وصف و معنى و تعريف كلمة اكتفيا:


اكتفيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح اكتفيا في معاجم اللغة العربية:



اكتفيا

جذر [كتف]

  1. اِكتَفَى: (فعل)
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به
    • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
    • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
    • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  2. كَفِيّ: (اسم)
    • كَفِيّ : فاعل من كَفَى
  3. كَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أكْفِياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
    • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  4. كُفي: (اسم)
    • الكُفْيُ : ما تكون به الكِفاية ، تقول: هذا رجلٌ كَفْيُك من رجل


  5. اِستَكفَى: (فعل)
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى - للمتعدِّي
    • اسْتَكْفَاهُ الشيءَ: طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه
    • استكفى بالشَّيء: قنِع به
    • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة
    • الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ (في الاقتصاد) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها
  6. مُكْتَفي: (اسم)
    • مُكْتَفي : فاعل من إِكتَفَى
  7. تَكَفَّى: (فعل)
    • تَكَفَّى النباتُ: طال
  8. كافي: (اسم)
    • كافي : فاعل من كَفَى
  9. مَكْفيّ: (اسم)
    • مَكْفيّ : اسم المفعول من كَفَى
  10. كُفية: (اسم)


    • الجمع : الكُفَى
    • الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية
  11. مُسْتَكْفى: (اسم)
    • مُسْتَكْفى : اسم المفعول من اِستَكفَى
  12. مُتَكَافّ: (اسم)
    • مُتَكَافّ : فاعل من تَكافَّ
  13. مُتكافّ: (اسم)
    • مُتكافّ : اسم المفعول من تَكافَّ
  14. مَكْفون: (اسم)
    • مَكْفون : اسم المفعول من كَفَنَ
  15. كَفّيّات: (اسم)
    • كَفِّيَّاتُ القَدَمِ : رُتْبَةٌ مِنَ الطُّيُورِ وَهِيَ أَرْبَعَةُ أَصْنَافٍ: أ طَوِيلاَتُ الرِّيشِ ب شَامِلاَتُ الكُفُوفِ، مِنْهَا البَجَعُ ح صَفِيحِيَّاتُ الْمَنَاقِيرِ، مِنْهَا الوَزِّيَّاتُ وَالبَطِّيَّاتُ د عَدِيمَاتُ الرِّيشِ، مِنْهَا البِطْرِيقُ
  16. اكتفى بأجر زهيد:


    • استكفى به؛ استغنى به وقنِع ''اكتفى بدخله من عقاراته- اكتفى بما عنده- مُكْتفٍ ذاتيًّا.
  17. استكفى بالشّيء:
    • قنِع به ''استكفى بدخله''.
  18. رَجُلٌ كَفِيٌّ:
    • يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ.
  19. استكفى من الشَّيء:
    • أخذ حاجتَه منه كاملة.
  20. اكْتَفَى بالأَمْرِ:
    • اضطلع به.
  21. اكْتَفَى بالشيء:
    • استغنى به وقَنِعَ.
  22. كَفِيُّ الرَّجُلِ:


    • مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ.
  23. ‏الوقف الكافي: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الوقف الكافي هو ما جاز فيه الوصل والوقف وكان الوقف أولى، وسمي كافيا للاكتفاء به واستغنائه عما بعده لعدم تعلقه به لفظا. ‏.
  24. لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على...:
    • لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.
  25. لَهُ مَا يَكْفِيهِ مِنَ القِوَامِ:
    • مَا يَكْفِيهِ مِنَ القُوتِ.
,
  1. كفي
    • "الليث: كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر.
      ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه.
      ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء.
      وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل: إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل، وقيل: تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه.
      وفي الحديث: سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم.
      والكُفاةُ: الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة، جمع كافٍ.
      وكفَى الرجلُ كِفايةً، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ؛ عن ثعلب، واكْتَفَى،كلاهما: اضْطَلَع، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به.
      أَبو زيد: هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد.
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه.
      وكافَيْته: من المُكافاة، ورَجَوْتُ مُكافاتَك.
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ: مثل سالِم وسَلِيمٍ.
      ابن سيده: ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله« وكفيك من رجل» في القاموس مثلثة الكاف.) وكَفَى به رجلاً.
      قال: وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ، مكسور مقصور، وكُفاكَ، مضموم مقصور أَيضاً، قال: ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث.
      التهذيب: تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال، معناه كَفاك به رجلاً.
      الصحاح: وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال، وكَفْيُك، بتسكين الفاء، أَي حَسْبُكَ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي: سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ،كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ،إِذا عَرَضَتْ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وكفَى بالله وليّاً، وما أَشبهه في القرآن: معنى الباء للتَّوْكيد، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً، قال: ووليّاً منصوب على الحال، وقيل: على التمييز.
      وقال في قوله سبحانه: أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده.
      وفي حديث ابن مريم: فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي.
      يقال: كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه.
      وفي حديث الجارود: وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه؛ فأَمّا قول الأَنصاري: فكَفَى بِنا فَضْلاً، على مَن غَيْرُنا،حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا، فأَدخل الباء على المفعول، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ؛ وقوله: إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ،كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم، فجعل الباء في الصاحب، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم: كَفى بالله، وقوله تعالى: وكفى بنا حاسبين، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم: كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله، كقولك ما قام من أَحد، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله، ونحوه قولهم في التعجب: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل؛

      قال: ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ،وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله« وهل يعرف» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ولم ينكر.) أَراد: ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين، كقولك: وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن، فتكون الباء على هذا غير زائدة،وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله: كَفَى بالله، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك؛ قال ابن جني: وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته، قال: وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه، كما تقول: مَن كَذب كان شرًّا له، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً، قال: فلذلك ضعف عندي، قال: والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله، كقولك: وكفى الله المؤمنين القتال؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً، فقوله بهنَّ في موضع رفع، والباء زائدة كما ترى.
      قال: أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم؛ قال: ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله:فقُلْتُ: اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها،وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ؛ قال ابن جني: وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله.
      والكُفْيةُ، بالضم: ما يَكْفِيك من العَيش، وقيل: الكُفْيَةُ القُوت،وقيل: هو أَقلّ من القوت، والجمع الكُفَى.
      ابن الأَعرابي: الكُفَى الأَقوات، واحدتها كُفْيةٌ.
      ويقال: فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه؛

      وأَنشد ثعلب: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى،وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه؟

      ‏قال: يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت، كما تقدّم، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ.
      والكِفْيُ: بطن الوادي؛ عن كراع، والجمع الأَكْفاء.
      ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استكفى

    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال :-استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه.
      استكفى بالشَّيء: قنِع به :-استكفى بدخله.
      استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اكتفى
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به :-
      اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به؛ استغنى به وقنِع :-اكتفى بدخله من عقاراته، - اكتفى بما عنده، - مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الكُفْيَةُ
    • الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية.
      يقال: قَنِعْت بالكُفية. والجمع : الكُفَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَكفَى
    • إستكفى - استكفاء
      1- إستكفاه الشيء : طلب منه أن يكفيه إياه. 2- إستكفى بالشيء : اكتفى به، وجده كافيا.


    المعجم: الرائد

  6. كَفيّ
    • كفي - و كفي
      1- كفي : ما به الكفاية. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، جمع : أكفاء. 2- كفي : «هو رجل كفيك من رجل» : أي حسبك من رجل.

    المعجم: الرائد

  7. كفي
    • كفي
      1- كفي : الذي يستغنى ويكتفى به عن غيره. 2- كفي : «كفي الرجل» من يقوم مقامه.

    المعجم: الرائد

  8. كفي
    • ك ف ي: كَفَاهُ مؤونته يكفيه كِفَايةً و كَفَاهُ الشيء و اكتَفَى به و اسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فَكَفَانِيهِ و كَافَاهُ مُكافاةً ورجا مُكافَاتَهُ أي كِفاَيَتَهُ ورجل كافِ و كَفِيٌّ مثل سالم وسليم

    المعجم: مختار الصحاح

  9. اِكْتَفَى
    • [ك ف ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِكْتَفَيْتُ، أكْتَفِي، اِكْتَفِ، مصدر اِكْتِفَاءٌ. :-اِكْتَفَى بِمَا عِنْدَهُ :-: قَنِعَ، اِسْتَغْنَى. :-لاَ يُرِيدُ أنْ يَكْتَفِيَ بِمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ.

    المعجم: الغني

  10. كفي
    • كفي - ج، أكفاء
      1- كفي : ما به الكفاية. 2- كفي بطن الوادي، داخله.»

    المعجم: الرائد

  11. اكتفى بأجر زهيد
    • استكفى به؛ استغنى به وقنِع :-اكتفى بدخله من عقاراته- اكتفى بما عنده- مُكْتفٍ ذاتيًّا

    المعجم: عربي عامة

  12. الكُفْيُ
    • الكُفْيُ (بضم الكاف وفتحها وكسرها) : ما تكون به الكِفاية.
      تقول: هذا رجلٌ كَفْيُك من رجل.
      [يستوي فيه المفرد والمثنَّى والجمع مذكرًا ومؤنثًا، والكاف مثلثة الحركات].

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَفِيٌّ
    • [ك ف ي].
      1. :-رَجُلٌ كَفِيٌّ :- : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ.
      2. :-كَفِيُّ الرَّجُلِ :- : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ.

    المعجم: الغني

  14. ‏الوقف الكافي
    • ‏الوقف الكافي هو ما جاز فيه الوصل والوقف وكان الوقف أولى، وسمي كافيا للاكتفاء به واستغنائه عما بعده لعدم تعلقه به لفظا . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تَكَفَّى
    • تكفى - تكفيا
      1-تكفى النبات : طال

    المعجم: الرائد

  16. كُفية
    • كفية - ج، كفى
      1- كفية : قوت، طعام. 2- كفية : ما يكفي من العيش.

    المعجم: الرائد

  17. اكْتَفَى
    • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ.
      و اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَفِّيّات
    • كَفِّيّات :-
      كَفِّيَّات القدم (الحيوان) رتبة من الطّيور، فيها أربع رُتَيْبَات هي: طويلات الرِّيش ومنها القَطْرَس، وشاملات الكفوف ومنها البجع، وصُفَيْحيّات المناقير ومنها الوزيّات والبطيّات والنحاميّات، وعديمات الرّيش ومنها البطريق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِكتَفَى
    • إكتفى - اكتفاء
      1-إكتفى بالشيء : استغنى واقتنع به

    المعجم: الرائد

  20. الكفاية الحديّة للاستثمار
    • القدرة أو الإنتاجية الحديّة لرأس المال أو كفايته الحديّة وهي العائد أو القدرة الإيرادية أو المعدّل المتوقّع للربح من الاستثمار في رأس المال الإضافي ، وتعني بالانجليزية: marginal efficiency of investment

    المعجم: مالية

  21. استكفى بالشّيء
    • قنِع به :-استكفى بدخله.

    المعجم: عربي عامة

  22. الكافي
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  23. تَكَفَّى
    • تَكَفَّى النباتُ: طال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كَفِّيَّاتٌ
    • [ك ف ف]. :-كَفِّيَّاتُ القَدَمِ :- : رُتْبَةٌ مِنَ الطُّيُورِ وَهِيَ أَرْبَعَةُ أَصْنَافٍ: أ. طَوِيلاَتُ الرِّيشِ. ب. شَامِلاَتُ الكُفُوفِ، مِنْهَا البَجَعُ. ح. صَفِيحِيَّاتُ الْمَنَاقِيرِ، مِنْهَا الوَزِّيَّاتُ وَالبَطِّيَّاتُ. د. عَدِيمَاتُ الرِّيشِ، مِنْهَا البِطْرِيقُ.

    المعجم: الغني

  25. كافى
    • كافى - مكافاة وكفاء
      1- كافاه . جازاه. 2- كافاه : كفاه.

    المعجم: الرائد



معنى اكتفيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَتِفَ** - [ك ت ف]. (ف: ثلا. لازم).** كَتِفَ**،** يَكْتَفُ** ، مص. كَتَفٌ. 1. "كَتِفَ الشَّابُّ" : عَظُمَتْ كَتِفُهُ. 2. "كَتِفَ الرَّجُلُ" : اِشْتَكَى كَتِفَهُ.
معجم الغني
**كَتْفٌ** - [ك ت ف]. (مص. كَتَفَ). ن.[كَتِفٌ].
معجم الغني
**كَتِفٌ** - ج:** أَكْتَافٌ**. (مؤ). [ك ت ف]. 1. : عَظْمٌ عَرِيضٌ خَلْفَ الْمَنْكِبِ. 2. "يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ" : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ.
معجم الغني
**كَتَفَ** - [ك ت ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَتَفْتُ**،** أَكْتِفُ**،** اِكْتِفْ**، مص. كَتِيفٌ. 1. "كَتَفَ السَّائِرُ" : مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ. 2. "كَتَفَ في الأمْرِ" : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ، رَفَقَ.
معجم الغني
**كَتَفَ** - [ك ت ف]. (ف: ثلا. متعد).** كَتَفَ**،** يَكْتِفُ**، مص. كَتْفٌ، كِتَافٌ. 1. "كَتَفَ الأَسِيرَ" : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ. 2. "كَتَفَ الرَّجُلَ": ضَرَبَ كَتْفَهُ. 3. "كَتَفَ الإِناءَ" : أَصْلَحَهُ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ.
معجم الغني
**كَتَّفَ** - [ك ت ف]. (ف: ربا. لازمتع).** كَتَّفْتُ**، **أُكَتِّفُ**،** كَتِّفْ**، مص. تَكْتِيفٌ. 1. "كَتَّفَ الأَسِيرَ" : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ. 2. "كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّـوْبَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً. 3. "كَتَّفَ الفَرَسُ" : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف / كتف [ مفرد ] : ج أكتاف وكتوف : 1 - ( شر ) عظم عريض خلف المنكب يربط الذراع بالجذع ، تكون للإنسان والحيوان ( مؤنثة وقد تذكر ) عريض الكتفين - حمل الطفل على كتفه ° أراه عرض أكتافه : ذهب وتركه - حقيبة كتف / حقيبة كتف : حقيبة يد ، لها شريط طويل لحملها على الكتف - خلع كتفه : أتعبها وأجهدها - كتفا لكتف : متحاذيين / معا - هز كتفيه : استخف بالأمر - يعرف من أين تؤكل الكتف [ مثل ] : داهية يأتي الأمور مأتاها ، يعرف كيف يستفيد من الفرص . 2 - سند ودعامة فلان له كتف في الإدارة - بنى كتفا للحائط ° على أكتاف فلان : بمساعدته أو باستغلاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف [ مفرد ] : مصدر كتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتاف [ مفرد ] : ج أكتفة وكتف : ما شد به من حبل ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتاف [ مفرد ] : ( طب ) وجع الكتف أصيب بالكتاف إذ تعرض للبرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكتف [ مفرد ] : ج كتف ، مؤ كتفاء ، ج مؤ كتفاوات وكتف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كتف : عريض الكتف ، من يشتكي كتفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، تكتيفا ، فهو مكتف ، والمفعول مكتف• كتف الجندي الأسير : كتفه ؛ شد يديه إلى خلف كتفيه وأوثقه كتف اللص صاحب الدار وأخذ متاعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف [ مفرد ] : مصدر كتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتف / تكتف في / تكتف لـ يتكتف ، تكتفا ، فهو متكتف ، والمفعول متكتف فيه• تكتف الشخص : شدت يداه إلى خلف كتفيه وأوثق . • تكتف في صلاته / تكتف للصلاة : ضم يديه إلى صدره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتف يتكاتف ، تكاتفا ، فهو متكاتف• تكاتف القوم : تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضهم بعضا تكاتف الناس في إنقاذ الغريق - يتكاتفون في السراء والضراء - تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعية شاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، كتفا ، فهو أكتف• كتف الرجل : عرضت كتفه وعظمت . • كتف الحيوان : اشتكى كتفه وظلع منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، كتفا ، فهو كاتف ، والمفعول مكتوف• كتف الجندي الأسير : شد يديه إلى خلف كتفيه وأوثقه ، كتفه ، قيده بحبل ° مكتوف اليد / مكتوف اليدين : عاجز ، لا حيلة له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتَّفَ/ تكتَّفَ في/ تكتَّفَ لـ يتكتّف، تَكتُّفًا، فهو مُتكتِّف، والمفعول مُتكتَّف فيه • تكتَّف الشَّخصُ: شُدَّت يداه إلى خلف كتِفَيْه وأُوثق. • تكتَّف في صلاته/ تكتَّف للصَّلاة: ضمَّ يديه إلى صدره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتفَ يتكاتف، تكاتُفًا، فهو مُتكاتِف • تكاتف القومُ: تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضُهم بعضًا "تكاتف الناسُ في إنقاذ الغريق- يتكاتفون في السّرّاء والضّرّاء- تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعيّة شاملة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكْتَفُ [مفرد]: ج كُتْف، مؤ كتفاءُ، ج مؤ كتفاوات وكُتْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كتِفَ: عريض الكتف، من يشتكي كتفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاتف يكاتف ، مكاتفة ، فهو مكاتف ، والمفعول مكاتف• كاتفه على الأمر / كاتفه في الأمر : ساعده وعاضده كاتف جاره في تنظيم بيته .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ كَتْفاً، وكَتِيفاً: مشى رويداً محرِّكاً كتفيه. وـ الطائر كَتْفاً، وكَتَفاناً: طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءه. وـ فلاناً: أصاب كَتِفَه، أو ضربه عليها. ويقال: كَتَفَ السَّرْج الدّابّة: جرح كتِفَها. وـ فلاناً: كَتْفاً، وكِتافاً: شدّ يديه من خلفه بالكتاف. وـ الإناء كَتْفاً: لأمَه بالكتيف. ويقال: كَتَفَ الباب: ضبَّبه.( كَتِفَ ) الرجلُ ـَ كَتَفاً: عرُضَت كتفه وعظمت. وـ الحيوانُ: اشتكى كتفه وظلع منها. فهو أكتف، وهي كتفاء. ( ج ) كُتْف.( كاتَفَه ) في الأمر، وعلى الأمر: ساعده وعاضده.( كَتَّفَ ) الرجلَ: شدَّ يديه من خلفه بالكِتَاف. ( مج ).( تَكاتَفَ ) القومُ: تساعدوا وتعاضدوا.( تَكَتَّفَ ): ضمَّ يديه إلى صدره. يقال: تكَتَّف في صلاته.( الكُتَاف ): وجع الكتف.( الكِتَاف ): ما شُدّ به من حبل ونحوه. ( ج ) أكْتِفَة، وكُتُف.( الكَتِف ): عظم عريض خلف المنكب، تكون للإنسان والحيوان. ( مؤنثة ). وفي المثل: ( إنَّه ليعلم من أين تؤكل الكتف ): يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأمور من مأتاها. وـ السِّناد والدِّعامة؛ يقال: بنى في الحائط كتفاً. ( مو ). ( ج ) أكتاف.( الكَِتْف ): الكَتِف. ( ج ) أكتاف.( الكَتِيف ): ضَبَّة الحديد تكون في الإناء والباب. ( ج ) كُتُف.( الكَتِيفَة ): ضَبَّة الباب، وهي حديدة عريضة. ( ج ) كَتيف. وـ الحقد. وـ الجماعة من الناس. وـ كَلْبَتَا الحدّاد. ( ج ) كتائف.
مختار الصحاح
ك ت ف : الكَتِفُ و الكِتْفُ مثل كبد وكبد والجمع الأَكْتافُ و كَتَفهُ شد يديه إلى خلف بالكشتافِ هو حبل وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
الكَتِفُ والكتْفُ. والجمع الأكْتافُ. يقال رجلٌ أكْتفُ بيِّن الكَتَفِ، أي عريض الكَتِفِ. والأكْتفُ أيضاً من الخيل: الذي في أعالي غَراضيفِ كتِفِه انفراجٌ. والكَتيفَةُ: ضبّة الباب، وهي حديدة عريضة. ومنه قول الأعشى: أو إناءُ النُضار لاحَمَهُ القَي   نُ ودانى صُدوعَهُ بالكَتيفِ والكَتيفَةُ: السخيمةُ والحقدُ. قال القطامي: أخوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ   وتَرْفَضُّ عند المُحْفظاتِ الكَتائفُ والكُتفانُ: الجراد أول ما يطير منه، الواحدة كُتْفانَةٌ. والكَتْفُ: المشيُ الرويد. وقد كَتَفتِ الخيل وتَكَتَّفَتْ، إذا ارتفعت فروعُ أكتافِها في المشي. والكَتْفُ أيضاً: أن يُشَدُّ حِنْوا الرَحلِ أحدُهما على الآخر. وكَتَفتُ الرجل، إذا شددت يديه إلى خَلف بالكِتافِ، وهو حبلٌ. والكَتَفُ بالتحريك: ظَلْعٌ يأخذ من وجعٍ في الكَتِفِ، عن ابن السكيت: يقال: جملٌ أكْتَفُ، وناقةٌ كَتْفاءُ.
تاج العروس

الكَتِفُ كفَرِحٍ ومثْلٍ وحَبْلٍ واقتْصَرَ الجوهريُّ والصاغانيُّ على الأَوَّلَيْنِ وقالَ : مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عَظْمٌ عَريضٌ خَلْفَ المَنْكِبِ مؤنَّثَةٌ وهي تَكونُ للنّاسِ وغَيْرِهم قالَ الشاعرُ :

إِنٍي امْرُؤٌ بالزَّمانِ مُعْتَرِفُ ... عَلَّمَنِي كَيْف تُؤْكَلُ الكَتِفُ

يُضْرَبُ لكُلِّ شَيءٍ عَلِمْتَهُ وفي الحديث : ائْتُونِي بكَتِفٍ ودَواةٍ أَكْتُبْ لكم كِتاباً . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : الكَتِفُ : عظْمٌ عَرِيضٌ في أَصْلِ كَتِفِ الحَيَوانِ من النّاسِ والدَّوابِ كانُوا يَكْتُبُونَ فيه لِقلَّةِ القَراطِيسِ عنْدَهُم . ج : كِتَفَةٌ وأَكْتافٌ كقِرَدَةٍ وأَصْحابٍ الأُولى حَكاها اللِّحيانيُّ والثانِيَةُ عن سِيبَوَيْهِ وقالَ : لم يُجاوِزوُا به هذا البِناءَ . والكَتْفُ بالفتح : ظَلَعٌ يَأْخُذُ من وَجَعٍ في الكَتِفِ قالهُ ابنُ السَّكِّيتِ . هكذا في النُّسَخِ والصوابُ بالتَّحْرٍكِ كما في اللِّسانِ ونصُّه : بالتَّحْريكِ : نُقْصانٌ في الكَتِفِ وقيل : هو ظَلَعٌ يأْخُذُ من وَجعِ الكَتِف ومثلُه نَصُّ الصِّحاح . وقد كَتِفَ الفَرَسُ وكَذا الجَمَلُ يَكْتَفُ كتَفاً وهو أَكْتَفُ : إِذا اشْتَكَى كتِفَهُ وظَلَعَ منها . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : بالبَعِيرِ كَتفٌ شديدٌ : إِذا اشْتَكى كَتِفَه يُقالَ : جَملٌ أَكْتَفُ وهي كَتْفاءُ . والكُتْفُ بالضّمِّ : جمعُ الأَكْتَفِ من الخَيْلِ وهو الَّذِي في فُرُوعِ كَتِفَيْه انْفِراجٌ في غَراضِيفِهما مما يَلي الكاهِلَ وهو من العُيوبِ التِي تكونَ خِلْقَةً قالهُ أَبو عُبَيْدةَ . والكُتْفُ أيضاً : جَمْعُ الكِتافِ للحَبْلِ الذي يُكَتَّفُ به الإِنْسانُ ككِتابٍ وكُتْبٍ . والكُتْفُ أيضاً : جمعُ الكَتِيفِ كأَمِيرٍ للضَّبَّةِ ويُجْمَعُ أيضاً على كُتُفٍ بضَمَّتَيْنِ . وذُو الكَتِفِ كفَرِحٍ هو : أَبو السِّمْطِ مَرْوانُ بن سُلَيمانَ بن يَحْيَى ابنِ أَبِي حفْصَةَ يَزِيدَ بنِ مَرْوانَ ابنِ الحَكَمِ وأَصْلُهُم يَهودٌ من موالِي السَّمَوْأَلِ بنِ عادِيا وهم يَدَّعُونَ أَنَّهُم موالِي عُثْمانَ بنِ عَفّانَ رضي اللهُ عنه وإِنَّما أَعتَقَ مَرْوانُ بنُ الحَكَمِ أَبا حَفْصَةَ يومَ الدّارِ ويُقالُ : إِنَّ عُثْمانَ رضي اللهُ عنه اشْتَراه غُلاماً من سَبْيِ اصْطَخْرَ ووَهَبَه لمَرْوانَ بنِ الحَكَمِ لُقِّبَ ذا الكَتِفِ ببَيْتٍ قالَهُ . وذو الأَكْتافِ : سابُورُ بنُ هُرْمُزَ ابنِ نَرْسِي بنِ بَهْرامَ لُقِّب بهِ لأَنّهُ سارَ في أَلْفٍ قالَ ابنُ قُتَيْبَةَ : لمّا بَلَغَ سابُورُ سِتَّ عَشَرةَ سنةً أَمَرَ أَنْ يَخْتارُوا له أَلفَ رجُلٍ من أَهْلِ النَّجْدَةِ ففَعَلُوا فأَعْطاهم الأَرْزاقَ ثم سارَ بِهِم إلى نَواحِي العَربِ الَّذِينَ كانُوا يَعِيثُونَ في الأرضِ فقَتَلَ مَنْ قَدَرَ عليهم هكذا في النسخ وصوابُه عَلَيْهِ وهو نصُّ كِتابِ المَعارِفِ لابنِ قُتَيْبَةَ ونَصُّ العُبابِ ونَزَع أَكْتافَهُم . والكَتّافُ كشَدّادٍ : الحَزاءُ وهو النّاظِرُ بالكَتِفِ ونصُّ العُبابِ في الكَتِفِ زادَ في اللِّسانِ فيُكَهِّنُ فيها . وكَتِفَ الرَّجُلُ كفَرحَ : عَرُضَ كَتِفُه وفي المُحْكَمِ : عَظُمَ كَتِفُ فهو أَكْتَفُ كما يُقال : أَرْأَسُ وأَعْنَقُ وما كانَ أَكْتَفَ ولَقَدْ كَتِفَ . وكَتِفَ الفَرَسُ " : إِذا حَصَل في أَعالِي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ مما يَلي الكاهِلَ انْفِراجٌ فهو أَكْتَفُ قال أَبو عُبَيْدَةَ : وهو من العُيُوبِ التي تَكُونَ خِلْقَةً وقد تَقَدَّم . والكُتافُ كغُرابٍ : وَجَعُ الكَتِفِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والكُتْفانُ كعُثْمانَ هكذا ضَبَطَه الجَوهَريُّ والصاغانِيُّ والأَزْهَرِيُّ وقوله : ويُكْسَرُ لم أَجِدُ من تعرًّض له وإِنَّما ذكرَ ابنُ بَرِّيّ فيه بضَمَّتَيْنِ لضَرُورةِ الشِّعْرِ كما سَنُورِدُه في المُسْتَدْركات : الجَرادُ أَوَّلُ ما يَطِيرُ منه الواحِدَةُ كُتْفانَةٌ كما في الصِّحاحِ وزادَ ويُقالُ : هو الجَرادُ بعدَ الغَوْغاءِ أَوَّلُها السِّروُ ثم الدَّبَى ثم الغَوْغاءُ ثم الكُتْفانُ أَو واحِدَةُ الكُتْفانِ من الدَّبَى : كاتِفَةٌ والذَّكَر كاتِفٌ قالهُ الأَصْمَعِيّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : سُمِّيَ به لأَنّه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ أَي يَنْزُو وقالَ غيرُه : هو كُتْفانٌ إِذا بَدَا حَجْمُ أَجْنِحَتِه ورأَيتَ موضِعَه شاخِصاً وإِن مَسِسْتَه وجَدْتَ حَجْمَه وقالَ أَبو عُبَيْدَة : يكونُ الجَرادُ بعدَ الغَوْغاءِ كُتْفاناً قال الأزهريُّ : سَماعِي من العَرَب في الكُتْفانِ من الجَرادِ التي ظَهَرتْ أجنِحَتُها ولمّا تَطِرَ بَعدُ فهي تَنْقُزُ فيالأَرْضِ نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَسْتَعِينُ بيدَيْه إِذا مَشَى وقالَ الأَصْمعِيُّ : إِذا اسْتبانَ حَجْمُ أَجْنِحَةِ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادُ فانْسَلَخَ من الأَلْوانِ كُلِّها فهي الغَوْغاءُ . وَكَتَفَ كَضَرَب وفَرِحَ : مَشَى رُوَيْداً هكَذا نَقَلَه الفَرَّاءُ في نَوادِرِه واقْتَصَرَ الجوهريُّ على الأَوّلِ فإنَّه قالَ : والكَتْفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ شاهِداً على يَكْتِفُ كيَضْرِبُ قولَ الأعْشَى : ِ نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَسْتَعِينُ بيدَيْه إِذا مَشَى وقالَ الأَصْمعِيُّ : إِذا اسْتبانَ حَجْمُ أَجْنِحَةِ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادُ فانْسَلَخَ من الأَلْوانِ كُلِّها فهي الغَوْغاءُ . وَكَتَفَ كَضَرَب وفَرِحَ : مَشَى رُوَيْداً هكَذا نَقَلَه الفَرَّاءُ في نَوادِرِه واقْتَصَرَ الجوهريُّ على الأَوّلِ فإنَّه قالَ : والكَتْفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ شاهِداً على يَكْتِفُ كيَضْرِبُ قولَ الأعْشَى :

فأَفْحَمْتُه حَتّى اسْتَكانَ كأَنَّه ... قَرِيحُ سِلاحٍ يَكْتِفُ المَشْيَ فاتِرُ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه للَبيدٍ :

وسُقْتُ رَبيعاً بالقَناةِ كأَنَّه ... قَرِيحُ سِلاحٍ يَكْتِفُ المَشْيَ فاتِرَ وكَتَفَ كضَرَبَ كَتْفاً : رَفَقَ في الأَمْرِ . وكَتَفَ كَتْفاً : شَدَّ حِنْوَى الرَّحْلِ أَحَدَهُما عَلى الآخرِ نَقَلَهُ الجوهريُّ وهو مَجازٌ . وكَتَفَ فُلاناً : شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ وهو حَبْلٌ يُشَدُّ بهِ قالَتْ بعْضُ نِساءِ الأَعْرابِ تَصِفُ سَحاباً :

أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ ... كأَنَّ على عَضُدَيْهِ كِتافَا وفي الحَديثِ : الذي يُصَلِّي وقَدْ عَقَصَ شَعْرَه كالَّذِي يُصَلِّي وهو مَكْتُوفٌ : هذا الَّذِي شُدَّتْ يَدَاهُ من خَلْفِه يُشَبِّه بِهِ الذي يَعْقِدُ شَعْرَه من خَلْفِه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكِتافُ : حَبْلٌ يُشَدُّ بهِ وَظِيفُ البَعِيرِ إلى كَتِفَيْهِ . وكَتَفَ فلاناً : ضَرَب كَتِفَه أو أَصابَها فهو مَكْتُوفٌ . وكَتَفَ كَتْفاً : مَشى رُوَيْداً وهو مُكرَّرٌ مع ما سبَقَ له . أو كَتَفَ كَتْفاً : مشى مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ وفي الأًساسِ مَنْكِبَيْه وفي اللِّسان : وكَتَفَت المَرْأَةُ تَكْتِفُ : مَشَتْ فحَرَّكَتْ كَتِفَيْها قال الأزْهَرِيُّ : وقولُهم : مَشَتْ فكَتَفَتْ : أَي حَرَّكَت كَتِفَيْها يعنِي الفَرَسَ . قلتُ : ومثلُه للزِّمَخْشَرِيِّ وابنِ دُرَيْدٍ . وكَتَفَ السِّرْجُ الدَّابَّةَ كَتْفاً : جَرَحَ كَتِفَها فهي مِكْتافٌ . وكَتَفَ الأمْرَ : كَرِهَهُ عن ابنِ عَبّاد . وكَتَفَت الخَيْلُ : ارْتَفَعَتْ فُرُوعُ أَكْتافِها في المَشْيِ فهي تَكْتِفُ كَتْفاً وعُرِضَتْ على ابنِ أُقَيْصِرٍ أَحدِ بني أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ خَيْلُ فأَوْمَأَ إلى بَعْضِها وقالَ : تَجِيءُ هذه سابِقَةً فسَأَلُوه : ما الَّذِي رَأَيْتَ فِيها ؟ فقالَ : رَأَيْتُها مَشَتْ فكَتَفَتْ وخَبَّتْ فوَجَفَتْ وعَدَتْ فنَسَفَتْ فجاءَتْ سابِقَةً . وكَتَفَ الإِناءَ يَكْتِفُه كَتْفاً : لأَمَه بالكَتِيفِ وهو صَفِيحةٌ رَقِيقَةٌ كأَنَّها شَبَهٌ ككَتَّفَ تَكْتِيفاً فهو إِناءٌ مَكْتُوفٌ ومُكَتَّفٌ : أَي مُضَبَّبٌ قال جَريرٌ :

ويُنْكِرُ كَفَّيْهِ الحُسامُ وحَدُّه ... ويَعْرِفُ كَفَّيْهِ الإِناءُ المُكَتَّفُ وكَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً الأَخِيرُ بالتَّحْرِيكِ عن اللَّيْثِ : طارَ رادّاً جَناحَيْهِ ضامّاً لَهُما إلى ما وَراءه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكاتِفُ : الكارِهُ وقد كَتَفَه . والكَتَفانُ مُحَرَّكةً : سُرْعَةُ المَشْيِ عن ابنِ عَبّادٍ . وكُتَيْفَةُ كجُهَيْنَةَ : ع ببلادِ باهِلَةَ قال امرُؤُ القَيْسِ :

فكَأَنَّما بَدْرٌ وَصِيلُ كُتَيْفَةٍ ... وكأَنَّما مِنْ عاقِلٍ أَرْمامُيَقُولُ : قَطَعتُْ هذين المَوْضِعَيْن اللَّذَيْنِ ذَكَر على بُعْدِ ما بَيْنَهُما قَطْعاً سَريعاً حَتّى كأَنَّ كُلَّ واحدٍ مُتَّصِلٌ بصاحِبه وعاقِلٌ وأَرْمامٌ : مَوضِعان مُتباعِدانِ وقالَ أيضاً :

فأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ ... يَكُبُّ على الأَذْقانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ والكَتِيفُ كأَمِيرٍ : السَّيْفُ الصَّفِيحُ عن شَمِرٍ وأَنْشَدَ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ :

نُبِّئْتُ أَنَّ أَخا رِياحٍ جاءَنِي ... زَيْداً لِنابَيْهِ علىَّ صَرِيفُ

فَوَدَدْتُ لو أَنِّي لَقِيتُكَ خالياً ... أَمْشِي بكَفيِّ صَعْدَةٌ وكتِيف أراد سَيْفاً صَفِيحاً فسمّاهُ كَتِيفاً . والكَتِيفُ : ضَبَّةُ الحَديدِ جمعُه كَتِيفٌ وكُتُفٌ . والكتِيفَةُ بهاءٍ : ضبَّةُ البابِ قال الجَوْهرِيُّ : وهي حَدِيدةٌ طَوِيلةٌ عَرِيضَةٌ ورُبّما كانَتْ كأَنّها صَفِيحَةٌ قال الأَعْشَى :

أَو إِناءِ النُّضارِ لاحَمَهُ القَيْ ... نُ ودَانَى صُدُوعَه بالكتِيفِ يعنِي بالكَتِيفِ كَتائِفَ رِقاقاً من الشَّبَهِ . والكَتِيفَةُ : السَّخِيمَةُ والحِقْدُ والعَداوةُ وهو من مَجازِ المَجازِ ويُجْمَعُ على الكَتائِفِ قال القُطامِيُّ :

أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُه ... وتَرْفَضُّ عندَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ وقالَ أَبو عَمرٍو : الكَتِيفَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكَتِيفَةُ : كَلْبَتَا الحَدّادِ . ومن المَجازِ : إِناءٌ مَكْتُوفٌ أَي : مُضَبَّبٌ وكذلِك مُكتَّفٌ وقد تقدمَ شاهِدُه . وكَتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتِيفاً : قَطَّعَه صِغاراً قالَه الأَمَوِيُّ . وكَتَّفَت الفَرَسُ تَكْتِيفاً : مَشَتْ فحَرَّكَتْ كَتِفَيْها في المَشْيِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ أَو مَنْكِبَيْها قاله الزَّمخشريُّ . وتَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيهِ : إذا نَزَا والمِكْتافُ من الدّوابِّ : دابَّةُ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها والاسمُ الكِتافُ بالكسرِ قاله الصاغانيُّ . والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على عَرضٍ في حَدِيدَة أَو عَظْمٍ وقد شَذّ عنه الكُتْفانُ

ومما يُستدرك عليه : الأَكْتَفُ من الرِّجالِ : مَنْ يَشْتَكِي كَتِفَه . والكَتَفُ مُحَرَّكَةً : عَيْبٌ في الكَتِفِ وقيل : هو نُقْصانٌ فيه . والأَكْتَفُ : الذي انْضَمَّتْ كَتِفاهُ على وَسَطِ كاهِلِه خِلْقَةً قَبيحَةً . وتَكَتَّفَت الخَيْلُ : ارتفَعَتْ فُروعُ أَكْتافِها . والكَتِفانُ بفتحٍ فكسرٍ : اسم فَرَسٍ قالت بنتُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ تَرْثِيهِ :

إِذا سَجَعَتْ بالرَّقْمَتَيْنِ حَمامَةٌ ... أَو الرَّسِّ تَبْكِي فارِسَ الكَتِفانِ والكِتافُ ككِتابٍ : مصدرُ المِكْتافِ من الدّوابِّ وقيل : هو اسمٌ . والكَتِيفُ كأَمِيرٍ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ نٌقله ابنُ سِيدَه . والكُتُفانُ بضمتين : لغةٌ في الكُتْفانِ كعُثْمانَ للجَرادِ قال ابنُ بَرِّي : هو في ضَرُورةِ الشِّعْرِ قال صَخْرٌ أَخُو الخَنْساءِ :

وحَيٍّ حَرِيدٍ قد صَبَحْتُ بغارَةٍ ... كرِجْلِ الجَرادِ أَو دَبىً كُتُفانِ وكَتَّفَه تَكْتِيفاً : شدَّ يَدَيْهِ من خَلْفُ بالكِتاف فهو مُكَتَّفٌ يقال : مَرَّ بهِم مُكَتَّفِينَ . وجاءَ بهِ في كِتافٍ : أَي وِثاقٍ وقِيلَ الكِتافُ : وِثاقٌ في الرِّحْلِ والقَتَبِ . وكَتَّفَ الثوبَ تَكْتِيفاً : قَطَّعَه صِغاراً وكَتَّفَه بالسَّيْفِ كذلك . وقال خالِدُ بن جَنْبَةَ : كَتِيفَةُ الرَّحْلِ : واحِدَةُ الكَتائِفِ وهي حَدِيدَةٌ يُكْتَفُ بها الرَّحْلُ وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ : أُخِذَ المَكْتُوفُ من هذا لأَنَّه جَمَعَ يَدَيْهِ . وكِتافُ القَوْسِ بالكسرِ : ما بَيْنَ الطّائِفِ والسِّيَةِ والجَمْعُ : أَكْتِفَةٌ وكُتُفٌ

لسان العرب
الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ عظم عريض خلف المَنْكِب أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم وفي الحديث ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً قال الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها ما فوق العَضُد وقيل الكتفان أَعلى اليدين والجمع أَكتاف سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً والأَكْتف من الرجال الذي يشتكي كتفه ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف وفي المحكم عظيم الكتف ورجل أَكتف عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً عظُمت كَتِفُه وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ تضربه كل شيء علمته والكُتاف وجع في الكتِف وقال اللحياني بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع والكَتَفُ عَيْب يكون في الكَتِف والكتَف انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل وقيل الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل وهو من العيوب التي تكون خِلْقة أَبو عبيدة فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل الجوهري الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج والكَتَفُ بالتحريك نقصان في الكتف وقيل هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها اللحياني بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها والكَتَف مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال تجيء هذه سابقة فسأَلوه ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال رأَيتها مشت فكتَفتْ وخبَّت فوجَفَت وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة والكَتِفان اسم فرس من ذلك قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه إذا سَجَعَتْ بالرَّقْمَتَيْنِ حَمامةٌ أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف مشت فحرَّكت كتفيها قال الأَزهري وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس والكِتافُ مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ والمِكْتاف من الدوابّ الذي يَعقِر السرجُ كتفَه والاسم الكِتاف والكَتَّافُ الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها والكَتْف المشي الرُّوَيْد قال الأَعشى فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح يَكتِف المشي فاترُ أَنشده ابن بري ابن سيده كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً قال لبيد وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح يكتف المشي فاتر والكُتْفان والكِتْفان الجراد بعد الغَوْغاء وقيل هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه واحدته كتفانة وقيل واحده كاتِف والأُنثى كاتفة أَبو عبيدة يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً قال أَبو منصور سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى ويقال للشيء إذا كثر مثلُ الدَّبى والكُِتفان والغَوْغاء من الجراد ما قد طار ونبتت أَجنحته الأَصمعي إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء الجوهري الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ويقال هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان قال ابن بري وقد يثقل في الشعر قال صخر أَخو الخَنْساء وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه والكَتْفُ شدّك اليدين من خلف وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف والكِتافُ ما شُدَّ به قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق والكِتافُ الحَبل الذي يُكتف به الإنسان وفي الحديث الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه والكِتافُ وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر والكتْف أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر وكتّف اللحم تَكْتِيفاً قطَّعه صغاراً وكذلك الثوب وكتَّفه بالسيف كذلك الجوهري والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة ابن سيده والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة وقيل الكتيف الضبة قال الأَعشى بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْ بَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَي ن ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه وقيل الكتِيفة الضبَّة وقيل الضبة من الحديد وجمعها كتِيف وكُتُفٌ وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه لأَمَه بالكتِيف قال جرير ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر ويقال للسيف الصفيح كَتِيف قال أَبو دُواد فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً أَمْشِي بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً قال خالد بن جَنْبَة كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل وقال ابن الأَعرابي أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه والكتيفة كلْبَة الحدَّاد والكَتِيفةُ السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف قال القطامي أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات وكِتافُ القَوْس ما بين الطائف والسِّيةِ والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتيفا. 1-مشى محركا كتفيه. 2-مشى رويدا. 3-شد جانبي الرحل أحدهما على الآخر. 4-في الأمر: كان لطيفا فيه.
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتافا. 1-ه: شد يديه إلى خلد كتفيه بـ«الكتاف»، وهو حبل. 2-ه: ضرب كتفه. 3-السرج الدابة: جرح كتفها. 4-الإناء: أصلحه وضمه: بـ«الكتيف»، وهو صفيحة من الحديد ونحوه.
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتفانا. الطائر: طار رادا جناحيه ضاما إياهما إلى ما وراءه.ا
الرائد
* كتف يكتف: كتفا. 1-عرضت كتفه أو عظمت. 2-إشتكى كتفه. 3-مشى رويدا.
الرائد
* كتف تكتيفا. 1-ه: أو الإناء: *ر.*©كتف©. 2-اللحم أو الثوب أو نحوه: قطعه قطعا صغارا. 3-الفرس: مشى فحرك كتفيه.
الرائد
* كتف. 1-مص. كتف. 2-عر ناشىء عن وجع في الكتف. 3-عرض في الكتف.
الرائد
* كتف. ج أكتاف وكتفة. 1-عظم عريض خلف المنكب. مؤنثة. 2-«إنه ليعلم من أين تؤكل الكتف»: أي إنه داهية يأتي الأمور من وجهها الصحيح.
الرائد
* كتف. 1-مص. كتف. 2-*ر.*©كتف©، ج أكتاف.
الرائد
* كتف. *ر.*©كتف©. ج أكتاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: