قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه. ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن. والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض. وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم. الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم. ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى. "
اللَّكْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ. ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ. ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ. ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ. ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى. ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.
لاكمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم :- • لاكم الشّخصُ الآخرَ تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
مأكَمة :- جمع مآكم: (التشريح) لحمة على رأس الورك :-طُعن في مأكمته.
حلائل أبنائكم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
زوجاتُهُم سورة :النساء، آية رقم :23
يستحيون نسائكم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يستَبقون بناتكم للخدمة سورة :البقرة، آية رقم :49
لكم الملاكم خصْمه(المعجم عربي عامة)
ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
المُلاكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.
المُلاكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.
لاكَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.
تلاكمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :- • تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
إِلتَكَم(المعجم الرائد)
إلتكم - التكاما 1-إلتطم، إصطدم
لاكَم(المعجم الرائد)
لاكم - ملاكمة 1-لاكمه : لكم كل منه ما الآخر
لكَم(المعجم الرائد)
لكم - يلكم ، لكما 1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.
الكمّ(المعجم عربي عامة)
(سف) إحدى المقولات العَشْر.
الكمّ(المعجم عربي عامة)
(نت) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا}.
تلاكم المتصارعان(المعجم عربي عامة)
ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
لاكم الشّخص الآخر(المعجم عربي عامة)
تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
لكم الشّرطيّ المجرم(المعجم عربي عامة)
دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
لكمات خطّافيّة(المعجم عربي عامة)
(رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.
لكم(المعجم مختار الصحاح)
ل ك م: لَكَمَهُ ضربه بجُمع كفه وبابه نصر و اللُّكَّامُ بالضم والتشديد جبل بالشام
الكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.
الكَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح. و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن. و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.
معنى اكمها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْمَهُ [مفرد]: ج كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، ج مؤ كَمْهاوات وكُمْه:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ.
2- أعمى بالولادة "{وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}".
Advertisements
المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَمَهاً: اعترضت في شمسه غُبْرَة. ويقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتها غبرة فأظلمت. وـ الرّجل: عَمِيَ، أو صار أعشى. فهو أكمه، وهي كمهاء. ويقال: كمه بصره. وـ سلب عقله. وـ تغيّر لونه. وـ تحيّر وتردّد.( تَكَمّه ) في الأرض: ذهب متحيِّراً ضالاًّ لا يدري أين يتجه.( الأكْمَه ): كلأ أكمه: كثير لا يدرى أين يُتوجّه له لكثرته.( الكَامِه ): من يركب رأسه، لا يدري أين يتوجه.( الكَمَه ): العمى يولد به الإنسان.( المُكَمَّه ): من لم تتفتّح عيناه.
مختار الصحاح
ك م ه : الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب
الصحاح في اللغة
الأَكْمَهُ:
الذي يولَد
أعمى. وقد
كَمِهَ كَمَهاً.
قال رؤبة:
هَرَّجْتُ
فارْتَدَّ
ارتدادَ
الأَكْمَهِ
واستعاره
سُوَيْدٌ
فجعله عارضاً
بقوله:
كَمِهَتْ
عيناه حتَّى
ابْيَضَّتا
أبو
سعيد:
الكامِهُ:
الذي يركب
رأسه فلا يدري
أين يتوجَّه.
يقال: خرج
يَتَكَمَّهُ في
الأرض.
لسان العرب
الكَمَه في
التفسير العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ كَمِهَ بَصَرُهُ بالكسر كَمَهاً وهو
أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه وفي الحديث فإنهما يُكْمِهانِ
الأَبْصارَ والأَكْمَهُ الذي يُولَدُ أَعمى وفي التنزيل العزيز وتُبْرِئُ
الأَكْمَهَ والفعلُ كالفِعل وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض قال
سُوَيْد كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَعْ قال
ابن بري وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها
غُبْرَةٌ فأَظْلَمت كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ويجوز
أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه لأَنّ العينَ
بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما قال
رؤبة بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة أَن الكَمَهَ يكون
خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت قال ابن
سيده وربما قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه قال رؤبة هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ
الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي الأَكْمَهُ الذي
يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل وقال أَبو الهيثم الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي
لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ ويقال إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى
وأَنشد بيت رؤبة هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج وذكر أَنه
كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ
وكَمِهَ الرجلُ تغيَّر لوْنُه والكامِهُ الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ
يتَوَجَّه يقال خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض