وصف و معنى و تعريف كلمة افتتحاها:


افتتحاها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح افتتحاها في معاجم اللغة العربية:



افتتحاها

جذر [فتح]



معنى افتتحاها في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه النصر، ضد الإغلاق، الغلبة، الحكم بين المتخاصمين، أو المطر الموسمي، الإشراق عند المتصوفين. والفتح بن خاقان (ت 247هـ) شاعر وأديب.
اصل اسم فَتْح: عربي


معجم الغني
**فَتْحٌ** - ج:** فُتُوحٌ**، **فُتُوحَاتٌ**. [ف ت ح]. (مص. فَتَحَ). 1. "حَقَّقَ فَتْحاً كَبِيراً" : نَصْراً. 2. "الفَتْحُ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![الفتح آية 1]إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِينا! (قرآن). 3. "الْفَتْحُ الإِسْلاَمِيُّ" : دُخُولُ الإِسْلاَمِ إِلَى الْبُلْدَانِ الَّتِي انْتَشَرَ فِيهَا بَعْدَ حُرُوبٍ وَمَعَارِكَ. 4. "يَوْمُ الْفَتْحِ" : يَوْمُ الْقِيَامَةِ. 5. "الْفَتْحُ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ" : إِنْهَاءُ الْكَلِمَةِ الْمَبْنِيَّةِ بِفَتْحَةٍ، أَي النُّطْقُ أَوِالتَّحْرِيكُ بِهَا.
معجم الغني
**فَتَحَ** - [ف ت ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَحْتُ**،** أَفْتَحُ**،** اِفْتَحْ**، مص. فَتْحٌ. 1. "فَتَحَ الْبَابَ عَلَى مِصْرَاعَيْهِ": شَرَعَهُ، أَشْرَعَهُ.

2. "فَتَحَ الْقِنِّينَةَ" : أَزَالَ غِطَاءهَا. "فَتَحَ الْحَقِيبَةَ". 3. "فَتَحَ الْقَنَاةَ" : فَجَّرَ فَتْحَهَا لِيَجْرِيَ فِيهَا الْمَاءُ.**![القمر آية 11]****فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ**! (قرآن). 4. "فَتَحَ الْبِلاَدَ" : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ. 5. "فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ" : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ. 6. "فَتَحَ القَاضِي بَيْنَ الْخَصْمَيْنِ" : قَضَى.**![الأعراف آية 89]****رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ**! (قرآن). 7. "فَتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلأَمْرِ" : شَرَحَهُ لَهُ. 8. "فَتَحَ لَهُ قَلْبَهُ": بَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ. "أَنَا وَرْدَةٌ أَفْتَحُ قَلْبِي عِنْدَ فُتُوَّةِ النَّهَارِ". (جبران خ. جبران). 9. "تَنَاوَلَ مُرَطِّباً لِيَفْتَحَ بِهِ شَهِيَّتَهُ" : لِيُرَطِّبَ... 10. "فَتَحَ الكِتَابَ" : نَشَرَ طَيَّهُ. 1 1. "فَتَحَ الطَّرِيقَ" : هَيَّأَهُ وَأَذِنَ الْمُرُورَ فِيهِ. 12"فَتَحَ الْجَلْسَةَ" : بَدَأَ عَمَلَهَا. 1 3. "فَتَحَ حِسَاباً فِي الْمَصْرِفِ" : جَعَلَ، اِعْتَمَدَ. 1 4. "فَتَحَ الْحَرْفَ " : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةَ الْفَتْحَةِ.
معجم الغني
**فَتَّحَ** - [ف ت ح]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّحْتُ**،** أُفَتِّحُ**،** فَتِّحْ**، مص. تَفْتِيحٌ. "فَتَّحَ الأَبْوَابَ" : فَتَحَهَا عَلَى مِصْرَاعَيْهَا. شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
فتح [ مفرد ] : ج فتوح ( لغير المصدر ) ، جج فتوحات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فتح / فتح على . 2 - استيلاء على بلد عن طريق الحرب وصلت الفتوحات الإسلامية إلى دول أوروبا ° الفتوحات : ما فتح من البلدان في الحرب . • الفتح : 1 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 48 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها تسع وعشرون آية . 2 - ( نح ) إنهاء الكلمة المبنية بفتحة فعل ماض مبني على الفتح . 3 - النصر ، الإنجاز الباهر الذي يفضي إلى تقدم أكبر كما في التكنولوجيا ما حدث كان فتحا مؤزرا ° يوم الفتح : يوم القيامة . 4 - الرزق الذي يفتح الله به . • فتح الاعتماد : ( قص ) اتفاق يتعهد بموجبه البنك بوضع - [ 1666 ] - مبلغ من المال تحت تصرف أحد عملائه خلال فترة محدودة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتاح [ مفرد ] : 1 - مصدر انفتح / انفتح على / انفتح عن . 2 - إمكانية تفهم شيء أو اتساع الفكر له يمتاز بانفتاحه على كل جديد - نعيش الآن عصر انفتاحات علمية واقتصادية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتح [ مفرد ] : ج فاتحون وفتحة ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من فتح / فتح على . 2 - أول الشيء وبدايته ثورة الفاتح من سبتمبر . • الفاتح : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفاتح لأبواب الرزق والخير على عباده ، والفاتح بين الحق والباطل بما أقامه من بينات ودلائل { وهو الفاتح العليم } [ ق ] . • لون فاتح : خفيف ، خلاف غامق أزرق فاتح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتحة [ مفرد ] : ج فاتحات وفواتح ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل فتح / فتح على ° فاتحة الأقفال : أداة لفتح القفل - فواتح الشهية : طعام يفتح الشهية يقدم قبل الطبق الرئيسي . 2 - أول الشيء وبدايته فاتحة الخطبة ° المفاتحة / فاتحة الكتاب : سورة الحمد - فواتح القرآن : أوائل سوره ، خلاف خواتمه - قرأ فاتحته على فلانة : ربط مع أهلها نية الزواج منها . • الفاتحة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي أول سورة في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها سبع آيات . • الفواتح الهجائية : الحروف التي افتتحت بها بعض سور القرآن الكريم ، كسورة البقرة ومريم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فتح / فتح على : كثير الفتح . • الفتاح : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يفتح الأبواب المغلقة على عباده في الرزق والخير والرحمة والحق { قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاحة [ مفرد ] : ج فتاحات : اسم آلة من فتح / فتح على : أداة تفتح بها العلب وأغطية الزجاجات وغيرها فتاحة معلبات - استعمل الفتاحة في فتح العلبة . • فتاحة ورق : أداة تشبه السكين من المعدن أو العاج ذات حدين لفتح المظاريف وصفحات الكتب والمجلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتحة [ مفرد ] : ج فتحات وفتحات وفتح : 1 - ثقب ، منفذ ، فرجة فتحة أنبوب - في الحائط فتحة . 2 - منفذ للتحرير أو التفريع . • فتحة صوتية : ( لغ ) فتح القناة الفمية خلال إطلاق صوت لغوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتحة [ مفرد ] : ج فتحات وفتحات : 1 - اسم مرة من فتح / فتح على . 2 - فرجة ، ثغرة في الجدار فتحة . 3 - ( نح ) إحدى الحركات الثلاث في العربية ، وهي الفتحة والضمة والكسرة ، كما أنها العلامة الأصلية للنصب . 4 - فجوة بين الجنيح الرئيسي والفرعي لتوفير مكان لجريان الهواء وتسهيل مرور الهواء فوق جناح الطائرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متفتح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تفتح / تفتح في . 2 - متيقظ ، متنبه عقل متفتح - متفتح الذهن . 3 - متطور ، من يتقبل الأفكار الحديثة أو العصرية مفكر متفتح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاتح [ جمع ] : مف مفتح ومفتح : 1 - مفاتيح ، آلات الفتح { أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه } . 2 - مخازن { وعنده مفاتح الغيب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتاح [ مفرد ] : ج مفاتح ومفاتيح : 1 - آلة الفتح والغلق أغلق الباب بالمفتاح - الصبر مفتاح الفرج - مفتاح كهربائي : أداة للتحكم في التيار الكهربائي بالفتح أو القطع أو التحويل - المفتاح الإنجليزي : أداة بفكين قابلين للتعديل - مفتاح هيكلي : يفتح عدة أقفال مختلفة - لوحة المفاتيح : مجموعة مفاتيح في طرف جهاز الحاسوب أو آلة الطباعة أو البيانو أو معالج الكلمات - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة } ° حلقة المفاتيح / حلقة المفاتيح : سلك معدني مستدير تعلق به المفاتيح - مفتاح الشرارة : مفتاح الإشعال في السيارة . 2 - ( سق ) رمز يشير إلى درجة النغم لسطر واحد مدرج موسيقي ، الذي يمكن أن يحدد الدرجات الأخرى من المدرج . 3 - ما يساعد على فهم مسألة معقدة ، أو إيجاد مخرج لصعوبة الاجتهاد مفتاح النجاح - السلام العادل مفتاح قضية الشرق الأوسط ° مفتاح الكلام : ما يوضح معناه . 4 - معلومات تستخدم لتعريف بند في نظام تخزين أو استرجاع بيانات . • مفتاح الخريطة : ( جغ ) شرح تفصيلي مرفق بخريطة . • مفتاح ساخن : ( حس ) مفتاح مفصلي يسمح لحاسب صغير أن يعمل دون ذاكرة قابلة للبرمجة أو كحاسب مستقل عندما يوصل الحاسب الصغير بإطار رئيسي . • مفتاح صول : ( سق ) علامة موسيقية . • المفتاح العاكس : ( فز ) جهاز يعكس مرور التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتوح [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فتح / فتح على ° السوق المفتوح : سوق تباع فيها السلع من غير جمرك ، أو خارج البورصة - اليوم المفتوح : مناسبة تفتح فيها مؤسسة أو مدرسة مثلا أبوابها للجمهور من أولياء أمور الطلاب بشكل خاص - بذراعين مفتوحتين : بترحاب وسرور - بقلب مفتوح : بصراحة - ترك الباب مفتوحا : أتاح فرصة ، ترك الأمر معلقا دون اتخاذ قرار نهائي بشأنه - خطاب مفتوح : رسالة توجه إلى مسئول علانية عن طريق الصحافة ، أو هو كلام يسمعه ويقرؤه كل الناس - رسالة مفتوحة : رسالة ذات اهتمامات عامة موجهة لشخص معين ولكنها تنشر حتى يقرأها الجميع - سياسة الباب المفتوح : سياسة تعتمد على إلغاء القيود ، أسلوب سياسي يقوم على الحوار وعدم المواجهة - مدينة مفتوحة : غير محصنة - يبقي عينيه مفتوحتين : يبقى حذرا أو متيقظا . 2 - لا يحمل تاريخا محددا حساب مفتوح - تذكرة سفر مفتوحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفتح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفتح / انفتح على / انفتح عن . 2 - متقبل للأفكار الجديدة ، متفهم ، سهل التعامل معه يتصف بأنه منفتح العقل ° منفتح الذهن : ذو أفكار تحررية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتاحية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى افتتاح ° جلسة افتتاحية : أول جلسة في مؤتمر ونحوه - مقدمة افتتاحية : أداء أو حدث أو فعل أساسي يسبق حدثا أكثر أهمية منه . 2 - مصدر صناعي من افتتاح : مقال تفتتح به الجريدة أو المجلة افتتاحية العدد - كتب رئيس التحرير افتتاحية المجلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتاحي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى انفتاح . 2 - من ينفتح على الآخرين ويتقبل مستجدات العصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفتاح [ مفرد ] : مصدر استفتح . • حرف الاستفتاح : ( نح ) حرف يبدأ به الكلام ، مثل ألا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتح / فتح على يفتح ، فتحا ، فهو فاتح ، والمفعول مفتوح ( للمتعدي ) • فتح بين الخصمين : قضى بينهما ، حكم { ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين } - { فافتح بيني وبينهم فتحا } . • فتح الباب والصندوق ونحوهما : أزال إغلاقهما ، خلاف أغلقهما فتحت الشرطة الباب عنوة - فتح الستار على مشهد - فتح درجا - { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر } - { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها } ° فتح أذنيه : أصغى باهتمام - فتح اعتمادا في مصرف / فتح حسابا في مصرف : أودع مبلغا من المال صالحا للسحب منه - فتح - [ 1664 ] - البخت / فتح المندل : حاول التنبؤ بالمستقبل - فتح بيته لفلان : رحب به ، أحسن استقباله - فتح عينيه جيدا : انتبه ، حذر - فتح فلان عينيه على كذا : نشأ وتربى عليه منذ الصغر - فتح له الباب على مصراعيه : أفسح المجال له ، سمح له بفعل ما يريد - فتح له قلبه / فتح له صدره : باح بسره له ووثق فيه - لا تفتح العين على مثله : فريد ، لا نظير له . • فتح الطريق : هيأه للمرور فيه ، أذن بالمرور فيه فتح باب الهجرة - تم فتح قناة السويس للملاحة البحرية ? فتح القناة : فجرها ليجري فيها الماء - فتح الله عليه : هداه وأرشده ، هيأ له سبل الخير ، علمه ما كان يجهل - فتح الله قلبه للأمر : شرحه له - فتح سره على فلان : باح له به - فتح شهيته : جعله راغبا في الأكل - فتح على فلان : أقبلت عليه الدنيا . • فتح الاجتماع : بدأ عمله فتح القاضي الجلسة - فتح المجمع التجاري ? فتح صفحة جديدة : بدأ بداية جديدة ، تناسى الماضي وألغاه من اعتباره . • فتح المدينة أو البلدة : احتلها ، غلب عليها وتملكها { إذا جاء نصر الله والفتح } . • فتح الكتاب ونحوه : نشر طيه ليقرأ ما فيه تم فتح المظاريف ? فتح الجثة : شرحها . • فتح ساقيه : باعد بينهما فتح فمه : باعد بين شفتيه وفكيه . • فتح ثغرة في الجدار : ثقبه ، خرقه فتح ثغرة في صفوف الأعداء . • فتح الطبيب بطن المريض : شقها . • فتح النار عليه : أطلق عليه الرصاص? فتح النار على المرتشين : هاجمهم بعنف . • فتح عليه الأمر : أعلمه به ووقفه عليه { أتحدثونهم بما فتح الله عليكم } . • فتح المأموم على الإمام : أوضح له ما أرتج عليه وعرفه إياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفتحَ يستفتح، استفتاحًا، فهو مُستفتِح، والمفعول مُستفتَح • استفتحَ فلانًا: استنصره، طلب منه الفتحَ والنَّصرَ "{وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ}- {إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ}". • استفتحَ الشَّيءَ بكذا: بدأه، ابتدأَهُ به "استفتح الجلسة بالذكر الحكيم". • استفتحَه البابَ: طلب منه فتَحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتاحيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى افتتاح: عكسه اختتاميّ| عرض افتتاحيّ: أول عرض لمسرحيّة أو فِلْم- مقال افتتاحيّ: مقال رئيسيّ في صحيفة أو مجلَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتحَ يفتتح، افتتاحًا، فهو مفتتِح، والمفعول مفتتَح • افتتحَ العملَ/ افتتحَ العملَ بكذا: بدأه، أعطى إشارة البدء فيه "افتتح الاجتماعَ/ الجلسةَ/ الحَفْلَ/ الصَّلاةَ- الافتتاح الرسميّ للبرلمان- افتتح الكلامَ باسم الله- افتتح حقلَ الغاز الطبيعيّ". • افتتحَ البابَ: فتَحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتحَ/ انفتحَ على/ انفتحَ عن ينفتح، انفتاحًا، فهو منفتِح، والمفعول منفتَح عليه • انفتحَ البابُ: مُطاوع فتَحَ/ فتَحَ على: عكسه انغلق "انفتحت الدَّولةُ على العالم الخارجيّ- انفتح البابُ/ الطريقُ- ينفتح في الكلام- سياسة الانفتاح". • انفتحَ على الآخرين: اختلط بهم. • انفتحَ عن كذا: انكشف عنه "انفتحت سريرتُه عن حقد دفين لصديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتح يفتح ، تفتيحا ، فهو مفتح ، والمفعول مفتح• فتح الأبواب : فتحها ، وشدد للكثرة أو للمبالغة فتح عينيه - { إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء } : المراد لا يقبل دعاؤهم ولا عملهم - { جنات عدن مفتحة لهم الأبواب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّحَ/ تفتَّحَ في يتفتَّح، تفتُّحًا، فهو مُتفتِّح، والمفعول مُتفتَّح فيه • تفتَّحَت الزَّهرةُ: تشقَّقت أكمامُها عنها "تفتّحت اللَّوزةُ عن القطن". • تفتَّحَت الأبوابُ: فُتِّحت "خرج للعمل فتفتَّحت له أبوابُ الرِّزق- تفتَّحت أمامه الآمالُ- {لاَ تَفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ} [ق]: أصلها تتفتَّح". • تفتَّحَ في الكلام: توسَّع فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفتح يستفتح ، استفتاحا ، فهو مستفتح ، والمفعول مستفتح• استفتح فلانا : استنصره ، طلب منه الفتح والنصر { واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد } - { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح } . • استفتح الشيء بكذا : بدأه ، ابتدأه به استفتح الجلسة بالذكر الحكيم . • استفتحه الباب : طلب منه فتحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتح يفتتح ، افتتاحا ، فهو مفتتح ، والمفعول مفتتح• افتتح العمل / افتتح العمل بكذا : بدأه ، أعطى إشارة البدء فيه افتتح الاجتماع / الجلسة / الحفل / الصلاة - الافتتاح الرسمي للبرلمان - افتتح الكلام باسم الله - افتتح حقل الغاز الطبيعي . • افتتح الباب : فتحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتح / انفتح على / انفتح عن ينفتح ، انفتاحا ، فهو منفتح ، والمفعول منفتح عليه• انفتح الباب : مطاوع فتح / فتح على : عكسه انغلق انفتحت الدولة على العالم الخارجي - انفتح الباب / الطريق - ينفتح في الكلام - سياسة الانفتاح . • انفتح على الآخرين : اختلط بهم . • انفتح عن كذا : انكشف عنه انفتحت سريرته عن حقد دفين لصديقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتح / تفتح في يتفتح ، تفتحا ، فهو متفتح ، والمفعول متفتح فيه• تفتحت الزهرة : تشققت أكمامها عنها تفتحت اللوزة عن القطن . • تفتحت الأبواب : فتحت خرج للعمل فتفتحت له أبواب الرزق - تفتحت أمامه الآمال - { لا تفتح لهم أبواب السماء } [ ق ] : أصلها تتفتح . • تفتح في الكلام : توسع فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتح يفاتح ، مفاتحة ، فهو مفاتح ، والمفعول مفاتح• فاتحه بالأمر : بادأه وخاطبه به . - [ 1665 ] - • فاتحه في أمر : حادثه فيه فاتحه في مسألة زواجه - سأفاتح المدير في شأن ترقيتك - سأفاتحه في الموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتاحي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى افتتاح : عكسه اختتامي ° عرض افتتاحي : أول عرض لمسرحية أو فلم - مقال افتتاحي : مقال رئيسي في صحيفة أو مجلة .
المعجم الوسيط
بين الخصمين ـَ فَتْحاً: قضى. وفي التنزيل العزيز: {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحقّ}. وـ عليه: هداه وأرشده. يقال: فتح على القارئ: لقّنه ما نسيه فقرأه. وـ هيأ له سبل الخير. وـ المغلقَ: أزال إغلاقه. يقال: فتح الباب والصندوق والقفل. ويقال: فتح الكتابَ: نشر طيّه. و- فَتَحَ البَلَدَ: غَلَب عليه وتَمَلَّكَه. و- فَتَحَ اللهُ قَلْبَه للأَمْر: شَرَحَه له. وفتح الطريقَ: هيّأه وأذن بالمرور فيه. وفتح الجلسة: بدأ عملها. وفتح في الميزانية اعتماداً: خصّص مبلغاً من المال للصّرف منه على عمل معيّن وفتح لفلان قلبه: اطمأنّ إليه وباح له بسرّه. ( وهذه المعاني الأربعة مولدة ).( فَاتَحَه ) في الأمر: بدأه به. وـ قاضاه. وـ فلاناً: ساومه ولم يعطه شيئاً.( فَتَّحَ ) الأبوابَ: فتحها. مبالغة في فتح.( افْتَتَح ) البابَ ونحوه: فتحه. وـ العملَ: بدأه. ومنه قولهم: افتتح دورة المجمع أو المجلس. ويقال: افتتح الكلام باسم الله.( انْفَتَح ) البابُ: مطاوِع فتحه. وـ الشيءُ عن الشيء: انكشف عنه.( تَفَاتَحَا ) كلاماً بينهما: تخافتا دون الناس.( تَفَتَّحَ ): مطاوع فتّحَ. وـ الأكمامُ عن النَّوْر، أو اللَّوْزةُ عن القطن: تشققت عنه. وـ في الكلام: توسّع فيه. وـ تطاول بالفخر.( اسْتَفْتَحَ ) البابَ: فتحه. وـ طلب فتحه. وـ فلاناً: استنصره. وفي التنزيل العزيز: {واستفتحوا وخاب كل جبّار عنيد}. ويقال: استفتح فلان عليّ بفلان: استنصر به عليّ.( الفَاتِحَة ): من الكتاب الكريم: سورة الحمد. وفاتحة كل شيء: أوله ومبتدؤه. ( ج ) فواتح.( الفِتَاح ): الفصل في الخصومات.( الفَتَاحَة ): النصرة.( الفَتَّاح ): اسم من أسمائه تعالى؛ لأنه يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده ويحكم بين الناس. وـ طائر أسود يكثر تحريك ذنبه، أبيض أصل الذنب من تحته. ( ج ) فتاتيح.( الفَتَّاحَة ): أداة تفتح بها العلب المغلقة من الصفيح ونحوها. ( مج ).( الفَتْح ): - عند أهل العربية: نوع من الحركة يفتح لها الفم. وهو من ألقاب البناء.( الفُتُح ): المفتوح الواسع. يقال: باب فتح: لا يكاد يغلق. وقارورة فتح: واسعة الرأس ليس لها صمام.( الفَتْحَة ) في الإعراب: العلامة الأصلية للنصب.( الفُتْحَة ): الفرجة في الشيء. وـ ما يتطاول به من مال أو أدب. ( ج ) فُتَح.( المِفْتَاح ): آلة الفتح. ( ج ) مفاتيح، ومفاتِح. وفي التنزيل العزيز: {وعنده مفاتح الغيب}.( المِفتَح ): المفتاح. وـ قناة الماء. ( ج ) مفاتِح.
مختار الصحاح
ف ت ح : فَتَح الباب فَانْفَتَحَ وبابه قطع و فَتَّحَ الأبواب شُدد للكثرة فَتَفَتَّحتْ و اسْتَفْتَحَ الشيء و افْتَتَحَهُ بمعنى و الاسْتِفْتَاحُ الاستنصار و المِفْتَاحُ مفتاح الباب وكل مُستغلق والجمع مَفَاتِيحُ و مَفَاتِحُ أيضا و فَاتَحَةُ الشيء أوله و الفَتَّاحُ الحاكم تقول افْتَحْ بيننا أي احكم و الفَتْحُ النصر وبابهما أيضا قطع
الصحاح في اللغة
فَتَحْتُ الباب فانفتح، وفَتَّحْتُ الأبواب شدّد للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ هي. وبابٌ فُتُحٌ، أي واسع مفتوح. وقارورة فُتُحٌ، أي واسعة الرأس. قال الكسائي: ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ. وهو فُعُلٌ بمعنى مفعول. واستفتحتُ الشيءَ وافتتحتُهُ. والاستفتاح: الاستنصار. والمِفتاح: مفتاحُ البابِ وكلِّ مستغلق. والجمع مفاتيحُ ومَفاتِحُ أيضاً. والفَتْحُ: النصر. والفَتْحُ: الماء يجري من عينٍ أو غيرها. وفاتحة الشيء: أوَّلُه. والفَتَّاحُ: الحاكم. وتقول: افْتَحْ بيننا، أي احْكم. والفُتاحة بالضم: الحُكْم, والفَتوحُ من النوق: الواسعة الإحليلِ. تقول منه: فَتَحَتِ الناقة وأفْتَحَتْ، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى.
تاج العروس

فَتَحَ البَابَ كَمَنَعَ يَفْتَحُه فَتْحاً فانفتحَ : ضدُّ أَغلقَ كَفَتَّح الأَبوابَ فانْفَتَحَتْ شُدِّد للكثرة . وافتَتَحَ البَابَ وفَتَّحه فانفتَحَ وتَفتَّحَ . و من المجاز : الفَتْح : الماءُ المفتَّح إلى الأرض ليُسقى به . وعن أبي حنيفَةَ : هو الماءُ الجَارِي على وَجْه الأَرْض . وفي التهذيب : الفَتْح : النَّهْر . وجاءَ في الحديث : ما سُقِىَ فَتْحاً ومَا سُقىَ بالفَتْح ففيه العُشْرُ المعني ما فُتح إليه ماءُ النَهْر فَتْحاً من الزُّروع والنَّخِيل ففيه العُشْر . والفَتْح : الماءُ يَجْرِى من عَيْنٍ أَو غيرها . و الفَتْح : النَّصْرُ . وفي حديث الحُديْبِيَة : أَهو فَتْح ؟ أَى نَصْرٌ . وفي قوله تعالى : " فَقَدْ جَاءَكُمُ الفَتْحُ " أَي النَّصْر كالفَتَاحَةِ بالفتح وهو النُّصْرة . ومن المجاز : الفَتْح : افْتتَاحُ دارِ الحَرْب . وجمعه فُتوحٌ . وفَتَحَ المسلمون دارَ الكُفْر . والفَتْح : ثَمَرٌ للنَّبْع يُشبهُ الحَبَّةَ الخَضْراء إلاّ أَنّه أَحمرُ حُلوٌ مُدَحْرَج يأْكله الناس

ومن المجاز : الفَتْح : أَوّلُ مَطَرِ الوَسْمِيّ وقيل : أَوّلُ المطرِ مُطلقاً وجمْعه فَتُوح بفتح الفاءِ . قال : كأَنَّ تَحْتِي مُخْلِفاً قَرُوحاً رَعَى غُيُوثَ العَهْدِ والفَتُوحَا وهو الفَتْحَةُ أَيضاً . ومن ذلك قولهم فَتَحَ اللّهُ فُتُوحاً كثيرةً إذا مُطِرُوا . وأَصابت الأَرضَ فُتوحٌ . ويومٌ مُنْفَتِحٌ بالماءِ . والفَتْح : مَجْرَى السِّنْخ بالكسْر من القِدحِ أَي مُرَكَّب النَّصْل من السَّهْم . وجمعُه فُتوح ومن المجاز : الفَتْح في لغة حِمَير : الحُكْمُ بينَ الخَصْمَيْنِ . وقد فَتحَ الحاكمُ بينهم إذا حَكَمَ . وفي التهذيب : الفَتْحُ : أَن تَحكُم بين قَوْمٍ يَخْتَصمونَ إليكَ كما قال سبحانَه : " رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنا بالحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الفَاتِحينَ " كالِفُتَاحَةِ بالكسرِ والضمِّ . يقال : ما أَحْسَنَ فُتاحَتَه أَي حكومته وبينهما فُتَاحاتٌ أَي خصُومات . وفلانٌ وليَ الفِتَاحَةَ بالكسر وهي ولايةُ القضاءِ . وقال الأَسْعَرُ الجُعْفِى :

أَلاَ مَنْ مُبْلِغٌ عَمْراً رَسولاً ... فَإنّي عَنْ فُتَاحَتِكمْ غَنِيُّ والفُتُحُ بضمَّتَيْنِ : البابُ الواسعُ المَفْتُوحُ . والفُتُحُ من القواريرِ : الواسِعةُ الرأْسِ . وقال الكسائيّ : مَالَيْسَ لها صِمَامٌ ولا غِلافٌ لأَنّها حينئذٍ مفتوحة وهو فُعُلٌ بمعنَى مفعول . والاسْتِفْتَاحُ : الاسْتنْصار . وفي الحديث أَنّه كَان يَسْتَفْتِحُ بِصَعَالِيكِ المهاجِرِين أَي يَستنصر بِهم . ومنه قوله تعالى : " إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فقَدْ جَاءَكُمُ الفَتْحُ " قاله الزَّجَّاج . ويجوز أَن يكون معناه إِن تَستَقْضُوا فقد جاءَكُم القَضاءُ . وقد جاءَ التفسيرُ بالمعنَيَيْنِ جميعاً

واسْتَفْتَحَ اللّهَ على فلانٍ : سَأَلَه النَّصرَ عليه . والاستفتاحُ : الافتتَاحُ يقال : استَفْتَحْت الشْىءَ وافتَتحْتُه وجاءَ يِستفتِح البابَ . والمِفْتَاحُ : مفتاحُ الباب وهو آلةُ الفَتْح أَي كلُّ ما فُتح به الشْيءُ . قال الجَوْهَرِيّ : وكلّ مُسْتَغْلقٍ . كالمِفْتَحِ قال سِيبَويْهِ : هذا الضَّرْب مّما يُعتمل مكسورَ الأَوّلِ كانت فيه الهاءُ أَو لم تكَن . والجمع مَفَاتِيحُ ومفاتِحُ أَيضاً . قال الأَخفش : هو مثلُ قولهم : أَمَانِي وأَمانِىّ يخفّف ويشدَّد . وفي الحديث : أُوتِيتُ مَفَاتِيحَ الكَلمِ وفي رواية : مَفاتِح هما حمعُ مِفْتَاحٍ ومِفْتَح وهما في الأَصل مّما يُتوصَّل به إلى استخراج المُغْلقات التي يتعذَّر الوصولُ إليها فأَخْبَرَ أَنه أُتِيَ مفاتيحَ الكلامِ وهو ما يَسَّرَ اللّهُ له من البَلاغة والفصاحة والوُصُولِ إِلى غوامِضِ المعاني وبدائع الحِكَم ومحاسن العِباراتِ والأَلفاظ التي أُغلِقَتْ على غيره وتعذَّرتْ عليه . ومَن كان في يده مفاتيح شْيءٍ مخزونٍ سَهُل عليه الوصولُ إِليه . والمِفْتاح : سِمَةٌ أَي عَلاَمة في الفَخِذِ والعُنُقِ من البَعِير على هَيْئته . والمَفْتَحَ كَمَسْكَنٍ : الخِزَانَةُ قال الأَزهَرِيّ : وكلُّ خِزَانَةٍ كانَت لِصِنْفٍ من الأَشياءِ فهي مَفْتَحٌ . والمَفْتَحُ أَيضاً الكَنْزُ والمَخْزِنُ . وقوله تعالى : " مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعُصْبَةِ أُولِي القُوَّةِ "

قيل : هي الكُنُوزُ والخَزَائنُ . قال الزَّجَّاج : رُوى أَن خَزائِنه مَفاتِحُه . ورُوى عن أَبي صالحٍ قال : ما في الخزائن مِن مالٍ تَنُوءُ به العُصْبةُ قال الأَزهريّ : والأَشبَه في التفسير أَنّ مفاتحَه خزائنُ مالهِ واللّه أَعلم بما أراد . قال : وقال الليث : جمع المِفْتَاحِ الذي يُفْتَح به المِغْلاقُ مَفاتيحُ وجمع المَفْتَحِ : الخِزانةِ المَفَاتِحُ . وجاءَ في التفسير أَيضاً أَنّ مَفَاتِحه كانت من جُلودٍ على مقدارِ الإِصْبع وكانت تُحمَلُ على سَبْعِين بَغْلاً أَو ستّين . قال : وهذا ليس بقوىّ وروَى الأَزهريُّ عن أَبي رزِين قال : مَفاتحُه : خَزائنُه إِنْ كَان لَكافياً مِفتاحٌ واحدٌ خَزائنَ الكوفةِ إنَّما مَفاتحُه المال . وفَاتَحَ الرَّجلُ امرأَتَه : جامَعَ . ومن المجاز : فاتحَ قَضَى وحاكمَ مُفاتحةً وفِتَاحاً . وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : ما كُنْتُ أَدْرِي ما قَوْلُ اللّهِ عزّ وجلّ : " ربَّنَا افتَحْ بيننا وبَيْنَ قَوْمِنا " حتى سمعْت بنتَ ذي يَزَن تقول لزوجها : تعال أَفاتِحْك أَي أَحُاكمْك . ومنه لا تُفَاتِحُوا أَهل القَدَرِ . أَي لا تُحَاكِموهم وقيل : لا تَبْدؤُوهم بالمجَادلةِ والمناظَرة . و يقال تفَاتحَا كَلاماً بينهما إذا تَخَافتَا دُونَ النّاسِ . والحُروفُ المُنْفتِحَةُ هِي التي يُحْتَاج فيها لِفَتْحِ الحنَكِ ما عَدَا ضطصظ وهي أَربعة أَحرف فإِنّها مُطبقة . و من المجاز قول الأَعرابِيّة لزوجِها : بيني وبينك الفتَّاح ككَتّان وهو الحاكمُ بلغة حِمير . وفاتِحَةُ الشيءِ : أَوُّله . وفي التهذيب عن ابن بُزُرْج : الفَتْحَي كسكْري : الرِّيح وأَنشد :

أَكُلُّهم لا بَاركُ اللّهُ فِيهمُ ... ذَا ذُكِرت فَتْحي مِنَ البَيْعِ عاجِبُفَتْحَي على فَعْلَي . والفَتُوح كصَبُور : أَوّلُ المَطَر الوَسْميّ . وقد تقدّم النقل عن اللّسان أَنّ الفَتوحَ بالفتح جمعْ الفَتْح بمعنَى المطرِ . وقد أَنكر ذلك شيخنا وشَدَّد فيه وقال : لا قائِلَ به ولا يُعرَف في العربيّة جمع فَعْلٍ بالفتح على فَعُول بالفتحِ بل لا يُعرف في أَوزان الجُموع فَعول بالفتح مطلقاً . ومن المجازِ الفتُوح : النّاقَة الواسِعَةُ الإِحْلِيل وفي بعض النسخ : الأَحاليل وقد فَتَحَتْ كمَنَع وأَفْتَحتْ بمعنىً والنَّزورُ مثلُ الفَتوح وفي حديث أَبي ذَرٍّ قَدْر حَلْبِ شاةٍ فَتُوحٍ . ونُوقٌ فُتُحٌ . والفُتْحَة بالضَّم : تَفَتُّحُ الإنسانِ بما عِندهَ من مِلْك وأَدَب . وفي نُسخة : من مالٍ بدل مِلْك يَتطَاوَلُ أَي يتَفاخر به تقول : ما هذِه الفُتْحَة الّتي أَظْهَرتَها وتَفتَّحْت بها علينا . قال ابن دُريد : ولا أَحسبه عربيًّا . و فَتّاح ككَتّان : طائرٌ أَسودُ يُكثرُ تحريكَ ذَنَبهِ أَبيضُ أَصلِ الذَّنَب من تَحتِه ومنها أَحمر فَتَاتِيحُ بغير أَلفٍ ولام هكذا في النُّسخ وهو غير ظاهر . قال شيخنا : هذا غير جارٍ على قواعدِ العَرب فإِنّه لا مانِعَ من دُخُول إلى على جمع من الجموع فتأَمّل . قلت : ولعل الصواب : بغير أَلفٍ وتاءٍ كما في اللّسان وغيره أَي ولا يُجمع بالأَلف والتاءِ وقد اشتبه على المصنّف . والفُتَاحِية بالضمّ مخففة : طائرٌ آخَرُ مُمشَّق بحمرة وفي نسخ اللسان وغيرِه من الأُمّهات : والفُتَحة بالضَّمّ من غير زيادة الياءِ بعد الحاءِ . ونَاقَةٌ مفَاتِيح قال شيخنا : هو مما لا نظير له في المفردات وأَينُقٌ مفاتِحَاتٌ : سِمَان حكاها السِّيرافّي . ومن المجازِ فَواتِحُ القُرْآنِ هي أَوائِل السُّورِ . وقرأَ فاتِحةَ السُّورةِ وخاتِمَتها أَي أَوّلها وآخرها . ومما يستدرك عليه : المِفْتَحُ كمنْبر : قناةُ الماءِ . وكُلّ ما انكشفَ عن شِيْءٍ فقد انفتَحَ عنه وتَفتّحَ . وتَفتُّحُ الأَكمَّةِ عن النَّوْر : تشقُّقُها . ويَومُ الفتْح يَومُ القِيامة قاله مُجاهد . والمُفْتتَحُ بصِيغَة اسمٍ المفعول ويكون اسمَ زَمان ومكانٍ ومَصدراً ميميَّا وهي لغة شائعة فصيحة كذا في شرح ديباجة الكَشَّاف للمصنّف قال : وأَمّا المُخْتَتَم فغير فَصيحةٍ وأَشار إِليه الخفاجيُّ في العناية . وبيت فتاح : واسع كما في الفائق . ومن المجاز : الفُتُوحة الحُكُومَةُ كالفِتَاح بالكسر . ويقال للقاضي : الفَتَّاح لأَنّه يفتح مواضِعَ الحقّ . قال الأَزهريّ : والفتّاح في صفةِ اللّه تعالى : الحاكم . وفي التنزيل : " وهو الفَتَّاحُ العَليمُ " . وقال ابن الأَثير : هو الذي يفتح أَبوابَ الرِّزق والرّحمة لعباده . والفاتِحُ : الحاكِمُ . وفَتَحَ عليه : عَلَّمَه وعرّفَه وقد فُسِّرَ به قولُه تعالى : " أَتُحدِّثُونهم بما فَتَحَ اللّهُ عَليْكُم " ومنه الفَتْح على القارىء إِذا أُرْتِج عليه . وإِذا اسْتَفْتَحَكَ الإِمامُ فافْتَحْ عليه . والفَتْح : الرِّزْق الّذِي يَفتَح اللّه به وجمْعه فُتُوحٌ . وفاتَحَ الرَّجلَ : سَاومَه ولم يُعْطِه شيْئاً فإِن أَعطاهُ قيل فَاتَكَه حكاه ابن الأَعْرَابيّ . وافتِتَاحُ الصَّلاةِ : التكبيرةُ الأُولَى . وأُمُّ الكِتابِ : فاتِحَةُ القُرآنِ . والفَتْحُ : أَن تَفْتَحَ عَلَى من يَستَقْرِئك . وفُتِحَ على فُلانٍ : جُدَّ وأَقْبَلَتْ عليه الدُّنْيَا . وافْتَحْ سِرَّك عَلَىّ لا عَلى فلان . ومَا أَحْسَنَ ما افتُتِحَ عامُنَا به إِذا ظَهرتْ أَمَارَةُ الخِصْب . وذَا وَقْتُ افْتتاح الخَراجِ . وكلّ ذلك مَجاز

لسان العرب
: الفَتْحُ : نقيض الإِغلاق فَتَحَه يَفْتَحه فَتْحاً و افْتَتَحه و فَتَّحَه فانْفَتَحَ و تَفَتَّحَ . الجوهري : فُتِّحَتِ الأَبواب شدّد للكثرة فتَفَتَّحتْ هي وقوله تعالى : { لا تُفَتَّح لهم أَبوابُ السماء } قرئت بالتخفيف والتشديد وبالياء والتاء أَي لا تَصْعَدُ أَرواحُهم ولا أَعمالهم لأَن أَعمال المؤمنين وأَرواحهم تصعد إِلى السماء قال الله تعالى : { إِن كتاب الأَبرار لفي عِلِّيِّيين } وقال جلَّ ثناؤه : { إِليه يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ } وقال بعضهم : أَبواب السماء أَبواب الجنة لأَن الجنة في السماء والدليل على ذلك قوله تعالى : { ولا يدخلون الجنة } فكأَنه قال : لا تُفتح لهم أَبواب الجنة . وقوله تعالى : { مُفَتَّحةً لهم الأَبوابُ } قال أَبو علي مرة : معناه مُفَتَّحةً لهم الأَبوابُ منها وقال مرة : إِنما هو مرفوع على البدل من الضمير الذي في مفتحة . وقال : العرب تقول فُتِّحَتِ الجِنانُ تريد فُتِّحَتْ أَبوابُ الجنان قال تعالى : { و فُتِّحَت السماءُ فكانت أَبواباً } وا أَعلم . وقوله تعالى : { ما يَفْتَحِ اللَّهُ للناسِ من رحمة فلا مُمْسِكَ لها وما يُمْسِكْ فلا مُرْسِلَ له من بَعْده } قال الزجاج : معناه ما يأْتيهم به الله من مطر أَو رزق فلا يقدر أَحد أَن يمسكه وما يمسك من ذلك فلا يقدر أَحد أَن يرسله . و المِفْتَحُ بكسر الميم و المِفْتاحُ : مِفْتاحُ الباب وكل ما فُتِحَ به الشيء قال الجوهري : وكل مُسْتَغْلَق قال سيبويه : هذا الضرب مما يعتمل مكسور الأَول كانت فيه الهاء أَو لم تكن والجمع مَفاتِيحُ و مَفاتح أَيضاً قال الأَخْفش : هو مثل قولهم أَماني وأَمانيّ يخفّف ويشدَّد وقوله تعالى : { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إِلا هو } قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه عنى قوله عز وجل : { إِن الله عنده علم الساعة وينزِّل الغيثَ ويَعْلَمُ ما في الأَرْحام وما تدري نفسٌ ماذا تَكْسِبُ غداً وما تدْرِي نَفْسٌ بأَيِّ أَرض تموت } قال : فمن ادَّعى أَنه يعلم شيئاً من هذه الخمس فقد كفر بالقرآن لأَنه قد خالفه وفي الحديث : أُوتِيتُ مَفاتيح الكَلِم وفي رواية : مَفاتِحَ هما جمع مِفْتاح و مِفْتَح وهما في الأَصل مما يتوصل به إِلى استخراج المُغْلَقات التي يتعذر الوصول إِليها فأَخبر أَنه أُوتي مفاتيح الكلام وهو ما يسَّر الله له من البلاغة والفصاحة والوصول إِلى غوامض المعاني وبدائع الحكم ومحاسن العبارات والأَلفاظ التي أُغلقت على غيره وتعذرت عليه ومن كان في يده مفاتيح شيء مخزون سهل عليه الوصول إِليه . وبابٌ فُتُحٌ أَي واسِع مُفَتَّحٌ وفي حديث أَبي الدرداء : ومن يأْت باباً مُغْلَقاً يَجِدْ إِلى جنبه باباً فُتُحاً أَي واسعاً ولم يُرِد المفتوحَ وأَراد بالباب الفُتُح : الطَّلَب إِلى الله والمسأَلة . وقارورةٌ فُتُحٌ : واسعة الرأْس بلا صِمامٍ ولا غِلاف لأَنها تكون حينئذ مفتوحة وهو فُعُلٌ بمعنى مَفْعول . و الفَتْحُ : الماء المُفَتَّحُ إِلى الأَرض ليُسْقَى به . و الفَتْحُ : الماء الجاري على وجه الأَرض عن أَبي حنيفة . الأَزهري : و الفَتْحُ النهر . وجاء في الحديث : ما سُقِيَ فَتْحاً وما سُقِي بالفَتْحِ ففيه العُشْر المعنى ما فتحَ إِليه ماءُ النهر فَتْحاً من الزروع والنخيل ففيه العشر . و الفَتْحُ : الماء يجري من عين أَو غيرها . و المَفْتَحُ و المِفْتَح : قَناةُ الماء . وكلُّ ما انكشف عن شيء فقد انفتح عنه و تَفتَّح . و تَفَتُّحُ الأَكمة عن النَّوْر : تَشَقُّقُها . و الفَتْحُ : افتتاح دار الحرب وجمعه فُتُوحٌ . و الفَتْحُ : النصر . وفي حديث الحديبية : أَهو فَتْحٌ أَي نصر . و اسْتَفْتَحْتُ الشيءَ و افْتَتَحْتُه و الاستفتاح : الاستنصار . وفي الحديث : أَنه كان يَسْتَفْتِحُ بصعاليك المهاجرين أَي يستنصر بهم ومنه قوله تعالى : { إِن تَسْتَفْتِحُوا فقد جاءكم الفَتْحُ } . و اسْتَفْتَحَ الفَتْحَ : سأَله . وقال الفراء : قال أَبو جهل يوم بدر : اللهم انْصُر أَفضلَ الدينين وأَحَقَّه بالنصر فقال الله عز وجل : { إِن تَسْتَفْتِحُوا فقد جاءكم الفَتْحُ } قال أَبو إِسحق : معناه إِن تستنصروا فقد جاءكم النصر قال : ويجوز أَن يكون معناه : إِن تَسْتَقْضُوا فقد جاءكم القَضاءُ وقد جاء التفسير بالمعنيين جميعاً . وروي أَن أَبا جهل قال يومئذ : اللهم أَقْطَعُنا للرحم وأَفْسَدُنا للجماعة فأَحِنْه اليومَ فسأَل الله أَن يَحْكُمَ بحَيْنِ من كان كذلك فنصر النبي وناله هو الحَيْنُ وأَصحابُه وقال الله عز وجل : { إِن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح } أَراد أَن تستقضوا فقد جاءكم القضاء وقيل إِنه قال : اللهم انْصُرْ أَحَبَّ الفِئَتَينِ إِليك فهذا يدل أَن معناه إِن تستنصروا وكلا القولين جَيِّدٌ . وقوله تعالى : { إِنا فتحنا لك فتحاً مبيناً } قال الزجاج : جاء في التفسير قضينا لك قضاءً مبيناً أَي حكمنا لك بإِظهار دين الإِسلام وبالنصر على عدوِّكَ قال الأَزهري : قال قتادة : أَي قضينا لك قضاءً فيما اختار الله لك من مُهادَنةِ أَهل مكة وموادعتهم عام الحديبية ابن سيده قال : وأَكثر ما جاء في التفسير أَنه فَتْحُ الحُدَيْبية وكانت فيه آية عظيمة من آيات النبي وكان هذا الفتح عن غير قتال شديد وقيل : إِنه كان عن تراض بين القوم وكانت هذه البئر اسْتُقِيَ جميعُ ما فيها من الماء حتى نَزَحَتْ ولم يبق فيها ماء فتمضمض رسول الله ثم مَجَّه فيها فَدَرَّتِ البئرُ بالماء حتى شرب جميع من كان معه . وقوله تعالى : { إِذا جاء نصر الله و الفتح } قيل عنى فتح مكَّة وجاء في التفسير أَنه نُعِيَتْ إِلى النبي نَفْسُه في هذه السورة فَأُعْلِمَ أَنه إِذا جاء فتح مكّة ودخل الناس في الإِسلام أَفواجاً فقد قرب أَجله فكان يقول : إِنه قد نُعِيَتْ إِليَّ نفسي في هذه السورة فأَمر الله أَن يكثر التسبيح والاستغفار . الأَزهري : وقول الله تعالى : { ويقولون متَى هذا الفَتْحُ إِن كنتم صادقين قل يوم الفتح لا يَنْفَعُ الذين كفروا إِيمانُهم ولا هم يُنْظَرونَ } قال مجاهد : يوم الفتح ههنا يوم القيامة وكذلك قال قتادة والكلبي وقال قتادة : كان أَصحاب رسول ا يقولون : إِن لنا يوماً أَوْشَكَ أَن نستريح فيه ونَنْعَمَ فقال الكفار : متى هذا الفتح إِن كنتم صادقين وقال الفراء : يوم الفتح عنى به فتح مكَّة قال الأَزهري : والتفسير جاء بخلاف ما قال وقد نَفَعَ الكفَّارَ من أَهل مكّة إِيمانُهم يوم الفتح وقال الزجاج : جاء أَيضاً في قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الفتح } متى هذا الحكم والقضاء فأَعلم الله أَن يوم ذلك الفتح لا ينفع الذين كفروا إِيمانهم أَي ما داموا في الدنيا فالتوبة مُعَرَّضة ولا توبة في الآخرة . وقوله تعالى : { ففتحنا أَبواب السماء } أَي فأَجَبْنا الدعاء . و اسْتَفْتَحَ اللَّهَ على فلانٍ : سأَله النصر عليه ونحو ذلك . و الفَتَاحَةُ : النُّصْرَةُ . الجوهري : الفُتاحة بالضم الحُكْمُ . و الفُتاحةُ و الفِتاحةُ : أَن تحكم بين خصمين وقيل : الفُتاحة الحكومة قال الأَسْعَرُ الجُعْفِيُّ : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَمْراً رسولاً فإِني عن فُتاحَتِكم غَنِيُّ الأَزهري : الفَتْحُ أَن تحكم بين قوم يختصمون إِليك كما قال سبحانه مخبراً عن شعيب : { ربنا افْتَحْ بيننا وبين قومنا بالحق وأَنت خير الفاتحين } . الأَزهري : و الفُتاح الحكومة . ويقال للقاضي : الفَتَّاحُ لأَنه يَفْتُحُ مواضع الحق وقوله تعالى : { ربنا افْتَحْ بيننا } أَي اقْض بيننا . وفي حديث الصلاة : لا يُفْتَحُ على الإِمام أَراد إِذا أُرتِجَ عليه في القراءة وهو في الصلاة لا يَفْتَح له المأْموم ما أُرْتِجَ عليه أَي لا يُلَقِّنُه يقال : أَراد بالإِمام السلطان وبالفتْحِ الحكم أَي إِذا حكم بشيء فلا يُحْكَمُ بخلافه و الفتَّاحُ : الحاكِمُ الأَزهري : الفَتَّاح في صفة الله تعالى الحاكم قال : وأَهل اليمن يقولون للقاضي الفَتَّاحُ ويقول أَحدهم لصاحبه : تعال حتى أُفاتحكَ إِلى الفَتَّاح ويقول : افْتَحْ بيننا أَي احكم وفي التنزيل : { وهو الفَتَّاحُ العليم } . و فاتَحه مُفاتحة و فِتاحاً : حاكمه . وفي حديث ابن عباس : ما كنت أَدري ما قوله عز وجل : { ربنا افتح بيينا وبين قومنا } حتى سمعت بنتَ ذِي يَزَنَ تقول لزوجها : تعالَ أُفاتِحْكَ أَي أُحاكمكَ ومنه : لا تُفاتِحوا أَهل القَدَر أَي لا تحاكموهم وقيل : لا تَبْدَؤُوهُمْ بالمجادلة والمناظرة . وفي أَسماء الله تعالى الحسنى : الفَتَّاحُ قال ابن الأَثير : هو الذي يفتح أَبواب الرزق والرحمة لعباده وقيل : معناه الحاكم بينهم يقال : فَتَحَ الحاكم بين الخصمين إِذا فصل بينهما . و الفاتحُ : الحاكم . و الفَتَّاحُ من أَبنية المبالغة . و تَفَتَّحَ بما عنده من مال أَو أَدب : تطاول به وهي الفُتْحة تقول : ما هذه الفُتْحَةُ التي أَظهرتها و تَفَتَّحْتَ بها علينا قال ابن دريد : ولا أَحسبه عربيّاً . و فاتَحَ الرجلَ : ساوَمَه ولم يعطه شيئاً فإِن أَعطاه قيل : فاتَكه حكاه ابن الأَعرابي . الأَزهري عن ابن بُزُرْجٍ : الفَتْحَى الريح وأَنشد : أَكُلُّهُمُ لا بارك اللَّهُ فيهمُ إِذا ذُكِرَتْ فَتْحَى من البَيْعِ عاجِبُ فَتْحَى على فَعْلَى . و فاتحة الشيء : أَوَّله . و افتتاح الصلاة : التكبيرة الأُولى . و فَواتِحُ القرآن : أَوائل السور الواحدة فاتحة . وأُم الكتاب يقال لها : فاتحة القرآن . و الفتح : أَن تفتح على من يستقرئك . و المَفْتَحُ : الخِزانة الأَزهري : وكلُّ خزانة كانت لِصِنْفٍ من الأَشياء فهي مَفْتَحٌ و المَفْتَحُ : الكَنز وقوله تعالى : { ما إِنَّ مَفاتِحَه لتَنُوءُ بالعُصْبة أُولي القوّة } قيل : هي الكنوز والخزائن قال الزجاج : روي أَن مفاتحه خزائنه . الأَزهري : والمعنى ما إِن مفاتحه لتُنِيءُ العُصْبَةَ أَي تُميلهم من ثِقَلها . وروي عن أَبي صالح : ما إِن مفاتحه لتَنُوءُ بالعُصْبة قال ما في الخزائن من مال تَنُوءُ به العُصْبةُ الأَزهري : والأَشبه في التفسير أَن مفاتحه خزائن ماله والله أَعلم بما أَراد . وقال : قال الليث : جمع المِفْتاح الذي يُفتح به المِغْلاقُ مَفاتِيحُ وجمع المَفْتَح الخِزانةِ المَفاتِحُ وجاء في التفسير أَيضاً أَن مفاتحه كانت من جلود على مقدار الإِصبع وكانت تحمل على سبعين بغلاً أَو ستّين قال : وهذا ليس بقوي . وروى الأَزهري عن أَبي رَزين قال : مفاتحه خزائنه إِن كان لكافياً مِفْتاحٌ واحد خَزائنَ الكوفة إِنما مفاتحه المال وفي الحديث : أُوتيت مفاتيح خَزائِن الأَرض أَراد ما سَهَّل الله له ولأُمَّته من افتتاح البلاد المتعذرات واستخراج الكنوز الممتنعات . و الفَتُوحُ من الإِبل : الناقة الواسعة الأَحاليل وقد فَتَحَت و أَفْتَحَتْ بمعنىً . والنَّزُور : مثل الفَتُوح . وفي حديث أَبي ذرّ : قَدْر حَلْبِ شاةٍ فَتُوحٍ أَي واسعة الأَحاليل . و الفَتْحُ : أَوَّل مطر الوَسْمِيِّ وقيل : أَول المطر وجمعه فَتُوحٌ بفتح الفاء قال : كأَنَّ تحتي مُخْلِفاً قَرُوحا رَعَى غُيُوثَ العَهْدِ والفَتُوحا ويروى جَمِيمَ العَهْدِ وهو الفَتْحةُ أَيضاً . و الفَتْحُ : الماءُ الجاري في الأَنهار . وناقةٌ مَفاتِيحٌ وأَيْنُقٌ مَفاتِيحاتٌ : سِمَانٌ حكاها السيرافي . و الفَتْحُ : مُرَكَّبُ النَّصلِ في السَّهْمِ وجمعه فُتُوح . و الفتحُ : جَنَى النَّبْعِ وهو كأَنه الحَبَّةُ الخضراء إِلا أَنه أَحمر حُلو مُدَحْرَجٌ يأْكله الناس . الأَزهري : فاتَحَ الرجلُ امرأَته إِذا جامعها . و تَفَاتَحَ الرجلان إِذا تَفَاتَحَا كلاماً بينهما وتَخافَتا دون الناس . و الفُتْحَة : الفُرْجةُ في الشيء . و الفُتَاحَةُ : طُوَيْرَة مُمَشَّقة بحمرة . و الفَتَّاح : طائر أَسود يكثر تحريك ذنبه أَبيض أَصل الذنب من تحته ومنها أَحمر والجمع فَتاتيحُ ولا يجمع بالأَلف والتاء
الرائد
* فتح يفتح: فتحا. 1-الباب: أشرعه، ضد أغلقه. 2-الشيء: فرجه. 3-القناة: شقها ليجري فيها الماء فيسقي الأرض. 4-الله عليه: علمه وعرفه. 5-البلاد: غلب عليها وتملكها بالقوة. 6-القاضي بين الناس: قضى، حكم. 7-له قلبه: باح بسره.
الرائد
* فتح يفتح: فتحا وفتاحة. الله عليه: نصره.
الرائد
* فتح تفتيحا. بالغ في الفتح.
الرائد
* فتح. 1-مص. فتح. 2-عند أصحاب اللغة: نوع من الحركة يفتح لها الفم ولها صوت كصوت الألف المختلسة. 3-و ج فتوح: نصر. 4-رزق يفتح الله به. 5-ماء جار في الأنهار. 6-ماء يجري من عين أو غيرها إلى الأرض ليسقى به. 7-أول مطر الربيع. 8-«الفتح»: سورة من سور القرآن الكريم. 9-«يوم الفتح»: يوم القيامة.
الرائد
* فتح. 1-باب واسع مفتوح. 2-قنينة واسعة الرأس مفتوحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: