وصف و معنى و تعريف كلمة اكتراثي:


اكتراثي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح اكتراثي في معاجم اللغة العربية:



اكتراثي

جذر [كرث]

  1. اِكْتِراث: (اسم)
    • اِكْتِراث : مصدر إِكتَرَثَ
  2. كَرَثَ: (فعل)
    • كَرَثَ كَرْثًا فهو كارثٌ
    • كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ : اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ
  3. اِكتَرَثَ: (فعل)
    • اكترثَ بـ / اكترثَ لـ يكترث ، اكْتِراثًا ، فهو مُكترِث ، والمفعول مُكترَث به
    • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
    • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
    • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ
  4. كَرْث: (اسم)
    • كَرْث : مصدر كَرَثَ


  5. كُرُّاث: (اسم)
    • الكُرُّاثُ : عُشبٌ مُعَمِّرٌّ من الفصيلة الزنبقية، ذو بصلة أَرضية، تخرج منها أَوراقٌ مفلطحة ليست جوفاءَ، وفي وسطها شِمراخٌ يحمِلُ أزهارًا كثيرة، وله رائحةٌ قوية
    • كُرَّاث صُخور: نوع من الكُرّاث المُعَمَّر، أقل مادّة حِرِّيفة وفعّالة من الثوم، ويتكاثر بالفصوص
    • كُرَّاث أندلسيّ: بقلة مُعَمَّرة برِّيّة وزراعيّة
  6. كُراث: (اسم)
    • الكُرَاثُ : شجرةٌ معمَّرة، أَوراقها صَغيرة عديمة الأذينات، ونَورتُها عُنقودية، وزهرتُها خنثى، تَنبُتُ في المناطق المعتدلة وحولَ البحر المتوسط وجنوبي إِفريقيا وأستراليا
  7. كارث: (اسم)
    • كارث : فاعل من كَرَثَ
  8. مُكتَرِث: (اسم)
    • فاعل من اِكْتَرَثَ
    • غَيْرُ مُكْتَرِثٍ : غَيْرُ مُبَالٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ
  9. مُكترَث: (اسم)
    • مُكترَث : اسم المفعول من إِكتَرَثَ
  10. مُكترِث: (اسم)


    • مُكترِث : فاعل من إِكتَرَثَ
  11. اِكتِراث: (اسم)
    • مصدر اِكْتَرَثَ
    • عَدَمُ الاكْتِرَاثِ: قِلَّةُ الاهْتِمَامِ، اللاَّمُبَالاَةُ عَدَمُ الاكْتِرَاثِ بِمَا حَدَثَ لَمْ يُظْهِرِ اكْتِرَاثاً أمَامَهُ
  12. كارِثة: (اسم)
    • الجمع : كوارِثُ
    • الكارِثَةُ :: مصيبة عظيمة وخراب واسع
    • الكوارث الطَّبيعيَّة: الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير،
  13. كوارِثُ: (اسم)
    • كوارِثُ : جمع كارِثة
  14. كَوارِثُ: (اسم)
    • كَوارِثُ : جمع كارث
  15. كَوارِث: (اسم)
    • كَوارِث :جمع كارث
  16. اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ:


    • اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ.
  17. كُرَّاث صُخور:
    • نوع من الكُرّاث المُعَمَّر، أقل مادّة حِرِّيفة وفعّالة من الثوم، ويتكاثر بالفصوص.
  18. اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ:
    • حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ.
  19. اكْتَرَثَ له:
    • حَزِنَ.
  20. اكترث الشّخص بالأمر:
    • اهتمّ به؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار (لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي).
  21. الكوارث الطَّبيعيَّة:
    • الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير.
  22. كُرَّاث أندلسيّ:


    • بقلة مُعَمَّرة برِّيّة وزراعيّة.
  23. هُوَ الْمَسْؤُولُ الوَحِيدُ عَنِ الكَارِثَةِ  :
    • هُوَ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ تَبِعَاتُ الكَارِثَةِ.
  24. تَعَادَتِ الكَوَارِثُ:
    • تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.
  25. تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ:
    • اِشْتِدَادُهَا، تَعَاظُمُهَا.
,
  1. كرث
    • "كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً، وأَكْرَثه: ساءه واشتدَّ عليه، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ، قال الأَصمعي: ولا يقال كَرَثَه،وإِنما يقال أَكْرَثَه، على أَنَّ رُؤبة قد، قال: وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ: في سَكْرة مُلْهِثَة، وغَمْرةٍ كارِثةٍ؛ أَي شديدة شاقَّة، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة.
      ويقال: ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به.
      وفي حديث قُسٍّ: لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى، واكْتَرَث.
      يقال: ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي،ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي، وقد جاء ههنا في الاثبات، وهو شاذ.
      واكْتَرَثَ له: حَزِنَ.
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ، فقد كَرَثَكَ.
      الليث: يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً، والفعلُ المُجاوز: كَرَثْتُه، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً، وهذا فعل لازم.
      الأَصمعي: كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني: إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه، والكَرِيثاء: ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش.
      التهذيب: يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف.
      والكَرَّاثُ: بقْلة؛ قال ابن سيده: الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ، الأَخيرة عن كراع: ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ، أَهْدَبُ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام: كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ،طارَتْ لَفائِفُها، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة: من العُشْب الكَرَاثُ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل.
      التهذيب: الكَرَّاث بَقْلة.
      والكَرَاث، بفتح الكاف وتخفيف الراء: بقلة أُخرى، الواحدة كَرَاثةٌ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ: إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ، والكَنِب؟

      ‏قال: الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان.
      إِن يَنتَسِبْ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ،أَهلِ خَزُوماتٍ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ،وعازِبٍ أَقْلَحَ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب: مالاً عَزَبَ عن أَهله.
      أَقْلَحَ: اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم.
      ابن سيده: الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات، واحدتُه كَراثةٌ، وبه سمي الرجل كَراثةً.
      قال أَبو حنيفة: الكَراثُ شجرةٌ جبلية، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها، قال: ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ، فيقيم فيه، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه، وتَذْهبَ قوَّتُه، يعني قُوَّةَ الجُذام.
      قال: وقال الأَزْدِيُّ: لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ؛ قال: ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ.
      والكُرَّاثُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُرَّاثُ

    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ: بَقْلٌ.
      ـ كَرَاثُ: شَجَرٌ كِبارٌ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ، وجَبَلٌ.
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ: اشْتَدَّ عليه، كأكْرَثَهُ.
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر: إذا كَعَّ ونَكَصَ.
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ.
      ـ ما أَكْتَرِثُ له: ما أُبالي به.
      ـ كَرِيثاءُ: بُسْرٌ طَيِّبٌ.
      ـ أمْرٌ كريثٌ: كارِثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكترثَ
    • اكترثَ بـ / اكترثَ لـ يكترث ، اكْتِراثًا ، فهو مُكترِث ، والمفعول مُكترَث به :-
      اكترث الشَّخصُ بالأمر/ اكترث الشَّخصُ للأمر اهتمّ به؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار (لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي) :-لم يكترث لنصائح والده، - يتظاهر بعدم الاكتراث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِكْتَرَثَ
    • [ك ر ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِكْتَرَثْتُ، أَكْتَرِثُ، مصدر اِكْتِرَاثٌ.
      1. :-اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا. :-هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ :- :-لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ :- :-قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ.
      2. :-اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ :- : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ.

    المعجم: الغني

  5. كِرْثِئُ
    • ـ كِرْثِئُ: السحابُ المُرْتَفِعُ المُتراكمُ، وقَيْضُ البَيْضِ.
      ـ كِرْثِئَةُ وقد يُفْتَحُ: النَّبْتُ المُجْتَمِعُ المُلْتَفُّ.
      ـ كَرْثَأَ شَعَرُهُ وغيرهُ: كَثُر، وتراكَم، كتَكَرْثَأَ.
      ـ بُسْرٌ كَرِيثاءُ وكَراثاءُ: طَيِّبٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. كُرّاث
    • كُرّاث :-
      (النبات) عُشب مُعَمَّر من الفصيلة الزنبقيّة، ذو بصلة أرضيّة تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء، تُطْبخ أو تُؤْكل طازجة، وله رائحة قويّة، كما أنّه مدِرّ للبول ومن أنواعه الكرّاث المصريّ، والكرّاث الشاميّ، وينطقه العامّة بالتاء.
      كُرَّاث صُخور: (النبات) نوع من الكُرّاث المُعَمَّر، أقل مادّة حِرِّيفة وفعّالة من الثوم، ويتكاثر بالفصوص.
      كُرَّاث أندلسيّ: (النبات) بقلة مُعَمَّرة برِّيّة وزراعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كارثة
    • كارثة :-
      جمع كوارِثُ: مصيبة عظيمة وخراب واسع :-الحرب كارثة: نازلة جماعيَّة تحلّ بعدد كثير من الناس:-
      الكوارث الطَّبيعيَّة: الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير، - كارثة لا تعادلها كوارث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الكارِثَةُ
    • الكارِثَةُ : النازلةُ العظيمةُ والشدَّة. والجمع : .
      كوارثُ.
      ويقال: كَرَثَتْه الكوارثُ: أَقلقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكُرُّاثُ
    • الكُرُّاثُ : عُشبٌ مُعَمِّرٌّ من الفصيلة الزنبقية، ذو بصلة أَرضية، تخرج منها أَوراقٌ مفلطحة ليست جوفاءَ، وفي وسطها شِمراخٌ يحمِلُ أزهارًا كثيرة، وله رائحةٌ قوية.
      ومنه الكُرَّاثُ المصري، وهو كراثُ المائدة؛ والكراثُ الشامِيّ، وهو أَبو شُوشة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِكتَرَث
    • إكترث - اكتراثا
      1- إكترث له : حزن. 2- إكترث : للأمر : بالى به، اهتم به

    المعجم: الرائد

  11. اِكْتِرَاثُ
    • [ك ر ث]. (مصدر اِكْتَرَثَ). :-عَدَمُ الاكْتِرَاثِ :-: قِلَّةُ الاهْتِمَامِ، اللاَّمُبَالاَةُ. :-عَدَمُ الاكْتِرَاثِ بِمَا حَدَثَ :- :-لَمْ يُظْهِرِ اكْتِرَاثاً أمَامَهُ.

    المعجم: الغني

  12. إنكرث
    • إنكرث - انكراثا
      1-إنكرث الحبل : انقطع

    المعجم: الرائد

  13. أكرث
    • أكرث - إكراثا
      1-أكرثه الأمر : اشتد عليه، ثقل عليه، ضايقه

    المعجم: الرائد

  14. كَرَث
    • كرث - يكرث ويكرث ، كرثا
      1-كرثه الحزن : اشتد عليه

    المعجم: الرائد

  15. اكترث الشّخص بالأمر/ اكترث الشّخص للأمر
    • اهتمّ به؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار (لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي) :-لم يكترث لنصائح والده- يتظاهر بعدم الاكتراث.

    المعجم: عربي عامة

  16. اكْتَرَثَ
    • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ.
      ويقال: ما أَكْتَرِثُ له: ما أُبالي به.
      وأَراك لا تكترثُ لذلك: لا تتحرَّك ولا تعبأُ به.
      ولا يكاد يُستعمَلُ إِلاَّ مع النَّفْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَارِثَةٌ
    • جمع: كَوَارِثُ. [ك ر ث]. :-أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ خَرَاباً، إِنَّهَا كَارِثَةٌ :- : مُصِيبَةٌ، آفَةٌ، نَكْبَةٌ. :-يَعْرِفُ العَالَمُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ كَوَارِثَ طَبِيعِيَّةً.

    المعجم: الغني

  18. مُكْتَرِثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر ث]. (فاعل من اِكْتَرَثَ). :-غَيْرُ مُكْتَرِثٍ :- : غَيْرُ مُبَالٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ.

    المعجم: الغني

  19. كرث
    • ك: رث الكُرَّاثُ بقل وقال ما أكْتَرِثُ له أي ما أبالي به

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَكْرَثَهُ
    • أَكْرَثَهُ الأَمرُ وغيرُه: كَرَثَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الكُرَاثُ
    • الكُرَاثُ : شجرةٌ معمَّرة، أَوراقها صَغيرة عديمة الأذينات، ونَورتُها عُنقودية، وزهرتُها خنثى، تَنبُتُ في المناطق المعتدلة وحولَ البحر المتوسط وجنوبي إِفريقيا وأستراليا.
      28.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تكرثأ
    • تكرثأ - تكرثؤا
      1-تكرثأ الشعر أو النبات : كثر وتراكم.أ

    المعجم: الرائد

  23. كُراث
    • كراث - و كراث
      1-بقل خبيث الرائحة قويها، منه ما يشبه البصل، ومنه ما يشبه الثوم، ومنه ما لا رؤوس له

    المعجم: الرائد

  24. كارِثة
    • كارثة
      1-مصيبة، جمع : كوارث

    المعجم: الرائد

  25. كارث
    • كارث
      1-مسبب الحزن الشديد، جمع : كوارث

    المعجم: الرائد



معنى اكتراثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اكترثَ بـ/ اكترثَ لـ يكترث، اكْتِراثًا، فهو مُكترِث، والمفعول مُكترَث به • اكترث الشَّخصُ بالأمر/ اكترث الشَّخصُ للأمر: اهتمّ به؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار (لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي) "لم يكترث لنصائح والده- يتظاهر بعدم الاكتراث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكترث بـ / اكترث لـ يكترث ، اكتراثا ، فهو مكترث ، والمفعول مكترث به• اكترث الشخص بالأمر / اكترث الشخص للأمر : اهتم به ؛ أقام له وزنا وأخذه بعين الاعتبار ( لا يكاد يستعمل إلا مع النفي ) لم يكترث لنصائح والده - يتظاهر بعدم الاكتراث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كارثة [ مفرد ] : ج كوارث : مصيبة عظيمة وخراب واسع الحرب كارثة : نازلة جماعية تحل بعدد كثير من الناس ° الكوارث الطبيعية : الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير - كارثة لا تعادلها كوارث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كراث [ مفرد ] : ( نت ) شجرة معمرة ، أوراقها صغيرة ، ونورتها عنقودية ، وزهرتها خنثى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كراث [ جمع ] : ( نت ) عشب معمر من الفصيلة الزنبقية ، ذو بصلة أرضية تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء ، تطبخ أو تؤكل طازجة ، وله رائحة قوية ، كما أنه مدر للبول ومن أنواعه الكراث المصري ، والكراث الشامي ، وينطقه العامة بالتاء . • كراث صخور : ( نت ) نوع من الكراث المعمر ، أقل مادة حريفة وفعالة من الثوم ، ويتكاثر بالفصوص . • كراث أندلسي : ( نت ) بقلة معمرة برية وزراعية .
المعجم الوسيط
الأمر وغيره ـُ كَرْثاً: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّة. فهو كارث.( أكْرَثَه ) الأمر وغيره: كرثه.( اكْتَرَثَ ) له: حَزِن. ويقال: ما أكْتَرِث له: ما أبالي به. وأراك لا تكترث لذلك: لا تتحرَّك ولا تعبأ به. ولا يكاد يستعمل إلاَّ مع النَّفْي.( الكارِثَة ): النازلة العظيمة والشدَّة. ( ج ) كوارث. ويقال: كَرَثَته الكوارث: أقلقته.( الكُرَاث ): شجرة معمَّرة، أوراقها صغيرة عديمة الأذينات، ونَورتها عنقودية، وزهرتها خنثى، تنبت في المناطق المعتدلة وحول البحر المتوسط وجنوبي إفريقيا وأستراليا.( الكُرَّاث ): عُشب معمّر من الفصيلة الزنبقية ذو بصلة أرضية، تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء، وفي وسطها شِمراخ يحمل أزهاراً كثيرة، وله رائحة قوية. ومنه الكُرَّاث المصري، وهو كراث المائدة؛ والكراث الشامِيّ، وهو أبو شوشة.
الصحاح في اللغة
الكُرَّاثُ: بقلٌ. وكَرَثَهُ الغَمُّ يَكْرُثُهُ بالضم، إذا اشتدَّ عليه وبلغ منه المَشَقَّةَ. وأكْرَثَهُ مثله. قال الأصمعيّ: لا يقال كَرَثَهُ وإنَّما يقال أكْرَثَهُ. ويقال: ما أكْتَرِثُ له، أي ما أبالي به.
تاج العروس

" الكرَّاثُ كَرُمّانِ وكَتَّانٍ " الأَخيرة عن كُراع " : بَقْلٌ " معروفٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ كَرِيهُ العَرقِ ويقال فيه أَيضاً : الكَرَاثُ بالتَّخفِيف والفتح قاله أَبو علىٍّ القالِي . " وكَسَحابٍ : شجَرٌ كِبارٌ " جَبَلِيّة كذا عن أَبي حنيفةَ وقد " رَأَيْتُهَا بجِبالِ الطّائِفِ " وقالك أَبو حنيفةَ : أَخبرني أَعرابِيّ من أَزْدِ السَّرَاة قال : الكَرَاث شَجرةٌ جَبَليَّة لها وَرَقٌ دِقاقٌ طِوالٌ وخِطْرَةٌ ناعِمَةٌ إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً والنّاس يَسْتَمْشُونَ بلَبَنِها وقال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِي :

" إِنّ حَبِيبَ بْنَ اليَمَانِ قد نَشِبْ

" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قال السُّكَّرىّ : الكَرَاثُ : نَباتٌ أَو شَجَرٌ . كَرَاثٌ " : جَبَلٌ " وبه فُسِّر قولُ ساعدةَ بنِ جُؤَيَّةَ :

" وما ضَرَبٌ بيضاءُ يَسْقِىَ دَبُوبَها

" دُفَاقٌ فعَرْوَانُ الكَرَاثِ فَضِيمُها وكَرَثَه الأَمرُ و " الغَمُّ يَكْرِثهُ " بالكسر وَيكْرُثُه " بالضّمّ كَرْثاً : ساءَه و " اشْتدَّ عليه " وبلَغَ منه المَشَقَّةَ " كأَكْرَثَه " . قال الأَصمَعِيّ : لا يقال : كَرَثَه وإِنما يُقَال : أَكْرَثَه على أَنّ رؤبةَ قد قاله :

" وقَدْ تُجَلَّى الكُرَبُ الكوارِثُ كذا في الصّحاح وفي حَدِيث علىٍّ وغَمْرَةٍ كارِثةٍ أَي شديدة شاقَّةٍ من كَرَثَة الغَمُّ أَي بَلَغ منه المَشَقّةَ . " وإِنّه لَكَرِيثُ الأَمْرِ إِذا كَعَّ ونَكَصَ " وأَمرٌ كَرِيثٌ : كارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ . وعن اللّيث يقال : ما أَكْرَثَنِي هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مِنّى مشَقَّةً . والفعل المُجاوِز كَرَثْتُه . وقد اكْتَرَثَ هو اكْتِراثاً وهذا فِعْلٌ لازمٌ . وقال الأَصمعيّ : يقال : كَرَثَنِي الأَمْرُ وقَرَثَنْي إِذا غَمَّه وأَثقلَه " وانْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ " . واكْتَرَثَ له : حَزِنَ . يقال : " ما أَكْتَرِثُ له " أَي " ما أُبالِي بِه " هكذا في سائِرِ النّسخ ومثلُه في نسخةِ الصّحاح وجعلَ على قوله به إِشارةً إِلى أَنه هكَذا بخطّ المُصَنّف ووجد في بعضِ نسخِ الصّحاح له بدل بهِ وفي أُخرى ما أُبالِيه وإِذا كانَ ذَلك فإِنّ قول شيخِنا في الصّحاح : ما أَكْتَرِثُ بِهِ غيرُ مُتَّجِهٍ اشتَبَه عليه اللّفظُ باللّفْظِ . وفي النّهاية : الأَصلُ فيه أَلاَّ يُسْتَعْمَلَ إِلاّ في النّفْي وشَذَّ استعمالُه في الإِثباتِ كما في بعضِ الأَحادِيثِ . وقال بعضُ اللُّغَوِيِّين : اكْتَرَثَ كالْتَفَتَ وَزْناً ومَعْنىً : وفي العِنَايَة : الاكْتِراثُ : الاعْتِناءُ . " والكَرِيثَاءٌ " والكَرَاثَاءُ والقَرِيثَاءُ والقَرَاثَاءُ : " بُسْرٌ طَيِّبٌ " وقد تقدَّمَ الخلافُ فيه . يقال : " أَمْرٌ كَرِيثٌ أَي كَارِثٌ شَدِيدٌ . وفي الأَسَاس : كَرَثَه الأَمْرُ : حَرَّكَة وأَرَاكَ لا تَكْتَرِثُ له : لا تَتَحَرّكُ له ولا تَعبَأُ بهِ

لسان العرب
كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً وأَكْرَثه ساءه واشتدَّ عليه وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ قال الأَصمعي ولا يقال كَرَثَه وإِنما يقال أَكْرَثَه على أَنَّ رُؤبة قد قال وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ في سَكْرة مُلْهِثَة وغَمْرةٍ كارِثةٍ أَي شديدة شاقَّة من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة ويقال ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به وفي حديث قُسٍّ لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى واكْتَرَث يقال ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي وقد جاء ههنا في الاثبات وهو شاذ واكْتَرَثَ له حَزِنَ وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ الليث يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً والفعلُ المُجاوز كَرَثْتُه وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً وهذا فعل لازم الأَصمعي كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه والكَرِيثاء ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف عن أَبي الحسن الأَخْفش التهذيب يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف والكَرَّاثُ بقْلة قال ابن سيده الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ الأَخيرة عن كراع ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ أَهْدَبُ إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ طارَتْ لَفائِفُها أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة من العُشْب الكَرَاثُ تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل التهذيب الكَرَّاث بَقْلة والكَرَاث بفتح الكاف وتخفيف الراء بقلة أُخرى الواحدة كَرَاثةٌ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قال الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان إِن يَنتَسِبْ يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وعازِبٍ أَقْلَحَ فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب مالاً عَزَبَ عن أَهله أَقْلَحَ اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم ابن سيده الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات واحدتُه كَراثةٌ وبه سمي الرجل كَراثةً قال أَبو حنيفة الكَراثُ شجرةٌ جبلية لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها قال ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ فيقيم فيه ويُخْلَط له بطعامه وشرابه فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه وتَذْهبَ قوَّتُه يعني قُوَّةَ الجُذام قال وقال الأَزْدِيُّ لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ قال ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ والكُرَّاثُ موضع
الرائد
* كرث يكرث ويكرث: كرثا. ه الحزن: اشتد عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: