وصف و معنى و تعريف كلمة اقتحمت:


اقتحمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح اقتحمت في معاجم اللغة العربية:



اقتحمت

جذر [قتحم]

  1. اِقتَحَمَ: (فعل)
    • اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم
    • اِقْتَحَمَ البَابَ : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً
    • اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ
    • اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ : اِنْطَلَقَ ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ
    • اقتحم الأمرَ : خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة الْمَخَاطِرَ اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ
    • اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ : اِحْتَقَرَهُ
    • اِقْتَحَمَ النَّجْمُ : غَابَ ، سَقَطَ
    • : اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة : رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها
    • اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ : رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة
  2. قَحَمَ: (فعل)
    • قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه
    • قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ : طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا
    • قَحَمَ إِلَيْهِ : دَنَا ، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ
    • قَحَمَ فِي الأَمْرِ : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَمَ قَحَمَ قُحُومًا : رمى بنفسه في عظيمة
  3. قَحْم: (اسم)
    • قَحْم : فاعل من قَحَمَ
  4. قَحَّمَ: (فعل)

    • قَحَّمْتُ ، أُقَحِّمُ ، قَحِّمْ ، مصدر تَقْحِيمٌ
    • قَحَّمَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ : أَقْحَمَ ، قَحَمَ ، أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَّمَهُ في الأمرِ : أَقْحَمَهُ
    • قَحَّمَهُ الفَرَسُ فارِسَهُ : توغَّل به في مَخُوف
  5. قَحم: (اسم)
    • القَحْمُ : من بلغ أكبر العُمُر من الناس والحيوان
    • القَحْمُ المهزولُ الهَرِمُ من الخيل والجمع : قِحامٌ
    • جمع أقحام وقِحام ، مؤ قَحْمة ، جمع مؤ قِحام : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحَمَ في
    • رَجُلٌ قَحْمٌ : بَلَغَ أَكْبَرَ العُمُرِ مِنَ النَّاسِ
    • مصدر قحَمَ
  6. قُحَم: (اسم)
    • قُحَم : جمع قُحمة
  7. قحَمَ: (فعل)
    • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة
    • قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم
    • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها
    • قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر : رمى بها بلا رَويَّة قحَم نفسَه في السياسة / المشكلة / المناظرة
,
  1. قحم
    • " القَحْم : الكبير المُسنّ ، وقيل : القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر ؛ قال رؤبة : رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا ، طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة ، وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ .
      والقَحومُ : كالقَحْم .
      والقَحْمة : المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة ، والاسم القَحامة والقُحومة ، وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال .
      قال أبو عمرو : القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً ؛ والقَحْرُ مثله .
      وقال أبو العميثل : القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ ، تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم ؛ قال الراجز : إني ، وإنْ ، قالوا كَبيرٌ قَحْمُ ، عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم : زَجر الإبل .
      الجوهري : شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل .
      وفي حديث ابن عُمر : ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً ؛ القَحْم : الشيخُ الهِمُّ الكبير .
      وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم ، وهما أَفصح : رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ ، وقيل : رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ ، وقيل : إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده .
      وفي الحديث : أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله .
      قال الأزهري : وفي الكلام العام اقْتَحَم .
      وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء : إدخالها فيه من غير رَويَّة .
      وفي حديث عائشة : أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت .
      وفي الحديث : أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها .
      يقال : اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها .
      وفي حديث ابن مسعود : مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها .
      وفي التنزيل : فلا اقْتَحَم العقبةَ ؛ ثم فسر اقْتِحامَها فقال : فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ ، وقرئ : فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ ، ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة ، والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله : فلا صَدَّق ولا صَلَّى ، ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه ، قال : فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة ، والدليل عليه قوله : ثم كان من الذين آمنوا .
      واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط ؛ قال ابن أَحمر : أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع ، بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط ؛ وقال جرير في التقدم : همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها ، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ : الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد .
      وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة ، وقال : إن للخُصومةِ قُحَماً ، وهي الأُمور العظام الشاقة ، واحدتها قُحْمةٌ ، قال أَبو زيد الكلابي : القُحَم المَهالك ؛ قال أَبو عبيد : وأَصله من التَّقَحُّم ، ومنه قُحْمة الأَعْراب ، وهو كله مذكور في هذا الفصل ؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها : يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها ، على قُحَمٍ ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر : كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم ؛

      وأَنشد لرؤْبة : مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفا ؟

      ‏ قال : قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته ؛ قال ساعدة بن جؤية : والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول : إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ ؛ قال : وقال ابن الأَعرابي في قوله : قومٌ إذا حارَبوا ، في حَرْبِهم قُحَم ؟

      ‏ قال : إقدام وجُرأَة وتقَحُّم ، وقال في قوله : مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم ؛ قال شمر : التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت ؛ وقال العجاج : إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول : صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه .
      وقُحَمُ الطريق : ما صَعُبَ منها .
      واقْتَحَم المنزل : هَجَمه .
      واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ : اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      الأَزهري : المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها ، والواحد مِقْحام ؛ قال الأزهري : هذا من نعت الفُحول .
      والإقْحامُ : الإرْسال في عجلة .
      وبعير مُقْحَم : يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق ؛ قال ذو الرمة : أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه ، بالأَمْسِ ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَب ؟

      ‏ قال : شبَّه به جَناحَي الظليم .
      وأَعْرابي مُقْحَم : نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها .
      وقَحَم المنازل : طَواها ؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي : تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال : تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً ؛ وقوله : مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه ، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا .
      والقُحْمة : الانْقِحام في السير ؛

      قال : لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما ، كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم ، بفتح الحاء : البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها ، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء .
      الأَزهري : البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم ، قال : وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين ؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ : وكنتُ قد أَعْدَدْتُ ، قَبْلَ مَقْدَمي ، كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط .
      وأُقْحِمَ البعير : قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه ، أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً ، وقيل : المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل .
      وقُحْمة الأَعراب : أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم ، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف .
      وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا ؛ الأُولى عن ثعلب ، وقُحِّموا فانْقَحَمُوا : أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب .
      وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر : أَدْخَلَتْهم إياه .
      وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه ؛

      قال : في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها ، ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري : القُحْمة السنة الشديدة .
      يقال : أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط .
      وفي الحديث : أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر .
      والقُحمة : ركوب الإثْم ؛ عن ثعلب .
      والقُحمة ، بالضم : المهلكة .
      وأَسودُ قاحِمٌ : شديد السواد كفاحم .
      والتَّقْحِيمُ : رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه ؛

      قال : يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ

      ويقال : تقَحَّمَتْ بفلان دابته ، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به ؛ قال الراجز : أَقولُ ، والناقةُ بي تقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ : ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها ، يا عَلْكَمُ ؟ ‏

      يقال : ‏ إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت .
      وعَلْكَم : اسم ناقة .
      وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم ، واقْتَحم النهر أَيضاً : دخَله .
      وفي حديث عمر : أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال : ما هذا الغلام ؟، قال : إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني .
      والقُحْمةُ : الوَرْطةُ والمَهْلكة .
      وقَحَمَ إليه يَقْحَم : دَنا .
      والقُحَمُ : ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس .
      واقْتَحمَتْه عيني : ازْدَرَتْه ، قال : وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً .
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له .
      وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه ؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه .
      وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف .
      وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم ؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي : عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَم ؟

      ‏ قال : وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : من الناسِ أَقْوامٌ ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا ، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال : أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَحَمَ
    • ـ قَحَمَ في الأمْرِ ، قُحوماً : رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً ، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ .
      ـ القَحْمَةُ : بلد باليَمنِ ،
      ـ القُحْمَةُ : الاقْتحامُ في الشيءِ ، والمَهْلَكَةُ ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ ، والقَحْطُ .
      ـ قُحَمُ الطَّرِيقِ : مَصاعِبُهُ ،
      ـ قُحَمُ من الشَّهْرِ : ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ .
      ـ قَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً : رَمَتْه على وجْهِهِ ، كتَقَحَّمَتْ به .
      ـ اقْتَحَمَهُ : احْتَقَرَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غابَ .
      ـ المُقْحَمُ : الضَّعيفُ ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ .
      ـ القَحْمُ : الكبيرُ السنِّ جِدّاً ، كالقَحومِ ، وهي قَحْمَةٌ ، والاسمُ : القَحامةُ والقُحومة ، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ .
      ـ قَحَمَ المَفاوِزَ : طَواها ،
      ـ قَحَمَ إليه : دَنا .
      ـ أسْودُ قاحِمٌ : فاحِمٌ .
      ـ مَحَالَةٌ قَحومٌ : سَريعَةُ الانْحِدارِ .
      ـ اقْتَحَمَ المَنْزِلَ : هَجَمَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ الفَحْلُ الشَّوْلَ : هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها ، فهو مِقْحامٌ .
      ـ الأقْحِمَةُ : الأفْحِمَةُ .
      ـ قَحْمٌ : اسمٌ .
      ـ أُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ : أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ .
      ـ أقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ : أدْخَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتحمَ
    • اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم :-
      اقتحم المكانَ هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ البنكَ ، - اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم ، - اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب .
      اقتحم الأمرَ : خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اقتحاميَّة
    • اقتحاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اقتحام : :- عمليّة اقتحاميّة جريئة لأحد مواقع العدوّ ، - يتمتَّع بشجاعة اقتحاميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من اقتحام : جرأة وشجاعة في الهجوم :- عالج مشكلاته بواقعيّة واقتحاميّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انْقَحَمَ
    • انْقَحَمَ في الأَمْرِ : قَحَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إقْحَامٌ
    • [ ق ح م ]. ( مصدر أقْحَمَ ).
      1 . :- إقْحَامُ فِكْرَةٍ شَاذَّةٍ فِي الْمَوْضُوعِ :- : إدْخَالُها .
      2 . :- إقْحَامُ النَّفْسِ فِي الْمُغامَرَةِ :- : اِنْدِفاعُها ، اِنْطِلاقُها .

    المعجم: الغني

  6. أَقْحَم
    • أقحم - إقحاما
      1 - أقحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية . 2 - أقحمه المكان : أدخله فيه . 3 - أقحم الكلمة : أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه ، مثل إدخال كلمة « كتاب » بين « قلم » و « التلميذ » في الجملة : « رأيت قلم وكتاب التلميذ »، والأصل فيها أن يقال : « رأيت قلم التلميذ وكتابه ».

    المعجم: الرائد



  7. اِقْتِحامٌ
    • [ ق ح م ]. ( مصدر اِقْتَحَمَ ).
      1 . :- وَقَعَ اقْتِحَامُ سَفِينَةٍ فِي الخَلِيجِ :- : مُهاجَمَتُهَا .
      2 . :- اُسْتُخْدِمَتْ دَبَّابَاتُ الاقْتِحام فِي الْمَعْرَكَةِ :- : دَبَّاباتُ الهُجُومِ وَالتَّوَغُّلِ .

    المعجم: الغني

  8. اقتحام
    • اقتحام :-
      1 - مصدر اقتحمَ .
      2 - ( القانون ) دخول غير قانونيّ إلى أملاك الغير .
      3 - ( سك ) دخول موقع حصين بقوّة واندفاع :- قامت القوَّات الأمريكيّة باقتحام مدينة البصرة العراقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِقتحم
    • إقتحم - اقتحاما
      1 - إقتحم المكان : دخله عنوة ، بالقوة . 2 - إقتحم الأمر : رمى نفسه فيه بشدة ومشقة . 3 - إقتحم المنزل : هدمه . 4 - إقتحمه : احتقره . 5 - إقتحم النجم : غاب .

    المعجم: الرائد

  10. أقحمَ


    • أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم :-
      أقحم الكلمةَ ( النحو والصرف ) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه .
      • أقحمَهُ المكانَ : أدخله فيه قسرًا :- أقحم صديقَه الملهى الليليّ .
      • أقحمه بالأمر / أقحمه في الأمر : أدخله فيه بلا رويّة ، أو ورَّطه فيه :- أقحم صديقَه في اللعب معهم ، - أقحم نفسَه في السِّياسة ، - أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء ، - أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه :-
      أقحم نفسَه فيما لا يعنيه : تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اقتحم الأمر
    • خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقتحم المكان
    • هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ

    المعجم: عربي عامة

  13. اقْتَحَمَ
    • اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غاب وسَقَط .
      و اقْتَحَمَ المكانَ : دخلَه عنوة .
      و اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ : رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة : ويقال : اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة : رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها .
      وفي التنزيل العزيز .
      البلد آية 11 فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ) ) .
      و اقْتَحَمَ الشيءَ : ازدراهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِقْتَحَمَ
    • [ ق ح م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِقْتَحَمْتُ ، أقْتَحِمُ ، اِقْتَحِمْ ، مصدر اِقْتِحامٌ .
      1 . :- اِقْتَحَمَ البَابَ :- : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً .
      2 . :- اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ :- : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً . :- اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ .
      3 . :- اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ :- : اِنْطَلَقَ ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ . :- شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ :- :- اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ .
      4 . :- اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ :- : اِحْتَقَرَهُ .
      5 . :- اِقْتَحَمَ النَّجْمُ :- : غَابَ ، سَقَطَ .

    المعجم: الغني

  15. قحم
    • " القَحْم : الكبير المُسنّ ، وقيل : القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر ؛ قال رؤبة : رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا ، طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة ، وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ .
      والقَحومُ : كالقَحْم .
      والقَحْمة : المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة ، والاسم القَحامة والقُحومة ، وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال .
      قال أبو عمرو : القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً ؛ والقَحْرُ مثله .
      وقال أبو العميثل : القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ ، تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم ؛ قال الراجز : إني ، وإنْ ، قالوا كَبيرٌ قَحْمُ ، عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم : زَجر الإبل .
      الجوهري : شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل .
      وفي حديث ابن عُمر : ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً ؛ القَحْم : الشيخُ الهِمُّ الكبير .
      وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم ، وهما أَفصح : رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ ، وقيل : رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ ، وقيل : إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده .
      وفي الحديث : أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله .
      قال الأزهري : وفي الكلام العام اقْتَحَم .
      وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء : إدخالها فيه من غير رَويَّة .
      وفي حديث عائشة : أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت .
      وفي الحديث : أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها .
      يقال : اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها .
      وفي حديث ابن مسعود : مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها .
      وفي التنزيل : فلا اقْتَحَم العقبةَ ؛ ثم فسر اقْتِحامَها فقال : فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ ، وقرئ : فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ ، ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة ، والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله : فلا صَدَّق ولا صَلَّى ، ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه ، قال : فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة ، والدليل عليه قوله : ثم كان من الذين آمنوا .
      واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط ؛ قال ابن أَحمر : أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع ، بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط ؛ وقال جرير في التقدم : همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها ، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ : الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد .
      وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة ، وقال : إن للخُصومةِ قُحَماً ، وهي الأُمور العظام الشاقة ، واحدتها قُحْمةٌ ، قال أَبو زيد الكلابي : القُحَم المَهالك ؛ قال أَبو عبيد : وأَصله من التَّقَحُّم ، ومنه قُحْمة الأَعْراب ، وهو كله مذكور في هذا الفصل ؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها : يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها ، على قُحَمٍ ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر : كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم ؛

      وأَنشد لرؤْبة : مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفا ؟

      ‏ قال : قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته ؛ قال ساعدة بن جؤية : والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول : إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ ؛ قال : وقال ابن الأَعرابي في قوله : قومٌ إذا حارَبوا ، في حَرْبِهم قُحَم ؟

      ‏ قال : إقدام وجُرأَة وتقَحُّم ، وقال في قوله : مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم ؛ قال شمر : التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت ؛ وقال العجاج : إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول : صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه .
      وقُحَمُ الطريق : ما صَعُبَ منها .
      واقْتَحَم المنزل : هَجَمه .
      واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ : اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      الأَزهري : المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها ، والواحد مِقْحام ؛ قال الأزهري : هذا من نعت الفُحول .
      والإقْحامُ : الإرْسال في عجلة .
      وبعير مُقْحَم : يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق ؛ قال ذو الرمة : أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه ، بالأَمْسِ ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَب ؟

      ‏ قال : شبَّه به جَناحَي الظليم .
      وأَعْرابي مُقْحَم : نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها .
      وقَحَم المنازل : طَواها ؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي : تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال : تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً ؛ وقوله : مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه ، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا .
      والقُحْمة : الانْقِحام في السير ؛

      قال : لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما ، كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم ، بفتح الحاء : البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها ، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء .
      الأَزهري : البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم ، قال : وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين ؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ : وكنتُ قد أَعْدَدْتُ ، قَبْلَ مَقْدَمي ، كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط .
      وأُقْحِمَ البعير : قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه ، أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً ، وقيل : المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل .
      وقُحْمة الأَعراب : أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم ، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف .
      وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا ؛ الأُولى عن ثعلب ، وقُحِّموا فانْقَحَمُوا : أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب .
      وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر : أَدْخَلَتْهم إياه .
      وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه ؛

      قال : في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها ، ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري : القُحْمة السنة الشديدة .
      يقال : أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط .
      وفي الحديث : أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر .
      والقُحمة : ركوب الإثْم ؛ عن ثعلب .
      والقُحمة ، بالضم : المهلكة .
      وأَسودُ قاحِمٌ : شديد السواد كفاحم .
      والتَّقْحِيمُ : رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه ؛

      قال : يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ

      ويقال : تقَحَّمَتْ بفلان دابته ، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به ؛ قال الراجز : أَقولُ ، والناقةُ بي تقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ : ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها ، يا عَلْكَمُ ؟ ‏

      يقال : ‏ إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت .
      وعَلْكَم : اسم ناقة .
      وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم ، واقْتَحم النهر أَيضاً : دخَله .
      وفي حديث عمر : أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال : ما هذا الغلام ؟، قال : إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني .
      والقُحْمةُ : الوَرْطةُ والمَهْلكة .
      وقَحَمَ إليه يَقْحَم : دَنا .
      والقُحَمُ : ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس .
      واقْتَحمَتْه عيني : ازْدَرَتْه ، قال : وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً .
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له .
      وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه ؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه .
      وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف .
      وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم ؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي : عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَم ؟

      ‏ قال : وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : من الناسِ أَقْوامٌ ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا ، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال : أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: