وصف و معنى و تعريف كلمة اقشعرا:


اقشعرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح اقشعرا في معاجم اللغة العربية:



اقشعرا

جذر [قشعر]

  1. قشعرَ: (فعل)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر
    • قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ:أرْعَشَهُ
  2. اِقشَعَرَّ: (فعل)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه
    • اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ
    • اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ : يَبِسَ تَقَبَّضَ حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ
    • اِقْشَعَرَّ الأَرْضُ : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ
    • اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ
    • اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ
    • اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً
  3. تَقَشعَرَ: (فعل)
    • تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه
    • تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ جِلْدُه
    • تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى :رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة
  4. مُقَشْعَر: (اسم)
    • مُقَشْعَر : اسم المفعول من قشعرَ


  5. مُقَشْعِر: (اسم)
    • مُقَشْعِر : فاعل من قشعرَ
  6. مُقْشَعَرّ: (اسم)
    • مُقْشَعَرّ : اسم المفعول من إِقشَعَرَّ
  7. مُقْشَعِرّ: (اسم)
    • مُقْشَعِرّ : فاعل من إِقشَعَرَّ
  8. مُقشَعِرّ: (اسم)
    • فاعل من اِقْشَعَرَّ
    • مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً
  9. تَقَشْعُر: (اسم)
    • تَقَشْعُر : مصدر تَقَشعَرَ
  10. مُتقشْعَر: (اسم)


    • مُتقشْعَر : اسم المفعول من تَقَشعَرَ
  11. مُتقشْعِر: (اسم)
    • مُتقشْعِر : فاعل من تَقَشعَرَ
  12. قُشَعريرة: (اسم)
    • اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ
    • القُشَعْرِيرَةُ : رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب
    • أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد،
    • (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر
  13. قَشَاعِرُ: (اسم)
    • قَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرُّ
  14. قَشْعَرة: (اسم)
    • قَشْعَرة : مصدر قشعرَ
  15. قَشاعِر: (اسم)
    • القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ
  16. قُشاعِر: (اسم)


    • القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ
  17. اِقْشَعَرَّ الأَرْضُ:
    • لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
  18. اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ:
    • يَبِسَ تَقَبَّضَ حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ.
  19. اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً:
    • اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
  20. اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ:
    • لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
  21. اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ:
    • قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
  22. اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ:


    • اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ.
  23. اقْشَعَرَّ النباتُ:
    • لم يُصِبْ رِيّاً.
  24. اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ:
    • أَخذته رِعْدَةٌ.
  25. اقشعرّ جلْده من الخوف:
    • ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض ''شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} ''.
,
  1. قشعر (المعجم لسان العرب)
    • "القُشْعُر: القِثَّاء، واحدته قُشْعُرة، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن.
      والقُشَعْرِيرة: الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرّ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ: مُقْشَعِرّ، والجمع قَشاعِرُ، بحذف الميم لأَنها زائدة.
      والقُشاعِرُ: الخَشِنُ المَسِّ.
      الأَزهري: اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ.
      وفي حديث كعبٍ: إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت.
      وفي حديث عمر:، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة: لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال: أَجَلْ.
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا،فهو مُقْشَعِرٌّ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ: أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى: كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم؛ قال: تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ؛ أَي اقْشَعَرَّت؛ وقال غيره: نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ.
      "
  2. قُشْعُرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قُشْعُرُ: القِثَّاءُ.
      ـ اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ: رِعْدَةٌ،
      ـ اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ: أمْحَلَتْ.
      ـ قُشَاعِرُ: الخَشنُ المَسِّ.
  3. قشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر :-
      قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ أرْعَشَهُ.
  4. اقشعرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع.
      اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان، - {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} .
  5. تقَشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه :-
      تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  6. القَشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ.


  7. القُشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ.
  8. القُشَعْرِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَعْرِيرَةُ : الرِّعْدَةُ.
  9. مُقْشَعِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ق ش ع ر]. (فاعل من اِقْشَعَرَّ). :-مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا :- : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً.
  10. اقشعرّ جلْده من الخوف (المعجم عربي عامة)
    • ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}.
  11. اقشعرّ شعره (المعجم عربي عامة)
    • قام وانتصب من برد أو فزع.
  12. تقشعر بدنه من الحمّى (المعجم عربي عامة)
    • رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  13. قشْعر الخوف جلْده (المعجم عربي عامة)
    • أرْعَشَهُ.
  14. قشعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ش ع ر: اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين
  15. اقْشَعَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 23تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ) ) .
      و اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ من الجَرَب: يَبِسَ.
      فهو مُقْشَعِرٌّ.
      و اقْشَعَرَّ الأَرضُ: لم ينزل عليها المطرُ.
      و اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً.
      و اقْشَعَرَّ السَّنَةُ: قَحَلَتْ.
  16. تَقَشْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ جِلْدُه.
  17. قُشَعْرِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع ر]. ( اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ).
      1. :-أَخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ :- : رِعْدَةٌ تَدُلُّ عَلَى بِدَايَةِ أَعْرَاضِ الْحُمَّى.
      2. :-أَحَسَّ بِقُشَعْرِيرَةٍ :- : بِارْتِجَافٍ، اِقْشِعْرَارٍ. :-ولَمْ تَتَمَالَكِ الانْتِفَاضَ من قُشَعْرِيرَةٍ طَفَتْ بِقُوَّةٍ عَلَى جِلْدِهَا. (أحمد التوفيق).
  18. اِقْشَعَرَّ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع]. (فعل: سداسي لازم). اِقْشَعْرَّ، يَقْشَعِرُّ، مصدر اِقْشِعْرارٌ.
      1. :-اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً :- : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
      2. :-اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ :- : يَبِسَ تَقَبَّضَ. :-حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ.
      3. :-اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ :- : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
      4. :-اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ :- : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
      5. :-اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ :- : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ.
  19. قُشَعْريرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُشَعْريرَة :-
      1 - رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب :-أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد، - قُشَعْرِيرَة حُمَّى.
      2 - (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر.
  20. تـَـقـْـشعرّ منه . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تضْطرب و ترتعِدْ مِنْ قـَوَارعه . .
      سورة :الزمر، آية رقم :23
  21. إِقشَعَرّ (المعجم الرائد)
    • إقشعر - اقشعرارا
      1- إقشعر الجلد : ارتعد. 2- إقشعر الجلد : تقبض. 3- إقشعر الجلد : تخشن. 4- إقشعر الجلد : تغير لونه. 5- إقشعرت السنة : امحلت وأجدبت. 6- إقشعرت الأرض : تقبضت وتجمعت لعدم نزول المطر عليها. 7- إقشعر الشعر : انتصب من خوف أو برد
  22. تَقَشعَر (المعجم الرائد)
    • تقشعر - تقشعرا
      1-يبس جلده من جرب أو نحوه
  23. قَشاعِر (المعجم الرائد)
    • قشاعر
      1-خشن المس
  24. قُشَعريرة (المعجم الرائد)
    • قشعريرة
      1-رعدة وتقبض : «أخذته قشعريرة»


معنى اقشعرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقَشعرَ من يتقشْعر، تَقَشْعُرًا، فهو مُتقشْعِر، والمفعول مُتقشْعَر منه • تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى: رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة "تقشْعر بدَنُه من البَرْد".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعرَّ/ اقشعرَّ من يقشعرّ، اقْشَعْرِرْ/ اقْشَعِرَّ، اقْشِعرارًا، فهو مُقْشَعِرّ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه • اقشعرَّ شَعرُه: قام وانتصب من برد أو فزع. • اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض "شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعر يقشعر ، قشعرة ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر• قشعر الخوف جلده : أرعشه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعر / اقشعر من يقشعر ، اقشعرر / اقشعر ، اقشعرارا ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر منه• اقشعر شعره : قام وانتصب من برد أو فزع . • اقشعر جلده من الخوف : ارتعد ، أصابته رعشة من شدة الخوف أو الرهبة أو الانقباض شيء تقشعر منه الأبدان - { مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشعر من يتقشعر ، تقشعرا ، فهو متقشعر ، والمفعول متقشعر منه• تقشعر بدنه من الحمى : رجف ، وأخذته رعدة ، أصابته رعشة تقشعر بدنه من البرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعريرة [ مفرد ] : 1 - رعدة وتقبض ، رعشة ، رجفة من خوف أو رهبة أو اضطراب أخذته قشعريرة من شدة البرد - قشعريرة حمى . 2 - ( طب ) برد خفيف يتقدم نوبة الحمى مترددا في الظهر .
المعجم الوسيط
جلدُه: أخذته رِعْدَة. وفي التنزيل العزيز: {تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}. وـ جلده من الجَرَب: يبس. فهو مُقْشَعِرّ. وـ الأرض: لم ينزل عليها المطر. وـ النبات: لم يُصِب رِيًّا. وـ السّنةُ: قحلت.( تَقَشْعَرَ ) الرّجل: اقشعرّ جلده.( القَشَاعِر ): جمع مُقْشَعِرّ.( القُشَاعِر ): الخشن المسّ.( القُشَعْرِيرة ): الرِّعْدَة.
مختار الصحاح
ق ش ع ر : اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين
الصحاح في اللغة
اقْشَعَرَّ جلد الإنسان اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرٌّ، والجمع قشاعِرُ، فتحذف الميم لأنَّها زائدة. يقال: أخذته قَشَعْريرَةٌ.
تاج العروس

القُشْعُرُ كقُنْفُذ : القِثاءُ واحِدَتُها بهاءٍ وهو لُغَةُ أَهْلِ الجَوْفِ من اليَمَن . واقْشَعَرّ جِلْدُهُ اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرٌّ : أَخَذَتْه قُشَعْرِيرَةٌ بضم ففَتْح فسُكُون أَي رِعْدَة ورَجُلٌ مُقْشَعِرٌّ والجمع قَشَاعِرُ بحَذْف المِيم لأَنّهَا زائدَةٌ . وقوله تعالى : تَقْشَعِرُّ منهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ . قال الفَرّاءُ : أَي مِنْ آيَةِ العَذَابِ ثُمّ تَلِينُ عند نُزُول آيَةِ الرَّحْمَة . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ . أَي اقْشَعرَّت وقال غيرُه : نَفَرَتْ . ومن المَجَاز : اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ إِذا أَمْحَلَتْ وذلك إِذا لم يَنْزِل المَطَر . والقُشَاعِرُ كعُلابِطٍ : الخَشِنُ المَسِّ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : اقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ من المَحْلِ : ارْبَدَّت وتَقَبَّضَتْ وتَجَمَّعت . وفي حَدِيث عُمَرَ : قالَت له هِنْدُ لما ضَرَب أَبا سُفْيَانَ بالدِّرَّة : لَرُبَّ يَوْمٍ لو ضَرَبْتَه لأَقْشَعَرَّ بَطْنُ مَكَّةَ فقال : أَجَلْ . واقْشَعَرّ الجِلْدُ من الجَرَبِ إِذَا قَفَّ . والنَّبَاتُ إِذا لم يُصِبْ رِيّاً فهو مُقْشَعِرٌّ . وقال أَبو زُبَيْدٍ :

لسان العرب
القُشْعُر القِثَّاء واحدته قُشْعُرة بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن والقُشَعْرِيرة الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرّ ورجل مُتَقَشْعِرٌ مُقْشَعِرّ والجمع قَشاعِرُ بحذف الميم لأَنها زائدة والقُشاعِرُ الخَشِنُ المَسِّ الأَزهري اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ وفي حديث كعبٍ إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت وفي حديث عمر قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال أَجَلْ واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا فهو مُقْشَعِرٌّ وقال أَبو زُبَيْدٍ أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم قال تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ أَي اقْشَعَرَّت وقال غيره نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: