وصف و معنى و تعريف كلمة اقصفوهن:


اقصفوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح اقصفوهن في معاجم اللغة العربية:



اقصفوهن

جذر [قصفو]

  1. تقصَّفَ : (فعل)
    • تقصَّفَ يتقصَّف ، تقصُّفًا ، فهو مُتقصِّف
    • تقصَّفَ الشيءُ: تكسَّر
    • تقصَّفَ القومُ على الشيء: اجتمعوا وازدحموا عليه
    • تقصَّفَ القومُ: ضجُّوا في خصومةٍ أَو وَعِيد
    • تقصَّفَ فلانٌ على الطعام: لها ولَعِبَ
  2. اِنقَصَفَ : (فعل)
    • انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف
    • اِنْقَصَفَ الإنَاءُ : اِنْكَسَرَ
    • اِنْقَصَفَ السَّيْلُ : اِنْدَفَعَ
    • اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً
    • انْقَصَفَ القومُ: اجتمعوا وازدحموا
    • انقصفوا على الشيء: تتابعوا
  3. قَصِفُونَ : (اسم)
    • قَصِفُونَ : جمع قَصِفُ
  4. قصَّفَ : (فعل)
    • قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف
    • قصَّف العودَ :قصفه؛ كسّرهُ


  5. أَقْصَفُ : (اسم)
    • أَقْصَفُ : فاعل من قَصِفَ
  6. قَصَفَ : (فعل)
    • قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف - للمتعدِّي
    • قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها،
    • قصَف الرَّعدُ:اشتدّ صَوْتُه
    • قَصَفَ الْجَمَلُ : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ
    • قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو
    • قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل
    • قَصَفَ الْغُصْنُ : اِنْكَسَرَ
    • قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا
    • قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين
  7. مَقصِف : (اسم)
    • الجمع : مَقَاصِفُ
    • اسم مكان من قصَفَ
    • حانة؛ مَحَلٌّ للأكْل والشُّرْب واللَّهو
    • المَقصِفُ المَقصِفُ : خِوان يستخدم في غُرَف الطَّعام لحفظ أَدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطَّعام
  8. مُقصَّف : (اسم)
    • مُقصَّف : اسم المفعول من قصَّفَ
  9. مُقصِّف : (اسم)
    • مُقصِّف : فاعل من قصَّفَ
,


  1. قَصَفَهُ
    • ـ قَصَفَهُ يَقْصِفُهُ قَصْفاً : كسَرَه ،
      ـ قَصَفَ الرَّعْدُ وغيرهُ قَصيفاً : اشْتَدَّ صَوْتُهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' أنا والنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌ لِقاصِفينَ '': هُمُ المُزْدَحِمونَ ، كأَنَّ بعضَهم يَقْصِفُ بعضاً لِفَرْطِ الزِحامِ بداراً إلى الجَنَّةِ ، أي : نَحْنُ مُتَقَدِّمونَ في الشَّفاعَةِ لِقومٍ كثيرِينَ مُتَدافِعينَ .
      ـ رَعْدٌ قاصِفٌ : صَيِّتٌ .
      ـ قَصِيفُ : هَشيمُ الشَّجَرِ ، وصَريفُ الفَحْلِ .
      ـ قَصِفَ العودُ ، فهو قَصِفٌ : صارَ خَوَّاراً ،
      ـ قَصِفَ النَّبتُ : طالَ حتى انْحَنَى من طُولِهِ ،
      ـ قَصِفَ الرّمْحُ : انْشَقَّ عَرْضاً ،
      ـ قَصِفَ نابُهُ : انْكَسَرَ نِصْفُهُ ،
      ـ قَصِفَتِ القَناةُ : انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ .
      ـ أَقْصَفُ : مَنِ انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ .
      ـ قَصِيفُ وقَصِفُ : ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ .
      ـ قَصِفُ : الرجُلُ السَّريعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَة .
      ـ قَصِفُ البَطْنِ : مَنْ إذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ ، ولم يَحْتَمِلِ الجوعَ .
      ـ قُصوفُ : الإِقامَةُ في الأكلِ والشُّرْبِ .
      ـ أما القَصْفُ ، من اللّهْوِ : فَغَيْرُ عَرَبِيٍّ .
      ـ قَصْفَةُ : مَرْقاةُ الدَّرَجَةِ ، ورِقَّةُ الأَرْطَى ، وقد أقْصَفَ ، وقِطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِهِ ، ج : قَصْفَةٌ وقَصْفٌ وقُصْفَانٌ ، وهي قِضَفَةٌ ،
      ـ قَصْفَةُ من القَوْم : تَدافُعُهُم وتزاحُمُهُم .
      ـ قِصَافُ : اسْمٌ ، وفَرَسٌ لِبَنِي قُشَيْرٍ ، والمَرْأةُ الضَّخْمَةُ .
      ـ بَنو قِصافٍ : بَطْنٌ .
      ـ قَوْصَفُ : القَطيفَةُ .
      ـ تَقَصُّفُ : التَّكَسُّرُ ، والاجْتِماعُ ، كالتَّقاصُفِ ، واللَّهْوُ ، واللَّعِبُ على الطَّعامِ .
      ـ أبو تُقاصِفَ ، بضم المثَنَّاة فَوْقُ : رَجُلٌ من خُناعَةَ ، ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ ، فَدَعا عليه ، فاسْتُجيبَ له ، وتَقَدَّمَ في : ع و د .
      ـ انْقَصَفَ : انْدَفَعَ ،
      ـ انْقَصَفَ القَوْمُ عن فُلانٍ : تَرَكوهُ ومَرُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انقصفَ
    • انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف :-
      انقصف الغصنُ مُطاوع قصَفَ : انكسر :- انقصَف سِنُّ القلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. القَصْفَةُ
    • القَصْفَةُ : تدافُعُ الناس وازدحامهم .
      و القَصْفَةُ دَفْعةُ الخيل عند اللِّقاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القصفة
    • صوت البعير الشديد


    المعجم: معجم الاصوات

  5. اِنْقِصَافٌ
    • [ ق ص ف ]. ( مصدر اِنْقَصَفَ ). :- اِنْقِصافُ الكَأْسِ :- : اِنْكِسَارُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِنقَصَف
    • إنقصف - انقصافا
      1 - إنقصف الشيء : انكسر « انقصف العود ». 2 - إنقصف السيل : تدفق ، إنطلق بقوة . 3 - إنقصف القوم على الشيء : تتابعوا عليه . 4 - إنقصف القوم عنه أو عن الشيء : تركوه ضعفا وعجزا . 5 - إنقصف القوم : ازدحموا .

    المعجم: الرائد

  7. القَصِيفُ
    • القَصِيفُ : هشيمُ الشجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القصيف
    • صوت البحر الهائج

    المعجم: معجم الاصوات

  9. القصيف
    • صوت الحفل الصاخب

    المعجم: معجم الاصوات

  10. القصيف
    • صوت الرعد الشديد المتكرر والمتقطع

    المعجم: معجم الاصوات



  11. انقصف الغصن
    • مُطاوع قصَفَ

    المعجم: عربي عامة

  12. انْقَصَفَ
    • انْقَصَفَ الشيءُ : انكسر وبان .
      و انْقَصَفَ القومُ عن الشيء : تركوه ومرُّوا عَجْزاً .
      و انْقَصَفَ القومُ : اجتمعوا وازدحموا .
      ويقال : انقصفوا على الشيء : تتابعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْقَصَفَ
    • [ ق ص ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَصَفَ ، يَنْقَصِفُ ، مصدر اِنْقِصَافٌ .
      1 . :- اِنْقَصَفَ الإنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ .
      2 . :- اِنْقَصَفَ السَّيْلُ :- : اِنْدَفَعَ .
      3 . :- اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ :- : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً .
      4 . :- اِنْقَصَفَ القَوْمُ :-: اِزْدَحَمُوا .

    المعجم: الغني

  14. القصِفُ
    • القصِفُ : القابلُ للانكسار .
      و القصِفُ سريعُ الانكسار .
      ورجلٌ قَصِفٌ : لا عَزْمَ له .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَصْفُ
    • القَصْفُ : اللَّهوُ واللعبُ والافتنانُ في الطعام والشراب .
      و القَصْفُ الجَلَبَةُ والإعلانُ باللهو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القصف
    • صوت البعير الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  17. القصف
    • صوت الرعد الشديد المتكرر والمتقطع

    المعجم: معجم الاصوات

  18. القصف
    • صوت الريح الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  19. القصف
    • صوت ناب الجمل

    المعجم: معجم الاصوات

  20. قصف
    • " القَصْف : الكسر ، وفي التهذيب : كسر القَناة ونحوها نِصفين .
      قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً : كسره .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا .
      وقد قَصِف قصَفاً ، فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ .
      وانقَصَف وتَقَصَّفَ : انكسر ، وقيل : قَصِفَ انكسر ولم يَبِن .
      وانقَصَف : بان ؛ قال الشاعر : وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ (* قوله « وأسمر إلخ » صدره كما في شرح القاموس : سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب ) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة .
      والأَقْصَفُ : لغة في الأَقْصَم ، وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف .
      وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً ، وهي قَصْفاء : انكسرت عَرْضاً ؛ قال الأَزهري : الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم .
      والقَصْفُ : مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته .
      وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً ، وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً ، وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول قَيس بن رِفاعة : أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا ، لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ

      ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً : انْقصَفوا عنه .
      ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع : ضَعِيف عن احتماله ؛ عن ابن الأعرابي .
      وريح قاصِف وقاصِفة : شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره .
      وروي عن عبيد اللّه بن عمرو : الرِّياحُ ثمان : أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة ، فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات ، وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر ، والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ .
      وقوله تعالى : أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح ؛ أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها .
      وثوب قَصِيف : لا عَرْض له .
      والقَصْفُ والقَصَفة : هدير البعير وهو شدّة رُغائه .
      قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً : صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة .
      ورَعْدٌ قاصِفٌ : شديد الصوت .
      قال أَبو حنيفة : إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف ، وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وضَرْبه البحر : فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه ، أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد ؛ ومنه قولهم : رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته .
      والقَصْف : اللَّهْو واللَّعِب ، ويقال : إنها مُولَّدة .
      والقَصْفُ : الجَلَبة والإعْلان باللهو .
      وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً : تابَعَ .
      ابن الأَعرابي : القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب .
      والقَصْفة : دَفْعة الخيل عند اللِّقاء .
      والقَصْفةُ : دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم ، وقد انْقَصَفوا ، وربما ، قالوه في الماء .
      وقَصْفة القوم : تَدافُعُهم وازدحامهم .
      وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ ، وذلك على باب الجنة ؛ قال ابن الأَثير : هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً ، من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد ، لفَرْط الزِّحام ؛ يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين .
      وقال غيره : الانْقِصافُ الانْدِفاع .
      يقال : انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا ؛ معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها .
      وقال ابن الأَنباري : معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين .
      ويقال : سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم ؛ قال العجاج : كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي ؛ قال ابن الأَثير : أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين ، لأَن قبول شفاعته كرامة له ، فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته ، صلى اللّه عليه وسلم ، على أُمته .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون .
      وفي حديث اليهوديّ : لما قَدِمَ المدينة ، قال : تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي .
      وفي الحديث : شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض ، كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها .
      ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ : كأَنه يُدافع بالشرّ .
      وانْقَصفُوا عليه : تتابَعُوا .
      والقَصْفةُ : رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى ، وجمعها قَصْفٌ ، وقد أَقْصَفَ ، وقيل : القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه ؛ حكاه ابن دريد ، والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران ، والقَصْفة : مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة ، وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف .
      وفي الحديث : خرج النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها ؛ قال : والصَّعْدة الأَتانُ ، الحُذاقيُّ الجَحْش ، والقَوصَفُ القَطِيفة ، والقَرْقر ظهرها .
      والقَصِيف : هَشيم الشجر .
      والتَّقَصُّف : التكسُّر .
      ويقال : قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً ، فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله ؛ قال لبيد : حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ ، كأَلوان الرِّجال ، عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر .
      والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ .
      وبنو قِصافٍ : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: