وصف و معنى و تعريف كلمة افتقدت:


افتقدت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح افتقدت في معاجم اللغة العربية:



افتقدت

جذر [فتقد]

  1. اِفتَقَدَ: (فعل)
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد
    • اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ : أضَاَعهُ ، ضَيَّعَهُ ، أفْقَدَهُ اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ
    • جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ : يَتَفَقَّدُ ، يَبْحَثُ ، يَتَعرَّفُ
    • اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ ( أبو فِراس )
  2. فَقَدَ: (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه : ثار وغضِب ، لم يتحكَّم في نفسه ،
    • فقَد الأمل : قنِط ، يئس ،
    • فقَد بصره : أُصيب بالعمى ،
    • فقَد ذاكرته : نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره ،
    • فقَد رُشْدَه / فقَد صوابَه / فقَد عقلَه : جُنّ ، تصرّف بطيْش وتسرُّع ،
    • فقَد شعوره : غُشي عليه ،
  3. فَقْد: (اسم)
    • فَقْد : مصدر فَقَدَ
  4. فَقد: (اسم)

    • مصدر فَقَدَ
    • فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ ، ضَيَاعُهُ
    • فقد الشَّهيَّة العصبيّ : ( طب ) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة ، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة
  5. فُقِدَ: (فعل)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود
    • فُقِد الكتابُ : ضاع
,
  1. فقد
    • " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
      والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
      أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛

      وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
      قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛

      وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
      والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
      وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛

      قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
      وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
      ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
      ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
      والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
      ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
      والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
      ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَقَدَه
    • ـ فَقَدَه يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفُقوداً : عَدِمَه ، فهو فَقيدٌ ومَفْقودٌ ، وأَفْقَدَه اللّهُ إيَّاه .
      ـ فاقِدُ : التي ماتَ زوجُها أو وَلَدُها ، أو المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِها ، وبَقَرَةٌ سُبعَ ولَدُها .
      ـ افْتَقَدَهُ وتَفَقَّدَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ .
      ـ ماتَ غيرَ فقيدٍ ولا حَميدٍ ، ( وغيرَ مَفْقودٍ ): غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لفِقْدانِهِ .
      ـ فَقْدُ ، ولا يُحَرَّكُ ، ووَهِمَ الأَزْهَرِيُّ : نَباتٌ ، وشرابٌ من زَبيب أو عَسَلٍ أو كُشوثٍ ، كالفُقْدُدِ .
      ـ تَفاقَدوا : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَفْقَد
    • أفقد - إفقادا
      1 - أفقده الشيء : جعله يفقده « أفقده صوابه »

    المعجم: الرائد

  3. أفقدَ
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ قرآن ] .• أفقده الشَّيءَ : جعله يفقده ؛ سبَّب له خسارته :- أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله ، - أفقده التَّدخينُ صحّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. افتقدَ
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن ، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :- افتقد أباه ، - * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اِفْتِقَادٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر اِفْتَقَدَ ).
      1 . :- اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ :- : فُقْدَانهُ ، إضَاعَتُهُ .
      2 . :- اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ :- : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ .

    المعجم: الغني

  6. إِفتَقَد
    • إفتقد - افتقادا
      1 - إفتقد الشيء : فقده . 2 - إفتقده : طلبه عند غيبته وتحسر عليه .

    المعجم: الرائد

  7. افتقد الشّيء
    • فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  8. افْتَقَدَ


    • افْتَقَدَ الشيءَ : فَقَدَهُ .
      و افْتَقَدَ طَلَبَهُ عند غَيبتِهِ .
      قال أَبو فِرَاس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَاقَدَ
    • تَفَاقَدَ القومُ : فَقَدَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَاقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاقَدَ ، يَتَفَاقَدُ ، تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ . :- تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  11. اِفْتَقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَقَدْتُ ، أفْتَقِدُ ، مصدر اِفْتِقَادٌ .
      1 . :- اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ ، ضَيَّعَهُ ، أفْقَدَهُ . :- اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ .
      2 . :- جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ ، يَبْحَثُ ، يَتَعرَّفُ .
      3 . :- اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ . :- وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ . ( أبو فِراس ).



    المعجم: الغني

  12. تَفَاقُدٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر تَفَاقَدَ ). :- تَفَاقُدُ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :-: فَقْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تَفاقَد
    • تفاقد - تفاقدا
      1 - تفاقد القوم : فقد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. أفقد الشّيء
    • وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة



  15. أَفْقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( ف : رباعي متعد ). أفْقَدَ ، يُفْقِدُ ، مصدر إفْقادٌ . :- أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ . :- ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ .

    المعجم: الغني

  16. أَفْقَدَهُ
    • أَفْقَدَهُ الشيءَ : جعَلَهُ يَفْقِدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فقد
    • " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
      والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
      أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛

      وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
      قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛

      وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
      والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
      وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛

      قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
      وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
      ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
      ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
      والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
      ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
      والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
      ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: