-
قَهْرُ
- ـ قَهْرُ : الغَلَبَةُ ، قَهَرَهُ ، وموضع .
ـ قَهَّارُ : من صِفاتِهِ تعالى .
ـ أقْهَرَ : صارَ أصحابُهُ مقهورينَ ،
ـ أقْهَرَ فُلاناً : وجَدَهُ مَقْهوراً .
ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ : قليلَةٌ اللَّحْمِ .
ـ قَهِيرَةُ : الفَهيرَةُ .
ـ قَاهِرَةُ : قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ ، وهي التَّرِيبَةُ ، والصَّدْرُ .
ـ قُهَرَةُ : الشَّرِيرةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انقهرَ
- انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
• انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ : غُلِب وقُهِر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انقهر الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
أَقْهَرَ
- أَقْهَرَ الرجلُ : صَار أَمرُه إلى القهر .
و أَقْهَرَ فلانًا : وجده مقهورًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْهَر
- أقهر - إقهارا
1 - أقهره : أخضعه . 2 - أقهره : وجده مقهورا . 3 - أقهر : صار أصحابه أو أهله .
المعجم: الرائد
-
قَهَّارٌ
- [ ق هـ ر ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). الرعد آية 16 وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن ) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ . :- قَهَّارٌ ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي . ( عبد الرفيع جواهري ).
المعجم: الغني
-
قَهَّار
- قَهَّار :-
صيغة مبالغة من قهَرَ : كثير القَهْر والغَلَبة .
• القهَّار : اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه : الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- { وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قهَّار
- قهار
1 - قهار : غالب شديد القهر . 2 - قهار من أسماء الله الحسنى .
المعجم: الرائد
-
القهّار
- اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
القَهَّارُ
- القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى .
و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قهر الجيْش العدوّ
- غَلَبَه :- الشّجاعة تقهر البؤس - قهَر الصعابَ / الثُّوارَ / الفتاةَ / النفسَ - { وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } :- ° قهَرَ غرائزَه
المعجم: عربي عامة
-
قهر الشّخص
- احتقره ، تسلّط عليه بالظّلم :- { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ }.
المعجم: عربي عامة
-
قهر
- ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع
المعجم: مختار الصحاح
-
قَهَرَ
- [ ق هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَهَرْتُ ، أَقْهَرُ ، اِقْهَرْ ، مصدر قَهْرٌ .
1 . :- قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ .
2 . :- قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا .
3 . :- قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ ، أَذَلَّهُ . :- اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ .
4 . :- قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ .
المعجم: الغني
-
قَهْرٌ
- [ ق هـ ر ]. ( مصدر قَهَرَ ).
1 . :- أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً :- : عَسْفاً ، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ .
2 . :- كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً :- : بِغَيْرِ رِضاً ، مُكْرَهاً ، مُرْغَماً .
المعجم: الغني
-
قَهْر
- قَهْر :-
1 - مصدر قهَرَ
• قَهْرًا : من غير إرادته ، قَسْرًا .
2 - قوَّة أو ضغط يُفرض على فردٍ أو جماعة للقيام بنشاط معيَّن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قهر
- قهر
1 - قهر اللحم : أخذته النار وسال ماؤه
المعجم: الرائد
-
قهر
- قهر
1 - مصدر قهر . 2 - « أرسله قهرا » : أي بغير رضاه .
المعجم: الرائد
-
قهره على الاعتراف بجريمته
- أجبره :- أسباب / ظروف قاهرة :-? أخَذهم قهْرًا
المعجم: عربي عامة
-
قَهَرهُ
- قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا : غلبه .
فهو قاهر ، وقهَّار .
ويقال : أَخذهم قهرًا : من غير رضاهم ، وفعله قهرًا : بغير رضا .
و قَهَرهُ النارُ اللحمَ : غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَهَر
- قهر - يقهر ، قهرا
1 - قهره : غلبه « قهر العدو ». 2 - قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه .
المعجم: الرائد
-
قهَرَ
- قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
• قهَر الشّخصَ احتقره ، تسلّط عليه بالظّلم :- { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ } .
• قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ : غَلَبَه :- الشّجاعة تقهر البؤس ، - قهَر الصعابَ / الثُّوارَ / الفتاةَ / النفسَ ، - { وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } :-
• قهَرَ غرائزَه : سيطر عليها ، - لا يُقْهَر : منيع لا يُهزَم .
• قهَره على الاعتراف بجريمته : أجبره :- أسباب / ظروف قاهرة :-? أخَذهم قهْرًا : من غير رضاهم ، - أخرجه قهْرًا : جبرًا واضطرارًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قهر
- " القَهْرُ : الغَلَبة والأَخذ من فوق .
والقَهَّارُ : من صفات الله عز وجل .
قال الأَزهري : والله القاهرُ القَهّار ، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً ، والقَهَّار للمبالغة .
وقال ابن الأَثير : القاهر هو الغالب جميع الخلق .
وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً : غلبه .
وتقول : أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم .
وأَقْهَرَ الرجلُ : صار أَصحابُه مَقْهُورين .
وأَقْهَرَ الرجلَ : وَجَدَه مقهوراً ؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع : تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه ، فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك ، والأَصمعي يرويه : قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر .
وفي الأَزهري : أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين ، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد .
وحُصَين : اسم الزِّبْرِقانِ ، وجِذاعُه : رَهْطُه من تميم .
وقُهِرَ : غُلِبَ .
وفخذٌ قَهِرَةٌ : قليلة اللحم .
والقَهِيرة : مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل ؛ قال ابن سيده : وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب .
والقَهْر : موضع ببلاد بني جَعْدة ؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ : سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ
ويقال : أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً ، بالضم ، أَي اضطراراً .
وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه ؛ وقال : فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً ، به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا
يقال : ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته .
"
المعجم: لسان العرب