وصف و معنى و تعريف كلمة اقتدناه:
اقتدناه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .
معنى و شرح اقتدناه في معاجم اللغة العربية:
قاديانيّة : (اسم)
القَادْيانِيَّةُ : نِحْلَةٌ دينيَّةٌ نُسبت إِلى مِرزا غلام أَحمد الهنديّ القادياني المتوفى سنة 1908 م
أقتاد : (اسم)
قَتِدَ : (فعل)
قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
مَقَدّ : (اسم)
المَقَدُّ : المكانُ المستوي المَقَدُّ:الطريق والمسلك
مِقَدّ : (اسم)
الجمع : مقادّ اسم آلة من قَدَّ أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
قادَ : (فعل)
قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
اِتِّقاد : (اسم)
اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
اِستَقادَ : (فعل)
اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها اسْتَقَادَ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ اسْتَقَادَ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله
وَقَدَ : (فعل)
وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
اِقتادَ : (فعل)
اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد اِقْتَادَ مَطِيَّةً : قادَها اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ : سَارَ بِهَا، قَادَها فانْقَادَتْ اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج، اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ: وجد ريحَه فهجم عليه
تَقَدَّى : (فعل)
تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق تَقَدَّى :تبختر واختال
قَتَّدَ : (فعل)
قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ
قَد : (حرف/اداة)
قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
قَدَّ : (فعل)
قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
قَدا : (اسم)
قَدا : (فعل)
قَدَا قَدْوًا قَدَا : قَرُب قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
قَداة : (اسم)
قُدَّ : (فعل)
قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
قادَى : (فعل)
فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
مُقاد : (اسم)
مُقاد : (اسم)
مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
مقادّ : (اسم)
نَقَدَ : (فعل)
نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به، نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
نَقِدَ : (فعل)
نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد
القاديانية : (مصطلحات)
نحلة دينية دعا إليها مرزا غلام أحمد المتوفى سنة 1908 م بتخطيط من الإنجليز ، ويزعم معتقوها أنهم مسلمون ، ويقولون: أن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس بخاتم الأنبياء وأن الوحي لم ينقطع بعد ، وأن الجهاد محظور. (فقهية)
,
قدن (المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ثعلب عن ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ؛ قال الأَزهري: جعل القَدْنَ اسماً واحداً من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي، وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي، وكذلك قَطْني، والله أَعلم. "
قَدْنُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ قَدْنُ : الكِفَايَةُ، والحَسْبُ، ـ قَدُوْنِينَ : موضع ببلاد الرُّومِ.
القَادْيانِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَادْيانِيَّةُ : نِحْلَةٌ دينيَّةٌ نُسبت إِلى مِرزا غلام أَحمد الهنديّ القادياني المتوفى سنة 1908 م.
القاديانية (المعجم مصطلحات فقهية)
هي نحلة دينية دعا إليها مرزا غلام أحمد المتوفى سنة1908 , ويزعم معتنقوها أنهم مسلمون , ويقولون ؛ إن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس بخاتم الأنبياء وأن الوحي لم ينقطع بعد , وأن الجهاد محظور
تعليقـات: