وصف و معنى و تعريف كلمة افتر:


افتر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح افتر في معاجم اللغة العربية:



افتر

جذر [فتر]

  1. اِفتَرَّ: (فعل)
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ
    • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
    • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
    • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
    • افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم
  2. أَفتَرَ: (فعل)
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر
    • أفترَ الشَّخصَ :أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط
  3. فَتَرَ: (فعل)
    • فَتَرْتُ، أَفْتُرُ، اُفْتُرْ، مصدر فَتْرٌ
    • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  4. فَتَرَ: (فعل)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه
    • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
    • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
    • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
    • فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه
    • فتَرت العينُ: انكسر نظرُها
    • فَتَرَ الْحَرُّ : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ
    • فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد
    • فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ ، مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا(حديث)
    • فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه
    • فَتَرَ إِلَيْهِ : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ


  5. فَتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر
    • فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ
    • فَتَّرَ السَّحَابُ : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ
    • فَتَّرَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ
    • فَتَّرَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ فَاتِراً
    • فتَّره:أضعفه، خفّف حدّته
    • فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً
    • فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ
  6. فتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ
    • فتَّرَ الشرابُ الجسمَ
    • جعله خامدًا خاملاً
    • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد
  7. فَتَر: (اسم)
    • الفَتَرُ : الضَّعْفُ
  8. فَتْر: (اسم)
    • فَتْر : مصدر فَتَرَ
  9. فُتر: (اسم)
    • الفُتْرُ : ما يُعملُ من الخوص كالسُّفرةِ يُنْخَلُ عليه الدقيقُ
  10. فِتر: (اسم)


    • الجمع : أفْتارٌ
    • الفِتْرُ : ما بين طَرَفِ الإبهامِ وطرَفِ السبَّابةِ إذا فتحْتَهُما
  11. اِفتِرار: (اسم)
    • مصدر اِفْتَرَّ
    • الاِفْتِرَارُ عَنِ الأسْنَانِ : الإِبَانَةُ عَنْهَا بِتَبَسُّمٍ حَسَنٍ
  12. افترّ الشّخص:
    • ابتسم وبَدَت أسنانه ''افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر'' ° افترّ عن أسنانه ضاحكًا.
  13. أفتر الشّخص:
    • أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط ''أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه''.
  14. اِفترار: (اسم)
    • اِفترار : مصدر إِفتَرَّ
  15. اِفْتَرَّ البَرْقُ:
    • تَلألأ.
  16. اِفْتَرَّ ثَغْرُهُ عَنِ ابْتِسَامَةٍ خَفِيفَةٍ:


    • فَمُهُ، مُقَدَّمُ أَسْنَانِهِ.
  17. اِفْتَرَّ عَنْ أسْنَانِهِ:
    • أبَانَ عَنْ أسْنَانِهِ بِضَحِكٍ حَسَنٍ.
  18. اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ:
    • اِسْتَنْشَقَهُ.
  19. افتَرَّ فلانٌ:
    • ابتسم وبدت ثناياه.
  20. افترّ عن أسنانه ضاحكًا:
    • ابتسم.
  21. اِفتَرَى : (فعل)
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى - للمتعدِّي
    • افترى الشَّخصُ: ظلم بممارسة البَطْش
    • اِفْتَرَى الفَرْوَ: لَبِسَهُ
    • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه : كاذب متقوِّل على الله
  22. مُفتَر : (اسم)


    • مُفتَر : اسم المفعول من أَفتَرَ
  23. مُفتِر : (اسم)
    • مُفتِر : فاعل من أَفتَرَ
  24. مفترّ : (اسم)
    • مفترّ : فاعل من إِفتَرَّ
  25. إِفتار : (اسم)
    • إفتار : مصدر أَفتَرَ
,
  1. افترَّ
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ :-
      افترَّ الشَّخصُ ابتسم وبَدَت أسنانه :-افترّ ثغره عن ابتسامة، - ثغر مُفتر:-
      افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم.
      افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِفتَرّ

    • إفتر - افترارا
      1- إفتر : تبسم وضحك ضحكا حسنا : «افتر عن أسنانه». 2- إفتر البرق : تلألأ. 3- إفتر الشيء : استشنقه.

    المعجم: الرائد

  3. اِفْتَرَّ
    • [ف ت ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَرَرْتُ، أفْتَرُّ، مصدر اِفْتِرَارٌ.
      1. :-اِفْتَرَّ عَنْ أسْنَانِهِ :- : أبَانَ عَنْ أسْنَانِهِ بِضَحِكٍ حَسَنٍ.
      2. :-اِفْتَرَّ البَرْقُ :-: تَلألأ .
      3. :-اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ :- : اِسْتَنْشَقَهُ.

    المعجم: الغني

  4. أفترَ
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر :-
      أفترَ الشَّخصَ أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ، - أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فتر
    • "الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله« يريد من سحاب» أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب.
      والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً): تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا؟

      ‏قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
      وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
      والفَتَر: الضعف.
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
      ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة.
      ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
      وأفْتَرَه الداء: أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر.
      والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل: وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَتْ صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه.
      وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
      وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
      وماء فاتورٌ: فاتر.
      وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه.
      الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
      والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة.
      وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
      الجوهري: الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
      وفَتَر الشيءَ: قدّره وكاله بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
      والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وفي الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة.
      وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
      وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات.
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى: أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ،وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ،إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
      وصرمتَ: قطعتَ.
      والحبل: الوصل.
      والوَقْر: الثقل في الأُذن.
      يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها.
      أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أَفتَر
    • أفتر - إفتارا
      1- أفتر : ضعفت جفونه فضعف طرفه. 2- أفتره المرض أو السكر : أضعفه. 3- أفتر الشراب : فتر شاربه.

    المعجم: الرائد

  7. افتَرَّ
    • افتَرَّ البرقُ: تلألأ.
      و افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه.
      ويقال: افَتَرَّ عن أسنانه ضاحكًا.
      قال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أفتر الشّخص
    • أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.

    المعجم: عربي عامة

  9. افترّ الشّخص
    • ابتسم وبَدَت أسنانه :-افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر :- ° افترّ عن أسنانه ضاحكًا

    المعجم: عربي عامة

  10. أفتَرَ
    • أفتَرَ .
      صعُفَتْ جفونُهُ فانْكَسَرَ طرْفُهُ، و أفتَرَ الداءُ ونحوه فلانًا.
      أَضْعَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَتَرَ
    • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً: سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ. وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً.
      ـ فَتَرَ الماءُ: سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ،
      ـ فَتَرَ الشيءَ: كالَهُ بِفِتْرِهِ،
      ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً: لانَتْ مَفاصِلُهُ، وضَعُفَ.
      ـ فَتَرُ: الضَّعْفُ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ.
      ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ: أضْعَفَه.
      ـ فُتارُ: ابتداءُ النَّشْوَةِ.
      ـ طَرْفٌ فاتِرٌ: ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ.
      ـ فِتْرُ: ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ،
      ـ فُتْرُ: كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ.
      ـ فَتْرَةُ: ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ، كالفِتَّرِ.
      ـ أفْتَرَ: ضَعُفَتْ جُفونُهُ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ،
      ـ أفْتَرَ الشَّرابُ: فَتَرَ شارِبُهُ.
      ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً: تَحَيَّرَ، وسَكَنَ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ.
      ـ فَتَّرَ الفَرَسُ: اسْتَجَرَّ.
      ـ تَفْتَرُ: الدَّفْتَرُ.
      ـ فَتْرُ: اسمُ امرأةٍ، ووَهِم الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. افترّ البرق
    • تلأَلأْ.

    المعجم: عربي عامة

  13. فرر
    • "الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب.
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
      وفي حديث الهجرة:، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
      قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له، قال: المِنْزَع.
      والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
      وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
      والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
      وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله.
      التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء، قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم،فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
      والفَرورُ من النساء: النَّوارُ.
      وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ،وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها.
      يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها.
      أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات،إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
      ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها،وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
      الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه.
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
      وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
      وفي حديث عمر:، قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك.
      ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته،بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح.
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
      ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛

      قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ،إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها.
      وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه.
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به.
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ.
      ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه.
      وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق،واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه،وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
      وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته.
      اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته.
      والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
      ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛

      وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم،عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو؟

      ‏قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
      وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار؟

      ‏قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
      يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه.
      يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع.
      قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ،فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
      والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور.
      والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس.
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله.
      ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر،ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ.
      الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان.
      والفَرْفَرَةُ: الصياح.
      وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة.
      ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء.
      والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ.
      والفَرْفَرةُ: الكلام.
      والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
      وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر.
      والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
      وفَرْفَر الشيءَ: كسره.
      والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
      وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما،مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا.
      والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف،فبمعنى صَوَّت.
      قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا.
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
      وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه.
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
      وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
      وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها.
      والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة.
      والحُبَر: العُقَد.
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة.
      والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان.
      والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير.
      الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ،ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر؟

      ‏قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
      وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.
      وفَرِير: بطن من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. افترى
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى (للمتعدِّي) :-
      • افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش.
      • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه :- {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا} - {مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ}: كاذبون على الله، - {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ}: كاذب متقوِّل على الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فَتْرة
    • فَتْرة :-
      جمع فَتَرات وفَتْرات:
      1 - مُدَّة، بُرْهَة، قطعة من الزَّمن طالت أو قصُرت :-استمرّ الاجتماعُ فترة طويلة، - في فترات متباعدة من الزمن، - بين فترة وأخرى:-
      فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا، - فترة انتقاليَّة: فترة مؤقَّتة بين حالين.
      2 - مرحلة أو درجة أو طور زمنيّ في مجرى عمليّة خاصّة
      • مرحلة تطوُّر: مرحلة في مجرى سلسلة أحداث.
      3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيَّين :-أهل الفترة، - الفترة الفاصلة، - {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ}: سكون وانقطاع.
      الفترة الانكساريَّة: (طب) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخليَّة العصبيّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة.
      فترة الحمَّى: (طب) زمن سكونها بين نوبتين
      • ذو فَتَرات: الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معيّنة دون أن تزول كلِّية.
      فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور.
      فترة اختبار: فترة زمنيّة مقرَّرة يمرّ بها الموظَّفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتمّ تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فتَرَ
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه :-
      فتَرت هِمَّتُه سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت :-فتَرت عاطفتُه/ حماستُه، - يقابل/ يعامل بفتور، - {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ} :-
      • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس، - فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه.
      فتَرت العينُ: انكسر نظرُها :-لها عينان فاترتان، - امرأة فاترة الطرف.
      فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد.
      فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ :-مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا [حديث] .
      فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فَتَرَ
    • فَتَرَ فَتَرَ ُ فُتورًا: لانَ بعد شِدَّةٍ، أَو سكنَ بعد حِدَّةٍ ونَشاطٍ.
      وفي التنزيل العزيز.
      الأنبياء آية 20يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ ) ) .
      يقال: فَتَرَت المفاصل، وفَتَرَ الماءُ الساخن، وفَتَرَ البردَ.
      وفَتَرَ الطرْفُ.
      انْكَسَرَ نَظَرُهَ.
      وفتَرَ عن عَمَلِهِ: قصَّرَ فيه.
      و فَتَرَ إلى الشيءِ اطمأنّ وسَكَن.
      وفي الحديث: حديث شريف مَن فَتَرَ إِلى سُنَّتي فقد نجا //.
      و فَتَرَ الشيء فَتْرًا: قدَّرَهُ بِفترِةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَتَّرَ
    • [ف ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَتَّرْتُ، أُفَتِّرُ، فَتِّرْ، مصدر تَفْتِيرٌ.
      1. :-فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ :- : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ.
      2. :-فَتَّرَ السَّحَابُ :- : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ.
      3. :-فَتَّرَ الرَّجُلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ.
      4. :-فَتَّرَ الْمَاءَ :- : صَيَّرَهُ فَاتِراً.
      5. :-فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ :- : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً.
      6. :-فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا :- : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.

    المعجم: الغني

  19. فَترة
    • فترة - ج، فترات
      1- فترة : إنكسار وضعف : «عرته فترة». 2- فترةه دنة. 3- فترة : ما بين النوبتين من الحمى. 4- فترة : سمكة إذا وطئتها أخذتك فترة في الرجلين حتى تعرق. 5- فترة : دور، مرحلة : «فترة الامتحانات في المدرسة، فترة العمل».

    المعجم: الرائد

  20. فتر
    • فتر - يفتر ويفتر ، فتورا
      1- فتر : سكن بعد حدة : «فتر البرد». 2- فتر : لان بعد شدة : «فترت المفاصل». 3- فتر الماء الساخن : سكن حره. 4- فتر : عن العمل : قصر فيه. 5- فتر الى الأمر : اطمأن إليه.

    المعجم: الرائد

  21. فَتَرَ
    • [ف ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَرَ، يَفْتُرُ، مصدر فُتُورٌ.
      1. :-فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ :- : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. :-فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ :- :-فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ. (ن. محفوظ).
      2. :-فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ :- : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ.
      3. :-فَتَرَ الْمَاءُ :- : سَكَنَ حَرُّهُ.
      4. :-فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ :- : قَصَّرَ فِيهِ.
      5. :-فَتَرَ الْحَرُّ :- : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ.
      6. :-فَتَرَ إِلَيْهِ :- : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.

    المعجم: الغني

  22. فتَّرَ
    • فتَّرَ : فَتَرَ.
      و فتَّرَ السحابُ: سكَنَ وتَهيَّأ للمَطَر.
      و فتَّرَ الشيءَ الحارَّ أَو المؤلم: جعلَهُ فاترًا، أوخَففَه.
      وفي التنزيل العزيزالزخرف آية 74 فتَّرَ 75 إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ.
      لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ ) ) .
      و فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ.
      و فتَّرَ الشرابُ الجسمَ.
      جعله خامدًا خاملاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَتْرَةٌ
    • جمع: ات. [ف ت ر].
      1. :-بِحَاجَةٍ إِلَى فَتْرَةِ رَاحَةٍ :-: الْمُدَّةُ الْفَاصِلَةُ بَيْنَ زَمَنَيْنِ، الْوَقْتُ. :-بَيْنَ فَتْرَةٍ وَأُخْرَى.
      2. :-إِنَّهَا فَتْرَةٌ مِنْ أَصْعَبِ الْفَتَرَاتِ :- : مَرْحَلَةٌ. :-فَتْرَةُ الامْتِحَانِ :- :-فَتْرَةُ الانْتِقَالِ :- :-فَتْرَةٌ اِنْتِقَالِيَّةٌ.
      3. :-عَرَتْهُ فَتْرَةٌ :-: ضُعْفٌ، اِنْكِسَارٌ.
      4. :-فَتْرَةُ الْحُمَّى :- : زَمَنُ سُكُونِهَا بَيْنَ نَوْبَتَيْنِ.
      5. :-فَتْرَةُ الرَّخَاءِ :- : دَوْرَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ تَنْشَطُ فِيهَا الصِّنَاعَةُ وَتَرْتَفِعُ الأَسْعَارُ وَالأُجُورُ.

    المعجم: الغني

  24. تفتَّرَ
    • تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر :-
      تفتَّر الشَّيءُ فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ، - تفتّرت هِمَّتُه.
      تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. فتَّرَ
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر :-
      فتَّر همَّتَه أضعفه، خفّف حدّته :-فتَّر الدواءُ الألمَ، - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى افتر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَرَ**،** يَفْتُرُ**، مص. فُتُورٌ. 1. "فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ" : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. "فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ" "فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ". (ن. محفوظ). 2. "فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ" : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ. 3. "فَتَرَ الْمَاءُ" : سَكَنَ حَرُّهُ. 4. "فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 5. "فَتَرَ الْحَرُّ" : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ. 6. "فَتَرَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
معجم الغني
**فِتْرٌ** - ج:** أَفْتَارٌ**. : مَا بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَرْتُ**،** أَفْتُرُ**،** اُفْتُرْ**، مص. فَتْرٌ. "فَتَرَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَّرَ** - [ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَّرْتُ**،** أُفَتِّرُ**،** فَتِّرْ**، مص. تَفْتِيرٌ. 1. "فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ" : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ. 2. "فَتَّرَ السَّحَابُ" : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ. 3. "فَتَّرَ الرَّجُلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ. 4. "فَتَّرَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ فَاتِراً. 5. "فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ" : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً. 6. "فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا" : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتر يفتر ، افترر / افتر ، افترارا ، فهو مفتر• افتر الشخص : ابتسم وبدت أسنانه افتر ثغره عن ابتسامة - ثغر مفتر ° افتر عن أسنانه ضاحكا : ابتسم . • افتر البرق : تلألأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتور [ مفرد ] : 1 - مصدر فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - ( طب ) حرارة هابطة . 3 - ( نف ) ضعف الصلة بين الحافز والهدف مصاب بالفتور . • فتور جنسي : ( طب ) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسية لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسية أو تحقيق الذروة من ممارستها ، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفي الجنسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فترة [ مفرد ] : ج فترات وفترات : 1 - مدة ، برهة ، قطعة من الزمن طالت أو قصرت استمر الاجتماع فترة طويلة - في فترات متباعدة من الزمن - بين فترة وأخرى ° فترة التخصص : الفترة التي يتلقى خلالها الطبيب تدريبا طبيا متخصصا - فترة انتقالية : فترة مؤقتة بين حالين . 2 - مرحلة أو درجة أو طور زمني في مجرى عملية خاصة ° مرحلة تطور : مرحلة في مجرى سلسلة أحداث . 3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيين أهل الفترة - الفترة الفاصلة - { ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } : سكون وانقطاع . • الفترة الانكسارية : ( طب ) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخلية العصبية خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة . • فترة الحمى : ( طب ) زمن سكونها بين نوبتين ° ذو فترات : الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معينة دون أن تزول كلية . • فترة الرخاء : ( قص ) مرحلة تنشط فيها الصناعة ، وترتفع الأسعار والأجور . • فترة اختبار : فترة زمنية مقررة يمر بها الموظفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتم تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - خفيف ، ضعيف ، ساكن استقبال فاتر . • ماء فاتر : بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر يفتر ، تفتيرا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• فتر همته : أضعفه ، خفف حدته فتر الدواء الألم - { لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون } . • فتر الماء : جعله فاترا ، أي جعله بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتر يتفتر ، تفترا ، فهو متفتر• تفتر الشيء : فتر ، سكن بعد حدة تفتر البرد - تفترت همته . • تفتر الماء : سكن حره ، صار وسطا بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتورة [ مفرد ] : ج فواتير : ( انظر : ف ا ت و ر ة - فاتورة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في يفتر ويفتر ، فتورا ، فهو فاتر ، والمفعول مفتور إليه• فترت همته : سكنت بعد حدة ونشاط ، ضعفت ، خفت فترت عاطفته / حماسته - يقابل / يعامل بفتور - { يسبحون - [ 1667 ] - الليل والنهار لا يفترون } ° استقبال فاتر : خال من الحرارة والحماس - فتر جسمه : لانت مفاصله . • فترت العين : انكسر نظرها لها عينان فاترتان - امرأة فاترة الطرف . • فتر الماء الحار : سكن حره وصار بين الحار والبارد . • فتر إلى الشيء : سكن واطمأن من فتر إلى سنتي فقد نجا [ حديث ] . • فتر عن عمله / فتر في عمله : قصر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّرَ يتفتَّر، تَفتُّرًا، فهو مُتفتِّر • تفتَّر الشَّيءُ: فتَر، سكن بعد حِدّة "تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه". • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترَّ يفترّ، افْتَرِرْ/ افْتَرَّ، افترارًا، فهو مفترّ • افترَّ الشَّخصُ: ابتسم وبَدَت أسنانه "افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر"| افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم. • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفترَ يُفتر، إفتارًا، فهو مُفتِر، والمفعول مُفتَر • أفترَ الشَّخصَ: أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط "أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتر يفتر ، إفتارا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• أفتر الشخص : أضعفه ، جعله يلين بعد شدة أو يسكن بعد حدة ونشاط أفتر الداء المريض - أفتر صديق السوء همته .
المعجم الوسيط
ـُ فُتُوراً: لان بعد شدّة، أو سكن بعد حدّة ونشاط. وفي التنزيل العزيز: {يسبِّحون اللّيل والنّهار لا يفترون}. يقال: فترت المفاصلُ، وفتر الماء الساخن، وفتر البرد، وفتر الطّرف: انكسر نظره. وفتر عن عمله: قصّر فيه. وـ إلى الشيء: اطمأنّ وسكن. وفي الحديث: ( من فتر إلى سنّتي فقد نجا ). وـ الشيءَ فَتْراً: قدّره بفتره.( أفْتَرَ ): ضعفت جفونه فانكسر طرفه، وـ الداءُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( فَتَّرَ ): فتر. وـ السحابُ: سكن وتهيّأ للمطر. وـ الشيءَ الحارّ، أو المؤلم: جعله فاتراً، أو خفّفَه. وفي التنزيل العزيز: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم}. وـ العاملَ: حمله على الفتور في عمله. وـ الشرابُ الجسمَ: جعله خامداً خاملاً.( الفَاتِر ): ما بين الحارّ والبارد. ويقال: طرف فاتر: فيه ضعف مستحسن.( الفُتَار ): ابتداء النشوة.( الفَتَر ): الضعف.( الفِتْر ): ما بين طرف الإبهام وطرف السبّابة إذا فتحتهما. ( ج ) أفتار.( الفُتْر ): ما يعمل من الخوص كالسّفرة ينخل عليه الدقيق.( الفَتْرَة ): الضّعف والانكسار. وـ المدّة تقع بين زمنين أو نبيّين. وفي التنزيل العزيز: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}. وفترة الحمّى: زمن سكونها بين نوبتين. وفترة الرّخاء: دور اقتصاديّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ت ر : الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز و جل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما
الصحاح في اللغة
الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ. وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً. والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل. وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً. والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.
تاج العروس

فَتَرَ الشيْءُ والحَرُّ وفُلانٌ يَفْتُر ويَفْتِرُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ فُتُوراً كقُعُودٍ وفُتَاراً كغُرَاب : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ ولاَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ . وقولُه تعالَى في وَصْفِ المَلائكَةِ : لا يَفْتُرُونَ . أَي لا يَسْكُنُون عن نَشَاطِهم في العِبَادَة . وفَتَّرَهُ اللهُ تعالَى تَفْتِيراً وفَتَرَ هو . وفَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّه فهو فاترٌ بَيْنَ الحارِّ والبَاردِ وفاتُورٌ كذلك . وفَتَرَ الشَّيْءَ : كَالَهُ وقَدَّرَهُ بفِتْرِه كما يُقَال : شَبَرَهُ إِذا كالَه وقَدَّرَةُ بشبْرِه . وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتِرُ : فُتُوراً : لانَتْ مَفَاصلُه وضَعُفَ . والفَتَرُ محرّكَةً : الضَّعُفُ . ويُقَال : أَجِدُ في نَفْسِي فَتْرَةً وهي كالضَّعْفَة . ويُقَال للشَّيْخ : قد عَلَتْهُ كَبْرَةٌ . وعَرَتْه فَتْرَةٌ . والفتْرُ العَضَلُ من اللَّحْم . والفتْر : مِقْدَارٌ مَعْلُومٌ من الطَّعَام هكذا في سائر النُّسخ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَة الصاغانيّ في التكملة وقد أَخْطَأَ المصنّف في النَّقْل فإِن العَضَلَ من اللَّحْم هو الفَأْرُ بالهَمْز كذا هو في نسخة التكملة مُجَّوداً بخَطّ المُصَنّف في مادَة ف أ ر . ويَدُلّ له أَيضاً ما في اللّسَان : ويقالُ للَحْمِ المَتْنِ : فَأْرُ المَتْنِ ويَرَابيعُ المَتْنِ وكذا قولُه : مقْدَارٌ معلُومٌ من الطَّعَام هو الفَأْرُ بالهَمْز هكذا في التكملة مُجَوَّداً بخطّ المصنّف . وزادَ بَعْدَه : وهو دَخِيل . ثم ذكرَ بعدَه فَأْرٌ بلدٌ بنواحي أَرْمِينيَة . فإِيرَادُ المصنّف إِياهما في ف ت ر وَهَمٌ لا يكاد يَنْتَبِه له كلُّ أَحَد فاعْلم ذلك ولا تَغْتَرّ بآراءِ المُقَلِّدينَ . وأَفْتَرَه الدَّاءُ : أَضْعَفَه وكذلك أَفْتَرَهُ السُّكْرُ . والفُتَارُ كغُرَاب : ابْتِدَاءُ النَّشْوَةِ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد للأَخْطَل :

وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِير وصَرَّحتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَهَا بفُتَارِ وطَرْفٌ فاترٌ : فيه فُتُورٌ ليس بحادِّ النَّظَرِ وقال الجوهريّ : إِذا لم يَكُنْ حَدِيداً . وقال ابنُ القطّاع : فَتَرَ الطَّرْفُ : انْكَسَرَ نَظَرُه . وفي البصائر : الطَرْفُ الفاتِرُ : الذي فيه ضَعْفٌ مُسْتَحْسَنٌ . والفِتْرُ بالكَسْر : ما بَيْنَ طَرَف الإِبْهَام وطَرَفِ المُشيرَةِ والجَمْعُ أَفْتَارٌ . وقال الجوهريّ : ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبّابَةِ والإِبْهَامِ إِذا فَتَحْتَهما . والفُتْرُ بالضَّمّ : كالسُّفْرَة تُعْمَلُ من الخُوص يُنْخَلُ عليها الدَّقِيقُ نقله الصاغانيّ ولم يَغْرُه وهو قَوْلُ أَبِي زيد . والفَتْرَةُ بالفَتْح : مَا بَيْنَ كُلّ نَبِيَّيْن وفي الصّحاح : ما بَيْنَ كلِّ رَسُولَيْن من رُسُل الله عَزَّ وجَلّ من الزَّمانِ الذي انقَطَعَتْ فيه الرِّسالَة . والفَتْرَةُ : سَمَكَةُ إِذا وَطِئْتَها أَخَذتْكَ الرِّعْدَةُ في الرِّجْلَيْن حَتَّى تَعْرَقَ كالفِتَّر كقِنَّب هكذا نَقَلَه الصاغانيّ . قلْتُ : وهي الرَّعّادَةُ موجودَةٌ بنِيل مصْرَ . وعن ابن الأَعرابِيّ : أَفْتَرَ الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضَعُفَ هكذا في النُّسخ والصَّواب : ضَعُفَتْ جُفُونُه فانْكَسَرَ طَرْفُه . وأَفْتَرَ الشَّرَابُ : فَتَرَ شارِبُهُ كما يُقَال : أَقْطَفَ الرَّجُلُ إِذا قَطَفَتْ دابَّتُه وعليه يُحْمَلُ الحَدِيثُ : نَهَى عن كُلِّ مُسْكِر ومُفَتِّر فالمُسْكِرُ : الذي يُزِيلُ العَقْلَ والمُفَتِّر : الذي يُفَتِّرُ الجَسَدَ إِذا شُرِب أَي يَحْمِي الجَسَدَ ويُصيِّرُ فيه فُتوراً . ومنهم من قال : أَفْتَرَهُ : بمعنَى فَتَّرَه أَي جَعَلَه فاتِراً . وفَتَّرَ السَّحابُ تَفْتِيراً : تَحَيَّرَ لا يَسِيرُ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ وهو مَجاز . وقال الأَصمعيُّ : فَتَّرَ : مَطَرَ وفَرَغَ ماؤُه وكَفَّ وتَحَيَّرَ . وبه فُسِّر قولُ ابن مُقْبِل يَصِفُ سَحاباً :

نَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرى ضَوْءَ بارِقٍ ... يَمَانٍ مَرَتْهُ رِيحُ نَجْدٍ ففَتَّرَاوقال حَمّادٌ الرَّاوِيةُ : فَتَّرَ أَي أَقامَ وسَكَنَ . واسْتَفْتَرَ الفَرسُ : اسْتَجَرّ هكذا في النُّسخ والصَّواب : اسْتَجَمَّ كما في الأَساس وهو مَجاز . والتَّفْتَرُ : الدَّفْتَرُ لُغَةُ بَني أَسَد كما نقله الفَرّاءُ هُنَا ذكره الصاغانِيّ . وقد مَرَّ للمُصَنّف في التاء مع الراءِ وجَعَلَهُ هُنَاك لُغَةً مستقلّة . وفَتْرُ بالفَتْح : اسمُ امْرَأَة قال شَيْخُنَا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَك لأَنَّ إِطلاقَه نَصٌّ فلا يحتاج إِلى ذِكْره . قلتُ : إِنَّمَا ذَكَرَه لبَيَان مَنْشَإِ الوَهَم في كَوْنِه بالكَسْر فذَكَرُه مُشِيراً إِلى أَنَّ قَوْلَه ووَهِمَ الجوهريّ إِنّمَا هو ضَبْطِه بالكَسْر . فلو لَمْ يَذْكُرِ الفَتْحَ كان يُظَن أَنّ الوَهَمَ في كَوْنِه اسم امْرَأَة ولَيْسَ كذلك فظَهَرَ بذلك أَنَّ ذِكْرَ الفَتْح ليس بمُسْتَدْرَك على ما زَعَمه شَيْخُنَا . قال المُسِّيبُ بنُ عَلَس ويُرْوَى للأَعْشَى :

أَصْرَمْتَ حَبْلَ الوَصْلِ مِنْ فَتْرِ ... وهَجَرْتَها ولَجَجْتَ في الهَجْرِ

وسَمِعْتَ حَلْفَتَها التّي حَلفتْ ... إِنْ كَانَ سَمْعُك غَيْرَ ذي وَقْرِ هكذا أَنشَدَه ابنُ بَرِّيّ وقال : المَشْهُور عند الرُّوَاةِ من فَتْر بفتح الفاءِ وذَكَر بعضُهم أَنّها قد تُكْسَر ولكن الأَشْهَر فيها الفَتْح . قلتُ : فَعَلَى ما قَرَّرَه ابنُ بَرِّيّ لا وَهَمَ يُنْسَبُ إِلى الجَوْهَرِيّ لأَنّه قد حَكَى الكَسْرَ . وفي التكملة : قال الجَوْهَريّ : الفِتْرُ ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبَّابَة والإِبْهَامِ إِذَا فَتحْتَهما . وأَمّا قَوْلُ الشاعِر : أَصَرَمْت حَبْلَ الوُدِّ مِنْ فِتْرِ . فهو اسمُ امرأَة رَبْطُ الجَوْهريِّ الثانِيَ إِلى الأَوّل ؛ وضَمُّه إِيّاه إِلَيْه في قَرَنٍ واحد يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الثاني بكَسْرِ الفَاءِ كما هو عَادَتُه في تصنِيفه واسمُ المَرْأَة فتَرْ بالفَتْح . انتهى . وقد يُجابُ عن هذا بأَنَّ الكَسْرَ مَحْكىٌّ أَيضاً كما نقله ابنُ بَرّيّ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على مَنْ لم يَحْفَظ . وظَهَرَ بما ذَكَرَه ابنُ بَرِّيّ والصاغَانِيّ أَيضاً تَوْهِينُ ما زَعَمه شَيْخُنا تَبَعاً للبَدْر القَرافِيّ أَنَّ مَنْشَأَ الوَهَمِ في ضَبْطِ الجوهَريّ إِيّاه بالقَلَم بالكسْرِ في قولِ الأَعْشَى السابِق وذلك لا يُعْتَدُّ به لاحْتِمَال أَنّه تَحْريفٌ ولم يَتَعَرَّضْ لِضَبْطِهَا بالقَلَمِ حتَّى يعْتَمَد عليه ويَتَوَجَّهَ التَّوْهِيمُ إِليه فتأَمّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَتَرَ البَرْدُ : سَكَنَ . وفَتَرَ العامِلُ عن عَمَلِه : قَصَّرَ فيه . وفَتَّرَه غَيْرُه وهو مَجاز

تاج العروس

التَّفْتَرُ أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : هو لغةٌ في الدَّفْتَرِ قال : وهي لغةُ بني أسَدٍ وحكَاه كُراع عن اللِّحْيَانِيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه أَعْجَمِياً . وقيل : هو لغةُ قَيْسٍ

لسان العرب
الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب ( * قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ويحتمل أن تكون بمعنى وسط أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب والزجل صوت الرعد وقول ابن مقبل يصف غيثاً ) تَأَمَّلْ خَليلي هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟ قال حماد الرواية فتَّر أَي أَقام وسكن وقال الأَصمعي فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر والفَتَر الضعف وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً لانَتْ مفاصله وضعف ويقال أَجد في نفسي فَتْرةً وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة وأفْتَرَه الداء أَضعفه وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار ابتداء النَّشْوة عن أَبي حنيفة وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير وصَرَّحَتْ صَهْباء ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ بين الحار والبارد وفَتَرَ الماءُ سكن حرّه وماء فاتورٌ فاتر وطَرْف فاتِرٌ فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر ابن الأَعرابي أَفْتَر الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً والفِتْر ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة وقيل ما بين الإِبهام والسبابة الجوهري الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما وفَتَر الشيءَ قدّره وكاله بِفتْرِه كشَبَره كاله بِشبْره والفَتْرَةُ ما بين كل نَبِيَّيْنِ وفي الصحاح ما بين كل رسولين من رسل الله عز وجل من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة وفي الحديث فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه مرض فبكى فقال إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ اسم امرأَة قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْر قال ابن بري المشهور عند الرواة من فتر بفتح الفاء وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح وصرمتَ قطعتَ والحبل الوصل والوَقْر الثقل في الأُذن يقال منه وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد الفُتْر النَّبِيَّة وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فتورا. 1-سكن بعد حدة: «فتر البرد». 2-لان بعد شدة: «فترت المفاصل». 3-الماء الساخن: سكن حره. 4-عن العمل: قصر فيه. 5-إلى الأمر: اطمأن إليه.
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فترا. ه أو الشيء: قدره بـ«فتره»، وهو ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذ فتحتا.
الرائد
* فتر تفتيرا. 1-ه أو الشيء: جعله فاترا. 2-العامل أو غيره: حمله على الفتور في عمله. 3-سكن بعد حدة. 4-لان بعد شدة. 5-السحاب: سكن وتهيأ للمطر.
الرائد
* فتر. 1-ضعف. 2-فتور.
الرائد
* فتر. نسيج من ورق النخل ينخل عليها الطحين.
الرائد
* فتر. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتا، ج أفتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: