وصف و معنى و تعريف كلمة اقتداء:


اقتداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح اقتداء في معاجم اللغة العربية:



اقتداء

جذر [قدا]

  1. اِقْتدَاء: (اسم)
    • اِقْتدَاء : مصدر إِقتَدَى
  2. اِقتِداء: (اسم)
    • مصدر اِقْتَدَى
    • إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ
  3. اِقتَدَى: (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به : فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  4. الاقتداء: (مصطلحات)

    • فعل الشخص مثل ما يفعله شخص آخر لوثوقه به وقيام الدليل عنده على سداده وحكمته . ( فقهية )
,
  1. اِقْتِداءٌ
    • [ ق د ي ]. ( مصدر اِقْتَدَى ). :- إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ :- : تَمثُّلُ مِثالِهِ .

    المعجم: الغني

  2. اقتداء
    • اقتداء :-
      مصدر اقتدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِقتَدَى
    • إقتدى - اقتداء
      1 - إقتدى به : فعل مثل فعله

    المعجم: الرائد

  4. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :- اقتدتِ البنتُ بأمِّها ، - { وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ }: متّبِعون ، - { فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ : ما تَسَنَّنْتَ به ، واقْتَدَيْتَ به .
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه : لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ ، وتَقَدَّى هو عليها .
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ : طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ .
      ـ قَدِيَ ، قَدًى وقَدَاوةً ، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً .
      ـ ما أقْداهُ : ما أطْيَبَهُ .
      ـ أقْدَى : أسَنَّ ، وبَلَغَ المَوْتَ ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ : فاحَتْ رائِحَتُهُ .
      ـ قَدْوُ : القُرْبُ ، والقُدُومُ من السَّفَرِ ، كالإِقْداءِ ،
      ـ قِدْوُ : الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ .
      ـ قَدْوَى : الاسْتقامةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :- اقتدتِ البنتُ بأمِّها ، - { وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ }: متّبِعون ، - { فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مقتدي
    • ‏ الذي يقف خلف الإمام في الصلاة ويقتدي به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. اِقْتِداءٌ
    • [ ق د ي ]. ( مصدر اِقْتَدَى ). :- إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ :- : تَمثُّلُ مِثالِهِ .

    المعجم: الغني

  5. اقتداء
    • اقتداء :-
      مصدر اقتدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. إِقتَدَى
    • إقتدى - اقتداء
      1 - إقتدى به : فعل مثل فعله

    المعجم: الرائد

  7. قَدْو
    • قدو
      1 - قدو أصل تتشعب منه الفروع ، جمع : أقداء

    المعجم: الرائد

  8. القِدْوُ
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَدا


    • قدا - يقدو ، قدوا
      1 - قدا : قرب . 2 - قدا : قدم من سفر . 3 - قدا به فرسه : أسرع . 4 - قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته .

    المعجم: الرائد

  10. قدأ
    • " ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ .
      القِنْدَأُ .
      (* قوله « القندأ » كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل .) والقِنْدَأْوةُ : السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ ، وقيل الخَفِيفُ .
      والقِنْدَأْو : القَصِير من الرجال ، وهم قِنْدَأْوُون .
      وناقة قِنْدَأْوةٌ : جريئةٌ .
      (* قوله « ناقة قندأوة جريئة » كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري .).
      قال شمر يهمز ولا يهمز .
      وقال أَبو الهيثم : قِنْدَاوَةٌ : فِنْعالةٌ .
      قال الأَزهري : النون فيها ليست بأَصلية .
      وقال الليث : اشتقاقها من قدأَ ، والنون زائدة ، والواو فيها صلة ، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة .
      والقِنْدَأْو : الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ ، وقيل : العَظِيمُ الرأْسِ ، وجمل قِنْدَأْوٌ : صُلْبٌ .
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون ، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها .
      والقِنْدَأْوُ : الجَرِيءُ المُقْدِمُ ، التمثيل لسيبويه ، والتفسير للسيرافي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اقتداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتداء [مفرد]: مصدر اقتدى بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتداء [ مفرد ] : مصدر اقتدى بـ .
المعجم الوسيط
ـُ قَدْوَاً: قَرُب. وـ الفرسُ ونحوُه: أسرع. وـ الطعامُ: طاب طعمه ورائحته. ( أَقْدَى ) فلانٌ: قَدِم من السفر. وـ استقام في الخير وفي طريق الدين. وـ أسَنَّ وقارَبَ الموت. وـ المسك: فاحت رائحته. ( قَادَاهُ ): يقال: فلان لا يقاديه أحد: لا يجاريه ولا يباريه؛ وذلك إذا برز في الخلال كلها. ( تَقَدَّى ) الراكب على الدابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطريق. ويقال: تقدَّتِ الدابة بفلان كذلك. وـ تبختر واختال. ( اقْتَدَى ) به: فَعَلَ مثل فِعْله تشبهاً به. وفي التنزيل العزيز: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}.( القَادِيَةُ ): جماعة قليلة، وهم أول من يفد على الإنسان. يقال: أتتنا قادية من الناس. ( ج ) قَوَادٍ. ( القَادِيَانِيَّةُ ): نحلة دينيَّة نُسبت إلى مِرزا غلام أحمد الهندي القادياني المتوفى سنة 1908 م. ( القَدَا ): الرائحة. يقال: ما أطيب قدا اللحم. ( القِدَى ): القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رمح. ( القَدَاةُ ): القَدَا. ( القَدَاوَةُ ): القَدَا. ( القِدَةُ ): المثال الذي يتشبه به غيره فيعمل مثل ما يعمل. ( القِدْوُ ): الأصل تتشعب منه الفروع. ( القَدْوَى ): الاستقامة. ( القُدْوَةُ ): القِدْوُ. ( القَُِدْوَةُ ): القِدةُ. يقال: فلان قَُِدْوَةٌ: إذا كان يُقتدى به. ولي بك قدوة. ( القَدْيَ، والقَدِيُّ ) من الأطعمة: الطيب الطعم والرائحة، يكون ذلك في الشواء والطبيخ. يقال: طعام قَدٍ، وقَدِيّ.
الصحاح في اللغة
القِدْوَةُ: الإسوة. يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به. وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ. وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح. وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع. ومر فلان يَقْدو به فرسه. وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنِّي إذا ما الموت لـم يكُ دونـه   قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوَّل من يطرأ عليك. وجمعها قَوادٍ. تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.
لسان العرب
القَدْوُ أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به ابن سيده القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى جمع قِدْوة يكتب بالياء ( * قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ) والقِدَة كالقِدْوة يقال لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك وقد اقتدى به والقُدوة والقِدوة الأُسْوة يقال فلان قدوة يقتدى به ابن الأَعرابي القَدْوةُ التقَدُّمُ يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها والقِدْيةُ الهِدْيةُ يقال خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه وتَقَدَّت به دابَّته لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً أَسرع ومر فلان تَقْدُو به فرسُه يقال مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة وتَقدَّيْتُ على فرسي وتَقدَّى به بعيرُه أَسرع أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة يقال شمِمت قَداةَ القِدْر وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة عن أَبي زيد قال وهذا يدل أَن لام القَدا واو وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته ابن سيده وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً وحكى كراع إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً قال فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة قال أَبو زيد إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد يقال أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك وجمعها قَوادٍ وقَدْ قَدَت فهي تَقْدي قَدْياً وقيل قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا ( * قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس اقحموا ) من البادية وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ بالذال المعجمة والمحفوظ ما قال أَبو زيد أَبو زيد قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر والقَدْوُ القُرْب وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت أَبو عمرو وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ بكسر القاف أَي قَدْرَه كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي بيني وبينه قِدى قَوْسٍ بكسر القاف وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء أَبو عبيد سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيف قال الفراء وهي من النوق الجرىئة قال شمر قِنْداوة يهمز ولا يهمز ابن سيده وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب قال وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي
الرائد
* قدا يقدو: قدوا. (قدو) 1-قرب. 2-قدم من سفر. 3-به فرسه: أسرع. 4-الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدا. رائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: