وصف و معنى و تعريف كلمة افتئت:


افتئت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) .




معنى و شرح افتئت في معاجم اللغة العربية:



افتئت

جذر [فئت]

  1. اِفتُئتَ: (فعل)
    • افتُئتَ يُفتأَت ، افتئاتًا ، والمفعول مفتأت
    • افتُئِت الشَّخصُ مات فجأة
,
  1. افتئت الشّخص
    • مات فجأة .

    المعجم: عربي عامة

  2. افتُئتَ
    • افتُئتَ يُفتأَت ، افتئاتًا ، والمفعول مفتأت :-
      افتُئِت الشَّخصُ مات فجأة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فأت
    • " افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ : اخْتَلَقه ‏ .
      ‏ أَبو زيد : افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً ، وهو رجل مُفْتَئِتٌ ، وذلك إِذا ، قال عليك الباطلَ ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه ؛ جاء به في باب الهمز ‏ .
      ‏ وقال ابن السكيت : افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : قد صح الهمز عن ابن شميل ، وابن السكيت في هذا الحرف ، قال : وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ‏ .
      ‏ وقال الجوهري : هذا الحرف سمع مهموزاً ، ذكره أَبو عمرو ، وأَبو زيد ، وابن السكيت ، وغيرهم : فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز ، كما ، قالوا : حَلأْتُ السَّويقَ ، ولَبَّأْتُ بالحج ، ورَثَأْتُ الميتَ ، أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فتأ
    • " ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره : لُغَتان ، بالكسر والنصب .
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ ، الأَخيرة تَمِيميَّة ، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد ، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها .
      قال : وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ ، وهو مَنْوِيٌّ ، وهو كقوله تعالى :، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ، أَي ما تَفْتَأُ .
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ : أَنَدّ مِنْ قارِبٍ ، رُوحٍ قَوائمهُ ، * صُمٍّ حَوافِرُه ، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ ، فَحَذف وأَوْصَلَ .
      وروي عن أَبي زيد ، قال : تميم تقول أَفْتَأْتُ ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ .
      تقول : ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً ، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره .
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً .
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ .
      (* قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين .).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. افْتَأَتَ
    • ـ افْتَأَتَ عَلَيَّ الباطِلَ : اخْتَلَقَهُ ،
      ـ افْتَأَتَ بِرَأيِهِ : اسْتَبَدَّ ،
      ـ مَفْتُوءٌ : ماتَ فَجأةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. افتُئتَ
    • افتُئتَ يُفتأَت ، افتئاتًا ، والمفعول مفتأت :-
      افتُئِت الشَّخصُ مات فجأة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. افتأتَ
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ :-
      افتأت عليه القولَ افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبًا :- افتأت عليه الباطل ، - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ .
      افتأت برأيه أو بأمره : افتات ، استبدّ به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :- رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه ، - افتأت عليهم برأيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِفتات
    • إفتات - افتياتا
      1 - إفتات في الأمر : استبد به . 2 - إفتات الكلام : ابتدعه ، اختلقه . 3 - إفتاته الأمر : فاته . 4 - إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا . 5 - إفتات عليه في الأمر : حكم عليه . 6 - إفتات : « هو لا يفتات عليه » : أي لا يفعل شيء من غير أمره .



    المعجم: الرائد

  5. افتئت الشّخص
    • مات فجأة .

    المعجم: عربي عامة

  6. إفاتة
    • إفاتة :-
      مصدر أفاتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِفتأت
    • إفتأت - افتئاتا
      1 - إفتأت عليه الباطل : اختلقه . 2 - إفتأت برأيه : انفرد واستبد به .

    المعجم: الرائد



  8. أَفَات
    • أفات - إفاتة
      1 - أفاته الأمر : جعله يفوته . 2 - أفاته الأمر : ذهب به عنه .

    المعجم: الرائد

  9. افتاتَ
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ / افتات الكلامَ عليه افتأته ، ابتدعه واختلقه ، رماه به زورًا :- يفتات عليَّ بالحيل دائمًا :-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه : لا يُفعل الأمر من غير مشورته .
      افتات بالأمر / افتات في الأمر : افتأت به ، انفرد به ، استبدّ به ، لم يستشر أحدًا فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. افتأت برأيه أو بأمره
    • افتات ، استبدّ به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :- رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه - افتأت عليهم برأيه .

    المعجم: عربي عامة

  11. افتأت عليه القول


    • افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبًا :- افتأت عليه الباطل - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. افْتَأتَ
    • افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا : انْفَرَدَ واستَبدَّ به .
      يقال : افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه .
      و افْتَأتَ عليه القولَ : افتراه واختَلَقَهُ .
      وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال : افتات افتياتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أفاتَ
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات :-
      • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :- أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فأت
    • " افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ : اخْتَلَقه ‏ .
      ‏ أَبو زيد : افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً ، وهو رجل مُفْتَئِتٌ ، وذلك إِذا ، قال عليك الباطلَ ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه ؛ جاء به في باب الهمز ‏ .
      ‏ وقال ابن السكيت : افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : قد صح الهمز عن ابن شميل ، وابن السكيت في هذا الحرف ، قال : وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ‏ .
      ‏ وقال الجوهري : هذا الحرف سمع مهموزاً ، ذكره أَبو عمرو ، وأَبو زيد ، وابن السكيت ، وغيرهم : فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز ، كما ، قالوا : حَلأْتُ السَّويقَ ، ولَبَّأْتُ بالحج ، ورَثَأْتُ الميتَ ، أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت .
      "



    المعجم: لسان العرب

  15. فتأ
    • " ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره : لُغَتان ، بالكسر والنصب .
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ ، الأَخيرة تَمِيميَّة ، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد ، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها .
      قال : وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ ، وهو مَنْوِيٌّ ، وهو كقوله تعالى :، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ، أَي ما تَفْتَأُ .
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ : أَنَدّ مِنْ قارِبٍ ، رُوحٍ قَوائمهُ ، * صُمٍّ حَوافِرُه ، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ ، فَحَذف وأَوْصَلَ .
      وروي عن أَبي زيد ، قال : تميم تقول أَفْتَأْتُ ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ .
      تقول : ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً ، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره .
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً .
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ .
      (* قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى افتئت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتُئتَ يُفتأَت، افتئاتًا، والمفعول مفتأت • افتُئِت الشَّخصُ: مات فجأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتئت يفتأت ، افتئاتا ، والمفعول مفتأت• افتئت الشخص : مات فجأة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: