مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور
مكَره/ مكَر به: خدعه مكر بصديقه،
مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا
مَكَرَ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة فهو مَمكورٌ
مَكَرَ الأَرضَ: سقاها
اِتَّكَرَ : (فعل)
اتَّكَرَ الطَّائرُ: اتخذ وَكْرًا
أكْرِنَة : (اسم)
أكْرِنَة : جمع كِرَانُ
كَرَّكَ : (فعل)
كَرَّكَتِ الدجاجةُ: وقفت عن البيضَ
كَريّ : (اسم)
الجمع : أَكْرِياءُ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
الكَرِيُّ: الذى يُكْرِيك دابّته
وَلَدٌ كَرِيٌّ : نَاعِسٌ، نَائِمٌ
الكَرِيُّ : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ
,
أكر(المعجم لسان العرب)
"الأُكْرَة، بالضم: الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً. وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً، وتَأَكَّرَ أُكَراً: حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله «حفر أكرة» كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً)؛ قال العجاج:مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ: الحُفَرُ في الأَرض، واحِدَتُها أُكْرَةٌ. والأَكَّارُ: الحَرَّاثُ، وهو من ذلك. الجوهري: الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير. والمؤاكَرَةُ: المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل: فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني؛ الأَكَّارُ: الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث: أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة. ويقال: أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها: أُكْرَةٌ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ؛