وصف و معنى و تعريف كلمة اقتحمكن:


اقتحمكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح اقتحمكن في معاجم اللغة العربية:



اقتحمكن

جذر [قحم]

  1. قَحَمَ: (فعل)
    • قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه
    • قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ: طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا
    • قَحَمَ إِلَيْهِ : دَنَا، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ
    • قَحَمَ فِي الأَمْرِ : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَمَ قَحَمَ قُحُومًا: رمى بنفسه في عظيمة
  2. قَحَّمَ: (فعل)
    • قَحَّمْتُ، أُقَحِّمُ، قَحِّمْ، مصدر تَقْحِيمٌ
    • قَحَّمَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ : أَقْحَمَ، قَحَمَ، أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَّمَهُ في الأمرِ: أَقْحَمَهُ
    • قَحَّمَهُ الفَرَسُ فارِسَهُ: توغَّل به في مَخُوف
  3. قحَمَ: (فعل)
    • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة
    • قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم
    • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها
    • قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة
  4. قَحْم: (اسم)
    • قَحْم : فاعل من قَحَمَ


  5. قَحم: (اسم)
    • القَحْمُ : من بلغ أكبر العُمُر من الناس والحيوان
    • القَحْمُ المهزولُ الهَرِمُ من الخيل والجمع : قِحامٌ
    • جمع أقحام وقِحام، مؤ قَحْمة، جمع مؤ قِحام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحَمَ في
    • رَجُلٌ قَحْمٌ : بَلَغَ أَكْبَرَ العُمُرِ مِنَ النَّاسِ
    • مصدر قحَمَ
  6. قُحَم: (اسم)
    • قُحَم : جمع قُحمة
  7. اِقتَحَمَ: (فعل)
    • اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم
    • اِقْتَحَمَ البَابَ : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً
    • اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ
    • اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ : اِنْطَلَقَ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ
    • اقتحم الأمرَ: خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة الْمَخَاطِرَ اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ
    • اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ : اِحْتَقَرَهُ
    • اِقْتَحَمَ النَّجْمُ : غَابَ، سَقَطَ
    • : اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة: رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها
    • اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ: رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة
  8. أَقْحَمَ: (فعل)
    • أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم
    • أَقْحَمَ أَهلُ البادية: هبطوا من البادية في السنة الشديدة هَرَبًا من القَحْط
    • أَقْحَمَ فلانًا المكانَ: أَدْخَلَهُ فيه
    • أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه
    • أقْحَمَ آراءً فِي حَدِيثِه : أدْرَجَها
    • أقْحَمَ نَفْسَهُ فِي مُغامَرَاتٍ: اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَمعْرِفَةٍ
    • أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا
    • أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل
    • أقحم الكلمةَ (النحو والصرف): أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه
    • أُقْحِمَ القَوْمُ: أَجْدَبُوا فِي سَنةِ القَحْطِ ونَزَلوا بأرْضٍ فِيها مِيَاهٌ وَخُضْرَةٌ
    • أُقْحِمَ البعيرُ: قُدِّمَ إِلى سِنٍّ لم يبلغْها، كأَن يكون في جسْم رَبَاعٍ وهو ثَنِيٌّ، ف رَبَاعٌ؛ لكِبَرِ جِسْمِه
  9. تَقَحَّمَ: (فعل)
    • تقحَّمَ يتقحَّم ، تقَحُّمًا ، فهو مُتقحِّم ، والمفعول مُتقحَّم
    • تَقَحَّمَ الْمَخاطِرَ : اِقْتَحَمَها، واجَهَها، رَمَى نَفْسَهُ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ لِخَوْضِهَا
    • تَقَحَّمَتِ الدَّابَّةُ بِراكِبِها : شَرَدَتْ بِهِ وَطَوَّحَتْ بِهِ بَعيداً
    • تَقَحَّمَ الفَرسُ النَّهْرَ : دَخَلَ فِيهِ
  10. اِنقَحَمَ: (فعل)


    • انْقَحَمَ في الأَمْرِ: قَحَمَ
  11. اِقتِحام: (اسم)
    • مصدر اِقْتَحَمَ
    • وَقَعَ اقْتِحَامُ سَفِينَةٍ فِي الخَلِيجِ : مُهاجَمَتُهَا
    • اُسْتُخْدِمَتْ دَبَّابَاتُ الاقْتِحام فِي الْمَعْرَكَةِ : دَبَّاباتُ الهُجُومِ وَالتَّوَغُّلِ
    • (القانون) دخول غير قانونيّ إلى أملاك الغير
  12. اِقتحام: (اسم)
    • اِقتحام : مصدر إِقتَحَمَ
  13. إِقحام: (اسم)
    • مصدر أقْحَمَ
    • إقْحَامُ فِكْرَةٍ شَاذَّةٍ فِي الْمَوْضُوعِ : إدْخَالُها
    • إقْحَامُ النَّفْسِ فِي الْمُغامَرَةِ : اِنْدِفاعُها، اِنْطِلاقُها
  14. إِقحام: (اسم)
    • إقحام : مصدر أَقْحَمَ
  15. مُقْحَم: (اسم)
    • مُقْحَم : اسم المفعول من أَقْحَمَ
  16. مُقْحِم: (اسم)


    • مُقْحِم : فاعل من أَقْحَمَ
  17. مُقحَم: (اسم)
    • اسم مفعول من أقحمَ
    • زائد لا يناسب السِّياق أو المقام أمثلة مقحمة في الموضوع،
    • (البيئة والجيولوجيا) خاصّ بالصخور الناريّة المقحمة في طبقة أثناء وجودها في حالة الذوبان كتلة مقحمة: كتلة من صخر ناريّ مقحمة بين الطبقات الصخريّة الرسوبيّة
  18. مُقْتَحَم: (اسم)
    • مُقْتَحَم : اسم المفعول من إِقتَحَمَ
  19. مُقتَحِم: (اسم)
    • مُقتَحِم : فاعل من إِقتَحَمَ
  20. مُقتَحَم: (اسم)
    • مفعول من اِقْتَحَمَ
    • مَنْزِلٌ مُقْتَحَمٌ : تَمَّ الدُّخُولُ إِلَيْهِ عَنْوَةً وبِالقُوَّةِ
  21. مُقتَحِم: (اسم)
    • فاعل من اِقْتَحَمَ
    • مُقْتَحِمُ الْمَكَانِ : دَاخِلٌ لَهُ عَنْوَةً وقُوَّةً
  22. تقَحُّم: (اسم)


    • تقَحُّم : مصدر تَقَحَّمَ
  23. مِقحام: (اسم)
    • الجمع : مقاحيمُ
    • صيغة مبالغة من قحَمَ: جسور، مِقدام جريء زعيم مِقحام،
  24. مقاحيمُ: (اسم)
    • مقاحيمُ : جمع مِقحام
  25. تَقَحُّم: (اسم)
    • مصدر تَقَحَّمَ
    • تَقَحُّمُ الْمَخاطِرِ : مُواجَهَتُها، أَيْ رَمْيُ النَّفْسِ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ لِخَوْضِها، اِقْتِحامُها
,
  1. قحم (المعجم لسان العرب)
    • "القَحْم: الكبير المُسنّ، وقيل: القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر؛ قال رؤبة: رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا،طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة، وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ.
      والقَحومُ: كالقَحْم.
      والقَحْمة: المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة، والاسم القَحامة والقُحومة، وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال.
      قال أبو عمرو: القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً؛ والقَحْرُ مثله.
      وقال أبو العميثل: القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ، تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم؛ قال الراجز: إني، وإنْ، قالوا كَبيرٌ قَحْمُ،عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم: زَجر الإبل.
      الجوهري: شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل.
      وفي حديث ابن عُمر: ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً؛ القَحْم: الشيخُ الهِمُّ الكبير.
      وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم، وهما أَفصح: رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ، وقيل: رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ،وقيل: إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده.
      وفي الحديث: أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله.
      قال الأزهري: وفي الكلام العام اقْتَحَم.
      وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء: إدخالها فيه من غير رَويَّة.
      وفي حديث عائشة: أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت.
      وفي الحديث: أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها.
      يقال: اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها.
      وفي حديث ابن مسعود: مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها.
      وفي التنزيل: فلا اقْتَحَم العقبةَ؛ ثم فسر اقْتِحامَها فقال: فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ، وقرئ: فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ، ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة، والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله: فلا صَدَّق ولا صَلَّى، ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه، قال: فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة، والدليل عليه قوله: ثم كان من الذين آمنوا.
      واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط؛ قال ابن أَحمر: أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع،بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط؛ وقال جرير في التقدم: همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ: الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد.
      وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة، وقال: إن للخُصومةِ قُحَماً،وهي الأُمور العظام الشاقة، واحدتها قُحْمةٌ، قال أَبو زيد الكلابي: القُحَم المَهالك؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من التَّقَحُّم، ومنه قُحْمة الأَعْراب، وهو كله مذكور في هذا الفصل؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها: يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها، على قُحَمٍ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر: كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم؛

      وأَنشد لرؤْبة: مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفا؟

      ‏قال: قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته؛ قال ساعدة بن جؤية: والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول: إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ؛ قال: وقال ابن الأَعرابي في قوله: قومٌ إذا حارَبوا، في حَرْبِهم قُحَم؟

      ‏قال: إقدام وجُرأَة وتقَحُّم، وقال في قوله: مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم؛ قال شمر: التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت؛ وقال العجاج: إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول: صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه.
      وقُحَمُ الطريق: ما صَعُبَ منها.
      واقْتَحَم المنزل: هَجَمه.
      واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ: اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها.
      الأَزهري: المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها، والواحد مِقْحام؛ قال الأزهري: هذا من نعت الفُحول.
      والإقْحامُ: الإرْسال في عجلة.
      وبعير مُقْحَم: يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق؛ قال ذو الرمة: أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه،بالأَمْسِ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَب؟

      ‏قال: شبَّه به جَناحَي الظليم.
      وأَعْرابي مُقْحَم: نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها.
      وقَحَم المنازل: طَواها؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي: تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال: تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً؛ وقوله: مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا.
      والقُحْمة: الانْقِحام في السير؛

      قال: لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما،كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم، بفتح الحاء: البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء.
      الأَزهري: البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم، قال: وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ: وكنتُ قد أَعْدَدْتُ، قَبْلَ مَقْدَمي،كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط.
      وأُقْحِمَ البعير: قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه،أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً، وقيل: المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل.
      وقُحْمة الأَعراب: أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف.
      وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا؛ الأُولى عن ثعلب،وقُحِّموا فانْقَحَمُوا: أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب.
      وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر: أَدْخَلَتْهم إياه.
      وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه؛

      قال: في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها،ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري: القُحْمة السنة الشديدة.
      يقال: أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط.
      وفي الحديث: أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر.
      والقُحمة: ركوب الإثْم؛ عن ثعلب.
      والقُحمة، بالضم: المهلكة.
      وأَسودُ قاحِمٌ: شديد السواد كفاحم.
      والتَّقْحِيمُ: رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه؛

      قال: يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ

      ويقال: تقَحَّمَتْ بفلان دابته، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به؛ قال الراجز: أَقولُ، والناقةُ بي تقَحَّمُ،وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ: ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها، يا عَلْكَمُ؟ ‏

      يقال: ‏إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت.
      وعَلْكَم: اسم ناقة.
      وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم، واقْتَحم النهر أَيضاً: دخَله.
      وفي حديث عمر: أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال: ما هذا الغلام؟، قال: إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني.
      والقُحْمةُ: الوَرْطةُ والمَهْلكة.
      وقَحَمَ إليه يَقْحَم: دَنا.
      والقُحَمُ: ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس.
      واقْتَحمَتْه عيني: ازْدَرَتْه، قال: وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً.
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له.
      وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه.
      وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف.
      وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي: عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَم؟

      ‏قال: وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: من الناسِ أَقْوامٌ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال: أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه.
      "
  2. قَحَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَحَمَ في الأمْرِ، قُحوماً: رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ.
      ـ القَحْمَةُ: بلد باليَمنِ،
      ـ القُحْمَةُ: الاقْتحامُ في الشيءِ، والمَهْلَكَةُ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ، والقَحْطُ.
      ـ قُحَمُ الطَّرِيقِ: مَصاعِبُهُ،
      ـ قُحَمُ من الشَّهْرِ: ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ.
      ـ قَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً: رَمَتْه على وجْهِهِ، كتَقَحَّمَتْ به.
      ـ اقْتَحَمَهُ: احْتَقَرَهُ،
      ـ اقْتَحَمَ النَّجْمُ: غابَ.
      ـ المُقْحَمُ: الضَّعيفُ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ.
      ـ القَحْمُ: الكبيرُ السنِّ جِدّاً، كالقَحومِ، وهي قَحْمَةٌ، والاسمُ: القَحامةُ والقُحومة، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ.
      ـ قَحَمَ المَفاوِزَ: طَواها،
      ـ قَحَمَ إليه: دَنا.
      ـ أسْودُ قاحِمٌ: فاحِمٌ.
      ـ مَحَالَةٌ قَحومٌ: سَريعَةُ الانْحِدارِ.
      ـ اقْتَحَمَ المَنْزِلَ: هَجَمَهُ،
      ـ اقْتَحَمَ الفَحْلُ الشَّوْلَ: هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها، فهو مِقْحامٌ.
      ـ الأقْحِمَةُ: الأفْحِمَةُ.
      ـ قَحْمٌ: اسمٌ.
      ـ أُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ: أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ.
      ـ أقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ: أدْخَلَهُ.
  3. قحَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه :-
      قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة.
  4. اقتحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم :-
      اقتحم المكانَ هاجمه، دخله عنْوةً :-اقتحم اللصوصُ البنكَ، - اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم، - اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب.
      اقتحم الأمرَ: خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :-اقتحم ميدانَ الأعمال/ ميدانَ السِّياسة/ الحملة الانتخابيّة/ سوقَ المال والتّجارة.
  5. أقحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم :-
      أقحم الكلمةَ (النحو والصرف) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه.
      أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا :-أقحم صديقَه الملهى الليليّ.
      أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه :-أقحم صديقَه في اللعب معهم، - أقحم نفسَه في السِّياسة، - أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء، - أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه:-
      أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل.
  6. قحَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم :-
      قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها.
      قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة :-قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة.


  7. أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه :-أقحم صديقَه في اللعب معهم- أقحم نفسَه في السِّياسة- أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء- أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه :- ° أقحم نفسَه فيما لا يعنيه
  8. تقحَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقحَّمَ يتقحَّم ، تقَحُّمًا ، فهو مُتقحِّم ، والمفعول مُتقحَّم :-
      تقحَّم الأمرَ العظيمَ اقتحمه، رمى بنفسه فيه.
  9. قحَم (المعجم الرائد)
    • قحم - يقحم ، قحوما
      1-قحم في الأمر : رمى بنفسه فيه فجأة من غير روية أو تفكير
  10. أقحمه المكان (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيه قسرًا :-أقحم صديقَه الملهى الليليّ.
  11. القَحَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَحَامَةُ : بلوغُ أرذل العمر.
  12. القَحُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَحُومُ : القَحْمُ.
  13. القَحْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَحْمَةُ من النَّخْل: الكبيرةُ الدَّقيقة الأسفل القليلةُ السَّعَف. والجمع : قِحَامٌ.
  14. القَحْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَحْمُ : من بلغ أكبر العُمُر من الناس والحيوان.
      و القَحْمُ المهزولُ الهَرِمُ من الخيل. والجمع : قِحامٌ.
  15. القُحْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُحْمَةُ : الأَمْرُ العظيمُ الشَّاقُّ لا يكادُ يركَبُهُ أحَدٌ.
      و القُحْمَةُ القَحْطُ.
      و القُحْمَةُ ركوبُ الإثم. والجمع : قُحَمٌ.
      وقُحَمُ الطَّريق: ما صَعُب منها على سالِكها.
      والقُحَمُ من الشَّهْرِ: ثلاثُ ليالٍ آخرَه.
  16. المُقْحَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقْحَمَةُ المُقْحَمَةُ يقال: لفظةٌ مُقْحَمَة: زائدةٌ لا تناسب السِّياق. والجمع : مُقْحَمَاتٌ.
  17. تَقَحَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَحَّمَتِ الدَّابةُ براكبها: شَرَدَتْ به، وربَّما طوَّحت به في وَهْدة.
      و تَقَحَّمَتِ الأمْرَ العظيمَ: اقتحمه.
  18. قَحَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَحَّمَهُ في الأمرِ: أَقْحَمَهُ.
      ويقال: قَحَّمَ نفسه في الشيءِ.
      و قَحَّمَهُ الفَرَسُ فارِسَهُ: توغَّل به في مَخُوف.
  19. مُقْتَحَمٌ (المعجم الغني)
    • [ق ح م]. (مفعول من اِقْتَحَمَ). :-مَنْزِلٌ مُقْتَحَمٌ :- : تَمَّ الدُّخُولُ إِلَيْهِ عَنْوَةً وبِالقُوَّةِ.
  20. مُقْتَحِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ح م]. (فاعل من اِقْتَحَمَ). :-مُقْتَحِمُ الْمَكَانِ :- : دَاخِلٌ لَهُ عَنْوَةً وقُوَّةً. :-جَاءَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ مُقْتَحِمِينَ أَوْكَارَ الفَسَادِ.
  21. إِقتحم (المعجم الرائد)
    • إقتحم - اقتحاما
      1- إقتحم المكان : دخله عنوة، بالقوة. 2- إقتحم الأمر : رمى نفسه فيه بشدة ومشقة. 3- إقتحم المنزل : هدمه. 4- إقتحمه : احتقره. 5- إقتحم النجم : غاب.
  22. إِنقَحَم (المعجم الرائد)
    • إنقحم - انقحاما
      1-إنقحم في الأمر : ألقى نفسه فيه
  23. أَقْحَم (المعجم الرائد)
    • أقحم - إقحاما
      1- أقحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية. 2- أقحمه المكان : أدخله فيه. 3- أقحم الكلمة : أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه، مثل إدخال كلمة «كتاب» بين «قلم» و «التلميذ» في الجملة : «رأيت قلم وكتاب التلميذ»، والأصل فيها أن يقال : «رأيت قلم التلميذ وكتابه».
  24. قَحمة (المعجم الرائد)
    • قحمة - ج، قحم
      1- قحمة : أمر شاق. 2- قحمة : مهلكة، خطر. 3- قحمة : سنة شديدة القحط. 4- قحمة : قحط : «أصابتهم القحمة». 5- قحمة : «قحم الطريق» : وعورته «ركب قحم الطريق». 6- قحمة من الخصومات : ما يحمل الإنسان على ما يكرهه. 7- قحمة من الشهر القمري : ثلاث ليال من آخره.
  25. قحم (المعجم الرائد)
    • قحم - تقحيما
      1- قحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية أو تفكير. 2- قحم الفرس راكبه : دخل به في طريق ذي مخاوف.


معنى اقتحمكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَحَمَ** \- [ق ح م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَحَمْتُ**،** أَقْحُمُ**، مص. قُحُومٌ. "قَحَمَ فِي الأَمْرِ" : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**قَحْمٌ** \- [ق ح م]. "رَجُلٌ قَحْمٌ" : بَلَغَ أَكْبَرَ العُمُرِ مِنَ النَّاسِ.
معجم الغني
**قَحَمَ** \- [ق ح م]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** قَحَمْتُ**،** أَقْحَمُ**،** اِقْحَمْ**، مص. قَحْمٌ. "قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ": طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا. 2. "قَحَمَ إِلَيْهِ" : دَنَا، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ.
معجم الغني
**قَحَّمَ** \- [ق ح م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَحَّمْتُ**،** أُقَحِّمُ**،** قَحِّمْ**، مص. تَقْحِيمٌ. "قَحَّمَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ" : أَقْحَمَ، قَحَمَ، أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ. "قَحَّمَهُ في مَشَاكِلَ لا تَعْنِيهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقحم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أقحم . 2 - زائد لا يناسب السياق أو المقام أمثلة مقحمة في الموضوع - أبيات شعر مقحمة في القصيدة - لفظة مقحمة . 3 - ( جو ) خاص بالصخور النارية المقحمة في طبقة أثناء وجودها في حالة الذوبان كتلة مقحمة : كتلة من صخر ناري مقحمة بين الطبقات الصخرية الرسوبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقحام [ مفرد ] : ج مقاحيم ، مؤ مقحام ومقحامة : صيغة مبالغة من قحم : جسور ، مقدام جريء زعيم مقحام - بطل مقدام مقحام - امرأة مقحام / مقحامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحوم [ مفرد ] : مصدر قحم في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحم2 [ مفرد ] : ج أقحام وقحام ، مؤ قحمة ، ج مؤ قحام : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قحم في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحم1 [ مفرد ] : مصدر قحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتحام [ مفرد ] : 1 - مصدر اقتحم . 2 - ( قن ) دخول غير قانوني إلى أملاك الغير . 3 - ( سك ) دخول موقع حصين بقوة واندفاع قامت القوات الأمريكية باقتحام مدينة البصرة العراقية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقحم يتقحم ، تقحما ، فهو متقحم ، والمفعول متقحم• تقحم الأمر العظيم : اقتحمه ، رمى بنفسه فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتحامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى اقتحام : عملية اقتحامية جريئة لأحد مواقع العدو - يتمتع بشجاعة اقتحامية . 2 - مصدر صناعي من اقتحام : جرأة وشجاعة في الهجوم عالج مشكلاته بواقعية واقتحامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقحم يقحم ، إقحاما ، فهو مقحم ، والمفعول مقحم• أقحم الكلمة : ( نح ) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه . • أقحمه المكان : أدخله فيه قسرا أقحم صديقه الملهى الليلي . • أقحمه بالأمر / أقحمه في الأمر : أدخله فيه بلا روية ، أو ورطه فيه أقحم صديقه في اللعب معهم - أقحم نفسه في السياسة - أقحم بلاده في مخاطرة رعناء - أقحم أسرته في مشكلة مع جيرانه ° أقحم نفسه فيما لا يعنيه : تدخل بالرأي على سبيل التطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحم في يقحم ، قحوما ، فهو قاحم وقحم ، والمفعول مقحوم فيه• قحم الرجل في الأمر : رمى بنفسه فيه بلا روية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحم يقحم ، قحما ، فهو قاحم ، والمفعول مقحوم• قحم الفيضان المنازل : اقتحم عليها . • قحم الرجل نفسه في الأمر : رمى بها بلا روية قحم نفسه في السياسة / المشكلة / المناظرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقحَّمَ يتقحَّم، تقَحُّمًا، فهو مُتقحِّم، والمفعول مُتقحَّم • تقحَّم الأمرَ العظيمَ: اقتحمه، رمى بنفسه فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتحمَ يقتحم، اقتحامًا، فهو مُقتَحِم، والمفعول مُقْتَحَم • اقتحم المكانَ: هاجمه، دخله عنْوةً "اقتحم اللصوصُ البنكَ- اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم- اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب". • اقتحم الأمرَ: خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة "اقتحم ميدانَ الأعمال/ ميدانَ السِّياسة/ الحملة الانتخابيّة/ سوقَ المال والتّجارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتحام [مفرد]: 1- مصدر اقتحمَ. 2- (قن) دخول غير قانونيّ إلى أملاك الغير. 3- (سك) دخول موقع حصين بقوّة واندفاع "قامت القوَّات الأمريكيّة باقتحام مدينة البصرة العراقيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقحمَ يُقحم، إقحامًا، فهو مُقْحِم، والمفعول مُقْحَم • أقحم الكلمةَ: (نح) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه. • أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا "أقحم صديقَه الملهى الليليّ". • أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه "أقحم صديقَه في اللعب معهم- أقحم نفسَه في السِّياسة- أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء- أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه"| أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتحم يقتحم ، اقتحاما ، فهو مقتحم ، والمفعول مقتحم• اقتحم المكان : هاجمه ، دخله عنوة اقتحم اللصوص - [ 1778 ] - البنك - اقتحمت الشرطة منزل المجرم - اقتحم الجمهور أرض الملعب . • اقتحم الأمر : خاضه بشدة وبصعوبة اقتحم ميدان الأعمال / ميدان السياسة / الحملة الانتخابية / سوق المال والتجارة .
المعجم الوسيط
ـُ قحوماً: رمى بنفسه في عظيمة. ويقال: قحَم في الأمر وقحَم عليه. فهو قاحمٌ. وـ إليه ـَ قحماً: دنا. وـ المنازل والمفاوز: طواها منزلا بعد منزل فلم ينزل بها.( أَقْحَمَ ) أهلُ البادية: هبطوا من البادية في السنة الشديدة هربا من القحط. وـ فلاناً في الأمر: أدخله فيه بغير روية. وـ فلاناً المكان: أدخله فيه.( أُقْحِمَ ) البعيرُ: قُدِّمَ إلى سنٍّ لم يبلغها، كأن يكون في جسم رَباع وهو ثني، فيقال: رباع؛ لكبر جسمه. ( قَحَّمَهُ ) في الأمر: أقحمه. ويقال: قحَّم نفسه في الشيء. وـ الفرسُ فارسَه: توغل به في مخوف. ( اقْتَحَمَ ) النجمُ: غاب وسقط. وـ المكانَ: دخله عنوة. وـ الأمرَ العظيم: رمى بنفسه فيه بغير روية. ويقال: اقتحم فلان عقبةً أو وَهْدَةً: رمى بنفسه على شدةٍ يريدُ اجتيازها وتخطِّيها. وفي التنزيل العزيز: {فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}. وـ الشيءَ: ازدراه. ( انْقَحَمَ ) في الأمر: قَحَمَ. ( تَقَحَّمَتِ ) الدابةُ براكبها: شردت به، وربما طوحت به في وهدة. وـ الأمر العظيم: اقتحمه. ( القَحَامَةُ ): بلوغ أرذل العمر. ( القَحْمُ ): من بلغ أكبر العمر من الناس والحيوان. وـ المهزول: الهرم من الخيل. ( ج ) قِحامٌ. ( القَحْمَةُ ) من النخل: الكبيرة الدقيقة الأسفل القليلة السعف. ( ج ) قِحام. ( القُحْمَةُ ): الأمر العظيم الشاق لا يكاد يركبه أحد. وـالقحط. وـ ركوب الإثم. ( ج ) قُحَمٌ. وقُحَمُ الطريق: ما صعُبَ منها على سالكها. والقُحَمُ من الشهر: ثلاث ليالٍ آخره.( القَحُومُ ): القحم. ( المُقْحَمَةُ ): يقال: لفظةٌ مقحمة: زائدة لا تناسب السياق. ( ج ) مُقحماتٌ.
مختار الصحاح
ق ح م : قَحَمَ في الأمر رمى بنفسه فيه من غير روية وبابه خضع و أقْحَمَ رسه النهر فانْقَحَمَ أي أدخله فدخل وفي الحديث { أقحم يا بن سيف الله } و أقْتَحَمَ الفرس النهر دخله و تَقْحيمُ النفس في الشيء إدخالها فيه من غير رويةقِحَةٌ في و ق ح
الصحاح في اللغة
شيخٌ قَحْمٌ، أي هِمٌّ مثل قَحْلٍ. وقَحَمَ في الأمر قُحوماً: رمى نفسه فيه من غير رويّة. والقُحْمَةُ بالضم: المهْلكةُ. وقُحَمُ الطريق: مصاعبه. وللخصومة قُحَمٌ، أي أنها تَقْحَمُ صاحبها على ما يريده. والقُحْمَةُ: السنة الشديدة. يقال: أصابت الأعراب القُحْمَةُ، إذا أصابهم قحطٌ فدخلوا بلاد الريف. ويقال أيضاً: أُقْحِمَ أهل البادية، على ما لم يسمّ فاعله، إذا أجدبوا فدخلوا الريف. وأقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَمَ, واقْتَحَمَ النهرَ أيضاً: دخله. وفي الحديث: "أقْحِمْ يا ابنَ سيف الله". وقَحَّمَ الفرسُ فارسَه تَقْحيماً على وجهه، إذا رماه. وقَحَمَ في الصفّ، أي دخل. وتَقْحيمُ النفس في الشيء: إدخالها فيه من غير رويَّة. واقْتَحَمَتْهُ عيني: ازدرتْه. وقد يكون الذي تَقْحَمُهُ عينك صغيراً فترفعه فوق سنّه لعِظمه وحُسنه، نحو أن يكون ابن لبون فتظنّه حِقًّا أو جَذَعاً. والمُقْحَمُ، بفتح الحاء: البعير الذي يربِعُ ويُثني في سنة واحدة، فيُقْحِمُ سِنًّا على سِنٍّ. والمِقْحامُ: الفحلُ الذي يَقْتَحِمُ الشَول من غير إرسالٍ فيها.
لسان العرب
القَحْم الكبير المُسنّ وقيل القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر قال رؤبة رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ والقَحومُ كالقَحْم والقَحْمة المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة والاسم القَحامة والقُحومة وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال قال أبو عمرو القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً والقَحْرُ مثله وقال أبو العميثل القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم قال الراجز إني وإنْ قالوا كَبيرٌ قَحْمُ عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم زَجر الإبل الجوهري شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل وفي حديث ابن عُمر ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً القَحْم الشيخُ الهِمُّ الكبير وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم وهما أَفصح رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ وقيل رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ وقيل إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده وفي الحديث أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله قال الأزهري وفي الكلام العام اقْتَحَم وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء إدخالها فيه من غير رَويَّة وفي حديث عائشة أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت وفي الحديث أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها يقال اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه ومنه حديث عليّ رضي الله عنه مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها وفي حديث ابن مسعود مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها وفي التنزيل فلا اقْتَحَم العقبةَ ثم فسر اقْتِحامَها فقال فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ وقرئ فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله فلا صَدَّق ولا صَلَّى ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه قال فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة والدليل عليه قوله ثم كان من الذين آمنوا واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط قال ابن أَحمر أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط وقال جرير في التقدم همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده وفي حديث عليّ كرم الله وجهه أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة وقال إن للخُصومةِ قُحَماً وهي الأُمور العظام الشاقة واحدتها قُحْمةٌ قال أَبو زيد الكلابي القُحَم المَهالك قال أَبو عبيد وأَصله من التَّقَحُّم ومنه قُحْمة الأَعْراب وهو كله مذكور في هذا الفصل وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها على قُحَمٍ بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم وأَنشد لرؤْبة مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفاد قال قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته قال ساعدة بن جؤية والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ قال وقال ابن الأَعرابي في قوله قومٌ إذا حارَبوا في حَرْبِهم قُحَمُ قال إقدام وجُرأَة وتقَحُّم وقال في قوله مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم قال شمر التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت وقال العجاج إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه وقُحَمُ الطريق ما صَعُبَ منها واقْتَحَم المنزل هَجَمه واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها الأَزهري المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها والواحد مِقْحام قال الأزهري هذا من نعت الفُحول والإقْحامُ الإرْسال في عجلة وبعير مُقْحَم يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق قال ذو الرمة أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه بالأَمْسِ فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَبُ قال شبَّه به جَناحَي الظليم وأَعْرابي مُقْحَم نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها وقَحَم المنازل طَواها وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً وقوله مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا والقُحْمة الانْقِحام في السير قال لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم بفتح الحاء البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء الأَزهري البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم قال وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ وكنتُ قد أَعْدَدْتُ قَبْلَ مَقْدَمي كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط وأُقْحِمَ البعير قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً وقيل المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل وقُحْمة الأَعراب أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا الأُولى عن ثعلب وقُحِّموا فانْقَحَمُوا أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر أَدْخَلَتْهم إياه وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه قال في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري القُحْمة السنة الشديدة يقال أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط وفي الحديث أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر والقُحمة ركوب الإثْم عن ثعلب والقُحمة بالضم المهلكة وأَسودُ قاحِمٌ شديد السواد كفاحم والتَّقْحِيمُ رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه قال يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ ويقال تقَحَّمَتْ بفلان دابته وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به قال الراجز أَقولُ والناقةُ بي تقَحَّمُ وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ ؟ يقال إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت وعَلْكَم اسم ناقة وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم واقْتَحم النهر أَيضاً دخَله وفي حديث عمر أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال ما هذا الغلام ؟ قال إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني والقُحْمةُ الوَرْطةُ والمَهْلكة وقَحَمَ إليه يَقْحَم دَنا والقُحَمُ ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس واقْتَحمَتْه عيني ازْدَرَتْه قال وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم ومنه قول النابغة الجَعْدي عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَمِ قال وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة وقوله أَنشده ابن الأعرابي من الناسِ أَقْوامٌ إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه
الرائد
* قحم يقحم: قحوما. في الأمر: رمى بنفسه فيه فجأة من غير روية أو تفكير.
الرائد
* قحم يقحم: قحما. 1-الأرض: طواها وقطعها. 2-إليه: قرب.
الرائد
* قحم تقحيما. 1-ه في الأمر: أدخله فيه من غير روية أو تفكير. 2-الفرس راكبه: دخل به في طريق ذي مخاوف.
الرائد
* قحم. ج قحام. 1-مص.. قحم. 2-كبير السن. 3-من الخيل: المهزول الضعيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: