكذا في الأصل وفي ديوان جرير : فيوماً بجارين الهوى غير ماصِباً ، وربما كان في الروايتين تحريف ).
      قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه ، ويروى : فيوماً يُجارِيني الهَوى ، ‏

      ويروى : ‏ يوافِيني الهوى دون ماضي .
      وكلّ ما اغتال الإِنسانَ فأَهلكه فهو غُول .
      وتَغَوَّلتهم الغُول : تُوِّهوا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل ، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق ولا تصلّوا عليها فإِنها مأْوى الحيات والسباع أَي ادفعوا شرّها بذكر الله ، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها ، وفي الحديث : ان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا غُولَ ؛ كانت العرب تقول إِن الغِيلان في الفَلَوات تَراءَى للناس ، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم ، وقال : هي من مَردة الجن والشياطين ، وذكرها في أَشعارهم فاشٍ فأَبطل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ما ، قالوا ؛ قال الأَزهري : والعرب تسمي الحيّات أَغْوالاً ؛ قال ابن الأَثير : قوله لا غُولَ ولا صَفَر ، قال : الغُول أَحد الغِيلان وهي جنس من الشياطين والجن ، كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم ، فنفاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبطله ؛ وقيل : قوله لا غُولَ ليس نفياً لعين الغُول ووُجوده ، وإِنما فيه إِبطال زعم العرب في تلوّنه بالصُّوَر المختلفة واغْتياله ، فيكون المعنيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً ، ويشهد له الحديث الآخر : لا غُولَ ولكن السَّعالي ؛ السَّعالي : سحرة الجن ، أَي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل .
      وفي حديث أَبي أَيوب : كان لي تمرٌ في سَهْوَةٍ فكانت الغُول تجيء فتأْخذ .
      والغُول : الحيَّة ، والجمع أَغْوال ؛ قال امرؤ القيس : ومَسْنونةٍ زُرقٍ كأَنْياب أَغْوا ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : يريد أَن يكبر بذلك ويعظُم ؛ ومنه قوله تعالى : كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقريش لم تَرَ رأْس شيطان قط ، إِنما أَراد تعظيم ذلك في صدورهم ، وقيل : أَراد امرؤ القيس بالأَغْوال الشياطين ، وقيل : أَراد الحيّات ، والذي هو أَصح في تفسير قوله لا غُول ما ، قال عمر ، رضي الله عنه : إِن أَحداً لا يستطيع أَن يتحوّل عن صورته التي خلق عليها ، ولكن لهم سحرَة كسحرتكم ، فإِذا أَنتم رأَيتم ذلك فأَذِّنوا ؛ أَراد أَنها تخيّل وذلك سحر منها .
      ابن شميل : الغُول شيطان يأْكل الناس .
      وقال غيره : كل ما اغْتالك من جنّ أَو شيطان أَو سُبع فهو غُول ، وفي الصحاح : كل ما اغْتال الإِنسان فأَهلكه فهو غُول .
      وذكرت الغِيلان عند عمر ، رضي الله عنه ، فقال : إِذا رآها أَحدكن فليؤذِّن فإِنه لا يتحوّل عن خلقه الذي خلق له .
      ويقال : غالَتْه غُول إِذا وقع في مهلكه .
      والغَوْل : بُعْد المَفازة لأَنه يَغْتال من يمرّ به ؛ وقال : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه ، بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِ المِيلَهُ : أَرض تُوَلّه الإِنسان أَي تحيِّره ، وقيل : لأَنها تَغْتال سير القوم .
      وقال اللحياني : غَوْل الأَرض أَن يسير فيها فلا تنقطع .
      وأَرض غَيِلة : بعيدة الغَوْل ، عنه أَيضاً .
      وفلاة تَغَوَّل أَي ليست بيِّنة الطرق فهي تُضَلِّل أَهلَها ، وتَغَوُّلها اشتِباهُها وتلوُّنها .
      والغَوْل : بُعْد الأَرض ، وأَغْوالها أَطرافُها ، وإِنما سمي غَوْلاً لأَنها تَغُول السَّابِلَة أَي تقذِف بهم وتُسقطهم وتبعِدهم .
      ابن شميل : يقال ما أَبعد غَوْل هذه الأَرض أَي ما أَبعد ذَرْعها ، وإِنها لبعيدة الغَوْل .
      وقد تَغَوَّلت الأَرض بفلان أَي أَهلكته وضلّلته .
      وقد غالَتْهم تلك الأَرض إِذا هلكوا فيها ؛ قال ذو الرمة : ورُبّ مَفازةٍ قُذُف جَمُوحٍ ، تَغُول مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا وهذه أَرض تَغْتال المَشْيَ أَي لا يَسْتَبين فيها المشي من بُعْدها وسعتها ؛ قال العجاج : وبَلْدَةٍ بعيدةِ النِّياطِ ، مَجْهولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطي ابن خالويه : أَرض ذات غَوْل بعيدة وإِن كانت في مَرْأَى العين قريبة .
      وامرأَة ذات غَوْل أَي طويلة تَغُول الثياب فتقصُر عنها .
      والغَوْل : ما انهبط من الأَرض ؛ وبه فسر قول لبيد : عَفَتِ الديارُ مَحَلّها ، فمُقامُها ، بِمِنًى تأَبَّدَ غَوْلُها فَرِجامُها وقيل : إِن غَوْلها ورِجامها في هذا البيت موضعان .
      والغَوْل : التُّراب الكثير ؛ ومنه قول لبيد يصف ثوراً يَحْفِر رملاً في أَصل أَرْطاةٍ : ويَبْري عِصِيّاً دونها مُتْلَئِبَّةً ، يَرى دُونَها غَوْلاً ، من الرَّمْلِ ، غائِلا

      ويقال للصَّقْر وغيره : لا يغتاله الشبع ؛ قال زهير يصف صَقْراً : من مَرْقَبٍ في ذُرى خَلقاء راسِيةٍ ، حُجْن المَخالِبِ لا يَغْتاله الشِّبَعُ أَي لا يذهب بقُوّته الشبع ، أَراد صقراً حُجْناً مخالبُه ثم أَدخل عليه الأَلف واللام .
      والغَوْل : الصُّداع ، وقيل السُّكر ، وبه فسر قوله تعالى : لا فيها غَوْل ولا هم عنها يُنْزَفون ؛ أَي ليس فيها غائلة الصُّداع لأَنه تعالى ، قال في موضع آخر : لا يصدَّعون عنها ولا يُنْزِفون .
      وقال أَبو عبيدة : الغَوْل أَن تَغْتال عقولَهم ؛

      وأَنشد : وما زالت الخمر تَغْتالُنا ، وتذهَبُ بالأَوَّلِ الأَوَّلِ أَي توصِّل إِلينا شرًّا وتُعْدمنا عقولَنا .
      التهذيب : معنى الغَوْل يقول ليس فيها غيلة ، وغائلة وغَوْل سواء .
      وقال محمد بن سلام : لا تَغُول عقولهم ولا يسكَرون .
      وقال أَبو الهيثم : غالَتِ الخمر فلاناً إِذا شربها فذهبت بعقله أَو بصحة بدنه ، وسميت الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولاً بما توصِّله من الشرِّ إِلى الناس ، ويقال : سميت غُولاً لتلوُّنها ، والله أَعلم .
      وقوله في حديث عهدة المَماليك : لا داء ولا خِبْثَةَ ولا غائِلة ؛ الغائلة فيه أَن يكون مسروقاً ، فإِذا ظهر واستحقه مالكه غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه أَي أَتلفه وأَهلكه .
      يقال : غاله يَغُوله واغْتاله أَي أَذهبه وأَهلكه ، ويروى بالراء ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث بن ذي يَزَن : ويَبْغُون له الغَوائل أَي المهالك ، جمع غائلة .
      والغَوْل : المشقَّة .
      والغَوْل : الخيانة .
      ويروى حديث عهدة المماليك : ولا تَغْيِيب ؛ قال ابن شميل : يكتب الرجل العُهود فيقول أَبيعُك على أَنه ليس لك تَغْيِيب ولا داء ولا غائلة ولا خِبْثة ؛ قال : والتَّغْيِيب أَن لا يَبِيعه ضالَّة ولا لُقَطة ولا مُزَعْزَعاً ، قال : وباعني مُغَيَّباً من المال أَي ما زال يَخْبَؤُه ويغيِّبه حتى رَماني به أَي باعَنِيه ؛ قال : والخِبْثة الضالَّة أَو السَّرقة ، والغائلة المغيَّبة أَو المسروقة ، وقال غيره : الداء العَيْب الباطن الذي لم يُطْلِع البائعُ المشتري عليه ، والخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيِّب الأَصل كأَنه حرُّ الأَصل لا يحل ملكه لأَمانٍ سبق له أَو حرِّية وجبت له ، والغائلة أَن يكون مسروقاً ، فإِذا استُحِق غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه ؛ قال محمد بن المكرم : قوله الخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيب الأَصل كأَنه حرّ الأَصل فيه تسمُّح في اللفظ ، وهو إِذا كان حرّ الأَصل كان طيِّب الأَصل ، وكان له في الكلام متَّسع لو عدَل عن هذا .
      والمُغاوَلة : المُبادرة في الشيء .
      والمُغاوَلة : المُبادَأَة ؛ قال جرير يذكر رجلاً أَغارت عليه الخيل : عايَنْتُ مُشْعِلةَ الرِّعالِ ، كأَنها طيرٌ تُغاوِلُ في شَمَامَ وُكُورَ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للأَخطل لا لجرير .
      ويقال : كنت أُغاوِل حاجة لي أَي أُبادِرُها .
      وفي حديث عَمّار : أَنه أَوْجَز في الصلاة وقال إِني كنت أُغاوِلُ حاجةً لي .
      وقال أَبو عمرو : المُغاوَلة المُبادَرة في السير وغيره ، قال : وأَصل هذا من الغَوْل ، بالفتح ، وهو البعد .
      يقال : هوَّن الله عليك غَوْل هذا الطريق .
      والغَوْل أَيضاً من الشيء يَغُولك : يذهب بك .
      وفي حديث الإِفْك : بعدما نزلوا مُغاوِلين أَي مُبْعِدين في السَّير .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُغاوِلُهم في الجاهلية أَي أُبادِرهم بالغارة والشرّ ، من غاله إِذا أَهلكه ، ويروى بالراء وقد تقدم .
      وفي حديث طهفة : بأَرض غائِلة النَّطاة أَي تَغُول ساكنها ببعدها ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ يصف حماراً وأُتُناً : إِذا غَرْبَة عَمَّهنَّ ارْتَفَعْنَ أَرضاً ، ويَغْتالُها باغْتِيا ؟

      ‏ قال السكري : يَغْتال جريَها بِجَريٍ من عنده .
      والمِغْوَل : حديدة تجعل في السوط فيكون لها غِلافاً ، وقيل : هو سيف دقيق له قَفاً يكون غمده كالسَّوْط ؛ ومنه قول أَبي كبير : أَخرجت منها سِلْعَة مهزولة ، عَجْفاء يَبْرُق نابُها كالمِغْوَل أَبو عبيد : المِغْول سوط في جوفه سيف ، وقال غيره : سمي مِغْوَلاً لأَن صاحبه يَغْتال به عدوَّه أَي يهلكه من حيث لا يحتسبه ، وجمعه مَغاوِل .
      وفي حديث أُم سليم : رآها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبيدها مِغْوَل فقال : ما هذا ؟، قالت : أَبْعَج به بطون الكفَّار ؛ المِغوَل ، بالكسر : شبه سيف قصير يشتمل به الرجل تحت ثيابه ، وقيل : هو حديدة دقيقة لها حدٌّ ماضٍ وقَفاً ، وقيل : هو سوط في جوفه سيف دقيق يشدُّه الفاتِك على وسَطه ليَغْتال به الناس .
      وفي حديث خَوَّات : انتزعت مِغْولاً فوَجَأْت به كبده .
      وفي حديث الفيل حين أَتى مكة : فضربوه بالمِغْوَل على رأْسه .
      والمِغْوَل : كالمِشْمَل إِلا أَنه أَطول منه وأَدقّ .
      وقال أَبو حنيفة : المِغْوَل نَصْل طويل قليل العَرْض غليظ المَتْن ، فوصف العرض الذي هو كمِّية بالقلة التي لا يوصف بها إِلا الكيفية .
      والغَوْل : جماعة الطَّلْح لا يشاركه شيء .
      والغُولُ : ساحرة الجن ، والجمع غِيلان .
      وقال أَبو الوفاء الأَعرابيُّ : الغُول الذكَر من الجن ، فسئل عن الأُنثى فقال : هي السِّعْلاة .
      والغَوْلان ، بالفتح : ضرب من الحَمْض .
      قال أَبو حنيفة : الغَوْلان حَمْض كالأُشنان شبيه بالعُنْظُوان إِلا أَنه أَدقُّ منه وهو مرعى ؛ قال ذو الرمة : حَنِينُ اللِّقاح الخُور حرَّق ناره بغَوْلان حَوْضَى ، فوق أَكْبادها العِشْر والغُولُ وغُوَيْلٌ والغَوْلان ، كلها : مواضع .
      ومِغْوَل : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غنم
    • " الغَنَم : الشاء لا واحد له من لفظه ، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ ؛ قال الشاعر : هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين ؛ تقول العرب : تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها ، فلا تُعطوا من له قطعتان منها ، وأَراد بالسَّنة الجَدْب ؛ قال : وكذلك تروح على فلان إبلان : إبل ههنا وإبل ههنا ، والجمع أَغْنام وغُنوم ، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني : فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا ، فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها : إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ ، أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة : كثيرة .
      وفي التهذيب عن الكسائي : غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة .
      وقال أَبو زيد : غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع ، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس ، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً ، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة ، لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم ، يقال : له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى ، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا ، وتقول : هذه غنم لفظ الجماعة ، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة .
      وتَغَنَّم غَنَماً : اتخذها .
      وفي الحديث : السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم ؛ قيل : أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل .
      والعرب تقول : لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر ، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف ، وهذا اتساع .
      والغُنْم : الفَوْز بالشي من غير مشقة .
      والاغتِنام : انتهاز الغُنم .
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم : الفيء .
      يقال : غَنِمَ القَوم غُنْماً ، بالضم .
      وفي الحديث : الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه ؛ غُنَّمه : زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته ؛ وقول ساعدة بن جُؤية : وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها ، نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم .
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً : فاز به .
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه : عدّه غَنِيمة ، وفي المحكم : انتهز غُنْمه .
      وأَغْنَمه الشيءَ : جعله له غَنِيمة .
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته .
      قال الأَزهري : الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين : للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد ، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه ، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله ، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم ، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب .
      يقال : غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة ، والغنائم جمعها .
      والمَغانم : جمع مَغْنم ، والغنم ، بالضم ، الاسم ، وبالفتح المصدر .
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة .
      والغانم : آخذ الغنيمة ، والجمع الغانمون .
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب .
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك .
      وبنو غَنْم : قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل .
      ويَغْنَم : أبو بطن .
      وغنّام وغانم وغُنَيم : أَسماءٌ .
      وغَنَّمة : اسم امرأَة .
      وغَنّام : اسم بعير ؛

      وقال : يا صاح ، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام "

    المعجم: لسان العرب



معنى اغنية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ذو المال الوافر، المكتفي، المستغني. وهو اسم علم جاهلي مثل غني بن أعصُر، جد جاهلي من عدنان.
اصل اسم غَنِيّ: عربي
معجم الغني

**غَنِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْنِيَاءُ**،** غَنِيَّاتٌ**. [غ ن ي]. (مص. غَنِيَ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ" : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ. 2. "عَبْدُ الْغَنِيِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ . 3. "هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ" : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ. 4. "هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ" : أَيْ مُسْتَغْنٍ... 5. "هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ" : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.
معجم الغني
**غَنِيَ** - [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنـىً. 1. "غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ. 2. "غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنـىً وَمَغْنىً" : أَقَامَ فِيهِ. 3. "غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ" : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.


معجم الغني
**غَنِيَ** - [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غِنـىً، غَنَاءٌ. 1. "غَنِيَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 2. "غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ " : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى. 3. "غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ" : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغنى [ مفرد ] : ج مغان : 1 - مصدر ميمي من غني / غني بـ / غني عن / غني في ° ما له عنه مغنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه . 2 - غناء أهل / عالم المغنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : مؤ مغنية ، ج مؤ مغنيات : 1 - اسم فاعل من غنى / غنى بـ . 2 - مطرب ، محترف الغناء كان محمد عبد الوهاب من أشهر المغنين في العالم العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : اسم فاعل من أغنى / أغنى عن . • المغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي أغنى الخلق وكفاهم بما جعل لهم من أموال وبنين ، وما ساقه إليهم من الأرزاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني [ مفرد ] : ج أغنياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غني / غني بـ / غني عن / غني في : ثري ، كثير المال ° غني الحرب : حديث النعمة ، من استغل وقت الحرب للثراء - غني عن البيان / غني عن القول : واضح ، ليس بحاجة إلى توضيح - غني عن التعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف - هو غني عنه : مستغن - يوم غني بالأحداث : حافل بها . • الغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستغني عن كل ما سواه ، الكامل بما له وما عنده ، فلا يحتاج معه إلى غيره { والله الغني وأنتم الفقراء } - { وربك الغني ذو الرحمة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى [ مفرد ] : مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في ° لا غنى عنه ولا غنية : لا بد منه - ما له عنه غنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه - هو في غنى عنه : لا يحتاج إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنوة [ مفرد ] : ج غنوات وغناو : أغنية ، ما يترنم به من الكلام الموزون وغيره قدم المطرب غنوة جديدة للتليفزيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى غناء : مسرحية / قصيدة غنائية . 2 - مصدر صناعي من غناء . 3 - ( دب ) مذهب أدبي فني يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانية والانفعالات والعواطف بطريقة أخاذة تستميل النفوس تميز الشعر العربي القديم بغنائيته المفرطة في عذوبتها وشجنها . 4 - ( فن ) مسرحية شعرية حوارية تنشد ممثلة وموقعة على أنغام الموسيقى قدم المسرح القومي غنائية رائعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُغنيَة [مفرد]: ج أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان "كلمات هذه الأغنية جميلة- ألحان أُغنيَة- أُغاني مُحزِنة". • الأُغنيَة المقتسمة: (سق) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر. • أُغنيَة العمل: (سق) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت. • لازمة الأُغنيَة: (سق) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح. • أُغنيَة شعبيَّة: (فن) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم. II أُغنيّة [مفرد]: ج أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه "لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غنى / غنى بـ . 2 - تطريب ، وترنم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبا بالموسيقى أو غير - [ 1648 ] - مصحوب ، شدو كان يهتم بالغناء والموسيقى ° يغني غناء متوائما : إذا وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غناء : موسيقي . 2 - ( عند الإغريق ) يقال للشعر الذي كان يغنى على القيثارة وخصوصا للغناء الجوقي ° الشعر الغنائي : المعبر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصة ومشاعره العميقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في . 2 - نفع ، كفاية لا غناء فيه - هذا يغني غناء ذاك ° ليس عنده غناء : ما يغتنى به . 3 - عكس الفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتناء [ مفرد ] : مصدر اغتنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغناء [ مفرد ] : مصدر استغنى / استغنى بـ / استغنى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغاني : أغنية ، ما يغنى من الكلام ، ما يترنم به من الشعر ونحوه لم يغن في الحفل سوى أغنية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغان : ما يغنى من الكلام ويترنم به من الشعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة - ألحان أغنية - أغاني محزنة . • الأغنية المقتسمة : ( سق ) قطعة موسيقية ذات لفظ مجانس متعلق بالكورال في القرن التاسع عشر . • أغنية العمل : ( سق ) أغنية ترافق العمل ذات إيقاع ثابت . • لازمة الأغنية : ( سق ) لازمة تتألف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغني الأصلي أو تكون تكرارا لجملة الافتتاح . • أغنية شعبية : ( فن ) أغنية عاطفية شعرية الطابع تتردد على ألسنة العامة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغناء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغنى / أغنى عن . 2 - زيادة الشيء غنى أو ثمنا بإضافة عنصر أو زينة ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين ° إغناء لغة : إدخال كلمات ومعان جديدة فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى / غنى بـ يغني ، غن ، غناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى به• غنى فلان : طرب ، ترنم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتا موسيقية سمعته يغني فأطربني صوته - غنى لحنا شعبيا ° غنى الحمام : صوت - غنى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرا بالترفع والتجرد . • غنى بالشعر : تغنى به ؛ ترنم به . • غنى بفلان : 1 - مدحه . 2 - هجاه . • غنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنى بـ يتغنى ، تغن ، تغنيا ، فهو متغن ، والمفعول متغنى به• تغنى بالشيء : ذكره في أغانيه أو أشعاره تغنى بالنصر / بالمجد - تغنى الشاعر بجمال محبوبته . • تغنى بالشعر : ترنم به ° تغني الحمام : تصويته المطرب المترنم . • تغنى بأجداده : مدحهم تغنى بأخلاق أبيه / بمآثر فلان . • تغنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنى يغتني ، اغتن ، اغتناء ، فهو مغتن• اغتنى فلان : صار ثريا ، كثر ماله ، عكس افتقر اغتنى من عمله بالتجارة - يغتني المرء بالتوفير [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استغن ، استغناء ، فهو مستغن ، والمفعول مستغنى ( للمتعدي ) • استغنى فلان : 1 - وفر ماله وكثر ، صار ثريا زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى - { وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى } . 2 - ترفع عن طلب العون . - [ 1647 ] - 3 - كان في غنى عن غيره { فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله } . 4 - اكتفى { أن رآه استغنى } . 5 - أعرض { أما من استغنى } . • استغنى فلان الله : سأله أن يجعله ثريا . • استغنى بالشيء : اكتفى به استغنت بجمالها عن الزينة - استغنى بالقراءة عن كل أسباب اللهو . • استغنى عن العمل الحكومي : أصبح في غنى عنه ، لم يحتج إليه انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيارته - استغنت الشركة عن عدد من الموظفين : أنهت عملهم ، أقالتهم - استغنى عن نصيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنى / أغنى عن يغني ، أغن ، إغناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى• أغنى فلانا : جعله ثريا ذا مال ، وسع عليه أغنته هذه التجارة - { ووجدك عائلا فأغنى } - { إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله } . • أغناه الأمر : 1 - شغله ، وصرفه عن غيره { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } . 2 - نفعه { حكمة بالغة فما تغن النذر } . • أغنى فلانا عن الشيء : جعله غير محتاج إليه ، أجزأه وكفاه . • أغنى عنه : 1 - ناب عنه ، قام مقامه لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { ما أغنى عني ماليه } ° الحال يغني عن السؤال . 2 - دفع ، ورد عنه { فما أغنت عنهم ءالهتهم التي يدعون من دون الله من شيء } ° أغن عني شرك : أكفني شرك - لا يغني فتيلا : لا فائدة منه - ما أغنى عنه : لم ينفعه - ما يغني عنك هذا : أي ما يجزي منك وما ينفعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني / غني بـ / غني عن / غني في يغنى ، اغن ، غنى وغناء ، فهو غني وغان ، والمفعول مغني به• غني فلان : كثر ماله وصار ثريا ، ملك ما يفيض عن حاجته هاجر من بلده طمعا في أن يغنى - خير الغنى القناعة . • غني المكان : عمر { فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس } . • غنيت المرأة بولد واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره . • غني عن الشيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه . • غني الناس في المكان : طال مقامهم فيه ، عاشوا فيه { كأن لم يغنوا فيها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غانية [ مفرد ] : ج غانيات وغوان : 1 - امرأة جميلة تستغني بحسنها عن الزينة *والغواني يغرهن الثناء* . 2 - من استغنت بزوجها . 3 - راقصة تعمل في الملاهي الليلية .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: كفى. وـ الرجلُ عنك: كفاك. ويقال: ما يغني عنك هذا: أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. وـ الله فلاناً جعله غنيًّا: أي ذا مال ووفر. ويقال: أغنى عنه غناء فلان، ومغناه، ومغناته: ناب عنه.( غَنّى ): طرّب وترنّم بالكلام الموزون وغيره. ويقال: غنّى الحمامُ: صوّت. وـ فلان بفلان: مدحه أو هجاه. وـ بالمرأة: تغزّل بها. وـ الله فلاناً: جعله غنيًّا. وـ فلان الركب بفلان: ذكره لهم في شعر. وـ فلاناً الشّعر وبالشعر: ترنم به.( اغْتَنَى ): صار غنيًّا.( تَغَانَى ): اغتنى. وـ القومُ: استغنى بعضهم عن بعض.( تَغَنَّى ): اغتنى. وـ الحمامُ: غَنَّى. وـ بالشعر: ترنّم.( اسْتَغْنَى ): اغتنى. وـ به: اكتفى. وـ الله: سأله أن يغنيه.( الأُغْنِيَة ): ما يترنّم به من الكلام الموزون وغيره. ( ج ) أغانٍ.( الأُغْنِيّة ): الأغنية. ( ج ) أغانيّ.( الغَانِي ): صاحب المال الكثير. ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مستغن عنه.( الغَانِيَة ): المرأة الغنيّة بحسنها وجمالها عن الزينة. وـ التي استغنت بزوجها. ( ج ) غوانٍ.( الغَنَاء ): ضدّ الفقر. وـ النّفع والكفاية. يقال: هذا الشيء لا غَناء فيه.( الغِنَاء ): التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره. يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب.( الغِنَائيّة ): مسرحية شعرية حِواريّة تنشد ممثّلة وموقّعة على أنغام الموسيقى. ( محدثة ).( الغِنَى ): يقال: ما له عنه غنى: ما له عنه بدّ.( الغُنْيَان ): يقال: ما له عنه غُنْيان: ما له عنه بدّ.( الغَنِيّ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إلى أحد سواه في شيء، وكل أحد محتاج إليه.( المَغْنَى ): المنزل الذي غني به أهله. ( ج ) مغانٍ. ويقال: ما له عنه مغنًى: ما له عنه بد.( المُغْنِي ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يغني من يشاء عن عباده.( المغنِّي ): محترف الغناء.
الرائد
* غني يغنى: غنى وغناء وغنيانا. 1-كثر ماله. 2-به أو بالشيء عن غيره: اكتفى به.
الرائد
* غني يغنى: غنى. 1-تزوج. 2-ت المرأة: صارت غانية.
الرائد
* غني يغنى: غنى ومغنى. 1-بالمكان: أقام به. 2-عاش.
الرائد
* غني. ج أغنياء. 1-ذو مال وافر. 2-مكتف من الرزق. 3-من أسماء الله الحسنى. 4-«هو غني عنه»: أي مستغن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: