وصف و معنى و تعريف كلمة افقهن:


افقهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح افقهن في معاجم اللغة العربية:



افقهن

جذر [فقه]

  1. فَقَهَ: (فعل)
    • فَقَهْتُ ، أَفْقُهُ ، اُفْقُهْ ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  2. فَقُهَ: (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ : صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه : صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  3. فَقِهَ: (فعل)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
    • فقِه الرَّجُلُ : علم وكان فقيهًا
    • فقِه الأمرَ : فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير ، أحسن إدراكه ،
    • فقِه عنه : فهِم
,


  1. فِقْهُ
    • ـ فِقْهُ : العِلْمُ بالشيءِ ، والفَهْمُ له ، والفِطْنَةُ ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه .
      ـ فَقُهَ ، وفَقِهَ ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ ، ج : فُقَهاءُ ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ , ج : فَقَهاءُ وفَقائِهُ .
      ـ فَقِهَهُ : فَهِمَهُ ، كتَفَقَّهَهُ .
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً : عَلَّمَهُ ، كأَفْقَهَهُ .
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ : طَيبٌّ بالضِّرابِ .
      ـ فاقَهَه : باحَثَهُ في العِلمِ ،
      ـ فَفَقَهَهُ : غلبه فيه .
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ : صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها . ويقالُ للشاهِدِ : كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ ، ولا يقالُ لغيرِهِ ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْقَه
    • أفقه - إفقاها
      1 - أفقهه الأمر : فهمه إياه

    المعجم: الرائد

  3. أفقهَ
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
      • أفقهه الأمرَ أعلمه إياه ، أفهمه وعلَّمه :- { وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً } [ قرآن ]: يُفْهِمون غيرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَفْقِيهٌ
    • [ ف ق هـ ]. ( مصدر فَقَّهَ ). :- سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ :- : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  5. فقيه
    • فقيه - ج ، فقهاء ، - مؤ ، فقيهة ج ، فقائه
      1 - فقيه : عالم بالفقه . 2 - فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا .

    المعجم: الرائد

  6. فقَّهَ
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه :-
      • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :- مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [ حديث ] .
      • فقَّهه الأمرَ : أعلمه إيّاه ، أفهمه وعلَّمه :- فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أفْقَهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْقَهَ ، يُفْقِهُ ، مصدر إفْقاهٌ . :- أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :-: جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها ، أفْهَمَهُمْ ، فَهَّمَهُمْ .


    المعجم: الغني

  8. أَفْقَهَهُ
    • أَفْقَهَهُ الأمرَ : فهَّمَهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَقَّهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ ، تَفَقَّهْ ، مصدر تَفَقُّهٌ .
      1 . :- تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :-: تَعَلَّمَ ، اِسْتَوْعَبَ ، صَارَ فَقِيهاً .
      2 . :- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :-: عَلِمَهُ ، فَهِمَهَ .
      3 . :- تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ :- : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا .

    المعجم: الغني

  10. تَفَقُّهٌ
    • [ ف ق هـ ]. ( مصدر تَفَقَّهَ ).
      1 . :- تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ :- : تَعَلُّمُهُ ، اِسْتِيعَابُهُ ، فَهْمُهُ .
      2 . :- كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ :- : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا .

    المعجم: الغني

  11. تفقَّه
    • تفقه - تفقها
      1 - تفقه : صار فقيها . 2 - تفقه الأمر : فهمه .

    المعجم: الرائد

  12. تفقّه الأمر / تفقّه في الأمر
    • تفهّمه ، علمه جيِّدًا ، تبصَّر وتمعَّن :- تفقَّه معنى كلامه - تفقّه في درسه - { فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. تفقّه الرّجل
    • فقُه ؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :- أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه .

    المعجم: عربي عامة



  14. تَفقّهَ
    • تَفقّهَ : صار فقيهًا .
      و تَفقّهَ الأمرَ : تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ .
      ويقال : تفقَّهَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تفقَّهَ
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه ( للمتعدِّي ) :-
      تفقَّه الرَّجلُ فقُه ؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :- أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه .
      تفقَّه الأمرَ / تفقَّه في الأمر : تفهّمه ، علمه جيِّدًا ، تبصَّر وتمعَّن :- تفقَّه معنى كلامه ، - تفقّه في درسه ، - { فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فقه
    • " الفِقْهُ : العلم بالشيء والفهمُ له ، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل ؛ قال ابن الأَثير : واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح ، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة ، شَرَّفَها الله تعالى ، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها .
      قال غيره : والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم .
      يقال : أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه .
      قال الله عز وجل : ليَتفَقَّهوا في الدين ؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به ، وفَقَّهَه اللهُ ؛ ودعا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لابن عباس فقال : اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه ، فاستجاب الله دُعاءه ، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى .
      وفَقِه فِقْهاً : بمعنى عَلِم عِلْماً .
      ابن سيده : وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ .
      وحكى اللحياني : نسوة فُقَهاء ، وهي نادرة ، قال : وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث ، ونظيرها نسوة فُقَراء .
      وقال بعضهم : فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله « وفقه » بعد قوله « وفقهاً » كذا بالأصل .
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ ).
      وفَقِه الشيءَ : عَلِمَه .
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه : عَلَّمه .
      وفي التهذيب : وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه .
      ابن سيده : وفَقِهَ عنه ، بالكسر ، فَهِمَ .
      ويقال : فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه .
      قال الأَزهري :، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه ، قال أَفَقِهْتَ ؟ يريد أَفَهِمْتَ .
      ورجل فَقُهٌ : فَقِيهٌ ، والأُنثى فَقُهةٌ .
      ويقال للشاهد : كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك ، ولا يقال في غير ذلك .
      الأَزهري : وأَما فَقُه ، بضم القاف ، فإنما يستعمل في النعوت .
      يقال : رجل فَقِيهٌ ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ .
      وفي حديث سَلْمان : أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها : هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه ؟ فقالت : طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ ، فقال سلمان : فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ ، وقال شمر : معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه ، ولو ، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً .
      يقال : فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه .
      وقال ابن شميل : أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه .
      ورجل فَقيهٌ : عالمٌ .
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ ؛ من ذلك قولهم : فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه ؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم .
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته .
      وفَقِيه العرب : عالمُ العرب .
      وتَفَقَّه : تَعاطى الفِقْهَ .
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم .
      والفِقْهُ : الفِطْنةُ .
      وفي المثل : خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به ، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ .
      وقال عيسى بن عمر :، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ .
      وفَحْلٌ فَقيهٌ : طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ .
      وفي الحديث : لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه .
      ابن بري : الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا ؛ قال الراجز : وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ ؟

      ‏ قال : وهي مقلوبة من الفَهْقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أفق
    • " الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر : ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض ، وكذلك آفاق السماء نواحيها ، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه ، وجمعه آفاق ، وقيل : مَهابُّ الرياح الأَربعة : الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم ؛ قال ثعلب : معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ‏ .
      ‏ ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ : منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق ، الأَخيرة من شاذّ النسب ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : رجل أَفَقِيّ ، بفتح الهمزة والفاء ، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها ، وبعضهم يقول أُفُقي ، بضمهما ، وهو القياس ؛ قال الكميت : الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال : تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق ؛ وقال أَبو وَجْزة : أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا ، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟

      ‏ قالوا : تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا ‏ .
      ‏ وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال : صَفّاقٌ أَفّاق ؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله : لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك ؛ وضاءت : لغة في أَضاءت ‏ .
      ‏ وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه ، والجمع آفاق ‏ .
      ‏ وأَفَق يأْفِق : ركب رأْسَه في الآفاق ‏ .
      ‏ والأُفُق : ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏ .
      ‏ والآفِق ، على فاعل : الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير ، تقول منه : أَفِق ، بالكسر ، يأْفَقُ أَفَقاً ؛ قال ابن بري : ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق ، وكذا حكي عن كراع ، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي : وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم : بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد : تَعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائرِ ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة : أَفِق مُشاجر بالقصر ، لا غير ، قال : والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏ .
      ‏ وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً : غلَب يغلِب ‏ .
      ‏ وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً : أَفضلَ عليهم ؛ عن كراع ؛ وقول الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز ، وقيل : معناه يُفْضِل ، وقيل : يأْخذ من الآفاق ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض ، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض ‏ .
      ‏ الأَصمعي : بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً ‏ .
      ‏ وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين ‏ .
      ‏ وفرس أُفُقٌ ، بالضم : رائع ، وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس : وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ ، بَكَيْتُ (* قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) ‏ .
      ‏ أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي ، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ : الجلد الذي لم يُدبغ ؛ عن ثعلب ، وقيل : هو الذي لم تتم دِباغته ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعنده أَفيق ؛ قال : هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه ، وقيل : هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها ، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ ‏ .
      ‏ وفي حديث غَزْوان : فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم ، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة ، وقيل : الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته ، وقيل : أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً ، والمنيئة : الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق ، وقد مَنَأْته وأَفَقْته ، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم ‏ .
      ‏ والأَفَقُ : اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ ، قال : ولست منه على ثقة ؛ وقال اللحياني : لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ ، بالفتح ، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع ؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً : دبغه إلى أَن صار أَفيقاً ‏ .
      ‏ الأَصمعي : يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق ، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة ؛ قال ابن بري : والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده ؛ قال رؤبة : يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق : سَنَنُه ‏ .
      ‏ والأَفَقةُ : المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏ .
      ‏ والأَفقة : الخاصرة ، وجمعها أَفَق ؛ قال ثعلب : هي الآفِقة مثل فاعلة ‏ .
      ‏ وأُفاقةُ : موضع ذكره لبيد فقال : وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي ، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي : ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً ، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب : (* قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس ؛ وعبارة ياقوت : العوام أخو الحرث بن همام ) ‏ .
      ‏ قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما "


    المعجم: لسان العرب



معنى افقهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقُهَ** - [ف ق هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُهْتُ**،** أَفْقُهُ**، مص. فَقَاهَةٌ. "فَقُهَ الرَّجُلُ" : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.
معجم الغني
**فِقْهٌ** - [ف ق هـ].(مص. فَقِهَ). 1. "يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ" : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ. 2. "لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ" : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ. 3. "فِقْهُ اللُّغَةِ" : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.
معجم الغني
**فَقَّهَ** - [ف ق هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَقَّهْتُ**،** أُفَقِّهُ**،** فَقِّهْ**، مص. تَفْقِيهٌ. 1. "فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ" : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا. 2. "فَقَّهَ الوَلَدَ" : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.
معجم الغني
**فَقَهَ** - [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَهْتُ**، أَفْقُهُ،** اُفْقُهْ**، مص. فَقْهٌ. "فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ" : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.
معجم الغني
**فَقِهَ** - [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد. م. بحرف).** فَقِهْتُ**،** أَفْقَهُ**،** اِفْقَهْ**، مص. فَقَهٌ، فِقْهٌ. 1. "فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً" : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. "لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ". 2. "فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقهَ يُفقه، إفقاهًا، فهو مُفْقِه، والمفعول مُفْقَه • أفقهه الأمرَ: أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه "{وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق]: يُفْهِمون غيرهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقَّهَ/ تفقَّهَ في يتفقّه، تفقُّهًا، فهو مُتفقِّه، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) • تفقَّه الرَّجلُ: فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها "أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه". • تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن "تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقه يفقه ، تفقيها ، فهو مفقه ، والمفعول مفقه • فقهه الله : صيره عالما وفقيها من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين [ حديث ] . • فقهه الأمر : أعلمه إياه ، أفهمه وعلمه فقهه المعلم أحكام الصلاة .
المعجم الوسيط
الأمرَ ـَ فَقَهاً، وفِقْهاً: أحسن إدراكه. يقال: فقه عنه الكلام ونحوه: فهمه. فهو فقِه.( فَقُهَ ) ـُ فَقَاهَة: صار فقيهاً.( أفْقَهَه ) الأمرَ: فهّمه إياه.( فَاقَهَه ): غالبه في الفقه، أي العلم.( فَقَّهَه ): صيَّره فقيهاً. وـ الأمرَ: أعلمه إياه.( تَفَقَّه ): صار فقيهاً. وـ الأمرَ: تفهَّمه وتفطَّنه. ويقال: تفقّه فيه.( الفَقَاهَة ): الفِقه والفِطْنة.( الفِقْه ): الفَهْم والفطنة. وـ العِلم، وغلب في علم الشريعة وفي علم أصول الدين.( الفَقِيه ): العالم الفَطِن. وـ العالم بأصول الشريعة وأحكامها، و استعمل فيمن يقرأ القرآن ويعلِّمه.(مو). ( ج ) فُقَهاء.
مختار الصحاح
ف ق ه : الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم
الصحاح في اللغة
الفِقْهُ: الفهمُ. قال أعرابيٌّ لعيسى بن عمر: "شَهِدْتَ عليك بالفِقْهِ". تقول منه: فَقِهَ الرجلُ، بالكسر. وفلانٌ لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. وأفْقَهْتُكَ الشيء. ثم خُصَّ به عِلْمُ الشريعة، والعالِمُ به فَقيهٌ، وقد فَقُهَ بالضم فَقاهَةً، وفَقَّهَهُ الله. وتَفَقَّهَ، إذا تعاطى ذلك. وفاقَهْتُهُ، إذا باحثتَه في العلم.
لسان العرب
الفِقْهُ العلم بالشيء والفهمُ له وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل قال ابن الأَثير واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة شَرَّفَها الله تعالى وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها قال غيره والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم يقال أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه قال الله عز وجل ليَتفَقَّهوا في الدين أَي ليَكونوا عُلَماء به وفَقَّهَه اللهُ ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس فقال اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه فاستجاب الله دُعاءه وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى وفَقِه فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً ابن سيده وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ وحكى اللحياني نسوة فُقَهاء وهي نادرة قال وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث ونظيرها نسوة فُقَراء وقال بعضهم فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه ( * قوله « وفقه » بعد قوله « وفقهاً » كذا بالأصل وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ ) وفَقِه الشيءَ عَلِمَه وفَقَّهَه وأَفْقَهَه عَلَّمه وفي التهذيب وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه ابن سيده وفَقِهَ عنه بالكسر فَهِمَ ويقال فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه قال الأَزهري قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ ؟ يريد أَفَهِمْتَ ورجل فَقُهٌ فَقِيهٌ والأُنثى فَقُهةٌ ويقال للشاهد كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك ولا يقال في غير ذلك الأَزهري وأَما فَقُه بضم القاف فإنما يستعمل في النعوت يقال رجل فَقِيهٌ وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ وفي حديث سَلْمان أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه ؟ فقالت طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ فقال سلمان فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ وقال شمر معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه ولو قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً يقال فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه وقال ابن شميل أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه ورجل فَقيهٌ عالمٌ وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ من ذلك قولهم فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته وفَقِيه العرب عالمُ العرب وتَفَقَّه تَعاطى الفِقْهَ وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم والفِقْهُ الفِطْنةُ وفي المثل خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ وقال عيسى بن عمر قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ وفَحْلٌ فَقيهٌ طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ وفي الحديث لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه ابن بري الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا قال الراجز وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِق قال وهي مقلوبة من الفَهْقة
الرائد
* فقه يفقه: فقها. ه: غلبه في العلم.
الرائد
* فقه يفقه: فقاهة. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها وفقها. الشيء: فهمه «فقه الكلام».
الرائد
* فقه تفقيها. 1-ه: علمه وفهمه. 2-ه: صيره فقيها.
الرائد
* فقه. 1-عالم بالفقه. 2-ذكي./
الرائد
* فقه. 1-مص. فقه. 2-علم الدين، العلم بالأحكام الشرعية. 3-علم بالشيء وفهمه. 4-فطنة وفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: