وصف و معنى و تعريف كلمة اكترثتما:


اكترثتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اكترثتما في معاجم اللغة العربية:



اكترثتما

جذر [كترث]

  1. اِكتَرَثَ: (فعل)
    • اكترثَ بـ / اكترثَ لـ يكترث ، اكْتِراثًا ، فهو مُكترِث ، والمفعول مُكترَث به
    • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا ، بَالَى بِهَا ، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
    • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ ، تَأسَّفَ ، حَزِنَ
    • اكْتَرَثَ له : حَزِنَ
,
  1. كُرَّاثُ
    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ : بَقْلٌ .
      ـ كَرَاثُ : شَجَرٌ كِبارٌ ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ ، وجَبَلٌ .
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ : اشْتَدَّ عليه ، كأكْرَثَهُ .
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر : إذا كَعَّ ونَكَصَ .
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ .
      ـ ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      ـ كَرِيثاءُ : بُسْرٌ طَيِّبٌ .
      ـ أمْرٌ كريثٌ : كارِثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرْبُ
    • ـ كَرْبُ : الحُزْنُ يأخُذُ بالنَّفْسِ ، كالكُرْبَة ، الجمع : كُروبٌ . كَرَبَه الغَمُّ فاكْتَرَبَ ، فهو مَكْرُوبٌ وكَريبٌ .
      ـ كَرَبَ الفَتْلُ ، وتَضْييقُ القَيْدِ على المُقَيَّدِ ، وإثارَةُ الأرضِ لِلزَّرْعِ ، كالكِرابِ ،
      ـ كَرَبُ : أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ العِراضُ ، والحَبْلُ يُشَدُّ في وسَط العَرَاقِيِّ لِيَليَ الماءَ فلا يَعْفَنُ الحَبْلُ الكبيرُ . وقد كَرَبَ الدَّلْوَ ، وأكْرَبَها ، وكَرَّبَها .
      ـ مُكْرَبُ مِنَ المَفاصِلِ : المُمْتَلِئُ عَصَباً ، والشديدُ الأَسْرِ من حَبْلٍ أو بِناءٍ أو مَفْصِلٍ ، وفَرَسٌ .
      ـ إِكْرابُ : المَلْءُ ، والإِسْراعُ .
      ـ كُرابَةُ وكَرابَةُ : ما يُلْتَقَطُ من التَّمْرِ في أُصولِ السَّعَفِ ، الجمع : أكْرِبَةٌ ، وكأنه جُمِعَ على طَرْحِ الزَّائِدِ ، لأِنَّ " فُعالاً " لا يُجْمَعُ على " أفْعِلَةٍ ".
      ـ تَكَرَّبَها : الْتَقَطَهَا .
      ـ كَرَبَ كُروباً : دَنا ،
      ـ كَرَبَ أن يَفْعَلَ : كاد يَفْعَلُ ،
      ـ كَرَبَ : أكَلَ الكُرابَةَ ، ككَرَّبَ ،
      ـ كَرَبَ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْمَغيبِ ،
      ـ كَرَبَ حَيَاةُ النارِ : قَرُبَ انطفاؤُها ،
      ـ كَرَبَ الناقةَ : أوقرها ،
      ـ كَرَبَ الرَّجُلُ : طَقْطَقَ
      ـ كَريبَ : لِخَشَبَةِ الخَبَّازِ ، ككَرَّبَ .
      ـ كَرِبَ : انْقَطَعَ كَرَبُ دَلْوِهِ .
      ـ كَرَبَ : أخَذَ الكَرَبَ مِنَ النَّخْلِ ،
      ـ زَرَعَ في الكَريبِ ، وهو : القَراحُ مِنَ الأرضِ ، وخَشَبَةُ الخَبَّازِ التي يُرَغِّفُ بها ، والكَعْبُ مِنَ القَصَبِ .
      ـ كَرُوبِيُّونَ : سادَةُ المَلائِكَةِ .
      ـ كَارَبَهُ : قَارَبَهُ .
      ـ كِرابُ : مَجارِي الماءِ في الوادي .
      ـ مُكْرَباتُ : الإِبِلُ يُؤْتَى بها إلى أبوابِ البُيوتِ في شِدَّةِ البَرْدِ لِيُصيبَها الدُّخَانُ فَتَدْفَأَ .
      ـ ما بالدَّارِ كَرَّابُ : أحَدٌ .
      ـ أبو كَرِبِ اليمانِيُّ : مِنَ التَّبابِعَةِ .
      ـ كَرَبَةُ : الزِّرُّ يكونُ فيه رأسُ عَمُودِ البَيْتِ .
      ـ كُرْبَةُ : لَقَبُ مَحْمودِ بنِ سُلَيْمَانَ قاضي بَلْخَ .
      ـ كُرَيْبٌ : تابِعِيٌّ ، وجَمَاعَةٌ . وأبو كُرَيْبٍ مُحمدُ بنُ العَلاءِ بنِ كُرَيْبٍ شَيْخٌ للبُخَارِي .
      ـ ذُو كُرَيْبٍ : موضع .
      ـ مَعْدِ يكَرِبُ : فيه لُغاتٌ ، رَفْعُ الباءِ مَمْنوعاً ، والإِضافَةُ مَصْروفاً ومَمْنوعاً .
      ـ كَرِيبَةُ : الداهِيَةُ الشَّديدةُ .
      ـ هذه إبلٌ مِئَةٌ ، أو كَرْبُها : نَحْوُها وقُرابُها .
      ـ " الكِرابُ على البَقَرِ ". في : ك ل ب .
      ـ عَمْرُو بن عثمانَ بنِ كُرَبَ : مُتَكَلِّمٌ مَكِّيٌّ معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكترثَ
    • اكترثَ بـ / اكترثَ لـ يكترث ، اكْتِراثًا ، فهو مُكترِث ، والمفعول مُكترَث به :-
      اكترث الشَّخصُ بالأمر / اكترث الشَّخصُ للأمر اهتمّ به ؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار ( لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي ) :- لم يكترث لنصائح والده ، - يتظاهر بعدم الاكتراث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سند كوارث
    • سند تمتنع جهة الإصدار عن دفع كلّ أصله أو جزء منه في حالة حدوث كوارث كالهزات الأرضية والفيضانات والأعاصير خلال فترة محدّدة بينما يكون دفع فوائد السند مضموناً . ، وتعني بالانجليزية : catastrophe bond

    المعجم: مالية

  5. مخاطر الكوارث الطبيعية
    • كالأعاصير والفيضانات ، وتعني بالانجليزية : catastrophe hazard

    المعجم: مالية

  6. اِكْتِرَاثُ
    • [ ك ر ث ]. ( مصدر اِكْتَرَثَ ). :- عَدَمُ الاكْتِرَاثِ :-: قِلَّةُ الاهْتِمَامِ ، اللاَّمُبَالاَةُ . :- عَدَمُ الاكْتِرَاثِ بِمَا حَدَثَ :- :- لَمْ يُظْهِرِ اكْتِرَاثاً أمَامَهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِكتَرَث
    • إكترث - اكتراثا
      1 - إكترث له : حزن . 2 - إكترث : للأمر : بالى به ، اهتم به

    المعجم: الرائد

  8. اكترث الشّخص بالأمر / اكترث الشّخص للأمر
    • اهتمّ به ؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار ( لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي ) :- لم يكترث لنصائح والده - يتظاهر بعدم الاكتراث .

    المعجم: عربي عامة



  9. كرث
    • ك : رث الكُرَّاثُ بقل وقال ما أكْتَرِثُ له أي ما أبالي به

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اكْتَرَثَ
    • اكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      وأَراك لا تكترثُ لذلك : لا تتحرَّك ولا تعبأُ به .
      ولا يكاد يُستعمَلُ إِلاَّ مع النَّفْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِكْتَرَثَ
    • [ ك ر ث ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِكْتَرَثْتُ ، أَكْتَرِثُ ، مصدر اِكْتِرَاثٌ .
      1 . :- اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا ، بَالَى بِهَا ، عَبَأ بِهَا . :- هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ :- :- لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ :- :- قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ .
      2 . :- اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ :- : حَنَّ ، تَأسَّفَ ، حَزِنَ .

    المعجم: الغني



  12. كَرَثَهُ
    • كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ كَرَثَهُ ُ كَرْثًا : اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ .
      فهو كارثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَرَث
    • كرث - يكرث ويكرث ، كرثا
      1 - كرثه الحزن : اشتد عليه

    المعجم: الرائد

  14. كرث
    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كرب
    • " الكَرْبُ ، على وَزْن الضَّرْبِ مَجْزُومٌ : الـحُزْنُ والغَمُّ الذي يأْخذُ بالنَّفْس ، وجمعه كُرُوبٌ .
      وكَرَبه الأَمْرُ والغَمُّ يَكْرُبهُ كَرْباً : اشْتَدَّ عليه ، فهو مَكْرُوبٌ وكَرِيبٌ ، والاسم الكُرْبة ؛ وإِنه لـمَكْرُوبُ النفس .
      والكَرِيبُ : الـمَكْروبُ .
      وأَمْرٌ كارِبٌ .
      واكْترَبَ لذلك : اغْتَمَّ .
      والكَرائِبُ : الشدائدُ ، الواحدةُ كَرِيبةٌ ؛ قال سَعْدُ بن ناشِبٍ المازِنيُّ : فيالَ رِزامٍ رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً * إِلى الـمَوْتِ ، خَوّاضاً إِليه الكَرائِـب ؟

      ‏ قال ابن بري : مُقَدَّماً منصوب برَشِّحُوا ، على حذف موصوف ، تقديره : رَشِّحُوا بي رَجُلاً مُقَدَّماً ؛ وأَصل التَّرْشيح : التَّرْبِـيَةُ والتَّهْيِئَةُ ؛ يقال : رُشِّحَ فلانٌ للإِمارة أَي هُيِّـئَ لها ، وهو لها كُفؤٌ .
      ومعنى رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً أَي اجْعَلُوني كُفؤاً مُهَـيَّـأً لرجل شُجاع ؛ ويروى : رَشِّحُوا بي مُقَدِّماً أَي رجلاً مُتَقَدِّماً ، وهذا بمنزلة قولهم وَجَّهَ في معنى توجَّه ، ونَبَّه في معنى تَنَبَّه ، ونَكَّبَ في معنى تَنكَّبَ .
      وفي الحديث : كان إِذا أَتاه الوحيُ كُرِبَ له .
      (* قوله « إذا أتاه الوحي كرب له » كذا ضبط بالبناء للمجهول بنسخ النهاية ويعينه ما بعده ولم يتنبه الشارح له فقال : وكرب كسمع أصابه الكرب ومنه الحديث إلخ مغتراً بضبط شكل محرف في بعض الأصول فجعله أصلاً برأسه وليس بالمنقول ) أَي أَصابَهُ الكَرْبُ ، فهو مَكْروبٌ .
      والذي كَرَبه كارِبٌ .
      وكَرَبَ الأَمْرُ يَكْرُبُ كُرُوباً : دَنا .
      يقال كَرَبَتْ حياةُ النارِ أَي قَرُبَ انْطِفاؤُها ؛ قال عبدُالقيسِ بنُ خُفافٍ البُرْجُمِـيُّ .
      (* قوله « قال عبدالقيس إلخ » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم ، قال خفاف بن عبدالقيس البرجمي .): أَبُنَيَّ ! إِنَّ أَباكَ كارِبُ يَومِهِ ، * فإِذا دُعِـيتَ إِلى الـمَكارِمِ فاعْجَلِ أُوصِـيكَ إِيْصاءَ امْرِئٍ ، لك ، ناصِحٍ ، * طَبِنٍ برَيْبِ الدَّهْرِ غَيرِ مُغَفَّلِ اللّهَ فاتَّقْهِ ، وأَوْفِ بِنَذْرِهِ ، * وإِذا حَلَفْتَ مُبارِياً فَتَحَلَّلِ والضَّيْفَ أَكْرِمْهُ ، فإِنَّ مَبِـيتَه * حَقٌّ ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ واعْلَمْ بأَنَّ الضَّيفَ مُخْبِـرُ أَهْلِه * بمَبِـيتِ لَيْلَتِه ، وإِنْ يُسْـأَلِ وَصِلِ الـمُواصِلَ ما صَفَا لك وُدُّه ، * واجْذُذْ حِـبالَ الخَائِن الـمُتَبَذِّلِ واحْذَرْ مَحَلَّ السوءِ ، لا تَحْلُلْ به ، * وإِذا نَبَا بَكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ واسْـتَـأْنِ حِلْمَكَ في أُمُورِكَ كُلِّها * وإِذا عَزَمْتَ على الهوى فَتَوَكَّلِ واسْتَغْنِ ، ما أَغْناكَ رَبُّك ، بالغِنَى ، * وإِذا تُصِـبْكَ خَصاصَةٌ فتَجَمَّلِ وإِذا افْتَقَرْتَ ، فلا تُرَى مُتَخَشِّعاً * تَرْجُو الفَواضلَ عند غيرِ الـمِفْضَلِ وإِذا تَشاجَرَ في فُؤَادِك ، مَرَّةً ، * أَمْرانِ ، فاعْمِدْ للأَعَفِّ الأَجْمَلِ وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ سُوءٍ فاتَّئِدْ ، * وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ خَيْرٍ فاعْجَلِ وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِـينَ إِلى النَّدَى * غُبْراً أَكُفُّهُمُ بقاعٍ مُمْحِلِ فأَعِنْهُمُ وايْسِرْ بما يَسَرُوا به ، * وإِذا هُمُ نَزَلُوا بضَنْكٍ ، فانْزِلِ ‏

      ويروى : ‏ فابْشَرْ بما بَشِرُوا به ، وهو مذكور في الترجمتين .
      وكُلُّ شيءٍ دَنا : فقد كَرَبَ .
      وقد كَرَبَ أَن يكون ، وكَرَبَ يكونُ ، وهو ، عند سيبويه ، أَحدُ الأَفعال التي لا يُستعمل اسم الفاعل منها موضعَ الفعل الذي هو خبرها ؛ لا تقول كَرَب كائناً ؛ وكَرَبَ أَن يَفْعَلَ كذا أَي كادَ يَفْعَلُ ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ للـمَغِـيب : دَنَتْ ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروب ؛ وكَرَبَتِ الجاريةُ أَن تُدْرِكَ .
      وفي الحديث : فإِذا اسْتَغْنَى أَو كَرَبَ اسْتَعَفَّ ؛ قال أَبو عبيد : كَرَبَ أَي دَنا من ذلك وقَرُبَ .
      وكلُّ دانٍ قريبٍ ، فهو كارِبٌ .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : أَيْفَعَ الغُلامُ أَو كَرَبَ أَي قارَبَ الإِيفاع .
      وكِرابُ الـمَكُّوكِ وغيره من الآنِـيَةِ : دونَ الجِمام .
      وإِناءٌ كَرْبانُ إِذا كَرَبَ أَنْ يَمْتَلِـئَ ؛ وجُمْجَمَة كَرْبى ، والجمع كَرْبى وكِرابٌ ؛ وزعم يعقوب أَن كافَ كَرْبانَ بدل من قاف قَرْبانَ ؛ قال ابن سيده : وليس بشيءٍ . الأَصمعي : أَكْرَبْتُ السِّقاءَ إِكْراباً إِذا مَلأْتَه ؛

      وأَنشد : بَجَّ الـمَزادِ مُكْرَباً تَوْكِـيرَا وأَكْرَبَ الإِناءَ : قارَبَ مَلأَه .
      وهذه إِبلٌ مائةٌ أَو كَرْبُها أَي نحوُها وقُرابَتُها .
      وقَيْدٌ مَكْرُوبٌ إِذا ضُيِّقَ .
      وكَرَبْتُ القَيْدَ إِذا ضَيَّقْتَه على الـمُقَيَّدِ ؛ قال عبداللّه بن عَنَمَة الضَّبِّـيُّ : ازْجُرْ حِمارَك لا يَرْتَعْ برَوْضَتِنا ، * إِذاً يُرَدُّ ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ ضَرَبَ الحمارَ ورَتْعَه في رَوْضتِهم مثلاً أَي لا تَعَرَّضَنّ لشَتْمِنا ، فإِنا قادرون على تقييد هذا العَيْرِ ومَنْعه من التصرف ؛ وهذا البيت في شعره : أُرْدُدْ حِمارَك لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه ، * إِذاً يُرَدُّ ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ والسَّويَّةُ : كِساءٌ يُحْشَى بثُمام ونحوه كالبَرْذَعَة ، يُطْرَحُ على ظهر الحمار وغيره ، وجزم يَنْزِعْ على جواب الأَمر ، كأَنه ، قال : إِنْ تَرْدُدْهُ لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه التي على ظهره .
      وقوله : إِذاً يُرَدُّ جوابٌ ، على تقدير أَنه ، قال : لا أَرُدُّ حِمارِي ، فقال مجيباً له : إِذاً يُرَدُّ .
      وكَرَبَ وظِـيفَيِ الحِمار أَو الجمل : دانى بينهما بحبل أَو قَيْدٍ .
      وكارَبَ الشيءَ : قارَبه .
      وأَكْرَبَ الرجلُ : أَسْرَعَ .
      وخُذْ رِجْلَيْكَ بأَكْرابٍ إِذا أُمِرَ بالسُّرْعة ، أَي اعْجَلْ وأَسْرِعْ .
      قال الليث : ومن العرب من يقول : أَكْرَبَ الرجلُ إِذا أَخذ رِجْلَيْه بأَكْرابٍ ، وقَلَّما يقال : وأَكْرَبَ الفرسُ وغيرُه مما يَعْدُو : أَسْرَعَ ؛ هذه عن اللحياني .
      أَبو زيد : أَكْرَبَ الرجلُ إِكْراباً إِذا أَحْضَرَ وعَدا .
      وكَرَبْتُ الناقةَ : أَوقَرْتُها .
      الأَصمعي : أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ هي الكَرانِـيفُ ، واحدتُها كِرْنافةٌ ، والعَريضَة التي تَيْبَسُ فتصيرُ مِثلَ الكَتِفِ ، هي الكَرَبة .
      ابن الأَعرابي : سُمِّيَ كَرَبُ النخل كَرَباً لأَنه اسْتُغْنِـيَ عنه ، وكَرَبَ أَن يُقْطَعَ ودَنا من ذلك .
      وكَرَبُ النخلِ : أُصُولُ السَّعَفِ ؛ وفي المحكم : الكَرَبُ أُصُولُ السَّعَفِ الغِلاظُ العِراضُ التي تَيْبَسُ فتصيرُ مثلَ الكَتِفِ ، واحدتُها كَرَبةٌ .
      وفي صفة نَخْلِ الجنة : كَرَبُها ذَهَبٌ ، هو بالتحريك ، أَصلُ السَّعَفِ ؛ وقيل : ما يَبْقَى من أُصوله في النخلة بعد القطع كالـمَراقي ؛ قال الجوهري هنا وفي المثل : متى كان حُكمُ اللّه في كَرَبِ النخلِ ؟

      ‏ قال ابن بري : ليس هذا الشاهد الذي ذكره الجوهري مثلاً ، وإِنما هو عَجُزُ بَيْتٍ لجرير ؛ وهو بكماله : أَقولُ ولم أَمْلِكْ سَوابقَ عَبْرةٍ : * متى كان حُكْمُ اللّهِ في كَرَبِ النخلِ ؟

      ‏ قال ذلك لَـمَّا بَلَغه أَنَّ الصَّلَتانَ العَبْدِيَّ فَضَّلَ الفرزدقَ عليه في النَّسِـيب ، وفَضَّلَ جريراً على الفرزدق في جَوْدَةِ الشِّعْر في قوله : أَيا شاعِراً لا شاعِرَ اليومَ مِثْلُه ، * جَريرٌ ، ولكن في كُلَيْبٍ تَواضُعُ فلم يَرْضَ جريرٌ قولَ الصَّلَتان ، ونُصْرَتَه الفرزدقَ .
      قلت : هذه مشاحَّةٌ من ابن بري للجوهري في قوله : ليس هذا الشاهدُ مثلاً ، وإِنما هو عجز بيت لجرير .
      والأَمثال قد وَرَدَتْ شِعْراً ، وغيرَ شِعْرٍ ، وما يكون شعراً لا يمتنع أَن يكون مَثَلاً .
      والكَرَابة والكُرابَة : التَّمْر الذي يُلْتَقَطُ من أُصول الكَرَب ، بَعْدَ الجَدَادِ ، والضمُّ أَعْلى ، وقد تَكَرَّبَها .
      الجوهري : والكُرَابة ، بالضم ، ما يُلْتَقَطُ من التَّمْر في أُصُول السَّعَفِ بعدما تَصَرَّمَ .
      الأَزهري : يقال تَكَرَّبْتُ الكُرَابَةَ إِذا تَلَقَّطْتَها ، من الكَرَب .
      والكَرَبُ : الـحَبْلُ الذي يُشَدُّ على الدَّلْو ، بعد الـمَنِـينِ ، وهو الـحَبْل الأَوّل ، فإِذا انْقَطَع المنِـينُ بقي الكَرَبُ .
      ابن سيده : الكَرَبُ حَبْل يُشَدُّ على عَرَاقي الدَّلْو ، ثم يُثْنى ، ثم يُثَلَّثُ ، والجمع أَكْرابٌ ؛ وفي الصحاح : ثم يُثْنى ، ثم يُثَلَّثُ ليكونَ هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير .
      رأَيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثوق بها قولَ الجوهري : ليكون هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير ، إِنما هو من صفة الدَّرَك ، لا الكَرَبِ .
      قلت : الدليل على صحة هذه الحاشية أَن الجوهري ذكر في ترجمة درك هذه الصورة أَيضاً ، فقال : والدَّرَكُ قطعةُ حَبْل يُشَدُّ في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ، ليكون هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَنُ الرِّشاءُ .
      وسنذكره في موضعه إِن شاءَ اللّه تعالى ؛ وقال الحطيئة : قَوْمٌ ، إِذا عَقَدوا عَقْداً لجارِهمُ ، * شَدُّوا العِناجَ ، وشَدُّوا ، فَوْقَه ، الكَرَبَا ودَلْو مُكْرَبة : ذاتُ كَرَب ؛ وقد كَرَبَها يَكْرُبُها كَرْباً ، وأَكْرَبَهَا ، فهي مُكْرَبةٌ ، وكَرَّبَها ؛ قال امرؤُ القيس : كالدَّلْوِ بُتَّتْ عُراها وهي مُثْقَلَةٌ ، * وخانها وَذَمٌ منها وتَكْريبُ على أَنَّ التَّكْريبَ قد يجوز أَن يكون هنا اسماً ، كالتَّنْبِـيتِ والتَّمْتين ، وذلك لعَطْفِها على الوَذَم الذي هو اسم ، لكنَّ البابَ الأَوَّلَ أَشْيَعُ وأَوْسَعُ .
      قال ابن سيده : أَعني أَن يكون مصدراً ، وإِن كان معطوفاً على الاسم الذي هو الوَذَمُ .
      وكلُّ شديدِ العَقْدِ ، من حَبْل ، أَو بناءٍ ، أَو مَفْصِل : مُكْرَبٌ .
      الليث : يقال لكل شيءٍ من الحيوان إِذا كان وَثيقَ الـمَفاصِل : إِنه لـمَكْروب المفاصِل .
      وروى أَبو الرَّبيع عن أَبي العالية ، أَنه ، قال : الكَروبيُّون سادَةُ الملائكةِ ، منهم جبريلُ ومِـيكائيلُ وإِسرافيل ، هم الـمُقَرَّبُونَ ؛

      وأَنشد شَمِرٌ لأُمَيَّة : كَرُوبِـيَّةٌ منهم رُكُوعٌ وسُجَّدُ

      ويقال لكل حيوانٍ وَثِـيقِ الـمَفاصِلِ : إِنه لَـمُكْرَبُ الخَلْقِ إِذا كان شَديدَ القُوى ، والأَول أَشبه ؛ ابن الأَعرابي : الكَريبُ الشُّوبَقُ ، وهو الفَيْلَكُونُ ؛

      وأَنشد : لا يَسْتَوي الصَّوْتانِ حينَ تَجاوَبا ، * صَوْتُ الكَريبِ وصَوْتُ ذِئْبٍ مُقْفِر والكَرْبُ : القُرْبُ .
      والملائكة الكَرُوبِـيُّونَ : أَقْرَبُ الملائكة إِلى حَمَلَةِ العَرْش .
      ووَظِـيفٌ مُكْرَبٌ : امْتَلأَ عَصَباً ، وحافرٌ مُكْرَبٌ : صُلْبٌ ؛ قال : يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفا رَكُوبا ، * بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِـيبا والمُكْرَبُ : الشديدُ الأَسْرِ من الدَّوابِّ ، بضم الميم ، وفتح الراءِ .
      وإِنه لـمُكْرَبُ الخَلْق إِذا كان شديدَ الأَسْر .
      أَبو عمرو : الـمُكْرَبُ من الخيل الشديدُ الخَلْق والأَسْرِ .
      ابن سيده : وفرسٌ مُكْرَبٌ شديدٌ .
      وكَرَبَ الأَرضَ يَكْرُبُها كَرْباً وكِراباً : قَلَبها للـحَرْثِ ، وأَثارَها للزَّرْع .
      التهذيب : الكِرابُ : كَرْبُكَ الأَرضَ حتى تَقلِـبَها ، وهي مَكْرُوبة مُثَارَة .
      التَّكْريبُ : أَن يَزْرَع في الكَريبِ الجادِسِ .
      والكَريبُ : القَراحُ ؛ والجادِسُ : الذي لم يُزْرَعْ قَطُّ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف جَرْوَ الوَحْشِ : تَكَرَّبنَ أُخرى الجَزْءِ ، حتى إِذا انْقَضَتْ * بَقاياه والـمُسْتَمْطَراتُ الرَّوائِحُ وفي المثل : الكِرابُ على البَقَرِ لأَنها تَكْرُبُ الأَرضَ أَي لا تُكْرَبُ الأَرضُ إِلا بالبَقَر .
      قال : ومنهم مَن يقول : الكِلابَ على البقر ، بالنصب ، أَي أَوْسِدِ الكِلابَ على بَقَرِ الوَحْشِ .
      وقال ابن السكيت : المثل هو الأول .
      والمُكْرَباتُ : الإِبلُ التي يُؤْتى بها إِلى أَبواب البُيوت في شِدَّة البرد ، ليُصِـيبها الدُّخانُ فتَدْفأَ .
      والكِرابُ : مَجاري الماءِ في الوادي .
      وقال أَبو عمرو : هي صُدُورُ الأَوْدية ؛ قال أَبو ذُؤَيْب يصف النَّحْلَ : جَوارِسُها تَـأْري الشُّعُوفَ دَوائِـباً ، * وتَنْصَبُّ أَلْهاباً ، مَصِـيفاً كِرابُها واحدتها كَرْبَة .
      الـمَصِـيفُ : الـمُعْوَجُّ ، مِن صافَ السَّهْمُ ؛ وقوله : كأَنما مَضْمَضَتْ من ماءِ أَكْربةٍ ، * على سَيابةِ نَخْلٍ ، دُونه مَلَق ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : الأَكْرِبةُ ههنا شِعافٌ يسيلُ منها ماءُ الجبالِ ، واحدَتُها كَرْبةٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقويٍّ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفْعِلَةٍ .
      وقال مرَّة : الأَكْرِبَةُ جمع كُرابةٍ ، وهو ما يَقَعُ من ثمر النخل في أُصول الكَرَبِ ؛ قال : وهو غلط .
      قال ابن سيده : وكذلك قوله عندي غَلَط أَيضاً ، لأَن فُعالَةَ لا يُجْمَعُ على أَفْعِلَة ، اللهم إِلا أَن يكون على طرح الزائد ، فيكون كأَنه جَمَعَ فُعالاً .
      وما بالدار كَرَّابٌ ، بالتشديد ، أَي أَحَدٌ .
      والكَرْبُ : الفَتْلُ ؛ يقال : كَرَبْتُه كَرْباً أَي فَتَلْتُه ؛ قال : في مَرْتَعِ اللَّهْو لم يُكْرَبْ إِلى الطِّوَلِ والكَريبُ : الكَعْبُ من القَصَبِ أَو القَنا ؛ والكَريبُ أَيضاً : الشُّوبَقُ ، عن كراع .
      وأَبو كَرِبٍ اليَمانيُّ ، بكسر الراءِ : مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْير ، واسمه أَسْعَدُ بن مالكٍ الـحِمْيَريُّ ، وهو أَحد التبابعة .
      وكُرَيْبٌ ومَعْدِيَكرِبَ : اسمانِ ، فيه ثلاث لغات : معديكربُ برفع الباءِ ، لا يُصرف ، ومنهم من يقول : معديكربٍ يُضيف ويَصْرِفُ كَرِباً ، ومنهم مَن يقول : معديكربَ ، يُضيف ولا يَصرف كرباً ، يجعله مؤَنثاً معرفة ، والياءُ من معديكرب ساكنة على كل حال .
      وإِذا نسبت إِليه قلت : مَعْديّ ، وكذلك النسب في كل اسمين جُعلا واحداً ، مثل بَعْلَبَكَّ وخَمْسَةَ عَشَر وتَـأَبـَّطَ شَرّاً ، تنسب إِلى الاسم الأَول ؛ تقول بَعْليٌّ وخَمْسِيٌّ وتَـأَبـَّطيٌّ ، وكذلك إِذا صَغَّرْتَ ، تُصَغِّرُ الأَوَّل ، واللّه أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: