وصف و معنى و تعريف كلمة اكشون:


اكشون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح اكشون في معاجم اللغة العربية:



اكشون

جذر [كشن]

  1. كَشْو: (اسم)
    • كَشْو : مصدر كَشَأ َ
  2. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  3. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  4. بَكَشَ : (فعل)
    • بَكَشَ بَكْشاً
    • بَكَشَ العُقْدَة: حلَّها


  5. لَكَشَ : (فعل)
    • لَكَشَ لَكْشًا
    • لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ
  6. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  7. نكَشَ : (فعل)
    • نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش
    • نكَش الأرضَ : أخرج ما فيها
    • نكَش خزينةً: بعثر ما فيها،
    • نَكَشَ الأَمرَ: بحث فيه ونقَّب عنه
    • فلانٌ بحرٌ لا يُنكش: كريم لا ينفد كرمُه
    • نَكَشَ العَمَلَ وَمِنْهُ : فَرَغَ مِنْهُ
    • نكَش الشَّيءَ: نقَّب عنه، وبحث فيه
    • هذه بئر لا تُنكَش: لا تُنْزَح
    • نكَش شعرَه: شعّثه
    • نَكَشَ الطَّعامَ ونحوَه: أَفْناه وقضى عليه
  8. كشّ : (اسم)
    • كشّ : مصدر كَشَّ
  9. الكش : (اسم)
    • صوت الضِّفْدَع
  10. الكشَّ : (اسم)


    • صوت الضب ؛ صوت الوَرَل
  11. تَكَشّاَّ : (فعل)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ
    • تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ
    • تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ
  12. كَشَاء : (اسم)
    • كَشَاء : مصدر كَشِىءَ
  13. كَشِىءَ : (فعل)
    • كَشِىءَ كَشَأً، وكَشَاءً فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ
    • كَشِىءَ من الطعام: امتلأَ منه
    • كَشِئت يدُهُ : غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ
    • كَشِىءَ السِّقاءُ: بانت أدَمتُه من بَشَرته
  14. كَشَّ : (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  15. كاشّ : (اسم)
    • كاشّ : فاعل من كَشَّ
  16. نَكّاش : (اسم)


    • النَّكَّاشُ : المِنْكَشُ
  17. مِنكَش : (اسم)
    • المِنْكَشُ : النّقَّابُ عن الأُمور
  18. ناكِش : (اسم)
    • ناكِش : فاعل من نكَشَ
  19. بَكْش : (اسم)
    • بَكْش : مصدر بَكَشَ
  20. شَنّ : (اسم)
    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  21. شَنَّ : (فعل)
    • شَنَنْتُ، أَشُنُّ، شُنَّ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا: يَبس، وأخْلَق
  22. شَنَّ : (فعل)


    • شَنَّ، يَشِنُّ، مصدر شَنَانٌ، شَنينٌ
    • شَنَّ الْمَاءُ :
    • شَنَّ الماءُ شنينًا،تَشْنَانًا: سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً، تَقاطَرَ
    • شَنَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً
  23. شاة : (اسم)
    • الجمع : شاءٌ و شياهٌ
    • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ، النَّعامُ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • كلّ شاة برجلها معلَّقة: كلّ إنسان محاسب على فعله، لا أحد يغني عن أحد
  24. كَشْئ : (اسم)
    • كَشْئ : مصدر كَشَأ
  25. كوَّشَ : (فعل)
    • كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
    • كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
,
  1. كشأة
    • كشأة
      1-عيب

    المعجم: الرائد

  2. كشي

    • "كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.
      وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد.
      ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كشا
    • كشا - يكشو ، كشوا
      1-كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه

    المعجم: الرائد

  4. كشأ
    • "كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً: قَطَعَه.
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً، فهو كشِيءٌ، وأَكْشَأَه، كلاهما: شَواهُ حتى يَبِسَ، ومثله: وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه.
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ: يأْكله وهو يابِسٌ.
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ.
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه.
      قال: ولا يقال في غير اللحم.
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ: أَكَلْته.
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً: أَكلَه، وقيل: أَكله خَضْماً، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه.
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً، الأَخيرة عن كُراع، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ورجل كَشِيءٌ: مُمْتَلِئٌ من الطَّعام.
      وَتكَشَّأَ: امْتَلأً.
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر.
      وقال الفَرَّاءُ: كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه. وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً: بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه.
      قال أَبو حنيفة: هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ.
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً: وهو أَن تَمْتَلِئَ منه.
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته.
      والكَشْءُ: غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ.
      وقد كَشِئَتْ يَدُه.
      وذو كَشَاءٍ: موضعٌ، حكاه أَبو حنيفة، قال: وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ.
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كَشَأَهُ
    • ـ كَشَأَهُ: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ،
      ـ كَشَأَ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ،
      ـ كَشَأَ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ،
      ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه،
      ـ كَشَأَ المرأةَ: جامَعَها.
      ـ تَكَشَّأَ: امْتَلأَ، و(ككَشَأَ)،
      ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه،
      ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ).
      ـ ذُو كَشاءٍ: موضع.
      ـ كُشْأَةُ: العَيْبُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَشَوْتُه
    • ـ كَشَوْتُه كشْواً: إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تكشأ
    • تكشأ - تكشؤا
      1- تكشأ الجلد : تقشر. 2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه . 3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف.

    المعجم: الرائد

  8. كوش
    • "الكَوْشُ: رأْسُ الفَيْشلةِ.
      وكاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها، وكذلك الحمار.
      وفي التهذيب: كاشَ جارِيتَه يَكُوشُها كَوْشاً إِذا مسَحَها، وكاشَ الفحلُ طَرُوقَتَه كَوْشاً طرَقَها.
      ابن الأَعرابي: كاشَ يَكُوشُ كَوْشاً إِذا فَزِعَ فَزَعاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ: فَرَّقهُ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم: صَبَّها من كُلِّ وجهٍ، كأَشَنَّها.
      ـ شَّنِينُ: قَطَرانُ الماء، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً.
      ـ شُنانًةٌ:القاطر.
      ـ ماء شُنانٌ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ شَّنُّ، شَّنَّةُ: القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ, ج: شِنانٌ.
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ: صحابيٌّ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ شَنَّةُ: لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ.
      ـ ذو شَّنَّةِ: وهْبُ بنُ خالِدٍ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ.
      ـ شَّنانُ: لُغَةٌ في الشَّنآنِ.
      ـ شُنانٌ: الماء البارِدُ.
      ـ شِنانٌ: وادٍ بالشَّامِ.
      ـ شَنونٌ: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ، والجائِعُ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ.
      ـ تَّشانُّ: الامْتِزَاجُ، والتَّشَنُّجُ، كالتَّشَنُّنِ.
      ـ اسْتَشَنَّ: هُزلَ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ: عامَ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ: أخْلَقَتْ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ.
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى: أبو حَيٍّ. والمثلُ المشهورُ في ط ب ق، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ.
      ـ شُنَيْنَةُ: بَطْنٌ من عُقَيْلٍ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ.
      ـ شِنَّى: موضع بالأَهوازِ.
      ـ شِّنْشِنَةُ: المُضْغَةُ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، والطَّبيعَةُ، والعادَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى اكشون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كشنى [ جمع ] : ( نت ) نباتات عشبية برية معمرة من فصيلة القطانيات الفراشية . فيها أنواع تزرع لزهرها .
لسان العرب
الكُشْنَى مقصور نبت قال أَبو حنيفة هو الكِرْسِنَّةُ ( * قوله « هو الكرسنة » ضبطت في القاموس بكسر الكاف والسين وضبطها عاصم بفتحهما وضبطت في التكملة بالشكل بكسر الكاف وفتح السين )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: