وصف و معنى و تعريف كلمة اكتملت:


اكتملت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح اكتملت في معاجم اللغة العربية:



اكتملت

جذر [كتمل]

  1. اِكتَمَلَ: (فعل)
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل
    • اِكْتَمَلَتْ دَوْرَةُ القَمَرِ : تَمَّتْ دَوْرَتُهُ
    • لاَ تُتْعِبْ نَفْسَكَ إذَا لَمْ تَكْتَمِلْ لَدَيْكَ صُورَةُ الْمَوْضُوعِ : إذَا لَمْ تَتِمَّ لَكَ صِفَاتُهُ وَأجْزَاؤُهُ
    • اِكتَمَلَ النِّصَابُ القَانُونِيُّ لِعقْدِ الاجْتِمَاعِ : تَوَافُرُ العَدَدِ الْمَطْلُوبِ مِنَ الأعْضَاءِ حَسَبَ مَا يَنُصُّ عَلَيْهِ القَانُونُ
    • اكْتَمَلَ الشيءُ : كَمَلَ
  2. كَمَل: (اسم)
    • الكَمَلُ : الكامِلُ
    • أَعطاه حقَّه كَمَلاً : وافيًا
  3. كَمُلَ: (فعل)
    • كمُلَ يكمُل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كَمُل : ثبتت فيه صفات الكمال
  4. كَمَّلَ: (فعل)

    • كمَّلَ يكمِّل ، تَكْمِيلاً وتَكْمِلَةً ، فهو مكمِّل ، والمفعول مكمَّل
    • كَمَّلَ عَمَلَهُ : أَتَمَّهُ ، أَكْمَلَهُ
    • كَمَّلَه : جمَّعه أي جعله جملة
  5. كمَلَ: (فعل)
    • كمَلَ يَكمُل ، كمالاً وكُمُولاً ، فهو كامِل
    • كَمَلَ الشيءُ : تمَّت أَجزاؤه أَو صفاتُه فصار كاملاً
    • كَمَل الشهرُ : تمَّ دورُهُ
    • كَمَلَ العَمَلُ : تَمَّ إِنْجَازُهُ
    • في كامِل وعْيه : يَقِظ
  6. كمِلَ: (فعل)
    • كمِلَ يَكمَل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كمِل القمرُ كمَل ؛ تَمّت أجزاؤُه
,
  1. اكتملت المجموعة
    • صارت تامَّة كامِلَة :- جلسة مكتملة الأعضاء - اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ .

    المعجم: عربي عامة

  2. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِسْتِكْمالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر اِسْتَكْمَلَ ). :- اِسْتِكْمالُ ما كانَ ناقِصاً :- : تَتْمِيمُهُ ، تَكْميلُهُ . :- اِسْتِكْمالُ الدُّروسِ .

    المعجم: الغني

  3. إِستَكمَل
    • إستكمل - استكمالا
      1 - إستكمل الشيء : أتمه



    المعجم: الرائد

  4. اكْتَمَلَ
    • اكْتَمَلَ الشيءُ : كَمَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِكْتَمَلَ
    • [ ك م ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِكْتَمَلْتُ ، يكْتَمِلُ ، مصدر اِكْتِمَالٌ .
      1 . :- اِكْتَمَلَتْ دَوْرَةُ القَمَرِ :- : تَمَّتْ دَوْرَتُهُ .
      2 . :- لاَ تُتْعِبْ نَفْسَكَ إذَا لَمْ تَكْتَمِلْ لَدَيْكَ صُورَةُ الْمَوْضُوعِ :- : إذَا لَمْ تَتِمَّ لَكَ صِفَاتُهُ وَأجْزَاؤُهُ .
      3 . :- اِكتَمَلَ النِّصَابُ القَانُونِيُّ لِعقْدِ الاجْتِمَاعِ :- : تَوَافُرُ العَدَدِ الْمَطْلُوبِ مِنَ الأعْضَاءِ حَسَبَ مَا يَنُصُّ عَلَيْهِ القَانُونُ .

    المعجم: الغني

  6. إِكْمَالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر أكْمَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنْ لِيَقْوَى عَلَى إِكْمَالِ دَوْرَةِ السِّبَاقِ :- : إتْمَامِهَا .
      2 . :- خَيْرُ الأعْمَالِ بِالإكْمَالِ :- : بِإنْجَازِهَا بِالتَّمَامِ وَالكَمالِ .



    المعجم: الغني

  7. إكْمال
    • إكمال
      1 - مصدر أكمل . 2 - « امتحان إكمال » : إمتحان يخضع له الطالب الراسب في مادة أو أكثر من مواد دراسته بغية النجاح أو الانتقال إلى الصف الأعلى .

    المعجم: الرائد

  8. أَكْمَل
    • أكمل - إكمالا
      1 - أكمل الشيء : أتمه

    المعجم: الرائد

  9. اِكْتِمَالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر اِكْتَمَلَ ).
      1 . :- اكْتِمَالُ دَوْرَةِ القَمَرِ :- : إتْمَامُهَا .
      2 . :- عِنْدَ اكْتِمالِ نِهايَةِ الشَّهْرِ سَأَدْفَعُ لَكَ أُجْرَتَكَ :- : عِنْدَ بُلُوغِ نِهَايتِهِ ، عِنْدَ تَمَامِهِ .
      3 . :- يَنْبَغِي أنْ نَنْتَظِرَ اكْتِمَالَ طَاقَتِهِ :- : أَي امْتِلاكَهَا .

    المعجم: الغني



  10. إِكتَمَل
    • إكتمل - اكتمالا
      1 - إكتمل أو الشيء : تمت أجزاؤه او صفاته

    المعجم: الرائد

  11. اكتملَ
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل :-
      • اكتملتِ المجموعةُ صارت تامَّة كامِلَة :- جلسة مكتملة الأعضاء ، - اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استكمل عمله
    • أكمله ؛ أتمَّه وأنهاه :- استكمل تدريبَه / بياناته / فترة إعداده البحث .

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَكْمَلَ


    • اسْتَكْمَلَ الشيءَ : استتمّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَكْمَلَ
    • [ ك م ل ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَكْمَلْتُ ، أَسْتَكْمِلُ ، اِسْتَكْمِلْ ، مصدر اِسْتِكْمالٌ . :- اِسْتَكْمَلَ ما كانَ يَنْقُصُهُ :- : كَمَّلَهُ ، أَتَمَّهُ .

    المعجم: الغني

  15. اكتمال النصاب
    • وصوله إلى المقدار الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. اكتمال النصاب ‏
    • ‏ وصوله إلى المقدار الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. استكملَ
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، :-
      والمفعول مُستكمَل استكمل عملَه أكمله ؛ أتمَّه وأنهاه :- استكمل تدريبَه / بياناته / فترة إعداده البحث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: