وصف و معنى و تعريف كلمة افنكا:


افنكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح افنكا في معاجم اللغة العربية:



افنكا

جذر [فنك]

  1. أَفَنَ: (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  2. أَفِنَ: (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  3. أَفَنَّ: (فعل)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
  4. أَفْن: (اسم)
    • أَفْن : مصدر أَفَنَ


  5. أَفِين: (اسم)
    • أَفِين : فاعل من أَفِنَ
  6. أفين: (اسم)
    • المؤنث : أفينة
    • مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه
  7. أفين: (اسم)
    • أفين : اسم المفعول من أَفَنَ
  8. آفِن: (اسم)
    • آفِن : فاعل من أَفَنَ
  9. مَأْفون: (اسم)
    • مَأْفون : اسم المفعول من أَفَنَ
  10. مأفون: (اسم)


    • اسم مفعول من أفَنَ
    • ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ
    • رجلٌ مأفون: مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ
  11. أفِنة: (اسم)
    • أفِنة : فاعل من أَفِنَ
  12. أفن الرّجل:
    • نقص عقلُه ''أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته''.
  13. أَفَنَ الناقَةَ:
    • حلبها في غير حينها.
  14. أُفِنَ الطعامُ:
    • أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
  15. أفن الله فلانا:
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  16. رجلٌ مأفون:


    • مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ.
  17. ما في فلان آفِنة:
    • خَصْلة تأْفِنُ عقله.
  18. فَنَكَ : (فعل)
    • فَنَكَ فُنُوكًا
    • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
    • فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
  19. أَفِنَت الناقةُ ونحوُها :
    • قلَّ لَبَنُها.
  20. أَفْنِيَة : (اسم)
    • أَفْنِيَة : جمع فِناء
  21. فَنيَ : (فعل)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه
    • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
    • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
    • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
    • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ
    • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء
  22. أَفْنىَ : (فعل)


    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى
    • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
    • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  23. أَفنَكَ : (فعل)
    • أَفنَكَ في الأَمْرِ: فَنَكَ
  24. أفنان : (اسم)
    • أفنان : جمع فَنّ
  25. أفنان : (اسم)
    • أفنان : جمع فَنَن
,
  1. أفن (المعجم لسان العرب)
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "
  2. أفَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
      ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
      ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
      ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
      ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
      ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
  3. أفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون (للمتعدِّي) وأفين (للمتعدِّي) :-
      أفَن الرَّجلُ نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
      أفَن اللهُ فلانًا: نقصَ عقلَه
      • البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  4. أَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا: نقصَ عقْلُه.
      و أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ.
      وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة.
      و أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها.
      ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله.
  5. أَفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا، وأَفَنًا: نقص عقله، فهو أَفِين.
      و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها، فهي أفِنةٌ.
  6. أفن (المعجم الرائد)
    • أفن - يأفن ، أفنا
      1- أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة. 2- أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله. 3- أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها.


  7. أفين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفين :-
      مؤ أفينة: صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ: مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ :-إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه.
  8. مَأْفون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَأْفون :-
      1 - اسم مفعول من أفَنَ.
      2 - ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ :-رجلٌ مأفون.
      3 - مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ.
  9. أَفَن (المعجم الرائد)
    • أفن - يأفن ، أفنا وأفنا
      1-ضعف رأيه
  10. أفن (المعجم الرائد)
    • أفن
      1- أفن : ضعف رأيه. 2- أفن الطعام : فسد.
  11. الأَفْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفْنَى الأَفْنَى يقال: شَعْرٌ أَفْنَى: حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ.
      ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه.
      وهي فَنْوَاءُ.
  12. أَفْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَفْن :-
      مصدر أفَنَ.
  13. مأفون (المعجم الرائد)
    • مأفون
      1-مأفون : متوتر الأعصاب، ضعيف العقل.
  14. أفن الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
  15. أُفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
  16. أفين (المعجم الرائد)
    • أفين
      1-ضعيف الرأي
  17. أفن الله فلانا (المعجم عربي عامة)
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  18. فَنَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً: أقامَ،
      ـ فَنَكَ عليه: واظَبَ، وكَذَبَ، كأَفْنَكَ فيهما،
      ـ فَنَكَ فيه: لَجَّ، كأَفْنَكَ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ: اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ، ولم يَعَفْ منه شيئاً، كَفَنِكَ فُنوكاً، وفانَكَ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ: دَخَلَ.
      ـ فَنِيكُ: مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ، كالإِفْنيكِ.
      ـ فَنْكُ: العَجَبُ، والتَّعَدِّي، واللَّجاجُ، والغَلَبَةُ، والكَذِبُ،
      ـ فِنْكُ: البابُ، كالفَنْكِ، والساعَةُ من اللَّيْلِ،
      ـ فَنَكُ: دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ، وبِلا لامٍ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ: القِطْعَةُ من الليلِ.
      ـ مُتَفَنِّكَةُ: الحَمقاءُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ: من الفُقَهاءٍ.
  19. أفنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
  20. فنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه :-
      • فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :-فنِي العمر، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار، - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} .
      • فنِي الرَّجلُ: هَرِم وأشرف على الموت :-صار شَيْخًا فانيًا:-
      • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء.
      • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه :-هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه.
  21. أَفَنَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان.


معنى افنكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَنَكٌ** \- (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْكَلْبِيَّاتِ، يُشْبِهُ فِي مَظْهَرِهِ الثَّعْلَبَ وَيَخْتَلِفُ عَنْهُ فِي أُذُنَيْهِ الْكَبِيرَتَيْنِ، لَهُ خَطْمٌ مُسْتَدِقٌّ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَمْتَازُ بِفَرْوَتِهِ الْجَمِيلَةِ، يَعِيشُ بِالصَّحْرَاءِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
في الأمر ـُ فُنُوكاً: لجّ. وـ بالمكان: أقام به.( أفْنَكَ ) في الأمر: فنك.( فنَّكَ ): مبالغة في فنك.( الفَنَك ): ضرب من الثعالب فرْوته أجود أنواع الفراء، وتُسمّى فراوة فنكاً أيضاً.( الفَنِيك ) من الإنسان: مجتمع اللَّحْيَيْن في وسط الذَّقن. وـ مجتمع الورِكين حيث يلتقيان. وـ مَنبِت الذنب. وـ محلول سامّ مطهّر. ( د ).
مختار الصحاح
ف ن ك : الفَنَكُ الذي يتخذ منه الفرو و الفَنِيكُ طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث { إذا توضأت فلا تنس الفنيكين } يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
الصحاح في اللغة
الفُنوكُ: اللجاجُ. وقد فَنَكَ في هذا الأمر يَفْنَكُ فُنوكاً، أي لجَّ فيه. وفَنَكَ بالمكان فُنوكاً: أقام به. وفَنَكَ في الطعام يَفْنُكُ فُنوكاً، إذا استمرَّ على أكله ولم يَعَف منه شيئاً. وفيه لغة أخرى: فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنوكاً. والفَنَكُ، بالتحريك: الذي يُتَّخذ منه الفروُ. والفَنيكُ: طرف اللحْيَيْنِ عند العَنْفَقَةِ. ويقال: هو الإفْنيكُ.
تاج العروس

فَنَكَ بالمكانِ فُنُوكًا : أَقامَ به قالَ الأُمَوِيُّ كما في الصِّحاحِ وكذلك أَرَكَ به أرُوكًا . وفَنَكَ عليهِ فُنُوكًا أَي : واظَبَ

وفنك فُنُوكًا : كَذَبَ كأَفْنَك فِيهِما أي في المُواظَبَةِ والكَذِبِ . وفَنَكَ فيهِ فُنُوكًا : لَجَّ عن الكِسائيِّ وأَبو عُبَيدَةَ مِثْلُه كما في الصِّحاحِ كأَفْنَكَ ويُقال : فَنَكَ في الكَذِبِ : إِذا مَضَى فيه ولَجَّ قال الرّاجِزُ :

" لما رَأَيْتُ أَنَّها في خُطِّي

" وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ

" أَخَذْتُ مِنْها بقُرُونٍ شُمْطِ وزَعَم يعقوبُ أَنّه مَقْلوبٌ من فَكَنَ . وفَنَكت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ عن ابنِ عَبّادٍ وتَقدم بالتاءِ أَيضًا . وفَنَك في الطَّعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِه ولَمْ يَعَفْ مِنه شَيئًا قال الأمَوِيّ : كفَنِكَ كعَلِمَ فُنُوكًا نَقَلَه الجَوْهرِيّ وفانَكَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وفَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ وابْتَزَّه ولَجَّ فيهِ وغَلَبَ عليه . والفَنِيكُ كأَمِيرٍ : مَجْمَعُ لَحْيَيك وسَطَ الذَّقَن أَو طَرَفُهما عِندَ العَنْفَقَةِ ويُقال : هو الإِفْنِيكُ ولم يعرِفْه الكِسائيُّ كما في الصِّحاحِ ومنه الحَدِيثُ : أَنْه قال : أَمَرَني جِبرِيلُ أَنْ أَتَعاهَدَ فَنِيكَيَ بالماءِ عندَ الوُضوءِ أَو عَظْمٌ يَنْتَهي إِليه حَلْقُ الرَّأْس وقيل : الفَنِيكانِ من كُلَ ذِي لَحْيَين : الطَّرَفان اللَّذانِ يَتَحَرَّكانِ في الماضِي دونَ الصُّدْغَينْ وقيل : هُما عَنْ يَمِينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها ومن جَعَل الفَنِيك واحِدًا فهو مَجْمَعُ اللَّحْيَيْنِ وسَطَ الذَّقَنِ وفي حَدِيثِ عبدِ الرَحْمنِ بنِ سابِطٍ تَفَقَّد في طَهارَتِكَ المَنْشَلَةَ والرَّوْمَ والفَنِيكَيْنِ والشّاكِلَ والشَّجْرَ وقيل : أَرادَ به تَخْلِيلَ أُصُولِ شَعرِ اللِّحْيَة وقال شَمِرٌ : هما العَظْمانِ الدَّقِيقان الناشِزانِ أَسْفَلَ من الأُذُنَينْ بين الصُّدْغ والوَجْنَة . وفي المقايِيسِ لابن فارِسٍ : قال بعضُهم : سأَلْتُ أبا عَمْرو الشَّيبانيَ عن الفَنِيكِ فقال : أَما الأعْلَى فمُجْتَمَعُ اللَّحْيَينْ عند الذَّقَن وأَما الأَسْفَلُ فمُجْتَمَع الوَرِكَيْنِ حيثُ يَلْتَقِيان وقال اللَّيثُ : الفَنِيكان : عُظَيمان مُلْتَزِقان إِذا كُسِرا من الحَمامَةِ لم يَستَمْسِكْ بَيضُها حتى تُخْدِجَه . والفَنِيكُ : الزِّمِكَّى كالإِفْنِيكِ قال ابنُ دُرَيْد : زَعَمُوا ولا أَحُقُّه . والفَنْكُ : العَجَبُ وأَنْشَدَ ابن الأَعرابيَ :

ولا فَنْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرِو ورَهْطِهِ ... بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَد ودَدَانِ ويُحَرَّكُ . والفَنْكُ : التَّعَدّي . والفَنْكُ : اللَّجاجُ . والفَنْكُ الغَلَبَةُ وفُسِّر بكُل من الثّلاثةِ قولُ عَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

وَدِّعْ لَمِيسَ وَداعَ الصّارِمِ الّلاحِي ... إِذْ فَنَكَتْ في فَسادٍ بَعْدَ إِصْلاح الفَنْكُ : الكَذِبُ كلُّ ذلك عن ابنِ الأَعرابَي . والفِنْكُ بالكَسرِ : البابُ كالفَنْكِ بالفتحِ والصوابُ فيه بالتّاءِ وقد تقدم

والفِنْك : السّاعَةُ من اللَّيلِ ويُضَمُّ حُكِي ذلك عن ثَعْلَبِ . والفَنَكُ بالتَّحْرِيكِ : جِلْدٌ يُلْبَس معرّب قال ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَحْسِبُه عَرَبيًّا . وقال كُراع : دابَّةٌ يُفْتَرَى جِلْدُها ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ يَصِفُ دِيَكَةً :

كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكًا ... فقَلَّصَتْ من حَواشِيهِ عن السُّوقِ وقال الأَطِبّاءُ : فَروَتُها أَطْيَبُ أَنْواع الفِراءِ وأَشْرَفُها وأَعْدَلُها صالِحٌ لجَمِيعِ الأَمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ كما في حَياةِ الحَيَوانِ والتَّذْكِرَةِ وقال أَبو عُبَيدٍ : قِيل لأَعرابي : إِنَّ فُلانًا بَطَّنَ سَراوِيلَه بفَنَكٍ فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيانِ يَعْني وَبَرَ الفَنَك وشَعَر اسْتِه نقله الجَوْهَرِيّ . وفَنَكُ بلا لامٍ : بسَمَرقَنْدَ منها أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ الفَضْل بنِ يَحْيَى الفَنَكِي عن أَحْمَدَ بنِ أبي مُقاتِلٍ وعاصِمِ بنِ عَبدِ الرّحمنِ الخُزاعِي وغيرِهما قاله الحافِظُ . وفَنَك : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ للأَكْرادِ من دِيار بَكْر قُربَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ منها مَروانُ بنُ عَلي بنِ سلامَةَ الفَقِيهُ الشّافِعِيُ الفَنَكِي روى عن الطُّرَيْثيثي وعنه ابنُ عَساكِر

والفِنْكُ بالكَسرِ : القِطْعَةُ من اللّيلِ ويُضَمُّ ويروَى بالتّاءِ أَيضًا وقد تَقَدَّم . والمُتَفَنِّكَةُ : الحَمْقاءُ عن ابن عّبَاد

وأَحْمَد بنُ محمّد الفَنّاكِي كشَدّادي : من الفُقَهاءِ وفي طَبَقاتِ الشبكِي : أَبو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْنِ الفَنّاكِي الفَقِيه توفي سنة 448

ومما يُستَدْرَك عليه :قال أَبو طالِب : فانَكَ في الكَذِب والشَّم وفَنَّكَ تَفنِيكًا ولا يُقالُ في الخَيرِ ومعناه : لَجَّ فيهِ ومَحَكَ وهو مثلُ التَّتايُعِ لا يكونُ إِلاّ في الشّر . وقالَ الفَرّاءُ : فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ : إِذا مَهَرتَ ذلك وأَكْثَرتَ فيه وقال اللَّيثُ : أي عَذَلْتَ وداوَمْتَ . والإِفْنِيكُ بالكسرِ : طَرَفُ اللَّحْيَيْنِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وقال أَبو عَمْرو : الفَنِيكُ : عَجْبُ الذَّنَب . وفانَكَ الطَّعامَ والشَّرابَ : داوَمَ عليهِما عن ابنِ عَبّاد . والفَنِيكُ : مُجْتَمَع الوَرِكَين حيث يَلْتَقِيانِ عن أبي عَمْرو نَقَلَه ابنُ فارِسٍ وصاحبُ الرّامُوزِ . والفَنِيكُ : حيوانٌ كالثَّعْلَبِ مُعَرَّبٌ نقله شيخُنا عن غَايةِ البَيان قال : والظّاهِر أَنّه الفَنَكُ الذي ذكره المصنِّفُ . وفَنَك مُحَرَّكَةً : حِصْنٌ من أَعْمالِ قُرطُبَةَ نُسِبَ إِليه جماعةٌ قاله الحافِظُ

لسان العرب
الفَنْكُ العَجَبُ والفَنْك الكذب والفَنْكُ التَّعَدِّي والفَنْكُ اللَّحاج وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ واظب على الشيء وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً وفيه لغة أُخرى فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنُوكاً وفَنَك في أَمره ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك كذبَ وفَنَكَ في الكذب مَضى ولَجَّ فيه قال لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر الجوهري الفُنُوك اللَّجاجُ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ الفراء قال فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ويقال هو الإفْنِيكُ قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ وقىل الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين وقيل هما من عن يمين العنفقة وشمالها ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المَغْفَلَة وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية شمر الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين والفَنِيكان من الحمامة عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر قال ابن دريد ولا أَحقه أَبو عمرو الفَنِيك عَجْبُ الذنب ابن سيده والفَنْكُ العَجَبُ أَنشد ابن الأَعرابي ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا اتخذوه خَشِيباً وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه وقال آخر جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ كالفَنْكِ ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة حكي ذلك عن ثعلب والفَنَكُ جلد يلبس معرَّب قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً وقال كراع الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً أَبو عبيد قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك فقال الْتَقى الثَّرَيانِ يعني وبر الفَنَك وشعر استه وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ
الرائد
* فنك يفنك: فنوكا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ت المرأة: مجنت، فجرت. 3-في الأمر: لج فيه وألح وبالغ. 4-على الأمر: واظب، ثابر. 5-كذب.
الرائد
* فنك تفنيكا. في الكذب أو الشر: لج فيه وألح وبالغ.
الرائد
* فنك. 1-عجب. 2-ساعة أو قطعة من الليل. 3-حيوان يشبه الثعلب يلبس جلده فروا.
الرائد
* فنك. عجب.
الرائد
* فنك. ساعة أو قطعة من الليل.
الرائد
* فنك. 1-ساعة أو قطعة من الليل. 2-باب.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: