وصف و معنى و تعريف كلمة افتأ:


افتأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح افتأ في معاجم اللغة العربية:



افتأ

جذر [فتأ]

  1. فَتاة: (اسم)
    • الجمع : فَتَيَاتٌ
    • مؤنث فَتىً
    • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  2. فِتاء: (اسم)
    • فِتاء : جمع فَتيّ
  3. فَتِئَ : (فعل)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا
    • ما فتِئ يذاكر: ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، : لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها
    • فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ
    • فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ
  4. فَتا : (فعل)
    • فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ
    • فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ


  5. فاتَ : (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى
    • فات الشيءَ: جاوزه، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه
    • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء: دخل فيه
  6. فاتّ : (اسم)
    • فاتّ : فاعل من فَتَّ
  7. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  8. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  9. اِستَفتَى: (فعل)
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى
    • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ
  10. اِستفتاء: (اسم)


    • الجمع : استفتاءات
    • مصدر استفتى
    • سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع،
    • استفتاء شعبيّ: (السياسة) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه، تصويت مباشر
  11. فَتوَ: (فعل)
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ
    • فَتُو الولدُ :صار فَتًى قَوِيًّا
  12. فُتوّة: (اسم)
    • الفُتُوَّةُ : الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة
    • الفُتُوَّةُ: حميَّة، مروءة، نجدة، كرم إنّه من أصحاب الفُتُوَّة
    • الفُتُوَّة: رجل عصابة أو مجرم
    • الفُتُوَّةُ : رجل قويّ البنية كان يفرض سيطرته وحمايته على حيّ أو منطقة، يأخذ من أصحابها مالاً نظير حمايته لهم
    • نظام الفتوّة: نظام ينمّي خُلُق الشجاعة والنجدة في نفوس الفتيان والفتيات
  13. فاتَى: (فعل)
    • فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة
    • فَاتَاهُ :حَاكَمه
  14. فَتَوَان: (اسم)
    • فَتَوَان : جمع فَتَى
  15. فُتُوَّة: (اسم)
    • فُتُوَّة : فاعل من فَتوَ
  16. فَتَاوَى: (اسم)


    • فَتَاوَى : جمع فَتوَى
  17. فَتْو: (اسم)
    • فَتْو : مصدر فَتا
  18. فُتُوّ: (اسم)
    • فُتُوّ : مصدر فَتوَ
  19. فَتَاوِي: (اسم)
    • فَتَاوِي : جمع فَتوَى
  20. فِتْوَة: (اسم)
    • فِتْوَة : جمع فَتَى
  21. تَفاتَى: (فعل)
    • تَفاتَى المرءُ: اتَّخذ سبيلَ الفتوَّة
    • تَفاتَى القومُ إلى المُفْتِى: تحاكموا إِليه
  22. فُتوّ: (اسم)


    • فُتوّ : جمع فَتَى
  23. تَفَتَّى: (فعل)
    • تَفَتَّى : صارَ فَتى
    • تَفَتَّى :اتَّخذَ سبيل الفُتُوَّة
    • تَفَتَّت البنتُ: صارت فتاةً
    • تَفَتَّت الصغيرَةُ أو ذات السنِّ: تكلَّفت مسلكَ الفتاة
  24. فَتُوت: (اسم)
    • فَتُوت : اسم المفعول من فَتَّ
  25. فَتَاوٍ: (اسم)
    • فَتَاوٍ : جمع فَتوَى
,
  1. فتأ
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَتَأَ

    • ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ.
      ـ فَتِئَ عنه: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد.
      ـ {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: ما تَفْتَأُ.
      ـ فَتَأَ: كَسَرَ، وأطْفَأَ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ" جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة"، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَتَاءُ
    • ـ فَتَاءُ: الشَّبَابُ.
      ـ فَتَى: الشابُّ، والسَّخِيُّ الكريمُ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ، ج: فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ، وهْيَ فَتَاةٌ، ج: فَتَيَاتٌ.
      ـ فَتِيُّ: الشابُّ من كلِّ شيءٍ، وهْيَ فَتِيَّةٌ، ج: فِتَاءٌ.
      ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً: مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ، فَتَفَتَّتْ.
      ـ فَتَيَانِ: الليلُ والنهارُ.
      ـ أفْتاهُ في الأمْرِ: أبانَهُ له.
      ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى: ما أفْتَى به الفَقِيهُ.
      ـ فِتْيانُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ.
      ـ فُتُوَّةُ: الكَرَمُ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى.
      ـ فَتَوْتُهُمْ: غَلَبْتُهُمْ فيها.
      ـ فُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
      ـ مُفْتِي: مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ.
      ـ فِتَةُ: الجَرَّةُ، ج: فِتُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذَهَبَ عنه، كافْتاتَهُ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ.
      ـ مَوْتُ الفَواتِ: الفَجْأَةُ.
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ: حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه.
      ـ فَوْتُ: الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ.
      ـ لا يُفْتاتُ عليه: لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه.
      ـ افْتاتَ الكلامَ: ابْتَدَعَه،
      ـ افْتاتَ عليه: حَكَمَ.
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ: تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً.
      ـ فُوَيْتُ: المُتَفَرِّدُ برأيه، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ.
      ـ {ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ}: عَيْبٍ، يقولُ النَّاظِرُ: لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ.
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ: فاتَهُ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. افْتَأتَ
    • افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به.
      يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه.
      و افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ.
      وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. افْتَاتَ
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه.
      ويقال: افتات عليه فيه.
      وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
      و افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه.
      ويقال: افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. افْتَأَتَ
    • ـ افْتَأَتَ عَلَيَّ الباطِلَ: اخْتَلَقَهُ،
      ـ افْتَأَتَ بِرَأيِهِ: اسْتَبَدَّ،
      ـ مَفْتُوءٌ: ماتَ فَجأةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. استفتى
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى :-
      • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]، - {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فُتُوَّة
    • فُتُوَّة :-
      1 - مصدر فتُوَ.
      2 - شباب بين طورَيْ المراهقة والرُّجولة (15: 18) سنة :-أُصيب بحادث مؤلم أيّام فُتوَّته، - هو فتىً بيِّن الفتوّة.
      3 - حميَّة، مروءة، نجدة، كرم :-إنّه من أصحاب الفُتُوَّة.
      الفُتُوَّة:
      1 - رجل عصابة أو مجرم.
      2 - رجل قويّ البنية كان يفرض سيطرته وحمايته على حيّ أو منطقة، يأخذ من أصحابها مالاً نظير حمايته لهم.
      • نظام الفتوّة: نظام ينمّي خُلُق الشجاعة والنجدة في نفوس الفتيان والفتيات أخذت به بعض البلدان العربيّة في مدارسها الثانوية :-قادت جماعة الفتوّة في المدرسة رغم صغر سنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَفَتَّى
    • تفتى - تفتيا
      1- تفتى : صار فتى. 2- تفتى : سلك سبيل الفتوة. 3- تفتى : تكلف الفتوة وتشبه بالفتيان : «تفتى الشيخ». 4- تفتت البنت : صارت فتاة. 5- تفتت البنت : امتنعت من اللعب مع الصبيان.

    المعجم: الرائد

  11. تَفَتَّى
    • تَفَتَّى : صارَ فَتى.
      و تَفَتَّى اتَّخذَ سبيل الفُتُوَّة.
      و تَفَتَّى البنتُ: صارت فتاةً.
      و تَفَتَّى الصغيرَةُ أو ذات السنِّ: تكلَّفت مسلكَ الفتاة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَفاتَى
    • تفاتى - تفاتيا
      1- تفاتى : سلك سبيل الفتوة. 2- تفاتى : تكلف الفتوة. 3- تفاتى القوم إلى المفتي : تحاكموا إليه طالبين فتواه.

    المعجم: الرائد

  13. فتاة
    • فتاة - ج، فتيات وفتوات
      1- فتاة : مؤنث فتى. 2- فتاة : خادمة، مملوكة.

    المعجم: الرائد

  14. استفتاء
    • استفتاء :-
      جمع استفتاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر استفتى.
      2 - سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن :-أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع، - تصويت استفتائيّ، - استفتاءات الرأي العام الأخيرة.
      استفتاء شعبيّ: (السياسة) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه، تصويت مباشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فتُوَ
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ :-
      فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فُتوّة
    • فتوة
      1- فتوة : شباب. 2- فتوة : سخاء وكرم. 3- فتوة : مروءة، نجدة. 4- فتوة : نظام تدريب الفتيان والفتيات في المعاهد تدريبا عسكريا.

    المعجم: الرائد

  17. فَتُوَ
    • فَتُوَ فَتُوَ ُ فَتاءٌ، وفُتُوًّا وفتُوَّة: صار فَتى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَتُوَ
    • [ف ت و]. (فعل: ثلاثي لازم). فَتُوتُ، أَفْتُو، مصدر فَتَاءٌ، فُتُوٌّ. :-فَتُوَ الوَلَدُ :- : صَارَ فَتىً.

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَفْتَى
    • [ف ت و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَفَتَيْتُ، أَسْتَفْتِي، اِسْتَفْتِ، مصدر اِسْتِفْتاءٌ.
      1. :-اِسْتَفْتَى صَدِيقَهُ :- : طَلَبَ رَأْيَهُ.
      2. :-اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ :- : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ.

    المعجم: الغني

  20. الفَتْوَى
    • الفَتْوَى : الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية. والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى.
      ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الفُتُوَّةُ
    • الفُتُوَّةُ : الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة.
      و الفُتُوَّةُ النَّجدة.
      و الفُتُوَّةُ مسلكٌ أَو نظامٌ ينمَّى خُلُق الشجاعة والنجدة في الفتَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَفاتَى
    • تَفاتَى المرءُ: اتَّخذ سبيلَ الفتوَّة.
      و تَفاتَى القومُ إلى المُفْتِى: تحاكموا إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِسْتِفْتاءٌ
    • [ف ت و]. (مصدر اِسْتَفْتَى). :-لِمَعْرِفَةِ رَغْبَةِ الشَّعْبِ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْظِيمِ الاسْتِفْتاءِ :- : اِقْتِراعُ النَّاخِبِينَ للإِدْلاَءِ بِآرائِهِمْ في قَضِيَّةٍ دُسْتورِيَّةٍ أَوْ حَدَثٍ سِيَاسِيٍّ هامٍّ، يُهِمُّ حَيَاتَهُمْ وَمُسْتَقْبَلَهُمْ. :-الاِسْتِفْتاءُ الشَّعْبِيُّ :- :-اِسْتِفْتاءُ الرَّأْيِ العامِّ.

    المعجم: الغني

  24. إِستَفتَى
    • إستفتى - استفتاء
      1- إستفتاه : طلب رأيه أو حكمه في مسألة. 2- إستفتى الشعب : وقف على رأيه بالتصويت في انقلاب، أو دستور، أو نظام، أو حدث سياسي، أو شخصي.

    المعجم: الرائد

  25. فاتَى
    • فاتى - مفاتاة
      1- فاتاه : غالبه في الفتوة. 2- فاتاه : غالبه في الكرم. 3- فاتاه : حاكمه.

    المعجم: الرائد



معنى افتأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فتئ يفتأ ، فتئا• ما فتئ يذاكر : ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلا الماضي والمضارع ما فتئ المحارب يحلم بالنصر - { قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف } : لا تزال تذكره ، والنفي مقدر قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتء [ مفرد ] : مصدر فتئ .
مختار الصحاح
ف ت أ : ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تَفْتأُ تذكر يوسف } أي ما تَفْتَأُ
الصحاح في اللغة
أبو زيد: ما أفْتَأتُ أذكرُه، وما فَتِئْتُ أذكُره، وما فَتَأتُ أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يُتَكلَّم به إلا مع الجَحَدِ. وقوله تعالى: "تالله تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يوسفَ" أي ما تفتأ.
تاج العروس

ما فَتأَ مثلثة التاء أَي عين الفعل أما الكسر والنصب فلغتان مشهورتان الأول أشهر من الثاني وأما الضمُّ فلم يَثبت عند أئمة اللغة والنحو وكأنه نقله من بعض الدواوين اللغوية وهو مستبعد قاله شيخنا . قلت : والضم نقله الصاغاني عن الفرّاء والعجب من شيخنا كيف استبعده وهو في العُباب تقول : ما فَتِئَ وما فَتَأَ يَفْتَأُ فَتْأً وفُتوءاً : ما زال وما بَرح كما أفْتَأَ لغة بني تميم رواه عنهم أَبو زيد يقال : ما أفْتَأْتُ أذكره إفْتاءً وذلك إِذا كنتَ لا تزال تَذْكره لغةٌ في ذلك . وفي نوادر الأعراب : فَتِئَ عنه أَي الأمر كسمعَ إِذا نَسِيَه وانْقَذَع عنه أَي تأثر منه وفي بعض النسخ بالفاء والمهملة والمُعجمة أَي لانَ بعد يُبْس وما فتئَ لا يستعمل إِلاَّ في النفي أو ما في معناه أو خاصٌّ بالجَحْدِ أَي لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ مع الجَحْد فإن استعمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما يجيءُ عليه أخواتُها وربما حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هذه الألفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى " قالوا تالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يوسفَ حتَّى تَكونَ حَرَضاً أو تكونَ من الهالكين " أَي ما تَفْتا كذا في سائر النسخ والصواب : لا تَفتأُ كما قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرين ولا اعتبارَ بما قَدَّرَه المُصنِّف وإن تَبِع فيه كثيراً من اللغويين لأنه غَفْلَةٌ قاله شيخنا . وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة :

أنَدَّ من قارِبٍ دَرْجٍ قَوائِمُهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما تَفْتَأُ الدَّلَجا أراد : ما تَفْتَأُ من الدَّلَج . وفَتَأَ كمَنَع تكون تامَّةً بمعنى سَكَن وقيل كَسَر وأَطْفَأَ وهذه عن إمام النحو أَبِي عبد الله محمد بن مالك ذكره في كتابه جمع اللغات المُشْكِلة وعزاه أَي نَسَبه للفرَّاء وهو صحيح أوْرَدَه ابن القوطيَّة وابن القطَّاع قال الفرَّاء : فَتَأْتُه عن الأمرِ : سَكَّنْتُه وفَتَأْتُ النَّارَ أطفأتُها وغلِط الإمام أثير الدين أَبو حيَّان الأندلسيُّ وغيره في تَغْليطه إياه حيث قال : إنه وَهَمٌ وتصحيف عن فَثَأَ بالثاء المثلَّثة قالوا : وهذا من جُملة تَحامُلاتِ أبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره قاله شيخنا

لسان العرب
ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره لُغَتان بالكسر والنصب فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ الأَخيرة تَمِيميَّة أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها قال وربما حذفتِ العَرَبُ [ ص 120 ] حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ أَي ما تَفْتَأُ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ أَنَدّ مِنْ قارِبٍ رُوحٍ قَوائمهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ فَحَذف وأَوْصَلَ وروي عن أَبي زيد قال تميم تقول أَفْتَأْتُ وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ تقول ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين )
الرائد
* فتأ يفتأ: فتأ. 1-ه عن الأمر: سكنه. 2-النار: أطفأها. 3-«ما فتأ»: ما فتىء، ما زال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: