وصف و معنى و تعريف كلمة اقتوى:


اقتوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح اقتوى في معاجم اللغة العربية:



اقتوى

جذر [قوى]

  1. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  2. اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم:
    • تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.
  3. اقْتَوَى الشيءَ:
    • اختصَّه لنفسه.
  4. اقْتَوَى شيئًا بشيء:
    • تبدّلَه به.


  5. اقْتَوَى على فلان:
    • عاتَبَه.
  6. اقْتَوَى فلانٌ:
    • صَارَ خادمًا.
  7. قُوَّة : (اسم)
    • قُوَّة : مصدر قَويَ
  8. قوّة : (اسم)
    • الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف
    • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
    • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
    • القُوَّة :مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
    • رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق
    • والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو
    • مصدر قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
    • القوّة الجاذبة: هي التي تدفع الشّيء نحو المركز،
    • القوَّة النَّابذة: التي تدفع الشّيء للابتعاد عن المركز،
    • بالقوّة: بالعنف، قهرًا، أو بالفعل،
    • بقوّة السِّلاح: بالقوّة، بعمل حربيّ،
    • قوى الأمن الداخليّ: رجال الشرطة والذين هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن،
    • لا حول له ولا قوّة: ضعيف عاجز
    • القوّة العاملة: عدد القادرين على العمل في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة،
    • تكافؤ القُوّة: مقدرة عضو أو جزء على أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما،
    • قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل،
    • قوى الشرّ والطغيان: الظلم والاستبداد، مبعث الشر والطغيان
    • أنصار وأعوان
    • قوات الصاعقة/ الأمن/ حفظ السلام: جيش للتدخل السريع
    • أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ
    • قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ
  9. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  10. مَقتَوين : (اسم)


    • المَقْتَوِينُ من النَّاس: من يخدمون النَّاسَ بطعام بطونهم، رجُلٌ مَقْتَوينٌ، وامرأةٌ مَقْتَوِينٌ، ورجلان مَقْتَوِينٌ، وامرأَتانِ مَقْتَوِينٌ، ورجالٌ مَقْتَوِينٌ، ونساءٌ مَقْتَوِينٌ
  11. قَتَا : (اسم)
    • قَتَا : مصدر قَتا
  12. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  13. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  14. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  15. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  16. أَقْوَى: (فعل)


    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  17. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  18. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  19. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  20. قُوَيُّ: (اسم)
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  21. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  22. أَقْوَى: (اسم)


    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  23. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  24. تقوية: (اسم)
    • تقوية : مصدر قَوَّى
  25. مُقَوّى: (اسم)
    • مفعول من قَوَّى
    • وَرَقٌ مُقَوّىً: وَرَقٌ غَلِيظٌ، صَفِيقٌ
,
  1. إِقتَوَى
    • إقتوى - اقتواء
      1- إقتوى : تشدد وكان قويا. 2- إقتوى المتاع : اشتراه بعد المزايدة. 3- إقتوى الشيء : اختصه لنفسه. 4- إقتوى : شيئا بشيء : تبدله به. 5- إقتوى عليه : عاتبه، لامه. 6- إقتواه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  2. اقْتَوَى

    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه.
      و اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه.
      و اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه.
      و اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به.
      و اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اقْتَوَى
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قتا
    • "القَتْوُ: الخِدْمة.
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك، وقد قَتاهم.
      الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم؛

      وأَنشد: ‏إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ؟

      ‏قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواحد مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم؟

      ‏قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي: بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني،عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ؟

      ‏قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم: تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ وإِذا جمعت (* قوله« وإذا جمعت إلخ» كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما، قالوا أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم.
      وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام،واحدهم مَقْتَوِيّ؛

      وأَنشد: أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً،له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله« ابن ضمرة» كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وفي التهذيب: ابن صرمة.) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي، قال: رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء،وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم.
      المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ.
      ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن،ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن.
      قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه.
      قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما، قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال: وليس العرب يعرف هذه الكلمة.
      قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد.
      قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛

      قال: فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه،فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ،وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله« اغزوّ يغزاوّ إلخ» كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه، قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال: إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه.
      والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين.
      قال أَبو الهيثم: يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون.
      ابن الأَعرابي: القَتْوةُ النَّمِيمَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
      ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
      ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
      ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
      ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
      ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
      ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
      ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
      ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
      ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
      ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
      ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
      ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
      ـ قاواهُ: أعْطاه.
      ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
      ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
      ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
      ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَوِيّ
    • قَوِيّ :-
      جمع أقْوياءُ، مؤ قويّة، جمع مؤ أقْوياءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
      قوِيّ البنية: مترابط.
      2 - قادر، صاحب نفوذ وسلطان :-سياسيّ قويّ على إسكات خُصُومِه، - قويّ البنية/ الشَّكيمة، - نفس قويّة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} :-
      قويّ الشكيمة: أنِف يثور على الظلم والقوَّة، - قويّ الظَّهر: كثير الأنصار، - قويّ العارضة: فصيح، بليغ، ذو جَلَد وصرامة.
      القويّ: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الكامل القدرة على الشَّيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال :- {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} - {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قوِيَ
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قَوِيَ
    • قَوِيَ قَوِيَ َ قُوّة: كان ذا طاقه على العمل، فهو قَويُّ. والجمع : أَقوياءُ.
      و قَوِيَ على الأمر: أَطاقَه.
      و قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا.
      و قَوِيَ المطرُ: احتبس.
      و قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض.
      فهو قَوٍ.
      و قَوِيَ الدارُ قَوًى، وقَواءً، وقَواية: خلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استقوى
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أقْوَى
    • أقْوَى الرجلُ: افتقر.
      و أقْوَى نزل بالقَفْر.
      و أقْوَى نَفِد طعامُه وفَنيَ زادُه.
      و أقْوَى جاع فلم يكن معه شيء، وإِن كان في بيته وَسْطَ قومه.
      و أقْوَى الدارُ: خلت.
      و أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم.
      و أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض.
      و أقْوَى قَوَّاهُ.
      فالحبل والوتر مُقْوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَقْوَى
    • أقوى - إقواء
      1- أقوت الدار : خلت من ساكنيها. 2- أقوى : سكن في مكان مقفر خال. 3- أقوى : إفتقر. 4- أقوى : فني زاده. 5- أقوى : جاع فلم يكن معه شيء. 6- أقوى : كانت دابته قوية. 7- أقوى الحبل : جعل بعضه أغلظ من بعضه الآخر. 8- أقوى الشعر : خالف قوافيه برفع بيت وجر آخر. 9- أقوى المكان : أخلاه. 11- أقوى : استغنى صار غنيا.

    المعجم: الرائد

  12. القُوَّة
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف.
      و القُوَّة الطاقة من طاقات الحبل.
      و القُوَّة تمكُّن الحيوان من الأعمال الشاقة.
      و القُوَّة المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم .
      و القُوَّة مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة. والجمع : قُوًى، وقوّات.
      ويقال: رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 5عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) ) .
      والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَقَاوَى
    • [ق و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ.
      1. :-تَقَاوَى الفَقِيرُ :- : بَاتَ قَاوِياً، أَيْ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ :- : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا.

    المعجم: الغني

  14. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْوَى، يُقْوِي، مصدر إقْوَاءٌ.
      1. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أقوَتِ الدَّارُ :- : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا.
      3. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ.
      4. :-أقْوَى الحَبْلَ أوِ الوَتَرَ :- : جَعَلَ بَعضَ قِواهُ أغْلَظَ مِنْ بَعضِ.
      5. :-أقْوَى الشَّاعِرُ فِي الشِّعْرِ :-: خَالَفَ حَرَكَةَ الرَّوِيِّ بِكَسْرِ وَضَمِّ وَجَرِّ، أَيْ بِكَسْر رَوِيِّ بَيْتٍ وَرَفْعِ آخَرَ أَوْ نَصْبٍ أَوْ جَرٍّ.
      6. :-أقْوَى الْمَكانَ :- : أخْلاهُ.

    المعجم: الغني

  15. أقْوَى
    • أقْوَى :-
      اسم تفضيل من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على: :-الأقوى من يقوى على نفسه، - إنّ أقوى الأشجار ترتفع من بين الصّخور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَقاوَى
    • تقاوى - تقاويا
      1- تقاوى بات «قاويا»، أي جائعا. 2- تقاوى القوم الدلو : جمعوا شفاههم عليها فشرب كل منهم ما أمكنه. 3- تقاوى القوم المتاع بينهم : تزايدوا فيه حتى بلغ أقصى ثمنه فأخذه بعضهم به.

    المعجم: الرائد

  17. قوي
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت

    المعجم: الرائد

  18. القَوِيّ
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى.
      و القَوِيّ ذو القوة.
      و القَوِيّ من الحروف: ما لم يكن حرفَ لين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَوِيتُ، أَقْوَى، اِقْوَ، مصدر قُوَّةٌ.
      1. :-قَوِيَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. :-قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ.
      2. :-قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ :- : اِسْتَطَاعَ. :-لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ :- :-لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ.

    المعجم: الغني

  20. قَوِيٌّ
    • جمع: أَقْوِيَاءُ، قَوِيَّاتٌ. [ق و ي].
      1. :-رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. :-إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.

    المعجم: الغني

  21. قاوية
    • قاوية
      1- قاوية : مؤنث قاو. 2- قاوية : سنة قليلة المطر. 3- قاوية بيضة. 4- قاوية : «إبل قاويات» : جائعات.

    المعجم: الرائد

  22. قوي
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.

    المعجم: الرائد

  23. قوي الشّخص
    • خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه- آفة القُوَّة استضعاف الخصم- الاتّحاد يورث القوّة- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  24. تقَاوَى
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا.
      و تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه.
      و تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. قَاوَيْتُ
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة فَقوَيته: غلبتُه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اقتوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوَّى** - [ق و ي]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّيْتُ**،** أُقَوِّي**،** قَوِّ**، مص. تَقْوِيَةٌ. 1. "قَوَّى قُدُرَاتِهِ" : جَعَلَهُ قَوِيّاً، نَمَّى قُدُرَاتِهِ. 2. "قَوَّى عَزِيمَتَهُ" : شَدَّ مِنْهَا. 3. "قَوَّى مَرْكَزَهُ" :  عَزَّزَهُ. 4. "قَوَّاهُ اللَّهُ" : أَبْدَلَهُ مَكَانَ الضَّعْفِ قُوَّةً.
معجم الغني
**قَوىً** - [ق و ي]. (مص. قَوِيَ). 1. "تَاهَ فِي القَوَى" : فِي الْخَلاَءِ، القَفْرِ. 2. "بَاتَ القَوَى" : بَاتَ عَلَى الطَّوَى، أَيْ جَائِعاً.
معجم الغني
**قُوىً** - جمع** قُوَّة**. [ق و ي]. [ن. قُوَّةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقوى/ استقوى بـ يستقوي، اسْتَقْوِ، استقواءً، فهو مُسْتَقْوٍ، والمفعول مُسْتقوًى به • استقوى فلانٌ: 1- صار ذا قوَّة (طاقة). 2- رأى نفسَه قويًّا "يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء". • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تقوَّى/ تقوَّى بـ يتقوَّى، تَقَوَّ، تقوّيًا، فهو مُتقوٍّ، والمفعول مُتقوًّى به • تقوَّى الشَّخصُ/ تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء: تشدَّد وكان ذا قُوَّة "تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه- تقوّى بالتمارين". II تَقْوَى [مفرد] • تَقْوى الله: خشيته والخوف منه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه "لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلاَ لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلاَ أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إلاَّ بِالتَّقْوَى [حديث]- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}".
الرائد
* قوى تقوية. (قوي) ه أو الشيء: جعله قويا.
الرائد
* قوى. 1-مص. قوي. 2-قفر من الأرض، خلاء، صحراء. 3-جوع: «بات القوى»، أي جائعا.
الرائد
* قوى. عقل.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: