وصف و معنى و تعريف كلمة اكتحلتما:


اكتحلتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اكتحلتما في معاجم اللغة العربية:



اكتحلتما

جذر [كتحل]

  1. اِكتَحَلَ : (فعل)
    • اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به
    • اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا
    • اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ
    • مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ : لَمْ أنَمْ
    • مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ : أَيْ مَا رَأيْتُكَ
    • اِكْتَحَلَ السُّهَادَ : أَرِقَ، ذَهَبَ نَوْمُهُ
    • اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ
    • اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ
,
  1. كُحْلُ
    • ـ كُحْلُ : المالُ الكثيرُ ، والإِثْمِدُ ، كالكِحالِ ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به . كَحَلَ العينَ ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ ، كخَجِلٍ ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ . وكحَّلَها تَكْحيلاً .
      ـ كُحْلُ السودانِ : البَشْمَةُ .
      ـ كُحْلُ فارِسَ : الأنْزروتُ .
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ : الحُضُضُ .
      ـ كَحَلُ : أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً ، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ . كَحِلَ فهو أكْحَلُ .
      ـ كَحْلاءُ : الشديدةُ سَوادِ العينِ ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ : البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها ، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ ، ولسانُ الثَّوْرِ ، كالكُحَيْلاءِ ، وطائرٌ .
      ـ كَحْلَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ ، كالكِحالِ ، والكِحْلِ .
      ـ كُحْلَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : أكاحِلُ ، نادِرٌ .
      ـ كَحْلَةٌ ، مَعْرِفَةً : اسمٌ للسَّماءِ ، كالكَحْلِ وكُحْلَ .
      ـ كحَلَتِ السنةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ : أصابَتْهُم .
      ـ كَحْلٌ ، ويُمْنَعُ : السَّنَةُ الشَّديدَةُ .
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ : شِدَّةُ المَحْلِ .
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ : وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ .
      ـ أكْحَلُ : عِرْقٌ في اليَدِ ، أو هو عِرْقُ الحياةِ ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ .
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ : المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به .
      ـ مِكْحالانِ : عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ .
      ـ كُحَيْلُ : النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ ، وموضع بالجزيرَةِ .
      ـ كُحَيْلَةُ : موضع .
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ ، أي : كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها .
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه : زَجْرٌ لها ، أي سودُ سُوَيْدَه ،
      ـ كُحْلُ : موضع .
      ـ كُحْلان : ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مَكْحولٌ : مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ .
      ـ كَحَلَةُ : ماءٌ لجُشَمَ .
      ـ مُكْحُلَةُ : ما فيه الكُحْلُ ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ .
      ـ تَمَكْحَلَ : أخَذَ مُكْحُلَةً .
      ـ اكْتَحَلَ : وَقَعَ في شِدَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكْحَل
    • أكحل - إكحالا
      1 - أكحل العام : اشتد محله . 2 - أكحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات .

    المعجم: الرائد



  3. اِكْتَحَلَ
    • [ ك ح ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِكْتَحَلَ ، يكْتَحِلُ ، مصدر اِكْتِحَالٌ .
      1 . :- اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ :- : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا .
      2 . :- اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ :-: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ .
      3 . :- مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ :- : لَمْ أنَمْ .
      4 . :- مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ :- : أَيْ مَا رَأيْتُكَ .
      5 . :- اِكْتَحَلَ السُّهَادَ :- : أَرِقَ ، ذَهَبَ نَوْمُهُ .
      6 . :- اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ :- : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ .
      7 . :- اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ :- : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  4. اِكْتِحَالٌ
    • [ ك ح ل ]. ( مصدر اِكْتَحَلَ ).
      1 . :- اِكْتِحَالُ الْمَرْأةِ :-: وَضْعُ الكُحْلِ فِي عَيْنَيْهَا .
      2 . :- اِكتِحَالُ وَجْهِ الرَّجُلِ بِالهَمِّ :- : ظُهُورُ أثَرِهِ عَلَيْهِ .
      3 . :- اِكْتِحَالُ الحَقْلِ بِالخُضْرَةِ :- : ظُهُورُ أوَّلِ الخُضْرَةِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. إكْحَالٌ
    • [ ك ح ل ]. ( مصدر أكْحَلَ ).
      1 . :- إكْحَالُ العَامِ :-: اِشْتِدَادُهُ .
      2 . :- إكْحَالُ الأرْضِ بِالخُضْرَةِ :- : ظُهُورُ أوَّلِ خُضْرَةِ النَّبَاتِ فِيهَا .

    المعجم: الغني



  6. اكْتَحَلَتِ
    • اكْتَحَلَتِ المرأَةُ : وضعت الكُحْلَ في عينيها .
      ويقال : ما اكتحلت عيني بك : مارأَيتُك .
      وما اكتحلت عيني بغُمْضٍ : لم أَنَمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِكتَحَل
    • إكتحل - اكتحالا
      1 - إكتحل : وضع الكحل في عينيه . 2 - إكتحل : وقع في فقر وضيق . 3 - إكتحل السهاد : ذهب نومه من حزن أو غيره . 4 - إكتحل : وجهه بالهم : ظهر فيهاثره . 5 - إكتحلت عيني به : رأيته بها . 6 - إكتحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات .

    المعجم: الرائد

  8. إِكحال
    • إكحال - اكحيلالا
      1 - إكحالت العين : كانت ذات « كحل »، وهو سواد . 2 - إكحال المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات .

    المعجم: الرائد



  9. اكتحلَ
    • اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به :-
      • اكتحلتِ المرأةُ / اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها
      • اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة : بَدَتْ أوّل خُضرة النبات ، - اكتحل وجهُه بالهَمّ : بدا أثرُ الهمّ على وجهه ، - ما اكتحلت عيناه بالنّوم : أصابه الأرقُ ، - ما اكتحلت عَيْناي بِك : ما رأيتك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ‏ الاكتحال والقطرة للصائم ‏
    • ‏ الاكتحال هو دلك الأجفان بالكحل سواء للتداوي أو للزينة والقطرة هي الدواء السائل الذي يوضع في العين للتداوي ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ الاكتحال أثناء الإحداد ‏
    • ‏ وضع الكحل وهو نوع من الزينة أثناء العدة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أَكْحَلَ

    • [ ك ح ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أكْحَلَ ، يُكْحِلُ ، مصدر إِكْحَالٌ .
      1 . :- أكْحَلَ العامُ :- : اِشْتَدَّ مَحَلُّهُ .
      2 . :- أكْحَلَتِ الأرْضُ بِالخُضْرَةِ :- : ظَهَرَ فِيهَا أوَّلُ خُضْرَةِ النَّبَاتِ .

    المعجم: الغني

  13. أكْحَلُ
    • جمع : كُحْلٌ . مؤ : كَحْلاَءُ . جمع : كَحْلاَوَاتٌ . [ ك ح ل ]. ( صف ).
      1 . :- أكْحَلُ العَيْنَيْنِ :- : ذُو كُحْلٍ .
      2 .: عِرْقٌ في وَسَطِ الذِّراعِ يُفْصَدُ أَوْ يُحْقَنُ .

    المعجم: الغني

  14. أكْحَلُ
    • أكْحَلُ :-
      جمع كُحْل ، مؤ كَحْلاءُ ، جمع مؤ كَحْلاوات وكُحْل :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كحِلَ .
      2 - أسودُ :- قُماش أكْحَلُ :-
      • هذا عامٌ أكْحَلُ : أي قاسٍ به جفافٌ .
      • الأكحلُ : ( التشريح ) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن ، وهو عِرْق الحياة ، ويسمَّى نهر البدن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أكْحَل
    • أكحل
      1 - ذو « كحل »، وهو سواد ، جمع : كحل ، مؤنث كحلاء . 2 - عرق في وسط الذراع يشق أو يحقن


    المعجم: الرائد

  16. الأَكْحَلُ
    • الأَكْحَلُ : وريدٌ في وَسَطِ الذراع يُفصَد أَو يُحقَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كحِلَ
    • كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ :-
      • كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :- كحِل الرّجُلُ ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. كحل
    • " الكُحْل : ما يكتحل به .
      قال ابن سيده : الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به ، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً ، فهي مَكْحولة وكَحِيل ، من أَعين كُحْلاء وكَحائل ؛ عن اللحياني ؛ وكَحَّلَها ، أَنشد ثعلب : فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون ، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل .
      والمِكْحال : المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة ؛ قال ابن سيده : المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها ؛ وقال الجوهري : المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به ؛ قال الشاعر : إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا ، وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا ، واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة .
      والمُكْحُلة : الوِعاء ، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل ، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط ؛ قال سيبويه : وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ ، قال ابن السكيت : ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة ، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي : مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ، قال وهو للبيد فيما زعموا : كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً ، ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال : معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده .
      الأَزهري : الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء ؛ قال ابن سيده : والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل ، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل ، وقيل : الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل ، وقيل : الكَحْلاء الشديدة السواد ، وقيل : هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء : يقال عين كَحيلٌ ، بغير هاء ، أَي مَكْحولة .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، في عينه كَحَل ؛ الكَحَل ، بفتحتين : سواد في أَجفان العين (* قوله « في اجفان العين » صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل ) خلقة .
      وفي حديث أَهل الجنة : جُرْد مُرْد كَحْلى ؛ كَحْلى : جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين .
      والكَحْلاء من النعاج : البيضاء السوداء العينين .
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما .
      أَبو عبيد : ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير .
      قال : وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة ؛ قال الأَزهري : وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة .
      ويقال : مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير .
      والكَحْلة : خرزة سواد تجعل على الصبيان .
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس ، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا ، وقيل : هي خرزة تُستعطَف بها الرجال ؛ وقال اللحياني : هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال .
      وكُحْل العُشْبِ : أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل ، ولا يقال ذلك في العِضاه .
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت : وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات .
      والكَحْلاء : عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب ، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل .
      وقال أَبو حنيفة : الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة ، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر ؛ قال ابن بري : الكَحْلاء نبت ترعاه النحل ؛ قال الجعدي في صفة النحل : قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ ، في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل : شدَّة المَحْل .
      يقال : أَصابهم كَحْل ومَحْل .
      وكَحْلُ : السنة الشديدة ، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم ؛ قال سلامة بن جندل : قومٌ ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه ؛ القُرْضوب ههنا : الفقير .
      ويقال : صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم .
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل ، وبالأَلف واللام ، وكرهه بعضهم .
      الجوهري : يقال للسنة المجدبة كَحْل ، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام .
      وكَحَلَتْهم السِّنون : أَصابتهم ؛

      قال : لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين ، فَجارُهم تَمْرُ يقول : يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر .
      وقال أَبو حنيفة : كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت .
      الفراء : اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء .
      ومن أَمثالهم : باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة .
      يقال : كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى ؛ قال الأَزهري : من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ؛ قال ابن بري : كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد ، يصرف ولا يصرف ، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري : باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً ، فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان : باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا ، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ : من أَسماء السماء .
      قال الفارسي : وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بعث أَتاه قيس فقال له : يا محمد ما كَحْلة ؟ فقال : السماء ، فقال : ما مَحْلة ؟ فقال : الأَرض ، فقال : أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ ؛ وقد يقال لها الكَحْل ، قال الأُموي : كَحْلٌ السماء ؛

      وأَنشد للكميت : إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ، ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل : عِرْق في اليد يُفْصَد ، قال : ولا يقال عرق الأَكْحَل .
      قال ابن سيده : يقال له النَّسا في الفخِذ ، وفي الظهر الأَبْهَرَ ، وقيل : الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن ، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة ، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ .
      وفي الحديث : أَن سعداً رمي في أَكْحَله ؛ الأَكْحَل : عرق في وسط الذراع يكثر فصده .
      والمِكْحالان : عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما ، وقيل : هما في أَسفل باطن الذراع ، وقيل : هما عَظْما الوَرِكين من الفرس .
      والكُحَيْل ، مبني على التصغير : الذي تطلى به الإِبل للجرَب ، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً ؛ قال الشاعر : مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل : هو النِّفْط والقَطِران ، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك ؛ قال علي بن حمزة : هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران ، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر ؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر : أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري : إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل : موضعان .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: