وصف و معنى و تعريف كلمة افتلن:


افتلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح افتلن في معاجم اللغة العربية:



افتلن

جذر [فلن]

  1. فَتَلَ: (فعل)
    • فتَلَ يَفتِل ، فَتْلاً ، فهو فاتِل ، والمفعول مَفْتول وفتيِل
    • فتَل الخيطَ وغيرَه : لواه ، برَمه ، غزله ، لفَّه ، أداره بسرعة
    • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
    • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ : صَرَفَهُ ولَوَاهُ
    • وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم : صَرَفَهُ
    • فتَل لعدوِّه : كاد له ،
    • مفتول العَضَلات : قوِيّ ، شديد
  2. فَتِلَ: (فعل)
    • فَتِلَ ، يَفْتَلُ ، مصدر فَتَلٌ فهو أَفْتَلُ ، وهي فَتْلاَءُ والجمع : فُتْلٌ
    • فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا ، قَوِيَ
    • فَتِلَ فَتِلَ فَتَلاً : انْدَمَجَ وقَوِيّ
,
  1. فَتَلَهُ
    • ـ فَتَلَهُ يَفْتِلُهُ : لَواهُ ، كفَتَّلَه ، فهو فَتيلٌ ومَفْتولٌ ، وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ .
      ـ فَتَلَ وجْهَهُ عنهم : صَرَفَهُ .
      ـ فَتيلُ : حَبْلٌ دقيقٌ من ليفٍ ، وقد يُشَدُّ على الحَلْقَةِ التي عندَ مُلْتَقَى الدُّجْرَيْنِ ، والسَّحاةُ التي في شَقِّ النَّواةِ ، وما فَتَلْتَه بين أصابِعِكَ من الوَسَخِ ، كالفَتيلَةِ .
      ـ ما أُغْنِي عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً ، ولا فَتَلَةً : شيئاً .
      ـ فَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً ، وذلك أوَّلَ ما يَطْلُعُ وقد أفْتَلَ ، وبَرمَةُ العُرْفُطِ ، أَو الفَتْلُ ما ليس بوَرَقٍ ، ولكن يقومُ مَقامَه ، وما لم يَنْبَسِطْ من النباتِ ، لكنَّهُ يُفْتَلُ ،
      ـ فَتَلَةُ : انْدِماجٌ في مِرْفَقِ الناقةِ . والنَّعْتُ أفْتَلُ وفَتْلاءُ .
      ـ فَتْلاءُ : الناقةُ الثقيلةُ المُتَأطِّرَةُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ فَتَّالُ : البُلْبُلُ ،
      ـ فَتْلُ : صِياحُه .
      ـ يَفْتَلُ : بلد بطُخَيْرِسْتان .
      ـ فَتَلَ ذُؤابَتَه : أزالَهُ عن رأيهِ .
      ـ فَتيلَةُ : الذُّبالَةُ .
      ـ ذُبالٌ مُفَتَّلٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ .
      ـ ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِرْوَةِ والغارِبِ : يَدورُ من وراءِ خَديعَتِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انفتال
    • انفتال :-
      1 - مصدر انفتلَ / انفتلَ عن .
      2 - ( طب ) التواء يصيب المعَى فيؤدِّي إلى انغلاقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنفَتَل
    • إنفتل - انفتالا
      1 - إنفتل الحبل أو نحوه التوى . 2 - إنفتل : عن الأمر أو الحاجة : انصرف .

    المعجم: الرائد

  4. أَفْتَلَ
    • أَفْتَلَ السِّلَمُ والسَّمُرُ : أخْرَجَ الفَتْلَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَفْتَلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَفْتَلَ ، يُفْتِلُ ، مصدر إِفْتَالٌ . :- أَفْتَلَ السَّلَمُ وَالسَّمَرُ :- : أَخْرَجَ الْفَتْلَةَ .

    المعجم: الغني

  6. أفتل
    • أفتل
      1 - من تباعد جنباه ، جمع : فتل ، مؤنث فتلاء

    المعجم: الرائد

  7. تَفَتَّلَ
    • تَفَتَّلَ : مطاوِعُ فَتَّلهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفَتَّلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَتَّلَ ، يَتَفَتَّلُ ، مصدر تَفَتُّلٌ . :- تَفَتَّلَ الحَبْلُ :- : اِلْتَوَى . :- تَفَتَّلَتِ الأَسْلاَكُ .


    المعجم: الغني

  9. تَفَتُّلٌ
    • [ ف ت ل ]. ( مصدر تَفَتَّلَ ). :- تَفَتُّلُ الخَيْطِ :- : اِلْتِوَاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَفَتَّل
    • تفتل - تفتلا
      1 - تفتل الحبل أو غيره : التوى

    المعجم: الرائد

  11. انفتل الحبْل
    • مُطاوع فتَلَ


    المعجم: عربي عامة

  12. انفتل الشّخص عن الصّلاة
    • انصرف عنها :- انفتل الطالب من الفصل مسرعًا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْفَتلَ
    • انْفَتلَ : الْتَوَى .
      و انْفَتلَ انْصَرَف .
      ويقال : انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ .
      وانفتلَ وجهُهُ عنهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْفَتَلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَتَلَ ، يَنْفَتِلُ ، مصدر اِنْفِتالٌ .
      1 . :- اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ :- : اِلْتَوَتْ .
      2 . :- اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ :- : اِنْصَرَفَ .

    المعجم: الغني

  15. انفتلَ
    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه :-
      انفتل الحَبْلُ مُطاوع فتَلَ : التوى :- انفتل الخيطُ .
      انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة : انصرف عنها :- انفتل الطالب من الفصل مسرعًا ، - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه ، - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فتل
    • " الفَتْل : لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة .
      يقال : انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه ، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف ، وهو قلب لَفَت .
      وفَتَل وجهه عن القوم : صرَفه كلَفته .
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً ، فهو مفْتول وفَتِيل ، وفَتَله : لَواه ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : لونُها أَحمر صافٍ ، وهي كالمسك الفَتِي ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : ويروى كالمسك الفَتِيت ، قال : وهو كالفَتِيل ؛ قال أَبو الحسن : وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته ، فتفهَّمه جدّاً .
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل .
      والفَتِيل : حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان ، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن ، وهو مذكور في موضعه .
      والفَتِيل والفَتِيلة : ما فتلْته بين أَصابعك ، وقيل : الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما .
      والفَتِيل : السَّحَاة في شَقِّ النَّواة .
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة ؛ الإِسكان عن ثعلب ، والفتح عن ابن الأَعرابي ، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يُظلَمون فَتِيلاً ؛ قال ابن السكيت : القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة ، والفَتِيل ما كان في شَق النواة ، وبه سميت فَتِيلة ، وقيل : هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة ؛ قال أَبو منصور : وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها .
      والفتِيلة : الذُّبَالة .
      وذُبَال مفتَّل : شدد للكثرة .
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته .
      وفي حديث الزبير وعائشة : فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب ، وهو مثل في المُخادَعة .
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً : لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب ؛ والفَتْلة : وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة ، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ ، وذلك أَول ما يطلع ، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة .
      وفي حديث عثمان : أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة : واحدة الفَتْل ، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما ، وقيل : الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط ، وقيل : نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد ، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة .
      والفَتْلَة : شدّة عصَب الذراع .
      والفَتَل أَيضاً : اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب ، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ، ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل .
      الجوهري : الفَتَل ، بالتحريك ، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير ، وقوم فُتْل الأَيدي ؛ قال طرفة : لَها مِرْفَقان أَفْتَلان ، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح : كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء : ثقيلة .
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب ؛ قال لبيد : حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ .
      والفَتْلة : نَوْرُ السَّمُرة .
      وقال أَبو حنيفة : الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق ، وقيل : الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب ، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى .
      ابن الأَعرابي : الفَتَّال البُلْبُل ، ويقال لِصياحه الفَتْل ، فهو مصدر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى افتلن في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: