وصف و معنى و تعريف كلمة اقم:


اقم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و قاف (ق) و ميم (م) .




معنى و شرح اقم في معاجم اللغة العربية:



اقم

جذر [اقم]

  1. قَمَا: (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا ، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ : سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت : دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا : نظَّفها من الكُناسة
  2. قَمَّ: (فعل)
    • قَمَّ قَمًّا
    • قَمَّتِ الشَّاةُ ونحوُها : تناولَتْ بشفتيها ما وجدت على وجه الأَرضِ لتأَكله
    • قَمَّ البيتَ ونحوَه : كنَسَه
    • قَمَّ ما على الخِوان ( بضم الخاء وكسرها ) : أَكله فلم يدَعْ منه شيئًا
  3. قَمَّمَ: (فعل)
    • قَمَّمَ ، يُقَمِّمُ ، مصدر تَقْمِيمٌ
    • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
    • قمَّمَت الشاةُ : أَكلَت من المِقَمَّة
  4. قِمَم: (اسم)

    • قِمَم : جمع قِمّة
  5. وَقَمَ: (فعل)
    • وَقَمَ ( يَقِمُه ) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ : أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته : رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
,
  1. قمم
    • " قَمَّ الشيءَ قَمّاً : كنسه ، حجازية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول : قُمُّوا فِناءكم ، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال : قُمُّوا فِناءكم فقال : نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن ، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً ، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً ، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً ، فجاءت هند فقالت : واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة ، فقال : أَجل .
      والمِقَمَّة : المِكْنَسة .
      والقُمامة : الكُناسة ، والجمع قُمام .
      وقال اللحياني : قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض .
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس .
      يقال : قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه .
      وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته .
      وفي حديث ابن سيرين : أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة ، فقيل : إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة ، والجُرُن : جمع جَرِين وهو البَيْدَر .
      ويقال : أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك .
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات .
      قال ابن بري : والقُمَّةُ ، بالضم ، المَزْبَلة ؛ قال أَوْس ابن مَغْراء :، قالوا : فما حالُ مِسْكِينٍ ؟ فَقُلْت لهم : أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً : أَكله فلم يَدَع منه شيئاً .
      وفي الحديث : أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً ، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه .
      وفي مثل لهم : أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة ؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه ، يقول لأُمه : أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية ؛ وفي التهذيب : أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده ، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه .
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض .
      واقْتَمَّت الشيء : طلبَتْه لتأْكله ، وفي الصحاح : إذا أَكلت من المِقَمَّة ، ثم يستعار فيقال : اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله ، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ .
      ْوالمِقَمَّةُ : مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله .
      ابن الأَعرابي : للغَنم مَقامُّ ، واحدتها مِقَمَّةٌ ، وللخيل الجَحافِلُ ، وهي الشفة للإنسان .
      الأَصمعي : يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة ، قال : ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة ، قال : وهي من الكلب الزُّلْقُوم ، ومن السباع الخَطْمُ .
      والمِقَمّةُ : مِقَمَّةُ الثور .
      ابن سيده : والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة ، وقيل : هي من ذوات الظِّلف خاصة ، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه .
      والقَمِيمُ : ما بقي من نبات عام أَوّل ؛ عن اللحياني .
      ويقال ليبيس البقل : القَمِيم ، وقيل : القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها ، والجمع أَقِمَّة .
      والقَميم : السويق ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد : تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي ، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله « بالنبيذة » كذا في الأصل والمحكم هنا ، والذي في المحكم في كمم وفي معو : بالنهيدة ؛ وفسر النهيدة بالزبدة ).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً : اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها ، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً ، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ ؛

      قال : إذا كَثُرَتْ رَجْعاً ، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها ، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه ؛ قال العجاج : يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال : شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها .
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً ، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير .
      والقِمّةُ : أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء .
      وقِمَّةُ النخلة : رأْسها .
      وتَقَمَّمها : ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها .
      وقِمَّةُ كل شيء : أَعلاه ووسطه .
      وتَقْمِيم النجم : أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس .
      والقِمَّة ، بالكسر : القامةُ ؛ عن اللحياني .
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة ، وقيل : القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً ، وقيل : ما دام راكباً .
      يقال : أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه .
      ويقال : فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى .
      يقال : إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل .
      وفي الحديث : أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة ؛ القِمَّةُ ، بالكسر : شخص الإنسان إذا كان قائماً ، وهي القامةُ .
      والقِمَّةُ أيضاً : وسط الرأْس .
      والقِمّة : رأْس الإنسان ؛

      وأَنشد : ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه ، بَيْنَ الرِّجالِ ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي : القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه .
      يقال : صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس ؛

      وأَنشد : على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ : جماعة القَوْم .
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ : علاها .
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال : السيّد الكثير الخير الواسع الفضل .
      ويقال : سيد قُماقِمٌ ، بالضم ، لكثرة خيره ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير .
      والقَمْقامُ : الماء الكثير .
      وقَمْقام البحر : مُعْظَم لاجتماع مائه ، وقيل : هو البحر كله ، والبحر القَمْقام أَيضاً ؛ قال الفرزدق : وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام : البحر .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ ، والقَمْقامُ المُسَخَّر : هو البحر (* قوله « القيان » هذا ما في الأصل وابن سيده ، والذي في المعلقات : الوقود ).
      والقُمْقُمُ : ما يُسْتَقى به من نحاس ، وقال أَبو عبيد : القُمْقُم بالرُّومية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ ؛ القُمقم : ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره ، ويكون ضيّق الرأْس ، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ ؛ ومنه الحديث : كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رُوي ، ورواه بعضهم : كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم ، قال : وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية .
      والقُمْقُم : الحُلْقوم .
      وقُمَيْقِمٌ : ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ ؛ قال القطامي : حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها ، فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق ؟ وفي المثل : على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر ، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر ، وكذلك قولهم : على يَديَّ دارَ الحديثُ ، والجمع قَماقِمُ .
      والقِمْقِم : البُسْر اليابس ، بالكسر ، وقيل : هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ ؛ قال مَعدان ابن عبيد : وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَمَأَ
    • ـ قَمَأَ أو قَمُأَ قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً وقِمْأةً : ذَلَّ وصَغُرَ ، فهو قَمِيءٌ ، الجمع : قِماءٌ وقُماءٌ ،
      ـ قَمَأَتِ الماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً : سَمِنَتْ ، كاقْمَأَتْ ،
      ـ قَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان : أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ .
      ـ قَمَأَهُ : قَمَعَه .
      ـ أقْمَأهُ : صَغَّرَهُ وأذَلَّه ، وأعْجَبَهُ ،
      ـ أقْمَأ المَرْعى الإِبلَ : وافَقَهَا فَسمَّنَها ،
      ـ أقْمَأ القومُ : سَمِنَتْ إِبِلُهم .
      ـ قَمْأَةُ : المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ ، المَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ ، والخِصْبُ ، والدَّعَةُ .
      ـ ما قامأَهُ : ما وافَقَه .
      ـ عمرو بن قَميئَةَ : شاعرٌ .
      ـ تَقَمَّأَ الشيءَ : أخَذ خِيارَه ،
      ـ تَقَمَّأَ المكانَ : وافَقَهُ فأقام به ، كقَمَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الإقليميّات
    • ( جو ) علم يبحث في الأقاليم متناولاً أحوالها الجوّيّة والجغرافيّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. الإقليم
    • هي الرقعة الجغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة و هو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها و طمأنينة لسكانها و جمال لتطبيق سيادتها و ملكية لها .

    المعجم: عربي عامة

  4. الإقليميّة
    • الانحصار داخل حدود الإقليم الواحد ، وعدم الانفتاح على الغير :- أكَّد الجميع رفضهم للإقليميّة والتجزئة .

    المعجم: عربي عامة



  5. قلم
    • " القَلَم : الذي يُكتب به ، والجمع أقلام وقِلام .
      قال ابن بري : وجمع أَقلام أَقاليم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّني ، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ ، صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ ، لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة : وعاء الأَقْلام .
      قال ابن سيده : والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته ؛ قال أَبو زيد : سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول : سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ : الزَّلَمُ .
      والقَلَم : السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار ، وجمعهما أقلام .
      وفي التنزيل العزيز : وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم ؛ قيل : معناه سهامهم ، وقيل : أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة ؛ قال الزجاج : الأَقلام ههنا القِداح ، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة ، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى .
      وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته ؛ من ذلك القلم الذي يكتب به ، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ، ومن هذا قيل : قَلَمت أَظفاري .
      وقَلَمت الشيء : بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا ؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به ، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم .
      ويقال للمِقْراض : المِقْلامُ .
      والقَلَمُ : الجَلَمُ .
      والقَلَمانِ : الجَلَمانِ لا يفرد له واحد ؛

      وأَنشد ابن بري : لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى ، لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ ، لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ ، وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها ، على النَّحْرِ ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ ، لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم : قَضِيب الجمل والتيس والثور ، وقيل : هو طرَفه .
      شمر : المِقْلم طَرف قضيب البعير ، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم ، وجمعه مَقالِمُ .
      والمِقْلَمة : وعاء قضيب البعير .
      ومقالِم الرمح : كُعوبه ؛

      قال : وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه ، فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ‏

      ويروى : ‏ وعاملاً .
      وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه : قطَعه بالقَلَمَيْن ، واسم ما قُطِع منه القُلامة .
      الليث : القَلْم قطع الظفر بالقلمين ، وهو واحد كله .
      والقُلامة : هي المَقْلومة عن طرف الظفر ؛

      وأَنشد : لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ ، قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم ؟

      ‏ قال الجوهري : قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري ، شدد للكثرة .
      ويقال للضعيف : مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر .
      والقَلَمُ : طول أَيْمةِ المرأَة .
      وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم .
      وفي الحديث : اجتاز النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ ؛ قال ابن الأثير : كذ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي في نوادره ، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه ، فقال : أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن .
      ابن الأَعرابي : القَلَمة العُزّاب من الرجال ، الواحد ، قالِمٌ .
      ونساء مُقَلَّمات : بغير أَزواج .
      وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ : يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح .
      والقُلاَّم ، بالتشديد : ضرب من الحَمْض ، يذكر ويؤنث ، وقيل : هي القاقُلَّى .
      التهذيب : القُلاَّم القاقُلى ؛ قال لبيد : مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة :، قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم ، قال : وقال غيره ورقه كورق الحُرْف ؛

      وأَنشد : أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا : تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ : واحد أقالِيم الأَرض السبعة .
      وأَقاليمُ الأرضِ : أَقْسامها ، واحدها إقلِيم ؛ قال ابن دريد : لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً ؛ قال الأَزهري : وأَحسبه عربيّاً .
      وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم ، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع .
      وإقْلِيم : موضع بمصر ؛ عن اللحياني .
      وأَبو قَلَمُون : ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون .
      قال ابن بري : قَلَمُون ، فَعَلُول ، مثل قَرَبُوسٍ .
      وقال الأَزهري : قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى .
      وقال بعضهم : أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. قمأ
    • " قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه ، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة ، لا يُعْنَى بقَمْأَةٍ ههنا المرَّة الواحدة البتَّة : ذَلَّ وصَغُرَ وصار قَمِيئاً .
      ورجل قَمِيءٌ : ذليل على فَعِيلٍ ، والجمع قِمَاءٌ وقُمَاءٌ ، الأَخيرة جمعٌ عزيزٌ ، والأُنثى قَميئةٌ .
      وأَقْمَأْتُه : صَغَّرْتُه وذَلَّلته .
      والصاغِرُ القَمِيءُ يُصَغَّر بذلك ، وإِن لم يكن قصيراً .
      وأَقْمَيْتُ الرجُلَ إِذا ذَلَّلْتَه .
      وقَمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة ، مـمدود : صغُر جِسمُها .
      وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً ، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً ، وأَقْمأَتْ : سَمِنَت .
      وأَقْمَأَ القومُ : سَمِنَت إِبِلهم .
      التهذيب : قَمَأَتْ تَقْمَأُ ، فهي قامِئةٌ : امتلأَتِ سِمَناً ، وأَنشد الباهليُّ : وجُرْدٍ ، طارَ باطِلُها نَسيلاً ، * وأَحْدَثَ قَمْؤُها شَعَراً قِصارا وأَقْمَأَني الشيءُ : أَعْجَبَنِي .
      أَبو زيد : هذا زمان تَقْمَأُ فيه الإِبل أَي يَحْسُن وَبَرُها وتَسْمَنُ .
      وقَمَأَتِ الإِبل بالمكان : أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، كان يَقْمَأُ إِلى مَنْزِل عائشةَ ، رضي اللّه عنها ، كثيراً أَي يَدْخُل .
      وقَمَأْتُ بالمكان قَمْأً : دخلته وأَقَمْتُ به .
      قال الزمخشري : ومنه اقْتَمَأَ الشيءَ إِذا جَمَعه .
      والقَمْءُ : المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا ، وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ .
      ويقال قَمَأتِ الماشيةُ بمكان كذا حتى سَمِنَتْ .
      والقَمْأَةُ : المكانُ الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ ، وجَمْعُها القِمَاءُ .
      ويقال : المَقْمَأَةُ والمَقْمُؤَةُ ، وهي المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ .
      أَبو عمرو : المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ : المكان الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ .
      وقال غيره : مَقْناة ، بغير همز .
      وإِنهم لفي قَمْأَةٍ وقُمْأَةٍ على مثال قُمْعةٍ ، أَي خِصْب ودَعةٍ .
      وتَقَمَّأَ الشيءَ : أخذ خِياره ، حكاه ثعلب ، وأَنشد لابن مقبل : لقد قَضَيْتُ ، فلا تَسْتَهْزِئَا ، سَفَهاً * مـما تَقَمَّأْتُه مِنْ لَذَّةٍ ، وطَرِي وقيل : تَقَمَّأْته : جمعتُه شيئاً بعد شيءٍ .
      وما قامَأَتْهُم الأَرضُ : وافَقَتْهُم ، والأَعرف ترك الهمز .
      وعَمْرُو بن قَمِيئةَ : الشاعِرُ ، على فَعِيلة .
      الأَصمعي : ما يُقامِينِي الشيءُ وما يُقانِينِي أَي ما يُوافِقُنِي ، ومنهم من يهمز يُقاميني .
      وتَقمَّأْتُ المكانَ تَقَمُّؤاً أَي وافقَني ، فأَقَمْتُ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. قمح
    • " القَمْحُ : البُرُّ حين يجري الدقيقُ في السُّنْبُل ؛ وقيل : من لَدُنِ الإِنضاج إِلى الاكتناز ؛ وقد أَقمَح السُّنْبُل .
      الأَزهري : إِذا جرى الدقيق في السُّنْبُل تقول قد جرى القَمْحُ في السنبل ، وقد أَقْمَح البُرُّ .
      قال الأَزهري : وقد أَنْضَجَ ونَضِج .
      والقَمْحُ : لغة شامية ، وأَهل الحجاز قد تكلموا بها .
      وفي الحديث : فَرَضَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، زكاةَ الفطر صاعاً من بُرّ أَو صاعاً من قَمْحٍ ؛ البُرُّ والقَمْحُ : هما الحنطة ، وأَو للشك من الراوي لا للتخيير ، وقد تكرَّر ذكر القمح في الحديث .
      والقَمِيحةُ : الجوارِشُ .
      والقمْحُ مصدر قَمِحْتُ السويقَ .
      وقَمِحَ الشيءَ والسويقَ واقْتَمَحه : سَفَّه .
      واقْتَمَحه أَيضاً : أَحذه في راحته فَلَطَعه .
      والاقتماحُ : أَخذ الشيء في راحتك ثم تَقْتَمِحه في فيك ، والاسم القُمْحة كاللُّقْمة .
      والقُمْحةُ : ما ملأَ فمك من الماء .
      والقَمِيحة : السَّفوفُ من السويق وغيره .
      والقُمْحةُ والقُمُّحانُ والقُمَّحانُ : الذَّرِيرة ؛ وقيل : الزعفران ؛ وقيل : الوَرْسُ ؛ وقيل : زَبَدُ الخمر ؛ وقيل : طِيبٌ ؛ قال النابغة : إِذا قُضَّتْ خواتِمُه ، عَلاهُ يَبِيسُ القُمَّحانِ من المُدامِ يقول : إِذا فتح رأْس الحُبّ من حِبابِ الخمر العتيقة رأَيت عليها بياضاً يَتَغَشَّاها مثلَ الذريرة ؛ قال أَبو حنيفة : لا أَعلم أَحداً من الشعراء ذكر القُمَّحانَ غير النابغة ؛ قال : وكان النابغة يأْتي المدينة ويُنْشِدُ بها الناسَ ويَسْمَعُ منهم ، وكانت بالمدينة جماعة الشعراء ؛ قال : وهذه رواية البصريين ، ورواه غيرهم « علاه يبيس القُمُّحان ».
      وتَقَمَّحَ الشرابَ : كرهه لإِكثار منه أَو عيافة له أَو قلة ثُفْلٍ في جوفه أَو لمرض .
      والقامِحُ : الكاره للماء لأَيَّةِ علة كانت .
      الجوهري : وقَمَحَ البعيرُ ، بالفتح ، قُمُوحاً وقامَحَ إِذا رفع رأْسه عند الحوض وامتنع من الشرب ، فهو بعير قامِحٌ .
      يقال : شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشرب رِيًّا .
      وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من جاء يكون بها أَو برد ، وهي إِبل مُقامِحةٌ ؛ أَبو زيد : تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شرب الماء وهو متكاره ؛ وناقة مُقامِحٌ ، بغير هاء ، من إِبل قِماحٍ ، على طَرْحِ الزائد ؛ قال بشر بن أَبي خازم يذكر سفينة وركبانها : ونحن على جَوانِبِها قُعُودٌ ، نَغُضُّ الطَّرْفَ كالإِبِلِ القِماحِ والاسم القُماح والقامِحُ .
      والمُقامِحُ أَيضاً من الإِبل : الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ لذلك فُتُوراً شديداً .
      وذكر الأَزهري في ترجمة حمم الإِبل : إِذا أَكلت النَّوَى أَخذها الحُمامُ والقُماحُ ؛ فأَما القُماحُ فإِنه يأْخذها السُّلاحُ ويُذْهب طِرْقها ورِسْلها ونَسْلها ؛ وأَما الحُمامُ فسيأْتي في بابه .
      وشَهْرا قِماحٍ وقُماحٍ : شهرا الكانون لأَنهما يكره فيهما شرب الماء إِلا على ثُفْلٍ ؛ قال مالك بن خالد الهُذَليّ : فَتًى ، ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قِماحِ ‏

      ويروى : ‏ قُماح ، وهما لغتان ، وقيل : سمِّيا بذلك لأَن الإِبل فيهما تُقامِحُ عن الماء فلا تشربه ؛ الأَزهري : هما أَشَدُّ الشتاء بَرْداً سميا شَهْرَيْ قُِماحِ لكراهة كل ذي كَبِدٍ شُرْبَ الماء فيهما ، ولأَن الإِبل لا تشرب فيهما إِلا تعذيراً ؛ قال شمر : يقال لشهري قُِماح : شَيْبانُ ومِلْحان ؛ قال الجوهري : سميا شهري قُِماحٍ لأَن الإِبل إِذا وردَتْ آذاها بَرْدُ الماء فقامَحَتْ .
      وبعيرٌ مُقْمِحٌ : لا يكاد يرفع بصره .
      والمُقْمَحُ : الذليل .
      وفي التنزيل : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون ؛ أَي خاشعون أَذلاء لا يرفعون أَبصارهم .
      والمُقْمَحُ : الرافع رأْسه لا يكاد يضعه فكأَنه ضِدُّ .
      والإِقْماحُ : رفع الرأْس وغض البصر : يقال : أَقْمَحَه الغُلّ إِذا ترك رأْسه مرفوعاً من ضيقه .
      قال الأَزهري :، قال الليث : القامِحُ والمُقامِحُ من الإِبل الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ .
      وبعير مُقْمَحٌ ، وقد قَمَح يَقْمَحُ من شدّة العطش قُموحاً ، وأَقْمَحَه العطشُ ، فهو مُقْمَحٌ .
      قال الله تعالى : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون خاشعون لا يرفعون أَبصارهم ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في تفسير القامح والمُقامِح وفي تفسير قوله عز وجل « فهم مقمحون » فهو خطأٌ وأَهل العربية والتفسير على غيره .
      فأَما المُقامِح فإِنه روي عن الأَصمعي أَنه ، قال : بعير مُقامِحٌ وكذلك الناقة ، بغير هاء ، إِذا رفع رأْسه عن الحوض ولم يشرب ، قال : وجمعه قِماحٌ ، وأَنشد بيت بشر يذكر السفينة ورُكبانَها ؛ وقال أَبو عبيد : قَمَحَ البعير يَقْمَحُ قُموحاً ، وقَمَه يَقْمَه قُموهاً إِذا رفع رأْسه ولم يشرب الماء ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التَّقَمُّح كراهةُ الشرب .
      قال : وأَما قوله تعالى : فهم مُقْمَحون ؛ فإِن سلمة روى عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : المُقْمَحُ الغاضّ بصره بعد رفع رأْسه ؛ وقال الزجاج : المُقْمَحُ الرافع رأْسه الغاضُّ بَصَرَه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : سَتَقْدَمُ على الله تعالى أَنت وشِيعَتُك راضين مَرْضِيِّين ، ويَقْدَمُ عليك عَدُوُّك غِضاباً مُقْمَحين ؛ ثم جمع يده إِلى عنقه يريهم كيف الإِقْماحُ ؛ الإِقماح : رفع الرأْس وغض البصر .
      يقال : أَقْمَحه الغُلّ إِذا تركه مرفوعاً من ضيقه .
      وقيل : للكانونَيْنِ شهرا قُِماح لأَن ال إِبل إِذا وردت الماء فيهما ترفع رؤُوسها لشدة برده ؛ قال : وقوله « فهي إِلى الأَذقان » هي كناية عن الأَيدي لا عن الأَعناق ، لأَن الغُلَّ يجعل اليدَ تلي الذَّقَنَ والعُنُقَ ، وهو مقارب للذقن .
      قال الأَزهري : وأَراد عز وجل ، أَن أَيديهم لما غُلَّتْ عند أَعناقهم رَفَعَت الأَغلالُ أَذقانَهم ورؤُوسَهم صُعُداً كالإِبل الرافعة رؤوسها .
      قال الليث : يقال في مَثَلٍ : الظَّمَأُ القامِح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ قال الأزهري : وهذا خلاف ما سمعناه من العرب ، والمسموع منهم : الظمأُ الفادح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ ومعناه العطشُ الشاق خير من رِيٍّ يفْضَحُ صاحبه ، وقال أَبو عبيد في قول أُمِّ زرع : وعنده أَقول فلا أُقَبَّحُ وأَرب فأَتَقَمَّحُ أَي أَرْوَى حتى أَدَعَ الشربَ ؛ أَرادت أَنها تشرب حتى تَرْوَى وتَرْفَعَ رأْسَها ؛ ويروى بالنون .
      قال الأَزهري : وأَصل التَّقَمُّح في الماء ، فاستعارته للبن .
      أَرادت أَنها تَرْوَى من اللبن حتى ترفع رأْسها عن شربه كما يفعل البعير إِذا كره شرب الماء .
      وقال ابن شميل : إِن فلاناً لَقَمُوحٌ للنبيذ أَي شَرُوب له وإِنه لَقَحُوفٌ للنبيذ .
      وقد قَمِحَ الشرابَ والنبيذ والماء واللبن واقْتَمَحه ؛ وهو شربه إِياه ؛ وقَمِحَ السويقَ قَمحاً ، وأَما الخبز والتمر فلا يقال فيهما قَمِحَ إِنما يقال القَمْحُ فيما يُسَفُّ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا اشتكى تَقَمَّحَ كفّاً من حَبَّة السوداء .
      يقال : قَمِحْتُ السويقَ ، بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » وبابه سمع كما في القاموس .)، إِذا استففته .
      والقِمْحَى والقِمْحاة : الفَيْشة (* زاد في القاموس القمحانة ، بالكسر : ما بين القمحدوه إِلى نقرة القفا .
      وقمحه تقميحاً : دفعه بالقليل عن كثير يجب له اهـ .
      زاد في الأَساس كما يفعل الامير الظالم بمن يغزو معه يرضخه أَدنى شيء ويستأثر عليه بالغنيمة .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قمم


    • " قَمَّ الشيءَ قَمّاً : كنسه ، حجازية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول : قُمُّوا فِناءكم ، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال : قُمُّوا فِناءكم فقال : نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن ، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً ، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً ، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً ، فجاءت هند فقالت : واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة ، فقال : أَجل .
      والمِقَمَّة : المِكْنَسة .
      والقُمامة : الكُناسة ، والجمع قُمام .
      وقال اللحياني : قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض .
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس .
      يقال : قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه .
      وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته .
      وفي حديث ابن سيرين : أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة ، فقيل : إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة ، والجُرُن : جمع جَرِين وهو البَيْدَر .
      ويقال : أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك .
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات .
      قال ابن بري : والقُمَّةُ ، بالضم ، المَزْبَلة ؛ قال أَوْس ابن مَغْراء :، قالوا : فما حالُ مِسْكِينٍ ؟ فَقُلْت لهم : أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً : أَكله فلم يَدَع منه شيئاً .
      وفي الحديث : أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً ، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه .
      وفي مثل لهم : أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة ؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه ، يقول لأُمه : أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية ؛ وفي التهذيب : أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده ، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه .
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض .
      واقْتَمَّت الشيء : طلبَتْه لتأْكله ، وفي الصحاح : إذا أَكلت من المِقَمَّة ، ثم يستعار فيقال : اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله ، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ .
      ْوالمِقَمَّةُ : مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله .
      ابن الأَعرابي : للغَنم مَقامُّ ، واحدتها مِقَمَّةٌ ، وللخيل الجَحافِلُ ، وهي الشفة للإنسان .
      الأَصمعي : يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة ، قال : ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة ، قال : وهي من الكلب الزُّلْقُوم ، ومن السباع الخَطْمُ .
      والمِقَمّةُ : مِقَمَّةُ الثور .
      ابن سيده : والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة ، وقيل : هي من ذوات الظِّلف خاصة ، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه .
      والقَمِيمُ : ما بقي من نبات عام أَوّل ؛ عن اللحياني .
      ويقال ليبيس البقل : القَمِيم ، وقيل : القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها ، والجمع أَقِمَّة .
      والقَميم : السويق ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد : تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي ، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله « بالنبيذة » كذا في الأصل والمحكم هنا ، والذي في المحكم في كمم وفي معو : بالنهيدة ؛ وفسر النهيدة بالزبدة ).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً : اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها ، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً ، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ ؛

      قال : إذا كَثُرَتْ رَجْعاً ، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها ، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه ؛ قال العجاج : يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال : شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها .
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً ، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير .
      والقِمّةُ : أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء .
      وقِمَّةُ النخلة : رأْسها .
      وتَقَمَّمها : ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها .
      وقِمَّةُ كل شيء : أَعلاه ووسطه .
      وتَقْمِيم النجم : أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس .
      والقِمَّة ، بالكسر : القامةُ ؛ عن اللحياني .
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة ، وقيل : القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً ، وقيل : ما دام راكباً .
      يقال : أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه .
      ويقال : فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى .
      يقال : إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل .
      وفي الحديث : أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة ؛ القِمَّةُ ، بالكسر : شخص الإنسان إذا كان قائماً ، وهي القامةُ .
      والقِمَّةُ أيضاً : وسط الرأْس .
      والقِمّة : رأْس الإنسان ؛

      وأَنشد : ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه ، بَيْنَ الرِّجالِ ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي : القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه .
      يقال : صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس ؛

      وأَنشد : على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ : جماعة القَوْم .
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ : علاها .
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال : السيّد الكثير الخير الواسع الفضل .
      ويقال : سيد قُماقِمٌ ، بالضم ، لكثرة خيره ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير .
      والقَمْقامُ : الماء الكثير .
      وقَمْقام البحر : مُعْظَم لاجتماع مائه ، وقيل : هو البحر كله ، والبحر القَمْقام أَيضاً ؛ قال الفرزدق : وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام : البحر .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ ، والقَمْقامُ المُسَخَّر : هو البحر (* قوله « القيان » هذا ما في الأصل وابن سيده ، والذي في المعلقات : الوقود ).
      والقُمْقُمُ : ما يُسْتَقى به من نحاس ، وقال أَبو عبيد : القُمْقُم بالرُّومية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ ؛ القُمقم : ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره ، ويكون ضيّق الرأْس ، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ ؛ ومنه الحديث : كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رُوي ، ورواه بعضهم : كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم ، قال : وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية .
      والقُمْقُم : الحُلْقوم .
      وقُمَيْقِمٌ : ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ ؛ قال القطامي : حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها ، فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق ؟ وفي المثل : على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر ، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر ، وكذلك قولهم : على يَديَّ دارَ الحديثُ ، والجمع قَماقِمُ .
      والقِمْقِم : البُسْر اليابس ، بالكسر ، وقيل : هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ ؛ قال مَعدان ابن عبيد : وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم "

    المعجم: لسان العرب



معنى اقم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقامَ/ أقامَ بـ/ أقامَ في/ أقامَ لـ يُقيم، أَقِمْ، إقامةً، فهو مُقِيم، والمفعول مُقام • أقام الصَّلاةَ: أدامها، وفَّاها بصورة كاملة "{وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ}- {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ}". • أقام البناءَ: شيَّده "أقام قواعدَ البيت- {جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ}". • أقام العودَ ونحوَه: عَدَّله وأزال عِوَجَه| أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه- أقام صلبَه: كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا. • أقام الحقَّ والعدلَ: أظهرَهُ، وحقَّقَه "أقام دليلاً على صحَّة قوله- {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ}". • أقام وجهَه: وجّه اهتمامَه "{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا}". • أقام حفلةً: هيَّأها "أقام حفلَ عشاء- أقام وليمةً في الصالة الكبرى". • أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ: أدَّاها. • أقامَ حكومةً: أسّسها، أنشأها "إقامة معارضة واسعة القاعدة". • أقام فلانًا: أزاله من مكانه، ضدّ أقعدهُ| أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ. • أقام عليه الدعوى: قدَّم شكوى ضدَّه أمام المحكمة.

• أقام له وزنًا: أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار، وفّاه حقَّه "{وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [ق]- {فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا}". • أقام بالمكان/ أقام في المكان: اتَّخذه مُقامًا، استقرّ فيه، استوطنه "أقام بالعاصمة- أقام في فندق- {يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ}"| أقام بين ظَهْرَيْهم/ أقام بين أَظْهرُهم: بينهم، في وسطهم- إقامة مؤقَّتة: فترة إقامة قصيرة- أقام رَدَحًا من الزَّمن- طائر مقيم: غير مهاجر. • أقام للصَّلاة: نادى بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَقْوَمُ [مفرد]: اسم تفضيل من قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ: أكثر عدلاً، وقربًا من الصواب "هذا الرأي أقومُ من غيره- {إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}- {وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ}: أعون على إقامة الشهادة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: