وصف و معنى و تعريف كلمة اقتناءها:


اقتناءها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اقتناءها في معاجم اللغة العربية:



اقتناءها

جذر [قنا]

  1. قَنَى: (فعل)
    • قنَى يَقْنِي ، اقْنِ ، قَنْيًا قُنْيَان ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنِيّ
    • قَنَى الْمَالَ : غَنَمَهُ، كَسَبَهُ
    • قنَى الرَّجُلُ المالَ: كَسَبَهُ وجمعَه واتّخذه لنفسه لا للتِّجارة
    • قَنَى صَاحِبَهُ : أَرْضَاهُ
    • قَنَى الْحَيَاءَ : لَزِمَهُ
  2. اِقتَنَى: (فعل)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى
    • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
    • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
    • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
    • اقْتَنَى الشيءَ: قَناه
  3. قَنَّى: (فعل)
    • قَنَّى الحياءَ: لَزِمَه
    • قَنَّى القناةَ: احتفرها
    • قَنَّى اللهُ فلانًا: أَقناه
  4. تَقَنَّى: (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها


  5. قَنيَ: (فعل)
    • قَنِيَ قِنًا قَنىً قَنْوًا فهو أَقنى، وهي قنواء والجمع : قُنْوٌ
    • قَنِيَ الرَّجُلُ : رَضِيَ
    • قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ
    • قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه
    • قَنِيَت الشجرةُ: طالت
    • قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه
  6. قاني: (اسم)
    • قاني : فاعل من قَنَى
  7. أَقْنَى: (فعل)
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها
    • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
    • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
    • أَقْنَاه: أَرضاه،
  8. قُنِيّ: (اسم)
    • قُنِيّ : جمع قَناة
  9. مُقْتَنى: (اسم)
    • مُقْتَنى : اسم المفعول من إِقتَنَى
  10. مُقتَنَيات: (اسم)


    • كَانَتْ كُلُّ مُقْتَنَيَاتِهِ مِنَ كَذَا : مُشْتَرَيَاتِهِ، مُمْتَلَكَاتِهِ
  11. اِستَقنَى: (فعل)
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه
  12. قَنِيّ: (اسم)
    • قَنِيّ : جمع قُنْوَةُ
  13. قَنْي: (اسم)
    • قَنْي : مصدر قَنَى
  14. قَني: (اسم)
    • مصدر قنَى
  15. قَنيّ: (اسم)
    • القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن
  16. قانَى: (فعل)


    • قَانَيْتُ، أُقَانِي، قَانِ، مصدرمُقَانَاةٌ
    • قَانَى الشيءُ له: دام
    • قَانَى الشيءُ فلانًا: وافقه
    • قَانَى الشيءُ الشيءَ: خالطه
    • قَانَى المالَ: قام عليه
  17. أَقْنَاء: (اسم)
    • أَقْنَاء : جمع قِنو
  18. أَقناء: (اسم)
    • أَقناء : جمع قِناء
  19. قِنوة: (اسم)
    • قِنْوَةٌ، قُنْوَةٌ
    • القُنْوَةُ : ما اكتُسِب
    • لَهُ غَنَمٌ قُنْوَةٌ : خَالِصَةٌ لَهُ ثَابِتَةٌ عَلَيْهِ، أَيِ اكْتَسَبَهَا
  20. أَقْناء: (اسم)
    • أَقْناء : جمع قَنَا
  21. أَقنى: (اسم)
    • أَقنى : فاعل من قَنيَ
  22. قَنى: (اسم)


    • قَنى : مصدر قَنيَ
  23. قَنْوان: (اسم)
    • قَنْوان : جمع قُنو
  24. قُنْوَان: (اسم)
    • قُنْوَان : فاعل من قَنا
  25. قُنْوان: (اسم)
    • قُنْوان : جمع قِناء
,
  1. قُـِنْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُـِنْوَةُ، وقِنْوَةُ: الكِسْبَةُ.
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ،
      ـ قَنَا العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ.
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ، وقِنْوَةُ: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه.
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ.
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً، وقَنَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى.
      ـ قَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ.
      ـ قَناةُ: الرُّمْحُ، ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ، ج: قُنِيٌّ.
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ: صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها.
      ـ قُنْوَ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ: الكِباسَةُ، ج: أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ.
      ـ مَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ.
      ـ تَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.
      ـ قُنُوَّةٌ: بلد بالرُّومِ.
      ـ قُناءٌ: ماءٌ.
      ـ قِنَى: بلد بالصَّعِيدِ.
      ـ قَنَى: موضع باليَمَنِ.
      ـ قَنِيَ: قرية قُرْبَ مَيْفَع.
      ـ قَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ.
      ـ قُنُوُّ: السوادُ.
      ـ سِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ.
      ـ قَنَوانِ: جَبَلانِ.
      ـ قَناءُ الحائِطِ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالأقْناءَةِ.
      ـ أقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.
  2. اقتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى :-
      اقتنى دارًا امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة:-
      اقتنى الحياءَ: لزمه.
  3. قُـِنْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُـِنْيَةُ، وقِنْيَةُ: ما اكتُسِبَ، ج: قِنًى.
      ـ قَنَى المالَ، قَنْياً وقِنْياناً وقُنْياناً: اكْتَسَبَهُ.
      ـ قِنَى: الرِّضا.
      ـ قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ.
      ـ أقْناهُ الصَّيْدُ، وأقْنا له: أمْكَنَهُ.
      ـ قاناهُ: خَلَطَهُ،
      ـ قانا فُلاناً: وافَقَهُ.
      ـ أحْمَرُ قانِئٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.
  4. أقنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقنى يُقْنِي ، أَقْنِ ، إقناءً ، فهو مُقْنٍ ، والمفعول مُقْنًى :-
      • أقناه اللهُ رزقه وأعطاه ما يدَّخرُه بعد الكفاية وأرضاه :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} .
  5. قنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنَى يَقْنِي ، اقْنِ ، قَنْيًا ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنِيّ :-
      قنَى الرَّجُلُ المالَ كَسَبَهُ وجمعَه واتّخذه لنفسه لا للتِّجارة.
  6. الإِقْناءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِقْناءَةُ (بكسر الهمزة وفتحها) الإِقْناءَةُ إِقناءَةُ الحائط: الجانبُ الذي يفيء عليه الفيء، أَي الجانبُ الظليلُ الذي يسري إِليه شعاعُ الشمس.


  7. القُنْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنْوَةُ (بضم القاف وكسرها) : ما اكتُسِب.
      يقال: له غَنَمٌ قُنْوَةٌ (بضم القاف وكسرها) : خالصة له ثابتة عليه.
  8. إِستَقنَى (المعجم الرائد)
    • إستقنى - استقناء
      1-إستقنى الحياء : لزمه
  9. أَقنى (المعجم الرائد)
    • أقنى - و إقناءة
      1-الأقنى من الأنوف : الذي ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه، جمع : قنو، مؤنث قنواء
  10. قَنى (المعجم الرائد)
    • قنى - يقني ، قنيا وقنيانا وقنيانا
      1- قنى المال أو غيره : اغتنمه وكسبه. 2- قناه : أرضاه. 3- قنى الحياء : لزمه.
  11. حيازة- اقتناء (المعجم مالية)
    • (أ) شراء شركة لحصّة مهيمنة على شركة أخرى أو شراءها بالكامل ، وتعني بالانجليزية: acquisition
  12. قانون باريتو (المعجم مالية)
    • يقول إن 20% من السكّان يكسبون 80% من الدخل. ، وتعني بالانجليزية: Pareto's Law
  13. قانون غلاس ستيغال (المعجم مالية)
    • قانون أمريكي صدر عام 1933 يحظُر على المصارف التجارية ممارسة أنشطة مصارف الاستثمار مثل امتلاك شركات الوساطة وغير ذلك. ، وتعني بالانجليزية: glass-Steagall Act
  14. قانون مالوني (المعجم مالية)
    • قانون أمريكي صدر في عام 1938 تعديلاً لقانون الأوراق المالية لعام 1934 واستجابة لرغبة التجّار والوسطاء في الأسواق غير النظامية لتكوين اتّحاد يعمل تحت إشراف لجنة الأوراق والأسواق المالية وتمّ بناء على هذا القانون تأسيس الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية National Association of Security Dealers (NASD) ، وتعني بالانجليزية: Maloney Act
  15. قانون الأوراق المالية لعام 1933 (المعجم مالية)
    • تشريع اتّحادي أمريكي ينصّ على شروط التسجيل والإفصاح عند إصدار أوراق مالية جديدة ، وتعني بالانجليزية: securities act of 1933
  16. قانون الأوراق المالية لعام 1934 (المعجم مالية)
    • تشريع اتّحادي أمركي يحكم أسواق الأوراق المالية وتأسّست بمقضاه هيئة الأسواق والأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: Securities Exchange Act of 1934
  17. قانون البنوك (المعجم مالية)
    • قانون يحكم النظام والجهاز المصرفي ويحدد واجبات البنوك والتزاماتها وينظم أنشطتها ، وتعني بالانجليزية: banking act
  18. قانون السعر الأخير (المعجم مالية)
    • قاعدة اقتصادية تقول أن الورقة المالية في سوق كفؤ يجب أن يكون لها سعر واحد حتّى لا تتاح فرصة للمراجحة ، وتعني بالانجليزية: law of last price
  19. قانون السعر الواحد (المعجم مالية)
    • قاعدة اقتصادية تقول إنه في سوق تتّسم بالكفاءة يجب أن يكون هناك سعر واحد ، وتعني بالانجليزية: law of one price
  20. قانون الطلب (المعجم مالية)
    • إذا كان العرض ثابتاً؛ تؤدّي زيادة الطلب إلى ارتفاع السعر السوقي بينما انخفاض الطلب يؤدّي إلى انخفاض السعر السوقي ، وتعني بالانجليزية: law of demand
  21. قانون العرض (المعجم مالية)
    • إذا كان الطلب ثابتاً – تؤدّي زيادة العرض إلى هبوط السعر بينما يؤدّي انخفاض العرض إلى ارتفاع السعر. ، وتعني بالانجليزية: law of supply
  22. قانون العرض والطلب (المعجم مالية)
    • فرضية اقتصادية تقول إنه في أيّة سوق حرّة يحدّد العرض والطلب السعر وكميّة المنتج وأن تغيّراً في أيّهما يؤدّي إلى تغيّرات في سعر وكميّة المنتج من أجل تحقيق توازن في السوق ، وتعني بالانجليزية: law of supply and demand
  23. قانون الغلّة المتناقضة (المعجم مالية)
    • قانون اقتصادي ينصّ على أنه بعد مستوى حماية معيّنة تتزايد الإنتاجية بمعدّل متناقص. ، وتعني بالانجليزية: law of diminishing return
  24. قانون المكان (المعجم مالية)
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد ، وتعني بالانجليزية: lex loci
  25. قانون الموازنة (المعجم مالية)
    • تصدر موازنة الدولة عادة بقانون ، وتعني بالانجليزية: budget law


معنى اقتناءها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَنَا** \- [ق ن و]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَنَوْتُ**،** أَقْنُو**،** اُقْنُ**، مص. قَنْوٌ، قُنْوَانٌ. 1. "قَنَا اللَّوْنُ" : كَانَ أَحْمَرَ قَانِياً. 2. "قَنَا الْمَالَ" : جَمَعَهُ لِنَفْسِهِ لاَ لِتِجَارَةٍ.
Advertisements
المعجم الوسيط
لونُ الشيء ـُ قُنُوًّا: احمرّ. فهو قانٍ. وـ فلاناً: جعل له قُِنْيَة يستغني بها. وـ فلاناً قِناوة: جزاه وكافأه. وـ اللهُ الشيءَ قَنْواً: خلقه.( قَنَى ) الشيءَ ـِ قَنْياً: كسبه وجمعه. وـ الغنم وغيرها: اتَّخَذَها لنفسه لا للتجارة. وـ فلاناً: أرضاه. وـ الحياء فلاناً أن يفعل كذا: ردَّه ووعظه. وـ فلان الحياء: لزمه.( قَنِيَ ) فلان ـَ قِناً: رضي، ويقال: قَنِيَ بالشيء: رضي به وغني. وـ الأنف قَناً: ارتفع وسط قصبته وضاق منخراه. وـ الشجرة: طالت. فهو أقنى، وهي قنواء. ( ج ) قُنْو. وـ الحياء قَنْواً: لزمه.( أقْنَت ) السماء: أقلع مطرها. وـ الصيد فلاناً ولفلان: أمكنه. وـ فلاناً: أعطاه ما يقتني من النَّشَب. وـ أرضاه. وفي التنزيل العزيز: {وأنَّه هو أغنى وأقنى}.( قَانَى ) الشيء له: دام. يقال: قانى لك عيش ناعم. وـ الشيءُ فلاناً: وافقه. وـ الشيء الشيء: خالطه. وـ الشيء بالشيء: خلطه. يقال: قانى الصُّوف بالحرير والبياض بالصُّفرة. وـ المال: قام عليه.( قَنَّى ) الحياءَ: لزمه. وـ القناة: احتفرها. وـ الله فلاناً: أقناه.( اقْتَنَى ) الشيء: قناه.( تَقَنَّى ): اكتفى بنفقته ثم فضلت فَضْلة فادَّخرها.( اسْتَقْنَى ) الحياء: لزمه.( الإقْناءة ): إقناءة الحائط: الجانب الذي يفيء عليه الفيء، أي الجانب الظَّليل الذي يسري إِليه شعاع الشَّمْس.( القَِنَاء ): العِذْق، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب. ( ج ) أقناء، وقُِنْيان، وقُِنْوان. وقَناء الحائط: إقناءته.( القَنَاة ): الرُّمح الأجوف. وـ كلُّ عصاً مستوية أو مُعْوجَّة. وـ مجرى للماء ضيق أو واسع. ( ج ) قَنَوات. وـ اسم الجنس الجمعيّ: قَناً.( القَنَّاء ): الذي يُثَقِّف القَنا ويُعدُّها ليبيعها. وـ حفَّار القَنَوات.( القُِنْو ): العِذْق بما فيه من الرُّطب. ( ج ) أقْناء، وقِنْوان. وفي التنزيل العزيز: {ومن النَّخْل من طلعها قِنوان دانِيَة}.( القُِنْوَة ): ما اكتسب. يقال: له غنم قُِنْوة: خالصة له ثابتة عليه.( القُِنْيَة ): القُنْوَة.( القَنِيّ ): المقتنى من الإبل والغنم وغيرها لولد أو لبن.( المَقْناة ): الموضع الظَّليل لا تطلع عليه الشَّمْس؛ كالمَقْنُوَة.( المُقَنَّى ): القَنَّاء.
الصحاح في اللغة
 قَنَوْتُ الغنم وغيرها قِنْوَةً وقُنْوَةً، وقَنَيْتُ أيضاً قِنْيَةً وقُنْيَةً، إذا اقتَنيتَها لنفسك لا للتجارة. ومالٌ قُنْيانٌ وقِنْيانٌ: يتَّخذ قُنْيَةً وقِنْيَةً. وقُنَيَتِ الجارية تُقْنى قِنْيَةً على ما لم يسمّ فاعله، إذا منعت من اللعب مع الصبيان وسُترت في البيت. واقْتِناءُ المال وغيره: اتِّخاذه. والمَقْناةُ: المَضْحاةُ، يهمز ولا يُهمز. وكذلك المَقْنُوَةُ. أبو عبيدة: قَنِيَ الرجل يَقْنى قِنًى، مثل غَنِيَ يَغْنى غِنًى. وأقْناهُ الله، أي أعطاه ما يُقْتنى من القُنْيَةِ والنَشَب. وأقْناهُ أيضاً، أي أرضاه. والقِنا: الرضا. ويقال: أغْناه الله وأقْناهُ، أي أعطاه الله ما يسكُن إليه. والقِنْوُ: العذق، والجمع القِنْوانُ والأقْناءُ. والقَنا: مقصور مثل القِنْوِ، والجمع أقْناءٌ. والقَنا أيضاً: جمع قَناةٍ وهي الرمح، وتجمع على قَنَواتٍ، وقُنِيٍّ على فُعولٍ، وقِناءٍ مثل جبلٍ وجبالٍ. وكذلك القَناةُ التي تُحفر، وقناةُ الظهر التي تنتظم الفقارة. ويقال: لأقْنُوَنَّكَ قِناوَتَكَ، أي لأجزينَّك جزاءك. وما يُقانيني هذا الشيء، أي ما يوافقني. وقانَيْتُ الشيء: خلطتُه. وأحمر قانٍ، أي شديد الحمرة. والقَنا: احْدِدابٌ في الأنف؛ يقال: رجل أقْنى الأنف وامرأة قَنْواءُ بيِّنة القَنا. وقَنَيْتُ الحياء بالكسر قُنْياناً بالضم، أي لزمته. قال عنترة: فاقَني حياءكِ لا أبالَكِ واعْلَمي   إنَّي امرؤٌ سأموتُ إنْ لم أُقْتَلِ وقانى له الشيء أي دامَ.
لسان العرب
القِنْوةُ والقُنْوةُ والقِنْيةُ والقُنْية الكِسْبةُ قلبوا فيه الواو ياءً للكسرة القريبة منها وأَما قُنْية فأُقِرَّت الياء بحالها التي كانت عليها في لغة من كسر هذا قول البصريين وأَما الكوفيون فجعلوا قَنَيْت وقَنَوْت لغتين فمن قال قَنَيْت على قلتها فلا نظر في قِنْية وقُنْية في قوله ومن قال قَنَوت فالكلام في قوله هو الكلام في قول من قال صُبْيان قَنَوْت الشيء قُنُوًّا وقُنْواناً واقْتَنَيْتُه كسبته وقَنَوْت العنزَ اتخذتها للحلبَ وله غنم قِنْوة وقُنْوة أَي خالصة له ثابتة عليه والكلمة واوية ويائية والقِنْيةُ ما اكتُسب والجمع قِنًى وقد قَنى المال قَنْياً وقُنْياناً الأُولى عن اللحياني ومالٌ قِنْيانٌ اتخذته لنفسك قال ومنه قَنِيتُ حَيائي أَي لَزِمته وأَنشد لعنترة فأَجَبْتُها إنَّ المَنِيَّةَ مَنْهَلٌ لا بُدَّ أَن أُسْقَى بِذاكَ المَنْهَلِ إقْنَيْ حَياءكِ لا أَبا لَكِ واعْلَمي ... أَنِّي امْرُؤٌ سأَموتُ إن لم أُقْتَلِ قال ابن بري صوابه فاقْنَيْ حَياءك وقال أَبو المثلم الهذلي يرثي صخر الغي لو كان للدَّهْرِ مالٌ كان مُتْلِدَه لكان للدَّهْرِ صَخْرٌ مالَ قُنْيانِ وقال اللحياني قَنَيْت العنز اتخذتها للحَلْب أَبو عبيدة قَنِيَ الرَّجل يَقْنَى قِنًى مثل غَنِيَ يَغْنَى غِنًى قال ابن بري ومنه قول الطَّمَّاحِي كيفَ رأَيتَ الحَمِقَ الدَّلَنْظَى يُعْطَى الذي يَنْقُصهُ فَيَقْنَى ؟ أَي فَيرْضِى به ويَغْنى وفي الحديث فاقْنُوهم أَي عَلِّموهم واجعلوا لهم قِنْية من العلم يَسْتَغْنُون به إذا احتاجوا إليه وله غنم قِنْيَةٌ وقُنْية إذا كانت خالصة له ثابتة عليه قال ابن سيده أَيضاً وأَما البصريون فإنهم جعلوا الواو في كل ذلك بدلاً من الياء لأَنهم لا يعرفون قَنَيْتُ وقَنِيت الحَياء بالكسر قُنُوًّا لزمته قال حاتم إذا قَلَّ مالي أَو نُكِبْت بِنَكْبَةٍ قَنِيتُ مالي حَيائي عِفَّةً وتَكَرُّما وقَنِيتُ الحَياء بالكسر قُنْياناً بالضم أَي لزمته وأَنشد ابن بري فاقْنَيْ حياءكِ لا أَبا لَكِ إنَّني ... في أَرضِ فارِسَ مُوثَقٌ أَحْوالا الكسائي يقال أَقْنَى واسْتَقْنَى وقَنا وقَنَّى إذا حفِظ حَياءه ولزمه ابن شميل قَناني الحَياءُ أَن أَفعل كذا أَي رَدَّني ووعظَني وهو يَقْنِيني وأَنشد وإنِّي لَيَقْنِيني حَياؤكَ كلَّما لَقِيتُكَ يَوْماً أَنْ أَبُثَّك ما بِيا قال وقد قَنَا الحَياءَ إذا اسْتحيا وقَنيُّ الغَنم ما يتخذ منها للولد أَو اللبن وفي الحديث أَنه نَهى عن ذبْح قَنِيّ الغَنم قال أَبو موسى هي التي تُقْتَنَى للدرّ والولد واحدتها قُنْوَة وقِنْوة بالضم والكسر وقِنْية بالياء أَيضاً يقال هي غنم قُنْوة وقِنْية وقال الزمخشري القَنِيُّ والقَنِيَّةُ ما اقْتُني من شاة أَو ناقة فجعله واحداً كأَنه فعيلَ بمعنى مفعول قال وهو الصحيح والشاة قَنِيَّةٌ فإن كان جعل القَنيّ جنساً للقَنِيّةِ فيجوز وأَما فُعْلة وفِعْلة فلم يجمعا على فَعِيل وفي حديث عمر رضي الله عنه لو شئت أَمرت بِقَنِيَّةٍ سمينة فأُلقي عنها شعرها الليث يقال قَنا الإنسان يَقْنُو غنماً وشيئاً قَنْواً وقُنْواناً والمصدر القِنْيان والقُنْيان وتقول اقْتَنَى يَقْتَني اقْتِناء وهو أَن يتخذه لنفسه لا للبيع ويقال هذه قِنْيةٌ واتخذها قِنْيةً للنسل لا للتجارة وأَنشد وإِنّ قَناتي إنْ سَأَلتَ وأُسْرَتي مِن الناس قَوْمٌ يَقْتَنُون المُزَنَّما ( * قوله « قناتي » كذا ضبط في الأصل بالفتح وضبط في التهذيب بالضم ) الجوهري قنوت الغنم وغيرها قِنْوة وقُنْوة وقَنيت أَيضاً قِنْية وقُنْية إذا اقتنيتها لنفسك لا للتجارة وأَنشد ابن بري للمتلمس كذلك أَقْنُو كلَّ قِطٍّ مُضَلَّلِ ( * قوله « قط مضلل » كذا بالأصل هنا ومعجم ياقوت في كفر وشرح القاموس هناك بالقاف والطاء والذي في المحكم في كفر فظ بالفاء والظاء وأنشده في التهذيب هنا مرتين مرة وافق المحكم ومرة وافق الأصل وياقوت ) ومال قُنْيانٌ وقِنْيان يتخذ قِنْية وتقول العرب من أُعْطِيَ مائة من المَعز فقد أُعطي القِنى ومن أُعطي مائة من الضأْن فقد أُعطِيَ الغِنى ومن أُعطي مائة من الإبل فقد أُعطِي المُنَى والقِنى الرِّضا وقد قَنَّاه الله تعالى وأَقْناه أَعطاه ما يَقْتَني من القِنْية والنَّشَب وأَقناه الله أَيضاً أَي رَضَّاه وأَغناه الله وأَقْناه أَي أَعطاه ما يَسكُن إليه وفي التنزيل وأَنه هو أَغْنَى وأَقْنَى قال أَبو إسحق قيل في أَقْنَى قولان أَحدهما أَقْنَى أَرْضَى والآخر جعل قِنْية أَي جعل الغنى أَصلاً لصاحبه ثابتاً ومنه قولك قد اقتنيتُ كذا وكذا أَي عملت على أَنه يكون عندي لا أُخرجه من يدي قال الفراء أَغْنَى رَضَّى الفقير بما أَغناه به وأَقْنى من القِنية والنَّشَب ابن الأعرابي أَقنى أَعطاه ما يدّخره بعد الكِفاية ويقال قَنِيت به أَي رَضِيت به وفي حديث وابصة والإثمُ ما حَكَّ في صدرك وإن أَقْناك الناسُ عنه وأَقْنَوْكَ أَي أَرْضَوْكَ حكى أَبو موسى أَنَّ الزمخشري قال ذلك وأَن المحفوظ بالفاء والتاء من الفُتْيا قال ابن الأثير والذي رأَيته أَنا في الفائق في باب الحاء والكاف أَفْتَوْك بالفاء وفسره بأَرْضَوْك وجعل الفتيا إرْضاء من المفتي على أَنه قد جاء عن أَبي زيد أَن القِنَى الرِّضا وأَقْناه إذا أَرْضاه وقَنِيَ مالَه قِناية لزمه وقَنِيَ الحياء كذلك واقْتَنَيْت لنفسي مالاً أَي جعلته قِنية ارْتَضَيْته وقال في قول المتلمس وأَلْقَيْتُها بالثِّنْي من جَنْبِ كافِرٍ كذلك أَقْنُو كل قِطٍّ مُضَلَّلِ إنه بمعنى أَرْضَى وقال غيره أَقنُو أَلزم وأَحفظ وقيل أَقنُو أَجزي وأُكافئ ويقال لأَقْنُوَنَّك قِناوتَك أَي لأجْزِيَنَّك جَزاءك وكذلك لأمْنُونَّك مَناوَتَك ويقال قَنَوته أَقْنُوه قِناوةً إذا جزيته والمَقْنُوةُ خفيفة من الظل حيث لا تصيبه الشمس في الشتاء قال أَبو عمرو مَقْناةٌ ومَقْنُوة بغير همز قال الطرماح في مَقاني أُقَنٍ بَيْنَها عُرَّةُ الطيرِ كصوْمِ النَّعامِ والقَنا مصدر الأَقْنَى من الأُنوف والجمع قُنْوٌ وهو ارتفاع في أَعلاه بين القصبة والمارنِ من غير قبح ابن سيده والقَنا ارتفاع في أَعلى الأَنف واحْديدابٌ في وسطه وسُبُوغٌ في طرَفه وقيل هو نُتوء وسَطِ القصبة وإشْرافُه وضِيقُ المَنْخَرَيْن رجل أَقْنَى وامرأَة قَنْواء بَيِّنة القَنا وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أَقْنَى العِرْنين القَنا في الأنف طوله ودِقَّة أَرْنبته مع حدَب في وسطه والعِرْنينُ الأَنف وفي الحديث يَمْلِكُ رجل أَقْنى الأَنف يقال رجل أَقْنَى وامرأَة قَنْواء وفي قصيد كعب قَنْواءُ في حُرَّتَيْها للبَصِير بها عِتْقٌ مُبِينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهِيلُ وقد يوصف بذلك البازي والفرس يقال فرس أَقْنى وهو في الفرس عيب وفي الصقر والبازي مَدْح قال ذو الرمة نظَرْتُ كما جَلَّى على رَأْسِ رَهْوَةٍ من الطَّيْرِ أَقْنى يَنْفُضُ الطَّلَّ أَزْرَقُ وقيل هو في الصقر والبازي اعْوجاج في مِنقاره لأن في منقاره حُجْنة والفعل قَنِيَ يَقْنَى قَنًا أََبو عبيدة القَنا في الخيل احْدِيدابٌ في الأَنف يكون في الهُجُن وأَنشد لسلامة بن جندل ليس بأَقْنَى ولا أَسْفَى ولا سَغِلٍ يُسْقَى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبُوبِ والقَناةُ الرمح والجمع قَنَواتٌ وقَناً وقُنِيٌّ على فُعُولٍ وأَقْناه مثل جبل وأَجبال وكذلك القَناة التي تُحْفَر وحكى كراع في جمع القَناة الرمح قَنَياتٌ وأُراه على المعاقبة طَلَبَ الخِفَّة ورجل قَنَّاء ومُقَنٍّ أَي صاحبُ قَناً وأَنشد عَضَّ الثِّقافِ خُرُصَ المُقَنِّي وقيل كل عصا مستوية فهي قَناة وقيل كل عصا مُستوية أَو مُعْوَجَّة فهي قناة والجمع كالجمع أَنشد ابن الأعرابي في صفة بَحْر أَظَلُّ مِنْ خَوْفِ النُّجُوخِ الأَخْضَرِ كأَنَّني في هُوَّةٍ أُحَدِّر ( * في هذا الشطر إقواء ) وتارَة يُسْنِدُني في أَوْعُرِ من السَّراةِ ذِي قَناً وعَرْعَرِ كذا أَنشده في أَوْعُر جمع وَعْرٍ وأَراد ذواتِ قَناً فأَقام المفرد مُقام الجمع قال ابن سيده وعندي أَنه في أَوْعَرِ لوصفه إياه بقوله ذي قَناً فيكون المفرد صفة للمفرد التهذيب أَبو بكر وكلُّ خشبة عند العرب قَناةٌ وعَصا والرُّمْح عَصاً وأَنشد قول الأسود بن يعفر وقالوا شريسٌ قلتُ يَكْفِي شَريسَكُمْ سِنانٌ كنِبْراسِ النِّهامِي مُفَتَّقُ نَمَتْه العصا ثم اسْتَمَرَّ كأَنَّه شِهابٌ بِكَفَّيْ قابِسٍ يَتَحَرَّقُ نَمَتْه رفعته يعني السِّنانَ والنِّهامِي في قول ابن الأعرابي الراهب وقال الأصمعي هو النجَّار الليث القَناة أَلِفها واو والجمع قَنَوات وقَناً قال أَبو منصور القَناة من الرماح ما كان أَجْوف كالقَصبة ولذلك قيل للكظائم التي تجري تحتَ الأَرض قَنوات واحدتها قَناة ويقال لمجارِي مائها قَصَبٌ تشبيهاً بالقَصَب الأَجوف ويقال هي قَناة وقَناً ثم قُنِيٌّ جمع الجمع كما يقال دَلاةٌ ودَلاً ثم دِلِيٌّ ودُلِيٌّ لجمع الجمع وفي الحديث فيما سَقَتِ السماء والقُنِيُّ العُشور القُنِيُّ جمع قناة وهي الآبار التي تُحْفر في الأرض متتابعة ليستخرج ماؤها ويَسيح على وجه الأَرض قال وهذا الجمع إنما يصح إذا جمعت القَناة على قَناً وجمع القَنا على قُنِيّ فيكون جمع الجمع فإنَّ فَعَلة لم تجمع على فُعول والقَناة كَظِيمةٌ تحفر تحت الأَرض والجمع قُنِيٌّ والهُدْهُد قَناء الأَرض أَي عالم بمواضع الماء وقَناةُ الظهر التي تنتظم الفَقارَ أَبو بكر في قولهم فلان صُلْبُ القَناةِ معناه صُلْبُ القامةِ والقَناةُ عند العرب القامةُ وأَنشد سِباطُ البنانِ والعَرانِينِ والقَنا لطافُ الخُصورِ في تمامٍ وإكمالِ أَراد بالقَنا القاماتِ والقِنْوُ العِذْق والجمع القِنْوانُ والأَقْناءِ وقال قد أَبْصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائِلي طَويلةَ الأَقْناءِ والأَثاكِلِ وفي الحديث أَنه خرج فرأَى أَقْناء مُعَلَّقة قِنْوٌ منها حَشَفٌ القِنْو العِذق بما فيه من الرطب وجمعه أَقْناء وقد تكرر في الحديث والقِنا مقصور مِثْل القِنْوِ قال ابن سيده القِنْوُ والقِنا الكِباسةُ والقَنا بالفتح لغة فيه عن أَبي حنيفة والجمع من كل ذلك أَقْناء وقِنْوانٌ وقِنْيانٌ قلبت الواو ياء لقرب الكسرة ولم يعتدَّ الساكن حاجزاً كسَّروا فِعْلاً على فِعْلانٍ كما كسروا عليه فَعَلاً لاعْتقابهما على المعنى الواحد نحو بِدْلٍ وبَدَلٍ وشِبْهٍ وشَبَه فكما كسروا فَعَلاً على فِعْلانٍ نحو خَرَبٍ وخِرْبانٍ وشَبَثٍ وشِبْثانٍ كذلك كسروا عليه فِعْلاً فقالوا قِنْوانٌ فالكسرة في قِنْو غير الكسرة في قِنْوانٍ تلك وضعية للبناء وهذه حادثة للجمع وأَما السكون في هذه الطريقة أَعني سكون عين فِعْلان فهو كسكون عين فِعْل الذي هو واحد فِعْلان لفظاً فينبغي أَن يكون غيره تقديراً لأَن سكون عين فِعْلان شيء أَحدثته الجمعية وإِن كان يلفظِ ما كان في الواحد أَلا ترى أَن سكون عين شِبْثان وبِرْقان غير فتحة عين شَبَثٍ وبَرَقٍ ؟ فكما أَنَّ هذين مختلفان لفظاً كذلك السكونان هنا مختلفان تقديراً الأَزهري قال الله تعالى قِنْوانٌ دانِيةٌ قال الزجاج أَي قريبة المُتَناوَلِ والقِنْوُ الكباسة وهي القِنا أَيضاً مقصور ومن قال قِنْوٌ فإِنه يقول للائنين قِنْوانِ بالكسر والجمع قُنْوانٌ بالضم ومثله صِنْوٌ وصِنْوانٌ وشجرة قَنْواء طويلة ابن الأَعرابي والقَناة البقرة الوحشية قال لبيد وقَناةٍ تَبْغِي بحَرْبَةَ عَهْداً مِن ضَبُوحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ الفراء أَهل الحجاز يقولون قِنْوانٌ وقيس قُنْوان وتميم وضبة قُنْيان وأَنشد ومالَ بِقُنْيانٍ من البُسْرِ أَحْمَرا ويجتمعون فيقولون قِنْوٌ وقُنْو ولا يقولون قِنْيٌ قال وكلب تقول قِنْيان قال قَيْسُ بن العَيْزارِ الهُذَلي بِما هِيَ مَقْناةٌ أَنِيقٌ نَباتُها مِرَبٌّ فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِعُ قال معناه أَي هي مُوافِقة لكل من نزلها من قوله مُقاناةِ البياضَ بصُفْرةٍ أَي يوافِق بياضها صفرتها قال الأَصمعي ولغة هذيل مَفْناة بالفاء ابن السكيت ما يُقانيني هذا الشيء وما يُقامِيني أَي ما يُوافِقُني ويقال هذا يقاني هذا أَي يُوافِقُه الأَصمعي قانَيْت الشيء خلطته وكلُّ شيءٍ خلطته فقد قانَيْتَه وكلُّ شيء خالط شيئاً فقد قاناه أَبو الهيثم ومنه قول امرئ القيس كبِكْرِ المُقاناةِ البَياضُ بِصُفْرةٍ غَذاها نَمِيرُ الماء غيرَ مُحَلَّلِ ( * البياض « يروى بالحركات الثلاث ) قال أَراد كالبكر المقاناة البياض بصفرة أَي كالبيضة التي هي أَوّل بيضة باضتها النعامة ثم قال المقاناةِ البياضُ بصفرة أَي التي قُوني بياضُها بصفرة أَي خلِط بياضُها بصفرة فكانت صفراء بيضاء فترك الأَلف واللام من البكر وأَضاف البكر إِلى نعتها وقال غيره أَراد كَبِكْر الصدَفَةِ المُقاناةِ البياض بصفرة لأَنَّ في الصدفة لونين من بياض وصفرة أَضاف الدُّرَّة إِليها أَبو عبيد المُقاناةُ في النسج خيط أَبيض وخيط أَسود ابن بُزُرْج المُقاناة خلط الصوف بالوبر وبالشعر من الغَزل يؤلف بين ذلك ثم يبرم الليث المُقاناة إِشْراب لون بلون يقال قُونيَ هذا بذاك أَي أُشْرِب أَحدهما بالآخر وأَحمر قانٍ شديد الحمرة وفي حديث أَنس عن أَبي بكر وصَبْغِه فَغَلَّفَها بالحِنَّاء والكَتَم حتى قَنا لونها أَي احمرَّ يقال قَنا لونها يَقْنُو قُنُوًّا وهو أَحمرُ قانٍ التهذيب يقال قانَى لك عيش ناعم أَي دامَ وأَنشد يصف فرساً قانَى له بالقَيْظ ظِلٌّ بارِدٌ ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ حتى إِذا نَبَحَ الظِّباءُ بدا له عِجَلٌ كأَحْمِرة الشَّريعَةِ أَرْبَعُ ( * قوله « الشريعة » الذي في ع ج ل الصريمة ) العِجَل جمع عِجْلة وهي المزادة مَثْلُوثة أَو مربوعة وقانَى له الشيءُ أَي دام ابن الأَعرابي القُنا ادِّخار المال قال أَبو تراب سمعت الحُصَيبيّ يقول هم لا يُفانون مالهم ولا يُقانونه أَي ما يَقومون عليه ابن الأَعرابي تَقَنَّى فلان إِذا اكتفى بنفقته ثم فَضَلَت فَضْلة فادَّخرها واقْتِناء المال وغيره اتِّخاذه وفي المثل لا تَقْتَنِ من كَلْبِ سَوْءٍ جَرْواً وفي الحديث إِذا أَحبَّ الله عبداً فلم يترك له مالاً ولا ولداً أَي اتخذه واصطفاه يقال قَناه يَقْنُوه واقْتَناه إِذا اتخذه لنفسه دون البيع والمقْناة المَضْحاة يهمز ولا يهمز وكذلك المَقْنُوةُ وقُنِيَتِ الجارية تُقْنَى قِنْيةً على ما لم يُسمَّ فاعله إِذا مُنِعَتْ من اللَّعِب مع الصبيان وسُتِرَت في البيت رواه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي بكر ابن الأَزهر عن بُندار عن ابن السكيت قال وسأَلته عن فُتِّيَتِ الجارِية تَفْتِية فلم يعرفه وأقْناكَ الصيدُ وأَقْنَى لك أَمْكَنك عن الهجريّ وأَنشد يَجُوعُ إِذا ما جاعَ في بَطْنِ غيرهِ ويَرْمِي إِذا ما الجوع أَقْنَتْ مَقاتِلُه وأَثبته ابن سيده في المعتل بالياء قال على أَنَّ ق ن و أَكثر من ق ن ي قال لأَني لم أَعرف اشتقاقه وكانت اللام ياء أَكثر منها واواً والقُنْيان فرس قرابة الضّبي وفيه يقول إِذا القُنْيانُ أَلحَقَني بِقَوْمٍ فلم أَطْعَن فَشَلَّ إِذاً بَناني وقَناةُ وادٍ بالمدينة قال البُرْجُ بن مُسْهِر الطائي سَرَتْ من لِوَى المَرُّوتِ حتى تجاوزت إِليَّ ودوني مِن قَناةَ شُجُونُها وفي الحديث فنزلنا بِقَناة قال هو وادٍ من أَوْدِيةِ المدينة عليه حَرْثٌ ومال وزُرُوع وقد يقال فيه وادِي قَناةَ وهو غير مصروف وقانِيةُ موضع قال بشر بن أَبي خازم فَلأْياً ما قَصَرْتُ الطَّرْفَ عنهم بِقانِيةٍ وقد تَلَع النَّهارُ وقَنَوْنَى موضع
الرائد
* قنا يقنو: قنوا وقنوانا وقنوا. (قنو) 1-اللون: كان أحمر قانيا. 2-المال: جمعه لنفسه لا للتجارة.
الرائد
* قنا يقنو: قنوا. (قنو) الله الشيء: خلقه.
الرائد
* قنا. 1-مص. قني. 2-رمح، ج قناء. 3-عنقود النخل، العذق، ج أقناء وقنيان وقنيان وقنوان وقنوان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: