وصف و معنى و تعريف كلمة اكبدوه:


اكبدوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح اكبدوه في معاجم اللغة العربية:



اكبدوه

جذر [كبدو]

  1. تَكَبَّدَ : (فعل)
    • تكبَّدَ يتكبَّد ، تكبُّدًا ، فهو مُتكبِّد ، والمفعول مُتكبَّد - للمتعدِّي
    • تكبَّد الدَّمُ :غلُظ وخثُر
    • تَكَبَّدَ عَناءَ السَّفَرِ : تَحَمَّلَ مَشَقَّتَهُ
    • تَكَبَّدَتِ الشَّمْسُ السَّماءَ : صارَتْ في كَبِدِها، أَي في وَسَطِها
    • تَكَبَّدَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • تَكَبَّدَ العَدُوُّ خَسائِرَ فادِحَةً في العَتادِ والأرْواحِ : قاسَاها وَتَحَمَّلَ خَسارَةً
    • تَكَبَّدَ الفلاةَ: قَدَرَ عليها
  2. مُتكبَّد : (اسم)
    • مُتكبَّد : اسم المفعول من تَكَبَّدَ
  3. مُتكبِّد : (اسم)
    • مُتكبِّد : فاعل من تَكَبَّدَ
  4. أَكبدُ : (اسم)
    • أَكبدُ : فاعل من كَبِدَ


  5. أكباد : (اسم)
    • أكباد : جمع كَبِد
  6. بَدَويّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو
    • مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر تصرفاته تغلب عليها البدويّة
  7. كَبَّدَ : (فعل)
    • كبَّدَ يكبِّد ، تكبيدًا ، فهو مُكبِّد ، والمفعول مُكبَّد
    • كَبَّدَتِ الشَّمْسُ السَّمَاءَ : صَارَتْ فِي وَسَطِهَا
    • كبَّد العدوَّ خسائرَ فادِحة :تكبَّدها؛ حمّله، كلَّفه، أنزل به
  8. كَبّاد : (اسم)
    • كَبّاد / كُبّاد
    • الكَبَّادُ : الأُترجُّ، وهو شجرٌ من الفصيلة السَّذابية، لا يُؤْكَلُ ثمرُهُ بل يُصنّعُ منه رُبُّ
  9. كُباد : (اسم)
    • الكُبَادُ : مرضٌ يصيب الكبد
  10. كِباد : (اسم)


    • كِباد : مصدر كابَدَ
  11. مُكبَّد : (اسم)
    • مُكبَّد : اسم المفعول من كَبَّدَ
  12. مُكبِّد : (اسم)
    • مُكبِّد : فاعل من كَبَّدَ
,
  1. كبد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبِدُ والكِبْدُ، مثل الكَذِب والكِذْب، واحدة الأَكْباد: اللحمة السوْداءُ في البطن، ويقال أَيضاً كَبْد، للتخفيف، كما، قالوا للفَخِذ فَخْذ، وهي من السَّحْر في الجانب الأَيمن، أُنْثى وقد تذكر؛ قال ذلك الفرّاء وغيره.
      وقال اللحياني: هو الهواءُ واللُّوحُ والسُّكاكُ والكَبَدُ.
      قال ابن سيده: وقال اللحياني هي مؤنثة فقط، والجمع أَكبادٌ وكُبُودٌ.
      وكَبَدَه يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُه كَبْداً: ضرَب كَبِدَه.
      أَبو زيد: كَبَدْتُه أَكْبِدُه وكَلَيْتُه أَكْلِيهِ إِذا أَصَبْت كَبِدَه وكُلْيَتَه.
      وإِذا أَضرَّ الماء بالكبد قيل: كَبَدَه، فهو مَكْبود.
      قال الأَزهريّ: الكبد معروف وموضِعُها من ظاهر يسمى كبداً.
      وفي الحديث: فوضع يده على كَبِدي وإِنما وضعها على جنبه من الظاهر؛ وقيل أَي ظاهر جَنْبي مما يلي الكَبِد.
      والأَكْبَدُ الزائدُ: مَوْضِع الكبِد؛ قال رؤْبة: أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُعا (* قوله «يمدّ» في الأَساس يقدّ).
      يصف جملاً مُنْتَفِخَ الأَقراب.
      والكُبادُ: وجع الكَبِدِ أَو داء؛ كَبِدَ كَبَداً، وهو أَكْبَدُ.
      قال كراع: ولا يعرف داء اشتق من اسم العُضْو إِلا الكُباد من الكَبِدَ، والنُّكاف من النَّكَف، وهو داء يأْخذ في النَّكَفَتَيْنِ وهما الغُدَّتانِ اللتان تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصل اللّحْي، والقُلاب من القَلْبِ.
      وفي الحديث: الكُبادُ من العَبِّ؛ هو بالضم، وجع الكَبِدِ.
      والعبُّ: شُرْب الماءِ من غير مَصٍّ.
      وكُبِدَ: شكا كَبِدَه، وربما سمي الجوف بكماله كَبِداً؛ حكاه ابن سيده عن كراع أَنه ذكره في المُنَجَّد، وأَنشد: إِذا شاءَ منهم ناشئٌ مَدّ كَفَّه إِلى كَبِدٍ مَلْساءَ، أَو كَفَلٍ نَهْدِ وَأُمُّ وَجَعِ الكَبِد: بَقْلة من دِقِّ البَقْل يحبها الضأْن، لها زهرة غبراء في بُرْعُومَة مُدَوَّرة ولها ورق صغير جدّاً أَغبر؛ سميت أُم وجع الكبد لأَنها شفاء من وجع الكبد؛ قال ابن سيده: هذا عن أَبي حنيفة.
      ويقال للأَعداءِ: سُودُ الأَكْباد؛ قال الأَعشى: فما أُجْشِمْت مِن إِتْيانِ قَوْمٍ،هُمُ الأَعداءُ، فالأَكْبادُ سُودُ يذهبون إِلى أَن آثار الحِقْد أَحْرَقَتْ أَكبادهم حتى اسودّت، كما يقال لهم صُهْبُ السِّبالِ وإِن لم يكونوا كذلك.
      والكَبِدُ: مَعْدِنُ العداوةِ.
      وكَبِدُ الأَرض: ما في مَعادِنها من الذهب والفضة ونحو ذلك؛ قال ابن سيده: أُراه على التشبيه، والجمع كالجمع.
      وفي حديث مرفوع: وتُلْقي الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُلْقي ما خُبِئَ في بطنِها من الكُنوز والمعادن فاستعار لها الكبد؛ وقيل: إِنما ترمي ما في باطنها من معادن الذهب والفضة.
      وفي الحديث: في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه من كَهْفٍ أَو شِعْبٍ.
      وفي حديث موسى والخضر، سلام الله على نبينا وعليهما: فوجدْتُه على كَبِدِ البحر أَي على أَوْسَطِ موضع من شاطئه.
      وكَبِدُ كلِّ شيء: وسَطُه ومعظمه.
      يقال: انتزع سهماً فوضعه في كَبِدِ القِرْطاس.
      وَكَبِدُ الرمْلِ والسماء وكُبَيْداتُهما وكُبَيْداؤُهما: وسطُهما ومُعْظَمُهما.
      الجوهري: وكُبَيْداتُ السماء، كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جمعوا.
      وتَكَبَّدتِ الشمسُ السماءَ: صارت في كَبَِدِها.
      وكَبَِدُ السماءِ: وسطُها الذي تقوم فيه الشمس عند الزوال، فيقال عند انحطاطها: زالت ومالت.
      الليث: كَبَِدُ السماءِ ما استقبلك من وسَطها.
      يقال: حَلَّقَ الطائرُ حتى صار في كَبَِدِ السماء وكُبَيْداءِ السماء إِذا صَغَّرُوا حَمَلُوها كالنعْت؛ وكذلك يقولون في سُوَيْداءِ القلب، قال: وهما نادرانِ حُفِظَتا عن العرب، هكذا، قال.
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ أَي توسَّطها.
      وكبِدُ القوس: ما بين طَرَفَيِ العِلاقة، وقيل: قَدْرُ ذِراعٍ من مَقْبِضِها، وقيل: كَبِداها مَعْقِدا سَيْرِ عِلاقتِها.
      التهذيب: وكَبِدُ القوس فُوَيْق مَقْبِضِها حيث يقع السهم.
      يقال: ضع السهم على كبد القوس، وهي ما بين طرَفي مقبضها ومَجْرى السهم منها.
      الأَصمعي: في القوس كبدها، وهو ما بين طرفي العِلاقة ثم الكُلْيَة تلي ذلك ثم الأَبْهَر يلي ذلك ثم الطائفُ ثم السِّيَةُ،وهو ما عطف من طَرَفَيْها.
      وقَوْسٌ كَبْداءُ: غليظة الكبد شديدتها، وقيل: قوس كبداء إِذا مَلأَ مَقْبِضُها الكَفَّ.
      والكَبِدُ: اسم جبل؛ قال الراعي:غَدَا ومِنْ عالِجٍ خَدٌّ يُعارِضُه عن الشِّمالِ، وعنْ شَرْقِيِّهِ كَبِدُ والكَبَدُ: عِظَمُ البطن من أَعلاه.
      وكَبَد كل شيءٍ: عِظَمُ وسَطِه وغِلَظُه؛ كَبِدَ كَبَداً، وهو أَكْبَدُ.
      ورملة كَبْداء: عظيمة الوسط؛ وناقة كَبْداء: كذلك؛ قال ذو الرمة: سِوى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غيرِ جَعْدَةٍ،تَني أُخْتُها عن غَرْزِ كَبْداءَ ضامِرِ والأَكبد: الضخم الوسط ولا يكون إِلا بَطِيءَ السير.
      وامرأَةٌ كَبْداءُ: بَيِّنَة الكَبَدِ، بالتحريك؛ وقوله: بِئْسَ الغِذاءُ للغُلامِ الشاَّحِبِ،كَبْداءُ حُطَّتْ مِنْ صَفا الكواكِبِ،أَدارَها النَّقَّاشُ كلَّ جانِبِ يعني رَحًى.
      والكواكِبُ: جِبالٌ طِوالٌ.
      التهذيب: كواكِبُ جبَل معروف بعينه؛ وقول الآخر: بُدِّلْتُ من وَصْلِ الغَواني البِيضِ،كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّمِيضِ،تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيضِ يعني رَحى اليَدِ أَي في يد رجل قبيض اليد خفيفها.
      قال: والكَبْداءُ الرحى التي تدار باليد، سميت كَبْداء لما في إِدارتِها من المشَقَّة.
      وفي حديث الخَنْدق: فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شديدة؛ هي القِطْعة الصُّلْبة من الأَرض.
      وأَرضٌ كَبْداءُ وقَوْسٌ كَبْداءُ أَي شديدة؛ قال ابن الأَثير: والمحفوظ في هذا الحديث كُدْيَةٌ، بالياء، وسيجيءُ.
      وتَكَبَّد اللبنُ وغيرُه من الشراب: غَلُظ وخَثُر.
      واللبن المُتَكَبِّدُ: الذي يَخْثُر حتى يصير كأَنه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ.
      والكَبْداء: الهواء.
      والكَبَدُ: الشدَّة والمشَقَّة.
      وفي التنزيل العزيز: لقد خلقنا الإِنسان في كَبَد؛ قال الفراء: يقول خلقناه منتصباً معتدلاً، ويقال: في كبد أَي أَنه خُلِقَ يُعالِجُ وَيُكابِدُ أَمرَ الدنيا وأَمرَ الآخرة، وقيل: في شدّة ومشقة، وقيل: في كَبَد أَي خُلق منتصباً يمشي على رجليه وغيرُه من سائر الحيوان غير منتصب، وقيل: في كبد خلق في بطن أُمه ورأْسُه قِبَل رأْسها فإِذا أَرادت الولادة انقلب الولد إِلى أَسفل.
      قال المنذري: سمعت أَبا طالب يقول: الكَبَدُ الاستواء والاستقامة؛ وقال الزجاج: هذا جواب القسم، المعنى: أَقسم بهذه الأَشياء لقد خلقنا الإِنسان في كبد يكابد أَمر الدنيا والآخرة.
      قال أَبو منصور: ومكابَدَةُ الأَمر معاناة مشقته.
      وكابَدْت الأَمر إِذا قاسيت شدته.
      وفي حديث بلال: أَذَّنْتُ في ليلة باردة فلم يأْت أَحد، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَكَبَدَهُم البَرْدُ؟ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّق،من الكَبَد، بالفتح، وهي الشدّة والضيق، أَو أَصاب أَكبادَهم، وذلك أَشد ما يكون من البرد، لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحرارة والدم ولا يَخْلُص إِليها إِلا أَشدّ البرد.
      الليث: الرجل يُكابِدُ الليلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه.
      ويقال: كابَدْتُ ظلمة هذه الليلة مُكابدة شديدة؛ وقال لبيد:عَيْنُِ هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ، إِذْ قُمْنا، وقامَ الخُصُومُ في كَبَدِ؟ أَي في شدة وعناء.
      ويقال: تَكَبَّدْتُ الأَمرَ قصدته؛ ومنه قوله: يَرُومُ البِلادَ أَيُّها يَتَكَبَّدُ وتَكَبَّدَ الفلاةَ إِذا قصدَ وسَطَها ومعظمها.
      وقولهم: فلان تُضْرَبُ إِليه أَكبادُ الإِبل أَي يُرْحَلُ إِليه في طلبِ العِلْم وغيره.
      وكابَدَ الأَمرَ مُكابَدَة وكِباداً: قاساه، والاسم الكابِدُ كالكاهِلِ والغارِب؛ قال ابن سيده: أَعني به أَنه غير جار على الفعل؛ قال العجاج: ولَيْلَةٍ مِنَ اللَّيالي مَرَّتْ بِكابِدٍ، كابَدْتُها وجَرَّتْ أَي طالت.
      وقيل: كابِدٌ في قول العجاج موضع بشق بني تميم.
      وأَكْباد: اسم أَرض؛ قال أَبو حية النميري: لَعَلَّ الهَوى، إِنْ أَنتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلاً بِأَكْبادَ، مُرْتَدٌّ عليكَ عَقابِلُه"
  2. كَبِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبِدُ وكَبْدُ وكِبْدُ: معروف،وقد يُذَكَّرُ، الجمع: أكْبادٌ وكُبودٌ.
      ـ كَبَدَهُ يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُهُ: ضَرَبَ كَبِدَهُ، وقَصَدَهُ،
      ـ كَبَدَ البَرْدُ القومَ: شَقَّ عليهم وضَيَّقَ.
      ـ كُبَادُ: وجَعُ الكَبِدِ.
      ـ كَبِدَ: أَلِمَ.
      ـ كُبِدَ: شَكاها.
      ـ كَبِدُ: الجَوْفُ بِكمالِهِ، ووسَطُ الشيءِ، ومُعْظَمُهُ،
      ـ كَبِدُ من القَوْسِ: ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ، والجَنْبُ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه.
      ـ دارَةُ كَبِدٍ: لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ كَبِدُ الوِهادِ: موضع بسَماوةَ.
      ـ كَبِدُ قُنَّةَ: لِغَنِيٍّ.
      ـ كَبِدُ الحَصاةِ: شاعِرٌ،
      ـ كَبَدُ: عِظَمُ البَطْنِ، والهواءُ، والشِّدَّةُ، والمَشَقَّةُ، ووسَطُ الرَّمْلِ، ووسَطُ السماءِ، كالكُبَيْداءِ والكُبَيْداةِ والكَبْداءِ والكَبْدِ.
      ـ تَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ: صارَتْ في كُبَيْدائِها، ككَبَّدَتْ تكْبيداً،
      ـ تَكَبَّدَ الأَمْرَ: قَصَدَهُ،
      ـ تَكَبَّدَ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
      ـ سُودُ الأَكْبادِ: الأَعْداءُ.
      ـ كَبْداءُ: رَحَى اليَدِ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ. والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ.
      ـ كابَدَهُ مُكابَدَةً وكِباداً: قاساهُ، والاسمُ: الكابِدُ.
      ـ أَكْبَدُ: طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ.
      ـ كَبْدَةُ: خَرَزَةُ الحُبِّ.
      ـ تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإِبِلِ: يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ.
  3. كابدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كابدَ يكابِد ، مُكابدةً ، فهو مُكابِد ، والمفعول مُكابَد :-
      كابد الخطرَ تكبَّده؛ قاسَى وعانى شِدَّتَه وتحمَّل مشاقّه وركب هَوْلَه وصعوبتَه :-كابَد في سفره نَصَبًا عظيمًا، - كابَد المسافرُ الليلَ، - كابد الظّلمَ والتنكيلَ والاستشهادَ، - كابد المتاعبَ/ آلامَ المرض، - لا يعرف الشوْقَ إلاّ مَنْ يكابده ... ولا الصبابةَ إلاّ مَنْ يعانيها.
  4. كبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبَدَ يَكبُد ، كَبْدًا ، فهو كابِد ، والمفعول مَكْبود :-
      كبَده مرضُ السرطان أصاب كَبِدَه.
  5. كبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبَّدَ يكبِّد ، تكبيدًا ، فهو مُكبِّد ، والمفعول مُكبَّد :-
      كبَّد العدوَّ خسائرَ فادِحة تكبَّدها؛ حمّله، كلَّفه، أنزل به.
  6. تكبّد/ يتكبّد خسارة (المعجم مالية)
    • يمنى بخسارة جسيمة إمّا من المضاربة أو الاستثمار. ، وتعني بالانجليزية: take a bath
  7. تكبد/ يتكبّد خسارة (المعجم مالية)


    • يعقد صفقة غير رابحة ، وتعني بالانجليزية: catch a cold, to (col)
  8. تكبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكبَّدَ يتكبَّد ، تكبُّدًا ، فهو مُتكبِّد ، والمفعول مُتكبَّد (للمتعدِّي) :-
      تكبَّد الدَّمُ غلُظ وخثُر.
      تكبَّد الأمرَ: تحمَّل مشاقّه، وقاسى شدّتَه :-تكبَّد الجيشُ خَسائر في الأرواح والعَتَاد، - تكبَّدَتِ الشركةُ مصاريفَ باهظة، - تكبّد مشقَّةَ السّفر.
      تكبَّدَت الشَّمسُ السَّماءَ: توسَّطَتْها :-تكبَّدت القافلة الصّحراء.
  9. كُبِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُبِدَ يُكبَد ، كَبْدًا ، والمفعول مَكْبود :-
      كُبد فلانٌ شكا كبِدَه.
  10. كبِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبِدَ يَكبَد ، كَبَدًا ، فهو أكْبدُ :-
      كبِد الشّخصُ
      1 - تعِبَ وأَلِمَ من وجَع كَبِده.
      2 - عظُم بطْنُه من أعلاه.
      3 - عظم وسطُه وغلُظ.
  11. أَكبد (المعجم الرائد)
    • أكبد - ج، كبد ، -مؤ، كبداء
      1- أكبد من كان عظيم الكبد. 2- أكبد من ارتفع مكان كبده. 3- أكبد : ضخم الوسط. 4- أكبد بطيء السير. 5- أكبد : طائر.


  12. كابَد (المعجم الرائد)
    • كابد - مكابدة وكبادا
      1- كابد الأمر : تحمل مشقته وشدته. 2- كابد المسافر الليل : ركب هوله وصعوبته.
  13. الخسارة المتكبّدة (المعجم مالية)
    • الخسارة الناشئة عن بيع ورقة مالية أو التصرّف بها ، وتعني بالانجليزية: realized loss
  14. كبده مرض السرطان (المعجم عربي عامة)
    • أصاب كَبِدَه.
  15. الكَبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَدُ : المشقةُ والعناءُ، يقال: لقي فلانٌ من هذا الأَمر كَبَدٌا.
      وفي التنزيل العزبز: البلد آية 4لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ في كَبَدٍ) ) .
      6.


  16. الكَبِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبِدُ : عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز.
      له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء.
      (مؤنَّثة وقد تذكر) .
      ويقال للأَعداء: سُودُ الأَكباد: كناية عن حِقْدهم.
      وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل: يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره.
      والكَبِدُ: وَسَطُ الشيء.
      ومعظمُه.
      يقال: الشمسُ في.
      كَبِدِ السماء.
      و الكَبِدُ من القوس: ما بين طَرَفَيْ عِلاقتها.
      وكَبِدُ الأَرض: ما في معادنها من الذَّهب والفِضة ونحوِهما.
      وفي الحديث: حديث شريف وَتُلْقى الأَرضُ أَفلاذَ كبدها//. والجمع : أَكبادٌ، وكُبود.
      وأُمُّ وَجَعِ الكبِد: عُشبٌ مفترشٌ أَملسُ ينبُت في أُوربَّة وبلادِ البحر المتوسط، أَوراقه صغيرة بسيطة، يفيد في أَمراض الكَبِد.
  17. الكَبَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَّادُ : الأُترجُّ، وهو شجرٌ من الفصيلة السَّذابية، لا يُؤْكَلُ ثمرُهُ.
      بل يُصنّعُ منه رُبُّ.
  18. الكَبُّودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبُّودُ : معطفٌ له قلنسوةٌ: تغطَّي الرأْس، يلبَسه الجنودُ والحُرَّاس في الشتاء . والجمع : كبابيدُ.
  19. الكَبْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبْدَاءُ : وَسَطُ السماء.
      و الكَبْدَاءُ الرَّحَى تُدار باليد.
  20. الكُبَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُبَادُ : مرضٌ يصيب الكبد.
  21. الكُبَيْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُبَيْدَاءُ : وَسَطُ السماء.
  22. الكِبْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِبْدُ : الكَبِد. والجمع : أَكبادٌ، و كُبود.
  23. كَبَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَدَهُ كَبَدَهُ ُ كَبْدًا: أَصاب كبدَه.
      و كَبَدَهُ البردُ وغيرُه القومَ: شَقَّ عليهم وضَيَّقَ.
      و كَبَدَهُ فلانًا أو الأَمرَ: قَصَده.
  24. كَبَد (المعجم الرائد)
    • كبد - يكبد ويكبد ، كبدا
      1- كبده : ضرب كبده، أو أصابها. 2- كبده البرد : ضيق عليه، آلمه. 3- كبده أو الأمر : قصده.
  25. كُبَيداء (المعجم الرائد)
    • كبيداء - و كبيداة
      1-الكبيداء من السماء : وسطها


معنى اكبدوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: