-
الدُّكْنَةُ
- ـ الدُّكْنَةُ : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، دَكِنَ ، فهو أدْكَنُ .
ـ دَكَنَ المَتَاعَ : نَضَّدَ بعْضَهُ على بَعْضٍ ، كَدَكَّنَهُ .
ـ دُّكَّان : الحانُوتُ , ج : دَكاكِينُ .
ـ ثَرِيدَةٌ دَكْناءُ : كثيرةُ الأَبازِيرِ .
ـ دُّكَيْنَاءُ : دُوَيبَّةٌ من الأَحْناشِ ، وسَمَّوْا : دَوْكَناً ، ودُكَيْنٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دكَّن
- دكن - تدكينا
1 - دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر . 2 - دكن الدكان : عمله .
المعجم: الرائد
-
دكَّنَ
- دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن :-
• دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :- دكَّن اللَّوْنَ .
• دكَّن المتاعَ أو المالَ : وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دكِنَ
- دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
• دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد ، مال إلى السَّواد :- عباءة دكناءُ ، - ثوب أدكنُ .
• دكِن الثَّوبُ : اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَكْناءُ
- مؤنث أَدْكَنُ . [ د ك ن ]. :- سماءٌ دَكْناءُ :- : يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ . :- سَحابَةٌ دَكْناءُ تَمْلأُ السَّماءَ شَريطاً شَفَقِيّاً بَيْنَها وَبَيْنَ عَتَمَةِ البُيوتِ . ( أ . عبد الْمُعْطِي حجازي ).
المعجم: الغني
-
أدْكَنَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَدْكَنَ
- [ د ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَدْكَنَ ، يُدْكِنُ ، مصدر إِدْكَانٌ . :- أَدْكَنَ اللَّوْنُ :- : مَالَ إِلَى السَّوَادِ ، دَكِنَ .
المعجم: الغني
-
أَدْكَنُ
- جمع : دُكْنٌ . مؤ : دَكْنَاءُ . [ د ك ن ]. :- هُوَ أَدْكَنُ اللَّوْنِ :-: لَوْنُهُ يَمِيلُ إِلَى السَّوَادِ ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ . :- لاَ يَرَى ثَمَّةَ إلاَّ ثَوْباً أَدْكَنَ مُغْبَرّاً . ( م . ص . الرافعي ).
المعجم: الغني
-
أدْكَنُ
- أدْكَنُ :-
جمع دُكْن ، مؤ دَكْناءُ ، جمع مؤ دكناوات ودُكْن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ : داكن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَدْكَن
- أدكن
1 - مغبر اللون ، مائل إلى السواد ، جمع : دكن ، مؤنث دكناء .
المعجم: الرائد
-
دكن الثّوب
- اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة .
المعجم: عربي عامة
-
دكن لونه
- صار بين الحُمْرة والسَّواد ، مال إلى السَّواد :- عباءة دكناءُ - ثوب أدكنُ .
المعجم: عربي عامة
-
دكّن الشّيء
- صيّره أدكن :- دكَّن اللَّوْنَ .
المعجم: عربي عامة
-
دكّن المتاع أو المال
- وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ .
المعجم: عربي عامة
-
دكن
- د ك ن : الدُّكْنةُ لون يضرب إلى السواد وقد دَكِنَ الشيء من باب طرب فهو أدْكَنُ و الدُّكَّانُ واحد الدَّكَاكين وهي الحوانيت فارسي معرب
المعجم: مختار الصحاح
-
دَكَنَ
- دَكَنَ المتاعَ دَكَنَ ُ دَكْناً : وضع بعضَه على بعض في نظام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَكِنَ
- دَكِنَ دَكِنَ دَكَناً ، ودُكْنَةً : مال إلى السواد .
و دَكِنَ الثوبُ : اتسخ .
و دَكِنَ اغبَرَّ لونُه .
فهو أَدكن ، وهي دَكْناءُ .
ويقال : ثريدةٌ دكناءُ : كثيرةُ التوابل . والجمع : دُكْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَكَّنَ
- دَكَّنَ المتاعَ : دَكَنَهُ .
و دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عملَهُ .
و دَكَّنَ الشيءَ : جعله أدكَنَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَكِنَ
- [ د ك ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَكِنَ ، يَدْكَنُ ، مصدر دَكَنٌ ، دُكْنَةٌ .
1 . :- دَكِنَ لَوْنُهُ :- : مالَ إلى السَّوادِ .
2 . :- هَذا الثَّوْبُ يَدْكَنُ سَريعاً :- : يَتَّسِخُ لَوْنُهُ سَريعاً .
3 . :- دَكِنَ الشَّيْءُ :- : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ .
المعجم: الغني
-
دَكَنَ
- [ د ك ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَكَنْتُ ، أَدْكُنُ ، اُدْكُنْ ، مصدر دَكْنٌ . :- دَكَنَ المتاعَ :- : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ .
المعجم: الغني
-
دَكَّنَ
- [ د ك ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). دَكَّنْتُ ، أُدَكِّنُ ، دَكِّنْ ، مصدر تَدْكينٌ .
1 . :- دَكَّنَ الْمَتاعَ :- : دَكَنَهُ ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ .
2 . :- دَكَّنَ الدُّكَّانَ :- : عَمِلَهُ .
3 . :- دَكَّنَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ أَدْكَنَ .
المعجم: الغني
-
دَكَن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دكن
- دكن - يدكن ، دكنا
1 - دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر
المعجم: الرائد
-
دكن
- دكن - يدكن ، دكنا ودكنة
1 - دكن الشيء : مال لونه إلى السواد . 2 - دكن الثوب : اتسخ . 3 - دكن الثوب : اغبر لونه .
المعجم: الرائد
-
دكن
- " الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ).
يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه .
وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ).
صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ .
قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح .
ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين .
الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب .
وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة .
ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله .
وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره .
والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان .
"
المعجم: لسان العرب