وصف و معنى و تعريف كلمة افدموا:


افدموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و دال (د) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح افدموا في معاجم اللغة العربية:



افدموا

جذر [فدم]

  1. فَدَمَ : (فعل)
    • فَدَمْتُ، أَفْدُمُ، اُفْدُمْ، مصدر فَدَمٌ
    • فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ
    • فَدَمَ الإِبْرِيقَ : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ
  2. فَدُمَ : (فعل)
    • فَدُمَ، يَفْدُمُ، مصدر فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ فهو فَدْمٌ والجمع : فِدامٌ
    • فَدُمَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ فَهْمُهُ
    • فَدُمَ :حَمُقَ وجَفَا
    • فَدُمَ :سمِنَ
  3. الأشْقَرُ من الدِّماء:
    • ما صَار عَلَقًا لم يُخالطه الغبار، جامد.
  4. الدِّماء الزَّرقاء:
    • دماء الملوك والنُّبلاء.


  5. إِرَاقَةُ الدِّماءِ:
    • سَفْكُهَا.
  6. إهْرَاقُ الدِّمَاءِ:
    • سَيَلاَنُهَا.
  7. أَفْرَغَ الدِّمَاءَ:
    • أَرَاقَهَا.
  8. أَمْنَى الدِّماءَ:
    • أَراقَها.
  9. تسافحوا الدماءَ:
    • تسافكوها بينهم.
  10. سَفْكُ الدِّمَاءِ:


    • إرَاقَتُهَا.
  11. كانَ حاكِماً دَمَوِيّاً:
    • سَفَّاكاً لِلدِّماءِ، سَفَّاحاً.
  12. مَصَّاصُ الدِّمَاءِ:
    • القَاتِلُ الوَحْشِيُّ.
  13. أَدَمَ : (فعل)
    • أدَمَ يَأدِم ، أَدْمًا ، فهو آدِم
    • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
    • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
    • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
    • أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ: خَلَطه بهم
  14. أَدُمَ : (فعل)
    • أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً، وأُدُومَةً:
    • أَدِمَ
  15. أَدِمَ : (فعل)
    • أدِمَ يأدَم ، أَدَمًا وأُدْمةً ، فهو آدَم
    • أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً: اشتدت سُمْرَتُهُ
  16. دِماء : (اسم)


    • دِماء : جمع دَم
  17. نادَمَ : (فعل)
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم
    • نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ : جَالَسَهُ عَلَيْهِ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ
    • نَادَمَ جَلِيسَهُ : سَامَرَه
  18. أسدام : (اسم)
    • أسدام : جمع سَدَم
  19. أَدَمَّ : (فعل)
    • أدَّمَ يُؤَدِّم ، تأديمًا ، فهو مُؤَدِّم ، والمفعول مُؤَدَّم
    • أَدَمَّ فلانٌ: ولَدَ ولدًا دميم الخلقة
    • أدَمَّ : أقْبَح
    • أدَّم الخُبْزَ :أكثر فيه الإدامَ، وهو ما يُستمرأ به الخبز
  20. أَوَادمُ : (اسم)
    • أَوَادمُ : جمع آدَمُ
  21. آدَمَ : (فعل)
    • آدمَ يُؤدم ، إيدامًا ، فهو مُؤْدِم ، والمفعول مُؤْدَم - للمتعدِّي
    • آدَمَ بينهما إيداماً: أَصلح وأَلَّف
    • آدَمَ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ
    • آدَمَ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ
  22. سَدَمَ : (فعل)


    • سَدَمَ سَدْما
    • سَدَمَ البابَ : رَدّه
  23. سَدِمَ : (فعل)
    • سَدِمَ سَدَمًا فهو سادِمٌ، وسَدِمٌ، وسَدْمَانُ
    • سَدِمَ الماءُ : تغيّر لطول عهده
    • سَدِمَ فلانٌ: أَصَابه هَمٌّ أَو غيظ مع حزن
    • سَدِمَ بالشيء: حَرَصَ عليه ولهِجَ به
  24. لَدَمَ : (فعل)
    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
  25. لَدَّمَ : (فعل)
    • لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه
,
  1. يَسفك الدّماء
    • يُريقُها عدواناً وظلماً
      سورة :البقرة، آية رقم :30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. تسافحوا الدماء
    • تسافكوها بينهم.

    المعجم: عربي عامة

  3. دمي
    • "الدَّمُ من الأَخْلاطِ: معروف.
      قال أَبو الهيثم: الدَّمُ اسم على حَرْفَين، قال الكسائي: لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ؛ فأَما قول الهُذَلي: وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله: فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ؛ كما، قال: بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ؟

      ‏قال ابن سيده: ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما، قال بالدَّمِ،بالتخفيف، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل؛ وأَوّلها: أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله: مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ، وقوله: نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ،ولو، قال: نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ؛ قال الشاعر: لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا،جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً.
      قال: وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما.
      قال: وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ.
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة؛ قال ابن سيده: القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة.
      قال: وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان.
      وقال أَبو إسحق: أَصله دَمَيٌ، قال: ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه؛ وقوله: جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه: دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ، قال: ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ؛ قال ابن سيده: وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً.
      الجوهري:، قال سيبويه: الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ، بالتسكين، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ، قال: ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك.
      قال ابن بري: قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ.
      قال الجوهري: الدَّمُأَصله دَمَوٌ، بالتحريك، وإنما، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان.
      قال ابن بري: الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر: جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين؟

      ‏قال الجوهري: وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره، والذاهب منه الياء، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال: فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا،ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل.
      قال: ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا، قال: وهذا القول أَصح.
      قال ابن بري: قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي؛ قال: ومثله قول جرير: عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم؟

      ‏قال: أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم: لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري: وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم؟

      ‏قال: ومثله قول علي، كرم الله وجهه: لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها،إذا قِيلَ: قَدَّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ، والنسبة إليه دَمِيٌّ، وإن شئت دَمَويٌّ.
      ويقال: دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم.
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ.
      قال ابن سيده: وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ،وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال: الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول: لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب؛ ومثله قول الآخر: وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل: ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ: لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً.
      ويقال: إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة.
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: في الدَّامِيَة بَعيرٌ؛ الدَّامِيةُ: شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ.
      واسْتَدْمى الرَّجلُ: طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم.
      الأَصمعي: المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
      وفي حديث العَقيقة: يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى، وفي رواية: ويُسَمَّى.
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به؟، قال: إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ، وكان من فِعْلِ الجاهلية، وقال: ويُسَمَّى أَصَحُّ.
      قال الخطابي: إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة؟ وفي الحديث: أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة.
      والمُدَمَّى: الثوبُ الأَحْمَر.
      والمُدمَّى: الشديد الشُّقْرة.
      وفي التهذيب: من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ.
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً.
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً.
      ويقال: كُمَيْتٌ مُدَمّىً؛ قال طفيل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول: تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة.
      قال أَبو عُبيدَةَ: كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه.
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى: الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ.
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ: ما كان فيه سوادٌ.
      والمُدَمَّى من السِّهام: الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به.
      ويقال: المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم.
      وفي حديث سعد، قال: رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات، فقلت: هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي، فكان عنده حتى مات؛ المُدَمَّى من السِّهامِ: الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ؛ قال: ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي، والرماة يتَبرَّكون به؛ وقال بعضهم: هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة؛ قال شمر: المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه:، قال: كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ.
      والمُدمَّى: السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد.
      ويقال: سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في بَيْعة الأَنْصار، رضي الله عنهم: أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ، فتَبَسَّمَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وقال: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ، ورواه بعضهم: بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت؛

      وأَنشد للعُقَيْلي: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ؛ وكذلك قوله: فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه،وقال الزجاج: معناه فإن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه.
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ: إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ، ويروى: ذا ذِمٍّ، بالذال المعجمة، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له.
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ: إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله.
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة: والدَّمِ ما هو بشاعر، يعني النبي، صلى الله عليه وسلم؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ.
      ومنه الحديث: لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ، ويُرْوى: لا والدُّمى،جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام.
      والدَّمُ: السِّنَّوْرُ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش؛

      وأَنشد كراع: كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ: ذكور اليرابيع.
      ورجلٌ دامي الشِّفَة: فقِيرٌ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي.
      ودَمُ الغِزْلان: بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة.
      وبناتُ دَم: نَبْتٌ.
      والدُّمْيَةُ: الصَّنَم، وقيل: الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه، وقال كُراع: هي الصورة فعَمَّ بها.
      ويقال للمرأََة: الدُّمْيَةُ، يكنى عن المرأة بها، عربية، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً؛ وقول الشاعر: والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير؛ قال ابن بري: الذي في الشعر كالدُّمى، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله، وهو: إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ: جعَلَها كالدُّمَى؛

      وأَنشد أَبو العلاء: صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها،يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ؛ الدُّمْية: الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها.
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك.
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب؛ كلاهما عن ثعلب.
      الليث: وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ.
      وساتي دَمَا: اسم جبل: يقال: سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة: لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ،للهِ دَرُّ، اليَوْمَ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى: وهِرَقْلاً، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا،مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله «ذي البأس» هكذا في الأصل والصحاح، قال في التكملة: والرواية في الناس بالنون، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله: فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ: العَنْدَمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دَمَكَتِ
    • ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً: أسْرَعَتْ في عَدْوِها،
      ـ دَمَكَ الشيءُ: صار أمْلَسَ،
      ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً: طَحنَهُ،
      ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ: ارْتَفَعَتْ،
      ـ دَمَكَ الرِشاءَ: فَتَلَهُ،
      ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ: رَكِبهَا.
      ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ: صُلْبَةٌ، أو سَريعةُ المَرِّ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ، ج: دُمُكُ.
      ـ دامِكَةُ: الداهيةُ.
      ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ: تامٌّ.
      ـ دَمِيكُ: الثَّلْجُ.
      ـ دَموكُ: فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ. وأما في قولِ الراجِزِ: أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ، فليس باسْمٍ، بل صِفَةٌ، أي: السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ مِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ.
      ـ مِدْماكُ: السافُ من البِناءِ.
      ـ دَمَكْمَكُ: الشديدُ القويُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى افدموا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**فَدَّمَ** - [ف د م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَّمْتُ**،** أُفَدِّمُ**،** فَدِّمْ**، مص. تَفْدِيمٌ. 1. "فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ" : فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَّمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 3. "فَدَّمَ البَعِيرَ" : شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ. 4. "فَدَّمَ الثَّوْبَ" : أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ.
معجم الغني
**فَدَمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَمْتُ**،** أَفْدُمُ**،** اُفْدُمْ**، مص. فَدَمٌ . 1. "فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ.
معجم الغني
**فَدُمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازم).** فَدُمَ**،** يَفْدُمُ**، مص. فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ. 1. "فَدُمَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ فَهْمُهُ. 2. "فَدُمَ العَاشِقُ" : حَمُقَ وَجَفَا.
معجم الغني
**فَدْمٌ** - ج:** فِدَامٌ**. [ف د م]. (مص. فَدَمَ). 1. "رَجُلٌ فَدْمٌ": ثَقِيلُ الفَهْمِ. 2. "ثَوْبٌ فَدْمٌ" : مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ.
المعجم الوسيط
فاه، وعلى فيه ـِ فَدْماً: وضع عليه الفدام. ويقال: فدم الإبريقَ، وفدم الدّابّة. وـ المجوسيُّ فمَه: غطّاه تعبُّداً في بعض شعائره الدينية.( فَدُم ) ـُ فُدُومة، وفَدَامَة: ضعف فهمه وعيّ عن الحجّة. وـ حَمُق وجفَا. وـ سَمِن. فهو فَدْم. ( ج ) فِدام.( أفْدَمَه ): فدمه.( فَدَّمَ ): ( مبالغة في فدم ). يقال: فدّم الإبريقَ ونحوه. وـ فاه، وعليه: فدمه. وـ البعيرَ: شدّد على فيه الفِدَامة. وـ الثوبَ: أشبعه صِبغاً أحمر. فهو مُفدّم.( الفِدَام ): ما يوضع على الفم سِداداً له. وـ ما يُشدّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه.( الفِدَامَة ): الفِدَام.( الفَدْم ): رجل فَدْم: ثقيل الفهم عَيِيّ. وـ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبعة. ( ج ) فِدَام.( المُفَدَّمات ): الأواني أحكم فِدَامها.
مختار الصحاح
ف د م : الفِدَامُ باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و الفَدَّامُ بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل فَدْمٌ أي عيي ثقيل بين الفضدَامَةِ و الفُدُومَةِ
الصحاح في اللغة
ثوبٌ مُفْدَمٌ، إذا كان مصبوغاً بحمرةٍ مشبعاً. وصِبغٌ مُفْدَمٌ أيضاً، أي خاثرٌ مُشبعٌ. والفِدامُ: ما يوضع في فم الإبريق ليصفَّى ما فيه. والفَدَّامُ، بالفتح والتشديد مثله، وكذلك الخِرقةُ التي يشدُّ بها المجوسيّ فمه. تقول منه: فَدَّمتُ الآنية تَفْديماً. والمُفَدَّماتُ: الأباريق والدِنان. ويقال أيضاً: فَدَمْتُ على فيه بالفِدامِ فَدْماً، إذا غطَّيتَ. ومنه رجلٌ فَدْمٌ، أي عيِيٌّ ثقيلٌ، بيِّن الفَدامَةِ والفُدومَةِ.
لسان العرب
الفَدْم من الناس العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم وهو أيضاً الغليظ السمين الأحمق الجافي والثاء لغة فيه وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء والجمع فِدام والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة قال الليث والجمع فُدْم ( * قوله والجمع فدم » كذا ضبط بالأصل ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم أيضاً ككتب ) والمُفْدَم من الثياب المُشْبَع حمرة وقيل هو الذي ليست حُمرته شديدة وأَحْمر فَدْم مشبع قال شمر والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة قال أبو خراش الهذلي ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ بالحالِكِ الفَدْمِ يقول كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك والفَدْم الثقيلُ من الدم والمُفَدَّم مأْخوذ منه وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه وثوب فَدْم ساكنة الدال إذا كان مصبوغاً بحمرة مشبعاً وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع قال ابن بري والفَدم الدم قال الشاعر أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي الحديث أنه نهى عن الثوب المُفْدَم هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ ومنه حديث علي نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم وفي حديث عروة أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً المُضَرَّج دون المُفْدَم وبعده المُوَرَّد وفي حديث أبي ذرّ أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ مُفْدَم أي شديد مشبع فاستعاره من الذوات للمعاني والفَدْم الدم ومنه قيل للثقيل فَدْم تشبيهاً به والفِدامُ شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي الواحدة فِدامَة وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه وسُقاةُ الأَعاجم المجوس إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم فالساقي مُفَدَّم والإبريق الذي يُسقى منه الشِّرْب مُفَدَّم والفَدَّام شيء تمسح به الأعاجم عند السقي واحدته فَدَّامة قال العجاج كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد صاحب فَدَّامة تقول منه فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً والمُفَدَّمات الأَباريق والدنان والفِدامُ والثِّدامُ المِصْفاة والفِدام ما يوضع في فم الإبريق والفَدَّم بالفتح والتشديد مثله قال وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه وإبريق مُفْدَم ومَفدُوم ومُفَدَّم عليه فِدام الثاء عند يعقوب بدل من الفاء والفَدامُ لغة في الفِدام وفَدَّم الإبريقَ وضع على فمه الفِدَام قال عنترة بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي مُفَدَّمة قَزّاً كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِدام يَفْدِم فَدْماً وفَدَّم وضعه عليه وغطَّاه ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامة والفُدومة وفي الحديث إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم فشبه ذلك بالفدام وقيل كان سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها وفي التهذيب حتى تكلم أفخاذهم قال أبو عبيد وبعضهم يقول الفَدَّام قال ووجه الكلام الجيد الفِدام وفي الحديث أيضاً يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام والفِدام هنا يكون واحداً وجمعاً فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس وإذا كان جمعاً كان كَكِرام وظِراف وفي حديث عليّ كرم الله وجهه الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه ويُسْكته عن سفهه والفِدام الغِمامة وفَدَّم البعيرَ شدَّد على فيه الفِدامة
الرائد
* فدم يفدم: فدما. فم الإبريق أو عليه: وضع «الفدام» عليه، أي المصفاة.
الرائد
* فدم يفدم: فدومة وفدامة. كان فدما.
الرائد
* فدم تفديما. الإبريق أو عليه: جعل عليه «الفدام»، أي المصفاة.
الرائد
* فدم. ج فدام. 1-مص. فدم. 2-عاجز عن الكلام في قلة فهم. 3-أحمق غليظ. 4-أحمر مشبع حمرة.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: