وصف و معنى و تعريف كلمة افطسوا:


افطسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و طاء (ط) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح افطسوا في معاجم اللغة العربية:



افطسوا

جذر [فطس]

  1. فِنطاس: (اسم)
    • الجمع : فناطيسُ
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب، ويستعمل للتَّموين في السفينة
    • الفِنْطاسُ :وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل والجمع : فناطيسُ
    • أنف فنطاس :عريض
  2. أنف فنطاس:
    • عريض.
  3. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  4. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر


  5. فَطَسَ : (فعل)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس
    • فطَس الرجلُ : مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا
    • فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ
    • فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
  6. فَطِسَ : (فعل)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ والجمع : فُطْسٌ
    • فَطِسَ أَنْفُهُ : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ
    • فطِسَ: انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء
  7. نَطِسَ : (فعل)
    • نَطِسَ نَطَسًا فهو نَطُسٌ ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ
    • نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا
  8. فَطَّسَ : (فعل)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس
    • فطَّس فلانًا: أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء
    • فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
    • فَطَّسَ : مبالغة فَطَسَ
  9. لاَطَسَ : (فعل)
    • لاَطَسَهُ : تلطّخ به
  10. تَنَطَّسَ : (فعل)


    • تَنَطَّسَ في الشيء: أَدقَّ فيه النَّظرَ
    • فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأَنَّق فيه
    • تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا: تقزَّزَ منه
    • تَنَطَّسَ الأَخبارَ: استقصاها
  11. اللطس : (اسم)
    • أصوات الأمواج المختلطة المتضاربة ؛ صوت دق الشيء دقا شديدا
  12. تلاَطَسَ : (فعل)
    • تلاَطَسَتِ الأمواجُ: تلاطمت
  13. طَواس : (اسم)
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر
  14. طاسّ : (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  15. فاطِس : (اسم)
    • فاطِس : فاعل من فَطَسَ
  16. لَطْس : (اسم)


    • لَطْس : مصدر لَطَسَ
  17. لطَّاس : (اسم)
    • لطَّاس : فاعل من لَطَسَ
  18. نَطُس : (اسم)
    • نَطُس : فاعل من نَطِسَ
  19. نَطاسيّ : (اسم)
    • النَطَاسِيُّ : العالمُ الماهرُ، والطبيبُ الحاذِق
  20. ناطِس : (اسم)
    • النَّاطِسُ : الجاسوسُ
  21. وَطّاس : (اسم)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ
    • الوَطّاسُ :الرَّاعي
  22. واطِس : (اسم)


    • واطِس : فاعل من وطَسَ
  23. فَنَاطيس : (اسم)
    • فَنَاطيس :جمع فِنْطَاس
  24. أَفْطَس : (اسم)
    • أَفْطَس : فاعل من فَطِسَ
  25. تَواطَسَ : (فعل)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ
,
  1. فِنطاس (المعجم الرائد)
    • فنطاس - ج، فناطيس
      1- فنطاس : حوض يحفظ فيه الماء العذب في السفينة للشرب. 2- فنطاس : قدح يقسم به الماء العذب في السفينة. 3- فنطاس : «أنف فنطاس» : عريض.
  2. فِنطاس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • فِنطاس :-
      جمع فناطيسُ:
      1 - عريض :-أنف فنطاس.
      2 - حوض لادِّخار الماء العذب، ويستعمل للتموين في السفينة.
      3 - وعاء أسطوانيّ كبير لحفظ السَّوائل.
      4 - حوض السفينة تجتمع فيه نشافة مائها.
  3. طسأ (المعجم لسان العرب)
    • "إِذا غَلَب الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً.
      (* قوله «وطساء» هو على وزن فعال في النسخ.
      وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ أي بزنة الفرح، وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم.)،فهو طَسِيءٌ: اتَّخَم عن الدسَم.
      وأَطْسَأَه الشِّبَعُ.
      يقال طَسِئَت نَفْسُه، فهي طاسِئةٌ، إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم، فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، يهمز ولا يهمز.
      وفي الحديث: إِن الشَّيطان، قال: ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ والحُقْوةِ.
      الطُّسْأَةُ: التُّخمَةُ والهَيْضةُ.
      يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ على قَلْبه.
      "
  4. طسي (المعجم لسان العرب)
    • "طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ: تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، وهو أَيضاً بالهمزِ.
      وطَسا طَسْياً: شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ.
      "
  5. فنطس (المعجم لسان العرب)
    • "فِنْطِيسَة الخِنزير: خَطْمُه، وهي الفِرْطِيسة.
      وأَنف فِنْطاس: عَريض.
      ورُوي عن الأَصمعي: إِنه لَمَنِيعُ الفِنْطِيسَة والفِرْطِيسة والأَرْنَبة أَي هو منيع الحَوْزَة حَمِيُّ الأَنف.
      أَبو سعيد: فِنْطِيسته وفِرْطِيسته أَنفه.
      والفِنْطِيس: من أَسماء الذِّكَر.
      وفِنْطاس السَّفِينة: حَوْضُها الذي يجتمع فيه نُشافة الماء، والجمع الفَناطِيس.
      "
  6. فِنْطِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْطِيسُ: الذَّكَرُ، واللَّئيمُ من قِبَلِ وِلادَتِهِ، والرجُلُ العَريضُ الأَنْفِ، وأنْفٌ اتَّسَعَ مَنْخَرُهُ، وانْبَطَحَتْ أرْنَبَتُهُ ج: فَناطِيسُ،
      ـ فِنْطِيسَةُ: خَطْمُ الخِنْزيرِ والذِّئْبِ.
      ـ هو مَنيعُ الفِنْطِيسَةِ: مَنيعُ الحَوْزَةِ، حَمِيُّ الأَنْفِ.
      ـ فِنْطاسُ: حَوْضُ السَّفينَةِ يَجْتَمِعُ إليه نُشافَةُ مائِها، وسِقايَةٌ لها من الألْواحِ يُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْبِ، وقَدَحٌ يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها.


  7. الفِنْطاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب، ويستعمل للتَّموين في السفينة.
      و الفِنْطاسُ وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل. والجمع : فناطيسُ.
  8. طسس (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري،وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه،إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته،كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة.
      وعِفْراتِه: شعر رأْسه.
      والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ،تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه.
      وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ.
      قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله.
      قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح.
      قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ،أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ،حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ؟

      ‏قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه.
      قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.).
      وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً.
      قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم.
      وفي حديث زِرٍّ، قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين،قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟، قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟، قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية.
      قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه، قالوا طَسٌّ.
      والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه.
      وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب.
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ،صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير.
      والأَطْساسُ: الأَظافير.
      والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛

      وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً،وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ"


معنى افطسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَطَّسَ** \- [ف ط س]. (ف: ربا. متعد).** فَطَّسَ**،** يُفَطِّسُ**، مص. تَفْطِيسٌ. 1. "فَطَّسَ غَرِيمَهُ" : أَمَاتَهُ. 2. "فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ" : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
معجم الغني
**فَطَسَ** \- [ف ط س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَطَسَ**،** يَفْطِسُ**، مص. فَطْسٌ، فُطُوسٌ. 1. "فَطَسَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 2. "فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ" : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا. 3. "فَطَسَ الْحَدِيدَ فَطْساً" : عَرَّضَهُ بِطَرْقِهِ.
معجم الغني
**فَطِسَ** \- [ف ط س]. (ف: ثلا. لازم).** فَطِسَ**،** يَفْطَسُ**، مص. فَطَسٌ. "فَطِسَ أَنْفُهُ" : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس [ مفرد ] : مصدر فطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطسُ [مفرد]: ج فُطْس، مؤ فَطْساءُ، ج مؤ فَطْساوات وفُطْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطِسَ: منخفض قصبة الأنف "رجل أفطس- امرأة فطساء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، فطسا وفطوسا ، فهو فاطس• فطس الرجل : 1 - مات من غير علة ظاهرة أو مات مغموما فطس بعد ما عانى الكثير من الهم والقلق . 2 - انقطع نفسه ؛ لم يستطع استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، فطسا ، فهو أفطس• فطس الولد : 1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت . 2 - فطس ، مات . 3 - فطس ، انقطع نفسه من سبب يمنعه استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، تفطيسا ، فهو مفطس ، والمفعول مفطس• فطس فلانا : أماته ؛ منع عنه استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطس [ مفرد ] : ج فطس ، مؤ فطساء ، ج مؤ فطساوات وفطس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطس : منخفض قصبة الأنف رجل أفطس - امرأة فطساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس [ مفرد ] : مصدر فطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطوس [ مفرد ] : مصدر فطس .
المعجم الوسيط
ـِ فَطْساً، وفُطُوساً: مات من غير علّة ظاهرة. وـ الحديدَ فَطْساً: عَرَّضَه بالطَّرْق. وـ فلاناً بالكلمة: جبهه بها.( فَطِسَ ) ـَ فَطَساً: انخفضت قصبة أنفه. فهو أفطس، وهي فطساء. ( ج ) فُطْس.( فَطَّسَ ): مبالغة فطس.( الفَطْسَة ): حبَّة الآس.( الفَطَسَة ): عِرَض قصبة الأنف وانخفاضها. وـ خَطْم الخِنزير.( الفِطِّيس ): مِطْرَقَة الحدَّاد العظيمة. وـ أداة كالمطرقة لتكسير الحجارة.( الفِطِّيسَة ) من الخنزير: أنفه وما والاه.
مختار الصحاح
ف ط س : الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس
الصحاح في اللغة
الفطسُ بالتحريك: تطامنُ قصبةِ الأنف وانتشارها، والرجل أفْطَسُ. والاسمُ الفَطَسَةُ بالتحريك، لأنه كالعاهة. والفَطْسَةُ بالتسكين: خَرَزةٌ يؤخَّذ بها. وفَطَسَ يَفْطِسُ فُطوساً، أي مات. والفِطِّيسُ: المطرقةُ العظيمة. وفِطِّيسةُ الخنزير أيضاً: أنفه؛ وكذلك الفِنْطيسَةُ.
تاج العروس

الفَطْسُ : حَبُّ الآس والفَطْسَةُ : وَاحِدَتُه قاله اللَّيْثُ . والفَطْسَةُ : جِلْدُ غَيْرِ الذَكيّ عن ابن عَبّادٍ . والفَطْسَة : خَرَزَةٌ لهم للتَّأْخِيذِ كما تَزْعُم العَرَبُ يقُلْنَ : أَخَّذْتُه بالفَطْسَة بالثُّؤَبَا والعطْسَة بقَصْر الثُّؤَبَا مُرَاعَاةً لوَزْنِ المَنْهُك قال الشّاعِرُ :

جَمَّعْنَ منْ قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسَةٍ ... والدَّرْدَبِيسِ مُقَابَلاً في المَنْظَمِ

والفَطَسُ بالتَّحْرِيك : تَطُامُنُ قَصَبَةِ الأَنْف وانخفاضها وانتشارها أو الفطس انقراش قصبة الأنف المنهوكِ في الوَجْهِ وانْخِفَاضُها . وقد فَطِسَ كفَرِحَ والنَّعْتُ أَفْطَسٍُ وهي فَطْساءُ والجَمْعُ الفُطْسُ والاسْمُ الفَطَسَةُ مُحَرَّكةً لأَنَّهَا كالعَاهَة . وفَطَسَ يَفْطسُ فُطُوساً من حَدِّ ضَرَب : ماتَ كطَفَس فهو فَاطِسٌ وطافِسٌ وقيل : ماتَ من غيرِ داءٍ ظاهِرٍ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاتِ فاطِساً والفِطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المِطْرَقَةُ العَظيمَةُ وقد طَرَقَ الحَدَّادُ الحَدِيدَ بالفِطِّيس . وفَطْسَة أَيْضاً ليس بعربيٍّ مَحْضٍ أَو رُوميَّة أَو سُرْيانيَّةٌ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقيلَ : الفِطِّيسُ : الفَأْسُ العَظيمةُ . والفِطِّيسةُ بالهَاءِ : أَنْفُ الخِنْزير كالفِنْطِيسَة والنُّونُ زائدة أَو فِطِّيسَتُه : أَنْفُه وما وَالاَه . والفِطِّيسَةُ : شَفَةُ الإِنْسانِ ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ وخَرَاطيمُ السِّبَاع هكذا في سائر أُصُولِ القاموس والعِبَارةَ مَأْخُوذةٌ من نَصِّ أَحْمَدَ بن يَحْيَى وفيه مَخَالَفةٌ فإِن نَصَّه : الفَطَسَةُ وهو الشَّفَةُ من الإِنْسَان ومن ذَوات الخُفِّ : المِشْفَر ومن السِّباع : الخَطْمُ والخُرْطُومُ ومن الخِنْزِير : الفِنْطِيسَة . فليسَ فيه ما يَدلُّ على إِطْلاقِ الفِطِّيسَة على المِشْفَر والخَرَاطِيم وإِنَّما أَتَى بما بَعْدَ شَفَة الإِنْسَان اسْتطْراداً وإِيضاحاً للمُبْهَم فتَأَمَّل . وفَطَسه بالكَلمَة يَفْطِسُه : قالَها في وَجْهِه عن ابن عَبّادٍ كفَطَّسَه تَفْطِيساً . وفَطَسَ الحَدِيدَ يَفطِسُه فَطْساً : عَرَّضَه بالفِطِّيس أَو طَرَقَه . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفَطَسُ مُحَرَّكةً : مَوْضِعُ الفَطَسِ من الأَنْفِ . وتَمْرَةٌ فَطْسَاءُ : صَغِيرَةُ الحَبِّ لاطِئَةُ الأَقْمَاعِ . والفَطْسُ : شِدَّةُ الوَطْءِ . وقد سَمَّوا فُطَيْساً مُصَغَّراً . وبَنُو الفُطَيْسِيّ : قَبِيلَةٌ بالمَغْرِب . وصَدَقَةُ بن أَبي بَكْرِ بن أَبي غالِبِ ابن المَفْطُوسِ سَمِع أَبا عَلِيِّ بن المَجْبُوب . وفَطَسْتُه عن كذا : أَوْقَمْتُه وكذلك إِذا ضَرَبْتَه قاله ابنُ عَبّاد

لسان العرب
الفَطَس عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها وقيل الفَطَس بالتحريك انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة وقد فَطِسَ فَطَساً وهو أَفطَس والأُنثى فطساء والفَطَسة موضع الفَطَس من الأَنف وفي حديث أَشراط الساعة تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف الفَطَس انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع وفُطْس جمع فَطْساء والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة خَطْم الخنزير ويقال لِخَطْم الخنزير فَطَسَة وروي عن أَحمد ابن يحيى قال هي الشفة من الإِنسان ومن ذات الخف المِشْفَر ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم ومن الخنزير الفِنْطِيسة كذا رواه على فِنْعِيلة والنون زائدة الجوهري فِطِّيسة الخنزير أَنفه وكذلك الفِنْطِيسة والفِطِّيس مثال الفِسِّيق المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة والفَطْسُ حبُّ الآس واحدته فَطْسة والفَطْس شدّة الوطء وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات وقيل مات من غير داء ظاهر وطَفَسَ أَيضاً مات فهو طافِس وفاطِس أَنشد ابن الأَعرابي تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة بالتسكين خَرَزَة يؤخَّذ بها يقولون ( * قوله « يقولون أَخذته إلخ » عبارة القاموس وشرحه يقولون أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك ) أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَةِ قال الشاعر جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ مُقابَلاً في المَنْظَمِ
الرائد
* فطس يفطس: فطسا. 1-ه بالكلمة: واجهه بها. 2-الحديد: عرضه بطرقه.
الرائد
* فطس يفطس: فطوسا وفطسا. مات.
الرائد
* فطس يفطس: فطسا. إنخفضت قصبة أنفه.
الرائد
* فطس تفطيسا. 1-ه: أماته. 2-ه بالكلمة: واجهه بها.
الرائد
* فطس. 1-مص. فطس. 2-حب الآس أو الحنبلاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: