وصف و معنى و تعريف كلمة افتزاز:


افتزاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح افتزاز في معاجم اللغة العربية:



افتزاز

جذر [فزز]

  1. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
  2. تَزَكّ : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  3. تَزْهِيَة : (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  4. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ


  5. تزكّي : (اسم)
    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
,
  1. إفتز
    • إفتز - افتزازا
      1-إفتز عليه : غلبه

    المعجم: الرائد

,
  1. فَرْوَةُ
    • ـ فَرْوَةُ : لُبْسٌ معروف ، وجِلْدَةُ الرأسِ ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ ، والغِنَى ، والثَّرْوَةُ ، ورَجُلٌ ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها ، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ ، والتاجُ ، وخِمارُ المرأةِ .
      ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ : عليها فرْوَةٌ .
      ـ افْتَرَى فَرْواً : لَبِسَهُ .
      ـ ذُو الفَرْوَةِ : السائِلُ .
      ـ ذُو الفَرْوَيْنِ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ ذُو الفُرَيَّةِ : فارِسٌ ، وشاعِرٌ .
      ـ فَرْوانُ : اسمٌ .
      ـ فارِيانانِ : قرية ، منها : محمدُ بنُ تَميمٍ ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ .
      ـ فَرَاوَةُ : بلد بِخُرَاسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرُهَ
    • ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
      ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
      ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
      ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
      ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. افْتَسَلَ
    • افْتَسَلَ النباتَ : أَفسلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إفتشل
    • إفتشل - افتشالا
      1 - إفتشلت المرأة : اختبأت وراء ستر ، اتخذت سترا

    المعجم: الرائد

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. الفَرْوُ
    • الفَرْوُ : جِلْد بَعْض الحيوانِ ، كالدِّبَبَةِ والثَّعَالبِ ، يُدْبَغُ ويُتَّخذ منه ملابسُ للدِّفءِ وللزينة . والجمع : فِرَاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. افترق الأخوة
    • تباعدوا ، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه ، عكسه اجتمعوا :- افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب :- ° افترق الصُّبْحُ

    المعجم: عربي عامة

  10. افترق الطّريق
    • انقسم إلى شُعَب .

    المعجم: عربي عامة

  11. افْتَرقَ
    • افْتَرقَ القومُ : فارقَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِفْتَرَقَ

    • [ ف ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِفْتَرَقْتُ ، أفْتَرِقُ ، اِفْتَرِقْ ، مصدر اِفْتِرَاقٌ . :- اِفْتَرَقَ الأصْحَابُ :-: اِنْفَصلُوا ، تَفرَّقُوا .

    المعجم: الغني

  13. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  15. افترى الشّخص
    • ظلم بممارسة البَطْش .


    المعجم: عربي عامة

  16. افترى القول / افترى عليه القول
    • اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  17. افْتَرَى
    • افْتَرَى القولَ : اخْتَلَقَه .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 61 وَقَدْ خَابَ مَن افتَرَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. افْتَرَى
    • افْتَرَى فَرْوًا : لَبسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِفْتَرَى
    • [ ف ر ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَرَيْتُ ، أفْتَرِي ، مصدر اِفْتِرَاءٌ .
      1 . :- اِفْتَرَى القَوْلَ :- : اِخْتَلَقَهُ .
      2 . :- اِفْتَرَى الفَرْوَ :-: لَبِسَهُ .

    المعجم: الغني

  20. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. افترقَ
    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق :-
      افترقَ الأخوةُ تباعدوا ، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه ، عكسه اجتمعوا :- افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة ، - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب :-
      افترق الصُّبْحُ : انفلق عن نور النَّهار .
      افترقَ الطَّريقُ : انقسم إلى شُعَب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. افترى على الله كذبا ‏
    • ‏ قال على الله غير الحق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. افترى
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى ( للمتعدِّي ) :-
      افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش .
      افترى القولَ / افترى عليه القولَ : اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }: كاذبون على الله ، - { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }: كاذب متقوِّل على الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. القول الثّابت
    • الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه :- { يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا }.

    المعجم: عربي عامة



معنى افتزاز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فز فززت ، يفز ، افزز / فز ، فزا ، فهو فاز ، والمفعول مفزوز ( للمتعدي ) • فز الشخص : 1 - فزع فززت عند سماعي صوت الانفجار - فززت خوفا من صوت الرعد . 2 - وثب ، عدل وتنحى فز الغزال - فز الأطفال في الحديقة . • فز فلانا : أفزعه ، أزعجه فز أخاه بأنباء الحرب - سمع صوتا فزه . • فز فلانا عن موضعه : أزاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفز يفز ، أفزز / أفز ، إفزازا ، فهو مفز ، والمفعول مفز• أفزه صوت مدو : فزه ؛ أفزعه ، أزعجه أفزه كابوس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفز يستفز ، استفزز / استفز ، استفزازا ، فهو مستفز ، والمفعول مستفز• استفز فلانا : 1 - أغضبه وأثاره ، أزعجه ، هيجه استفزته ادعاءات منافسه / أفعال أخيه - يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز - كلام مستفز - { وإن كادوا ليستفزونك } . 2 - أخرجه من المكان { فأراد أن يستفزهم من الأرض فأغرقناه ومن معه جميعا } . • استفزه الخوف : استخفه واستدعاه وحركه { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفزازي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى استفزاز : مزعج ، مستفز موقف استفزازي - كلمة استفزازية - يعد تحليق طائرات العدو فوق أراضينا عملا استفزازيا . 2 - هجومي ، مثير للعداء خطاب استفزازي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فز [ مفرد ] : مصدر فز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزة [ مفرد ] : ج فزات : اسم مرة من فز : وثبة بانزعاج .
الصحاح في اللغة
فَزَّ الجُرحُ يَفِزُّ فَزيراً، أي نَدِيَ وسال. واسْتَفَزَّهُ الخوفُ، أي استخفَّه. وقعد مُسْتَفِزًّا، أي غيرَ مطمئنّ. وأفْرَزْتُهُ: أفزعته وأزعجته وطيَّرت فؤاده. قال أبو ذؤيب: والدهرُ لا يبقى على حَدَثانِهِ   شَبَبٌ أفَزَّتْهُ الكلاب مُرَوَّعُ ورجلٌ فَزٌّ، أي خفيف. والفَزُّ أيضاً: ولد البقرة. والجمع أفْزازٌ.
تاج العروس

فَزَّ فُلانٌ عَنِّي : عدَلَ نقله الصَّاغانِيّ . فَزَّ عنه : انْفَرَدَ . فَزَّ الظَّبْيُ يَفِزُّ فَزّاً : فَزِعَ . فَزَّ الرَّجلُ يَفِزُّ بالكسر فَزازَةً كسَحابةٍ وفُزوزَةً بالضَّمّ : تَوَقَّدَ . قال ابن دُريد : فَزَّ فلاناً عن مَوضعِه يَفِزُّه فَزّاً : أَفْزَعَه وأَزعجَه وطَيَّرَ فؤادَه . فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ وكذا الماءُ فَزّاً وفَزِيزاً كأَميرٍ : سالَ بما فيه ونَدَّى وكذا فَصَّ فَصيصاً . استَفَزَّه الخَوْف : اسْتَخَفَّه وبه فُسِّر قولُه تعالى : " واسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ منهُم بصَوتِكَ " قال الفَرّاءُ : أَي استَخِفَّ بصوتِكَ ودُعائِكَ قال : وكذلك قوله عزَّ وجلّ " وإنْ كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ " أَي يسْتَخِفُّونَكَ وقيل : يُفْزِعونَكَ إفْزاعاً يحملكَ على خِفَّة الهرب . استَفَزَّه : أَخرجَه من داره وأَزعجَه إزعاجاً يحملُه على الاستخفاف . قال أَبو عُبيد : أَفْزَزْتُه وأَفْزَعْتُه سَواءٌ وفي بعض النُّسَخ : أَزْعَجْتُه . قال أَبو ذُؤَيْب :

والدَّهْرُ لا يَبْقَى على حَدَثَانِهِ ... شَبَبٌ أَفَزَّتْهُ الكِلابُ مُرَوَّعُ ولا يخفى أَنَّه لو قال عند قوله : فَزَّه فَزّاً : أَزعجَه كأَفَزَّه كان أَحسَنَ . والفَزُّ : الرَجُل الخَفيفُ نقله الزّمخشريّ وابن منظور . الفَزُّ : ولَدُ البقرَة الوَحشيَّة لما فيه من عدم السّكونِ والفِرارِ . ج أَفْزازٌ قال زهير :

كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ... خافَ العُيونَ فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفُزُّ بالضَّمِّ : مَحَلَّةٌ بنَيْسابُورَ نقله الصَّاغانِيّ . وفَزَّانُ كحسَّان : ولايةٌ واسعةٌ بين الفَيُّومِ وطَرابُلْسِ الغَرْبِ فيها عِدَّة قبائل من العرب من بني هِلالٍ وغَيرِهم قيل : سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بنِ حام بن نوحٍ عليه السلام هكذا قيل وليس لحامٍ ولَدٌ اسمه فَزَّانُ فلْيُنْظَرْ . وتَفَزَّزَ الرَّجُلُ عَنِّي هكذا في النُّسَخ بالعين المُهْملَة وفي بعضِها : تَغَنَّى والصَّواب كما في التكملة : غَنَّى بالغين المُعْجَمة . افتَزَّ افْتِزازاً : غَلَبَ كابْتَزَّ وابْتَذَّ كذا في النَّوادر . عن ابن الأَعرابيِّ : فَزْفَزَ إذا طرَدَ إنساناً أَو غيرَه ومقلوبُه زَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حسَنَةً . يقال : تَفازَزْنا أَي تبارزنا هكذا بالرَاءِ قبلَ الزَّاي في كثير من النُّسَخ والصوابُ بزاءَيْن وهو في النَّوادر . واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتّى أَلْقاهُ في مَهْلَكَة . واسْتَفَزَّه : قَتَلَه هكذا نقلَه بعضُ المُفَسِّرين في تفسير قوله تعالى : " لَيَسْتَفِزُّونَكَ " . والفَزَّةُ بالفتح : الوَثبَةُ بالانزِعاجِ . والفُزَفِزُ كهُدَبِدٍ : الثَّدْيُ عن كُراع

لسان العرب
الفَزُّ ولد البقرة والجمع أَفْرازٌ قال زهير كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ خافَ العُيونَ ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه وكذلك أَفْزَزْتُه قال أَبو ذؤيب والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء أَخرجه واسْتَفَزَّه خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه وفي حديث صفيَّة لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه ورجل فَزٌّ أَي خفيف وفي التنزيل العزيز واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك قال الفراء أَي استخف بصوتك ودعائك قال وكذلك قوله عز وجل وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك أَي ليقتلونك رواه لأَهل التفسير وقال أَهل اللغة كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب قال أَبو عبيد أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً نَدِيَ وسال بما فيه والفُزَفِزُ الثَّدْيُ عن كراع ابن الأَعرابي فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره وفي النوادر افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه وذَكر الجوهريُّ وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: