وصف و معنى و تعريف كلمة اقتنوا:


اقتنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اقتنوا في معاجم اللغة العربية:



اقتنوا

جذر [قتن]

  1. اِقتَنَى : (فعل)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى
    • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
    • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
    • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
    • اقْتَنَى الشيءَ: قَناه
  2. اِقتنَّ : (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  3. قَتَنَ : (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  4. قَتُنَ : (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ


  5. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  6. قَناة: (اسم)
    • الجمع : قَنَوات ، و قُنِيّ
    • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
    • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
    • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
    • لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم
    • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ،
    • غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره،
    • كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه،
    • القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ
    • رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ
    • قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ
    • نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
    • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين،
    • قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة
    • (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد قناة صفراويّة
    • قناة الأذن: صِماخ الأُذن
    • قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ
    • قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن
    • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء
    • قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين
  7. قُنو: (اسم)
    • الجمع : أقْنَاء و قَنْوان و قُنْوان و قِنْوان
    • قُنْو / قِنْو
    • القُنْوُ :: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب
  8. قُنُوّ: (اسم)
    • قُنُوّ : فاعل من قَنا
  9. قَنْو: (اسم)
    • قَنْو : مصدر قَنا
  10. قَنو: (اسم)


    • مصدر قَنا
  11. قِنو: (اسم)
    • الجمع : أَقْنَاءٌ
    • قِنْوَانٌ قِنْوُ النَّخْلَةِ : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِالأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن)
  12. قُنْو: (اسم)
    • قُنْو : جمع أَقْنَى
  13. قُنْو: (اسم)
    • قُنْو : جمع قَنْواءُ
  14. قَنْوان: (اسم)
    • قَنْوان : جمع قُنو
  15. قُنْوَان: (اسم)
    • قُنْوَان : فاعل من قَنا
  16. قُنْوان: (اسم)


    • قُنْوان : جمع قِناء
  17. قُناة: (اسم)
    • قُناة : جمع قان
  18. قِنْوان: (اسم)
    • قِنْوان : جمع قَنَا
  19. مُقَانَاة: (اسم)
    • مُقَانَاة : مصدر قانَى
  20. اِستَقنَى: (فعل)
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه
  21. قُنية: (اسم)
    • القُنْيَةُ : القُنْوَةُ
  22. قِيان: (اسم)


    • قِيان : جمع قَينة
  23. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَين
  24. تِقنَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن
  25. قَيّانة: (اسم)
    • قَيَّانَةُ البَيْتِ : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ
,
  1. قناة
    • قناة :-
      جمع قَنَوات:
      1 - رُمْحٌ أجْوَفُ
      • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ، - صُلب القناة: قويّ لا يتزعزع، - غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره، - كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه، - لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم.
      2 - مَجْرى للماء يكون تحت الأرض أو فوقها تنقل المياه فيه من مكانٍ إلى آخر :-قناة السويس: قناة عربيّة موصلة بين البحرين المتوسط والأحمر:-
      قنوات الاتِّصال بين الدولتين.
      3 - نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
      • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين، - قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة.
      4 - (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد :-قناة صفراويّة:-
      قناة الأذن: صِماخ الأُذن.
      قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ.
      قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.
      • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء.
      قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قَناة

    • قناة - ج، قنى وقناء وقنوات
      1- قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء. 2- قناة : حفرة توضع فيها النخلة. 3- قناة : عصا. 4- قناة : و جمع : قنا وقني وقنوات وقنيات : رمح. 5- قناة : «هو صلب القناة» : أي ضخم القامة

    المعجم: الرائد

  3. قُنْو
    • قُنْو / قِنْو :-
      جمع أقْنَاء وقَنْوان وقُنْوان وقِنْوان: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب :- {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قَنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قُنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَنَاةٌ
    • جمع: قَنَوَاتٌ. [ق ن و].
      1. :-حَفَرَ قَنَاةً :- : حُفْرَةً مُسْتَطِيلَةً يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ. :-يَجْرِي الْمَاءُ فِي الْقَنَاةِ وَسَطَ الزَّرْعِ.
      2. :-قَنَاةُ بُنْدُقِيَّةٍ :- : القَضِيبُ الْمُجَوَّفُ الَّذِي يُحْشَى بِالبَارُودِ.
      3. :-القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ :- : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ.
      4. :-رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ :- : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ.
      5. :-قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ :-: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ.

    المعجم: الغني

  5. القُنْوُ
    • القُنْوُ (بضم القاف وكسرها) : العِذْقُ بما فيه من الرُّطب. والجمع : أقْناء، وقِنْوان.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 99وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قِنْوٌ
    • جمع: أَقْنَاءٌ، قِنْوَانٌ. [ق ن ي]. :-قِنْوُ النَّخْلَةِ :- : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِ.الأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن).

    المعجم: الغني

  7. قُـِنْيَةُ
    • ـ قُـِنْيَةُ، وقِنْيَةُ: ما اكتُسِبَ، ج: قِنًى.
      ـ قَنَى المالَ، قَنْياً وقِنْياناً وقُنْياناً: اكْتَسَبَهُ.
      ـ قِنَى: الرِّضا.
      ـ قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ.
      ـ أقْناهُ الصَّيْدُ، وأقْنا له: أمْكَنَهُ.
      ـ قاناهُ: خَلَطَهُ،
      ـ قانا فُلاناً: وافَقَهُ.
      ـ أحْمَرُ قانِئٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تِقْنَويَّة
    • تِقْنَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: على غير قياس :-استخدم معطيات العصر العلميَّة والتِقْنَويَّة في أبحاثه.
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن: :-التِقْنَويَّة والمبادأة من أهم عوامل النصر في المعارك الحديثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَقنَى
    • إستقنى - استقناء
      1-إستقنى الحياء : لزمه

    المعجم: الرائد

  10. قَنو
    • قنو - و قنو
      1-عنقود النخل، عذق، جمع : أقناء وقنوان

    المعجم: الرائد

  11. قناة إستاكيوس
    • (شر) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.

    المعجم: عربي عامة

  12. قناة فالوب
    • قناة رفيعة متعرجة لها فتحة قمعية الشكل لالتقاط البويضة، وظيفتها نقل البويضة من المبيض إلى الرحم.

    المعجم: عربي عامة

  13. قناة وريديّة
    • (شر) قناة موسَّعة تحتوي على دم وريديّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَقْنَى
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُنْوَةُ
    • القُنْوَةُ (بضم القاف وكسرها) : ما اكتُسِب.
      يقال: له غَنَمٌ قُنْوَةٌ (بضم القاف وكسرها) : خالصة له ثابتة عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَيَّانَةٌ
    • جمع: ـات. [ق ي ن]. :-قَيَّانَةُ البَيْتِ :- : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ.

    المعجم: الغني

  17. قَنْو
    • قَنْو :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. قُنُوّ
    • قُنُوّ :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قَنْو
    • قنو
      1- مصدر قنا. 2- سواد.

    المعجم: الرائد

  20. قَنْوان
    • قنوان
      1-ضخم

    المعجم: الرائد

  21. قُنية
    • قنية
      1-ما اقتني واكتسب، جمع : قنى

    المعجم: الرائد

  22. قناوة
    • قناوة
      1-جزاء، مكافأة

    المعجم: الرائد

  23. قنية
    • قنية
      1-ما اقتني واكتسب

    المعجم: الرائد

  24. تاريخ الإقتناء
    • هو تاريخ الانتقال الفعلي للسيطرة على صافي موجودات الشركة المقتناة وأنشطتها إلى الشركة المقتنية ، وتعني بالانجليزية: date of acquisition

    المعجم: مالية

  25. طول قناة التوزيع
    • عدد الموزّعين والتجّار والوسطاء الذين ينقلون المنتج من المصنع إلى المستخدم النهائي أو المتسهلك ، وتعني بالانجليزية: channel length

    المعجم: مالية



معنى اقتنوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المِسكُ أو الدّم ـُ قُتوناً: يبس وزالت ندوّته واسودّ.( قَتُنَ ) الرّجل وغيره ـُ قَتَانَة: قلّ أكله ونحف. فهو وهي قتين.( أقْتَنَ ): قتُن.( القَتِين ): القُراد. وـ النّحيف الضئيل. وـ من الأسنّة الدّقيق.
الصحاح في اللغة
قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ. وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً. ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.
لسان العرب
رجل قَتِينٌ قليل الطُّعْم واللحم وكذلك الأُنثى بغير هاء وجاءَ في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ قال من أَدُلُّه على القَتِينِ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ بالضم يَقْتُنُ قَتَانة صار قليل الطُّعْم فهو قَتِين والاسم القَتَنُ وفي الحديث أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في امرأَة إنها وَضِيئة قَتِينٌ القَتِينُ القليلة الطُّعْمِ يقال منه امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ قال أَبو زيد وكذلك الرجلُ ورجل قَتَنٌ أَيضاً قليل اللحم وقُرادٌ قَتِينٌ قليل الدم قال الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه قال ابن بري شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي أَن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ فقال بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ومنه قوله عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير قال والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً وقوله قِرَى حَجِنٍ الحَجِنُ القليل الطُّعْم وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد قال ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل القَتُون من أَسماء القُراد وليس بصفةٍ سمي بذلك لقلة دمه قال ابن بري والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً قال أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه والقاتنُ الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ دقيق ومَسْكٌ قاتنٌ وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه وأَسْوَدُ قاتنٌ كقاتِمٍ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ صَنمان قال ابن جني ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ فأَبدل الميم نوناً قال وقد يُمْكِنُ غيرُ ما قال وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ الرُّمْح والقَتَين الحقير الضَّئيل وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً والقَتانُ الغُبار كالقَتام أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ
الرائد
* قتن يقتن: قتونا. المسك أو نحوه: يبس وزالت ندوته.
الرائد
* قتن يقتن: قتانة. 1-صار قليل الأكل. 2-نحل جسمه وضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: