وصف و معنى و تعريف كلمة اكتنان:


اكتنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح اكتنان في معاجم اللغة العربية:



اكتنان

جذر [كنن]

  1. اِكتنان: (اسم)
    • اِكتنان : مصدر إِكتَنَّ
  2. كِنانة: (اسم)
    • الجمع : كِنانات و كنائنُ
    • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
    • أَرْضُ الكِنَانَةِ : يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً
  3. كَنّة: (اسم)
    • الجمع : كَنَائِنُ
    • الكَنَّةُ : : اِمْرَأَةُ الابْنِ
    • الكَنَّةُ : : اِمْرَأَةُ الأَخِ
  4. كَنينة: (اسم)
    • الجمع : كنائِنُ
    • الكَنِينَةُ : امرأة الرَّجُل


  5. كَنكَنَ: (فعل)
    • كَنْكَنَ فلانٌ: هَرَب
    • كَنْكَنَ فلانٌ:كسِل وقَعَد في بيته
  6. أَكْنان: (اسم)
    • أَكْنان : جمع كِنّ
  7. كَنَائِنُ: (اسم)
    • كَنَائِنُ : جمع كَنّة
  8. كانونة: (اسم)
    • الكَانُونَةُ : المَوْقِدُ
  9. كنائِنُ: (اسم)
    • كنائِنُ : جمع كَنينة
  10. كنائنُ: (اسم)


    • كنائنُ : جمع كِنانة
  11. إِكنان: (اسم)
    • إكنان : مصدر أَكَنَّ
  12. كُنّة: (اسم)
    • الجمع : كِنانٌ
    • الكُنَّةُ : الشيءُ يُخرِجُهُ الرجلُ من حائطه كالجناح ونحوه، أَو السَّقيفةُ تُشْرَعُ فوق باب الدار، أو ظُلَّةٌ تكون هنالك
    • الكُنَّةُ :مُخْدَعٌ أَو رَفٌّ يُشرع في البيت
  13. أكِنَّة: (اسم)
    • أكِنَّة : جمع كِنّ
  14. أكِنَّة: (اسم)
    • أكِنَّة : جمع كِنان
  15. كَنتين: (اسم)
    • الجمع : كنتينات
    • الكَنْتِينُ : محلٌّ يباع فيه الشَّرابُ أَو الطَّعامُ لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات
  16. كَنَائِن: (اسم)


    • كَنَائِن :جمع كَنّة
  17. كنائن: (اسم)
    • كنائن :جمع كِنانة
  18. أُكْنَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُكَن
    • الأُكْنَةُ : وكْر الطائر
  19. كُنتيّ: (اسم)
    • الكُنْتِيُّ : القويُّ الشديد
    • الكُنْتِيُّ :الشَّيْخُ الكبير؛ لأنَّه يحكى عن زمانه بكُنْتُ، فكَأَنَّه منسوب إليه
  20. تكنيك: (اسم)
    • تقنيّة، أسلوب أو فنِّيّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختصُّ بمهنة أو فنّ
    • تكنيك الرِّواية/ القصَّة
  21. فُكنة: (اسم)
    • الفُكْنَةُ : النَّدَامةُ على ما فَاتَ
  22. الكنية: (مصطلحات)


    • بضم الكاف وكسرها وسكون النون مصدر كنى ، اسم العلم مبدوءا باب أو أم أو ابن ، نحو أبو عمرو ، وأم عمار ، وابن الخطاب. (فقهية)
  23. كنانة: (مصطلحات)
    • ‏خيف بني كنانة مسجد منى بمكة‏. (فقهية)
  24. أَرْضُ الكِنَانَةِ:
    • يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً.
  25. لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً:
    • مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ.
,
  1. الأكْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأكْنَةُ: الوُكْنَةُ.
      ـ أُكَيْنَةُ: ابنُ زَيْدٍ التَّميمِيُّ التابِعِيُّ.
  2. الأُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأُكْنَةُ : وكْر الطائر. والجمع : أُكَن.
      (وانظر: وكن) .
  3. الكَانُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَانُونَةُ : المَوْقِدُ.
  4. الكَنِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنِينَةُ : امرأة الرَّجُل. والجمع : كنائِنُ.
  5. الكَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنَّةُ : امرأَةُ الابن أَو الأخِ. والجمع : كَنائِنُ.
  6. الكَنْتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنْتِينُ : محلٌّ يباع فيه الشَّرابُ أَو الطَّعامُ لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات .


  7. الكُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنَّةُ : الشيءُ يُخرِجُهُ الرجلُ من حائطه كالجناح ونحوه، أَو السَّقيفةُ تُشْرَعُ فوق باب الدار، أو ظُلَّةٌ تكون هنالك.
      و الكُنَّةُ مُخْدَعٌ أَو رَفٌّ يُشرع في البيت. والجمع : كِنانٌ.
  8. الكِنَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنَانَةُ : جَعْبَة صَغيرة من أَدَم للنَّبْل. والجمع : كنائن.
      و الكِنَانَةُ أرض مصر.
      [على المجاز].
  9. إِكتَنّ (المعجم الرائد)
    • إكتن - اكتنانا
      1- إكتن الشيء : استتر. 2- إكتن الشيء : ستره. 3- إكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء من الناس. 4- إكتن الشيء : ابيض.
  10. كَنّة (المعجم الرائد)
    • كنة - ج، كنات وكنان
      1- كنة : جناح يخرج من حائط. 2- كنة : سقيفة أو ظلة فوق باب الدار. 3- كنة : رف في البيت.
  11. كنة (المعجم الرائد)
    • كنة - ج، كنائن
      1-1- المرة من كن. 2- إمرأة الابن. 3- إمرأة الأخ.
  12. أَكْنَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْنَاهُ، و كنَّاهُ بكذا: كنَاهُ.
  13. الكَانُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَانُونُ : (انظر: كنن) .
  14. الكَانُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَانُونُ : المَوْقِدُ.
      و الكَانُونُ الثَّقيلُ الوخْم من النَّاس.
      و الكَانُونُ الذي يَجْلِسُ حتَّى يتبيَّنَ الأخبارَ والأحاديثَ لينقُلَها. والجمع : كوانِينُ.
      وكانونُ الأوّلُ: [ديسمبر]، وكانون الثاني: [يناير]: شهران في قلب الشِّتاء بين تَشرين الثاني وشُبَاطَ ولا شهر بينهما، ويسميهما العرب: شهرَي قُماحٍ.
      72.
  15. الكُنْيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت، أَو أَخ أَو أَخت، أو عمّ أَو عمّة، أو خال أو خالة.
      وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا.
      وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا.
      وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان، فللأسد: أَبو الحارث، وللضّبع: أَمُّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب.
      و الكُنْيةُ الكناية عن الشيء الذى يُسْتَفحش ذكرُهُ بما يَدُلٌّ عليه. والجمع : كُنًى.
  16. المَكْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْنُونُ : المستور البعيد عن الأعين.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) ) .
      و المَكْنُونُ المُخْفي لم تصل إِليه الأيدي.
      وفي التنزيل العزيز: الطور آية 24وَيَطُوفُ عَلَيهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كأنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ) ) .
  17. المُسْتَكِنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَكِنَّةُ : الحِقْدُ.
  18. كَنْكَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنْكَنَ فلانٌ: هَرَب.
      و كَنْكَنَ كسِل وقَعَد في بيته.
  19. الكَانُونُ (المعجم الغني)
    • : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ دِيسَمْبَر حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ.
  20. كُنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، كِنَانٌ. [ك ن ن].
      1. :-جَلَسَ تَحْتَ كُنَّةِ الدَّارِ :- : سَقِيفَةٌ تَكُونُ فَوْقَ الدَّارِ.
      2. :-كَانَ لِلْبَيْتِ كُنَّةٌ :- : جَنَاحٌ مُطِلٌّ يَخْرُجُ مِنَ الْحَائِطِ.
  21. كَنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَنَائِنُ. [ك ن ن].
      1. : اِمْرَأَةُ الابْنِ.
      2.: اِمْرَأَةُ الأَخِ.
  22. كِنَانَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَنَائِنُ. [ك ن ن].
      1. : جَعْبَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الخَشَبِ تُجْعَلُ فِيهَا السِّهَامُ.
      2. :-أَرْضُ الكِنَانَةِ :- : يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً.
  23. تكنيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكنيك :-
      تقنيّة، أسلوب أو فنِّيّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختصُّ بمهنة أو فنّ :-تكنيك فنيّ/ عسكريّ، - تكنيك الرِّواية/ القصَّة.
  24. كَنْتِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَنْتِين :-
      جمع كنتينات: محلّ أو مقصِف تُباع فيه الأطعمة والمشروبات في المعاهد ونحوها للطلاب، وفي المعسكرات ونحوها للجنود.
  25. كِنانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كِنانة :-
      جمع كِنانات وكنائنُ: جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام :-قبل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له:-
      • أَرْض الكِنانة: مصر.


معنى اكتنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن1 كننت ، يكن ، اكنن / كن ، كنا ، فهو كان ، والمفعول مكنون• كن الشيء : أخفاه وستره وصانه مال مكنون - { في كتاب مكنون } : قيل هو اللوح المحفوظ ، وقيل المصحف ، وقيل قلوب المؤمنين - { ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون } . • كن السر ونحوه : أسره في نفسه أظهر مكنون نفسه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن2 كننت ، يكن ، اكنن / كن ، كنونا ، فهو كان• كن الشيء : 1 - استتر كن الظلام / الطائر . 2 - سكن كنت الريح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكن يكن ، أكنن / أكن ، إكنانا ، فهو مكن ، والمفعول مكن• أكن الشيء : كنه ؛ ستره وأخفاه وحفظه في نفسه ، أضمره هو لا يكن لك إلا الخير - أكن الصداقة لفلان - أكن له احتراما - { وإن ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون } - { أو أكننتم في أنفسكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكن يستكن ، استكنن / استكن ، استكنانا ، فهو مستكن• استكن الشخص أو الحيوان : استتر ورجع إلى كنه استكن الطفل في سريره - استكنت صغار الحيوانات في أحضان أمهاتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتن يكتن ، اكتنن / اكتن ، اكتنانا ، فهو مكتن• اكتن الرجل : استتر اكتن العجوز في داره خوف البرد . • اكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنن يكنن ، تكنينا ، فهو مكنن ، والمفعول مكنن• كنن الشيء : بالغ في حفظه وستره وإخفائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانون [ مفرد ] : ج كوانين : موقد صنعت كوبا من الشاي على الكانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنان [ مفرد ] : ج أكنة : كل شيء يقي شيئا ويستره { وقالوا قلوبنا في أكنة } - { وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه } : جعلنا على قلوبهم أغطية ؛ لئلا يفهموا القرآن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنانة [ مفرد ] : ج كنانات وكنائن : جعبة صغيرة من جلد أو نحوه ؛ لوضع السهام قبل الرماء تملأ الكنائن [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للأمر والتحرز له ° أرض الكنانة : مصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن [ مفرد ] : مصدر كن1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن [ مفرد ] : ج أكنان وأكنة : 1 - كل ما يقي من الحر والبرد ، كالأبنية ونحوها { وجعل لكم من الجبال أكنانا } . 2 - كل ما يكن ويستتر فيه سواء أكان غارا أو مكانا عاليا أو بيتا منحوتا { وجعل لكم من الجبال أكنانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنون [ مفرد ] : مصدر كن2 .
مختار الصحاح
ك ن ن : الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا } و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم أَكِنة } والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زيد كَنَّهُ و أكَنَّهُ بمعنى واحد في الكِنِّ وفي النفس جميعا و الكَنَّةُ بالفتح امرأة الابن وجمعها كنائِنُ و الكِنانَةُ التي تجعل فيها السهام و اكتَنَّ و استَكَنَّ استتر و الكانُونُ و الكانوُنَةُ الموقد و كانُونُ الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم
الصحاح في اللغة
الكِنُّ: السُترة؛ والجمع أكْنانٌ. قال الله تعالى: "وجَعَل لكم من الجبال أكْناناً". والأَكِنَّةُ: الأغطية. قال الله تعالى: "وجَعَلْنا على قُلوبِهِمْ أَكِنَّةً"، الواحد كِنانٌ. قال عمر بن أبي ربيعة: تحت عَيْنٍ كِنانُـنـا   بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ  الكسائي:كَنَنْتُ الشيء: سترتُه وصنْته من الشمس. وأكْنَنْتُهُ في نفسي: أسررته. وقال أبو زيد: كَنَنْتُهُ وأكْنَنْتُهُ بمعنًى، في الكِنِّ وفي النفس جميعاً. وتقول: كَنَنْتُ العلم وأَكْنَنْتُهُ، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ. وكَنَنْتُ الجارية وأَكْنَنْتُها، فهي مَكْنونَةٌ ومُكَنَّةٌ. أبو عمرو: الكُنَّةُ بالضم: سَقيفة تُشْرَعُ فوق باب الدار، والجمع كُنَّاتٌ. والكَنَّةُ: امرأة الابن، وتجمع على كَنائنَ كأنَّه جمع كَنينَةٍ. والكِنانَةُ: التي تُجعل فيها السهام. واكْتَنَّ واسْتَكَنَّ: استتر. والمُسْتَكِنَّةُ: الحقد. قال زهير: وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ   فلا هُو أبداها ولـم يَتَـقَـدَّمِ والكانونُ والكانونَةُ: المَوْقِد. ويقال للثقيل من الرجال: كانونٌ. قال الحطيئة: أَغِرْبالاً إذا اسْتُودِعْتِ سِرًّا   وكانوناً على المُتَحَدِّثينـا وكانونُ الأوَّلُ وكانونُ الآخِر: شهران في قلب الشتاء، بلُغة أهل الروم.
لسان العرب
الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه والكِنُّ البيت أَيضاً والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ قال سيبويه ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف وفي التنزيل العزيز وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً وفي حديث الاستسقاء فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ الكِنُّ ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً وفي الحديث على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر والكِنُّ كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه ستره قال الأَعلم أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ ؟ والاسم الكِنُّ وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك وقال رؤبة إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً أَخفاه واسْتَكَنَّ الشيءُ استَتَر قالت الخنساء ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم أَكَنَّ الشيءَ سَتَره وفي التنزيل العزيز أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم أَي أَخفَيْتم قال ابن بري وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين ( * قوله « في الامرين » أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله وكننت الشيء سترته وصنته ) جميعاً قال المُعَيْطِيُّ قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُوني قال الفراء للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى وأَنشَدُوني ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه تُكِنُّ من أَكنَنْتُ وكَنَنْتُ الشيءَ سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس وأَكنَنْتُه في نفسي أَسْرَرْتُه وقال أَبو زيد كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً تقول كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها فهي مَكْنونة ومُكَنَّة قال الله تعالى كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ أَي مستور من الشمس وغيرها والأَكِنَّةُ الأَغطِيَةُ قال الله تعالى وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ والواحد كِنانٌ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّلُ قال ابن بري صواب إِنشاده بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ قال وأَنشده ابن دريد تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ ( * قوله « يهلل » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل ) واكتَنَّ واسْتَكَنَّ اسْتَتَر والمُسْتَكِنَّةُ الحِقْدُ قال زهير وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه صانه وفي التنزيل العزيز كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون وأَما قوله لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ وإِحداهما قريبة من الأُخرى ابن الأَعرابي كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه وقال غيره أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه وكنَنْتُه إِذا صُنتَه أَبو عبيد عن أَبي زيد كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها وتَكَنَّى لزِمَ الكِنَّ وقال رجل من المسلمين رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه تحجَّى أَي زَمزَمَ والأَكنانُ الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة وقيل كِنانٌ وأَكِنَّة واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ صار في كِنٍّ واكتَنَّتِ المرأَةُ غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس أَبو عمرو الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت والظُّلَّة تكون بباب الدار وقال الأَصمعي الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه ابن سيده والكُنَّة بالضم جناح تُخْرِجُه من الحائط وقيل هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار وقيل الظُّلَّة تكون هنالك وقيل هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت والجمع كِنَانٌ وكُنّات والكِنانة جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها الليث الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل ابن دريد كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم فإِن كانت من خشب فهو جَفِير الصحاح الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام والكَنَّةُ بالفتح امرأَة الابن أَو الأَخ والجمع كَنائِنُ نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل التهذيب كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل لأَن الفعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل وأَنشد يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب وقال هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد وقال الزِّبرقان بن بدْر أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة ويروى الطُّلَعةُ القُبَعة يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة وفي حديث أُبََيٍّ أَنه قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني الكَنَّةُ امرأَة الابن وامرأَة الأَخ أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام ومنه حديث ابن العاص فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه والكِنَّةُ والاكْتِنانُ البَياضُ والكانونُ الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي الكانون الثقيل من الناس وأَنشد للحطيئة أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً وكانوناً على المُتَحدِّثِينا ؟ أَبو عمرو الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس قال ابن بري وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها قال أَبو دَهْبل وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ لَجَّجوا الجوهري والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ والكانونُ المُصْطَلى والكانونان شهران في قلب الشتاء رُوميَّة كانون الأَوَّل وكانونُ الآخر هكذا يسميهما أَهل الروم قال أَبو منصور وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ وبنو كُنَّة بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم وقاله الجوهري بفتح الكاف قال ابن بري قال ابن دريد بنو كُنَّة بضم الكاف قال وكذا قال أَبو زكريا وأَنشد غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي كَنْكَنَ إِذا هرَِب وكِنانة قبيلة من مُضَر وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر وبنو كِنانة أَيضاً من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ ( * زاد المجد كالصاغاني كنكن إذا كسل وقعد في البيت ومن أسماء زمزم المكنونة وقال الفراء النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر )
الرائد
* كنن تكنينا. *ر.*©كن©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: