وصف و معنى و تعريف كلمة اكلت:


اكلت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح اكلت في معاجم اللغة العربية:



اكلت

جذر [كلت]

  1. كَلَتَ: (فعل)
    • كَلَتَ كَلْتًا
    • كَلَتَ الشيءَ : جَمَعَه
    • كَلَتَ رماه : كَلَتَ الفَرَسَ : رَكَضَه
  2. كِلتا: (اسم)
    • كِلْتَا : مؤنَّث كِلاَ ، ويضاف إِلى المثنَّى المؤنث ، وهو مثل كِلاَ في أَحكامه
,
  1. كَلْفُ
    • ـ كَلْفُ : السَّوادُ في الصُّفْرَةِ ،
      ـ كِلْفُ : الرَّجُلُ العاشِقُ ،
      ـ كُلْفُ : جَمْعُ الأَكْلَفِ والكَلْفاءِ ،
      ـ كَلَفُ : شيءٌ يَعْلو الوَجْهَ كالسِمْسِمِ ، ولَوْنٌ بين السَّوادِ والحُمْرَةِ ، وحُمْرَةٌ كدِرَةٌ تَعْلو الوَجْهَ .
      ـ أَكْلَفُ : الذي كَلِفَتْ حُمْرَتُهُ فلم تَصْفُ ، من الإِبِلِ وغيرِهِ ، والناقَةُ كَلْفاءُ ، والأَسَدُ .
      ـ كَلْفاءُ : الخَمْرُ .
      ـ كُلْفَةُ : لَوْنُ الأَكْلَفِ ، أو حُمْرَةٌ كَدِرَةٌ ، وما تَكَلَّفْتَهُ من نائبَةٍ أو حَقٍّ ، وجَدُّ عامِرِ بنِ الحَارِثِ .
      ـ كُلْفَى : رَمْلَةٌ بِجَنْبِ غَيْقَةَ ، أو بَيْنَ الجارِ وَوَدَّانَ ،
      ـ مُكَلَّفَةٌ بالحِجارَةِ : بها كَلَفٌ : لِلَوْنِ الحِجارَةِ ، وسائِرُها سَهْلٌ لا حِجارَةَ فيه .
      ـ كُلافُ : وادٍ بالمَدينَةِ .
      ـ كُلاَفِيُّ : عِنَبٌ أبْيَضُ ، فيه خُضْرَةٌ ، وزَبيبُهُ أدْهَمُ أكْلَفُ .
      ـ كَلوفُ : الأَمْرُ الشاقُّ .
      ـ كالِفُ : قَلْعَةٌ حَصينَةٌ بِشَطِّ جَيْحونَ .
      ـ كَلِفَ به : أُولِعَ ، وأكْلَفَهُ غَيْرُهُ .
      ـ تَكْليفُ : الأَمْرُ بما يَشُقُّ عليك .
      ـ تَكَلَّفَهُ : تَجَشَّمَهُ .
      ـ مُتَكَلِّفُ : العِرِّيضُ لما لا يَعْنيهِ .
      ـ حَمَلْتُهُ تَكْلِفَةً : إذا لم تُطِقْهُ إلاَّ تَكَلُّفاً .
      ـ اكْلافَّتِ الخابيَةُ ، كاحْمارَّتْ : صارَتْ كَلْفاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَلَزَهُ
    • ـ كَلَزَهُ يَكْلِزُهُ : جَمَعَهُ ، ككَلَّزَهُ .
      ـ كَلاَّزٌ : عَلَمٌ .
      ـ كِلَزُّ : الشديدُ العَضَلِ ، المُتَقَارِبُ الخَلْقِ .
      ـ كِلِزُّ : قرية بينَ حَلَبَ وأنْطاكِيَةَ .
      ـ كَلِيْزُ : موضع على مَرْحَلَةٍ من الرَّيِّ .
      ـ كَوالِيزُ : قومٌ يَخْرجونَ بالسِّلاحِ للماء ، إذا تشاحُّوا عليه ، الواحِدُ : كالُوزٌ .
      ـ اكْلأَزَّ : انْقَبَضَ ، أو هو انْقِبَاضٌ في خَفاءٍ ، ليس بِمُطْمَئِنٍّ ، بِمَنْزِلَةِ الراكِبِ إذا لم يَتَمَكَّنْ من ظَهْرِ الدابَّةِ .
      ـ اكْلأَزَّ البازي : هَمَّ بأكْلِ الصَّيْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الآكلة ‏ : ‏
    • الآكلون من ثمار الشجر الواجبة زكاته وهم ‏ : ‏ أصحاب الثمر وأهلوهم وأضيافهم ومن لصق بهم فكان معهم قبل الحصاد ‏ .

    المعجم: عربي عامة

  4. إكلاز
    • إكلاز - اكلئزازا
      1 - إكلاز : تقبض ، إنكمش . 2 - إكلاز البازي : تجمع واستعد لأخذ الصيد .

    المعجم: الرائد



  5. أكلحه الهمّ
    • أضناه وأسقمه فشحَب وجهُه :- احترقت دارُه فأكلحه الأسى والألمُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. اكلأَزَّ
    • اكلأَزَّ الرجلُ : تقبَّض .
      و اكلأَزَّ البازي : تجمَّع وتقبَّض لاختطاف الصَّيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كلز
    • " كَلَزَ الشيءَ يَكْلِزُه كَلْزاً وكَلَّزَهُ : جمعه .
      واكْلأَزَّ الرجلُ : تَقَبَّض ولم يطمئن .
      والمُكْلَئِزُّ : المنقبض .
      الليث : يقال اكْلأَزَّ ، وهو انقباض في جَفاء ليس بمطمئن ، كالراكب إِذا لم يتمكن عَدْلاً عن ظهر الدابة ؛

      وأَنشد غيره : أَقولُ والناقةُ بي تَقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزٌّ مُعْصِمُ وأميت ثلاثيُّ فعله ؛

      وأَنشد شمر : رُب فتاةٍ من بني العِنازِ ، حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنازِ ذِي عَضُدَيْن مُكْلَئِزٍّ نازِي ، كالنَّبتِ الأَحْمَر بالبَرازِ واكْلأَزَّ إِذا انقبض وتَجَمَّعَ ؛ وفي شعر حُميد بن ثور : فَحَمّل الهَمَّ كِلازاً جَلْعَدا الكلاز : المجتمع الخَلْقِ الشديدُ ، ويروى : كِنازاً ، بالنون ؛ وقيل : اكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً انقبض ، واللام زائدة .
      واكْلأَزَّ البازي : هَمَّ بأَخذ الصيد وتَقَبَّض له .
      وكَلاَّزٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كلع
    • " الكَلَعُ : شُقاقٌ ووَسَخ يكون بالقَدَمَين ، كِلعَتْ رِجْلُه تَكْلَع كَلَعاً وكُلاعاً : تَشَقَّقَت واتَّسَخَت ؛ قال حكيم بن مُعَيّةَ الرَّبَعِيّ : يَؤُولُها تِرْعِيةٌ غيْرُ وَرَعْ ، ليسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ترَى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ ، من بارِئٍ حِيصَ ، ودامٍ مُنْسَلِعْ أَراد فيها كَلَعٌ ، وأَكْلَعْتُها ، وكَلِعَ رأْسُه كَلَعاً كذلك .
      وأَسْوَدُ كَلِعٌ : سَوادُه كالوَسَخِ ، ورجُلٌ كَلِعٌ كذلك ، وكَلَعَ البعيرُ كَلَعاً ، فهو كَلِعٌ : انشقّ فِرْسِنُه واتَّسَخَ .
      والكَوْلَعُ : الوسَخُ .
      وكَلِعَ فيه الوسَخُ كَلَعاً إِذا يَبِسَ .
      وإِناءٌ كَلِعٌ ومُكْلَعٌ : التبَدَ عليه الوسَخُ ، وسِقاءٌ كَلِعٌ .
      والكُلاعِيُّ : الشُّجاعُ ، مأَخوذ من الكُلاع وهو البأْسُ والشدّة والصبر في المَواطِنِ .
      والكُلْعة والكَلْعةُ ؛ الأَخيرة عن كراع : داءٌ يأْخذُ البعير في مُؤَخَّرِه فيَجْرُدُ شعَرَه عن مؤخّره ويَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ وربما هَلَكَ منه .
      والكَلَعُ : أَشدُّ الجَرَبِ وهو الذي يَبِضُّ جَرَباً فَيَيْبَسُ فلا يَنْجَعُ فيه الهِناءُ .
      والكَلَعةُ : القِطْعةُ من الغَنَمِ ، وقيل : الغنم الكثيرة .
      والتَّكَلُّعُ : التَّحالُفُ والتَّجَمُّعُ ، لغة يمانية ، وبه سمي ذُو الكَلاعِ ، بالفتح ، وهو مَلِكٌ حِمْيَرِيٌّ من ملوك اليمن من الأَذْواء ، وسمي ذا الكَلاعِ لأَنهم تَكَلَّعُوا على يديه أَي تَجَمَّعُوا ، وإِذا اجتمعت القبائل وتناصَرَتْ فقد تَكَلَّعت ، وأصل هذا من الكَلَعِ يَرْتَكِبُ الرِّجْل .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. كلس
    • " الكِلْسُ : مثل الصَّارُوج يُبْنَى به ، وقيل : الكِلْسُ الصَّارُوجُ ، وقيل : الكِلْسُ ما طُليَ به حائط أَو باطن قصْر شِبْهُ الجِصِّ من غير آجُرٍّ ؛ قال عدي بن زيد العَبَّادِي : أََبن كِسْرَى ، كِسْرَى المُلُوك ، أَبو سا سَانَ أَم أَين قَبْلَه ساَبُورُ ؟ وبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ ، مُلُوكُ الـ رُّوم لم يَبْقَ منهمُ مَذْكُورُ وأَخُو الحَضْرِ إِذْ بَناهُ ، وإِذْ دَجْـ مكَة تُجْبَى إِليه ، والخَابُورُ شادَهُ مَرْمَراً ، وجَلَّلَهُ كِلْساً ، فلِلطَّيْرِ في ذُرَاهُ وُكُورُ الحَضْرُ : مدينة بين دَجْلَة والفُرات ، وصاحب الحَضْرِ هو السَّاطِرُونُ ؛ وأَما قول المتلمس : تُشادُ بآجُرٍّ لها وبِكِلِّس فإن ابن جني زعم أَنه شدَّد للضرورة ، قال : ومثله كثير ورواه بعضهم وتَكَلَّسُ ، على الإِقْواء ، وقد كَلَّس الحائط .
      والتَّكلِيسُ : التَّمْلِيسُ ، فإِذا طُليَ ثَخِيناً ، فهو المُقَرْمَدُ .
      الأَصمعي : وكَلَّس على القوم وكَلَّلَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ .
      أَبو الهيثم : كَلَّسَ فلان على قِرْنِه وهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه .
      والكُلْسَةُ في اللَّوْن ، يقال ذئب أَكْلَسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كلت
    • " كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً : جَمَعَه ، كَكَلَده .
      وامرأَةٌ كَلُوتٌ : جَمُوعٌ .
      والكَلِيتُ : الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع ، ثم يُحْفَرُ عنها ؛ وقيل : هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل ، يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع كالكِلِّيتِ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وصاحبٍ ، صاحَبْتُه ، زِمِّيتِ ، مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ والكُلْتةُ : النَّصِيبُ من الطعام وغيره .
      الثعلبي : فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ ، وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً .
      وفي نوادر الأَعراب : إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً ، فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه .
      الفراء : يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه ، ثم اكْلِتْه في فيه ، فإِنه يَكْتَلِتُه ؛ وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه .
      والكالِتُ : الصَّابُّ .
      والمُكْتَلِتُ : الشاربُ .
      قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر .
      أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه : صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه ؛

      قال : وصَبَبْتُه مثلهُ .
      ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور .
      قال الأَزهري في هذه الترجمة ، قال أَبو بكر الأَنباريُّ : كِلْتا لا تُمال لأَن أَلفها أَلف تثنية ، كأَلف غلاما وذوا ؛ قال : وواحد كِلْتَا كِلْتٌ ، ث ؟

      ‏ قال : ومن وقف على كِلْتَا ، بالإِمالة ، قال : كِلْتَى ، اسم واحد عُبِّر به عن التثنية ، بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى ؛ وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن السكيت : رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره ، ويَتَّكِلُ عليه ؛ قال الأَزهري : والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو ، قلبت تاء ؛ وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كلح
    • " الكُلُوحُ : تَكَشُّرٌ في عُبوس ؛ قال ابن سيده : الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس .
      كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ ؛

      وأَنشد ثعلب : ولَوَى التَّكَلُّحَ ، يَشْتَكي سَغَباً ، وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ ، وقد أَكلحه الأَمرُ ؛ قال لبيد يصف السهام : رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل : تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون :، قال أَبو إِسحق : الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه .
      والكُلاحُ ، بالضم : السنة المُجْدِبة ؛ قال لبيد : كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ، وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ : إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته ؛ الكُلُوحُ : العُبُوس .
      يقال : كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل .
      وكَلاحِ معدولٌ : السنة الشديدة ؛ قال الأَزهري : ودهر كالح وكُلاحٌ شديد ؛

      وأَنشد للبيد : وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ ، على فَعالِ بالكسر ، إِذا كانت مُجْدِبة ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه : قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم ؛ وقال ابن سيده : قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله .
      ورجل كَوْلَحٌ : قبيح .
      والمكالَحة : المُشارَّةُ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ : تَتابَعَ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً : وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء ، وهذا مثل قولهم : تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ ؛ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله .
      قال الأَزهري : وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح ، وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. كلأ
    • " قال اللّه ، عز وجل : قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن .
      قال الفرَّاءُ : هي مهموزة ، ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ : يَكْلُوكم ، بواو ساكنة ، ويَكْلاكم ، بأَلف ساكنة ، مثل يَخْشاكم ؛ ومَن جعلها واواً ساكنة ، قال : كَلات ، بأَلف يترك النَّبْرةَ منها ؛ ومن ، قال يَكْلاكُم ، قال : كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ ، وهي من لغة قريش ، وكلٌّ حَسَنٌ ، إِلا أَنهم يقولون في الوجهين : مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ ، أَكثرَ مـما يقلون مَكْلِيٌّ ، ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون : كَلَيْت ، كان صواباً .
      قال : وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد : ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ ، * كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ .
      الليث : يقال : كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك وحرسك ، والمفعول منه مَكْلُوءٌ ، وأَنشد : إِنَّ سُلَيْمَى ، واللّهُ يَكْلَؤُها ، * ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه ، قال لِبِلالٍ ، وهم مُسافِرُون : اكْلأْ لَنا وقْتَنا .
      هو من الحِفْظ والحِراسة .
      وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً .
      وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة ، بالكسر : حَرَسَه وحَفِظَه .
      قال جَميل : فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ ، * وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَت ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة ، ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة ، ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة ، فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة .
      ويقال : اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه .
      واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً : احْتَرَسَ منه .
      قال كعب ابن زهير : أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه ، * وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ .
      وكَلأَ القومَ : كان لهم رَبِيئةً .
      واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً ، فَسَهِرَتْ له .
      ويقال : عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً ، ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ ، وكذلك الأُنثى .
      قال الأَخطل : ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ ، تُخْشَى غَوائِلُه ، * قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ ، مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه : فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ .
      وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً : راقَبَه .
      وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه .
      والكَلاَّءُ : مَرْفَأُ السُّفُن ، وهو عند سيبويه فَعَّالٌ ، مثل جَبَّارٍ ، لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ ؛ وعند أَحمد بن يحيى : فَعْلاء ، لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه ، فلا يَنْخَرِقُ ، وقول سيبويه مُرَجَّحٌ ، ومـما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب .
      وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً ، على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ : أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها .
      قال : وهذا أَيضاً مـما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ ، كما ذهب إليه سيبويه .
      والمُكَلأُ ، بالتشديد : شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر .
      ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ ، مشدود مـمدود ، وهو موضع بالبصرة ، لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها ، يذكر ويؤَنث .
      والمعنى : أَنَّ الـمَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها ، فهو على هذا مذكر مصروف .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه ، وذكر البصرة : إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها .
      التهذيب : الكَلاَّءُ والـمُكَلأُ ، الأَوَّل مـمدود والثاني مقصور مهموز : مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر .
      وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح ، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ .
      وفي الحديث : من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه ، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر .
      معناه : أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ ، ومن صَرَّحَ بالقذْفِ ، فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه ، أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه .
      وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل .
      وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف ، شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر ، وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه ، وإلزامُه الحَدَّ .
      ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال : كَلاَّآن ، ويجمع فيقال : كَلاَّؤُون .
      قال أَبو النجم : تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا ، * قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ ، وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك .
      يقول : تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه ، ويُكَسِّرُونها .
      ابن السكيت : الكَلاَّءُ : مُجْتَمَعُ السُّفُن ، ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه .
      وكَلأَ الدَّيْنُ ، أَي تَأَخَّر ، كَلأً .
      والكالِئُ والكُلأَة : النَّسيِئة والسُّلْفةُ .
      قال الشاعر : وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى .
      وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً ، فهو الكُلأَة ، بالضم .
      وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً ، وكَلأَ تَكْلِيْئاً : أَسْلَفَ وسَلَّمَ .
      أَنشد ابن الأَعرابي : فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ ، * إِلى جارٍ ، بذاكَ ، ولا كَرِيمِ وفي التهذيب : إِلى جارٍ ، بذاك ، ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً ، كذلك .
      واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها : تَسَلَّمَها .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ .
      قال أَبو عبيدة : يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ .
      وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه ، ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ : وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ ، * فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ .
      أَبو عبيدة : تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً ، والنَّسِيئةُ : التَّأخِيرُ ، وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً ، بالضم ، وهو من التَّأخِير .
      قال أَبو عبيد : وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام ، فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه ، قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع : ليس عندي طَعامٌ ، ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر ، فَيبيعُه منه ، ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ ، فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ ، وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا .
      ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ .
      وقول أُمية الهذَلي : أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها ، * وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ ، فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ ، وإِما أَن يكون سَكَّن ، ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً .
      وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه .
      وكَلأَ عُمُرُه : انْتَهَى .
      قال : تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ ، * فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ الأَزهري : التَّكْلِئةُ : التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به .
      ومن هذا يقال : كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه .
      وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز : فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت .
      وقال أَبو وَجْزَةَ : فإِن تَبَدَّلْتَ ، أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ ، * فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ ، مَغْمُور ؟

      ‏ قالوا : أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال .
      ويقال : كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه ، وكَلأْتُ في فلان : نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً ، فأَعْجَبَنِي .
      ويقال : كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه .
      الأَصمعي : كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط ، وقاله النضر .
      الأَزهري في ترجمة عشب : الكَلأُ عند العرب : يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ ، وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ ، الطَّيِّب ، كلُّ ذلك من الكلإِ . غيره : والكَلأُ ، مهموز مقصور : ما يُرْعَى .
      وقيل : الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه ، وهو اسم للنوع ، ولا واحِدَ له .
      وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ : كثر كَلَؤُها .
      وأَرضٌ كَلِئَةٌ ، على النَّسَب ، ومَكْلأَةٌ : كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ ، وسَواء يابِسُه ورَطْبُه .
      والكَلأُ : اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ .
      قال أَبو منصور : الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا ، كلُّها داخلة في الكَلإِ ، وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها .
      وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ : أَكَلَت الكَلأَ .
      والكَلالِئُ : أَعْضادُ الدَّبَرَة ، الواحدة : كَلاَّءٌ ، مـمدود .
      وقال النضر : أَرْضٌ مُكْلِئةٌ ، وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها ، وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً ، وان شَبِعَت الغَنمُ .
      قال : والكَلأُ : البقْلُ والشَّجر .
      وفي الحديث : لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ ؛ وفي رواية : فَضْلُ الكَلإِ ، معناه : أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ ، فإِذا ورَدَ عليها واردٌ ، فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها ، فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ ، لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ ، فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. أكل
    • " أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا .
      ابن سيده : أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة ، وقالوا في الأمر كُلْ ، وأَصله أُؤْكُلْ ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة ، قال : ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً ، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه ، وليس الفعل كذلك ، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل ، وكذلك القول في خُذْ ومُر .
      والإِكْلة : هيئة الأَكْل .
      والإِكْلة : الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة .
      يقال : إِنه لحَسَن الإِكْلة .
      والأَكْلة : المرة الواحدة حتى يَشْبَع .
      والأُكْلة : اسم للُّقْمة .
      وقال اللحياني : الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ ؛

      قال : من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً ، فما أَرَى يَنالون خَيْراً ، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه ، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول .
      وتقول : أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة ، وهي القُرْصة أَيضاً .
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع .
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك .
      وفي حديث الشاة المسمومة : ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني ؛ الأُكْلة ، بالضم : اللُّقمة التي أَكَل من الشاة ، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة .
      ومنه الحديث الآخر : فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل ؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف ، وهي القُرَص من الخُبْز .
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل : كثير الأَكْلِ .
      وآكَلَه الشيءَ : أَطعمه إِياه ، كلاهما على المثل (* قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه ، كلاهما : ادعاه عليَّ .
      ويقال : أَكَّلْتني ما لم آكُلْ ، بالتشديد ، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ .
      ويقال : أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال : قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها .
      ويقال : ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب .
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات .
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم ؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لَك ، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس .
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ : طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة .
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها ، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً .
      والأُكْل : الطُّعْمة ؛ يقال : جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة .
      ويقال : ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد ؛ وفي الصحاح : وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد ، وهو جمع آكل .
      وآكَلَ الرجلَ وواكله : أَكل معه ، الأَخيرة على البدل وهي قليلة ، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة ، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود .
      وفلان أَكِيلي : وهو الذي يأْكل معك .
      الجوهري : الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ .
      والإِيكال بين الناس : السعي بينهم بالنَّمائم .
      وفي الحديث : من أَكَل بأَخيه أُكْلَة ؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها ؛ هي بالضم اللقمة ، وبالفتح المرَّة من الأَكل .
      وآكَلْته إِيكالاً : أَطْعَمْته .
      وآكَلْته مُؤَاكلة : أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ، ولا تقل واكلته ، بالواو .
      والأَكِيل أَيضاً : الآكل ؛ قال الشاعر : لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج ، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ : الذي يُؤَاكِلك ، والأُنثى أَكِيلة .
      التهذيب : يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك .
      وفي حديث النهي عن المنكر : فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه ؛ الأَكيل والشَّرِيب : الذي يصاحبك في الأَكل والشرب ، فعِيل بمعنى مُفاعل .
      والأُكْل : ما أُكِل .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنها : وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها ؛ الأَكْل ، بالضم وسكون الكاف : اسم المأْكول ، وبالفتح المصدر ؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء ، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش .
      ويقال : ما ذُقْت أَكَالاً ، بالفتح ، أَي طعاماً .
      والأَكَال : ما يُؤْكَل .
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل .
      والمُؤْكِل : المُطْعِم .
      وفي الحديث : لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه ، يريد به البائع والمشتري ؛ ومنه الحديث : نهى عن المُؤَاكَلة ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه ، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه .
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة : ما أُكِل ، ويوصف به فيقال : شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والمَأْكُلة : ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه .
      الجوهري : المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل ، يقال : اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والأَكُولة : الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها .
      التهذيب : أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي ، والأَكِيلة هي المأْكولة .
      التهذيب : ويقال أَكَلته العقرب ، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه ، والنار تأْكل الحطب .
      وأَما حديث عمر ، رضي الله عنه : دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة ، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال .
      قال أَبو عبيد : والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل ، وقال شمر :، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر ، وقال ابن شميل : أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس : إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني : ائتَكَل السيف اضطرب .
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة ؛ وقال أَوس بن حجر : وأَبْيَضَ صُولِيًّا ، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : وأَبيض هنديّاً ، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول ؛ وقبل البيت : وأَمْلَسَ صُولِيًّا ، كَنِهْيِ قَرَارةٍ ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة .
      وقال أَبو زيد : في الأَسنان القادحُ ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ .
      يقال : قُدِحَ في سِنِّه .
      الجوهري : يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ ، بالتحريك ، أَي أَنها مؤْتكِلة ، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت .
      والإِكْلَةُ والأُكال : الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت .
      وقد أَكَلني رأْسي .
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً ، من الأُكال ، على فَعِلة ، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة .
      الأَصمعي والكسائي : وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني .
      والآكَال : سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره .
      والمَأْكَل : الكَسْب .
      وفي الحديث : أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى ؛ هي المدينة ، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى ، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها .
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها ؛ وناقة أَكِلة ، على فَعِلة ، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك .
      الجوهري : أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً ، وبها أُكَال ، بالضم ، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ .
      والأُكْلة والإِكْلة ، بالضم والكسر : الغيبة .
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم ؛ الفتح عن كراع .
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل : حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى : أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً ؛ وقال أَبو نصر في قوله : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا ، وهو تَفْتَعِل من الأَكل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اكلت في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَلْتاً: جمعه. وـ رماه. وـ الفرس: ركضه.( الكُلْتَة ): اليسير من كلّ شيء. وـ النصيب من الطعام وغيره.
تاج العروس

" كَلَتَهُ " وهو في نسخ القامُوس بالحُمْرَة وشَذّ شيخُنَا فقال : هذا ثابِتٌ في أُصولِ القامُوس بالسّوَاد والصّوَاب كَتْبُهُ بالحُمْرَةِ . قلتُ : وفي التّكملة : أَهمله الجوهريّ وقال ابن فارس : كَلَتَهُ " يَكْلِتُهُ " كَلْتاً إِذا " جَمَعَهُ " كَكَلَدَهُ وامرأَة كَلُوتٌ : جَمُوعٌ . كَلَتَهُ " في الإِنَاءِ : صَبَّهُ " قال الأَزْهَرِيّ : سمِعْتُ أَعرابياً يقول : أَصَبْتُ قَدَحاً من لبَن فَكَلَتُّه في قَدَحٍ آخرَ أَي صَبَبْتُه . عن أَبي محْجَن : صَلَتَ " الفَرَسَ " وكَلَتَه أي " رَكَضَهُ " . كَلَتَ " الشَّيْءَ : رَمَاهُ " وعبارة الصاغانيّ : كَلَتَ به : رَمَى به . عن الثَّعْلَبِيّ : " فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ كسُكَّرٍ ويُخَفَّفانِ : سريعٌ " في نوادرِ الأَعرابِ : إِنه لَ " فُلَتَةٌ كُلَتَةٌ " كهُمَزَةٍ أَي " كُفَتَةٌ " وذلك إِذا كان " يَثِبُ جَمِيعاً " فلا يُسْتَمْكَنُ منه ؛ لاجتماعِ وَثْبِه . عن الفرَّاءِ : يُقَال : خُذْ هذا الإِنَاءَ فاقْمَعْهُ في فَمه ثمّ اكْلِتْهُ في فِيه فإِنّه يَكْتَلِتُه وذلك أَنه وَصَفَ رجُلاً يَشربُ النَّبِيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً وَيَكْتَلِتُه والكَالِتُ : الصَّابُّ . و " الاكْتِلاتُ : الشُّرْبُ " والمُكْتَلِتُ : الشَّارِبُ . " والكليتُ كَأَمِيرٍ وسِكِّينٍ : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ " كالبِرْطِيلِ " يُسَدُّ به " كذا عبارة ابنِ دُرَيْد وفي بعض النُّسَخِ : يُسْبَرُ به والذي في التكمِلَةِ : يُسْتَرُ بِه " وِجَارُ الضَّبُعِ " ثمّ يُحْفَرُ عنها حكاه ابنُ الأَعرابيّ وأَنشد لأَبي محمدِ الفَقْعَسِىّ :

وصاحبٍ صاحَبْتُه زِمِّيتِ ... مُنْصَلِتٍ بالقَوْمِ كالكِلِّيتِ وفي التكملة : أَنشد الأَصمعيّ لأَبِي محمدِ أَيضاً :

" ليسَ أَخُو الفَلاةِ بالهَبِيتِ

" ولا الّذي يَخْضَع بالسُّبْرُوتِ

" ولا الضَّعِيفِ أَمْرُه الشَّتِيتِ

" غيرَ فتىً أَرْوَعَ في المَبِيت

" مُبَرْطِسٍ في قَوْلِه بِلِّيتِ

" مُنْقَذِفٍ بالقَوْمِ كالكَلِيتِ

" يُرَاقِبُ النَّجْمَ رِقَابَ الحُوتِ قال : " والكُلْتَةُ بالضّمّ : النَّصِيبُ من الطّعامِ " وغيرِه . الكُلْتَةُ " : النُّبْذَةُ " من الشَّيْءِ . " وانْكَلتَ " الشَّرَابُ " انْصَبَّ " . انْكَلَتَ الرَّجُلُ " : انْقَبَضَ "

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مِصْلَتٌ مِكْلَتٌ إِذا كان ماضِياً في الأُمورِ كذا في التَّكْمِلَة واللِّسَان . وزاد في التّكملة : والكُلْتَةُ : الشِّدَّةُ . قلت : ولعلّه تَصَحَّف عليه من الكُلْبَةِ بالمُوَحَّدة وقد تَقَدَّم فلْيُنْظَر . وكَلاَّتٌ كشَدّادٍ : قَلْعَةٌ على جَيْحُونَ خَرِجَتْ ومنها الفقيهُ محمودُ بنُ محمد الكَلاَّتِيّ البُخَاريّ الواعظ كان يَعِظُ بمَرْوَ وهو من رِفاقِ أَبي العُلا الفَرَضيّ

لسان العرب
كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً جَمَعَه كَكَلَده وامرأَةٌ كَلُوتٌ جَمُوعٌ والكَلِيتُ الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع ثم يُحْفَرُ عنها وقيل هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع كالكِلِّيتِ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد وصاحبٍ صاحَبْتُه زِمِّيتِ مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ والكُلْتةُ النَّصِيبُ من الطعام وغيره الثعلبي فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً وفي نوادر الأَعراب إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه الفراء يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه ثم اكْلِتْه في فيه فإِنه يَكْتَلِتُه وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه والكالِتُ الصَّابُّ والمُكْتَلِتُ الشاربُ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه قال وصَبَبْتُه مثلهُ ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور قال الأَزهري في هذه الترجمة قال أَبو بكر الأَنباريُّ كِلْتا لا تُمال لأَن أَلفها أَلف تثنية كأَلف غلاما وذوا قال وواحد كِلْتَا كِلْتٌ ثم قال ومن وقف على كِلْتَا بالإِمالة قال كِلْتَى اسم واحد عُبِّر به عن التثنية بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن السكيت رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره ويَتَّكِلُ عليه قال الأَزهري والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو قلبت تاء وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ
الرائد
* كلت يكلت: كلتا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء في الإناء: صبه. 3-بالشيء: رمى به. 4-الفرس: ركضه، استحثه للعدو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: