وصف و معنى و تعريف كلمة افتكاكما:


افتكاكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح افتكاكما في معاجم اللغة العربية:



افتكاكما

جذر [فكك]



معنى افتكاكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَكَّكَ** \- [ف ك ك]. (ف: ربا. متعد).** فَكَّكْتُ**، **أُفَكِّكُ**،** فَكِّكْ**، مص. تَفْكِيكٌ. "فَكَّكَ أَجْزَاءَ الآلَةِ" : أَيْ فَصَلَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فكك يفكك ، تفكيكا ، فهو مفكك ، والمفعول مفكك• فكك الجهاز : بالغ في فكه ؛ فصل أجزاءه فكك الآلة / الذرة / قطع الأثاث . • فكك العروضي دائرة العروض : استخرج ما فيها من أبحر الشعر . • فكك العظم : فكه ، أزاله عن موضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكة [ مفرد ] : عملات أو نقود من فئة صغيرة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فكاك [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فك . • فكاك الرموز : الذي يحلها ويكتشف معناها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فك [ مفرد ] : ج فكوك ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فك ° فك الخط : حل رموز الكتابات القديمة ، تعلم مبادئ القراءة والكتابة . 2 - ( شر ) أحد عظمي الحنك اللذين تنبت عليهما الأسنان ولا سيما الأسفل منهما شعر بألم في فكه - مقتل الرجل بين فكيه [ مثل ] : أريد لسانه وما ينطق به ° بين فكي الأسد : في خطر ، في مأزق . 3 - إحدى قطعتي حديد في بعض الآلات تساعد على التقاط شيء فك كماشة / ملقط . • فك الإدغام : ( نح ) تحريك الساكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرك منهما ، مثل : شد وشددت . • الفكان : اللحيان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فكاك / فكاك [ مفرد ] • فكاك الرهن : ما يدفع من مال ونحوه لفكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكيكية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تفكيك . 2 - مصدر صناعي من تفكيك : مذهب يقوم على تحليل الفكرة إلى عناصرها الأولية اتجه من البنيوية إلى التفكيكية . • التفكيكية : ( دب ، سف ) مذهب أدبي يعتبر كل قراءة للنص تفسيرا جديدا له ، ويقول باستحالة التوصل إلى معنى نهائي وكامل لأي نص ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النص لبيان الكيفية التي تشكل بها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكك [ مفرد ] : 1 - مصدر تفكك . 2 - انعدام الترابط بين الصور الذهنية . 3 - ( كم ) تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكك يتفكك ، تفككا ، فهو متفكك• تفكك الشيء : 1 - انفك ، انفصلت أجزاؤه تفككت الآلة . 2 - ضعف وانهار تفكك نظام الدفاع - تفككت روابط الصداقة : انحلت - أسرة متفككة الروابط ° تفككت شخصيته : ضعفت - تفككت جمل الكاتب وأفكاره : لم تكن مترابطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة


انفك ينفك ، انفكك / انفك ، انفكاكا ، فهو منفك• انفك الشيء : 1 - مطاوع فك : انفصلت أجزاؤه انفكت الآلة . 2 - انحل انفكت العقدة ° انفكت عقدة لسانه : نطق . 3 - تحرر انفكت التجارة من قيود الاستيراد والتصدير - { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة } : منصرفين وتاركين ما هم عليه . • ما انفك يفعل كذا : ( نح ) من أخوات كان ، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي ، تبقي على المبتدأ مرفوعا وتنصب الخبر ، ومعناها مازال ما انفك العمل مستمرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتك يفتك ، افتكك / افتك ، افتكاكا ، فهو مفتك ، والمفعول مفتك• افتك الشيء : فكه ، فصل أجزاءه ، فصله من غيره افتك العقدة / الآلة . • افتك الرهن : خلصه من يد المرتهن . • افتك الأسير : أطلقه وحرره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فك فككت ، يفك ، افكك / فك ، فكا ، فهو فاك ، والمفعول مفكوك• فك الجهاز : فصل أجزاءه فك الآلة . • فك العقدة وغيرها : حلها فك ربطة عنقه - فك الحبل . • فك الأسير : أطلقه وحرره فك الحصار : رفعه ، حرر المحاصرين - { فك رقبة } : عتقها وتحريرها من الرق ° فك قيده / فك غله : حرره ، أطلقه . • فك الرهن : خلصه من يد المرتهن فك رهن العقار . • فك المسمار اللولبي : خلعه ، أخرجه بالمفك ربط المسمار جيدا فلم يستطع فكه . • فك النقود : جزأها إلى وحدات أقل ، قدم وحدة كبيرة من العملة ، وحصل على ما يقابل قيمتها من العملات الصغيرة فك مائة جنيه . • فك المعادلة : ( جب ) أوجد جذورها . • فك إدغام الحرفين : ( لغ ) فصل أحدهما عن الآخر ؛ عن طريق تحريك الساكن منهما ، وتسكين المتحرك ، نحو : ( لا تمرر ) في ( لا تمر ) و ( شددت ) في ( شد ) . • فك لحاما ونحوه : نزعه ، أزاله . • فك لغزا : حله ، أجابه . • فك الخط : 1 - تعلم مبادئ القراءة والكتابة . 2 - فسره ، شرحه ، أبان رموز كتابته القديمة وحلها فك شمبليون رموز حجر - [ 1735 ] - رشيد . • فك المشتبكين : فصلهما . • فك الختم : فضه وكسره . • فك العظم : أزاله عن مفصله .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكيكيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تفكيك. 2- مصدر صناعيّ من تفكيك: مذهب يقوم على تحليل الفكرة إلى عناصرها الأوّليّة "اتّجه من البنيويّة إلى التفكيكيّة". • التَّفكيكيَّة: (دب، سف) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفكَّكَ يتفكَّك، تفكُّكًا، فهو مُتفكِّك • تفكَّكَ الشَّيءُ: 1- انفكّ، انفصلت أجزاؤه "تفكّكت الآلة". 2- ضعُف وانهار "تفكّك نظام الدفاع- تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت- أسرة متفكِّكَة الرَّوابط"| تفكَّكت شخصيّته: ضعُفت- تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة. II تفكُّك [مفرد]: 1- مصدر تفكَّكَ. 2- انعدام الترابط بين الصور الذهنيّة. 3- (كم) تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفك [ مفرد ] : ج مفكات ومفاك : 1 - اسم آلة من فك . 2 - أداة تدار بها المسامير اللولبية كي تثبت أو تفك .
مختار الصحاح
ف ك ك : فَكَّ الشيء خلصه وكل مشتبكين فصلهما فقد فكهما و فكَّكَهُ أيضا تفكيكا و الفَكُّ اللحي يقال مقِتُل الرجل بين فكيه و فَكَّ الرهن خلصه و افْتَكَّهُ أيضا و ِفَكَاكُ الرهن بفتح الفاء وكسرها ما يفتك به و فَكَّ الرقبة اعتقها وباب الثلاثة رد و انْفَكَّتْ رقبته من الرق وما انْفَكَّ فلان قائما أي ما زال قائما وسقط فلان فانفكت قدمه أو أصبعه إذا انفرجت وزالت
الصحاح في اللغة
فَكَكْتُ الشيء: خلَّصته. وكلُّ مشتبكين فصَلتَهما فقد فككتهما، وكذلك التَفْكيكُ. والفَكُّ: اللَحْيُ. يقال: مقتلُ الرجلُ بين فَكَّيْهِ. وفَكَكْتُ الصبيّ: جعلت الدواء في فيه. ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ، يريد فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكِبَر إذا هرِم. قال أبو زيد: الفاكُّ من الرجال: الهِرمُ. يقال: قد فَكَّ يَفُكُّ فَكًّا وفُكوكاً. وفَكُّ الرهنَ وافْتَكَّهُ بمعنًى، أي خلَّصه. وفَكاكُ الرهن: ما يُفْتَكُّ به. وفِكاكُ الرهن أيضاً بالكسر، لغةٌ حكاها الكسائيّ. وفَكَّ الرقبةَ، أي أعتقها. وانْفَكَّتْ رقبتُه من الرِقّ. وما انْفَكَّ فلانٌ قائماً، أي ما زال قائماً. وسَقَطَ فلانٌ فانْفَكَّتْ قدمُه أو إصبعُه، إذا انفرجت وزالت. والفَكَكُ: انفساخ القدم. قال الأصمعي: إنما هو الفَكُّ، من قولك: فَكَّهُ يَفُكُّهُ فَكًّا؛ فأظهر التضعيف ضرورةً. والفَكَّةُ: الحُمقُ والاسترخاء. يقال: ما كنت فاكًّا، ولقد فَكِكْتُ تَفَكُّ فَكَّةً، فأنت فاكٌّ تاكٌّ، أي أحمق. وفلانٌ يَتَفَكَّكُ، إذا لم يكن به تماسكٌ في حمقٍ. والفَكَّةُ: كواكبُ مستديرة خلفَ السِماك الرامح. قال الأصمعي: يسميها الصِبيان قَصعة المساكين. قال: والأفَكُّ الذي انفرج مَنكبه عن مَفصله ضعفاً واسترخاءً. تقول منه: ما كنتَ أفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
تاج العروس

فَكَّهُ يَفُكُّه فَكًّا فَصَلَه فانْفَكَّ كذا في المُحْكَمِ وقال اللَّيثُ : فَكَكْتُ الشَّيءَ فانْفَكَّ بمنزلَةِ الكِتابِ المَخْتُوم يُفَكُّ خاتَمُه كما تَفُكّ الحَنَكَيْنِ تَفْصِلُ بَينَهُما . وفَكَكْتُ الشّيءَ : خَلَّصْتُه وكُلّ مُشْتَبِكَين فَصَلْتَهُما فقَدْ فَكَكْتَهُما وقيل لأَعْرابي : كَيفَ تَأْكُلُ الرَأْسَ ؟ قال : أَفُكُ لَحْيَيهِ وأَسْحِي خَدَّيْهِ . ومِنَ المَجازِ : فَكَّ الرَّهْنَ يَفُكّه فَكًّا وفُكُوكًا بالضّمِّ : خَلَّصَه كافْتَكَّه كما في المُحْكمِ والأَساس والصِّحاح . وفَكَّ الرَّجُلُ : هَرِمَ فَكًّا وفُكُوكًا فهو فاكّ عن أبي زَيْدٍ ويُقال للشَّيخِ : قَدْ فَكَّ وفَرَّجَ يُريدُ فَرَجَ لَحْيَيهِ وذلك في الكِبَرِ والهَرَمِ

ومن المَجاز : فَكَّ الأَسِيرَ يَفُكُّه فَكًّا وفَكاكًا بالفتحِ وقد يُكْسَرُ وفَكاكَةً : خَلَّصَه وفَصَلَه من الأَسْبرِ وفي الحَدِيث : عوُدُوا المَرِيضَ وفُكّوا العاني أي : أَطْلِقُوا الأَسِيرَ . ومن المَجازِ : فَكَّ الرَّقَبَةَ يَفُكُّها فَكًّا : أَعْتَقَها وفي الحَدِيث : أَعْتِقِ النَّسَمَةَ وفُكَّ الرَّقَبَةَ تَفْسِيرُه في الحديثِ أَنّ عِتْقَ النَّسَمَةِ أَنْ تَنْفَرِدَ بعِتْقِها وفَكُّ الرَّقَبَةِ : أَنْ تُعِينَ في ثَمَنِها وقال الرّاغِبُ : أَصْلُ الفَكِّ التَّفْرِيجُ ففَكُّ الرَّهْنِ : تَخْلِيصُه وفَكُّ الرَّقَبَةِ عِتْقُها وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ : " فَكُّ رَقَبَة قِيلَ : هو عِتْقُ المَمْلُوكِ وقِيلَ : هو عِتْقُ الإنْسانِ نَفْسَه من عَذابِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ بالَكَلِمِ الطَّيِّبِ والعَمَل الصّالِح وفَكُّ غيرِه بما يُفِيدُ من ذلك والثّاني يَحْصُلُ للإِنْسانِ بعدَ حَصولِ الأَوّلِ فإِن لم يَهْتَدِ فليسَ في قُوَّتِه أَنْ يَفدِيَ . وفَكَّ يَدَه يَفُكّها فَكًّا : فَتَحَها عَمّا فِيهَا كذا في المُحْكَمِ . وفَكَاكُ الرَّهْنِ بالفتحِ ويُكْسَرُ وهذه حكاها الكِسائِيُ كما في الصِّحاحِ : ما يُفْتَكُّ به من غَلَقِهِ يقال : هَلُمَّ فَكَاكَ رَهْنِكَ قال زُهَيرٌ :

وفارَقَتْكَ برَهْنٍ لا فَكاكَ لَه ... يَوْمَ الوَداعِ فأَمْسَى رَهْنُها غَلِقَا . وانْفَكَّتْ قَدَمُه أي : زالَتْ عندَ السّقُوطِ

ويُقالُ : سَقَطَ فانْفَكَّتْ إِصْبَعُه أي : انْفَرَجَتْ وفي الصِّحاحِ : سَقَط فلانٌ فانْفَكَّتْ قَدَمه أَو إِصْبَعُه : إِذا انْفَرَجَتْ أَو زالَتْ فعَلَى سِياق المُصَنِّفِ في عِبارَةِ الجَوْهَرِيِّ لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتِّبٍ وفي الحَدِيثِ : أَنّه رَكِبَ فَرَسًا فصَرَعَه على جِذْمِ نَخْلَةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه قال ابنُ الأثِيرِ : الانْفِكاكُ : ضَربٌ من الوَهْنِ والخَلْعِ وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجْزائِها عن بعض . والفَكّ في اليَدِ : دُونَ الكَسرِ وقِيلَ : فَكَّها : أَزالَ مَفْصِلَها . والفَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ قالَ الجَوْهَرِيّ : ومنه قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ قال الأَصْمَعِيُ : إِنّما هو الفَكُّ فأَظْهَرَ التَّضْعِيفَ ضَرُورةً . والفَكَكُ : انْكِسارُ الفَكِّ أَو زَوالُهُ . والفَكَكُ وفي المحكَمِ الفَكُّ : انْفِراجُ المَنْكِب عن مَفْصِلِه استرخاءً وضَعْفًا وهو أًفَكُّ المَنْكِبِ ويَأْتِي قريبًا إِعادَتُه . ومن المَجازِ : الفَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرخاءٍ وضَعْفٍ في رَأْيِهِ قالَ أَبو قَيسِ ابنُ الأَسْلَتِ :

الحَزْمُ والقُوَّةُ خَيرٌ مِنَ ال ... لإِشْفاقِ والفَكِّةِ والهاعِ وما كُنْتَ فاكَّا أو ما كُنْتَ أَفَكَّ ولَقَدْ فَكِكْتَ كعَلِمْتَ وكَرُمْتَ أي : بكَسرِ العينِ في الماضِي وفَتْحِها في المُضارِعِ ويضَمِّهما تَفَكّ وتَفُكّ فَكًّا وفَكَّةً ووقع في نُسخَةِ شَيخنا كعَلِمْتَ ولَبِثتَ فقالَ : وفيهِ ما مَرَّ في ل ب ب عن يُونُسَ أَنّ لَبَّ لا نَظِيرَ له فيُستَدرَكُ هذا عليه ويَأْتِي في دم مُهْمَل الدَّال

قلت : ونَقَلَ أَبُو جَعْفَر اللَّبلِيُ في بُغْيَةِ الآمالِ ما نَصُّه : ولم يَأتِ من المُضاعَف على فَعُلَ بضم العين ؛ لأَنَّهم اسْتَثْقَلُوا الضَّمَّة مع التَّضعِيف والتَّضْعِيفُ يَقْتَضي التَّخْفِيفَ إِلاّ كَلِمةً واحِدَة رواها يُونُسُ وهي لَببتَ تَلَبُّ وزادَ ابن القَطّاع عَزُزَتِ الشّاةُ تَعَزُّ : إِذا قَلّ لَبَنُها وقد مَرّ البحثُ فيه في ل ب ب فراجِعْهُ فإِنّه نَفِيسٌ . والفَكَّةُ : كواكِبُ مُستَدِيرَةٌ بحِيالِ بَناتِ نَعْش خَلفَ السِّماكِ الرّامِحِ قال الجَوْهرِيُّ : قالَ الأَصْمَعِيُ : وهي التي تُسَمِّيهِ كذا في النسخِ والصوابِ يُسَمِّيها الصّبيانُ قَصْعَةَ المَساكِينِ كما هو نَصّ العُبابِ والصِّحاح وإِنّما سُمِّيَتْ بها لأَنّ في جانِبِها ثُلمَةً وكذلك تِلْكَ الكَواكِب المُجْتَمِعَة في جانِبٍ منها فَضاءٌ . ومن سَجَعاتِ الأساسِ : فلانٌ لا تُفارِقُه الفَكَّه ما صَحِبَ السِّماكَ الفَكَّه . والأَفَكُّ : اللَّحْيُ نفسُه كالفَكِّ أَو الأَفَكُّ : مَجْمَعُ الخَطْم كالفَكِّ أَيْضًا أَو هو مَجْمَعُ الفَكيْنِ على تَقْدِيرِ أَفْعَل قالَهُ اللَّيثُ . وقيل : الفَكّانِ : مُجْتَمعُ اللَّحْيَين عند الصّدغ من أَعْلَى وأَسْفَلَ يكون من الإِنْسان والدّابَّة وقال أَكْثَمُ بنُ صَيفِي : مَقْتَلُ الرَّجُلِ بينَ فَكَّيهِ يَعْني لِسانَه وفي التَّهْذِيب : الفَكّانِ : مُلْتَقَى الشِّدْقَيْنِ من الجانِبَيْنِ ويُقال : انْكَسَر أَحَد فَكَّيه : أي لَحْيَيه قالَ :

" كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ

" فَأْرَةَ مِسْكٍ ذُبِحَتْ في سُكِّ والأَفَكُّ : من انْفَرَجَ مَنكبُه عن مَفْصِلِه اسْترخاءً وضَعْفًا نقله الجَوْهَرِيّ وقد أَشارَ له أَولاً فهو تَكْرارٌ وأَنشَدَ اللّيْثُ :

" أَبَدّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأفَكِّ وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : المُتَفَكِّكَةُ من الخَيلِ : الوَدِيقُ التي لا تَمْتَنعُ على الفَحْلِ . وأَفَكَّت النّاقَةُ وأَفْكَهَتْ فهي مُفِكَّةٌ ومُفْكِهَةٌ ومُفْكِهٌ وتَفَكَّكَتْ : إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرخَى صَلَوَاها وعَظُمَ ضَرعُها ودَنَا نِتاجُها شُبِّهَتْ بالشيء يُفَكُّ فيتَفَكَّكُ أي : يَتَزايَلُ ويَنْفَرِجُ . أَو تَفَكَّكَتْ : إِذا اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها ورَوَى الأَصْمَعِي :

أَرْغَثَتْهُم ثَدْيَها الدُّنْ ... يَا وقامَتْ تَتَفَكَّكْ

انْفِراجَ النّابِ للسَّق ... بِ مَتَى ما تَدْنُ تَحْشِكْ والفاكّ : الهَرِمُ مِنّا ومِنَ الإِبِلِ وقالَ النَّضْرُ : الفاكُّ : المُعْيى هُزالاً ناقَةٌ فاكَّةٌ وجَمَل فاكٌّ . ومن المَجاز : الفاكُّ : الأَحْمَقُ جدًّا قال الحُصَيبِيّ : أَحْمَقُ فاك وهاكٌّ وهو الذي يَتَكَلَّمُ بما يَدْرِي وما لا يَدْرِي وخَطَؤُه أَكْثَرُ من صَوابِه وحَكَى يَعْقُوبُ : شَيخٌ فاكٌّ وتاكٌّ جَعَلَه بَدَلاً ولم يجْعَلْه إِتْباعًا وقالَ ابنُ الأَعْرابي : رَجُلٌ فاكّ : أَحْمَقُ بالِغُ الحُمْقِ ويُتْبَعُ فيُقال : فاكٌ تاكٌ . فَكَكَةٌ محرَّكَةً وفِكاك كرِجالِ عن ابنِ الأَعرابي . ومن المِجازِ : هو يَتَفَكَّكُ في كَلامِه وفي مِشْيتِه : إِذا لَمْ يكُنْ فيه تَماسُكٌ من حُمْقٍ

ومما يُستَدْرَكُ عليه :فَكَّ الخَتْمَ : فَضَّه . والتَّفْكِيكُ : الفَصْلُ بين المُشْتَبِكَيْن نقله اللّيثُ . وانْفَكَّت رَقَبتُه من الرِّقِّ : خَلَصَتْ . وفَكَكْتُ الصَّبيَ : جَعْلتُ الدَّواءَ في فِيهِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ورجل فَكَّاكٌ هَكّاكٌ : لا يُلائمُ بين كَلِماتِه ومَعانِيه لحُمْقِه وهو مجازٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والحُصَيبِيُ . وأَفَكَّ الظَّبي من الحِبالَةِ : إِذا وَقَعَ ثم انْفَلَت كأَفْسَحَ . ورجل أَفَكُّ : مَكْسُورُ الفَكِّ . وما انْفَكَّ فلانٌ قائِمًا : أي ما زال قائِمًا قال الفَرّاءُ : إِذا كانَ الانْفِكاكُ على جِهَةِ يَزالُ فلا بُدَّ لَها من فِعْل وأَنْ يَكُونَ مَعْناها جَحْدًا فتَقُولُ : ما انْفَكَكْتُ أَذْكُرُكَ تُرِيد ما زِلْتُ أَذْكُرُكَ وإِذا كانَتْ على غيرِ جِهَةِ يَزالُ قلتَ : قد انْفَككْتُ مِنْكَ وانْفَكَّ الشيء من الشيء فيَكُونُ بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل قال ذُو الرّمَّةِ :

قلائِصُ لا تَنْفَكُّ إِلاّ مُناخَةً ... على الخسَفِ أَو نَرمِي بِها بَلَدًا قَفْرَا فلم يدخل فيها إِلا إِلا وهو يَنْوِي بِه التَّمامَ وخِلافَ يَزالُ لأَنّكَ لا تقولُ : ما زِلتُ إِلاّ قائَمًا وأَنْشَدَ الجَوْهريّ هذا البيت حَراجِيجُ ما تَنْفَكُّ وقالَ يُريدِ ما تَنْفَكّ مُناخَة فزادَ إِلاّ قال ابنُ بَرِّيّ : الصوابُ أَن يَكُونَ خَبَرُ تَنْفَكُّ قوله على الخَسفِ وتَكُونَ إِلاَّ مُناخَةً نَصْبًا على الحالِ تَقْدِيرُه : ما تَنْفَكُّ على الخَسفِ والإِهانَةِ إِلاّ في حالِ الإِناخَةِ فإِنّها تَستَرِيحُ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وقَوْلُه تعالى : " مُنْفكينَ " ليسَ من بابِ ما انْفكَّ وما زالَ إِنَّما هو من انْفِكاكِ الشَّيءِ من الشَّيءِ : إِذا انْفَصَلَ عنه وفارَقَه كما فَسَّرَه ابنُ عَرَفَةَ واللّه أَعلمُ ورَوَى ثَعْلْبٌ عن ابنِ الأَعْرابي : يُقال : فُكَّ فُلانٌ أي : خُلِّصَ وأرِيحَ من الشَّيءِ ومنه قولُه تَعالى : " مُنْفَكينَ " قال : مَعْناهُ لم يَكُونُوا مُستَرِيحِينَ حتَّى جاءَهُم البَيانُ " فَلَمّا جَاءَهم ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِه " وقال الزَّجّاج : المَعْنَى : لم يَكُونُوا مُنْفكَينَ عن كُفْرِهِم أي مُنْتَهيِنَ وهو قولُ مُجاهِدٍ وقال الأَخْفَشُ : مُنْفَكِّينَ : زائِلينَ عن كُفْرهِم وقال نِفْطَوَيْه : المَعْنَى : لم يَكُونُوا مُفارِقِينَ الدّنْيَا حتى أَتَتْهُم البَيِّنَةُ وقال الرّاغِبُ : أي لم يَكُونُوا مُتَفَرِّقِينَ بل كانُوا كُلُّهُم على الضَّلالةِ . وعَبدُ الكَرِيمِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الكَرِيمِ الفَكُّون : مُحَدِّثٌ لَقِيَه شَيخُ مَشايِخِنا أَبو سالَمٍ العَيّاشِي وذَكَرَه في رِحْلَتِه أَخَذَ عن يَحْيَى بنِ سُلَيمانَ الأوراسِي عن طاهِرِ بنِ زَيّان الزَّواوِيّ عن زَرُوقٍ

لسان العرب
الليث يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما وفَكَكْتُ الشيء خَلَّصْته وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما وكذلك التَّفْكِيك ابن سيده فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه بمعنى خَلَّصه وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه بالكسر ما فُكَّ به الأَصمعي الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ يقال أَصابه فَكَكٌ قال رؤبة هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة تخليصُها من إسار الرِّق وفَكُّ الرهن وفَكاكُه تخليصه من غَلَق الرهن ويقال هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته وانْفَكَّت رقبته من الرق وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً أَعتقها وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق وفي الحديث أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة تفسيره في الحديث أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها وفَكّ الرقبةِ أَن يُعِينَ في عتقها وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً فصله من الأَسْر والفِكاكُ والفَكاكُ ما فُكَّ به وفي الحديث عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير ويجوز أَن يريد به العتق وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً وفَكَّ يدَه فتحها عما فيها والفَكُّ في اليد دون الكسر وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت والفَكَكُ انفساخ القَدَم وأَنشد قول رؤبة كمنهاض الفكك قال الأَصمعي إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً فأَظهر التضعيف ضرورة وفي الحديث أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه الانْفِكاكُ ضرب من الوَهْنِ والخَلْع وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض والفَكَكُ وفي المحكم والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً وأَنشد الليث أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ ويقال في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من ال إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه والأَفَكُّ الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء تقول منه ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً والفَكَّة أيضاً الحُمْق مع استرخاء ورجل فاكٌّ أَحمق بالغ الحُمْق ويُتْبَع فيقال فاكٌّ تاكٌّ والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ عن ابن الأعَرابي وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ وبعضهم يقول فَكِكْتَ ويقال ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ بالكسر تَفَكُّ فَكَّةً وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ وقال النضر الفاكُّ المُعْيي هُزالاً ناقة فاكَّة وجمل فاكّ والفاكُّ الهَرِمُ من الإبل والناس فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم ويقال للشيخ الكبير قد فَكَّ وفَرَّجَ يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ وذلك في الكبر إذا هَرِم وفكَكْتُ الصبيَّ جعلت الدواء في فيه وحكى يعقوب شيخ فاكٌّ وتاكّ جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً قال وقال الحُصَيْني أَحمق فاكُّ وهاكّ وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك والفَكُّ اللَّحْيُ والفَكَّان اللِّحْيانِ وقيل مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ يعني لسانه وفي التهذيب الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين والفَكُّ مجتمع الخَطْم والأَفَكُّ هو مَجْمع الخَطْم وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل وفي النوادر أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت ومثله أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة والفَكَكُ انكسار الفَكِّ أَو زواله ورجل أَفَكُّ مكسور الفَكِّ وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء ويقال ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها قال وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها وروى الأَصمعي أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدن يا وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّق ب متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً وقوله عز وجل لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ قال الزجاج المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم وهو قول مجاهد وقال الأَخفش مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم وقال مجاهد لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ وقال أَبو عبد الله نفطويه معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد صلى الله عليه وسلم ونبوّته وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي وأَكد ذلك فقال تعالى وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد صلى الله عليه وسلم أَنه مَبعوث وكانوا مجتمعين على ذلك فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره وقيل معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته قال الفراء قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ تريد ما زِلْتُ أَذكرك وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل قال ذو الرمة قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ إلاّ وهو ينوي به التمام وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ وقال يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا قال ابن بري الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح قال الأَزهري وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه كما فسره ابن عرفة والله أَعلم وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي قال فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء ومنه قوله مُنْفَكِّين قال معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به
الرائد
* فكك تفكيكا. الشيء: فصله وفرق أجراءه بعضها عن بعضها الآخر: «فكك محرك السيارة».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: