وصف و معنى و تعريف كلمة افسخوا:


افسخوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و سين (س) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح افسخوا في معاجم اللغة العربية:



افسخوا

جذر [فسخ]

  1. أَسْخى: (فعل)
    • أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر
  2. سَخاوَة: (اسم)
    • سَخاوَة : مصدر سَخوَ
  3. سَخوَ: (فعل)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ والجمع : أسْخياءُ وهي سخية والجمع : سَخايَا
    • سَخُوَ الرَّجُلُ : صَارَ جواداً كَرِيماً
  4. سَخاوة: (اسم)
    • مصدر سخُوَ


  5. سخوَ: (فعل)
    • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا
  6. سَخاويّ: (اسم)
    • سَخاويّ : جمع سَخاويّة
  7. أَسْخَنَ: (فعل)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن
    • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ
    • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه
  8. سَخاويّة: (اسم)
    • الجمع : سَخاويّ
    • السَّخاويَّةُ : اللَّيِّنةُ أو الواسعةُ من الأرض
  9. إِسْخَاء: (اسم)
    • إِسْخَاء : مصدر أَسْخى
  10. متساخٍ: (اسم)


    • متساخٍ : فاعل من تساخى
  11. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخا
  12. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخيَ
  13. متساخي: (اسم)
    • متساخي : فاعل من تساخى
  14. تَساخين: (اسم)
    • التَّساخين : المراجلُ
    • التَّساخين :الأخفافُ
    • التَّساخين :شيءٌ كالطيالس
  15. أسخن الماءَ ونحوَه:
    • جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ.
  16. أسخن الله عينه:


    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم.
  17. سخو الشّخص:
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.
  18. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  19. سَخَاء : (اسم)
    • سَخَاء : جمع سَّخَاءَةُ
  20. سَخاء : (اسم)
    • مصدر سخَا
    • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  21. سَخِيّ : (اسم)
    • سَخِيّ : فاعل من سَخوَ
  22. سَخيّ : (اسم)


    • الجمع : أسْخِيَاءٌ ، سَخَايَا
    • سَخِيٌّ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ، السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ
  23. تساخى : (فعل)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ
    • تساخى الشَّخصُ: تكلَّف السَّخاء
  24. سَخيَ : (فعل)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله: سخا به، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  25. أسْخِيَاء : (اسم)
    • أسْخِيَاء : جمع سَخيّ
,
  1. سخُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ :-
      سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.
  2. سَخاويّ (المعجم الرائد)


    • سخاوي - و سخاوية
      1- سخاوي : لين. 2- سخاوي : مكان واسع.
  3. سَخُوَ (المعجم الغني)
    • [س خ و]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُوَ، يَسْخُو، مصدر سَخَاوَةٌ، سَخُوَ الرَّجُلُ :- : صَارَ جواداً كَرِيماً.
  4. أَسْخَى (المعجم الغني)
    • [س خ و]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ. :-أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ. :-أَسْخَى الْقِدْرَ.
  5. أسخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
  6. تَساخين (المعجم الرائد)
    • تساخين
      1- تساخين : مراجل، قدور. 2- تساخين : أخفاف الجمال. 3- تساخين : شيء «كالطيالس»، وهي أكسية خضر يلبسها العلماء والمشايخ.


  7. سَخُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخُوَ سَخُوَ سَخاوةً: صار جوادًا كريما.
      فهو سَخِيُّ . والجمع : أسْخياءُ.
      وهي سخية. والجمع : سَخايَا.
  8. أَسْخَنَ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَنْتُ، أُسْخِنُ، أَسْخِنْ، مصدر إِسْخانٌ. :-أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.
  9. أَسْخَن (المعجم الرائد)
    • أسخن - إسخانا
      1- أسخن الشيء : جعله ساخنا. 2- أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه.
  10. أسْخى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر.
      ويقال: أسخى القدرَ.
  11. سَخاوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَخاوَة :-
      مصدر سخُوَ.
  12. سَخاوة (المعجم الرائد)
    • سخاوة
      1- مصدر سخو. 2- جود، كرم.
  13. أسخن الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
  14. المَسْخُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْخُوتُ : الأمْلَس.
  15. أسخن الله عينه (المعجم عربي عامة)
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم
  16. سخو الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.
  17. سخا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "
  18. السَخِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَخِيُّ: الجوادُ، ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ، ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا.
      ـ تَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ.
      ـ سَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ،
      ـ سَخَا القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً،
      ـ سَخَا فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ.
      ـ سَخاءَةُ: بَقْلَةٌ، ج: سَخاءٌ.
      ـ سَخِيَ البعيرُ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ.
      ـ سَخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ، ج: سَخاوِيّ، كالسَّخْواءِ، ج: سَخاوَى وسَخاوِي.
      ـ سَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.
  19. سخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1-كان سخيا كريما
  20. سَخي (المعجم الرائد)
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.
  21. تساخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      • تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.
  22. فسخ (المعجم لسان العرب)
    • "فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ: نَقَضَه فانتَقَض.
      وتفاسَخَت الأَقاويل: تَناقَضَت.
      والفَسْخُ: زوال المَفْصِل عن موضعه.
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً، بغير أَلف، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر.
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ: أَزاله عن موضعه.
      ويقال: وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها.
      وتفسخت الفأْرة في الماء: تقطعت.
      والفَسْخ: الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة.
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ: انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ.
      وتفسخ الشعر عن الجلد: زال وتطاير، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة.
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ: فسد.
      وفَسَخَه فَسْخاً: أَفسده: ويقال: فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض؛ وفي الحديث: كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة، وهو التمتع أَو قريب منه.
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن.
      والفَسْخ: الذي لا يظفر بحاجته.
      وفسَخَ الشيءَ: فرَّقه.
      وأَفْسَخَ القرآنَ: نسيه.
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل، وذلك إِذا لم يطقه.
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته.
      "
  23. سخا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
      • سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :-هو حليف السَّخاء.
      • سخا بالشَّيءِ: جادَ به :-سَخا بماله للمحتاجين والفقراء، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ.
  24. سَخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخوا ، و سخا يسخى ، سخوا وسخيا
      1- سخا النار : جرف جمرها. 2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها. 3- سخا : سكن من حركته.
  25. سخط (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْطُ والسَّخَطُ: ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً.
      وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً: كرهه.
      وسَخِطَ أَي غضب، فهو ساخِط.
      وأَسْخَطَه: أَغْضَبَه.
      تقول: أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً.
      وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً.
      يقول: كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ: الكراهية للشيء وعدم الرّضا به.
      ومنه الحديث: إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه.
      "


معنى افسخوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسِخَ** \- [ف س خ]. (ف: ثلا. لازم).** فَسِخَ**،** يَفْسَخُ** ، مص. فَسَخٌ. "فَسِخَ الرَّأْيُ" : فَسَدَ.
معجم الغني
**فَسْخٌ** \- [ف س خ]. (مص. فَسَخَ). 1. "وَلَدٌ فَسْخٌ" : ضَعِيفُ الرَّأْيِ وَالعَقْلِ وَالعَزْمِ والبَدَنِ. 2. "اِتَّفَقَ عَلَى فَسْخِ الْعَقْدِ" : عَلَى فَكِّ الْعَمَلِ بِهِ، إِبْطَالِهِ. 3. "اُضْطُرَّ إِلَى فَسْخِ خُطْبَتِهِ" : إِلَى قَطْعِ الارْتِبَاطِ وَتَوْقِيفِهِ. 4. "أَدَّى بِهِ الأَمْرُ إِلَى فَسْخِ زَوَاجِهِ" : إِلَى فَصْمِ رِبَاطِ الزَّوْجِيَّةِ. 5. "تَمَّ الاتِّفَاقُ عَلَى فَسْخِ الْمُعَاهَدَةِ" : عَلَى نَقْضِهَا، إِلْغَائِهَا.
معجم الغني
**فَسِخٌ** \- [ف س خ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَأْيٌ فَسِخٌ" : فَاسِدٌ.
معجم الغني
**فَسَخَ** \- [ف س خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَسَخْتُ**،** أَفْسَخُ**،** اِفْسَخْ**، مص. فَسْخٌ. 1. "فَسَخَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، جَهِلَ. 2. "فَسَخَ الرَّأْيُ" : فَسَدَ. 3. "فَسَخَ الرَّأْيَ" : أَفْسَدَهُ. 4. "فَسَخَ الْعَقْدَ" : نَقَضَهُ، أَبْطَلَهُ. "فَسَخَ عَقْدَ زَوَاجِهِ". 5. "فَسَخَ مَفْصِلَ يَدِهِ" : أَزَالَهُ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ. 6. "فَسَخَ الثَّوْبَ عَنْ نَفْسِهِ" : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيخ [ مفرد ] : نوع من السمك المملح يترك حتى يتحلل بتأثير الجراثيم يحرص المصريون على تناول الفسيخ في شم النسيم ° يحاول أن يعمل من الفسيخ شربات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ [ مفرد ] : 1 - مصدر فسخ . 2 - إنهاء الرابطة التعاقدية بقرار إداري أو بحكم قضائي نتيجة خطأ جسيم يرتكبه أحد الطرفين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسخ [ مفرد ] : مصدر تفسخ . • تفسخ صخري : ( جو ) تصدع في وسط طبقة رسوبية . • تفسخ الحزب : ( سة ) انشقاقه ، انقسامه داخليا . • تفسخ مجتمع : فساده ، انحلاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسخ يتفسخ ، تفسخا ، فهو متفسخ• تفسخ العقد : انفسخ ؛ انتقض ، بطل تفسخ الاتفاق . • تفسخ الثوب : انحل ، تقطع وتشقق ° تفسخ الشعر عن الجلد : زال وتطاير - تفسخت الجثة : انحلت وتغيرت معالمها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسخ يتفاسخ ، تفاسخا ، فهو متفاسخ ، والمفعول متفاسخ ( للمتعدي ) • تفاسخت الأنباء : تناقضت تفاسخت أخبار الطرفين المتحاربين . • تفاسخ الرجلان البيع وغيره : اتفقا على إبطاله وإلغائه تفاسخا العقد / الاتفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ يفسخ ، تفسيخا ، فهو مفسخ ، والمفعول مفسخ• فسخ العقد : بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه فسخ الزواج / الاتفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ يفسخ ، فسخا ، فهو فاسخ ، والمفعول مفسوخ• فسخ العقد وغيره : نقضه ، أبطله ، ألغاه فسخ البيع / الخطبة . • فسخ الطبيب المفصل : أزاله عن موضعه من غير كسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفسَّخَ يتفسَّخ، تفسُّخًا، فهو مُتفسِّخ • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل "تفسَّخ الاتفاق". • تفسَّخ الثَّوبُ: انحلَّ، تقطَّع وتشقّق| تفسَّخ الشَّعرُ عن الجلد: زال وتطاير- تفسَّخت الجثَّة: انحلّت وتغيَّرت معالمها. II تفسُّخ [مفرد]: مصدر تفسَّخَ. • تفسُّخ صخريّ: (جو) تصدُّع في وسط طبقة رسوبيّة. • تفسُّخ الحزب: (سة) انشقاقه، انقسامه داخليًّا. • تفسُّخ مجتمع: فساده، انحلاله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسخَ يتفاسخ، تفاسُخًا، فهو مُتفاسِخ، والمفعول مُتفاسَخ (للمتعدِّي) • تفاسخت الأنباءُ: تناقضت "تفاسخت أخبارُ الطَّرفين المتحاربين". • تفاسخ الرَّجلان البيعَ وغيرَه: اتَّفقا على إبطاله وإلغائه "تفاسخا العقدَ/ الاتفاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسخَ ينفسخ، انفساخًا، فهو مُنفسِخ • انفسخ العَقْدُ: مُطاوع فسَخَ: انتقض وبطل وزال وانحلّ "انفسخ الاتفاقُ/ الزواجُ/ البيعُ- عقد لا ينفسخ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسخ ينفسخ ، انفساخا ، فهو منفسخ• انفسخ العقد : مطاوع فسخ : انتقض وبطل وزال وانحل انفسخ الاتفاق / الزواج / البيع - عقد لا ينفسخ .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ فَسْخاً: ضعف وجهل. وـ الرأيَ: أفسده. وـ الأشياء: فرّقها. وـ الشيءَ: نقضه. يقال: فسخ البيع أو العقد. وـ المفصِلَ: أزاله عن موضعه من غير كسر. وـ الثوبَ عن نفسه: طرحه.( فَسِخَ ) الرأيُ ونحوه ـَ فَسَخاً: فسد. فهو فسخ.( أفْسَخَ ) القرآنَ: نسِيَه.( فاسَخَه ) البيعَ: طالبه بفسْخِه، أو وافقه على فسخه.( انْفَسَخَ ) الشيءُ: انتقض وبطل وزال.( تَفَاسَخَ ) البيِّعان البيع ونحوه: اتّفقا على فسخه. وـ الأقاويلُ: تناقضت.( تَفَسّخ ) الشيءُ: انفسخ. وـ المادة العُضْويّة: انحلّت بتأثير الجراثيم. وـ الشعرُ عن الجلد: زال وتطاير. ويقال: تفسّخ اللحم عن العظم. وـ الفأرة في الماء: تقطّعت. وهذه الأربعة خاصة بالميّت. وـ الفصيل تحت الحمل الثقيل: لم يطقه.( الفَسْخ ): الضّعيف لا يقوى على مقاومة الشدائد، أو لا يظفر بحاجته.( الفَسِيخ ): المفسوخ. وـ ضرب من السّمك المملوح يترك حتّى يتفسّخ. ( مو ).
مختار الصحاح
ف س خ : الفَسْخُ النقض وبابه قطع يقال فَسَخَ البيع والعزم فانْفَسَخ أي نقضه فانتقض و تَفَسَّخَتِ الفأرة في الماء تقطعت
الصحاح في اللغة
فَسَخَ الشيء: نقضه. تقول: فَسَخْتُ البيع والعزمَ والنكاحَ، فانفسخ، أي انتقض. وتَفَسَّخَتِ الفأرة في الماء: تَقَطَّعَتْ. وتَفَسَّخَ الرُبَعُ تحت الحمل الثقيل، وذلك إذا لم يُطِقه. وفَسَخْتُ يده أفْسَخُها فَسْخاً. وقد فَسَخْتُ عنِّي ثوبي، أي طرحته. والفَسيخ: الرجل الذي لا يظفر بحاجته. قال الفراء: أفْسَخَ الرجل القرآن، أي نَسيه.
تاج العروس

الفَسْخ : الضَّعْفُ في العَقْلِ والبَدَن كالفَسْخة . والفَسِيخ كأَمِيرٍ : الضعِيفُ الّذي يَنفسِخ عند الشِّدّة . والفَسْخ : الجَهْلُ وهو يَرجِع إِلى ضعْف العَقْلِ . والفَسْخُ : الطَّرْحُ يقال فسَخْت عنِّي ثَوبي إِذا طَرَحْتَه . والفَسْخ : إِفْسَادُ الرَّأْيِ وقد فَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ . فَسْخاً فهو فَسِيخٌ : فَسَدَ وفَسَخَه فَسْخاً : أَفسَدَه . والفَسْخ : النَّقْضُ فَسَخَ الشيْءَ يَفْسَخُه فَسْخاً فانفَسَخَ : نَقْضَه فانتَقَضَ . والفَسْخُ : التَّفْرِيقُ وقد فَسَخَ الشيْءَ إِذَا فَرَّقَه . والفَسْخ الضَّعِيفُ العَقْلِ والبَدَنِ كالفَسْخَةِ . والفَسْخُ : مَنْ لايَظْفَرُ بحاجَتِه ولا يَصلُحُ لأَمْرِهِ كالفَسيخِ كأَمير . ومن المَجاز : انْفَسَخَ العَزْمُ والبَيْعُ والنِّكَاحُ : انتَقَضَ وقد فَسَخَه إِذا نَقَضَه . وفي الحديث كان فَسْخُ الحَجِّ رُخْصةً لأَصحاب النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم وهو أَن يكون نَوَى الحَجَّ أَوّلاً ثم يُبْطِله ويَنْقُضه ويجْعَله عُمْرَةً ويُحِلّ ثمّ يَعود يُحرِم بحَجَّةٍ وهو التَّمتُّع أَو قريبٌ منه . وفَسَخَ يَدَهُ كمنَعَ يَفسَخها فَسْخاً : أَزَالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه من غَير كسْرٍ . وفَسَخَه فانفَسخَ . وفَسَخَ المحبِّبرُ يَدَه : فكّ مَفصِلها . ويقال : وَقعَ فلانٌ فانفَسخَت قَدمُه وفَسخْتُه أَنا وفَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ : فَسَدَ وفَسَخَه : أَفسدَه . وتَفَسَّخَ الشَّعْرُ عن الجِلْدِ واللّحْمُ عن العَظْم : زَالَ وتطَايرَ خاصٌّ بالمَيتِ أَي لا يُقال إِلاّ لشَعرِ الميْتَةِ وجلْدِهَا . وتفسَّخت الفَأْرَةُ في الماءِ تقطَّعتْ . وتَفَسَّخَ الرُّبَعُ كصُرَدٍ وهو الفَصِيل تحْتَ الحِمْلِ الثّقيل : ضَعُفَ وعَجَزَ وذلك إِذا لم يُطِقْه . ومما يستدرك عليه : انفسخَ اللحمُ وتَفَسَّخ : انخضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ . واللّحْمُ إِذا أَصَلّ انفَسَخ . وأَفسَخَ القُرآنَ : نَسِيَه . ودخلَ يَفْسخ ثِيابَه . ومن المجاز : فاسَخَه البَيْعَ وتَفاسخَاه . وتَفَاسَخَت الأَقاويلُ : تَنَاقَضَتْ

لسان العرب
فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ نَقَضَه فانتَقَض وتفاسَخَت الأَقاويل تَناقَضَت والفَسْخُ زوال المَفْصِل عن موضعه وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً بغير أَلف إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ أَزاله عن موضعه ويقال وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها وتفسخت الفأْرة في الماء تقطعت والفَسْخ الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ وتفسخ الشعر عن الجلد زال وتطاير ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ فسد وفَسَخَه فَسْخاً أَفسده ويقال فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض وفي الحديث كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة وهو التمتع أَو قريب منه وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن والفَسْخ الذي لا يظفر بحاجته وفسَخَ الشيءَ فرَّقه وأَفْسَخَ القرآنَ نسيه وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل وذلك إِذا لم يطقه وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته
الرائد
* فسخ يفسخ: فسخا. 1-الأمر: نقضه، أبطله «فسخ العقد». 2-الشيء: فرقه. 3-العود أو المفصل أو نحوهما: أزاله عن موضعه من غير كسر. 4-الثوب عنه: ألقاه. 5-جهل وضعف عقله. 6-الرأي: فسد. 7-الرأي: أفسده.
الرائد
* فسخ يفسخ: فسخا. الرأي: فسد.
الرائد
* فسخ تفسيخا. الشيء: بالغ في فسخه.
الرائد
* فسخ. 1-مص. فسخ. 2-ضعيف البدن والعقل. 3-الذي لا يظفر بحاجة. 4-في التناسخ: إنتقال الروح من جسد الإنسان إلى الحشرات أو المعادن أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: