وصف و معنى و تعريف كلمة اقشعررتما:


اقشعررتما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اقشعررتما في معاجم اللغة العربية:



اقشعررتما

جذر [قشعر]



معنى اقشعررتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تقَشعرَ من يتقشْعر، تَقَشْعُرًا، فهو مُتقشْعِر، والمفعول مُتقشْعَر منه • تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى: رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة "تقشْعر بدَنُه من البَرْد".


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعرَّ/ اقشعرَّ من يقشعرّ، اقْشَعْرِرْ/ اقْشَعِرَّ، اقْشِعرارًا، فهو مُقْشَعِرّ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه • اقشعرَّ شَعرُه: قام وانتصب من برد أو فزع. • اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض "شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعر يقشعر ، قشعرة ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر• قشعر الخوف جلده : أرعشه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعر / اقشعر من يقشعر ، اقشعرر / اقشعر ، اقشعرارا ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر منه• اقشعر شعره : قام وانتصب من برد أو فزع . • اقشعر جلده من الخوف : ارتعد ، أصابته رعشة من شدة الخوف أو الرهبة أو الانقباض شيء تقشعر منه الأبدان - { مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشعر من يتقشعر ، تقشعرا ، فهو متقشعر ، والمفعول متقشعر منه• تقشعر بدنه من الحمى : رجف ، وأخذته رعدة ، أصابته رعشة تقشعر بدنه من البرد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعريرة [ مفرد ] : 1 - رعدة وتقبض ، رعشة ، رجفة من خوف أو رهبة أو اضطراب أخذته قشعريرة من شدة البرد - قشعريرة حمى . 2 - ( طب ) برد خفيف يتقدم نوبة الحمى مترددا في الظهر .
المعجم الوسيط
جلدُه: أخذته رِعْدَة. وفي التنزيل العزيز: {تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}. وـ جلده من الجَرَب: يبس. فهو مُقْشَعِرّ. وـ الأرض: لم ينزل عليها المطر. وـ النبات: لم يُصِب رِيًّا. وـ السّنةُ: قحلت.( تَقَشْعَرَ ) الرّجل: اقشعرّ جلده.( القَشَاعِر ): جمع مُقْشَعِرّ.( القُشَاعِر ): الخشن المسّ.( القُشَعْرِيرة ): الرِّعْدَة.


مختار الصحاح
ق ش ع ر : اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين
الصحاح في اللغة
اقْشَعَرَّ جلد الإنسان اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرٌّ، والجمع قشاعِرُ، فتحذف الميم لأنَّها

زائدة. يقال: أخذته قَشَعْريرَةٌ.
تاج العروس

القُشْعُرُ كقُنْفُذ : القِثاءُ واحِدَتُها بهاءٍ وهو لُغَةُ أَهْلِ الجَوْفِ من اليَمَن . واقْشَعَرّ جِلْدُهُ اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرٌّ : أَخَذَتْه قُشَعْرِيرَةٌ بضم ففَتْح فسُكُون أَي رِعْدَة ورَجُلٌ مُقْشَعِرٌّ والجمع قَشَاعِرُ بحَذْف المِيم لأَنّهَا زائدَةٌ . وقوله تعالى : تَقْشَعِرُّ منهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ . قال الفَرّاءُ : أَي مِنْ آيَةِ العَذَابِ ثُمّ تَلِينُ عند نُزُول آيَةِ الرَّحْمَة . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ . أَي اقْشَعرَّت وقال غيرُه : نَفَرَتْ . ومن المَجَاز : اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ إِذا أَمْحَلَتْ وذلك إِذا لم يَنْزِل المَطَر . والقُشَاعِرُ كعُلابِطٍ : الخَشِنُ المَسِّ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : اقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ من المَحْلِ : ارْبَدَّت وتَقَبَّضَتْ وتَجَمَّعت . وفي حَدِيث عُمَرَ : قالَت له هِنْدُ لما ضَرَب أَبا سُفْيَانَ بالدِّرَّة : لَرُبَّ يَوْمٍ لو ضَرَبْتَه لأَقْشَعَرَّ بَطْنُ مَكَّةَ فقال : أَجَلْ . واقْشَعَرّ الجِلْدُ من الجَرَبِ إِذَا قَفَّ . والنَّبَاتُ إِذا لم يُصِبْ رِيّاً فهو مُقْشَعِرٌّ . وقال أَبو زُبَيْدٍ :



لسان العرب
القُشْعُر القِثَّاء واحدته قُشْعُرة بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن والقُشَعْرِيرة الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرّ ورجل مُتَقَشْعِرٌ مُقْشَعِرّ والجمع قَشاعِرُ بحذف الميم لأَنها زائدة والقُشاعِرُ الخَشِنُ المَسِّ الأَزهري اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ وفي حديث كعبٍ إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت وفي حديث عمر قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال أَجَلْ واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا فهو مُقْشَعِرٌّ وقال أَبو زُبَيْدٍ أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم قال تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ أَي اقْشَعَرَّت وقال غيره نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: