وصف و معنى و تعريف كلمة اقتدا:


اقتدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح اقتدا في معاجم اللغة العربية:



اقتدا

جذر [قدا]

  1. قَتِدَ: (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  2. أقتاد : (اسم)
    • أقتاد : جمع قَتَد
  3. قَتَاد: (اسم)
    • قَتَاد : جمع قَتَادَةُ
  4. قَتاد: (اسم)
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء
    • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة


  5. قَتَّدَ: (فعل)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ
  6. قَتَد: (اسم)
    • الجمع : أقتاد ، و قُتُود
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  7. قُتُود: (اسم)
    • قُتُود : جمع قَتَد
  8. مُقْتَدٍ: (اسم)
    • مُقْتَدٍ : فاعل من إِقتَدَى
  9. قَتِدَة: (اسم)
    • قَتِدَة : فاعل من قَتِدَ
  10. المقتدي في الصلاة: (مصطلحات فقهية)


    • من تابع بصلاته غيره وجعله له إماما.
  11. مُقْتَدي : (اسم)
    • مُقْتَدي : فاعل من إِقتَدَى
  12. مُقْتاد : (اسم)
    • مُقْتاد : فاعل من إِقتادَ
  13. مُقْتاد : (اسم)
    • مُقْتاد : اسم المفعول من إِقتادَ
  14. مُقتاد : (اسم)
    • اسم فاعل من اقتادَ
    • اسم مفعول من اقتادَ
  15. أَقْتُد : (اسم)
    • أَقْتُد : جمع قَتَدُ
  16. اِقتادَ : (فعل)


    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد
    • اِقْتَادَ مَطِيَّةً : قادَها
    • اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ : سَارَ بِهَا، قَادَها فانْقَادَتْ
    • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج،
    • اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ: وجد ريحَه فهجم عليه
  17. اِقتَدَى : (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  18. مُقْتَدى : (اسم)
    • مُقْتَدى : اسم المفعول من إِقتَدَى
  19. قِدو : (اسم)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ
,
  1. قتد
    • "القَتادُ: شجر شاكٍ صُلْب له سِنْفَة وجَنَاةٌ كَجَناة السَّمُر ينبُتُ بِنَجْد وتِهامَةَ، واحدته قَتادة.
      قال أَبو حنيفة: القتادة ذات شَوْك، قال: ولا يُعَدُّ من العِضاهِ.
      وقال مرة: القتاد شجر له شَوْك أَمثالُ الإِبَر وله وُرَيْقة غبراء وثمرة تنبت معها غبراء كأَنها عَجْمة النوى.
      والقتادُ: شجر له شوك، وهو الأَعظم.
      وقال عن الأَعراب القُدُمِ: القَتادُ ليست بالطويلة تكون مِثْلَ قِعْدةِ الإِنسان لها ثمرةٌ مِثْلُ التُّفَّاح.
      قال وقال أَبو زياد: من العضاه القَتادُ، وهو ضربان: فأَما القَتادُ الضِّخامُ فإِنه يخرج له خشب عظام وشَوكة حجناء قصيرة، وأَما القتاد الآخر فإِنه يَنْبُتُ صُعُداً لا يَنْفَرِشُ منه شيء، وهو قُضْبان مجتمعة كل قضيب منها ملآنُ ما بين أَعلاه وأَسْفَلِه شَوْكاً.
      وفي المثل: من دون ذلك خَرْطُ القَتادِ؛ وهو صنفان: فالأعظم هو الشجر الذي له شوك، والأَصغر هو الذي ثمرته نَفَّاخَةٌ كَنَفَّاخَةِ العُشر.
      قال أَبو حنيفة: إِبل قَتادِيَّةٌ تأْكل القَتادَ.
      والتَّقْتِيدُ: أَن تَقْطع القَتادَ ثم تُحْرِقَ شَوْكَه ثم تَعْلِفَه الإِبل فتسمن عليه، وذلك عند الجدب؛

      قال: يا رب سَلّمني من التَّقْتِيد؟

      ‏قال الأَزهري: والقتادُ شجر ذو شوك لا تأْكله الإِبل إِلا في عام جدب فيجيء الرجل ويضرم فيه النار حتى يحرق شوكه ثم يرعيه إِبله، ويسمى ذلك التقتيد.
      وقد قُتِّدَ القَتادُ إِذا لُوِّحَتْ أَطرافُه بالنار؛ قال الشاعر يصف إِبله وسَقْيَه للناس أَلبانَها في سنَةِ المحل: وترى لها زَمَنَ القَتادِ على الشَّرى رَخَماً، ولا يَحْيا لَها فُصُلُ قوله: وترى لها رخَماً على الشَّرى يعني الرَّغْوَة شبَّهها في بياضها بالرخم، وهو طير أَبيض، وقوله: لا يحيا لها فصل لأَنه يُؤْثِرُ بأَلبانها أَضيافَه وينحر فُضْلانها ولا يَقْتَنِيها إِلى أَن يَحْيا الناسُ.
      وقَتِدَتِ الإِبلُ قَتَداً، فهي قَتادَى وقَتِدَةٌ: اشتكت بطونَها من أَكلِ القَتادِ كما يقال رَمِثَةٌ وَرَماثى.
      والقَتَدُ والقِتْدُ، الأَخيرة عن كراع: خشب الرحل، وقيل: القَتَدُ من أَدوات الرَّحْلِ، وقيل: جميع أَداتِه، والجمع أَقْتادٌ وَأَقْتُدٌ وقُتود؛ قال الطرماح: قُطِرَتْ وأَدْرَجَها الوَجِيفُ، وضَمَّها شَدُّ النُّسُوعِ إِلى شُجُورِ الأَقْتُدِ وقال النابغة: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا،أَقتادَ رَحْلِي أَو كُدُرّاً مُحْنِقا وقُتائِدةُ: ثَنِيَّةٌ معروفة، وقيل: اسم عَقَبة؛ قال عبد منافٍ‎ ‎بن‎ رِبْعٍ الهذلّي: حتى إِذا أَسْلَكُوهم في قُتائدةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُدُ الجمَّالَةُ الشُّرُدا أَي أَسلكوهم في طريق في قُتائدة.
      والشُّرُد: جمع شَرُودٍ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ.
      والشَّرَد، بفتح الشين والراء: جمع شارد مثل خادم وخَدَم.
      قال: وجواب إِذا محذوف دل عليه قوله شلاًّ كأَنه، قال شَلُّوهم شلاًّ، وقيل: قتائدة موضع بعينه.
      وتَقْتَدُ (* قوله «تقتد» هو بهذا الضبط لياقوت ونسب للزمخشري ضم التاء الثانية): اسم ماء، حكاها الفارسي بالقاف والكاف، وكذلك روي بيت الكتاب بالوجهين، قال: تَذَكَّرَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائها وقيل: هي ركية بعينها، ونَصب بَرْدَ لأَنه جعله بدلاً من تَقْتَدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَتادُ

    • ـ قَتادُ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالإِبَرِ.
      ـ إِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها.
      ـ تَقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الإِبِلَ.
      ـ قَتِدَتْ فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، الجمع: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ.
      ـ أبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ.
      ـ قُتائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ.
      ـ تَقْتُدُ: قرية بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ.
      ـ قُتُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ قَتَادٌ وقُتَادٌ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ ذاتُ القَتادِ: موضع وراءَ الفَلْجِ.
      ـ قُتودُ: جَبَلٌ.
      ـ قَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ.
      ـ قَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَتاد
    • قتاد
      1- قتاد : شجر صلب له شوك كالإبر. 2- قتاد : «من دون هذا الأمر خرط القتاد» : أي أن طالبه لا يناله إلا بمشقة عظيمة كخرط القتاد، أو أن خرط القتاد أسهل منه . وخرط القتاد هو انتزاع شوكه باليد.

    المعجم: الرائد

  4. قَتِدَتِ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ قَتِدَتِ َ قَتَدًا: اشتكت بطونَها من أكل القتاد.
      فهي قَتِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قتد
    • قتد - تقتيدا
      1-قتد القتاد : قطعه ثم أحرق شوكه وأطعمه الجمال.=


    المعجم: الرائد

  6. قَتَد
    • قتد - و قتد
      1-خشب الرحل، جمع : أقتاد وأقتد وقتود

    المعجم: الرائد

  7. القَتادُ
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ.
      ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء.
      وفي المثل: :- مِن دونه خَرْطُ القتَاد :-: يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة.
      8.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَتَدُ
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ. والجمع : أقتاد، وقُتُود.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. قتد
    • قتد
      1-قتد القتاد : لوحت أطرافه بالنار

    المعجم: الرائد

  10. قتد
    • ق ت د: القَتَدُ بفتحتين خشب الرحل وجمعه أقْتَادٌ و قُتثودٌ و القَتَادُ شجر له شوك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. قَتَّدَ
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَتاد
    • قَتاد :-
      (النبات) شجر صلب له شوك كالإبر يُستخرج منه مادّة صمغيَّة تستعمل في صنع الأدوية والغراء والرّسم على المنسوجات
      • دونه خَرْط القَتَاد [مثل]: يُضرب للشّيء لا يُنال إلاّ بمشقّة عظيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. القَتد
    • هو ما يجمد من عصير قصب السكر.

    المعجم: الأعشاب

  14. قَتَادٌ
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ صَلْبٌ، لَهُ شَوْكٌ كَالإِبَرِ.

    المعجم: الغني

  15. قتاد
    • هو شوك شجر الكثيراء وهو كثير الشوك حديده وسيأتي ذكر الكثيراء في حرف الكاف.

    المعجم: الأعشاب

  16. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَقْتُد
    • إقتد - اقتدادا
      1- إقتد الشيء : انشق. 2- إقتد الشيء : قطعه مستطيلا. 3- إقتد الأمور : دبرها ورتبها.

    المعجم: الرائد

  18. قدأ
    • "ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ.
      القِنْدَأُ.
      (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ.
      والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون.
      وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ.
      (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.).
      قال شمر يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ.
      قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية.
      وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة.
      والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ.
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها.
      والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اقتدا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَدْوَاً: قَرُب. وـ الفرسُ ونحوُه: أسرع. وـ الطعامُ: طاب طعمه ورائحته. ( أَقْدَى ) فلانٌ: قَدِم من السفر. وـ استقام في الخير وفي طريق الدين. وـ أسَنَّ وقارَبَ الموت. وـ المسك: فاحت رائحته. ( قَادَاهُ ): يقال: فلان لا يقاديه أحد: لا يجاريه ولا يباريه؛ وذلك إذا برز في الخلال كلها. ( تَقَدَّى ) الراكب على الدابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطريق. ويقال: تقدَّتِ الدابة بفلان كذلك. وـ تبختر واختال. ( اقْتَدَى ) به: فَعَلَ مثل فِعْله تشبهاً به. وفي التنزيل العزيز: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}.( القَادِيَةُ ): جماعة قليلة، وهم أول من يفد على الإنسان. يقال: أتتنا قادية من الناس. ( ج ) قَوَادٍ. ( القَادِيَانِيَّةُ ): نحلة دينيَّة نُسبت إلى مِرزا غلام أحمد الهندي القادياني المتوفى سنة 1908 م. ( القَدَا ): الرائحة. يقال: ما أطيب قدا اللحم. ( القِدَى ): القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رمح. ( القَدَاةُ ): القَدَا. ( القَدَاوَةُ ): القَدَا. ( القِدَةُ ): المثال الذي يتشبه به غيره فيعمل مثل ما يعمل. ( القِدْوُ ): الأصل تتشعب منه الفروع. ( القَدْوَى ): الاستقامة. ( القُدْوَةُ ): القِدْوُ. ( القَُِدْوَةُ ): القِدةُ. يقال: فلان قَُِدْوَةٌ: إذا كان يُقتدى به. ولي بك قدوة. ( القَدْيَ، والقَدِيُّ ) من الأطعمة: الطيب الطعم والرائحة، يكون ذلك في الشواء والطبيخ. يقال: طعام قَدٍ، وقَدِيّ.
الصحاح في اللغة
القِدْوَةُ: الإسوة. يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به. وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ. وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح. وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع. ومر فلان يَقْدو به فرسه. وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنِّي إذا ما الموت لـم يكُ دونـه   قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوَّل من يطرأ عليك. وجمعها قَوادٍ. تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.
لسان العرب
القَدْوُ أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به ابن سيده القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى جمع قِدْوة يكتب بالياء ( * قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ) والقِدَة كالقِدْوة يقال لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك وقد اقتدى به والقُدوة والقِدوة الأُسْوة يقال فلان قدوة يقتدى به ابن الأَعرابي القَدْوةُ التقَدُّمُ يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها والقِدْيةُ الهِدْيةُ يقال خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه وتَقَدَّت به دابَّته لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً أَسرع ومر فلان تَقْدُو به فرسُه يقال مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة وتَقدَّيْتُ على فرسي وتَقدَّى به بعيرُه أَسرع أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة يقال شمِمت قَداةَ القِدْر وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة عن أَبي زيد قال وهذا يدل أَن لام القَدا واو وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته ابن سيده وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً وحكى كراع إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً قال فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة قال أَبو زيد إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد يقال أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك وجمعها قَوادٍ وقَدْ قَدَت فهي تَقْدي قَدْياً وقيل قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا ( * قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس اقحموا ) من البادية وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ بالذال المعجمة والمحفوظ ما قال أَبو زيد أَبو زيد قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر والقَدْوُ القُرْب وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت أَبو عمرو وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ بكسر القاف أَي قَدْرَه كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي بيني وبينه قِدى قَوْسٍ بكسر القاف وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء أَبو عبيد سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيف قال الفراء وهي من النوق الجرىئة قال شمر قِنْداوة يهمز ولا يهمز ابن سيده وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب قال وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي
الرائد
* قدا يقدو: قدوا. (قدو) 1-قرب. 2-قدم من سفر. 3-به فرسه: أسرع. 4-الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدا. رائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: